الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 للصائم فرحتان هما .....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جرح الزمن



انثى
ســآعـتي:
التسجيل: 31/07/2008
المساهمات: 7898
عدد النقاط: 20302
المزاج:
المهنة:
الهوايه:
الدولة:
الأوسمة:
التميز:

مُساهمةموضوع: للصائم فرحتان هما .....   الثلاثاء 07 سبتمبر 2010, 3:42 pm




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " للصائم فرحتان، فرحة عند إفطاره وفرحة عند لقاء ربه". فثمة فرحة كبيرة عند الجلوس على الإفطار بعد طول جوع وعطش وقد التأم شمل الأسرة، وفرحة الاستبشار بجزاء الصوم والذي جعله الله مفاجأة سارة للمؤمن يوم القيامة حيث ورد في الحديث القدسي: "كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به" (متفق عليه)، وورد في الحديث النبوي: "إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم" (متفق عليه). ويقول وكيع في تفسير قوله تعالى: {كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية}، هي أيام الصيام.

إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقى ربه فرح بصومه

ان ننال الفرحة الثانية فما هي هذه الفرحة !!!!!



عيد الفطرالمبارك
= = = = = = =

كل عام وانت بالف خير والعالم كله بخير وسعادة ..

إن عيد الفطر أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمين في أول يوم من أيام شهر شوال بعد صيام شهر رمضان ليفرح المسلم ويشكر ربّه على نعمة الصيام ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمين بعد صيام الشهر كله ولذلك سمي بعيد الفطر. ويحرّم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر، ويستمر العيد مدة ثلاثة أيام.هو يوم الجائزة من الله تعالى لعباده المؤمنين , يؤدّي المسلمون في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا صلاة العيد , ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني

ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله:

"قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ" (سورة يونس-58:).



بماذا يتميز هذا العيد !!!
= = = = = = =

ويتميز عيد الفطر بأنه آخر يوم يمكن قبله دفع زكاة الفطر الواجبة على المسلمين. ويؤدّي المسلمون في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا صلاة العيد ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني و يزورون أهلهم و أقرباءهم، وهذا ما يعرف بصلة الرحم. كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء. وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمين في العيد بعض التمرات أو كعك العيد الطيب المحشو بالتمر .



ما احكام عيد الفطر وأدابه !!!!!
= = = = = = =

ا) التكبير يوم العيد ويبتدأ من ثبوت العيد وينتهي بصلاة العيد . وقد قال الله تعالى ( وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (البقرة الآية185) وصيغة التكبير الثابتة عن الصحابة رضي الله عنهم : ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيراً ) و ( الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر ولله الحمد ) ويحسن الاقتداء بها وما عدا ذلك من صيغ التكبير والزيادات التي نسمعها في كثير من المساجد فلم أقف لها على إسناد .

2) الاغتسال لصلاة العيد ولبس أحسن الثياب والتطيب لذلك .

3) الأكل قبل الخروج من المنزل على تمرات أو غيرها قبل الذهاب لصلاة العيد الفطر .

4) الجهر في التكبير في الذهاب إلى صلاة العيد .

5) الذهاب من طريق إلى المصلى والعودة من طريق آخر .

6) صلاة العيد في المصلى هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحرص عليها وادع لها ، وإن صليت في المسجد لسبب أو لآخر جاز ذلك .

7) اصطحاب النساء والأطفال والصبيان دون استثناء حتى الحيض و العواتق وذوات الخدور من النساء كما جاء في صحيح مسلم عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رضي الله عنها قَالَتْ أَمَرَنَا تَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَ فِي الْعِيدَيْنِ الْعَوَاتِقَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ وَأَمَرَ الْحُيَّضَ أَنْ يَعْتَزِلْنَ مُصَلَّى الْمُسْلِمِينَ .

8) أداء صلاة العيد ركعتان يكبر في الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام وفي الثانية خمس تكبيرات قبل الفاتحة أيضاً ، ويقرأ الإمام فيهما سورة الأعلى والغاشية كما في صحيح مسلم عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْعِيدَيْنِ وَفِي الْجُمُعَةِ بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ.

