هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اغتيــــــــــــــــــــــــــال...

اذهب الى الأسفل 
+13
شموخ عزي
بقايا جروح
♠دلوعه مصريه♠
زيزى
**ياسمين**
الأميرة سلمي★
NO LOVE
Lady of the Sky
MOURAD
Ģ.£.m.Ў
sweet lolo
*الصـLEGENDـاعق*
منى الراوى
17 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالأحد 10 أكتوبر 2010, 9:11 pm

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 36_1_39
بالصدفة كدة وأنا بشوف قناة الجزيرة الوثائقية لقيت برنامج شيق جدا عن أغتيال المشاهير
فقلت وليه لأ !!
ما نعمل موضوع كبير عن سلسلة الأغتيالات
ويكون موضوع وثائقى فى منتدانا
يارب الفكرة تعجبكم
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 36_3_9
وأنا هبدأ معاكم بأول عملية أغتيال فى موضوعنا


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 39707431
محمد ضياء الحق

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 200px-Gen.Zia



ولد ضياء الحق في (22 من محرم 1343هـ = 12 أغسطس 1924م) في بلدة "جولاندار" في مقاطعة البنجاب، وتعلم في مدينة دلهي عاصمة الهند؛ حيث التحق بكلية "سانت ستيفنز" الإنجليزية، وأصبح ضابطًا في سلاح الخيالة عام (1364هـ = 1945م). فلما تم تقسيم الهند، وانفصلت باكستان عنها، رحل مع أسرته عام (1368هـ = 1948م) إلى كراتشي بباكستان، وأصبح ضابطًا في جيشها، وعُرف عنه الانضباط والكفاءة في عمله، وحبه للحياة العسكرية؛ لذا صار محبوبًا بين زملائه ومرءوسيه، وتخرج في كلية الأركان سنة (1375هـ = 1955م) وعمل بها مدرسًا.
وساهم في الحرب التي نشبت بين باكستان والهند سنة (1385هـ = 1965م)، وفي عام (1389هـ - 1969م) سافر إلى الأردن، وعمل مستشارًا عسكريا، وبعد عودته إلى باكستان شارك في الحرب "الهندية - الباكستانية" التي انتهت بانفصال بنجلاديش عن باكستان، وتكوين دولة مستقلة سنة (1391هـ = 1971م).
وقد ترقى إلى رتبة جنرال سنة (1396هـ = 1976م)، وعينه الرئيس "ذو الفقار علي بوتو" قائدًا للجيش، رغم وجود جنرالات آخرين كانوا أقدم منه في الجيش الباكستاني؛ وذلك بسبب ثقة "ذو الفقار" به واطمئنانه أن ضياء الحق ليست له ميول سياسية.
وفي تلك الفترة شهدت باكستان حالة من الفوضى والاضطراب، وزادت حدة المعارضة -خاصة الإسلامية- ضد الرئيس بوتو الذي نكّل بخصومه الذين انتقدوا توجهاته الغربية العلمانية.


انقلاب ضياء الحق
ولما زادت حدة الاضطرابات في البلاد، وتدهور الوضع السياسي، وسقط حوالي 350 قتيلاً وآلاف الجرحى من جراء العنف السياسي، دعا الرئيس بوتو الجيش إلى التدخل لمواجهة أعمال العنف، وقمع المظاهرات وتأييد نظامه، إلا أن بعض ضباط الجيش -خاصة القادمين من إقليم البنجاب- رفضوا قمع المظاهرات والاصطدام بالشعب وإطلاق النار على المتظاهرين، وكانت تلك النواة التي هيأت لضياء الحق فرصة القيام بانقلاب عسكري ضد الرئيس بوتو في (7 جمادى الآخرة 1397هـ = 5 يونيو 1977م)، وأعلن أن الجيش قام لوضع حد لحالة التدهور التي تجتاح البلاد، والتي عجز الرئيس بوتو عن حلها، وخشية من إقحام بوتو للجيش في السياسة واستخدامه في عمليات القمع.
وأعلن ضياء الحق أن عودة الحكم المدني لباكستان ستكون بأسرع ما يمكن، وأكد أن الجيش ليست له مطامع سياسية، وأنه سيحتفظ بالسلطة لحين إجراء الانتخابات في أكتوبر القادم.
وفرض ضياء الحق الأحكام العرفية في البلاد، وحلَّ الجمعية الوطنية والمجالس التشريعية الإقليمية، وأقال حكومات الأقاليم، وشكل مجلسا عسكريا من قادة الأسلحة الثلاثة البرية والبحرية والجوية تحت رئاسته، وألّف حكومة شاركت فيها الجماعات الإسلامية، وأعلن أن مهمتها تطبيق الشريعة الإسلامية، غير أنه تراجع عن هذا الأمر بعد ذلك.
وقد أيّد الإسلاميون ضياء الحق في أول الأمر، وشاركوا في أول وزارة بعد الانقلاب، فتسلم وزارة الإعلام أحد أعضاء الجماعة الإسلامية، وكان "طفيل محمد" أمير الجماعة الإسلامية، خال ضياء الحق وعلى صلة وثيقة به، غير أن هذه العلاقة بدأت تتغير عندما قوي نظام ضياء الحق فكان يلتقي بهم ولا ينفذ شيئا مما يطلبونه، ويتعلل بأن له شركاء في المجلس العسكري ولا يستطيع فرض القرارات والمواقف عليهم.


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Pic26a
ذو الفقار علي بوتو



وعندما ثبّت ضياء الحق أقدامه بعد انقلابه ضمَّ رئاسة الدولة إلى رئاسة الحكومة، وتسلمهما في شوال (1398هـ = سبتمبر 1978م)، وقدم الرئيس "ذو الفقار علي بوتو" إلى المحاكمة بتهمة الأمر بقتل أحد المعارضين، وانتهى الأمر بإعدام بوتو في (7 جمادى الأولى 1399هـ = 4 أبريل 1979م) رغم الاستياء العالمي الشديد خاصة "إيران الخميني"؛ لأن بوتو من عائلة شيعية رافضيه، ولم تفلح محاولات طهران للوساطة مع إسلام آباد للعفو عن بوتو، وفي (ذي القعدة 1399هـ = نوفمبر 1979م) أجّل الانتخابات التي كان قد وعد بإجرائها إلى أجل غير مسمى.


سياسة ضياء الحق


اعتمد ضياء الحق في سياسته الجديدة في باكستان بعدما تولى مقاليد السلطة على اتجاهين هما:
1- التعامل الحذر من الغرب -خاصة الولايات المتحدة الأمريكية-؛ وذلك بهدف الحصول على الأسلحة المتطورة والمعدات العسكرية، وإبعاد واشنطن عن الهند، ومحاولة إظهار باكستان أنها الحليف القوي للولايات المتحدة، وبذلك يحول دون حصول الهند على السلاح الأمريكي، وهو ما يعطي ميزة لـ"إسلام آباد" في تسليحها وتحالفها، خاصة أن الهند لن تستطيع الحصول على السلاح من الصين بسبب الحرب التي كانت بينهما.
يضاف إلى ذلك أن ضياء الحق أراد تأمين استمراره في الحكم من خلال تحالفه مع واشنطن، ولقد لقي النظام الباكستاني تجاوبا من الولايات المتحدة؛ لأن ذلك يحقق الأهداف والمصالح الأمريكية من ناحية توجيه لطمة قوية للاتحاد السوفيتي، الذي احتلت قواته أفغانستان (1400هـ = 1979م) على غرار اللطمة القوية التي وجهها الروس إلى الأمريكان أثناء حرب فيتنام التي لا تزال آثارها باقية حتى الآن في الذاكرة الأمريكية. فكانت باكستان وجيشها هي الواسطة بين الأمريكيين والمجاهدين الأفغان، الأمر الآخر أن واشنطن أرادت إبقاء باكستان في فلك النظام الرأسمالي، وألا تتوجه إلى الصين التي شهدت العلاقات بينهما تقاربًا ملحوظًا بعد الحرب "الباكستانية- الهندية" على قاعدة "أن عدو عدوي صديقي".
2- التقرب من الإسلاميين وإقامة علاقات وثيقة مع كافة الأقطار الإسلامية؛ فضياء الحق ذو اتجاه إسلامي، واستخدام الإسلاميين في تحقيق أهداف سياسية تخدم بقاءه واستمراره في السلطة، فدعا إلى تطبيق الشريعة الإسلامية، وتقرب من الجماعة الإسلامية التي يقودها خاله "طفيل محمد"، غير أن هذا التوجه لم يُرضِ الغرب فابتعد ضياء الحق عن الحركات الإسلامية، غير أنه لم يصطدم بها رغم معارضتها الشديدة للتوجه والتعاون العسكري الباكستاني مع الولايات المتحدة.
هذان الاتجاهان لضياء الحق أثارَا غضب الكثيرين عليه خاصة الحركات الإسلامية، إلا أن الرجل استطاع أن يوفق بين سياسته المتباينة في تقوية التحالف مع الولايات المتحدة والتقرب من الإسلاميين، وذلك من خلال تدعيمه ومساندته القوية للمجاهدين الأفغان في حربهم ضد الاستعمار السوفيتي الشيوعي وحكومته العميلة في كابول، ففتح باكستان أمام تحركات المجاهدين الأفعان، وأقام لهم المعسكرات الضخمة والمستشفيات، وساندتهم باكستان -حكومة وشعبا- مساندة قوية استطاعت أن تقوي عزمهم على مواصلة الجهاد ضد الروس حتى وُقِّعت الاتفاقية بين الحكومتين "الأفغانية والباكستانية" في (27 شعبان 1408هـ = 14 أبريل 1988م) وانسحبت روسيا من أفغانستان، عندها شعرت واشنطن أن مهمة ضياء الحق قد انتهت، وأنها نجحت في إذلال روسيا في أفغانستان، ومن الضروري أن يتوقف ضياء الحق عن دعم المجاهدين وعدم تمكينهم من استلام السلطة، فتوقف الدعم الأمريكي للنظام الحاكم.

الانقلاب الجديد
وجد ضياء الحق أن وضعه في باكستان قد اختل بعد توقيع الاتفاقية بين الحكومتين "الباكستانية والأفغانية" في سويسرا وانسحاب روسيا من أفغانستان؛ لأن واشنطن تخلت عن تدعيم ومساندة نظامه، مع ازدياد التقارب السوفيتي الهندي المعادي لباكستان، وتفشي المعارضة السياسية بكافة فصائلها الإسلامية واليسارية والقومية والشيعية لنظام ضياء الحق العسكري.
يضاف إلى ذلك وجود خلاف بين ضياء الحق رئيس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة، وبين محمد خان جو بنجو رئيس الحكومة ووزير الدفاع حول قضية الموقف من المجاهدين الأفغان، فرأى ضياء الحق أن المخرج من هذه الأزمة النظامية والسياسية اللجوء إلى انقلاب جديد، ولكن بصورة سلمية.
وفي (14 شوال 1408هـ = 30 مايو 1988م) ألقى ضياء الحق خطابًا أعلن فيه حل الجمعية الوطنية وإقالة الحكومة؛ لأنها فشلت في وضع حد للفساد،وقال: إنه وجد نفسه أمام خيارين؛ إما أن يبقى صامتًا، أو أن يضع الأمور في موضعها الصحيح، فاختار الحل الثاني، وألغى زيارته للصين التي كانت مقررة في ذلك اليوم، وعين الجنرال المتقاعد "رحيم الدين" حاكما لإقليم السند، وهو معروف بموقفه الصارم من محاولات القوميين من سكان السند الانفصال عن باكستان.
ثم ألقى بعد ذلك خطابًا مؤثرًا، كان يبكي فيه ويمسح دموعه، ويقول: "إنني أخاف الله وأخشاه، وأعلم أنه سوف يسألني غدا: لماذا لم تحكم بالشريعة الإسلامية؟ والشعب سوف يسألني: لماذا لم تأخذ على يد الظالم؟".
واتخذ ضياء الحق فور إعلانه عن الانقلاب الجديد عدة إجراءات، منها تشكيل وزارة جديدة برئاسته ضمت اتجاهات مختلفة، وحدث تغير في وسائل الإعلام، خاصة التلفزيون؛ حيث زادت عدد البرامج الدينية، ومنع إذاعة الرقص والغناء، وأعلن الرئيس أنه سيطبق الشريعة الإسلامية قريبًا في نظام القصاص والدية، وشكّل لجانا كثيرة لأسلمة النظام الاقتصادي والتربوي، وأعلن أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأعلى للقوانين في باكستان.


هذه الاتجاه أثار غضب الشيعة في باكستان، وكانوا آنذاك حوالي 8 ملايين شخص، وأعلنوا أنهم لا يقبلون بالقوانين الجديدة؛ لأنها سنية، وعارض حزب الشعب الذي تقوده "بنظير بوتو" هذا التوجه، وهو من أقوى الأحزاب، وذلك لتوجهاته العلمانية الليبرالية.
وعارضت الجماعة الإسلامية حل البرلمان، ورأت أن التحرك الحالي لتطبيق الشريعة ذو طابع سياسي، يهدف إلى تمييع الانتخابات وفرض الحظر على الأحزاب السياسية، وكان الغضب الغربي الخارجي لا يقل شراسة عن المعارضة الداخلية؛ إذ قادت الصحف الغربية هجومًا سافرًا على ضياء الحق ووصفته بالاستبداد، وأظهرت مثالب حكمه.

إغتيال ضياء الحق
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 22724b602efaa4c95
كان ضياء الحق يقوم بأعماله وتحركاته بسرية تامة، ويتبع إجراءات صارمة في تأمين نفسه، وزادت هذه الإجراءات صرامة بعد انقلابه الجديد، وظهور التنافر بينه وبين الولايات المتحدة وازدياد موجة المعارضة الداخلية له، يضاف إلى ذلك خوفه من السوفييت الذين انسحبوا من أفغانستان بعد المساندة القوية من باكستان للمجاهدين، ورأى أنه مُحاط بأعداء مختلفين في الداخل والخارج، يجمعهم هدف واحد وهو ضرورة التخلص منه.
وقد عرضت واشنطن على ضياء الحق شراء بعض الدبابات الأمريكية، وأحضرت بعضها إلى باكستان لرؤيتها ومعرفة مزاياها القتالية على الطبيعة، وتحدد يوم (5 محرم 1409هـ = 17 أغسطس 1988م) موعدًا لاختبار هذه الدبابات؛ فخرج ضياء الحق وبعض كبار قادته، يرافقهم السفير الأمريكي في باكستان "أرنولد رافيل" والجنرال الأمريكي "هربرت واسوم" وكانت الرحلة في منتهى السرية وبعد معاينة الدبابات، انتقل الرئيس ومرافقيه إلى مطار "بهاوالبور" لينتقلوا منه إلى مطار "راولبندي"، واستقلوا طائرة خاصة، وما إن أقلعت الطارئة حتى سقطت محترقة بعدما انفجرت قنبلة بها، وتناثرت أشلاء الجميع محترقة لا تعرف جثة أحدهم من الآخر.
وقد أشارت أصابع الاتهام إلى جهات مختلفة منها السوفييت والهند وإيران والجيش الباكستاني والولايات المتحدة الأمريكية، ولم تعلن جهة معينة مسؤوليتها عن هذا الحادث وحسب الدستور الباكستاني تسلم "غلام إسحاق خان" رئيس الجمعية الوطنية رئاسة الدولة في باكستان بعد مقتل ضياء الحق (رحمه الله تعالى)، وقد ترك ضياء الحق ولديْن وثلاث بنات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 11 أكتوبر 2010, 7:59 am

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948
سميرة موسى..

سميرة موسى... حلم لم يكتمل
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 617975

سميرة موسى

من أفضل العالمات والتي أتت في زمن كان التعليم فيه حكراً على الرجال، فتمكنت من الدراسة ونهلت من العلم بل تفوقت وتميزت في واحد من العلوم الدقيقة وهو علم الذرة، كانت لها أمال عظيمة حلمت أن تحققها وان تستغل علمها لخدمة البشرية جميعاً وإحلال السلام، ولكن لم يُسمح لها بتحقيق ما كانت تصبو إليه فامتدت إليها يد الحقد وتم اغتيالها في حادث سيارة غامض بشع في الخامس عشر من أغسطس 1952، إنها سميرة موسى المرآة التي تحدت الجميع وتحدت نفسها وأثبتت بمهاراتها وعلمها أنها عبقرية فذة يندر أن يجود الزمان بمثلها.





النشأة
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Pic12

ولدت سميرة موسى في الثالث من مارس 1917 بقرية سنبو الكبرى مركز زفتى بمحافظة الغربية بمصر، كان لوالدها مكانة اجتماعية مرموقة بين أبناء قريته، وكان منزله بمثابة مجلس يلتقي فيه أهالي القرية ليتناقشوا في كافة الأمور السياسية والاجتماعية.
ترعرعت سميرة في وسط جو سياسي واجتماعي كان يقصر حرية التعليم على الرجل فقط، وفي مقابل ذلك ظهرت عدة حركات لتحرير المرأة ومنحها حقوق متساوية مع الرجل وعلى رأس هذه الحقوق حقها في التعلم وكانت من رائدات هذه الحركات كل من صفية زغلول، هدى شعراوي، ونبوية موسى، ويرجع لهن الفضل بشكل أو بأخر في أن نالت موسى فرصتها في التعلم، هذا بالإضافة لوالدها الذي حرص على أن تتلقى أبنته العلم منذ الصغر متحدياً بذلك التقاليد السائدة في المجتمع في هذا الوقت.

تمتعت سميرة بذاكرة قوية وذكاء حاد وهو الأمر الذي ساعدها في دراستها بعد ذلك، قرر والدها الرحيل إلى القاهرة حتى تتمكن أبنته من إكمال تعليمها، وهناك قام بافتتاح فندق بالحسين حتى يقوم بتدبير مصاريف الإنفاق على عائلته.

ارتقت سميرة في تعليمها من مرحلة إلى أخرى فالتحقت بمدرسة قصر الشوق الابتدائية، ومن بعدها مدرسة " بنات الأشراف" الثانوية الخاصة التي قامت " نبوية موسى " بتأسيسها وإداراتها.




تفوقها ونبوغها
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... %D9%86%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9-31-9-4%207-24S


لم تكن سميرة يوماً ما بالفتاة العادية فقد حرصت على التفوق في جميع مراحل التعليم فكانت الأولى في الشهادة التوجيهية عام 1935 ولم يكن هذا أمراً عادياً كما هو في يومنا هذا حيث أن الفتيات لم يكن يسمح لهن بدخول امتحانات التوجيهية إلا من المنازل حتى تم تغيير هذا القرار عام 1925 وتم إنشاء مدرسة الأميرة فايزة كأول مدرسة ثانوية للبنات في مصر.

وكان لتفوق سميرة فضل كبير على مدرستها حيث كانت الحكومة تمنح المدرسة التي يخرج منها الأول معونة مالية، ونظراً لتفوقها وتميزها قامت مديرة المدرسة "نبوية موسى" بشراء معمل خاص بالمدرسة وذلك عندما علمت أن سميرة تنوي أن تنتقل إلى مدرسة حكومية نظراً لتوافر معمل بها.

ومما يدل على تفوق سميرة ونبوغها هو قيامها بإعادة صياغة كتاب الجبر وتوزيعه على زملائها مجاناً بعد طبعه على نفقة والدها.
قررت سميرة أن تلتحق بكلية العلوم على الرغم من أن مجموعها الكبير كان يؤهلها لتلتحق بكلية الهندسة، إلا أنها فضلت كلية العلوم لاتفاقها مع ميولها، وفي الجامعة حققت سميرة الكثير من النجاح وقد ساعدها في ذلك أستاذها الدكتور علي مشرفة والذي كان يشغل منصب عميد كلية العلوم، والذي كان له بالغ الأثر عليها.
واستمراراً لتفوقها تمكنت موسى من الحصول على درجة البكالوريوس وكانت الأولى على دفعتها، وتم تعينها في الكلية كأول معيدة في كلية العلوم وكان للدكتور على مشرفة دور كبير في أن تنال سميرة حقها في التعيين كمعيدة متحدياً جميع الاعتراضات التي واجهتها.

وأثناء تواجدها بالكلية كطالبة شاركت في العديد من الأنشطة، فانضمت إلى ثورة الطلاب عام 1932، كما شاركت في مشروع القرش لإقامة مصنع محلي للطرابيش، وكان د.علي مشرفة أحد المشرفين على هذا المشروع، كما شاركت في جمعية الطلبة للثقافة العامة والتي هدفت إلى محو الأمية في الريف المصري، وجماعة النهضة الاجتماعية، بالإضافة لانضمامها إلى جماعة إنقاذ الطفولة المشردة، وإنقاذ الأسر الفقيرة.




دراسات عليا

لم تتوقف سميرة عند مرحلة علمية بل كانت تسعى دائما إلى أن ترتقي نحو المزيد من العلم والمعرفة، فحصلت على شهادة الماجستير في التواصل الحراري للغازات، وأعقبت ذلك بالسفر في بعثة إلى بريطانيا وقامت بدراسة الإشعاع النووي، وحصلت على الدكتوراة في الأشعة السينية وتأثيرها على المواد المختلفة، مكثت سميرة ببريطانيا ثلاث سنوات أنهت رسالة الدكتوراة في سنتين منهم، وعكفت في السنة الثالثة على البحث والدراسة وتوصلت من وراء أبحاثها إلى معادلة تمكن من تفتيت المعادن الرخيصة مثل النحاس وصنع القنبلة الذرية من مواد قد تكون في متناول الجميع وبالتالي لا تكون الدول الغنية فقط مثل أمريكا هي صاحبة الحق في امتلاك المعرفة والقوة.
أمنت الدكتورة سميرة موسى بمبدأ هام وهو التكافؤ في امتلاك الأسلحة النووية، حتى لا تفرض دولة قوتها على الأخرى، فأي دولة تسعى للسلام يجب أن تسعى له وهي في موقف قوة، وقد لفت انتباهها اهتمام إسرائيل بامتلاك الأسلحة النووية وانفرادها بها، وكان هذا بمثابة التأكيد على فكر سميرة في أهمية مجاراة التقدم والحصول على ميزة التسلح بنفس أسلحتهم، خاصة بعد ما عاصرته من مأساة القنبلة النووية التي أسقطها الأمريكان على كل من مدينتي هيروشيما وناجازاكي عام 1945 في الحرب العالمية الثانية.

وللأسف على الرغم من كثرة الأبحاث والدراسات التي قامت بها الدكتورة سميرة إلا أن معظمها لم يصل إلينا، كان أملها دوماً أن تستطيع تسخير الذرة لخدمة الإنسان في المجالات السلمية والطبية كالعلاج بالذرة وقد تطوعت في مستشفيات القصر العيني من أجل مساعدة المرضى في العلاج بالمجان.

وقد كان للدكتورة سميرة دور هام في إنشاء هيئة الطاقة الذرية، وتنظيم مؤتمر الذرة من اجل السلام بكلية العلوم وسط مشاركة علمية من قبل عدد كبير من علماء العالم، كما كانت عضواً في كثير من اللجان المتخصصة منها لجنة الطاقة والوقاية من القنبلة الذرية التي شكلتها وزارة الصحة المصرية.
نشرت لها عدد من المقالات منها مقالة علمية مبسطة عن الطاقة الذرية، كما كانت تهوى القراءة والإطلاع وكانت لها مكتبة ضخمة تضم الكثير من الكتب القيمة المتنوعة والتي تم التبرع بها إلى المركز القومي للبحوث عقب وفاتها.




الاغتيال
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1146584586_01

مثل كثير من العلماء المصريين الذين شهد العالم أجمع على نبوغهم لم يشأ عدد من الحاقدين أن تنعم أوطانهم بعلمهم تم اغتيال الدكتورة العالمة سميرة موسى لتنضم لقائمة العلماء الذين تم اغتيالهم، ويكتنف حادث وفاتها غموض رهيب لم يتم الكشف عنه حتى يومنا هذا، وجاء حادث الاغتيال عقب دعوة وجهت لها لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية عام 1951، حيث أتيحت لها الفرصة لزيارة معامل جامعة سان لويس بولاية ميسوري الأمريكية من اجل إجراء أبحاث في معاملها، وقبل عودتها لمصر بأيام تلقت دعوة من اجل زيارة معامل نووية في ضواحي ولاية كاليفورنيا في الخامس عشر من أغسطس، وفي الطريق الجبلي الوعر إلى كاليفورنيا ظهرت فجأة سيارة نقل اعترضت طريق السيارة التي تستقلها واصطدمت بها بقوة ملقية بها في وادي عميق، وقفز السائق منها ولم يعثر له على أثر إلى الآن، وبعد عدد من التحريات تبين أن السائق يحمل أسم مستعار وأن إدارة المفاعل لم تبعث أحد لاصطحابها، وانتهت بذلك حياة عالمة عظيمة كان من الممكن أن تغير الكثير في مجال الذرة والمجال العلمي في الخامس عشر من أغسطس 1952، وكانت الدكتورة سميرة قبل حادث اغتيالها قد تلقت عروضاً كثيرة لكي تظل في أمريكا لكن كان ردها موجزا ًوواضحاً " ينتظرني وطن غال يسمى مصر".


وفي أخر رسالة لها كانت تقول: "لقد استطعت أن أزور المعامل الذرية في أمريكا وعندما أعود إلى مصر سأقدم لبلادي خدمات جليلة في هذا الميدان، وسأستطيع أن أخدم قضية السلام" حيث كانت تنوي إنشاء معمل خاص لها في منطقة الهرم.

رحم الله العظيمة سميرة موسى


عدل سابقا من قبل قمر الواحة في الإثنين 11 أكتوبر 2010, 9:16 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 11 أكتوبر 2010, 8:03 am

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948
يحيي المشـــــــد
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Yahya

* د / يحيى المشد من مواليد 11/1/1932 .. وبعد دراسته التي ابدى فيها تفوقا رائعا حصل على بكالوريس الهندسة قسم الكهرباء من جامعة الاسكندرية وكان ترتيبه الثالث على دفعته مما جعله يستحق بعثة دراسية عام 1956 لنيل درجة الدكتوراة من جامعة كامبريدج - لندن - ولكن ولظروف العدوان الثلاثي تم تغيير مسار البعثة الى موسكو ..

عقب عودته التحق بهيئة الطاقة الذرية المصرية .. التي كان أنشأها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر .. الذي أمر أيضاً قبل ذلك بعام بإنشاء قسم للهندسة النووية في جامعة الإسكندرية .. انتقل إليه المشد حتى صار رئيسه


أشرف الدكتور المشد في فترة تدريسه بالكلية على أكثر من عام 68 بعد سنوات قليلة من عمله كأستاذ مساعد ثم كأستاذ بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية.. 30 رسالة دكتوراه ..

ونُشر باسمه خمسون بحثاً علميًّا ..

تركزت معظمها على تصميم المفاعلات النووية ومجال التحكم في المعاملات النووية ..


بعدها بفترة بسيطة تلقى عرضاً للتدريس في النرويج وبالفعل سافر .. ومعه زوجته ايضاً ليقوم بالتدريس في مجاله ..

وهناك تلقى عروضا كثيرة لمنحه الجنسية النرويجية بلغت احيانا درجة المطاردة طوال اليوم .. والمعروف ان النرويج هي احدى مراكز اللوبي الصهيوني في اوروبا وهي التي خرج منها اتفاق اوسلو الشهير ..

رفض الدكتور يحيى المشد كل هذه العروض لكن اثار انتباهه هناك الاعلام الموجه لخدمة الصهيونية العالمية .. وتجاهل حق الفلسطينيين وازمتهم فما كان منه الا ان جهز خطبة طويلة بشكل علمي منمق حول الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين ..

وانتهز فرصة دعوته لاحدى الندوات المفتوحة وهناك

قال كلمته التي اثارت اعجاب الكثيرين ولكنها اثارت غضب اللوبي الصهيوني والموساد في النرويج وكانت هذه الخطبة سببا في بداية ترصد خطواته وتعقبه .. خصوصا وانه قد تحدث بلسان العلم في السياسة ..

وعندما يجتمع الاثنان على لسان واحد فالمجال مفتوح للاتهام بالعصبية والشوفينية ( الأفكار المتطرفة ) كمبرر اول لاعلان الكراهية ..

وبدأت المضايقات الشديدة للدكتور العالم من الجهات المعادية للعروبة ولفلسطين .. فقرر الدكتور المشد العودة الى القاهرة ..

المشد في العراق

عاد يحيى المشد للقاهرة مرة اخرى .. ثم طلبته جامعة بغداد فتمت اعارته لمدة اربع سنوات وكان المسؤولون العراقيون قد طلبوه بعد ان حضر مؤتمرا علميا في اعقاب حرب 1973 في بغداد ..

وبعد ان انتهت مدة الاعارة تمسك به العراقيون وعرضوا عليه اي شيء يطلبه .. ولم يطلب المشد سوى العمل في مؤسسة الطاقة الذرية العراقية الى جانب التدريس لبعض الوقت في كلية التكنولوجيا ..

(( وبذلك كتب يحيى المشد اول مشهد في سيناريو اعدامه ))


وفي ابريل 1979 تم تدمير قلب الفرن النووي للمفاعل العراقي « اوزوريس » في مخازن بلدة «لاسين سورمير» القريبة من ميناء طولون الفرنسي عشية ارساله الى بغداد ..

طبعا التدمير حدث على يد الموساد ولم يكن بوسع احد من العلماء القيام بمهمة اصلاح الفرن سوى د. المشد الذي نجح في اصلاحه والاشراف على عملية نقله لبغداد.

بعدها اصبح د.يحيى المشد المتحدث الرسمي باسم البرنامج النووي العراقي ثم ترأس البرنامج النووي العراقي الفرنسي المشترك..

وكانت اول واهم واخطر انجازات المشد هي
تسهيل مهمة العراق في الحصول على اليورانيوم المخصب من فرنسا ..
وبعد قيام الثورة الايرانية عجز النظام الايراني الجديد عن سداد ديونه لدى شركة «الكونسرتوم» الفرنسية لانتاج اليورانيوم .. فعرض د. المشد على هذه الشركة شراء اسهم الحكومة الايرانية باسم حكومة العراق ونجح في ذلك واصبح باستطاعتها الحصول على اليورانيوم الذي تحتاجه

وكان هذا المشهد هو بداية التحول الدرامي في سيناريو قتل المشد

في مايوم 1980 تم استدعاء د. المشد لفرنسا في مهمة بسيطة للغاية يستطيع اي مهندس او خبير عادي ان يقوم بها على اكمل وجه ..

ونلاحظ بداية خيط الاحداث ونقطة انطلاق الغموض ..


الكعك الأصفر
كان دكتور المشد يقوم كل فترة بارسال كشف باليورانيوم الذي يحتاجه كماً وكيفاً .. وكان يطلق على اليورانيوم اسماً حركياً «الكعك الاصفر» وكان يتسلمها مندوب البرنامج في العراق ويبلغ د. المشد بما تم تسلمه ..


ولكن

آخر مرة اخبره انه تسلّم صنفا مختلفا وكمية مختلفة عما طلبه د. المشد .. فارسل د. المشد للمسؤولين في فرنسا .. في برنامج العمل النووي ليخبرهم بهذا الخطأ

فردوا عليه بعد ثلاثة ايام وقالوا له: لقد جهزنا الكمية والصنف الذي تطلبه وعليك ان تأتي بنفسك لفحصها ووضع الشمع الاحمر على الشحنات بعد التأكد من صلاحيتها ..

هل كان تغيير المطلوب كماً وكيفاً مقصوداً؟

لانه اذا كان مقصوداً فانه يفتح لنا باباً للشك في ان هذا التغيير كان بمثابة استدراج للدكتور المشد ليتم قتله في ظروف اسهل وفي بلاد لا يعرفه فيها احد..

سافر د. المشد لفرنسا وكان مقرراً ان يعود قبل وفاته بيوم لكنه لم يجد مكاناً خالياً على اي طائرة متجهة لبغداد..

وفجأة !!!!!

تم العثور على د.المشد مذبوحاً في غرفته ..

أغتيـــــــــــــــــال

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Bloody_knife_by_uchihavenger

لقد عثر على جثة عالم الذرة العالمي والذي يبلغ الاربعين من عمره مذبوحا في احد الفنادق خارج بلده والشيء الذي يدعو للشك هو ان هذا العالم عنصر فعال في برنامج التسليح النووي العراقي ..
لقد عثر على جثة الدكتور يحيى المشد عالم الذرة المصري ظهر يوم السبت عام 1980 بالغرفة رقم ( 9041 ) في فندق المريديان بباريس ..
وكان في هذا الوقت موفداً في مهمة رسمية بحكم منصبه الذي كان يشغله كمدير لمشروع التسليح النووي العراقي الفرنسي ..
ففي ظهر هذا اليوم طرقت عاملة التنظيف باب حجرة المشد الذي علق عليه لافتة
« ممنوع الازعاج »
وعندما فتحت الباب وجدته ملقى على الارض وقد غطى رأسه غطاء سميك وهو يرتدي ملابسه الكاملة .. والدماء تغرق رقبته وشعره ووجهه وثيابه والارضية وجدران الغرفة


فقامت بابلاغ البوليس الفرنسي الذي سجل في تقريره «
ان القاتل كان في الحجرة عندما دخلها القتيل الذي فوجئ به فقاومه بشدة وظهرت اثار المقاومة على رقبة وثياب القتيل الذي عوجل بضربات شديدة على رأسه .. ثم كتمت انفاسه بغطاء الفراش حتى مات » ..


وقبل ان ننتقل لما جاء في التحقيقات نورد ما ذكره راديو «اسرائيل» تعليقاً على وفاة د. المشد نقلاً عن مصادر اسرائيلية:



«انه سيكون من الصعب جداً على العراق مواصلة جهودها من اجل انتاج سلاح نووي في اعقاب اغتيال د. يحيى المشد»..



وفي صحيفة «يديعوت احرنوت» جاءت المقالة الافتتاحية بعنوان



«الاوساط كلها في «اسرائيل» تلقت نبأ الاغتيال بسرور!!»



اما فونونو اشهر علماء الذرة الصهاينة فقال:



«ان موت د.المشد سيؤخر البرنامج النووي العراقي سنتيمتراً واحداً على الاقل..»



هذا هو الجزء المعلن من شعور «اسرائيل» تجاه الحدث ..



موت الشاهده الوحيده
كانت تحركات البوليس الفرنسي منطقية وكالعادة بدأوا من بنات الليل .. تحديداً




«ماري كلود ماجال»
التي شوهدت تتحدث مع د.المشد قبل صعوده لحجرته وقالت :




« ان د.يحيى المشد رفض ان يقضي الليلة معها بكل حزم رغم كل محاولاتها المستميتة فانصرفت فوراً » ..



ولكنها عادت وقالت انها سمعت اصواتاً في حجرة د.المشد بعد دخـوله بعشر دقائق تقريباً .. مما يعني استمرار وجودها في مركز الحدث ..



ثم لم تستطع هذه السيدة ان تقول شيئاً آخر ..



فقد تم اغتيالها بعد الحادث باقل من شهر حيث دهمتها سيارة مسرعة فور خروجها من احد البارات



مما يعني وفاة الشاهدة الوحيدة التي كانت الاقرب لماحدث او على الاقل هي آخر من شاهد د. المشد قبل دخـوله لحجرته ..



راتب شهري مدى الحياة
قرار جمهوري اصدره صدام حسين بصرف راتب تقاعدي شهرياً لاسرة المشد قدره 300 دينار استمر صرفه حتى احداث حرب الخليج .. بالاضافة لتعويض قدره 30 الف دينار تم توجيهها لشراء منزل لاسرة د.المشد في الاسكندرية .. اما الحكومة المصرية فالعادة ودن من طين و ودن من عجين




ضد مجهول
بعد فترة بسيطة قُيد الحادث ضد مجهول ..



وبقى مقتل المشد لغزا ولم يقبض على الجناة
ولكن اصابع الاتهام كلها تشير إلى الموساد الأسرائيلى
رحم الله دكتور يحيى المشد
وأقدم لكم فيديو رائع
نقلا عن برنامج سرى للغايه
يحكى بالتفصيل قصة أغتيال
يحيى المشد
https://www.youtube.com/watch?v=3ol1PjN0RXI

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 11 أكتوبر 2010, 8:08 am

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948
د:على مصطفى مشرفة
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 487500

ولد الدكتور علي مشرفة في دمياط في 22 صفر 1316 الموافق 11 يوليه 1898، والده هو السيد "مصطفى عطية مشرفة" من مشايخ الدين ومن مدرسة الإمام جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده. كان لأبويه اليسر المادي والجاه الاجتماعي.. فنشأ "علي" على الشعور المرهف بالجمال الذي لم يفقده حبه للخير.. ومصادقة الضعفاء والمساكين.


في عام 1907 حصل "علي" على الشهادة الابتدائية، وكان ترتيبه الأول على القطر.. إلا أن والده توفي في نفس العام تاركًا عليًّا الذي لم يتجاوز الاثنى عشر ربيعًا ربًّا لأسرته المكونة من أمه وإخوته الأربعة..

ولعل هذا هو السر فيما يُعرف عن شخصية الدكتور "علي مشرفة" بالجلد والصبر.. وحب الكفاح. وارتفاع الحس التربوي في شخصيته.

حفظ عليٌّ القرآن الكريم منذ الصغر، كما كان يحفظ الصحيح من الأحاديث النبوية.. كان محافظًا على صلاته مقيمًا لشعائر دينه كما علمه والده، وقد ظلت هذه المرجعية الدينية ملازمة له طوال حياته.. يوصي إخوته وجميع من حوله بالمحافظة على الصلاة وشعائر الدين كلما سنحت له الفرصة.. وقد بدا ذلك جليًّا في خطاباته التي كان يبعثها إلى إخوته وأصدقائه أثناء سفره للخارج.. والتي طالما ختمها بمقولة: (اعمل وإخوانك للإسلام.. لله). وقد عاش ملازمًا له في جيبه مصحف صغير رافقه في السفر والحضر..



بداية المشوار

في عام 1914 التحق الدكتور علي مشرفة بمدرسة المعلمين العليا، التي اختارها حسب رغبته رغم مجموعه العالي في البكالوريا. وفي عام 1917 اختير لبعثة علمية لأول مرة إلى إنجلترا بعد تخرجه.. فقرر "علي" السفر بعدما اطمأن على إخوته بزواج شقيقته وبالتحاق أشقائه بالمدارس الداخلية.. التحق "علي" بكلية نوتنجهام Nottingham ثم بكلية "الملك" بلندن؛ حيث حصل منها على بكالوريوس علوم مع مرتبة الشرف في عام 1923. ثم حصل على شهادة Ph.D (دكتوراة الفلسفة) من جامعة لندن في أقصر مدة تسمح بها قوانين الجامعة.


وقد رجع إلى مصر بأمر من الوزارة، وعين مدرسًا بمدرسة المعلمين العليا.. إلا أنه وفي أول فرصة سنحت له، سافر ثانية إلى إنجلترا، وحصل على درجة دكتوراة العلوم D.Sc فكان بذلك أول مصري يحصل عليها.

في عام 1925 رجع إلى مصر، وعين أستاذًا للرياضة التطبيقية بكلية العلوم بجامعة القاهرة، ثم مُنح درجة "أستاذ" في عام 1926 رغم اعتراض قانون الجامعة على منح اللقب لمن هو أدنى من الثلاثين.

اعتمد الدكتور "علي" عميدًا للكلية في عام 1936 وانتخب للعمادة أربع مرات متتاليات، كما انتخب في ديسمبر 1945 وكيلاً للجامعة.






نبذة عن حياته العلمية


بدأت أبحاث الدكتور "علي مشرفة" تأخذ مكانها في الدوريات العلمية وعمره لم يتجاوز خمسة عشر عامًا.

في الجامعة الملكية بلندن King’s College، نشر له أول خمسة أبحاث حول النظرية الكمية التي نال من أجلها درجتي Ph.D ( دكتوراه الفلسفة) و Dsc.(دكتوراة العلوم).


دارت أبحاث الدكتور مشرفة حول تطبيقه الشروط الكمية بصورة معدلة تسمح بإيجاد تفسير لظاهرتي شتارك وزيمان.

كذلك.. كان الدكتور مشرفة أول من قام ببحوث علمية حول إيجاد مقياس للفراغ؛ حيث كانت هندسة الفراغ المبنية على نظرية "أينشين" تتعرض فقط لحركة الجسيم المتحرك في مجال الجاذبية.

ولقد أضاف نظريات جديدة في تفسير الإشعاع الصادر من الشمس؛ إلا أن نظرية الدكتور مشرفة في الإشعاع والسرعة عدت من أهم نظرياته وسببًا في شهرته وعالميته؛ حيث أثبت الدكتور مشرفة أن المادة إشعاع في أصلها، ويمكن اعتبارهما صورتين لشيء واحد يتحول إحداهما للآخر.. ولقد مهدت هذه النظرية العالم ليحول المواد الذرية إلى إشعاعات.

كان الدكتور "علي" أحد القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة وأحد العلماء الذين حاربوا استخدامها في الحرب.. بل كان أول من أضاف فكرة جديدة وهي أن الأيدروجين يمكن أن تصنع منه مثل هذه القنبلة.. إلا أنه لم يكن يتمنى أن تصنع القنبلة الأيدروجينية ، وهو ما حدث بعد وفاته بسنوات في الولايات المتحدة وروسيا..

تقدر أبحاث الدكتور "علي مشرفة" المتميزة في نظريات الكم، الذرة والإشعاع، الميكانيكا والديناميكا بنحو خمسة عشر بحثًا.. وقد بلغت مسودات أبحاثه العلمية قبل وفاته إلى حوالي مائتين.. ولعل الدكتور كان ينوي جمعها ليحصل بها على جائزة نوبل في العلوم الرياضية.





"العلم والحياة"


"خير للكلية أن تخرج عالمًا واحدًا كاملاً.. من أن تخرج كثيرين أنصاف علماء" هكذا كان يؤمن الدكتور مشرفة، وكان كفاحه المتواصل من أجل خلق روح علمية خيرة..


يقول في سلسلة محاضراته الإذاعية(أحاديث العلماء): "هذه العقلية العلمية تعوزنا اليوم في معالجة كثير من أمورنا، وإنما تكمن الصعوبة في اكتسابها والدرج عليها.. فالعقلية العلمية تتميز بشيئين أساسيين: الخبرة المباشرة، والتفكير المنطقي الصحيح" ولقد نادي بأفكاره هذه في كثير من مقالاته ومحاضراته في الإذاعة: مثل: كيف يحل العالم مشكلة الفقر؟ – العلم والأخلاق – العلم والمال – العلم والاقتصاد - العلم والاجتماع.. وغيرها.

كان ينادي دائمًا أن على العلماء تبسيط كل جديد للمواطن العادي حتى يكون على إحاطة كاملة بما يحدث من تطور علمي.. يوجه كلامه إلى العلماء قائلاً: "ومن الأمور التي تؤخذ على العلماء أنهم لا يحسنون صناعة الكلام؛ ذلك أنهم يتوخون عادة الدقة في التعبير ويفضلون أن يبتعدوا عن طرائق البديع والبيان، إلا أن العلوم إذا فهمت على حقيقتها ليست في حاجة إلى ثوب من زخرف القول ليكسبها رونقًا؛ فالعلوم لها سحرها، وقصة العلم قصة رائعة تأخذ بمجامع القلوب؛ لأنها قصة واقعية حوادثها ليست من نسج الخيال".

فبسط الدكتور مشرفة كتبًا عديدة منها: النظرية النسبية - الذرة والقنابل - نحن والعلم - العلم والحياة.

واهتم خاصة بمجال الذرة والإشعاع وكان يقول: "إن الحكومة التي تهمل دراسة الذرة إنما تهمل الدفاع عن وطنها".

ثقافتنا في نظر الدكتور مشرفة هي الثقافة الأصلية التي لا بد أن نقف عندها طويلاً. ويرى أنه لا يزدهر حاضر أمة تهمل دراسة ماضيها، وأنه لا بد من الوقوف عند نوابغ الإسلام والعرب، ونكون أدرى الناس بها.. فساهم بذلك في إحياء الكتب القديمة وإظهارها للقارئ العربي مثل: كتاب الخوارزمي في الجبر والفارابي في الطب والحسن ابن الهيثم في الرياضة.. وغيرها.

وكان الدكتور مشرفة ينظر إلى الأستاذية على أنها لا تقتصر على العلم فقط، وإنما توجب الاتصال بالحياة.. وأن الأستاذ يجب أن يكون ذا أثر فعال في توجيه الرأي العام في الأحداث الكبرى التي تمر بالبلاد، وأن يحافظ على حرية الرأي عند المواطنين، وآمن الدكتور مشرفة بأن "العلم في خدمة الإنسان دائمًا وأن خير وسيلة لاتقاء العدو أن تكون قادرًا على رده بمثله.. فالمقدرة العلمية والفنية قد صارتا كل شيء.. ولو أن الألمان توصلوا إلى صنع القنبلة الذرية قبل الحلفاء لتغيرت نتيجة الحرب.. وهو تنوير علمي للأمة يعتمد عليه المواطن المدني والحربي معًا".





"إسهاماته"

مشرفة جامعيًّا:


تمتعت كلية العلوم في عصره بشهرة عالمية واسعة؛ حيث عني عناية تامة بالبحث العلمي وإمكاناته، فوفر كل الفرص المتاحة للباحثين الشباب لإتمام بحوثهم.. ووصل به الاهتمام إلى مراسلة أعضاء البعثات الخارجية..

سمح لأول مرة بدخول الطلبة العرب الكلية؛ حيث كان يرى أن:

"القيود القومية والفواصل الجنسية ما هي إلا حبال الشيطان يبث بها العداوة والبغضاء بين القلوب المتآلفة".

أنشأ قسمًا للغة الإنجليزية والترجمة بالكلية.. كما حول الدراسة في الرياضة البحتية باللغة العربية.. صنف قاموسًا لمفردات الكلمات العلمية من الإنجليزية إلى العربية.

يقول المؤرخون: إن الدكتور مشرفة أرسى قواعد جامعية راقية.. حافظ فيها على استقلالها وأعطى للدرس حصانته وألغى الاستثناءات بكل صورها، وكان يقول: "إن مبدأ تكافؤ الفرص هو المقياس الدقيق الذي يرتضيه ضميري".

مشرفة أدبيًا:


كان مشرفة حافظًا للشعر.. ملمًّا بقواعد اللغة العربية.. عضوًا بالمجمع المصري للثقافة العلمية باللغة العربية؛ حيث ترجم مباحث كثيرة إلى اللغة العربية.