9) الاستماع إلى الخطبة التي بعد صلاة العيد سنة ومن لم يحضر الخطبة وقام بعد الصلاة فلا ضير عليه .

10) التهنئة بالعيد ثابتة عن الصحابة رضي الله عنهم ، ولم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح وأما عن الصحابة فعن جبير بن نفير قال كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقى يوم العيد يقول بعضهم لبعض : "تقبل منا ومنك" قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله إسناده حسن . واحرص أخي المسلم على اجتناب البد والمنكرات في كل حين إذ " كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار" كما صح ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .



كيف نجد لذة العيد !!!!
= = = = = = =

• استشعار أن العيد عبادة وقربة إلى الله كغيره من العبادات .
• إدخال الفرح والسرور على الأطفال وإشعارهم بعظم أيام العيد .
• التربية الإيمانية الصادقة وذلك بالرجوع إلى دين الله وتعليق القلوب به .
• تقوية أواصر المحبة بين الناس والألفة باستخدام كل وسيلة مشروعة ومباحة .
• الاجتماعات العائلية والأسرية والزيارات فيما بينهم واصطحاب الأولاد لأجل ربطهم بأقاربهم والتعرف عليهم .
• السعي إلى تصفية القلوب وتنقيتها وتزكيتها وصدق الله { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا } وصدق المصدوق صلى الله عليه وسلم ( ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) رواه البخاري .
• إحياء الشعائر والسنن الواردة في العيد وهي :
إخراج زكاة الفطر _ التكبير ليلة العيد _ أكل تمرات وتراً قبل صلاة العيد _ الخروج إلى المصلى مشياً _ الذهاب من طريق والعودة من آخر _ خروج الأبناء والنساء لصلاة العيد _ الاغتسال يوم العيد _ السواك .
• السعي في إزالة الطبقية بين أفراد المجتمع المسلم وإشاعة الأخوة الإيمانية { وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ..} .
• تفقد أحوال الفقراء وزيارتهم وسد حاجتهم لكي يشاركوا الناس بثوب العيد وحلوى العيد .
• التجديد وإيجاد البديل لكل رذيل وكل يفكر حسب استطاعته ومحيطه .
• ترتيب إجازة العيدين بين الموظفين حتى يستمتع الجميع بمشاركة أهليهم وذويهم في هذه المناسبة .
• التفرغ النسبي أيام العيد للزيارات واللقاءات .
• التواضع فإنه من تواضع لله رفعه فابدأ الناس بتهنئتهم ولا تنتظر أن يهنئوك ، وذلك بالزيارة والاتصال الهاتفي ورسائل الجوال .
* عن جبير بن نفير رض الله عنه قال : ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض تقبل الله منا ومنك ) حسنه ابن حجر.
• الهدايا بين الجميع وتقديمها للأطفال خاصة ( تهادوا تحابوا ) رواه البيهقي والطبراني ، ووضع هدايا مجهزة بكل مفيد وتقديمها للزائرين .
• الجود و السخاء بدون إسراف ولاتبذير .
• إقامة وليمة متواضعة في كل حي في يوم من أيام العيد يتعاون الجميع في إقامتها وتقديم النافع والمفيد من كتاب وشريط ومجلة هادفة .
• إقامة أمسيات أدبية ولقاءات على مستوى الأحياء والأسر وغيرها .
• إقامة لقاء للأطفال تتخلله برامج هادفة وألعاب ترفيهية وأخرى نسائية هادفة وبرامج مفيدة ونافعة .
• إقامة المخيمات الدعوية المفيدة ذات البرامج المشوقة والمتنوعة .
• زيارة المرضى في المستشفيات والأيتام في دور الملاحظة والتربية ورعاية الأيتام وتقديم الهدايا لهم وإدخال السرور عليهم .
• زيارة العلماء والدعاة والقضاة وطلبة العلم ومعايدتهم والاستفادة منهم .
• السعي في الإصلاح بين الناس وزيادة التواصل قال صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليصل رحمه ) وقال : ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) رواهما البخاري .