كان يحرص على حضور المناقشات والمؤتمرات والمناظرات، وله مناظرة شهيرة مع د/ طه حسين حول: أيهما أنفع للمجتمع الآداب أم العلوم". نشر للدكتور مشرفة ما يقرب من ثلاثين مقالاً منها: سياحة في فضاء العالمين - العلم والصوفية - اللغة العربية كأداة علمية - اصطدام حضارتين- مقام الإنسان في الكون..

مشرفة اجتماعيًّا:

شارك الدكتور علي في مشاريع مصرية عديدة تشجيعًا للصناعات الوطنية.. كما شارك في إنشاء جماعة الطفولة المشردة.. كان أول من لقن من حوله دروسًا في آداب الحديث وإدارة الجلسات.

مشرفة موسيقيًّا

كان الدكتور مشرفة عازفًا بارعًا على الكمان والبيانو مغرمًا بموسيقى جلبرت وسلفن، ألف الجمعية المصرية لهواة الموسيقى في سنة 1945؛ وكان من أغراضها العمل على تذليل الصعوبات التي تحول دون استخدام النغمات العربية في التأليف الحديث.

كوّن لجنة لترجمة "الأوبرتات الأجنبية" إلى اللغة العربية.. وكتب كتابًا في الموسيقى المصرية توصل فيه إلى أن جميع النغمات الأخرى في السلم الموسيقي غير السيكا والعراق يمكن إلغاؤها أو الاستغناء عنها.







ملابسات الاغتيال


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 0512_cn

اغتيل د. مشرفة في 15 يناير 1950 م بواسطة السم، وقد يكون للنظام الملكي المصري في ذلك الوقت دور في قتل العالم المصري, خاصة إذا علمنا أن د. مشرفة قام بتشكيل جماعة تحت اسم "شباب مصر", كانت تضم عدداً كبيراً من المثقفين والعلماء والطلاب, وكانت تهدف لإقصاء نظام فاروق الملكي وإعلان مصر جمهورية عربية مستقلة. وذاع أمر هذه الجماعة السرية ووصلت أخبارها إلى القصر الملكي، مما يعطي للقصر مبرراً للتخلص من د. مصطفى. أما الصهيونية العالمية فيكفي أن نقول أن نظرتهم للطالبة النابغة د. سميرة موسى لن تختلف عن نظرتهم لأستاذها الأكثر نبوغاً د. مصطفى مشرفة, ولعبت الصهيونية لعبتها القذرة وهي التصفية الجسدية, وكانت نظرة واحدة تعني التخلص منهما ومن أمثالهما.


يذكر أن ألبرت آينشتاين قد نعاه عند موته قائلا: "لا أصدق أن مشرفة قد مات، انه ما زال حيا بيننا من خلال أبحاثه".

قال أديب عبدالله: لقد كان لظهور مواهب مشرفة في المجال العلمي أثر في كفاحنا القومي ضد النفوذ الأجنبي فقد عجل ظهور مواهبه بتحرير الإرادة المصرية في مجال العلوم من السيطرة الأجنبية وكان الساسة في كل بلد يتعلمون من مشرفة كيف يتم تحقيق الانتصار الضخم في كل مجال من مجالات الحياة .


" وقدمت الإذاعة الأمريكية د/ مشرفة على أنه واحد من أبرز سبعة علماء في العالم ممن يعرفون أسرار الذرة[/size]

رحم الله آينشتاين العرب
دكتور مصطفى مشرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 11 أكتوبر 2010, 8:17 am

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948


د:سمير نجيب


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3457ta3

يعتبر العالم سمير نجيب عالم الذرة المصري من طليعة الجيل الشاب من علماء الذرة العرب، فقد تخرج من
كلية العلوم بجامعة القاهرة في سن مبكرة، وتابع أبحاثه العلمية في الذرة. ولكفاءته العلمية المميزة تم
ترشيحه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في بعثة، وعمل تحت إشراف أساتذة الطبيعة النووية والفيزياء
وسنه لم تتجاوز الثالثة والثلاثين, وأظهر نبوغاً مميزاً وعبقرية كبيرة خلال بحثه الذي أعده في أواسط
الستينات -خلال بعثته إلى أمريكا- لدرجة أنه فرغ من إعداد رسالته قبل الموعد المحدد بعام كامل.

ابحاثه و قلق الصهاينة


تصادف أن أعلنت جامعة ديترويت الأمريكية عن مسابقة للحصول على وظيفة أستاذ مساعد بها في علم
الطبيعة، وتقدم لهذه المسابقة أكثر من مائتي عالم ذرة من مختلف الجنسيات، وفاز بها الدكتور سمير نجيب,
وحصل على وظيفة أستاذ مساعد بالجامعة، وبدأ أبحاثه الدراسية التي حازت على إعجاب الكثير من
الأمريكيين، وأثارت قلق الصهاينة والمجموعات الموالية للصهيونية في أمريكا. وكالعادة بدأت تنهال على
الدكتور العروض المادية لتطوير أبحاثه .


قرار العودة

بعد حرب يونيو 1967 شعر أن بلده ووطنه في حاجه إليه. وصمم العالم على العودة إلى مصر وحجز
مقعداً على الطائرة المتجهة إلى القاهرة يوم 13/8/1967.
ما أن أعلن د. سمير عن سفره حتى تقدمت إليه جهات أمريكية كثيرة تطلب منه عدم السفر, وعُرضتْ عليه
الإغراءات العلمية والمادية المتعددة كي يبقى في الولايات المتحدة. ولكن الدكتور سمير نجيب رفض كل
الإغراءات التي عُرضتْ عليه.
الأغتيال
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... D8aad983d8b1d8a7d8b1-d8add988d8a7d8afd8ab-d8a7d984d985d8b1d988d8b1-d98ad8add8aad8a7d8ac-d988d982d981d8a9-d8add8a7d8b2d985d8a9-d8a7d984
وفي الليلة المحددة لعودته إلى مصر، تحركت القوى المعادية لمصر والأمة
العربية، هذه القوى التي آلت على نفسها أن تدمر كل بنية علمية عربية متطورة مهما كانت الدوافع ومهما
كانت النتائج. وفي مدينة ديترويت وبينما كان الدكتور سمير يقود سيارته والآمال الكبيرة تدور في عقله
ورأسه، يحلم بالعودة إلى وطنه لتقديم جهده وأبحاثه ودراساته علىالمسؤولين، ثم يرى عائلته بعد غياب.


في الطريق العام فوجئ الدكتور سمير نجيب بسيارة نقل ضخمة، ظن في البداية أنها تسير في الطريق شأن
باقي السيارات. حاول قطع الشك باليقين فانحرف إلى جانبي الطريق لكنه وجد أن السيارة تتعقبه. وفي
لحظة مأساوية أسرعت سيارة النقل ثم زادت من سرعتها واصطدمت بسيارة الدكتور الذي تحطمت
سيارته ولقي مصرعه على الفور, وانطلقت سيارة النقل بسائقها واختفت، وقُيّد الحادث ضد مجهول،
وفقدت الأمة العربية عالماً كبيراً من الممكن أن يعطي بلده وأمته الكثير في مجال الذرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 11 أكتوبر 2010, 8:25 am

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948



غاندي



اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 25398-albums252-picture2078

اسمه موهنداس غاندي
ولقبه (المهاتما).. لقب به فيما بعد ومعناه الروح الكبير.
ولد في 2 اكتوبر سنة 1869 من أسرة عريقة، وتعلم في الهند ودرس القانون في انجلترا. وتزوج وهو في سن الثالثة عشرة من عمره، وعندما أتم دراسته في القانون عاد الي الهند ليعمل محاميا، ثم اتجه الي (دربان) في جنوب افريقيا، حيث شاهد التفرقة العنصرية علي أشدها، وشاهد كيف يعامل الهنود بازدراء، وشاهد بنفسه كيف تلعب التفرقة العنصرية دورا خطيرا في حياة الناس، ومر هو نفسه بتجربة عندما قطع تذكرة بالدرجة الأولي في احدي القطارات، واستاء البيض من ذلك واستدعوا له البوليس حيث أجبر علي مغادرة القطار!!


وظل غاندي قرابة العشرين عاما في جنوب افريقيا يدافع فيها عن حقوق الهنود، ويندد بالتفرقة العنصرية، خاصة عندما كان يعود الي الهند ويكتب المقالات في الصحف منددا بهذه التفرقة العنصرية، ولمع اسم غاندي في الجنوب الافريقي، وأحبه الهنود، بينما كان البيض يهاجمونه بعنف، وماأكثر ما اعتدي عليه اعتداء بدنيا، ولكن لم يحفل بذلك، وظل ينادي بالحرية ويندد بهذه التفرقة العنصرية، وأن الانسان قيمته في ذاته وليس في لون جلده وأنه يمكن عن طريق المقاومة الروحية.. عن طريق الحب لا العنف. وعن طريق المقاومة السلبية ان يحقق نتائج ايجابية هائلة.. فإذا كانت القوانين جائرة مثلا فلا ينبغي إطاعتها أو تنفيذها، مما يضطر الحكومة الي محاول تصحيح هذه القوانين.


عاد غاندي إلي الهند عام 1914 ليواجه عدوا أكثر شراسة وهو الاستعمال الانجليزي الذي يعبث في أرض الهند فسادا، ويحتكر ثرواته، ليعيش الانسان الهندي تحت خط الفقر.
وبدأ غاندي ينشر مبادءه في العمل علي مقاومة الاستعمار بالاستغناء عن السلع الانجليزية، والاكتفاء بما هو ضروري للحياة، وتحسين وضع طبقة المنبوذين وحدث ان أصدرت الحكومة قرارا بأن يشتري الناس 'الملح' من الذي تنتجه الحكومة ومنع الناس من تداول الملح التي تنتجه الجهات المحلية، فما كان من غاندي ان أعلن رفضه لهذا القانون الجائر، واتجه نحو البحر في مسيرة ضمت آلاف من الهنود، وكان البحر يبعد أكثر من مائتي ميل، وبالطبع تابع العالم هذه المسيرة الضخمة، وسمع الضمير العالمي كله بما يفعله الاستعمار في الهند، ولم يأبه بما حدث له بعد ذلك حيث سجن، فإن كل مايهمه أن يعلن للعالم كله مدي سخف القوانين الاستعمارية، حيث أنها تريد ان تحتكر الملح، والملح ملك للجميع، ويمكن استخراجه بسهولة ويسر.


وواصل المهاتما غاندي كفاحه المرير ضد الاستعمار، بالخطب النارية، وبالقدوة حيث أنه كان يكنف أن يلبس ثوبا صنعه بنفسه من القطن أو الصوف وماكان يؤرقه شيء كما يؤرقه الوقيعة التي حاول الاستعمار ان يفرق بها بين المسلم والهندوكي والمسيحي.

لقد قرأ الرجل القرآن الكريم وأعجب بشخصية الرسول وخاصة عندما قرأ عنه ماكتبه 'كارليل' في كتابه 'الابطال'.
وقرأ الرجل الانجيل وعرف مافيه من دعوة الي الحب والتسامح.
كما آمن الرجل بالهندوكية وكان يقول ان الهندوكية تقسم الناس الي طبقات أربع هي:
البراهمة وهي العلماء، والكاشتيريا وهم العسكريون، والفيشيا وهم التجار، والسادورا وهم الصناع اليدويون، ولكنها لاتخلق منهم معسكرات لتتطاحن علي طريقة الماركسيين، وانما لتتعاون، ولتعلم الناس ان لكل دورا لايصح معه أحد أن يباهي الآخرين.


***

لقد قاد المهاتما غاندي الهند نحو الاستقلال والحرية باقتدار شديد، ومن خلال فلسفة غاية في البساطة: المقاومة السلبية والعمل والنضال.
وسرعان ما التف حول كل الهنود.
وسرعان ماذاع اسمه في كل انحاء العالم كرمز للمقاومة المستنيرة للاستعمار..
وبدأ زعماء العالم يعرفون من هو غاندي.. ذلك المحامي الذي ابتكر أسلوبا جديدا للمقاومة لاتستطيع مقاومته أساطيل انجلترا ولاجيوشها المنظمة، ولا أسالبيها في البطش وكبت الحريات.
وكان غاندي يعرف أن نهاية نضاله معروفة ولاشك في النتائج التي ستؤدي إليها سياسته وهي الاستقلال. وأن الهند علي عتبة الحرية، وأنه ليس هناك قوة في العالم.. وليس الامبراطورية التي لاتغرب عن ممتلكاتها الشمس قادرة علي وقف هذا الزحف المقدس نحو الحرية والاستقلال.
وكان يوقن تماما بعد ان التف حوله الهنود وأصبح حوله العديد من تلاميذه المرموقين من أمثال نهرو أن الهند سوف تتحرر من ريقة الاستعمار البغيض، وأنها ستكون قدوة للبلاد الأخري الرازحة تحت نبر الاستعمار كي تتحرر هي الأخري وتزخذ مكانتها بين الأمم والشعوب الحرة.
ومع كل ذلك كان يؤرقه محاولة الوقيعة بين الهندوس والمسلمين، ولم يكن يعرف يومها أنه سيكون هو نفسه ضحية التعصب الأعمي الغبي البغيض.


***

وجاءت النهاية
أغتيال


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 649


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Bloodstain-1
في الساعة الرابعة والنصف من مساء ذات ليلة أو بعد ذلك بدقائق قليلة، كان غاندي في قصر (بيرلا) يتحدث مع السردار باتل نائب رئيس وزراء الهند، ولكن قطع حديثه ونظر الي ساعته المدلاة من الشملة القطنية التي يلتحف بها وقال لمحدثه: دعني أذهب.. ثم أردف: إنها ساعة الصلاة.

ثم قام ونهض معتمدا علي كتفي حفيدتي أخته، الآنستين آفا ومانو، وسار الي المنصة التي اختارها ليشرف منها علي جموع المصلين الذي ألفوا أن يشاركوه الصلاة ثم صعد في بطيء الدرجات الثلاثة المؤدية الي المنصة، فتقدم اليه شاب قصير ممتليء يرتدي سراويل رمادية، وصدارة صوفية (بلوفر) زرقاء وسترة صفراء، ثم ركع عند قدمي غاندي، ووجه إليه الخطاب قائلا:
­ لقد تأخرت اليوم عن موعد الصلاة
فأجاب المهاتما:
­ نعم قد تأخرت.
ولم يكن هذا الشاب سوي ناثورام فنياك جودس محرر جريدة (هندور اشترا) المتطرفة، التي لم تكف عن اتهام غاندي بخيانة قضية الهندوكيين بتسامحه مع المسلمين، ولم يكد يتم المهاتما هذه الجملة القصيرة حتي انطلقت ثلاث رصاصات، لا أربعة، من مسدس برتا صغيرة، أصابت اثنتان منهما بطنه، والثلاثة صدره، وحتف غاندي:
­ 'أي رام.. أي رام' ثم سكت ولم يتكلم ولم يكن رام هذا الذي كان اسمه اخر ماجري علي شفتي هذا الانسان الخالد، سوي بطل من أبطال القصص الدينية تقص سيرته كنموذج رفيع للتضحية وبذل النفس.
وبعد ثمان وعشرين دقيقة كانت هذه الروح العظيمة قد انطلقت من إسار البدن، ولم يبق فيها سوي هذا الجسم الصغير الناحل، الذي احتمل من مشاق الدنيا، مالم يحتمله أحد في العصر الذي عشناه، وسجي الجثمان الذي كان رمزا علي فكرة ومبدأ، في شرفة، وأضيئت الي جانب رأسه، خمس شمعات تمثل العناصر الخمس: الهواء، والضوء، والماء، والأرض، والنار.
وفي لحظات انطلق النبأ، بلا أسلاك، ولا تليفونات، ولابرقات الي الهند بأسرها، وكان شعور الخجل، هو أقوي ما استولي علي مشاعر الهنود، ثم العالم بأسره ثم جاء في أثره شعور عميق بالحزن، وقد قص الصحفيون من أنباء الحزن قصصا لاتنتهي، وذكروا منها ان عروسين كانا قد تهيأ للزفاف، فلم يكد يصدمهما النبأ الفاجع حتي وقفا مراسيم الزواج وذهب كل منهما الي بيته ليشارك الأمة في حزنها القومي وليشارك الانسانية في حدادها الانساني.
ويقول الاستاذ فتحي رضوان بعد ان يستعرض كفاحه في جنوب أفريقيا وفي الهند.
كانت وفاة غاندي وفاة رمزية حقا، ويزيد في دلالة رمزها أن غاندي كان في الليلة السابقة يرتل نشيدا ذائعا في بلده بورباندر التي ولد فيها منذ 79 عاما مضت وقد جري مطلع النشيد:
'هذه دنيا غريبة.. فالي متي سألعب فيها لعبة الحياة'.
وقد قتل غاندي برصاص مسدس، وقد كان يكره الآلات، ويلعن الحضارة الاوربية أو الغربية ويتهمها بأنها بلا قلب لأن قلبها من حديد، وكان يقول أن نكبة الهند ليس أصلها احتلال بريطانيا، إنما أصلها احتلال الحضارة الغربية لأن المستعمرين هم ضحايا هذه الحضارة التي تعبد إله الذهب، ولاتدين إلا بالآلة التي تزيد متع الحياة فتزيد الانسان شرها، فتزيد حياته نصبا وهما.
لقد اغتيل المهاتما.. ولكن أفكاره وتاريخه سوف يظل نور هداية لكل من يريد أن يعرف معني الحرية.. ومعني الاستقلال!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 11 أكتوبر 2010, 8:32 am

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948


الملك فيصل


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 6395

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 75
فى عام 1975م .
حدث هز العالم بأسره ..
اغتيال أعظم زعيم عربي في تلك الفترة ...
اغتيال الملك فيصل بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية - رحمه الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته.
نبذة عن الملك فيصل
هو فيصل بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود، الابن الثالث من ابناء الملك عبدالعزيز بعد تركي وسعود، وهو الحاكم الخامس عشر من ال سعود، والثالث في الدولة السعودية الحديثة بويع فيصل بن عبدالعزيز ملكاً على المملكة العربية السعودية في يوم الاثنين 27 جمادى الآخرة 1384هـ الموافق 2 نوفمبر 1964م، بعد أن قررت الأسرة السعودية المالكة والعلماء خلع الملك سعود، واستمرت فترة حكمه قريباً من أحد عشر عاماً . اكتسبت شخصيته شهرة عالمية يشار إليها بالبنان وكان مسموع الصوت في المحافل التي يحضرها، خاصة على المستوى العربي، وكان صاحب شخصية قيادية قوية، فرض احترامه على الجميع حتى الدول العظمى كانت تحسب له ألف حساب، كان صاحب موقف ثابت وواضح حيال القضية الفلسطينية وعرف عنه دفاعه المستميت عن الاراضي العربية المغتصبة وغيرته على الاسلام. ماذا قالوا عن الفيصل ؟!
بلغت مهابة الملك فيصل في العالم حداً جعل صحافة الغرب تقول عنه :
(( إن القوة التي يتمتع بها الملك فيصل، تجعله يستطيع بحركة واحدة من قبضة يده، أن يشل الصناعة الأوربية والأمريكية، وليس هذا فقط، بل إنه يمكنه خلال دقائق أن يحطم التوازن النقدي الأوروبي ويصيب الفرنك والمارك والجنية بضربات لا قبل لها باحتمالها. كل هذا يمكن أن يفعله هذا الرجل النحيل، الجالس في تواضع على سجادة مفروشة فوق الرمل))
[/size]

يقول الرئيس السادات :

(( إن فيصلاً هو بطل معركة العبور، وسيحتل الصفحات الأولى من تاريخ جهاد العرب، وتحولهم من الجمود إلى الحركة، ومن الانتظار إلى الهجوم. وهو صاحب الفضل الأول في معركة الزيت، فهو الذي تقدم الصفوف، وأصر على استعمال هذا السلاح الخطير، والعالم (ونحن معه) مندهشون لجسارته. وفتح خزائن بلاده للدول المحاربه، تأخذ منها ما تشاء لمعركة العبور والكرامة، بل لقد أصدر أوامره إلى ثلاثة من أكبر بنوك العالم، أن من حق مصر أن تسحب ما تشاء وبلا حدود من أموال للمعركة))


اغتيال الملك فيصل :
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Walther-cp99-black_265
في صباح يوم الثلاثاء 13 ربيع الأول 1395هـ الموافق 25 مارس 1975م، كان الملك فيصل يستقبل زواره بمقر رئاسة الوزراء بالرياض، وكان في غرفة الانتظار وزير النفط الكويتي الكاظمي، ومعه وزير البترول السعودي أحمد زكي يماني. ووصل في هذه الأثناء الأمير فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز(اخو الأمير خالد بن مساعد والشاعر عبدالرحمن بن مساعد)، ابن شقيق الملك فيصل،
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Attachment
طالبا الدخول للسلام على عمه. وعندما هم الوزيرين بالدخول على الملك فيصل دخل معهما ابن أخيه الامير فيصل بن مساعد. وعندما هم الملك فيصل بالوقوف له لاستقباله، كعادته مع الداخلين عليه للسلام، أخرج الأمير مسدساً كان يخفيه في ثيابه، وأطل منه ثلاث رصاصات، أصابت الملك في مقتل في رأسه. ونقل الملك فيصل على وجه السرعه إلى المستشفى المركزي بالرياض، ولكنه توفي من ساعته، رحمه الله رحمة واسعة.
أما القاتل فقد قبض عليه ، وأودع السجن. وبعد التحقيق معه نفذ فيه حكم القصاص قتلاً بالسيف في مدينة الرياض، بعد اثنين وثمانين يوماً في يوم الاربعاء 9 جمادى الآخرة 1395هـ الموافق 18 يونيه 1975م
اغتيال الملك فيصل... بين المؤامرة والثأر؟؟
إختلفت وجهات نظر المحللين والكتاب وأفراد الأسرة الحاكمة حيال اغتيال الملك فيصل .. فمنهم من قال أن الامير فيصل بن مساعد قتل الملك فيصل ثأراً لمقتل أخيه الأمير خالد بن مساعد ..
ومنهم من قال أن مقتل الملك مؤامرة ... وأن فيصل بن مساعد جزء من هذه المؤامرة .. ومنهم من قال ان الامير الذي قتل الملك فيصل كان يعاني من أمراض نفسية ...
الفئة التي اقتنعت واصرت على ان اغتيال الملك فيصل مؤامرة .. كان لها مبرراتها ..
1- موقف الملك فيصل من أمريكا والغرب عموما في تلك الفترة . 2-موقف الملك فيصل الثابت والقوي اتجاه الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية ودعمه الغير محدود لبعض الدول العربية في حربها ضد اليهود. 3-خفض انتاج النفط السعودي لأمريكا ووقف تصديره .. الذي اضر بالاقتصاد الامريكي 4- بقاء الامير فيصل بن مساعد ولفترة طويلة في الولايات المتحدة (مايقارب الثمان سنوات)


بعض مواقف الملك فيصل اتجاه أمريكا والحرب العربية الاسرائيلية
1- دعم الدول العربية بالمال والرجال في حربها ضد العدو الاسرائيلي وهذا بيان لوزارة الدفاع والطيران في المملكة حول اشتراك القوات السعودية المسلحة في القتال. (المصدر : "الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1973م، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 9 ، ط 1 ، ص 366")
...... أمر جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز بأن توضع كافة القوات العربية السعودية باقصى درجة الاستعداد للمشاركة في معركة الامة العربية الكبرى. ....... وامر جلالته بدعم الجمهورية العربية السورية وذلك بتحريك قوات أخرى لاداء الواجب المقدس في المعركة القائمة هناك ليمتزج الدم العربي السعودي، مع الدماء العربية، دفاعاً عن الشرف والكرامة واسترداد الارض وتحرير المقدسات الاسلامية. وقد بدأت هذه القوات في الوصول فعلا الى ارض المعركة في الجبهة السورية. والى جانب المشاركة الفعلية في القتال، فإن المملكة العربية السعودية تضع كافة امكانياتها وطاقاتها لخدمة المعركة. والله نسأل ان يحقق لامتنا العربية الاسلامية المجاهدة النصر والتوفيق.
2- خفض انتاج النفط ومن ثم وقف تصديره للولايات المتحدة وهذا بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي حول تخفيض إنتاج النفط (المصدر : "الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1973م، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 9 ، ط 1 ، ص 383")
قرر وزراء البترول العرب، في مؤتمرهم المنعقد في الكويت يوم امس الأول، تخفيض الانتاج شهرياً بنسبة لا تقل عن 5 بالمئة. واستنادا للقرار المذكور، قررت حكومة صاحب الجلالة تخفيض انتاجها فوراً ابتداء من هذا اليوم - الخميس - حتى نهاية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) بنسبة 10 بالمئة، ثم يستمر التخفيض بعد ذلك شهرياً بنسب تقرر عندئذ طبقاً للقرار المذكور. وتبذل حكومة صاحب الجلالة الآن جهدها لكي تعدل حكومة الولايات المتحدة الامريكية موقفها الحالي من الحرب الدائرة بين الأمة العربية واسرائيل، ومساعداتها الحربية لها، واذا لم تسفر هذه المساعي سريعاً عن نتائج ملموسة فستوقف المملكة تصدير البترول إلى امريكا.
بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي حول وقف تصدير النفط إلى الولايات المتحدة الأمريكية(المصدر : "الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1973م، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 9 ، ط 1 ، ص 383")
انطلاقاً من البيان الذي صدر عن الديوان الملكي بتاريخ 22 رمضان 1393هـ، والتي قررت فيه حكومة صاحب الجلالة تخفيض انتاجها من البترول بنسبة 10 بالمئة فوراً، ومتابعتها لتطور الموقف، ونظراً لازدياد الدعم العسكري الامريكي لاسرائيل، فإن المملكة العربية السعودية قررت ايقاف تصدير البترول للولايات المتحدة الامريكية لاتخاذها هذا الموقف


3- قبل اغتيال الملك فيصل ببضعة أيام .. كان وزير خارجية أمريكا الأسبق هنري كيسنجر في زيارة للملكة .. وقبل وصول الوزير الأمريكي ، أمر الملك فيصل بإقامة مخيم في الصحراء لاستقباله .. وأمر بوضع مجموعة من الغنم و زرع نخلة بالقرب من المخيم .. لكي يبين للوزير الأمريكي وللعالم أنا السعودية ليست في حاجة الى الموارد المالية العائدة من تصدير النفط وانها قادرة على وقف تصدير النفط او حرق آبارها ان لزم الأمر .. وان السعوديين من الممكن أن يتكيفو مرة اخرى مع حياة البادية ، يرعون الغنم ويزرعون النخل.

ويجب أن نذكر مقولة
الملك فيصل المشهورة قبل اغتياله بفترة : (( سنصلي العيد القادم في القدس بإذن الله))


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 36_1_6اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 36_1_6اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 36_1_6
رحم الله الملك فيصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 11 أكتوبر 2010, 8:41 am

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948


نـــــــــاجى العلي


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Nagi--alali----------------%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D%5D






ناجي سليم حسين العلي (1937 إلى 29 اغسطس 1987)، رسام كاريكاتير فلسطيني مشهور ، تميز بالنقد اللاذع في رسومه، ويعتبر من اهم الفنانين الفلسطينيين. رسم ما يقدر بأكثر من 40 ألف رسم، إغتيل على يد مجهول عام 1987 في لندن.




سيرته الذاتية

لا يعرف تاريخ ميلاده ولكن يرجح انه ولد عام 1937، في قرية الشجرة الواقعة بين طبريا والناصرة، وهاجر مع أهله عام 1948 إلى جنوب لبنان وعاش في مخيم عين الحلوة بعد الاجتياح الإسرائيلي ، ثم هجر من هناك وهو في العاشرة ، ومن ذلك الحين لم يعرف الاستقرار أبدا، فبعد أن مكث مع أسرته في مخيم عين الحلوة بجنوب لبنان . وفي الجنوب اعتقلته القوات الإسرائيلية وهو صبي لنشاطه ، فقضى أغلب وقته داخل الزنزانة يرسم على جدرانها. تم إعتقاله أكثر من مرة في ثكنات الجيش اللبناني وكان هناك أيضاً يرسم على جدران السجن.




سافر إلى طرابلس ونال منها على شهادة ميكانيكا السيارات.




تزوج من وداد صالح نصر من بلدة صفورية في فلسطين وأنجب منها أربع أبناء هم خالد وأسامة وليال وجودي.




رسومه

حنظلة، الشخصية التي ابتدعها ناجي العلي كان الصحفي غسان كنفاني قد شاهد ثلاث اعمال من رسوم ناجي في زيارة له لمخيم عين الحلوة فنشر له اولى لوحاته وكانت عبارة عن خيمة تعلو قمتها يد تلوّح، ونشرت في مجلة "الحرية" العدد 88 في 25 سبتمبر 1961.




في سنة 1963 سافر إلى الكويت ليعمل محررا ورساما ومخرجا صحفيا فعمل في الطليعة الكويتية، السياسة الكويتية، السفير اللبنانية، القبس الكويتية، والقبس الدولية.




حنظلة
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3372
حنظلة شخصية ابتدعها ناجي العلي تمثل صبي في العاشرة من عمره، ظهر رسم حنظلة في الكويت عام 1969 في جريدة السياسة الكويتية، أدار ظهره في سنوات ما بعد 1973 وعقد يداه خلف ظهره، واصبح حنظلة بمثابة توقيع ناجي العلي على رسوماته. و قد لقي هذا الرسم و هذا الفنان حب الجماهير العربية كلها و خاصة الفلسطينية و خاصةً أن حنظلة هو شبه للفلسطيني المعذب و القوي رغم كل الصعاب التي توجهه فهو دائر ظهره 'للعدو'.





ولد حنظلة في 5 حزيران 1967 ، ويقول ناجي العلي بأن حنظلة هو بمثابة الأيقونة التي تحفظ روحه من الانزلاق ، وهو نقطة العرق التي تلسع جبينه اذا ما جبن أو تراجع.





مقولات لناجي العلي

اللي بدو يكتب لفلسطين, واللي بدو يرسم لفلسطين, بدو يعرف حالو : ميت

هكذا أفهم الصراع: أن نصلب قاماتنا كالرماح ولا نتعب
الطريق إلى فلسطين ليست بالبعيدة ولا بالقريبة, إنها بمسافة الثورة


كلما ذكروا لي الخطوط الحمراء طار صوابي, أنا أعرف خطا أحمرا واحدا: إنه ليس من حق أكبر رأس أن يوقع على اتفاقية استسلام وتنازل عن فلسط
ين.


متهم بالإنحياز, وهي تهمة لاأنفيها, أنا منحاز لمن هم "تحت"

أن نكون أو لا نكون, التحدي قائم والمسؤولية تاريخية




ولد حنظلة في العاشرة في عمره وسيظل دائما في العاشرة من عمره ، ففي تلك السن غادر فلسطين وحين يعود حنظلة إلى فلسطين سيكون بعد في العاشرة ثم يبدأ في الكبر ، فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء ، كما هو فقدان الوطن استثناء. واما عن سبب تكتيف يديه فيقول ناجي العلي : كتفته بعد حرب أكتوبر 1973 لأن المنطقة كانت تشهد عملية تطويع وتطبيع شاملة ، وهنا كان تكتيف الطفل دلالة على رفضه المشاركة في حلول التسوية الأمريكية في المنطقة ، فهو ثائر وليس مطبع.




وعندما سئل ناجي العلي عن موعد رؤية وجه حنظلة أجاب : عندما تصبح الكرامة العربية غير مهددة ،وعندما يسترد الانسان العربي شعوره بحريته وانسانيته.





شخصيات أخرى

كان لدى ناجي شخصيات أخرى رئيسية تتكرر في رسومه، شخصية المرأة الفلسطينية التي أسماها ناجي فاطمة في العديد من رسومه شخصية فاطمة, هي شخصية لا تهادن, رؤياها شديدة الوضوح فيما يتعلق بالقضية وبطريقة حلها, بعكس شخصية زوجها الذي ينكسر أحيانا في العديد من الكاريكاتيرات يكون رد فاطمة قاطعا وغاضبا, كمثال الكاريكاتير الذي يقول فيه زوجها باكيا - سامحني يا رب, بدي أبيع حالي لأي نظام عشان أطعمي ولادي فترد فاطمة -الله لا يسامحك على هالعملة .
أما شخصية زوجهاالكادح والمناضل النحيل ذي الشارب، كبير القدمين واليدين مما يوحي بخشونة عمله ..


إغتــــــــيال
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Blood-drop



يكتنف الغموض اغتيال ناجي العلي فاغتيالة هناك جهتان مسؤولتان مسؤولية مباشرة الاولى الموساد الاسرائيلي والثانية منظمة التحرير الفلسطينية كونه رسم بعض الرسومات التي تمس القيادات أنذاك اما قضية الاغتيال ان جاز التعبير قد تنتهي بفرضية التصفية .

اطلق شاب مجهول النار على ناجي العلي في لندن بتاريخ 22 يوليو عام 1987 فاصابه تحت عينه اليمنى، ومكث في غيبوبة حتى وفاته في 29 اغسطس1987، ودفن في لندن رغم طلبه أن يدفن في مخيم عين الحلوة بجانب والده وذلك لصعوبة تحقيق طلبه.

قامت الشرطة البريطانية، التي حققت في جريمة قتله، باعتقال طالب فلسطيني يدعى إسماعيل حسن صوان ووجدت أسلحة في شقته لكن كل ما تم اتهامه به كان حيازة الأسلحة. تحت التحقيق، قال إسماعيل أن رؤساءه في تل أبيب كانوا على علم مسبق بعملية الاغتيال. رفض الموساد نقل المعلومات التي بحوزتهم إلى السلطات البريطانية مما أثار غضبها وقامتمارغريت تاتشر، رئيسة الوزراء حينذاك، بإغلاق مكتب الموساد في لندن

لم تعرف الجهة التي كانت وراء الاغتيال على وجه القطع. وإختلفت الآراء حول ضلوع إسرائيل أم منظمة التحرير الفلسطينية أو المخابرات العراقية. ولا توجد دلائل ملموسة تؤكد تورط هذه الجهة أو تلك.

يتهم البعض إسرائيل بالعملية وذلك لانتمائه إلىالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي قامت إسرائيل باغتيال بعض عناصرها كما تشير بعض المصادر أنه عقب فشل محاولة الموساد لاغتيال خالد مشعل قامت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بنشر قائمة بعمليات اغتيال ناجحة ارتكبها الموساد في الماضي وتم ذكر اسم ناجي العلي في القائمة.

يتهم آخرون م.ت.ف وذلك بسبب انتقاداته اللاذعة التي وجهها لقادة المنظمة. بحسب تقرير للبي بي سي فإن أحد زملاء ناجي العلي قال أن بضعة أسابيع قبل إطلاق النار عليه التقى بناجي العلي مسؤول رفيع في منظمة التحرير الفلسطينية، وحاول إقناعه بتغيير أسلوبه فقام ناجي العلي بعد ذلك بالرد عليه بنشر كاريكاتير ينتقدياسر عرفات ومساعديه .ويؤكد هذه الرواية شاكر النابلسي الذي نشر عام 1999 كتابا بعنوان "أكله الذئب" كما يدعي أيضا في كتابه أن محمود درويش كان قد هدده أيضا ويورد مقتطفات من محادثة هاتفية بينهما كان العلي قد روى ملخصها في حوار نشرته مجلة الأزمنة العربية (عدد 170 /1986/ ص14).
دفن الشهيد ناجي العلي في مقبرة بروك وود الإسلامية في لندن وقبره يحمل الرقم 230191. وأصبح حنظلةرمزاً للصمود والإعتراض على ما يحدث وبقي بعد ناجي العلي ليذكّر الناس بناجي العلي
............
رحم الله الفنان الفلسطينى المجاهد ناجى العلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 11 أكتوبر 2010, 9:08 am

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3


  • لابد ان الرقم 6 كان رقم انور السادات !

    بل ..
    لابد انه كان اهم رقم في حياته .. وتاريخه ..ومشواره السياسي

    ففي 6 فبراير عام 1938 تخرج من الكلية الحربية .. وفي 6 يناير عام 1946 اشترك في اغتيال ( امين عثمان ) وفي 6 يناير 1950 عاد الى الخدمة في الجيش بعد ان طرد منه على اثر مصرع امين عثمان ..وفي 6 اكتوبر عام 1973 قاد حرب اكتوبر ، وفي 6 اكتوبر عام 1981 اغتيل بطريقة درامية يصعب على خيال امهر مخرجي الافلام البوليسية في العالم تصورها .. وفي 6 مارس عام 1982 صدرت الاحكام في قضية اغتياله ..
    ولابد ان نعترف ، ان رقم 6 كان في كل هذه الاحوال ، والمناسبات ، رقما قدريا وليس من اختياره ..ولافضل له في تحديده





* * *


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Sad01

السادات بعد تخرجه من الكلية الحربية
* * *
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 99
السادات في قفص الاتهام اثناء محاكمة المتهمين في قضية مقتل امين عثمان
* * *
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... AnwarElSadat
الصورة التي اغضبت المصريين والعرب كافة السادات يعانق رئيس الوزراء الاسرائيلي بيجن


في كامب ديفيد
1979


احتفالات 6 اكتوبر 1981




لم يكن هناك مايشير الى ان هذا اليوم سيكون يوما غير عادي ..



لم يكن هناك مايشير الى ان هذا اليوم سيكون آخر يوم في عمر ، وفي حكم السادات ..


لم يكن هناك مايشير الى ان هذا اليوم الذي يحتفل فيه السادات بذكرى انتصاره ، سيكون هو يوم مصرعه ..


في ذلك الصباح وقفت 6 ( لواري ) عملاقه تحمل جنود الامن المركزي ، خلف جامع ( جمال عبد الناصر ) بالقرب من وزارة الدفاع ، التي تعود السادات زيارتها صباح كل 6 اكتوبر ..اصطف جنود الشرطة بطول طريق صلاح سالم ، والطرق الفرعيه المؤدية الى ارض العرض العسكري ..اغلقت حواجز الشرطة العسكرية في الشوارع الرئيسية بالمنطقة..تولت نقاط الامن المتعددة ، والمتنوعة تفتيش بطاقات المدعوين لحضور العرض ، والتاكد من ان سياراتهم الخاصة ، لصق على زجاجها الامامي ، التصريح الاحمر الذي استخرجته ادارة المراسيم بوزارة الدفاع ..


الى هذا الحد كانت تبدو اجراءات الامن


بل ..


ان اجراءات الامن وصلت في صرامتها ( الشكلية ) الى حد منع ظابط - عقيد - من سلاح الاشارة ومجموعة صغيرة من المهندسين الظباط من دخول المنصة في الساعة السادسة من صباح ذلك اليوم ..





المنصة



كان السادات يجلس كالعادة في الصف الاول .. ومعه كبار المدعوين والضيوف ..على يمينه جلس نائبه حسني مبارك ، ثم .. الوزير العماني شبيب بن تيمور .. وهو وزير دولة سلطنة عمان ، وكان مبعوث السلطان قابوس الذي كان الحاكم الوحيد بين الحكام العرب، الذي لم يقطع علاقته بمصر ، ولا بالسادات بعد زيارته للقدس ومعاهدة كامب ديفيد
بعد الوزير العماني ، جلس ممدوح سالم ، مستشار رئيس الجمهورية الذي كان من قبل رئيسا للوزراء ، والذي كان اول وزير للداخلية بعد سقوط ( مراكز القوى ) وحركة 15 مايو 1971 ..
بعد ممدوح سالم كان يجلس الدكتور عبد القادر حاتم ، المشرف العام على المجالس المتخصصة ، وهو من رجال عبد الناصر الذين قربهم السادات اليه ..
وبعد الدكتور حاتم كان يجلس الدكتور صوفي ابو طالب رئيس مجلس الشعب ..
على يسار السادات كان يجلس وزير الدفاع محمد عبد الحليم ابو غزاله ..
ثم المهندس سيد مرعي صهر السادات ، ومستشاره السياسي
وبعده كان عبد الرحمن بيصار شيخ الازهر
ثم الدكتور صبحي عبد الحكيم رئيس مجلس الشورى ..فرئيس الاركان عبد رب النبي حافظ..فقادة الافرع الرئيسية للقوات المسلحة ..


وفي الصف الثاني _ خلف السادات مباشرة _ كان يجلس سكرتيرة الخاص فوزي عبد الحافظ

ولا احد يعرف بالضبط الحوار، والتعليقات المتبادلة بين السادات ونائبة ووزير الدفاع" لكن00 بعض المصادر تشير الى انهم كانوا يتحدثون عن شحنات الاسلحة الاملريكية الجديدة ، ومواعيد وصولها 00 وكانوا يتحدثون عن احتفالات الانسحاب الاسرائيلي الاخير من سيناء في 25 ابريل 1982
وكانت حالة السادات النفسية والمعنوية في القمة 00
وكثيرا ماكان يقف تحية للمارين امامة 00واحيانا كان يرفع (الكاب ) لهم 00 واحيانا كان يصفق لهم 00 واحيانا كان يدخن الغليون 00ولم يتوقف عن تبادل التعليقات مع نائبة ووزير الدفاع 00


بدا العرض العسكري بداية تقليدية 00
طوابير من جنود وضباط الاسلحة المختلفة 00حملة الاعلام 00 طلبة الكليات العسكرية00 بالونات والعاب نارية في السماء 00
ثم00 جاء دور طائرات (الفانتوم)
وراحت تشكيلاتها تقوم ببعض الالعاب البهلوانية ،وتنفث سحابا من الدخان الملون 00
وفي نفس الوقت00
قال المذيع الداخلي : (والان تجئ المدفعية)
فتقدم قائد طابور المدفعية لتحية المنصة، وهو محاط بعدد من راكبي (الموتوسيكلات)00وامام الرئيس ونائبة ووزير الدفاع وكبار القادة والضيوف،وكاميرات التلفزيون توقف فجاة احد هذة (الموتوسيكلات)00اصيب بعطل مفاجئ00غير متوقع00واختفى النبض من الموتور تماما00
لم يتوقف قائد الطابور ،حتى لايرتبك من يتبعونة ، وترك قائد الموتوسيكل يتصرف بمفردة 00وكان ان نزل الرجل من فوق الموتوسيكل وراح يدفعة بيدية الا مام 00وكان من حسن حظة ان معدل سير باقي (الموتوسيكلات) كان بطيئا يسمح لة بملاحقتها 00 لكنة سرعان ماهبط فوق كتفية طائر سوء الحظ فزلت قدماة ،وانكفا على الارض ،ووقع الموتوسيكل فوقة 00
فتدخل جندي كان يقف بالقرب من المنصة واسعفة بقليل من الماء 00
مر الحادث بسلام 00
وساهمت في ذلك تشكيلات (الفانتوم)التي كانت لاتزال في السماء،وتسرق انظار ضيوف المنصة 00الذين راحوا يستمتعون ببراعة الطيارين الذين يقودونها 00
* * *
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 95
السادات ينظر الى عرض الطائرات قبل لحظات قليلة من مصرعه
* * *
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 93

السادات ونائبه في ذلك الوقت حسني مبارك والمشير محمد عبد الحليم ابو غزاله قبل لحظات فقط من عملية الاغتيال