ما هي البدع التي يقع فيها العبد يوم عيد الفطر!!!!!

= = = = = = =

1) التكبير بالعيد بالمسجد أو المصلى بالصيغ الجماعية على شكل فريقين يكبر الفريق الأول ويجيب الفريق الآخر إذ هذه طريقة محدثة والمطلوب أن يكبر كل واحد بانفراد ولو حصل اتفاق في ذلك فلا ضير ، و أما على الطريق المسموعة يكبر فريق و الآخر يستمع حتى يأتي دوره فهي بدعة .

2) زيارة القبور يوم العيد وتقديم الحلوى و الورود و الأكاليل و نحوها على المقابر كل ذلك من البدع والمحدثات لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما زيارة القبور من غير تقييد بوقت محدد فهي مندوبة مستحبة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " زوروا القبور فإنها تذكركم بالآخرة " .

3) تبادل بطاقات التهاني المسماة ( بطاقة المعايدة ) أو كروت المعايدة من تقليد النصارى وعاداتهم و لقد سمعت شيخنا العلامة الألباني تغمده بالرحمة نبه على ذلك فاحرص أخي المسلم على مجانبة طريق المغضوب عليهم والضالين ولتكن من الصالحين السائرين على الصراط المستقيم



ابتعد عن معاصي عيد الفطر :
= = = = = = =

1) تزين بعض الرجال بحلق اللحى إذ الواجب إعفاؤها في كل وقت والواجب أن يشكر المسلم ربه في هذا اليوم ويتمم فرحه بالطاعات لا بالمعاصي والآثام .

2) المصافحة بين الرجال و النساء الأجنبيات ( غير المحارم ) إذ هذا من المحرمات والكبائر وقد جاء في الحديث الصحيح كما في المعجم الكبير للطبراني وغيره :"لأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرَأَةً لا تَحِلُّ لَهُ".

3) ومن الإسراف بذل الأموال الطائلة في المفرقعات والألعاب النارية دون جدوى ، وحري أن تصرف هذه المبالغ على الفقراء والأرامل والأيتام والمساكين والمحتاجين وما أكثرهم وما أحوجهم !

4) انتشار ظاهرة اللعب بالميسر والمقامرة في بعض الدول يوم العيد ، وخاصة عند الصغار ، وهذا من الكبائر العظيمة فعلى الآباء مراقبة أبنائهم في هذه الأيام وتحذيرهم من ذلك .


كل عام وأنتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .
لنرفع الأصوات بالتكبير ولنلبس من الثياب كل جديد ولنرسل التهاني لكل قريب وعزيز وجار وحبيب ،
لنظهر الأفراح ولنترك الأتراح ، لنغدو في الصباح معلنين الصفاء لتتآلف الأرواح .























عدل سابقا من قبل عيون القلب في الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 12:23 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كروان الفجر
عضـــــو لــــؤلــــؤي عضـــــو لــــؤلــــؤي


ذكر
ســآعـتي:
التسجيل: 07/06/2010
المساهمات: 7622
عدد النقاط: 16125
المزاج:
المهنة:
الهوايه:
الدولة:
الأوسمة:
التميز:

مُساهمةموضوع: رد: للصائم فرحتان هما .....   الثلاثاء 07 سبتمبر 2010, 6:06 pm

موضوع مميز جدااااااااااااا

تسلم الايادي

جزاك الله عنه كل خير

جعله الله في ميزان حساناتك

FSDFA;VH FSDFA;VH




عـــيش الحلم وحـــقق ذاتك ... حـــقق كل مناك في حياتك

إمـــلا بحب الخيــــر أوقاتك ... قبل ما تندم على يوم فاتك

إعـمل حاجة ترضي ضميرك ... اســعد نـفسك ساعد غيرك


خلي الخيـر نورك في طريقك ... يهديـك لـــــو ضـــلت أيامك

لــو منهجنا يـكون في حياتنا ... نعمل خـــــــــير وبكل طاقتنا

هنعدي مع بــــعض المحنه ... وها تتحقق ليـــــك أحــــلامك


لــو طــمعان زينا في قصور ... في الجـــــنة شارك في الخير

خلي كل حزين مسرور ... ربـك يرفعك درجات ويبنيلك قصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://xat.com/lisabahebak
MOURAD