المفاجأة التي شلت الجميع
0وفجاة00ارتجت احدى العربات 00وانحرفت الى اليمين قليلا00وتصور الحاضرون ان السيارة اصابتهالعنة الموتوسيكل وتعطلت00وعندما نزل منها ظابط ممتلئ قليلانتصوروا انة سيسعى لاصلاحها 00وانة سيطلب العون لدفعها الى الامام بعيدا عن المنصة ،كما حدث من قبل في عروض عسكرية سابقة اقيمت في عهدي عبد الناصروالسادات00
لم يشك احد في عطل العربه -الجرار00
بل أن قليلين هم الذين انتبهوا لذلك..
وكان اول ما فؤجى به الحاضرون بعد ذلك هو رؤية الظابط الممتلئ الذى قفز من العربة وهو يلقى بقنبلة يدوية،تطير في الهواء ثم ترتطم بسور المنصة منفجرة ..
في ذلك الوقت كان المذيع الداخلي يحيي رجال المدفعية ويقول : ( انهم فتية آمنوا بربهم )!!
كان ذلك الظابط هو الملازم خالد الاسلامبولي الظابط العامل باللواء 333 - مدفعية ..
جرى خالد الاسلامبولي الى العربة ، وفتح بابها ، وامسك بمدفع رشاش .. عيار 9 مم .. وطراز ( بور سعيد ) .. في نفس اللحظة ، كان هناك فوق صندوق العربة شخص آخر ، يلقي بقنبلة اخرى سقطت بالقرب من المنصة بحوالي 15 مترا .. وسقط من القاها في صندوق العربة ..
وكان ذلك الشخص هو ( عطا طايل ) ..
وقبل ان ينتبه احد ، من الصدمة ، القى خالد الاسلامبولي ، القنبلة اليدوية الدفاعية الثالثة في اتجاه المنصة .. فسقطت بالقرب منها لكنها لم تنفجر هي الاخرى .. واكتفتى باخراج دخان كثيف منها ..
وقبل ان ينتهي الدخان ، انفجرت القنبلة الرابعة ، واصابت سور المنصة ايضا ..وتناثرت شظاياها في انحاء متفرقة ..لكن .. هذه الشظايا لم تصب احد ..وكان السبب هو سور المنصة الذي كان بمثابة ( الساتر ) الذي حمى من خلفها من شظاياها ..
وكان رامي هذه القنبلة هو عبد الحميد عبد العال ..
في تلك اللحظة انتبه ابو غزاله .. واحس ان ثمة شئ غير طبيعي يحدث ..وقد تأكد من ذلك بعد ان لمح الرشاش في يد خالد الاسلامبولي ..واكتشف انه عار الرأس ، ولا يضع (البريه ) كالمعتاد ..
وانتبه السادات هو الاخر ..
وهب من مقعده واقفا .. وانتصبت قامته ..وغلى الدم في عروقه .. وسيطر عليه الغضب .. وصرخ أكثر من مرة :
( مش معقول ) ..( مش معقول ) ..( مش معقول ) ..
وكانت هذه العبارة المكررة هي آخر ماقاله السادات ..فقد جائته رصاصة من شخص رابع كان يقف فوق ظهر العربه ويصوب بندقيته الآليه ( عيار 7.92) نحوه .. وكان وقوف السادات ، عاملا مساعدا لسرعة اصابته ..فقد اصبح هدفا واضحا ، وكاملا ، ومميزا .. وكان من الصعب عدم اصابته .. وخاصة ان حامل البندقية الالية هو واحد من ابطال الرماية في الجيش المصري وقناص محترف ..
كان ذلك هو الرقيب متطوع (حسين عباس علي ) ..
اخترقت الرصاصة الاولى الجانب الايمن من رقبة السادات في الجزء الفاصل بين عظمة الترقوة وعضلات الرقبة .. واستقرت اربع رصاصات أخرى في صدره ، فسقط في مكانه .. على جانبه الايسر ..واندفع الدم غزيرا من فمه ..ومن صدره .. ومن رقبته .. وغطت ملابسه العسكرية المصممة في لندن على الطراز النازي -الالماني ..ووشاح القضاء الاخضر الذي كان يلف به صدره والنجوم والنياشين التي كان يعلقها ويرصع بها ثيابه الرسمية المميزة ..
بعد ان اطلق حسين عباس دفعة النيران الاولى ، قفز من العربة ، ليلحق بخالد وزملائه الذين توجهوا صوب المنصة .. في تشكيل هجومي ، يتقدمهم خالد ، وعبد الحميد على يمينه ، وعطا طايل على شماله .. وبمجرد ان اقتربوا من المنصة اخذوا يطلقون دفعة نيران جديده على السادات ..وهذه الدفعة من النيران اصابت بعض الجالسين في الصف الاول ، ومنهم المهندسين سيد مرعي ، والدكتور صبحي عبد الحكيم الذي سارع بالنبطاح ارضا ليجد نفسه وجها لوجه امام السادات الذي كان يئن ويتألم ويلفظ انفاسه الاخيرة ..ومنهم فوزي عيد الحافظ الذي اصيب اصابات خطرة وبالغة وهو يحاول ان يكوم الكراسي فوق جسد السادات ، الذي ظن انه على قيد الحياة ، وان هذه المقاعد تحمي حياته ، وتبعد الرصاصات المحمومة عنه ..
كان اقرب ظباط الحرس الجمهوري الى السادات عميد اسمه احمد سرحان ..وبمجرد ان سمع طلقات الرصاص تدوي ، سارع اليه وصاح فيه :
(انزل على الارض ياسيادة الرئيس ..انزل على الارض ..تنزل )..
ولكن ..
كان الوقت - كما يقول العميد احمد سرحان - متاخرا ..( وكانت الدماء تغطي وجهه وحاولت ان افعل شيئا واخليت الناس من حوله ، وسحبت مسدسي واطلقت خمسة عيارات في اتجاه شخص رايته يوجه نيرانه ضد الرئيس ) .
لم يذكر عميد الحرس الجمهوري من هو بالظبط الذي كان يطلق نيرانه على السادات ..فقد كان هناك ثلاثة امام المنصة يطلقون النيران ( خالد ، وعبد الحميد ، وعطا طايل )..كانوا يلتصقون بالمنصة الى حد ان عبد الحميد كان قريبا من نائب الرئيس حسني مبارك وقال له :
- انا مش عايزك ..احنا عايزين فرعون ..
وكان يقصد بفرعون انور السادات !
واشاح خالد لابو غزاله قائلا :
- ابعد
قال ذلك ، ثم راح هو وزملائه يطلقون الرصاص ..فقتل كبير الياوران ،اللواء حسن عبد العظيم علام (51) سنه، وكان الموت الخاطف ايضا من نصيب سبعةآخرين هم مصور السادات الخاص محمد يوسف رشوان ( 50 سنه ) ..وسمير حلمي (63 سنه )وخلفان محمد من سلطنة عمان .. وشانج لوي احد رجال السفارة الصينية ..وسعيد عبد الرؤوف بكر ..
وقبل ان تنفذ رصاصات خالد الاسلامبولي ، اصيب الرشاش الذي في يده بالعطب ..وهذا الطراز من الرشاشات معروف انه سريع الاعطال خاصة اذا امتلاات خزانته ( 30 طلقة بخلاف 5 طلقات احتياطية )،عن آخرها ..وقد تعطل رشاش خالد بعد ان اطلق منه 3 رصاصات فقط .
مد خالد يده بالرشاش الاخرس الى عطا طايل الذي اخذه منه واعطاه بدلا منه بندقيته الالية
واستدار عطا طايل ليهرب..
لكنه فوجئ برصاصة تاتي له من داخل المنصة وتخترق جسده ..
في تلك اللحظة فوجئ عبد الحميد ايضا بمن يطلق عليه الرصاص من المنصة ..اصيب بطلقتين في امعائه الدقيقةورفع راسةفي اتجاةمن اطلق علية الرصاص ليجدرجلا يرفع طفلا ويحتمي به كساترفرفض اطلاق النار عليه..وقفزخلف المنصه ليتاكدمن ان السادات قتل ..واكتشف لحظتها انه لايرتدى القميص الواقى من الرصاص .. وعاد وقفز خارج المنصة وهو يصرخ :
ـ اللــه اكبـر الــله اكبر! في تلك اليله نفدت ذخيرة حسين عباس فأخذمنه خالد سلاحه وقال له :
(بارك الله فيك.. اجر.. اجر..) ونجح في مغادرة ارض الحادث تماما .. ولم يقبض علية الابعد يومين .
اما الثلاثة الاخرون فقد اسرعوا ـ بعد أن تاكدوا من مصرع السادات ـ يغادرون موقع المنصة.. في اتجاة رابعة اليعدوية..وعلى بعد75مترا وبعدقرابة دقيقة ونصف انتبةرجال الحراس وضباط المخابرات الحربية للجناة فا طلقواالرصاص عليهم..فاصابوهم فعلا..وقبضت عاليهم المجموعة75-مخابرات حربية وهم في حالةغيبويه كاملة. وبعد ان افاق الحرس من ذهول المفأجاة.. وبعد اصابة المتهمين الثلاثة، بدأ اطلاق النار عشوائيا على كل من يرتدى الزى العسكرى ، ويجرى فى نفس الاتجاه الذى كان يجري في الجناه فاصيب 3 اشخاص وفيما بعد.. ثبت من تحقيقات المحكمة أن عبد الحميد وعطا كانا ينزفان وهم يجريان .. وثبت ايضا أن رجال المجموعة75 اخذوا اسلحتهم بعد اصابتهم .. وثبت كذلك بعض هذه الاسلحه كان بها ذخيرة.
وقال العقيد محمد فتحي حسين (قائد المجموعة75) امام المحكمة
ـ أن اسلحة بعض المتهمين كان فيها ذخيرة وانهم لم يردواعلى رجال المخابرات عندما اطلقوا عليهم الرصاص ..وكان عدم الرد على رصاص رجال المخابرات الحربية قناعتهم بانتهاء مهمتهم عند قتل السادات ، ولانهم اعتبروا انفسهم شهداء منذ تلك اللحظة
وفيما بعد شوهد ممدوح سالم في الفيلم التلفزيوني الايطالي الذي صور الحادث وهو يلقي عددا من المقاعد في اتجاه السادات وشوهد وهو يشد حسني مبارك الى اسفل ..وشوهد نائب رئيس وزراء سابق وهو يتسلل باحثا مهرب من هذا الجحيم ..





* * *




اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1



بداية الاحدات الدخان الكثيف يغطي المنطقة وتقدم الاسلامبولي ورفاقه في يمين الصورة
* * *
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... T790569A


خالد الاسلامبولي يتقدم باتجاه المنصة فاتحا نيران رشاشه باتجاه السادات
وسط ذهول الجميع ممايحدث
* * *
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Sadat_large


الاسلامبولي بعد وصوله للمنصه يوجه النيران باتجاه الرئيس ومساندة من عبد الحميد في الجهة اليمنى وعطا طايل يستعد للانسحاب
* * *
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Colored


الصورة الملونة الوحيدة التي التقطت لحادثة اغتيال السادات التقطت من بعد 8 أمتار، والتي تناقلتها معظم المجلات العالمية
* * *
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Attenta4t


الاسلامبولي وعبد الحميد يوجهون بنادقهم بزاوية مائلة لاصابة الرئيس
* * *
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... T1981


الاسلامبولي ساقطا على الارض بعد اصابته

* * *




اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 952


جيهان السادات






عندما جرى اطلاق النار كانت جيهان السادات ، واحفادها في غرفة خاصة تطل على ارض العرض ، ومحجوزة عن المنصة الرئيسية بزجاج حاجز ..




رأت جيهان السادات ماحدث خطوة بخطوة ..




طابور المدفعية ..اسراب الطائرات ..نزول الاسلامبولي من العربية ..الانقضاض على زوجها ..القنابل التي انفجرت ..الرصاص الذي دوى ..وزوجها وهو يقع على الارض ..




كانت تتمتع بهدوء الاعصاب ..حتى انها لم تغضب الا عندما وصلت المشاهد الدرامية امامها الى ذروتها ..وسقط زوجها مضرجا بدمائه ..




لحظتها ..




ولحظتها فقط ..




قالت جيهان السادات لسكرتيرتها :




مدام صادق ..دول مجانين ؟؟؟




وعندما راحت فايدة كامل المطربة والمحامية ، وعضو مجلس الشعب ، وزوجة وزير الداخلية (النبوي اسماعيل) تصرخ وتولول ، نهرتها جيهان السادات وهي في حالة ذهول ..وقال لها :




- اسكتي ..لو متننا فلنمت بشرف !




سكتت فايدة كامل لحظة ..




ثم ..




صرخت :




- محمد ..محمد ..هاتوا لي محمد ..ياخرابي يامحمد..




وكان محمد هو ( محمد النبوي اسماعيل ) ، زوجها ، الذي نجح في الهرب من مكان الحادث في سيارة ظابط ملازم اول ، ولم يظهر الا بعد ان اكتشف ان الحادث لم يسفر عن انقلاب ..




واندفعت جيهان السادات الى باب الغرفة لتحاول الوصول الى زوجها ..لكن احد الحراس ، منعها من ذلك بشدة ، وامسك بذراعها ، والقى بها على الارض من اجل سلامتها ..






* * *

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 124887






عملية الـ40 ثانية ...









استغرقت العملية 40 ثانية..




اي اقل من دقيقة ..




اقل من دقيقة من لحظة نزول الاسلامبولي الى لحظة انسحابه هو والاخرين .. كانت كل ثانية من هذه الثواني بالنسبة للجالسين في المنصة ..دهرا ..كانت كل ثانية هي الموت بعينه حتى بالنسبة للذين نجوا بعمرهم ..وبقوا على قيد الحياة ..





كان مشهد المنصة فريدا من نوعه ..





قتلى جرحى ..فوضى ..دماء..كراسي مقلوبه ..نياشين بعيدة عن اصحابها ..كتل متناثرة من اللحم البشري ..ذعر ..خوف ..انين ..ذهول ..ارتباك ..حيرة ..ومفاجأه شلت الجميع ..وصدمة عنيفة كانوا في حاجة لبعض الوقت لكي يفيق الاحياء والجرحى منها ..







فيما بعد ثبت من التحقيقات التي اجرتها النيابة العسكرية والمحكمة ان عطل ( الموتوسيكل ) الذي وقع قبل وقوف عربة خالد الاسلامبولي وهيأ الاذهان لاحتمال عطلها هي الاخرى ، ليس له اي علاقه بحادث الاغتيال .




كذلك ثبت من التحقيقات ان سائق السيارة لاعلاقة له بالجناة ولا بخطتهم ..




كذلك ثبت ان السادات طلب من القناص الذي كان يجلس على مقعد اسفل المنصة الرئيسية ان يترك مكانه ويصعد الى خلف المنصة..




قال الجندي :




- لقد قال لي الرئيس ارجع الى الخلف يمكن ( عبود الزمر ) يجي من ورا !!!




كذلك ثبت ان السادات لفظ انفاسه الاخيرة قبل ان يحملوه خارج المنطقه






بجانب القتلى ..جرح 28 شخصية شخصية اخرى كان على راسهم وزير الدفاع ابو غزالة ..وكانت اصابته سطحية..واللواء محمد نبيه رئيس هيئة التدريب بالقوات المسلحة ..وكلود رويل سفير بلجيكا ..وشبيب بن تيمور وزير الدولة العماني وعدد من الظباط المصريين والامريكيين ..




وفيما بعد اتضح ان من بين المصابين يعض الظباط الامريكيين والكوريين ممن كانوا يساهمون في حماية الرئيس انور السادات ..فقد ظهر ان السادات كان قد كون جماعة خاصة من عناصر امريكية ، وكورية (كوريا الجنوبية ) وصينية ( الصين الوطنية ) لحراسته ..





هذا ماحدث يوم الاغتيال




هذا ماحدث في اسوأ يوم يحمل رقم 6 في عمر وتاريخ ومشوار السادات





* * *


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 66
الطائرة التي أقلت الرئيس السادات الى المستشفى
* * *
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 555
الخبر تصدر الصحف المصرية
* * *
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Press
الصحف العالمية تناقلت الخبر وعلى الصفحات الاولى


* * *
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Sadat


صحيفة الميدان تجاوزت كل الحدود ونشرت صورة للسادات في المشرحة


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 663


المتهمون في قضية اغتيال السادات في قفص الاتهام

ودة فيديو
عن لحظة أغتيال الرئيس الراحل
https://www.youtube.com/watch?v=44oCbxXIxnY[/size]




رحم الله الرئيس المصرى الراحل
محمد أنور السادات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*الصـLEGENDـاعق*
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Cd228a10
*الصـLEGENDـاعق*


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 21/04/2010
المساهمات : 14033
عدد النقاط : 54051
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary28
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Chess10
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Male_e10
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h510
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Swr211

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 3:28 pm

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 155445 ماشاء الله مجهود اكثر من رائع ومميزمن عضو اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 155445
مميزفى تقدم مستمر دائما وننتظر منك كل جديد





اغتيــــــــــــــــــــــــــال... P-yemen1%20(131)

تقبل مرورى
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 979762 ***الصـLEGENDARYـاعـق*** اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 979762


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sweet lolo
عضـــــو مـــــاسي عضـــــو مـــــاسي
sweet lolo


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/06/2010
المساهمات : 2129
عدد النقاط : 7005
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary32
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Taut10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Writin10
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... E0449b11
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 7710

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالثلاثاء 09 نوفمبر 2010, 4:11 pm

ميرسي ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 22 نوفمبر 2010, 4:32 pm

عالم دين مصري1906 - 1324 هـ : 1949 - 1368 هـا


:اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 200px-Banna
حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي
14 أكتوبر 1906 - 1324 هـ
(مدينة المحمودية)، محافظة البحيرة، اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 22px-Flag_of_Egypt_1826-1867_and_1881-1914 مصر
12 فبراير 1949 (العمر: 42 عاماً) - 1324 هـ - 1368 هـ
القاهرة
أهل السنة


مؤسس جماعة الإخوان المسلمين والمرشد الأول لها


حياته في سطور


  • ولد في عام 1906.
  • أخذ التصوف عن الشيخ عبد الوهاب الحصافي شيخ الطريقة الحصافية الشاذلية في عام 1923، حيث كان للشيخ الحصافي أثر كبير في تكوين شخصية البنا[2].
  • تخرج في دار العلوم عام 1927.
  • عين مدرسا في مدينة الإسماعيلية عام 1927.
  • أسس جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928.
  • نقل إلي مدينة قنا بقرار إداري عام 1941.
  • ترك مهنة التدريس في عام 1946 ليتفرغ لإدارة جريدة الشهاب.
  • اغتيل في 12 فبراير عام 1949.
[] حياته قبل تأسيس الجماعة

ولد حسن البنا في المحمودية بمصر عام 1906م، لأسرة بسيطة فقد كان والده يعمل مأذونا وساعاتي، ويبدو أن مقومات الزعامة والقيادة كانت متوفرة لديه، ففي مدرسة الرشاد الإعدادية كان متميزًا بين زملائه، ومرشحًا لمناصب القيادة بينهم، حتى أنه عندما تألفت "جمعية الأخلاق الأدبية" وقع اختيار زملائه عليه ليكون رئيسًا لمجلس إدارة هذه الجمعية.غير أن تلك الجمعية المدرسية لم ترض فضول هذا الناشئ، وزملائه المتحمسين، فألفوا جمعية أخرى خارج نطاق مدرستهم، سموها "جمعية منع المحرمات" وكان نشاطها مستمدًا من اسمها، عاملاً على تحقيقه بكل الوسائل، وطريقتهم في ذلك هي إرسال الخطابات لكل من تصل إلى الجمعية أخبارهم بأنهم يرتكبون الآثام، أو لايحسنون أداء العبادات.ثم تطورت الفكرة في رأسه بعد أن التحق بمدرسة المعلمين بدمنهور، فألف "الجمعية الحصافية الخيرية" التي زاولت عملها في حقلين مهمين هما:

  • الأول: نشر الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة، ومقاومة المنكرات والمحرمات المنتشرة.
  • الثاني: مقاومة الإرساليات التبشيرية التي اتخذت من مصر موطنًا، تبشر بالمسيحية في ظل التطبيب، وتعليم التطريز، وإيواء الطلبة
بعد انتهائه من الدراسة في مدرسة المعلمين، انتقل إلى القاهرة، وانتسب إلى مدرسة دار العلوم العليا، واشترك في جمعية مكارم الأخلاق الإسلامية، وكانت الجمعية الوحيدة الموجودة بالقاهرة في ذلك الوقت، وكان يواظب على سماع محاضراتها، كما كان يتتبع المواعظ الدينية التي كان يلقيها في المساجد حينذاك نخبة من العلماء العاملين.ومن الاساتذة الذين اخذ عنهم البنا وكان على علاقة طيبة بهم:والده الشيخ أحمد البنا والشيخ محمد زهران والشيخ أبوشوشه والشيخ عبد الوهاب الحصافي والشيخ موسى أبوقمر والشيخ أحمد بدير الشيخ محمد عبدالمطلب وغيرهمويبدو أن فكرة الإخوان قد تبلورت في رأسه أول ماتبلورت وهو طالب بدار العلوم، فقد كتب موضوعًا إنشائيًا كان عنوانه "ماهي آمالك في الحياة بعد أن تتخرج"، فقال فيه: إن أعظم آمالي بعد إتمام حياتي الدراسية أمل خاص، وأمل عام.فالخاص: هو إسعاد أسرتي وقرابتي مااستطعت إلى ذلك سبيلاً.والعام: هو أن أكون مرشدًا معلمًا أقضي سحابة النهار في تعليم الأبناء، وأقضي ليلي في تعليم الآباء أهداف دينهم، ومنابع سعادتهم تارة بالخطابة والمحاورة، وأخرى بالتأليف والكتابة، وثالثة بالتجول والسياحة[] أسرته

لحسن البنا أربعة أشقاء ذكور،

  • عبد الرحمن البنا قيادي ومن الرعيل الأول للإخوان وكان عضو بمكتب الإرشاد
  • ومن أشقائه جمال البنا،
  • وأنجب حسن البنا ست بنات هن (وفاء، سناء، رجاء، صفاء، هالة، واستشهاد) توفيت صفاء في حياته وولدين أحمد سيف الإسلام ومحمد حسام الدين توفي في حياته.[3]
  • والده أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي
[] تأسيس جماعة الإخوان المسلمون

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 220px-Hassan_el_banna_ikhwanاغتيــــــــــــــــــــــــــال... Magnify-clip
صورة الإمام حسن البنا وسط أحبابه في إحدي الزيارات لإحدي قري مصر


حصل البنا على دبلوم دار العلوم العليا سنة 1927 وكان أول دفعته، وعُين معلمًا بمدرسة الإسماعيلية الابتدائية الأميرية.وفي مارس من عام 1928 تعاهد مع ستة من الشباب علي تأسيس جماعة الإخوان المسلمين في الإسماعيلية وهم حافظ عبد الحميد، أحمد الحصري، فؤاد إبراهيم، عبد الرحمن حسب الله، إسماعيل عز، وزكي المغربي.وتجدر الإشارة أن الأحزاب المصرية قاومت فكر حسن البنا وحالت دون توسع رقعة الإخوان المسلمين السياسية ومن تلك الأحزاب، حزب الوفد (أكثر الأحزاب انتشارا في ذلك الوقت) والحزب السعدي. وكان البنا قد خاض الانتخابات أكثر من مرة بدائرة الدرب الأحمر بالقاهرة وكان بها المركز العام لجماعته، وكان يقطن بها بحي المغربلبن، لكنه لم يفز في أي مرة لاهو ولازملاؤه في أي دائرة بما فيهم أحمد السكري سكرتير الجماعة وكان مرشحا بالمحمودية موطن مولده[] اغتياله

أعلن النقراشي (رئيس وزراء مصر في ذلك الوقت) في مساء الأربعاء 8 ديسمبر 1948م قراره بحل جماعة الإخوان المسلمين، ومصادرة أموالها واعتقال معظم أعضائها، وفى اليوم التالي بدأت حملة الاعتقالات والمصادرات. ولما همّ الأستاذ حسن البنا أن يركب سيارة وُضع فيها بعض المعتقلين اعترضه رجال الشرطة قائلين: لدينا أمر بعدم القبض على الشيخ البنا.ثم صادَرت الحكومةُ سيارته الخاصّة، واعتقلت سائقه، وسحب سلاحه المُرخص به، وقبضت على شقيقيه الذين كانا يرافقانه في تحركاته، وقد كتب إلى المسؤولين يطلب إعادة سلاحه إليه، ويُطالب بحارس مسلح يدفع هو راتبه، وإذا لم يستجيبوا فإنه يُحَمّلهم مسئولية أيّ عدوان عليه.في الساعة الثامنة من مساء السبت 12 فبراير 1949 م كان الأستاذ البنا يخرج من باب جمعية الشبان المسلمينمحمود عبد المجيد المدير العام للمباحث الجنائية بوزارة الداخلية كما هو ثابت في مفكرة النيابة العمومية عام 1952. ويرافقه رئيس الجمعية لوداعه ودقّ جرس الهاتف داخل الجمعية، فعاد رئيسها ليجيب الهاتف، فسمع إطلاق الرصاص، فخرج ليرى صديقه الأستاذ البنا وقد أصيب بطلقات تحت إبطه وهو يعدو خلف السيارة التي ركبها القاتل، ويأخذ رقمها وهو رقم "9979" والتي عرف فيما بعد أنها السيارة الرسمية للأميرالاي لم تكن الإصابة خطرة، بل بقي البنا بعدها متماسك القوى كامل الوعي، وقد أبلغ كل من شهدوا الحادث رقم السيارة، ثم نقل إلى مستشفى القصر العيني فخلع ملابسه بنفسه. لفظ البنا أنفاسه الأخيرة في الساعة الثانية عشرة والنصف بعد منتصف الليل، أي بعد أربع ساعات ونصف من محاولة الإغتيال بسبب فقده للكثير من الدماء بعد أن منعت الحكومة دخول الأطباء أو معالجتهم للبنا مما أدى إلى وفاته، ولم يعلم والده وأهله بالحادث إلا بعد ساعتين أخريين، وأرادت الحكومة أن تظل الجثة في المستشفى حتى تخرج إلى الدفن مباشرة، ولكن ثورة والده جعلتها تتنازل فتسمح بحمل الجثة إلى البيت، مشترطة أن يتم الدفن في الساعة التاسعة صباحاً، وألا يقام عزاء!.اعتقلت السلطة كل رجل حاول الإقتراب من بيت البنا قبل الدفن فخرجت الجنازة تحملها النساء، إذ لم يكن هناك رجل غير والده ومكرم عبيد باشا والذي لم تعتقله السلطه لكونه مسيحيا، وكانت تربطه علاقة صداقة بحسن البنا.في الأيام الأولى من قيام ثورة 23 يوليو أعادت سلطات الثورة التحقيق في ملابسات مصرع حسن البنا وتم القبض على المتهمين باغتياله وتقديمهم أمام محكمة جنيات القاهرة حيث صدرت ضدهم "أحكام ثقيلة" في أغسطس 1954[4]، إضافة لتعويض مادي كبير تمثل في دفع عشرة آلاف جنيه مصري كتعويض لأسرة البنا[5]، بعد حادثة المنشية في ديسمبر 1954 صدرت قرارات بالعفو عن كل المتهمين في قضية اغتيال حسن البنا، أُفْرِجَ عن القتلة بعد شهور قليلة قضوها داخل السجون[4]. حيث قال القاضي في حيثيات الحكم "إن قرار الاغتيال قد اتخذته الحكومة السعدية بهدف الانتقام لم يثبت تواطؤ القصر في ذلك لكن القاضي أشار إلى أن العملية تمت بمباركة البلاط الملكي، المتهم الأول أحمد حسين جاد الأشغال الشاقة المؤبدة المتهم السابع محمد محفوظ الأشغال الشاقة خمسة عشر عاما المتهم الثامن الأميرلاي محمود عبد المجيد الأشغال الشاقة خمسة عشر عاما البكباشي محمد الجزار سنة مع الشغل قضاها في الحبس الاحتياطي فأفرج عنه"
وقد رثاه المجاهد المغربي عبد الكريم الخطابي وقال
«يا ويح مصر والمصريين، مما سيأتيهم من قتل البنا، قتلوا وليًّا من أولياء الله، وإن لم يكن البنا وليًّا فليس لله ولي.[6]»[] مؤلفاته


  • مذكرات الدعوة والداعية (لكنها لاتغطي كل مراحل حياته وتتوقف عند سنة 1942م).
  • المرأة المسلمة.
  • تحديد النسل.
  • مباحث في علوم الحديث.
  • السلام في الإسلام.
  • قضيتنا.
  • الرسائل.
  • رسالة المنهج [7]
  • رسالة الانتخابات [8]
  • مقاصد القرآن الكريم
[] مؤلفات عنه


  • أمثلة من التربية الحضارية عند الإمام البنا - د. سيد دسوقي - نص الكتاب
  • معالم المشروع الحضارى قي فكر الامام الشهيد حسن البنا - د.محمد عمارة - نص الكتاب
  • التربية السياسية عند الإمام حسن البنا - د. يوسف القرضاوي
  • التربية الإسلامية ومدرسة حسن البنا - د. يوسف القرضاوي
  • منهاج حسن البنا بين الثوابت والمتغيرات - جمعة أمين - نص الكتاب
  • "حسن البنا وثورة اليمن" - حماده حسني - نص الكتاب
  • "حسن البنا..الرجل القرآني" - روبير جاكسون - نص الكتاب


عدل سابقا من قبل قمر الواحة في الإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:21 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 22 نوفمبر 2010, 4:36 pm

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948يوسف السباعي الميلادالوفاة
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... %D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1

يوسف السباعي
17 يونيو 1917
الدرب الأحمر
، القاهرة
18 فبراير 1978
قبرص
يوسف محمد محمد عبد الوهاب السباعي (17 يونيو 1917 - 18 فبراير 1978)، أديب ووزير مصري.
محتويات

المناصب العسكرية

تخرج السباعي في الكلية الحربية في سنة 1937. منذ ذلك الحين تولي العديد من المناصب منها التدريس في الكلية الحربية. تم تعيينة في سنة 1952 مديرا للمتحف الحربي وتدرج في المناصب حتى وصل إلى رتبة عميدا.


المناصب الأدبية والصحفية


أديب مصري شغل منصب وزير الثقافة سنة 1973، ورئيس مؤسسة الأهرام ونقيب الصحفيين. قدم 22 مجموعة قصصية وأصدر عشرات الروايات آخرها العمر لحظة سنة 1973. نال جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1973 وعددا كبيرا من الأوسمة. لم يكن أديباً عادياً، بل كان من طراز خاص وسياسياً على درجة عالية من الحنكة والذكاء.رأس تحرير عدد من المجلات منها الرسالة الجديدة وآخر ساعة والمصور وجريدة الأهرام.عينه الرئيس المصري أنور السادات وزيراً للثقافة، وظل يشغل منصبه إلى أن اغتيل في قبرص في 18 فبراير 1978السادات بعقد سلام مع إسرائيل منذ أن سافر إلى القدس سنة 1977. بسبب تأييده لمبادرة القيمة الأدبية والنقدية لأعماله

كانت أعماله الأعلى توزيعاً، فضلاً عن تحويلها مباشرة إلى أفلام يصفها نقاد بأنها أكثر أهمية من الروايات نفسها، وقد فرضت أعمال نجيب محفوظ نفسها على النقاد بعد ذلك وتراجع الاهتمام بروايات السباعي الذي ظل في بؤرة الاهتمام الإعلامي والسينمائي وإن أخذ كثير من النقاد تجنب الإشارة إلى أعماله باعتبارها نهاية لمرحلة الرومانسية في الأدب وإنها تداعب إحتياجات مرحلة عمرية لفئة من القراء صغار السن، إلا أن كاتباً مصرياً وصف أعمال السباعي بأنها «واقعيةورمزية». فقد قال مرسي سعد الدين في مقدمة كتاب «يوسف السباعي فارس الرومانسية» إنه لم يكن مجرد كاتب رومانسي بل كانت له رؤية سياسية وإجتماعية في رصده لأحداث مصر.وقالت لوتس عبد الكريم مؤلفة الكتاب الذي صدر مؤخرا بالقاهرة إن دوره في الثقافة المصرية لا يقل عن دوره ككاتب، وأشارت إلى وصف الناقد المصري الراحل الدكتور محمد مندور له بأنه «لا يقبع في برج عاجي بل ينزل إلى السوق ويضرب في الأزقة والدروب».ويعد ظاهرة في الحياة الثقافية المصرية رغم تجنب النقاد التعرض لأعماله فيما عدا مؤرخي الأدب، ويكاد ذكره الآن يقتصر على أفلام أخذت عن أعماله ومن بينها إني راحلة ورد قلبي وبين الأطلال ونحن لا نزرع الشوك وأرض النفاق والسقا مات، كما أنتج التليفزيون المصري مسلسلا عن حياته عنوانه فارس الرومانسية.


اغتياله


أغتيل في قبرص في 18 فبراير 1978 حين كان يحضر مؤتمراً آسيوياً أفريقياً هناك. قتله رجلين في عملية أثرت على العلاقات المصرية - القبرصية وأدت بمصر لقطع علاقاتها مع قبرص وذلك بعد قيام وحدة عسكرية مصرية خاصة بالهبوط في مطار لارنكا الدولي للقبض علي القاتلين دون إعلام السلطات القبرصية، حيث إحتجز القاتلان بعد اغتياله نحو ثلاثين من أعضاء الوفود المشاركين في مؤتمر التضامن كرهائن وإحتجزوهم في كافيتيريا الفندق مهددين باستخدام القنابل اليدوية في قتل الرهائن ما لم تستجب السلطات القبرصية لطلبهما بنقلهما جوا إلى خارج البلاد، وإستجابت السلطات القبرصية لطلب القاتلين وتقرر إقلاعهما على طائرة قبرصية من طراز (DC8) للسفر خارج قبرص من مطار لارنكا، ودارت معركة بين القوة الخاصة المصرية والجيش القبرصي، أدت الي مقتل عدة أفراد من القوة المصرية وجرح العديد من الطرفين. واتهمت لاحقا منظمة أبو نضال بالجريمة، .


أعماله



  • نائب عزرائيل- رواية 1947.
  • يا أمة ضحكت - قصص - 1948.
  • أرض النفاق- رواية 1949.
  • إني راحلة - رواية 1950.
  • أم رتيبة- مسرحية 1951.
  • السقامات- رواية 1952.
  • بين أبو الريش وجنينة ناميش- قصص- 1950.
  • الشيخ زعرب وآخرون- قصص 1952.
  • فديتك يا ليل- رواية 1953.
  • البحث عن جسد- 1953.
  • بين الأطلال- رواية.
  • رد قلبي- رواية 1954.
  • طريق العودة- رواية 1956.
  • نادية- رواية 1960.
  • جفت الدموع- رواية 1962.
  • ليل له آخر- رواية 1963.
  • أقوى من الزمن- مسرحية 1965.
  • نحن لا نزرع الشوك- رواية 1969.
  • لست وحدك- رواية 1970.
  • ابتسامة على شفتيه- رواية 1971.
  • العمر لحظة- رواية 1973.
  • أطياف- 1947.
  • أثنتا عشرة امرأة- 1948.
  • خبايا الصدور - 1948.
  • اثنا عشر رجلاً- 1949.
  • في موكب الهوى- 1949.
  • من العالم المجهول- 1949
  • هذه النفوس- 1950.
  • مبكى العشاق- 1950


عدل سابقا من قبل قمر الواحة في الإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:22 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 22 نوفمبر 2010, 4:41 pm

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948
رفيق الحريري
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 180px-Hariri
31 أكتوبر 1992 - 2 ديسمبر 1998 (ف.أ.)
23 أكتوبر
2000 - 21 أكتوبر 2004 (ف.ث.)
رشيد الصلح (ف.أ.)
سليم الحص
(ف.ث.)
سليم الحص (ف.أ.)
عمر كرامي
(ف.ث.)
1 نوفمبر 1944
صيدا، اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 20px-Flag_of_Lebanon.svg لبنان
14 فبراير 2005
بيروت، اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 20px-Flag_of_Lebanon.svg لبنان
ملاحظة: ف.أ: فترة أولى - ف.ث:فترة ثانية
رفيق بهاء الدين الحريري (1 نوفمبر 1944 - 14 فبراير 2005)، زعيم لبناني ورئيس وزراء لبنان الأسبق ورجل أعمال . كان يعتبر من كبار رجال الأعمال في العالم، وهو يحمل الجنستين اللبنانية والسعودية . لعب دورًا مهمًا في إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية وإعمار لبنان بعدها. وقام بالعديد من الأعمال الخيرية وكان أشهرها تقديم منح طلابية للدراسات الجامعية لأكثر من 36000 شاب وشابة من كل الطوائف اللبنانية على مدى 20 عامًا ، إضافة إلى تقديم المساعدات لضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان ومساعدة دور الأيتام والعجزة وإنقاذ جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية من الديون. عرف بعصاميته فهو لم يرث المال ولا السلطة كما معظم سياسيي لبنان، وأصبح أحد أغنياء العالم نتيجة جهده الشخصي. اغتيل يوم 14 فبراير 2005 بمتفجرة تزن أكثر من 1000 كلغ من التي أن تي، وسبب اغتياله قيام ثورة الأرز التي أخرجت الجيش السوري من لبنان وأدت إلى قيام محكمة دولية من أجل الكشف عن القتلة ومحاكمتهم.



السيرة الذاتية

نشأته

ولد في صيدا في جنوب لبنان لأب مزارع . أنهى تعليمه الثانوي عام 1964 ، ثم التحق بجامعة بيروت العربية ، وفي تلك الفترة كان عضوًا نشطًا في حركة القوميين العرب والتي تصدرتها آنذلك الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين . ليدرس المحاسبة حياته العملية

في عام 1965 قطع دراسته بسبب ارتفاع النفقات المالية وهاجر إلى السعودية ، وعمل مدرسًا للرياضيات في مدرسة السعودية الابتدائية في جدة ، ثم عمل محاسبًا في شركة هندسية. وفي عام 1969 أنشأ شركته الخاصة في مجال المقاولات والتي برز دورها كمشارك رئيسي في عمليات الإعمار المتسارعة التي كانت المملكة تشهدها في تلك الفترة. ونمت شركته بسرعة خلال سبعينيات القرن العشرين حيث قامت بتنفيذ عدد من التعاقدات الحكومية لبناء المكاتب والمستشفيات والفنادق والقصور الملكية.وفي أواخر سبعينيات القرن العشرين قام بشراء "شركة أوجيه الفرنسية ودمجها في شركته ليصبح اسمها سعودي أوجيه، وأصبحت الشركة من أكبر شركات المقاولات في العالم العربي، واتسع نطاق أعماله ليشمل شبكة من البنوك والشركات في لبنان والسعودية ، إضافة إلى شركات للتأمين والنشر والصناعات الخفيفة . وقد حظي باحترام وثقة الأسرة السعودية الحاكمة وتم منحه الجنسية السعودية في العام 1978 . وفي مطلع الثمانينيات أصبح واحداً من بين أغنى مائة رجل في العالم، وعمل خلال الثمانينيات كمبعوث شخصي لملك [[السعودية فهد بن عبد العزيز آل سعود في لبنان ولعب دورًا هامًا في صياغه اتفاق الطائف. سياسيًا

وزارته الأولى

كانت فترة توليه رئاسة الحكومة الأولى من 1992 وحتى 1998 ، وقوبل تعيينه آنذاك بحماس كبير من غالبية اللبنانيين. وخلال أيام إرتفعت قيمة العملة اللبنانية بنسبة 15% . ولتحسين الاقتصاد قام بتخفيض الضرائب على الدخل إلى 10% فقط. وقام بإقتراض مليارات الدولارات لإعادة تأهيل البنية التحتية والمرافق اللبنانية، وتركزت خطته التي عرفت باسم "هورايزون 2000" على إعاده بناء بيروت على حساب بقية مناطق لبنان. وخلال هذه الفترة إرتفعت نسبة النمو في لبنان إلى 8% بعام 1994 ، وانخفض التضخم من 131% إلى 29%، واستقرت أسعار صرف الليرة اللبنانية . وزارته الثانية

كانت فترة توليه رئاسة الثانية من 2000 وحتى 2004 ، وخلال هذه الفترة أدى عمق المشكلات الاقتصادية إلى زيادة الضغوط على الحكومة من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، وعليه تعهد بتخفيض البيروقراطية وخصخصةأكتوبر 2004 بعد خلاف مع الرئيس إميل لحود استفحل بعد تعديل الدستور لتمديد فترة رئاسة الرئيس إميل لحود لثلاث سنوات إضافية . المؤسسات العامة التي لا تحقق ربحًا. استقال في من مواقفه

من أشهر مواقفه وإنجازاته إنه كان متمسكًا بحق لبنان بالمقاومة واسترجاع الأرض من الإسرائيلين، واتفاق نيسان الذي حيد المدنيين في مقاتلة إسرائيل وحق المقاومة في العمل على تحرير الأراضي المحتلة، كما أنه ساهم بإعمار وسط بيروت بعد الحرب الأهلية عن طريق شركته وقد حمل المشروع اسم سوليدير، كما قام بتثبيت مكانة لبنان الاقتصادية والسياحية في العالم العربي والغربي.

اغتياله

اغتيل في 14 فبراير 2005 عندما إنفجر ما يعادل 1800 كغم من التي أن تي (بالإنجليزية: TNT‏) لدى مرور موكبه بجانب فندق سانت جورج في العاصمة اللبنانية بيروت. وتحملت سوريا جزء من غضب الشارع اللبناني والدولي وذلك بسبب الوجود السوري العسكري والاستخباراتي في لبنان، وكذلك بسبب الخلاف بين الحريري وسوريا قبل تقديمه لاستقالته. وقد قامت لجنة من الأمم المتحدة بقيادة ديتليف ميليس بالتحقيق في الحادث حيث أشار التقرير إلى إمكانية تورط عناصر رسمية سورية وأفراد من الأمن اللبناني. وتولى قياده لجنه التحقيق بعد ميليس القاضي البلجيكي سيرج براميرتز، بينما يتولى التحقيق الآن دانيال بلمار.
حياته الأسرية

تزوج من زميلته بالجامعة العراقية نضال بستاني، وأنجبا:

  • بهاء الدين
  • حسام الدين (توفي عام 1991 بحادث سير).
  • الرئيس سعد الدين (رئيس وزراء لبنان).
وبعد طلاقهما تزوج عام 1976 من نازك عودة (لقبت بعد الزواج منه بنازك الحريري) وأنجبا:

  • أيمن.
  • فهد.
  • هند.


عدل سابقا من قبل قمر الواحة في الإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:23 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 22 نوفمبر 2010, 4:53 pm

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948


ثالث رئيس للجمهورية العربية اليمنية
إبراهيم محمد الحمدي
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... %D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%AF%D9%8A
13 يونيو 1974 - 11 أكتوبر 1977
عبد الرحمن الأرياني
أحمد الغشمي
1943
مدينة قعطبة في محافظة إب
11 أكتوبر 1977
صنعاء
المقدم إبراهيم محمد الحمدي (1943 – 11 أكتوبر 1977). رئيس الجمهورية العربية اليمنية من 13 يونيو 197411 أكتوبر 1977. وهو الرئيس الثالث للجمهورية العربية اليمنية بعد الإطاحه بحكم الإمامه عام 1962. حتى





نشأته وطريقه إلى الرئاسة

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 220px-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%AF%D9%8A_%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D9%85_%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D9%87اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Magnify-clip
صورة عائلية لإبراهيم الحمدي وعائلته وهو الفتى الذي يجلس امام الجميع


ولد في عام 1943 في (قعطبه) محافظه (اب) وتعلم في كلية الطيران، ولم يكمل دراسته وعمل مع والده في محكمة ذمار في عهد الإمام أحمد يحيى حميد الدين (حاكم اليمن من عام 1948 - 1962)، وأصبح في عهد الرئيس عبد الله السلال قائداً لقوات الصاعقة، ثم مسؤولاً عن المقاطعات الغربية والشرقية والوسطى.في عام 1972 أصبح نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية، ثم عين في منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة، وفي 13 يونيو 1974 قام بانقلاب عسكري أبيض أطاح بالقاضي عبد الرحمن الأرياني في حركة 13 يونيو 1974، وقام بتوديع الرئيس عبد الرحمن الأرياني رسمياً في المطار مغادراً إلى دمشق المدينة التي اختارها للإقامة مع افراد عائلته. سياسته الداخلية والخارجية

انتهج سياسة مستقلة عن السعودية خارجياً، وسياسة معادية للقبائل داخلياً. قام بالانقلاب وهو برتبة عقيد وأصدر قراراً في ما بعد بإنزال جميع الرتب العسكرية إلى رتبة المقدم. وبدأ بالخطوات الأولى للحد من سلطة المشائخ ونفوذهم وقام باقصاء العديد منهم من المناصب العليا في الجيش والدولة. اليمن في عهده

شهدت الجمهورية في عهده أفضل أيام الرخاء والذي نتج عن الطفرة النفطية وإيرادات المغتربين في دول الخليج وكذلك لنزاهته ووجد دولة النظام والقوانون وإقصاء المتنفذين وتطهير الدولة من الفساد الإداري والمالي. وعندما اندلعت الحرب الأهلية اللبنانية في أبريل 1975 دعا إلى عقد قمة عربية طارئة، كما اقترح تشكيل قوات ردع عربية. اغتياله

تم اغتياله في حادثة مدبرة هو وأخوه عبد الله الحمدي في 11 أكتوبر 1977 عشية سفره إلى الجنوب لإعلان بعض الخطوات الوحدوية في أول زيارة لرئيس شمالي إلى الجنوب. يتهم البعض نائبه والجيش مع بعض شيوخ القبائل التي حد من نفوذها أمثال الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر والشيخ سنان أبو لحوم والشيخ مجاهد أبو شوارب والسيد يحيى المتوكل، وأغلب الروايات تشير إلى أن الرئيس الحالي علي عبد الله صالح هو المنفذ الحقيقي لعملية الاغتيال، حيث تشير عدة روايات من معاصرين للحدث أنه تم استئجار الرئيس علي عبد الله صالح لتنفيذ العملية مقابل منصب مرموق في الجمهورية اليمنيةلليمن . والبعض يتهم المملكة العربية السعودية بدعم العملية بسبب تمرده عليها ومحاولته اتباع سياسة مستقله عن نفوذها بعد ذلك تم اختياره ليكون رئيس


عدل سابقا من قبل قمر الواحة في الإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:24 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 22 نوفمبر 2010, 5:12 pm


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948





اغتيال الشهيد
محمد بوضياف
وقفة من القلب على روح الشهيد محمد بوضياف الرجل الذي حاولت فرنسا مرارا
وتكرارا ان تغتاله وتشاء الاقدار ان يغتال في بلده في الاستقلال على يد ابناء جلدته (............)
بعض الصور التي رافقة رئيس وشهيد الجزائر محمد بوضياف قبل وبعد وأثناء إغتياله


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Assassin1


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Assassina2

جهود من اجل انقاذ الشهيد
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Assassin3


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Assassin4

سيارة الاسعاف الناقلة لجثمان الرئيس الى المستشفى العسكري بعنابة
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Hopitalmil

[b]جثمان الرئيس الراحل م
حمد بوضياف
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Assassin5

صورة محمد بوضياف مع القادة الستة المفجرين لثورة نوفمبر العظمى
اول واحد على ا
ليمين(واقف)
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Six_chefs_FLN_-_1954


محمد بوضياف أو سي الطيب الوطني وهو اللقب الذي أطلق عليه خلال الثورة الجزائرية ، ولد بمنطقة أولاد ماضي من ولاية المسيلة في 23 جوان 1919 واغتيل بمدينة عنابة في 29 يونيو 1992)، هو أحد رموز الثورة الجزائرية، ورئيس سابق للجزائر.
ما قبل الثورة

درس محمد بوضياف تعليمه الابتدائي في مدرسة " شالون " بمدينة بوسعادة، ثم اشتغل بمصالح تحصيل الضرائب بمدينة جيجل، وخلال الحرب العالمية الثانية قاتل في صفوف القوات الفرنسية . انضم إلى صفوف حزب الشعب الجزائري وبعدها أصبح عضوا في المنظمة السرية، وفي أواخر عام 1947 كلف بتكوين خلية تابعة للمنظمة الخاصة في قسنطينة . وفي 1950 حوكم غيابيا مرتين وصدر عليه حكم بثماني سنوات سجنا ، وتعرض للسجن في فرنسا مع عدد من رفاقه ، وفي عام 1953 أصبح عضوا في حركة انتصار الحريات الديمقراطية. خلال الثورة

بعد عودته إلى الجزائر، ساهم محمد بوضياف في تنظيم اللجنة الثورية للوحدة والعمل التي ترأسها وكانت تضم اثنين وعشرين عضوا وهي التي قامت بتفجير الثورة الجزائرية. وفي 22 أكتوبر 1956، كان رفقة كل من أحمد بن بلة ومحمد خيضر و محمد بوضياف، والكاتب مصطفى الأشرف الذين كانوا على متن الطائرة المتوجهة من العاصمة المغربية الرباطتونس والذين اختطفتهم السلطات الاستعمارية الفرنسية في الجو وقد عين عام 1961 نائب رئيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية . إلى بعد الاستقلال

بعد حصول الجزائر على استقلالها في 5 جويلية 1962، انتخب في سبتمبر من نفس العام في انتخابات المجلس التأسيسي عن دائرة سطيف لكن ما لبثت أن حدثت خلافات بين القادة الجزائريين، وكان موقف بوضياف أن مهمة جبهة التحرير الوطني قد انتهت بالحصول على الاستقلال، وأنه يجب فتح المجال أمام التعددية السياسية وفي سبتمبر 1962 أسس محمد بوضياف حزب الثورة الاشتراكية. وفي جوان1963 تم توقيفه وحكم عليه بالإعدام بتهمة التآمر على أمن الدولة، ولكن لم ينفذ فيه الحكم نظراً لتدخل عدد من الوسطاء ونظراً لسجله الوطني، فتم إطلاق سراحه بعد ثلاثة شهور قضاها في أحد السجون بجنوب الجزائر ، انتقل بعد ذلك إلى باريس وسويسرا، ومنها إلى المغرب. ومن عام 1972 عاش متنقلا بين فرنسا والمغرب في إطار نشاطه السياسي إضافة إلى تنشيط مجلة الجريدة.في عام 1979 وبعد وفاة الرئيس هواري بومدين، قام بحل حزب الثورة الاشتراكية وتفرغ لأعماله الصناعية، إذ كان يدير مصنعا للآجر بمدينة القنيطرة في المملكة المغربية. وبعد إيقاف المسار الانتخابي وإجبار الرئيس الشاذلي بن جديد على الاستقالة في جانفي 1992، استدعي إلى الجزائر من قبل الانقلابيين الذين لا يريدون أن يظهروا في مقدمة الركح وأرسل إليه صديقه علي هارون، واقتنع بالعرض ، ليعود بعد 27 عاما من الغياب عن الساحة الجزائرية، وعندما نزل بالجزائر صرح قائلا: "جئتكم اليوم لإنقاذكم وإنقاذ الجزائر وأستعد بكل ما أوتيت من قوة وصلاحية أن ألغي الفساد وأحارب الرشوة والمحسوبية وأهلها وأحقق العدالة الاجتماعية من خلال مساعدتكم ومساندتكم التي هي سرّ وجودي بينكم اليوم وغايتي التي تمنيّتها دائما" ثم وقع تنصيبه رئيسا للمجلس الأعلى للدولة في 16 جانفي 1992 لمجابهة الأزمة التي دخلتها البلاد غداة الانقلاب العسكري الذي آذن بدخول الجزائر في حرب أهلية. وقد وجد نفسه محاصرا من قبل كبار العسكريين . وبينما كان يلقي خطابا بدار الثقافة بمدينة عنابة يوم 29 جوان من نفس العام رميت عليه قنبلة من قبل أحد حراسه المسمى مبارك بومعرافي، وهو ملازم في القوات الخاصة الجزائرية . وظلت ملابسات الاغتيال غامضة، ويتهم فيها البعض المؤسسة العسكرية في البلاد نظراً لنية بوضياف مكافحة الفساد. وبعد أقل من أسبوع على اغتياله، تشكلت لجنة تحقيق في تلك الجريمة السياسية يوم 4 جويلية، لكنها لم تظهر إلا في مناسبة واحدة عندما عرضت شريطا يصور ما حدث لحظة الاغتيال، ثم اختفت بعد ذلك. وتم اتهام بومعرافي رسميا بالاغتيال واعتبر ذلك منه تصرفا فرديا معزولا، وقدم للمحاكمة وحكم عليه بالإعدام، لكنه لم ينفذ فيه تخليدا له

سميت عدة مؤسسات باسمه، من بينها:

  • جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
  • جامعة محمد بوضياف للعلوم والتكنلوجيا بوهران.
  • مطار محمد بوضياف الدولي بقسنطينة.
  • المركب الرياضي محمد بوضياف بالجزائر العاصمة.
  • عدة مستشفيات توجد بكل من أم البواقي والبيض وقسنطينة والبويرة وورقلة والعين الصفراء وعين ولمانوالخروب...