ذكر
ســآعـتي:
التسجيل: 12/06/2008
المساهمات: 23392
عدد النقاط: 69617
المزاج:
المهنة:
الهوايه:
الدولة:
الأوسمة:
رقم العضوية: 1
التميز:

مُساهمةموضوع: رد: للصائم فرحتان هما .....   الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 4:16 am

موضوع اكثر من رائع

تسلم الايادي

جزاك الله عنه كل خير


جعله الله في ميزان حساناتك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mouradfawzy.yoo7.com
جرح الزمن



انثى
ســآعـتي:
التسجيل: 31/07/2008
المساهمات: 7898
عدد النقاط: 20302
المزاج:
المهنة:
الهوايه:
الدولة:
الأوسمة:
التميز:

مُساهمةموضوع: رد: للصائم فرحتان هما .....   الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 11:17 pm

الحبايب غدرين كتب:
موضوع مميز جدااااااااااااا

تسلم الايادي

جزاك الله عنه كل خير

جعله الله في ميزان حساناتك

FSDFA;VH FSDFA;VH



شكرااااا

كتير على ردك الجميل وطلتك البهيــــــة

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**ياسمين**
مشرف منتدي الأسرة و الطفل مشرف منتدي الأسرة و الطفل


انثى
ســآعـتي:
التسجيل: 23/02/2010
المساهمات: 3285
عدد النقاط: 8188
المزاج:
المهنة:
الهوايه:
الدولة:
الأوسمة:
التميز:

مُساهمةموضوع: رد: للصائم فرحتان هما .....   الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 11:19 pm

تسلم الايادى
امانى

موضوع مميز جدا
جزاكى الله عنه خيرا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جرح الزمن



انثى
ســآعـتي:
التسجيل: 31/07/2008
المساهمات: 7898
عدد النقاط: 20302
المزاج:
المهنة:
الهوايه:
الدولة:
الأوسمة:
التميز:

مُساهمةموضوع: رد: للصائم فرحتان هما .....   الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 11:20 pm

♣MOURAD♣ كتب:
موضوع اكثر من رائع

تسلم الايادي

جزاك الله عنه كل خير


جعله الله في ميزان حساناتك







شكرااااا

كتير على ردك الجميل وطلتك البهيــــــة

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ģ.£.m.Ў



ذكر
ســآعـتي:
التسجيل: 14/06/2008
المساهمات: 27078
عدد النقاط: 69309
المزاج:
المهنة:
الهوايه:
الدولة:
الأوسمة:
التميز:

مُساهمةموضوع: رد: للصائم فرحتان هما .....   السبت 25 ديسمبر 2010, 5:41 pm

تسلم الايادى

جزااكم الله كل خير

ثااااااانكس










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/romanceslovegemy?ref=tn_tnmn
زهرة الربيع



انثى
ســآعـتي:
التسجيل: 21/12/2009
المساهمات: 12379
عدد النقاط: 18808
المزاج:
المهنة:
الهوايه:
الدولة:
الأوسمة:
التميز:
أوسمة المسابقات:

مُساهمةموضوع: رد: للصائم فرحتان هما .....   الجمعة 31 ديسمبر 2010, 8:03 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*الصـLEGENDـاعق*



ذكر
ســآعـتي:
التسجيل: 21/04/2010
المساهمات: 14027
عدد النقاط: 54041
المزاج:
المهنة:
الهوايه:
الدولة:
الأوسمة:
التميز:

مُساهمةموضوع: رد: للصائم فرحتان هما .....   الثلاثاء 22 فبراير 2011, 12:14 pm

ماشاء الله مجهود اكثر من رائع ومميزمن عضو
مميزفى تقدم مستمر دائما وننتظر منك كل جديد







تقبل مرورى
***الصـLEGENDARYـاعـق***





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

للصائم فرحتان هما .....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــدي الإسـ ـــ ــــلامــــــي :: منتدي شهر رمضان-