عدل سابقا من قبل قمر الواحة في الإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:24 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 22 نوفمبر 2010, 5:39 pm


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948




اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 180px-Faisal_5


الملك فيصــــــل الثـــــــــــانى

من منا لايعرف الملك فيصل اخر ملوك العراق اللذي مات شهيدا بعد اغتياله من قبل مؤسسين الحكم الجمهوري
كان اصغر ملك حكم العراق وكان خاله عبد اله الوصي عليه الى ان تسلم الحكم ......

اترككم مع اخر فصول رواية الحكم الملكي في العراق.......


الثاني، هو ثالث وآخر ملك من الأسرة الهاشمية التي حكمت العراق في الفترة مابين 1921-1958م. وهو فيصل بن غازي بن فيصل بن حسين بن الشريف محمد بن عبدالمعين بن عون بن محسن بن عبدالله بن الحسين بن عبدالله شريف مكة. ونسب فيصل هو الحسن المثنى بن الإمام الحسن بن الإمام علي بن أبي طالب.
ولد فيصل الثاني في بغداد سنة 1935م، ونشأ فيها ودرس العلوم على يد أساتذة خصوصيين أشرف عليهم العلامة مصطفى جواد، وأصبح ملكاً على العراق يوم 6 أبريل/ نيسان عام 1939م. وفي عام 1947م، سافر إلى إنكلترا للدراسة حيث التحق بمدرسة "ساندويس" ثم التحق بكلية "هارو" في 7 مايو1949م، والتي تخرج فيها بتاريخ 23 أكتوبر/ تشرين أول 1952م، وعاد بعدها إلى العراق حيث تولى سلطاته الدستورية في يوم 2 مايو1953م، وبقي ملكاً على العراق حتى صباح يوم 14 يوليو/تموز 1958م.
بعد وفاة الملك غازي عام 1939 آل العرش إلى ولده الوحيد فيصل، من زوجته الملكة عالية والذي كان آنذاك في سن السادسة من عمره، ولهذا أصبح خاله الأمير عبدالإله وصيا على العرش فيما كان نوري سعيد هو الذي يدير الدولة العراقية. وما أن بلغ الملك فيصل الثاني الثامنة عشرة حتى تم تنصيبه ملكا على العراق في الثاني من مايو عام 1953.


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 180px-Timbre_Iraq_Faical2_1953اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Magnify-clip
طابع بريد يحمل صورة فيصل الثاني


كان الملك فيصل يعاني من مرض الربو، هاديء في طبعه مثقف خجول إلى حد ما وكانت له نزعة وطنية مبنية على حبه للعراق، كان يقتدي بسيرة والده الملك غازي المعروف بمناصبته العداء لبريطانيا والذي قتل هو الآخر في حادث اصطدام سيارة غامض عام 1939م. وكان يؤثر عليه وعلى قراراته بشكل خطير خاله الوصي السابق على العرش الذي عرف بخصال غير حميدة مقته على أثرها الشعب منها سلوكه غير المنضبط وانغماسه في الملذات وميله الجارف للسياسة البريطانية لفترة طويلة، إلا أن الملك فيصل حاول الإبتعاد عن خاله في سنواته الثلاث الأخيرة ليعطي الأمل للناس في طي صفحات سوداء كانت فيها وصاية عبدالإله سببا في أحداث مؤلمة ومشكلات كثيرة، لهذا ظل العراقيون لغاية الآن ينظرون إلى الملك فيصل الثاني نظرة تتسم بالحب والإحترام كونه لم يقم بأي عمل أغضب الناس أو يستحق عليه البغض، وعرف عنه دماثة أخلاقه وطريقته المتواضعة الخجولة في التعامل مع الآخرين، لهذا كان مصرعه صدمة كبيرة للناس على الرغم ماأبدوه من تأييد لحركة العسكريين بقلب نظام الحكم في الرابع عشر من يوليو/ تموز عام 1958.
في 1 فبراير/شباط 1958م، وعلى أعقاب تشكيل الجمهورية العربية المتحدة بين مصروسوريا شكل المملكتين الهاشميتين في العراق والأردن اتحادا بينهما لحفظ توازن القوى في المنطقة وأطلقوا عليه تسمية دولة الإتحاد الهاشمي العربي، وأصبح فيصل الثاني ملكا للإتحاد الذي دام لستة أشهر فقط حيث أطيح بالنظام الملكي في العراق في 14 يوليو/تموز من عام 1958م، على يد عبدالكريم قاسم وقتل فيصل الثاني مع عبد الإله في القصر الملكي في بغداد. ودفن الملك فيصل في المقبرة الملكية في منطقة الأعظمية في بغداد





الأميرة الحزينة فاضلة .. خطيبة الملك الشهيد فيصل الثاني تروي قصتها...


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 5002239
اسم الصفحة: ثقافة شعبية
نصرت مردان
في صباح 14 تموز 1958، كانت الاستعدادات قائمة في مطار (يشيل كوي) باستانبول لاستقبال الملك فيصل الثاني . وكان رئيس الوزراء التركي عدنان مندريس على رأس الوفد الذي كان ينتظر وصول الملك العراقي . إلا أن الجميع فوجئوا بوقوع الانقلاب في العراق .

لم تعرف عائلة الأميرة (فاضلة ) خطيبة الملك فيصل ، تفاصيل الأحداث المروعة للانقلاب إلا بعد أيام. حيث علموا بمصير الأمير عبدالاله ورئيس الوزراء نوري السعيد والملك فيصل الذي كان يبلغ الثالثة والعشرين من عمره ، والذي أصيب بجروح بليغة ، منع الانقلابيون الأطباء من إسعافه وتركوه ينزف حتى الموت . ثم بدأ المهرجان الدموي بسحل جثث عبدالاله ونوري السعيد في شوارع بغداد. كانت علاقات العراق مع تركيا في أوج ازدهارها. وكانت قصة خطوبة الملك فيصل الثاني للأميرة فاضلة حفيدة آخر السلاطين العثمانيين وحيد الدين قد بدأت في صيف 1957 .
فاضلة ، سليلة السلاطين
تنتمي فاضلة التي ولدت في باريس عام 1940 ، إلى عائلة عريقة من جهة أمها الأميرة (زهرة خانزاده)، فهي كريمة عمر فاروق أفندي نجل السلطان العثماني عبدالمجيد الثاني، وابنة الأميرة صبيحة ،كريمة آخر السلاطين العثمانيين وحيدالدين. وقد تزوجت الأميرة خانزاده من الأمير محمد علي إبراهيم في القاهرة عام 1940 . وتوفيت في باريس عام1977 . وبذلك فإن الأميرة فاضلة ، عثمانية من جهة أمها ،ومصرية من جهة الأب .
اضطرت فاضلة إلى مغادرة تركيا مع عائلتها ، وهي ابنة أربعة أشهر، عقب صدور قرار من الحكومة التركية ، بنفي كل من ينتمي بصلة القرابة إلى عائلة السلطان العثماني .حيث عاشت متنقلة مع عائلتها في مدن عديدة مثل: نيس والقاهرة والإسكندرية قبل أن تعود مع عائلتها إلى تركيا عام 1954 .
كانت فاضلة ، ذات جمال فاتن وأخاذ .وقد تعرفت على الملك فيصل في حزيران عام 1954 في حفل أقيم في بغداد أثناء زيارة عائلتها العاصمة العراقية. بعد سنة من هذا التعارف كان اللقاء الثاني بينهما في فرنسا ،حيث قررا الزواج.
زار الملك فيصل استانبول في 1957 والتقى مع فاضلة في جولة بحرية ،على متن يخت الأميرة خانزاده.وتكررت اللقاءات وتوثقت عرى العلاقات العاطفية بينهما ، فكان أن تم إعلان الخطوبة في 13 أيلول 1957 بعد أن تقدم الملك رسمياً للزواج منها.
بعد يومين من عودة الملك إلى بغداد، أعلن رئيس ديوان التشريفات علي جودت نبأ الخطوبة. توجهت فاضلة بعد إعلان الخطوبة رسمياً ،إلى فرنسا ومنها إلى لندن لتلقي دروس في مدرسة (فينشينك اسكول) استعداداً للزواج.
كان الملك يقوم أحيانا أثناء زيارته استانبول ، بزيارة خطيبته فاضلة ، ومنها كانا يقومان بزيارة بعض الدول الأوروبية، وكانت الصحف والمجلات تنشر صوراً مختلفة للخطيبين السعيدين.
كما قامت الأميرة مع والديها بزيارة بغداد قبل الانقلاب بعدة أسابيع وعادت منها إلى مدرستها في لندن.
وقع خبر مقتل الملك على خطيبته فاضلة كالصاعقة، بعد استماعها تعانيه نشرة أخبار الإذاعة البريطانية، من جهاز الراديو الموضوع في صالة المدرسة.انهملت الدموع من عينيها الخضراويين، وهرعت زميلاتها يواسينها تخفيفاً للحادث المرعب، التي ظلت تعانيه فترة طويلة، عاشت خلاله ذهولاً تاماً.
يوميات الأميرة صبيحة
الأميرة صبيحة ابنة السلطان وحيدالدين آخر السلاطين العثمانيين، وهي جدة الأميرة فاضلة من ناحية أمها كانت قد سافرت إلى بغداد لإكمال استعدادات الزواج . زارت الأميرة صبيحة بغداد في نيسان /ابريل 1958 مع ابنتها الأميرة خانزاده وصهرها الأمير محمد علي إبراهيم والأميرة فاضلة . سجلت خلال الزيارة التي استمرت اسبوعين انطباعاتها الشخصية عن الزيارة ،واستمرت في كتابة يومياتها حتى بعد اغتيال أفراد العائلة المالكة.
مقتطفات من يوميات الأميرة صبيحة
20 نيسان
انطلقت بنا الطائرة في منتصف الليل إلى بغداد، التي وصلناها في الرابعة والنصف صباحا .حيث انطلقنا مع كل أفراد العائلة المالكة إلى قصر الزهور .
صعدنا بعد الوصول القصر إلى الطابق العلوي للاستراحة .بعد الغداء قمت مع فاضلة وصهري بزيارة المدينة . توجهنا بعدها إلى قصر الملك . تناولنا طعام العشاء معًا .قضينا خلاله وقتا ممتعا . تحدثت طويلا مع عبدالاله وتحسين باشا ، وعبرت لهما بأن الزواج سوف يكون ايجابيا للملك من ناحية تنظيم حياته الشخصية والرسمية .
خلال الزيارة كان الملك منشغلا في الحديث مع فاضلة . عدنا إلى الجناح المخصص لنا في الساعة الثانية بعد منتصف الليل .
22 نيسان
خرج الملك مع فاضلة للنزهة. تحدثت إلى تحسين باشا .وقد أعددنا قائمة بأسماء السيدات اللاتي ستتم دعوتهن إلى حفلة الشاي التي ستقام في 30 نيسان.
غدا في العاشرة صباحا سنقوم بزيارة القصر الجبلي للملك .
14 تموز 1958
أبلغتني الأميرة وجدان في العاشرة صباحا وهي في حالة متوترة جدا ، أن ثمة قلاقل واضطرا بات قد حدثت في العراق ما ستؤدي إلى تأخر وصول الملك إلى استانبول . قمت بالاتصال فورا بالسفير العراقي في أنقرة فأبلغني بالكارثة التي حدثت في بغداد. وبدأت الصحف تنشر أخباراً متناقضة عما يحدث في العراق. أرسلت برقيات إلى معارف خانزاده للسؤال عنها فعلمت أنها تركت مدينة (كان).
كما بعثت ببرقية إلى ابنتي درشهور ( ابنة السلطان عبدا لمجيد التي كانت تعيش في لندن ) لمعرفة وضع فاضلة البائسة . لا نعرف حتى الآن عن الأوضاع غير ما تردده الإذاعات وما تنشره الصحف .
15 تموز
وصلتني برقية من فاضلة ، تذكر فيها أنها في وضع جيد. أشارك آلام هذه المسكينة من كل قلبي . ذهبت لزيارة زوجة السفير لعلني ألتقط منها انباءا جديدة ، فظهر أنها لا تعرف أكثر مما أعرفه أنا .
16 تموز
تسلمت برقية من خانزاده ( والدة فاضلة ) تبلغني فيها أنهم وصلوا لندن ، وتطلب فيها اتصالي بالسفير لمعرفة المزيد من الأخبار . خابرت السفير فأبلغني أنه سيتحدث إلى خانزاده .
17 تموز
لم تتحدث خانزاده أمس إلى السفير من لندن ستصل هذا المساء إلى استانبول وتتحدث إليه من هناك.
18 تموز
التقت خانزاده بالسفير. وقد بعثت لها برسالة يوم أمس، طلبت فيها أن لا تفرط في التفاؤل. فلاشيء يدعو إلى التفاؤل حتى الآن حول مصير الملك. شخصيًا بدأت أتقبل الواقع المرير المؤلم. قلبي يحترق حقاً من اجل الملك الشاب البريء الذي كان يتقد شبابا وفطنة . حينما أتذكر طيش عبدالاله أقول : ياا لهي لماذا كان غافلا عما كان يحاك لهم من تأمر إلى هذا الحد ! أصاب بالعجز والإحباط حقا و لا أجد مبررًا واحدًا للكارثة التي حدثت.
في هذه الليلة تحدث الملك حسين ملك الأردن في مؤتمر صحفي حول التطورات الدامية، التي حدثت في العراق. آه يا لحظ فاضلة التعس ! لقد أصبحت مثل حمل وديع ضحية لهذه الحوادث المفجعة، سحقا لكل لهذه الغفلة التي أحدثت هذه المأساة. لا أجد في العائلة من هو أكثر تعاسة منك يا فاضلة !
فاضلة بعد اغتيال الملك
بعد سنوات من اغتيال خطيبها الملك فيصل الثاني، تزوجت الأميرة فاضلة من الدكتورخيري اوركوبلو نجل رئيس وزراء تركيا الأسبق سعاد اوركوبلو، ورزقت منه بولدين: علي وسليم وبرغم ذلك تم طلاقهما في 10 /12/1965 ، حيث بدأت بالعمل عام 1980 في هيئة اليونسكو.





* * *

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... T30

الملك فيصل مع الوصي على العرش خاله الامير عبد الاله
* * *
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Alia



والدة الملك فيصل ..الاميرة عالية




اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Sad8


الملك غازي والد الملك فيصل



اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Sad9


الامير عبد الاله



اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Image24


الملك فيصل




اغتيــــــــــــــــــــــــــال... HIS229


الملك فيصل الثاني ..مع والدته وخاله الامير عبد الاله




اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Nu9alsana


كشف درجات الملك ( الطالب ) فيصل الثاني



اغتيــــــــــــــــــــــــــال... F33


الملك فيصل ..اعتلى عرش العراق وعمره اربع سنوات فقط



:

:



عدل سابقا من قبل قمر الواحة في الإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:27 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 22 نوفمبر 2010, 5:58 pm

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 180px-Kingabdullahbinhussein



الملك عبد الله الأول

الملك عبد الله الأول بن الشريف الحسين بن علي (1882 - 20 يوليو 1951)، مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية بعد الثورة العربية الكبرى التي قادها والده ضد الأتراك. قدم إلى الشام لمحاربة الفرنسين في سوريا الذين طردوا أخوه فيصل ولكنه أوقف من قبل البريطانين في منطقة شرق الأردن، وعرض عليه وزير المستعمرات البريطاني ونستون تشرشل قيام دوله في الأردن تحت حكمه فوافق. فوصل إلى معان عام 1920 ومن ثم إلى عمّان عام 1921، وتمكن في الفترة الواقعة ما بين 28 و30 مارس 1921 من تأسيس إمارة شرق الأردن، وتشكّلت الحكومة المركزية الأولى في البلاد في 11 أبريل 1921 برئاسة رشيد طليع:

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 20px-Cquote2
مرسوم تشكيل أول حكومة في شرقي الأردن
في يوم 11 أبريل 1921 صدرت الارادة السنية باسناد منصب رئيس مجلس المشاورين إلى السيد رشيد طليع وسمي الكاتب الإداري ورئيس مجلس المشاورين ووكيل مشاور الداخلية.

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 20px-Cquote1
وضمت الحكومة شخصيات من سوريا وفلسطين والحجاز والأردن فتلاشت الدويلات الثلاث التي وجدت نتيجية الفراغ السياسي في المنطقة تحت حكمة.

بناء الأردن

بدأ بتأسيس وبناء الأردن، حيث أجريت انتخابات تشريعية عام 1927 بعد صدور القانون الأساسي وبدأت مرحلة التعليم ففتح المدارس التي كانت شبه معدومة في الحقبة العثمانية وإهتم بالصحة والتجارة والزراعة.وبعد نيل الاستقلال عام 1946 وتحويل إمارته إلى مملكة، حاول حل النزاع الفلسطيني - اليهودي سلميًا، وحاول اقناع العرب بقبول قرار تقسيم فلسطين، إلا إن جامعة الدول العربية إجتمعت بعد هذا القرار وأخذت بعض القرارات كان أهمها:

  1. أصدار مذكرات شديدة اللهجة للولايات المتحدة وإنجلترا.
  2. إقامة معسكر لتدريب المتطوعين في قطنا بالقرب من دمشق في سوريا لتدريب الفلسطينيين على القتال.
  3. تكوين جيش عربي أطلق عليه جيش الإنقاذ وجعلوا على قيادته فوزي القاوقجي.
  4. رصد مليون جنيه لأغراض الدفاع عن فلسطين.
وبدأ بالفعل تنفيذ القرارات بتدريب الفلسطينيين وتشكيل جيش الإنقاذ.وقد إعترضت المملكة المتحدة وأرسلت رسالة تقول فيها "إن بريطانيا تعتبر تسليح الفلسطينيين وتدريبهم في قطنا عملا غير ودي". فإجتمعت الجامعة العربية وتشاورت واتخذت قرارًا بغلق المعسكر وتسريح المتطوعين وسحب أسلحة المعسكر والإكتفاء بتجهيز جيش الإنقاذ مع تحديد عدده بـ 7,700 جندي وإمداده ببعض الأسلحة، إلا أن هذا الجيش الضعيف رفض فيما بعد التعاون مع الحاج أمين الحسيني وقال عنه الدكتور عبد الله عزام:

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 20px-Cquote2
إن فوزي القاوقجي هذا كان رجلاً تحوم حوله الشبهات
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 20px-Cquote1
. أما الأموال فلم يصل إلى فلسطين إلا الشيء القليل منها.عاد بعدها المفتي أمين الحسيني إلى فلسطين بعد لجوئه فترة إلى لبنان وبدأ بقيادة الجهاد المسلح ضد اليهود ومعه عبد القادر الحسيني وإجتمع الناس على قيادة المفتي الذي أراد الحصول على التأييد العربي فاتجه إلى الجامعة العربية يعلن رغبته في تكوين حكومة فلسطينية وطنية يكون المفتي على رأسها كما يريد الشعب هناك، لكن الجامعة العربية رفضت الطلب دون تبرير واضح[بحاجة لمصدر]. بل إن الملك عبد الله ملك الأردن قال لجولدا مائير ممثلة الوكالة اليهودية أنه يعتزم ضم الضفة الغربية وهي الجزء المخصص للعرب في مشروع التقسيم إلى الأردن، كما إنه يعتزم إقامة علاقات سلام وصداقة مع الدولة اليهودية وختم كلامه بقوله كلانا يواجه خصمًا مشتركًا يقف عقبة في طريق خططنا، ذلك هو المفتي أمين الحسيني.بعد إعلان دولة إسرائيل قررت الجامعة العربية دخول الجيوش العربية من مصر والأردن وسوريا ولبنان والعراق إلى فلسطين لمحاربة إسرائيل وتحريرها، واختير لقيادة الجيوش. فدخل إلى الحرب عام 1948 وقرر حل جيش الإنقاذ بقيادة فوزي القاوقجي وحل منظمة الجهاد المقدس وهي الفرقة الشعبية الفلسطينية التي يقودها أمين الحسيني بحجة أن التناسق لن يكون كاملًا إذا كانت هناك أطراف أخرى في الصراع غير الجيوش العربية. وكان قائد الجيش الأردني في هذه الحرب هو الجنرال غلوب باشا الإنجليزي، ولم تقاتل الجيوش في أي منطقة خارج المناطق المقسمة للعرب في قرار تقسيم فلسطين إلا في بعض المناطق القليلة مثل دخول الجيش العراقي مرج بن عامر المقسوم لليهود وحصار القدس التي يفترض في التقسيم أنها تحت الإشراف الدولي. وقال الجنرال غلوب باشا عن ذلك في مذكراته (جندي مع العرب)

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 20px-Cquote2
إنه تم الاتفاق بين توفيق أبو الهدى رئيس وزراء الأردن وأرنست بيفن وزير خارجية بريطانيا بحضوري على أن يدخل الجيش الأردني لا لتحرير فلسطين لكن لضم الضفة الغربية إلى الأردن وهي من الجزء الذي قسمته الأمم المتحدة للعرب وذلك على ألا يقاتل اليهود مطلقًا ولا يدخل أرضا قسمت لليهود
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 20px-Cquote1
.في عام 1950 اجتمعت وفود فلسطينية من الضفة الغربية في مؤتمر أريحا وطالبت بالوحدة مع الأردن فكان ذلك، وأجريت انتخابات نيابية كانت مناصفة بين أبناء الضفتين.
العائلة المالكة الأردنية الهاشمية
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 125px-Coat_of_Arms_of_Jordan.svg

أهم المواقف الثابته للأردن في عهده


  • مشاركة الأردنيين في جميع الثورات التي قامت على أرض فلسطين.
  • مواصلة الجهود لمنع قيام وطن قومي لليهود في فلسطين.
  • اعتبار قضية فلسطين قضية لا تخص الفلسطينيين وحدهم بل تخص العرب جميعًا.
  • نجاح الجيش العربي الأردني في الدفاع عن القدس العربية والضفة الغربية في أثناء الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948.
  • حماية المقدسات الدينية وخاصة المسجد الأقصى والحفاظ على القدس.
  • اتمام الوحدة بين الضفتين والتي تمت بعام 1950.
اغتياله

دأب على التردد المنتظم على المسجد الأقصى للمشاركة في أداء الصلاة، في يوم الجمعة 20 يوليو 1951، وبينما كان يزور المسجد الأقصى في القدس لأداء صلاة الجمعة قام رجل فلسطيني يدعى مصطفى شكري عشي وهو خياط من القدس باغتياله، حيث أطلق الرجل المسلح ثلاث رصاصات قاتله إلى رأسه وصدره، وكان حفيده الأمير الحسين بن طلال إلى جانبه وتلقى رصاصة أيضًا ولكنها اصطدمت بميدالية كان جده قد أصر على وضعها عليه، مما أدى إلى إنقاذ حياته. ورغم أنه لم يتبين شيء في التحقيقات إلا أنه كان يعتقد أن سبب ذلك هو التخوف من إمكانية قيامه بتوقيع اتفاقية سلام منفصلة مع إسرائيل. المتهمون بالاغتيال

تم اتهام عشرة أفراد بالتآمر والتخطيط للاغتيال وحوكموا في عمّان، وقد قال الإدعاء في مرافعاته أن العقيد عبد الله التل حاكم القدس العسكري والدكتور موسى عبد الله الحسيني كانوا المتآمرين الرئيسيين، وقد قيل وقتها بأن العقيد عبد الله التل كان على اتصال مباشر مع المفتي السابق للقدس أمين الحسيني وأتباعه في القسم العربي من فلسطين.أصدرت المحكمة حكماً بالموت على ستة من العشرة وبرأت الأربعة الباقين، وقد صدر حكم الإعدام صدر غيابا على العقيد عبد الله التل وموسى أحمد أيوب وهو تاجر خضار وذلك بعد هروبهم إلى مصر مباشرة بعد عملية الاغتيال. كما تمت إدانه موسى عبد الله الحسيني وزكريا عوكه وهو تاجر مواشي وجزار، وعبد القادر فرحات وهو حارس مقهى وجميعم مقدسيون. تولى الحكم بعد مقتله ابنه الأكبر الملك طلال. زوجاته وأبنائه

تزوج مرتين، الأولى كانت من الشريفة مصباح بنت ناصر، والثانية من سوزدال هانم[1]، ولديه من الأبناء:

  • الملك طلال.
  • الأمير نايف.
  • الأميرة هيا.
  • الأميرة منيرة.
  • الأميرة مقبولة.


عدل سابقا من قبل قمر الواحة في الإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:28 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:18 pm

الاخ الفاضل الصاعق

الغاليه سويت لولو

لكم جزيل الشكر والعرفان لمروركم الرائع

ارق التحايا واعطرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:45 pm

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948


رفعت المحجـــــــــــوب
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 180px-Refaat_Al_Mahgoub
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Blood-drops-01
عند فندق سميراميس كان علي السيارة التى يستقلها رفعت المحجوب أن تهدئ من سرعتها حتي تنحرف في اتجاه الكورنيش في طريقها إلي الميريديان.. وفي تلك اللحظات الخاطفة خرج من تحت الأرض أربعة شبان لا يزيد أكبرهم علي 25 سنة.. يركبون درجتين بخاريتين ويحملون أسلحة آلية سارعوا بحصار السيارتين ثم ترجلوا وراحوا يطلقون النار علي من فيهما بلا رحمة.. ومن بين 400 طلقة خرجت من أسلحتهم استقرت ثمانين طلقة في جسد الدكتور رفعتالمحجوب وحارسه الشخصي الجالس إلي جواره المقدم عمرو سعد الشربيني وسائقه كمال عبد المطلب وموظف بمجلس الشعب هو عبد العال علي رمضان.

نفذت العملية بدرجة عالية من الاحتراف.. واستقل الجناة الموتوسيكلين وهربوا في الاتجاه المعاكس لحركة المرور إلا واحدا منهم لم يتمكن من اللحاق بهم فأجبر سائق تاكسي علي الركوب معه.. وعند إشارة فندق رمسيس نزل من السيارة الأجرة شاهرا سلاحه فحاول بعض المواطنين الإمساك به إلا أنه أكمل مهمة إطلاق النار واستغل زحام يوم الجمعة في منطق المول التجاري للفندق وتسلل منها إلي خبايا المنطقة العشوائية القريبة واختفي.

كان هناك ضحية أخري ساقها قدرها لحتفها هو العميد عادل سليم بمباحث القاهرة.. تلقي بلاغا بغرق شاب في النيل فجاء هو والملازم أول حاتم حمدي إلي مكان الحادث وعرف من الأهالي بالمتهم الهارب فراح يطارده بسيارته وهو في سيارة التاكسي ولحق به في إشارة المرور القريبة من هيلتون رمسيس وتصدي له فأفرغ فيه دفعة رشاش قتلته في الحال واصابت مساعده.

بعد ساعات عقد وزير الداخلية مؤتمرا صحفيا بدا فيه مرتبكا وضعيفا ومثيرا للسخرية فهو يسمي الوفد السوري بالوفد الكوري.. وهو مرة يتهم التنظيمات الإرهابية العربية ومرة يتهم الجماعات الإسلامية الداخلية.. وتحولت لحظات إعلانه حل مجلس الشعب إلي جنازة حكومية حزينة.

أجمع شهود العيان علي أن الجناة ليسوا مصريين.. قال مورو محمد فهمي موظف بشركة لتأجير السيارات كان يقف بالقرب من فندق سميراميس: "ملامح الجناة ليست مصرية".. وقال صلاح إسماعيل الموظف بهيلتون رمسيس: "المتهم الهارب كانت لهجته شامية".. ونشرت الصحف رسومات تخيلية للجناة بدت فيها ملامحهم خليجية أو فارسية.. ونسبت مجلة المصور لمصدر أمني أن التحقيقات تشير إلي أن الجريمة قادمة من الخارج.

علي أن الأهم هو دقة المعلومات التي عرفها الجناة وسهلت لهم الجريمة.. فقد عرفوا بموعد اللقاء بين الدكتور رفعتالمحجوب ورئيس البرلمان السوري.. وعرفوا الطريق الذي سيسلكه الضحية ولحظة وصوله إلي المكان المتفق عليه لإطلاق النار عليه.. فكيف تيسر لهم ذلك؟.. بل اللافت للنظر أن الطريق أغلق في وجه وزير الداخلية وهو في طريقه إلي مكتبه ثم فتح ليمر منه رئيس مجلس الشعب السابق ليلقي حتفه.

لكن.. أجهزة الأمن قبضت علي مئات من أعضاء الجماعات الإسلامية المتشددة تلافيا للحرج الذي شعرت به وقدمت 27 منهم إلي محكمة أمن دولة العليا طوارئ في 10 يونيو 1991 وبعد 100 جلسة انتهت المحكمة إلي قرارها في 10 يونيو 1993 إلي براءة 17 متهما وسجن عشرة من 3 إلي 15 سنة بتهم ليست لها علاقة بجريمة القتل.. منها التزوير وإحراز مفرقعات وأسلحة وكارنيهات نقابة المحامين.

لم تأخذ المحكمة باعترافات المتهمين خاصة طالب الهندسة وقتها محمد النجار الذي قبض عليه أمام كليته في يوم 27 أكتوبر 1990 بعد أن شاهد زميلين له يسقطان قتلي برصاص الشرطة.. بل إنه هو نفسه أصيب برصاصة في رقبته.. وقالت حيثيات الحكم: "إن الشرطة كان يسهل عليها قتله لكنها ردت إليه حياته حتي يكون تحت سيطرتها ينفذ مطيعا ما يطلب منه وما يؤمر به.. بل كان يزيد علي رجالها تطوعا وتزلفا فضلا عن التعذيب الذي كان يتعرض له حتي جعلوا منه راويا للأقاويل التي يلقنونها له ليدلي بها في التحقيقات معتمدا علي ذاكرته الحافظة التي وهبها الله له كما صنعوا منه شاعرا يقرض الشعر في خلواته التي اختاروها له بمستشفي سجن ليمان طرة وكاتبا لمذكراته التي تملي عليه وصنعوا منه ممثلا يتظاهر بالمرض ويتقن دوره بأنه كان مصابا بأعراض التهاب الزائدة الدودية حتي لا ينقل إلي جهة التحقيق ثم يبل فجأة من مرضه ويبدي استعداده لاستجواب استمر أياما متلاحقة دون أن يشكو مرضا أو يبدي تعبا بل ومتنازل عن الضمانات التي كفلها له القانون ثم يطلب منه أن يعيد تمثيل الحادث فيمثل ويجيب ثم صنعوا منه دليلا ومرشدا لأوكار المتهمين وقام بكل هذه الأدوار دون تعب أو كلل أو ملل أملا في وعد بتسفيره إلي الخارج أو وعيد بتعذيب يلحق به إذا خرج عن الدور المرسوم له".
لكن.. محمد النجار في الجلسات الأخيرة من المحاكمة تراجع عن كل ما قال صارخا: "إنهم يضربونني في مكان لا أعرفه، يأخذونني من السجن إليه والاعترافات التي أدليت بها كلها بناء علي كلام لضباط أمن الدولة الذين أملوني الإجابات والشهادات".

وحاول شهود الإثبات من ضباط امن الدولة الإيحاء بأن قتل الدكتور رفعتالمحجوب كان رد فعل لاحتجاز زوجات أمراء الجماعات الإرهابية قبل الحادث بنحو شهرين ونصف الشهر.. ومنهن السيدة فاطمة معوض زوجة صفوت عبدالغني المتهم الأول في القضية والسيدة وحدة عبد المقصود زوجة عبود الزمر.. ولكن.. الشهود لم يتعرفوا علي واحد من المتهمين الذين عرضتهم عليهم المحكمة.

علي أن المفاجأة الأكبر هي التي فجرها الرائد محمد بركات واشار إليها منتصر الزيات في كتابه عن القضية والذي تغير عنوانه من "احنا اللي قتلنا المحجوب" إلي "من قتل المحجوب" بعد حذف فقرات منه.. لقد اقتصر دور أمن الدولة في عملية القبض علي محمد النجار علي تأمين المكان وتولت جهة غامضة مجهولة قيادة وإدارة العملية.. وبالتالي هي التي ضبطت محمد النجار.. وتساءل منتصر الزيات:"لو كانت هذه الجهة مصرية لما خفيت علي الشهود لأن جهات الأمن المصرية علي تعددها تعرف بعضها البعض.. إذن فمن الذي قبض علي محمد النجار؟.. هل هو الموساد؟ أم وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي أي أيه) التي لها باع طويل في انتهاك حرمة مصر وسيادتها كما حدث في قضية ثورة مصر وغيرها.. كما أن بعض أمناء الشرطة أكدوا في التحقيقات وجود جهة أخري لا يعرفونها ولكن كان هناك اتصال لاسلكي بها".
.
لقد ولد الدكتور رفعتالمحجوب في 23 إبريل عام 1926 بقرية الزرقة التابعة لمحافظة دمياط وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1948 واكمل دراساته العليا حتي حصل علي الدكتوراة في الاقتصاد عام 1953 وتدرج في الوظائف الأكاديمية حتي أصبح عميدا لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.. وفي الوقت نفسه تدرج في العمل السياسي ليتولي أمانة الدعوة والفكر بالاتحاد الاشتراكي العربي ثم أمينا أول له ثم أمينا للجنته المركزية.. وبجانب ذلك أصبح وزيرا برئاسة الجمهورية وقت أن كان أنور السادات حاكما للبلاد وبعد اغتياله بأربع سنوات عين عضوا بمجلس الشعب وانتخب رئيسا له.. ثم أعيد انتخابه لنفس المنصب مرة أخري.. وكان متوقعا أن يستمر فيه بعد حل المجلس وانتخابه من جديد لولا اغتياله في يوم الاستفتاء علي الحل.
إن إيمانه بالقومية العربية والاشتراكية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وشخصيته القوية جعلت منه رجلا يحسب له ألف حساب ويصعب التخلص منه إلا بالقتل فوجوده يقف حائلا ضد التغييرات الحادة التي كان علي النظام السياسي في مصر القيام بها.. خاصة التغييرات الداخلية التي تتجاوز في أهميتها وخطورتها تصوراته القومية.. لقد نسب إليه وصف القطط السمان في إشارة واضحة منه للفساد الذي استشري.. فكانت إزاحته فرصة لأن تتحول القطط إلي أفيال وديناصورات وباقي الفصائل الضخمة التي أصبحت قائمة مثل الخرتيت وسيد قشطة والحمار الوحشي.
وقد تجاوز الدكتور رفعتالمحجوب مرحلة التعبيرات البلاغية إلي مرحلة المواقف البرلمانية والسياسية.. فقبل اغتياله بنحو عامين.. وبالتحديد في فبراير 1988 نشبت مواجهة بينه وبين وزير السياحة في ذلك الوقت فؤاد سلطان ــ الذي كان أول من نادي بالخصخصة ــ تحت قبة البرلمان بسبب هدم وبيع أرض فندق سان ستيفانو في الإسكندرية.. وقال وهو رئيس لمجلس الشعب: "اليوم حنسمح ببيع الفنادق، بكره نسمح ببيع المصانع والشركات والمستشفيات".
وعلق جمال عصام الدين في صحيفة الأهرام نفسها: إن اغتيال الدكتور رفعتالمحجوب قد"فتح الباب علي مصراعيه بعد ذلك لمرور جميع قوانين السوق والخصخصة من مجلس الشعب وكأنه كان هو العائق لمرورها".
لقد كان التخلص من الدكتور رفعتالمحجوب ضرورة فرضتها قوي داخلية وإقليمية وعالمية لتغيير شكل الحياة في مصر من الاشتراكية إلي الرأسمالية.. ومن القطاع العام إلي الخصخصة.. ولتغيير شكل التفاهم في المنطقة من تحالف القومية إلي تفتت الانعزالية.. ومن معاداة إسرائيل إلي الصلح معها.
وما ضاعف من تأثيره أن نظامي حكم الرئيسين أنور السادات وحسني مبارك كانا يحترمانه ويأخذان باقتراحاته.. ويستجيبان لنصائحه.. فهو عالم في تخصصه.. مؤثر في شخصيته.. جرئ في تصرفاته.. ويصعب علي منافسيه إقناع رءوس السلطة بإزاحته.. فلم يكن هناك مفر من قتله علنا لتفتح الطرق المسدودة وتنطلق المخططات المدروسة لتصبح أمورا واقعة ونافذة وهو ما نراه الآن واضحا.. صارخا.. صاخبا.
وقد كان اغتياله في اليوم المناسب لهذه المخططات تماما.. يوم إعلان الاستفتاء علي حل مجلس الشعب.. والتمهيد لانتخابات جديدة كانت ستأتي به رئيسا له لثالث مرة.. فيقف كالعقلة في الزور لدورة برلمانية جديدة.. تتعطل فيها مصالح تستعد للفوز بالغنيمة.. وتتجمد قوي مستعدة للوثوب والانطلاق والسيطرة.. وتتوقف فيها تغييرات مستعدة للتحولات الحادة والانقلابات الحادة.
بل أخطر من ذلك قيل إنه عين نائباً للرئيس قبل وفاته بساعات وإن ذلك عجل بإطلاق الرصاص عليه حتي لا يتسلم منصبه الجديد الرفيع.. وأكدت مصادر مختلفة ذلك القرار الذي جعل المحكمة التي نظرت قضية اغتياله ترسل خطابا لرئاسة الجمهورية تسألها عن حقيقة صدوره.. وكان طبيعيا أن تكون الإجابة بالنفي.. فمثل هذه الأسئلة لهذه الجهة في هذه الظروف لابد أن تكون علي النحو الذي قدمته رسميا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ģ.£.m.Ў
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Copy_o10
Ģ.£.m.Ў


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 13/06/2008
المساهمات : 27078
عدد النقاط : 69309
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Collec10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Sports10
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Male_e10
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Ooooo10
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Ss610

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 2:15 pm

تسلم الايادى

مجهود اكثر من رااائع


ثااااااااااااااانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/romanceslovegemy?ref=tn_tnmn
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالأربعاء 24 نوفمبر 2010, 7:15 am

*••♥GE^MY♥••* كتب:
تسلم الايادى

مجهود اكثر من رااائع


ثااااااااااااااانكس

لك جزيل شكرى وامتنانى لروعة مرورك

تحياتى ومودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary24
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Unknow11
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h210
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 1510

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالأربعاء 24 نوفمبر 2010, 7:25 am

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 625948

إغتيـــــــــــــال

كينــــــــــــــــدى

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 170244


كان ترتيب الرئيس الأمريكى جون كيندى بين الرؤساء الذين تعاقبوا على رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية هو الخامس والثلاثون، وقد تولى الرئاسة منذ ١٩٦١ وحتى اغتياله فى مثل هذا اليوم ٢٢ نوفمبر ١٩٦٣، وكان عمره آنذاك ٤٦ عاما، وهو مولود فى ٢٩ مايو ١٩١٧، فى بروكلين، وقد جاء خلفًا للرئيس دوايت أيزنهاور، وقبل أن يصبح رئيسا كان يمثل ولاية ماساتشوستس من ١٩٤٧ وحتى ١٩٦٠ كعضو فى مجلس النواب، ولاحقًا فى مجلس الشيوخ.
وقد انتخب لرئاسة أمريكا كمرشح عن الحزب الديمقراطى، وكان عمره آنذاك ٤٣ عامًا حينما واجه خصمه الجمهورى ريتشارد نيكسون، وقد ربح فى تلك الانتخابات بفارق ضئيل.
وكان كيندى الرئيس الأمريكى الكاثوليكى الوحيد، وأصغر رئيس أمريكى منتخب. وقد تولى الرئاسة فى فترة حرجة من الحرب الباردة، وكان صاحب مواقف قوية فى مواجهة السوفييت فى كل المجالات سواء العسكرية أو السياسية من خلال مجلس الأمن أو الإعلام أو القنوات الدبلوماسية، وهو الأمر الذى جعله أحد أكثر رؤساء أمريكا شعبية، وأحد أكثرهم أهمية.
وكان من أهم الأحداث فى فترة ولايته عملية اقتحام خليج الخنازير وأزمة الصواريخ الكوبية وبناء جدار برلين والإرهاصات الأولى لحرب فيتنام وحركة الحقوق المدنية الأمريكية وسباق غزو الفضاء، حيث إنه صاحب الوعد الشهير بإنزال إنسان على القمر،

أغتيـــــــــــــــــال

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Blood-drop

أما عن واقعة اغتياله فقد وقعت حينما كان فى زيارة رسمية لمدينة دالاس، حيث أطلق عليه الرصاص أثناء مروره بسيارة مكشوفة فى أحد شوارع دالاس فى تكساس برفقة زوجته جاكلين كيندى وحاكم ولاية تكساس جون كونالى الذى أصيب فى الحادث.
وقد أدين لى هارفى أوسولد بارتكاب الجريمة، وقد قتل هو نفسه بعد يومين على يد اليهودى جاك روبى، وذلك قبل انعقاد المحكمة، وقد توفى روبى، أيضا لإصابته بسرطان الرئة وذلك قبل إعادة محاكمته هو الآخر.
وقد توصلت لجنة وارن عقب التحقيق إلى أن أوسولد قام بعملية الاغتيال منفردًا، بينما توصلت لجنة أخرى إلى أن هناك احتمال وجود مؤامرة.
وقد بقيت عملية الاغتيال مثار جدل إلى الآن، وأثيرت شكوك بأن للمخابرات الأمريكية أو الاستخبارات السوفيتية يداً فى مقتله، وأيضا بأن اغتياله كان بإيعاز إسرائيلى بسبب إصراره على تفتيش مفاعل ديمونة الإسرائيلى لمعرفة إذا كان يحتوى على قنابل ذرية أم لا. وقد جاء خلفا له فى الرئاسة ليندون جونسون.


وإليكم رابط أغتيال كيندى

https://www.youtube.com/watch?v=ZiHTwOmHRSQ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOURAD
اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Copy_o10
MOURAD


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 12/06/2008
المساهمات : 23392
عدد النقاط : 69617
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary28
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Collec10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Sports10
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Male_e10
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 3h110
رقم العضوية : 1
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Ss610

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالجمعة 26 نوفمبر 2010, 9:42 pm

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 155445اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 155445اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 155445

موضوع مميزجدااااااااااااا


تسلم الايادي

جزاك الله عنه كل خير

جعله الله في ميزان حسناتك


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 2794bc10


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouradfawzy.yoo7.com
Lady of the Sky
عضـــــو عبقــــــري عضـــــو عبقــــــري
Lady of the Sky


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 08/02/2010
المساهمات : 1381
عدد النقاط : 3697
المزاج : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Qatary28
المهنة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Collec10
الهوايه : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Painti10
الدولة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Female31
الأوسمة : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... E0449b11
التميز : اغتيــــــــــــــــــــــــــال... 7710

اغتيــــــــــــــــــــــــــال... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغتيــــــــــــــــــــــــــال...   اغتيــــــــــــــــــــــــــال... I_icon_minitimeالجمعة 26 نوفمبر 2010, 10:00 pm


طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق


اغتيــــــــــــــــــــــــــال... W6w2005041919345643d1e4f8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اغتيــــــــــــــــــــــــــال...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتــــدي البيـــــت بيتـــــــك :: شخصيات في سجل الزمن-
انتقل الى: