هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)

اذهب الى الأسفل 
+3
Ģ.£.m.Ў
زيزى
بقايا جروح
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Qatary22
المهنة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Studen10
الهوايه : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Travel10
الدولة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Female16
الأوسمة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 3h210
التميز : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 1510

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)    أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 I_icon_minitimeالأحد 27 فبراير 2011, 8:30 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 68762

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها ( بالصور )

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 N3A52585



تمر في هذا الشهر الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاة كوكب الشرق أم كلثوم ( التي توفيت في 3 شباط[ /color] ) 1975، و بهذه المناسبة ننشر ما جاء في الجرائد حينها عن أم كلثوم يوم وفاتها .


أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Uny52585


حـــياتــهـا

اسمها الأصلي فاطمة إبراهيم ولكن والدها أسماها أم كلثوم لأن مولدها كان ليلة القدر .

ولدت في 30 كانون الاول سنة 1898 في قرية طماي الزهايرة مركز السنبلاوين .

كان والدها الشيخ إبراهيم إمام مسجد القرية ومرتل قرآن ، ولقد أراد أن ينشئها نشأة دينية فأرسلها إلى الكتاب مع شقيقها الأكبر خالد ، إلا أنها سرعان ما كرهت الكتاب بعد أن أخذ شيخ الكتاب يرسلها إلى بيته لتساعد زوجته في تنقية الحب من الطين .

خلال ذلك كان أبوها يعلم أخاها قصائد المدائح النبوية التي استهوتها وأخذت تحفظها متلصصة ثم راحت تغني بين بنات القرية ، ومن ثم أخذ أبوها ينمي فيها هذه الموهبة عندما ضمها إلى بطانته ثم ذاع صيتها وأخذت تغني في حفلات القرية مجاناً ، إلى أن دعيت إلى إحياء فرح في السنبلاوين غنت فيه مقابل 10 قروش . هي أول أجر في حياتها .

ومن السنبلاوين أخذت شهرتها تتصاعد . عرفوها في المدن المجاورة وأخذوا يتسابقون على دعوتها لإحياء أفراحهم ولياليهم.

ولم تكن الإذاعة قد بدأت بعد ، لكن الحديث عنها كان قد وصل إلى القاهرة التي جاءت إليها لإحياء ليلة الإسراء والمعراج في سراي عز الدين بك يكن في حلوان بعد أن سمع عنها .

ثم اقترح الشيخ أبو العلا محمد الذي رأته أول مرة في حياتها على محطة السنبلاوين مع والداها ، أن تحضر مع أسرتها إلى القاهرة .

وفعلاً جاءت وأحيت فرحاً في كوم الشيخ سلامة ،ومن يومها أخذ الشيخ أبو العلا يلازمها .

وعن طريقه تعرفت على أحمد رامي وكانت تغني أشعاره دون أن تعرفه .

كان ذلك عام 1930 .

وقد لحن لها الشيخ أبو العلا محمد أكثر من 30 لحناً ذاعت في كل مكان كما سجلت على اسطوانات الجرامافون .

وبدأ شريط حياتها الفنية الحافلة . محمد القصبجي يسمعها ، يعجب بصوتها ، يشجعها بألحانه .

أمير الشعراء أحمد شوقي يؤلف لها. وأحمد رامي . والشاعر الشعبي بيرم التونسي .

وفي 6 كانون الاول1922 أقامت أول حفل عام في حي الحسين من باب التبرك .


أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 YjK52585


وكانت حتى ذلك الوقت تتنقل بين قريتها والقاهرة بينما صيتها ينتشر في طول البلاد وفي عام 25 غنت في كازينو البوسفور وهي ترتدي عباءة وشالاً عربياً .

ثم في 6 تشرين الاول 1932 أحيت أول موسم غنائي لها وحدها في القاهرة وكان ذلك في سينما ((حوزي)) التي كانت موجودة في شارع عماد الدين .

وكان صوتها هو أول صوت تفتح به الإذاعة المصرية حفلاتها الخارجية عندما نقلت حفلاً أقامته في 27 كانون الثاني 1935 .

ومنذ ذلك الوقت بدأت شهرتها والإعجاب بها يتزايدان حتى وصلت لأن تكون المطربة الأولى في مصر بل وفي العالم العربي بلا منازع .

وظلت أم كلثوم منذ هذا التاريخ تحيى مواسمها الغنائية وهي تغني 3 وصلات في كل حفلة ، ولكنها بعد عام 1967 بدأت تكتفي بغناء وصلتين .

وفي خلال هذه السنوات الأخيرة حولت سيدة الغناء رسالتها كسفيرة للحن العربي إلى إحياء عدة حفلات في العالم العربي والأوربي خصصت حصيلتها لصالح المجهود الحربي ولإزالة أثار العدوان . وكانت أم كلثوم : صوت مصر ووجهها.

وكان آخر حفل أحيته أم كلثوم هو حفلها مساء الخميس 7 كانون الاول 1973 في دار سينما قصر النيل بالقاهرة وهو الحفل الذي تم فيه اللقاء العاشر بينها وبين الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب (( ليلة حب )) للشاعر أحمد شفيق كامل .

وقد غنت أم كلثوم على ألحان محمد عبد الوهاب لأول مرة منذ 10 سنوات (( أنت عمري )) وبعدها توالى لقاء القمة .


أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 WQd52585


في أغاني (( على باب مصر )) لكامل الشناوي و (( أنت الحب )) لأحمد رامي و (( أمل حياتي )) لأحمد شفيق كامل و (( فكروني )) لعبد الوهاب محمد و (( هذه ليلتي )) للشاعر اللبناني جورج جرداق و (( مرت الأيام )) لمأمون الشناوي و نشيد (( أصبح عندي الآن بندقية )) للشاعر نزار قباني و(( أغداً ألقاك )) للشاعر السوداني :الهادي آدم .

وفي تاريخها الحافل غنت أم كلثوم لمعظم شعراء مصر وملحنيها، وفي مقدمتهم :أحمد شوقي وأحمد رامي , والموسيقار زكريا أحمد الذي كان ينفرد تقريباً بالتلحين لها خلال الثلاثينيات ثم السنباطي الذي أبدع لها معظم روائعه وأشهرها خلال سنوات خلاف كوكب الشرق مع زكريا أحمد ، وهو الخلاف الذي استمر حتى وفاة زكريا أحمد.

ومن الذين غنت أم كلثوم ألحانهم أخيراً بليغ حمدي ومحمد الموجي ، وكان من أوائل من ملحنيها أيضاً : أبو العلا محمد ، أول من لحن لها ، والموسيقار محمد القصبجي الذي ظل عازفاً للعود في فرقتها الموسيقية حتى وفاته منذ 10 سنوات والذي ظل مكانه شاغر في الفرقة خلفها على المسرح لمدة 4 سنين .


أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 0te52585


وكان من أشهر العازفين الذين رافقوا أم كلثوم في حياتها الفنية عازف القانون محمد عبده صالح الذي كان قائد لفرقتها أيضاً حتى وفاته سنة1969.

ومن أشهر عازفي فرقتها : عباس فؤاد ، عازف الكونتر باص الذي اشتهر بين جمهور أم كلثوم باسم ((عظمة )) وسيد سالم :عازف الناي ، وعازفي الكمان : أحمد الحنشاوي وعبد المنعم الحريري ومحمود القصبجي ابن الفنان الراحل محمد القصبجي , وعازف الفيلونسيل مجدي يونس .

كانت أم كلثوم تحي لياليها على مسرح الأزبكية قبل اتجاهها إلى إحيائها في دار سينما قصر النيل .

وغير الشعراء والملحنين فلقد ارتبطت ليالي أم كلثوم في صالة سانتي التي كانت جزءاً من حديقة الأزبكية في الثلاثينات ثم مسرح الأزبكية وأخيراً دار سينما قصر النيل حيث غنت من فوق خشبتها آخر أغانيها .

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 U8t53162


فستان أم كلثوم

وكان الفستان الذي تظهر به أم كلثوم ليلة حفلتها هو حديث الناس وقد كان لسيدة الغناء العربي رأي خاص في الموضة هو : أن الأناقة هي ألا تتقيد بخطوط الموضة ، وإنما تكون لكل سيدة موضتها الأصلية.

وهذا يعني أن الأزياء التي تصلح لسيدة هي الموضة بالنسبة لها . ولأن كل امرأة تعرف محاسنها وعيوبها فعليها أن تبرز هذه المحاسن وتخفي العيوب .

تحب الخطوط الهادئة غير الصارخة وأحب الألوان إليها هي الداكنة لأنها كانت ترى أنها تضفي دفئا وجمالاً على البشرة السمراء !.

كذلك كانت أم كلثوم ترى أن تسريحة المرأة جزء من شخصيتها ولذلك ظلت أم كلثوم محافظة على تسريحة شعرها كنوع من إبراز الشخصية الخاصة بها .


أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 HMp53162


أوسمتها


- عام 1946 : منحها الملك فاروق أول وسام في حياتها : (( قلادة النيل )).

- عام 55 : حصلت على نيشان أردني .

- عام 59 : حصلت على وسام الأرز اللبناني .

- 26 مارس 1960 : منحت وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس جمال عبد الناصر (( تقديراً لفنها )) .

- 18 ديسمبر 1965 : أهداها الرئيس عبد الناصر قلادة الجمهورية .

- 4 يونية 68 :أهداها الرئيس التونسي بورقيبة وسام الجمهورية الأكبر .

- 17 يوليو 68 : أهدتها الدولة جائزة الدولة التقديرية في الفنون وقد أعلنت تنازلها عن قيمتها المادية (2500 جنيه) لصالح صندوق معاشات الفنانين .

- سنة 1968 : حصلت على جواز سفر دبلوماسي تقديراً لها على ما قدمته إلى الدولة من خدمات.

- 18 يناير 1978 : منحت لقب (( فنانة الشعب )) .


أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Xty53162



أم كلثوم وشوقي

كانت تقول أنه : شاعر العصر ، وكانت تقرأ له وتحفظ الكثير من شعره وفي يوم وقفت عند

قصيدته التي فيها البيت :

و ما نيلُ المطالبِ بالـتـمنّي
و لـــــــكنْ تؤخذ الدنيا غلابا

وقررت أن تغني القصيدة لما تتضمنه من حفز للهمم وعارضها الكثيرون وكانت حجتهم أن جمهور السميعة يحضر للسمع والطرب وليس للوعظ والإرشاد وعندما تخوف عليها البعض من الفشل أصرت على غنائها ، ولقيت الأغنية تجاوباً كبيراً .

وعن لقائها الأول بأمير الشعراء أحمد شوقي تقول بأنه دعاها ذات ليلة لقضاء السهرة في داره ( كرمة ابن هاني ) مع جمع من الأدباء والشعراء ، وكان مجلساً حافلاً بكل طريف في شتى نواحي الفن والأدب ، ولقد طلب منها أن تغني فغنت ، وظهر اليوم التالي فوجئت بزيارة أمير الشعراء لدارها وأسرعت تحتفي به فقدم لها غلافاً مغلفاً.

وعندما بدت دهشتها متسائلة ( إيه ده ) رد عليها ( هذا من واجبك ) وفتحت المظروف فوجدت بداخله قصيدة ( سلوا كؤوس الطلا ) بخط يده ، فقرأتها وشكرت أمير الشعراء ، وكانت القصيدة من التذكارات التي تحتفظ بها أم كلثوم لأمير الشعراء .


أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Wx953162


أم كلثوم والسينما

كان ظهور أم كلثوم على الشاشة أول خطوة حقيقية تخطوها السينما المصرية بعد إنشاء استديو مصر الذي بدأ عمله بإنتاج فيلمها ( وداد ) أمام الفنانان أحمد علام ومختار عثمان والذي عرض عام 1936 بدار سينما رويال بالقاهرة ( مسرح الجمهورية الآن ) .

وحصلت فيه على أعلى أجر وقتها وهو 5 آلاف جنيه .

وقد أخرج الفيلم مخرج ألماني اسمه فرينس كرامب وصوره ألماني وهو سامي بربل .

وفي عام 37 قدمت أم كلثوم ثاني أفلامها ( نشيد الأمل ) أمام زكي طليمات وعباس فارس وفؤاد شفيق وماري منيب في أول مرة يظهرون فيها جميعاً باستثنائها على الشاشة .

وكان الفيلم من إنتاج شركة الشرق للسينما ، وكان أول عمل للمخرج أحمد بدرخان في السينما ، وقد تخصص بعد ذلك في أفلامها مثلما تخصص المخرج محمد كريم في إخراج أفلام عبد الوهاب .

ومع سليمان نجيب وعباس فارس وفردوس محمد وعمر وصفي وفؤاد شفيق مثلت سيدة الغناء العربي ثالث أفلامها ( دنانير ) عام 1940 الذي يعد علامة من أهم علامات تاريخ السينما المصرية في الاهتمام بالديكور والملابس .

وفي عام 43 قدمت أم كلثوم فيلم ( عايدة ) الذي يدور أحداثه حول أوبرا عايدة لفيردي وفيه اشترك معها في الغناء المطرب إبراهيم حمودة وفتحية أحمد ومثل الفيلم أمامها أحمد علام ونجمة إبراهيم .

ومثلت فيلم ( سلامة ) عام 45 وهو الفيلم الذي لم يخرجه لها بدرخان ولكن توجو مزراحي أحد الرواد الأوائل في تاريخ السينما .

وقد مثله أمامها يحيى شاهين و اسطفان روستي مع فؤاد شفيق ومنى فهمي .

وكانت جميع هذه الأفلام السابقة تحمل الطابع العربي فيما عدا فلمها الأخير ( فاطمة ) الذي مثلته عام 1947 أمام أنور وجدي وسليمان نجيب .

وقد حقق الفلم إيرادات خيالية قاربت إيرادات فيلم الوردة البيضاء للموسيقار عبد الوهاب ( نصف مليون جنيه ) .


أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 PN653162


أم كلثوم والعالم

في كل الكتب التي أرخت لحياة الشرق العربي احتلت أم كلثوم صفحات واسعة من هذا التاريخ وتأثيرها في مجتمعها .

ظهرت صورتها غلافاً لأكبر مجلات العالم وكتبت عنها مئات المقالات .

واختارت مجلة ماري كلير الفرنسية عام 71 أم كلثوم من بين أشهر 50 سيدة في العالم بعد استفتاء قامت به .

وكانت تونس أول بلد أطلق اسم أم كلثوم على أحد شوارعه ، ثم أطلقت لبنان اسم سيدة الغناء العربي على أحد الطرق الهامة في قلب بيروت وقامت هي بقص شريط الطريق يعد إطلاق اسمها عليه عندما كانت في زيارة لبنان لتغني في مهرجان بعلبك .

قالت عنها مجلة لايف الأمريكية العالمية : إن عدد المعجبين بأم كلثوم في الشرق يجعل لها الحق في أن توضع بين أشهر فنانين العالم .

إن الزمن لا يؤثر على صوت أم كلثوم بل يقال انه يزداد حلاوة على مر الأيام كما يزداد سخاء وعاطفة وتعبير !.

وقالت عنها فيفيان لي الممثلة الشهيرة بعد أن حضرت إحدى حفلاتها في القاهرة إن أم كلثوم معجزة من معجزات الدنيا .


أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 3q653554


أقوال شهيرة لأم كلثوم


- أريد صحبة من خيار السامعين أظل أعني لهم حتى ينبلج الصباح .

- الفقر ليس عيباً ولا يعيب أم كلثوم أنها نشأت نشأة متواضعة بل لعل هذا من دواعي فخري اليوم . لقد وصلت إلى ما وصلت إليه بفضل الله وبما بذلت من جهد .

- سيد درويش : هو سيد من لحن الموسيقى الشرقية وفي صوته الأجش من التعبير ما يعجز عن محاكاته أقوى الأصوات وأعذبها .

- إنني أومن بالتخصص . كل فنان يجب أن يقتصر عمله على اللون المحدد الذي اختاره لنفسه .لم أقل لا أرضى لنفسي أن أدخل في ميدان لا أحتل فيه المكانة الأولى .لا أرضى أن أكون في المرتبة الثانية أو الثالثة . ولهذا لا ألحن .

( كانت أم كلثوم قد حاولت التلحين لنفسها في مطلع حياتها وبالفعل لحنت طقطوقة (( على عين الهجر )) و مونولوج (( يا نسيم البحر )) من نظم أحمد رامي ، ثم آثرت أن تترك التلحين ) .

- إننا لا نستطيع أن نلقي المشاعر الإنسانية حتى وقت الحرب .


المواضيع المتعلقة

أم كلثوم في حلب.. عام 1931.. مع صور نادرة لها

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Jwa53554

زارت أم كلثوم و معها فرقتها مدينة حلب عام 1931، وأقامت فيها ثلاث حفلات، نزلت في فندق بارون و غنت في مسرح الشهبندر الجديد .

التُقطت لها صورة نادرة في محلات «شاهين» بحلب ، الذي كان وكيلاً عاماً لشركة «أوديون» للأسطوانات الموسيقية التي كانت تسجل « أم كلثوم» عليها أغانيها. ننشرها لكم و هي من مجموعة صور القاضي سعد زغلول الكواكبي .

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 D6U53554

صورة نادرة لأم كلثوم في محل شاهين بحلب وكيل شركة أوديون للاسطوانات الموسيقية عام 1931


كتب أحمد الأوبري مقالاً يصف الحفلة في مجلة الحديث الحلبية لصاحبها سامي الكيالي نعرضه عليكم .

نص المقال بتصرف :

عزيزي صاحب الحديث الأغر طلبت إليّ أن أبدي لك رأيي ، عقيب استماعي لمطربة المشرق أم كلثوم ، التي قدمت مؤخراً إلى حلب و أحيت فيها ثلاث حفلات تجلى فيها الطرب و كانت من الليالي التي تعد من الأعمار.

كان يسترعي انتباهي الأحاديث و الأقوال التي كانت تدور على ألسنة الناس قبل قدومها ولا شك بأنك كنت تسمع بعضهم يقول : أن أم كلثوم خارقة من خوارق الطبيعة.

وآخرين يدعون : أن غناء أم كلثوم شيء لا يستطيع الإنسان وصفه .

وغيرهم يؤكد : أن من يستمع إلى أم كلثوم يظل مختلجاً سكران "مسطول" يحلم طوال ليله ولا يفارقه الحلم حتى صباح اليوم الثاني .

وسواهم يحكم : بأن أم كلثوم في الاسطوانة غيرها فوق التخت فمن سمع الاسطوانة لم يسمع أم كلثوم .. لا قياس .. لا تشبيه .. وغير ذلك من الأقوال و الأحاديث التي تحملني – كما تحمل غيري بالطبع – على الاندهاش و انتظار ساعة الاستماع إلى المطربة بفارغ الصبر .

دنت الساعة العاشرة من ليلة الاثنين في 28 ايلول 1931 إذ كنا ننتظر في المقصورة في صالة الشهبندر الجديد .

و علت الأصوات من صفوف المحاضرين و دوت الأيدي بالتصفيق إيذاناً بوصول المطربة إلى المسرح .

وأخيراً انكشف الستار، وأرسلت المصابيح الكهربائية أضوائها على من في المسرح، فرأيت أم كلثوم جالسة فوق كرسي اعتيادي لابسة ثوباً أسود طويلاً، فوقه معطف قصير من نوعه و لونه، امتدت أكمامه حتى المعصم فسترت الذراعين كما ستر الثوب الرقراق ما تحته.

فلم تكن العين تقع إلا على رأس مدور ناعم ووجه أسمر حلو، لطّف سمرته مسحوق أبيض مفروش على القشرة بذوق واعتدال.

و عنق متناسب مع عرض الصدر، تشوق النفس إلى تعرف الحنجرة البلبلية التي تقوم فيه.. أما عيناها فهما على دقتهما سوداوان منبثقتان، يسطع من جوفهما شعاع الذكاء و الفطنة .

وقد جلس على يمين المطربة القانوني المصري المشهور بالعريان، يتلوه عازف الكمنج وهو - على ما سمعنا- حلبي الأصل مصري المنشأ، وعلى يسارها العواد الملحن المشهور بالقصبجي الذي يلحن للمغنية أكثر المنظمات التي تنتقيها للغناء، و بجانبه مقال أي مساعد وهو أخو أم كلثوم، يعقبه النقار أعني الضارب على الدف.

مجموع أفراد الجوقة إذن – بما فيهم الرئيسية- ستة ، وقد لبسوا "السموكين" وجلسوا صفاً واحداً موحداً بشكله إلا أن المطربة ذاتها لم تختر اللباس الأسود إلا لتزيد في انتظام جوقتها و في حسن وقع منظرها على الجمهور .

هذا فضلاً عن حسن إلتآم اللونين الأسود و الأسمر .

إذ من المتعارف المنطبق على صحة الذوق أن البشرة السوداء لا تمتزج معها الألوان الفاتحة، خلافاً للألوان القاتمة فهي تكسب الأسمر لطافة و إغراء .

وأحنت أم كلثوم رأسها شكراً لتصفيق الحاضرين عقيب انكشاف الستار .. ثم افتتح الأستاذ القصبجي الفصل الأول بتقسيم على العود من نغم "الرست" و التقسيم في الموسيقى عزفاً يشبه الخطابة الارتجالية في الكلام ، يجول العازف أثناءه في اللحن مستطرداً نغماته الفرعية .

و تجواله هذا قد يكون ذا تأثير عظيم على السمع فيما إذا كان هو، أي العازف، عالماً بالنغم وأطواره وفروعه، ماهراً بالعزف وأساليبه .. بعد عزف تمهيدي طويل مشبع أخذت المغنية بإلقاء "ليلتها" مبتدئة بعبارات قصيرة من قرارات الراست، حولتها في القلب إلى ما يسمونه "جهاركاه" لتستقر في نغمة يطلقون عليها اليوم "زنجيران" .

ثم غنت الدور المصري المعروف : "هو دا يخلص من الله " أعقبه، في الفصل الثاني، بقصيدة الشاعر المرحوم اسماعيل باشا صبري : "يا آسي الحي هل فتشت في كبدي" تلتها في الفصل الثالث، طقطوقة مسحوبة في الاسطوانة و هي "اللي حبك يا هناه" وها أنا أبدي لك، فيما يلي، ملاحظاتي، ومشاهدتي كما شعرت و رأيت:

صوتها: صوت لامع صاف. ناعم القرار، قوي العمق، نبرات قوية مستقيمة سالمة من الضعف و الخلل .. قفلات حادة مسبوكة سبكاً رصيناً مشبعاً بقوة الصوت و حلاوته وأنوثته معاً .

هذه الأوصاف أعني: قوة الصوت وحلاوته و أنوثته تجدها مجتمعة في حنجرة أم كلثوم بدرجة واحدة .

أداؤها: أداء واضح، تدعمه لغة عظيمة، خالية من شوائب التكثير و الرطانة و اللحن.. لفظ عربي فصيح، مخارجه كاملة، تؤديك المعنى دون عناء ولا ارتباك.

وقفتها: لا تختلف حركات جسمها أثناء الغناء واقفة عنها جالسة: هزة في الرأس ترافقها ابتسامة ملؤها العطف خصوصاً على القفلات ، فتزيدها قسوة وتأثيراً على النظر و السمع معاً.. اختلاج في الأعضاء – عند أداء النغمات الحادة – ينم عن اختلاج العواطف شعوراً.. فهي شعر و موسيقى في وقت واحد .

أسلوبها: مصري ، لهجته مستمدة في الغالب من أسلوب أبي العلاء وعبد الحي حلمي.. لا أثر فيه لعنصر غريب.. بالرغم من أن بعض المقاطع في إنشادها تحتوي نتفاً تركية – تقليداً- و هذا ما لا تصادفه عندها إلا قليلاً بخلاف ألحان الأستاذ عبد الوهاب ففيها شيء من الأسلوب التركي أكثر .

غناؤها: إن المغنية التي يكون صوتها و إلقاؤها وأوصافها كما ذكرنا لا بد من أن يكون غناؤها أيضاً بديعاً ساحراً .. وهذا هو الواقع .. وأنك لتعجب إذ تجدني أتعرض لنقد غناء أم كلثوم .. وربما قلت في نفسك: وهل غناء أم كلثوم ينتقد؟.

إن صوت أم كلثوم جميل بذاته، ولكن هل كان جماله ليظهر لو لم تتعلم صنعة الغناء .

أتدري لماذا استطردت هذه الكلمة عن الذوق والعلم .. لأن في الشرق عموماً ، وفي مصر و سوريا خصوصاً نظرية وهمية تتعلق بتعليم الموسيقى والعزف، يدعي أصحابها بأن تعلم الموسيقى بالطرق الفنية العلمية يحرم المتعلم من حلاوة الصوت في الغناء ، ومن حلاوة الصوت الأصابع في العزف على الآلة أياً كان نوعها وأن معظم الغنائين الشرقيين، من عازفين و مطربين، عملوا بهذه النظرية وما زالوا يعملون بها حتى يومنا هذا .

فالعازف يتعلم بطريقة السمع .. و المغني كذلك يسمع اللحن ثم يغنيه بعد أن يتعلمه.

و أم كلثوم – هكذا سمعت- قد تعلمت هذا النمط، بالرغم من عذوبة صوتها و جماله الساحر.. وفي اعتقادي أنها لو كانت قد أخذت قسطاً وافراً من فن الموسيقى الحديث لكانت غير ما رأينا و سمعنا .

فالألحان التي سمعناها في اسطواناتها ومن فمها لا تتعدى دائرة ضيقة من فن الموسيقى الواسع إنها تتناول القطعة الواحدة من دور وطقطوقة وقصيدة، فتعيد مقطعاتها بسياق ووزن واحد و ترددها ما شاءت و شاء لها التجلي و الطرب الذي تستمده في الغالب من المستمعين .

أقول تستمد الطرب و التكرار من المستمعين ، لأنهم هم الذين يطربون بادئ بدء فيستعيدوا ويتلذذون فيشبعوها حمداً و تضرعاً واسترحاماً .. فتطرب هي لطربهم .. و تشعر بلذة الإطراب و سطوته على القلوب فتجود مبتهجة منتصرة لأنها تجد نفسها قد ملكت على الناس أفئدتهم و تسلطت على مشاعرهم تلعب بها لعب الطفل بالطابة ولذا فهي دوماً سمعة، مجيبة، مرددة ما داموا هم طالبين، مستعدين .

غير أنها إذا أعادت فإنما تعيد النغمة ذاتها مع شيء من التنميق بسيط في القفلات .. إذ ليس بإمكانها – ولا بإمكان أحد سواها – أن يبتكر أنغاماً و أساليب أثناء الغناء.. فالابتكار نتيجة إلهام و بحث وتمرين.

وهناك بعض النواقص، كانت تظهر في مغنى أم كلثوم ، دون أن تحدث انتباهاً في نفوس السامعين.. من ذلك أن المغنى المتضمن حزناً و حرقة، والذي يتطلب نغمات وأوضاعاً تمتزج معه، لتعبر عنه تعبيراً صادقاً ، كنا نسمعه بأسلوب لا يلابسه مطلقا خذ لك مثلا "أواه" في قصيدة "يا آسي الحي" للشاعر الرقيق المرحوم إسماعيل باشا صبري الذي يقول فيها: "أواه من حرق أودت بها كبدي" فالنغمة التي سمعناها، و الأوضاع التي كانت توافقها لم تكن تعبر عن حرقة كموت قلب الشاعر المعذب ، فانفجر يتألم كأنه يستعذب العذاب..

وإنما أرادت المغنية أن تقلب النغمة في لفظة "أواه" وترددها إجابة للمستعيدين ،تارة بغنج ودلال، وأخرى بمداعبة و مغازلة بقصد التنويع، مما أخل بالمعنى وكاد يخرجه من أصله.. وهذا الخلل أنما هو نتيجة لازمة للترديد ، ما دامت الألحان غير مدونة، يتصرف بها المغنون وفقاً لأهوائهم و أذواقهم و ما دام الفن فوضى ، لا ضابط له و لا نظام.

وليس من المعقول أن يتخذ رضاء السامعين و تلذذهم من النغمة المرددة حجة على المعنى و الذوق السليم، فالأسباب التي تحكم لهم على الرضاء، خصوصاً إذا كان المغني آنسة ، ترجع إلى عوامل نفسية دعنا منها.

ولا بد لي، قبل أن أختم رسالتي، أن أقول أن الجمهور الحلبي الذي اشتهر بقوة بحثه في الغناء العربي، و تقديره للمغنين لم ينل هذه الشهرة عبثاً.. ولا عجب إذا كانت المطربات و المطربون يحسبون له حساباً، قبل قدومهم إلى حلب.. فهم يعلمون أنه نقاد ماهر، لا بالكلام، بل بدقة الإصغاء، و تمييز غث اللحن من سمينه ..

يكفي أن تعلم أن الآهات "آه"، التي كانت تصدر عن السامعين ، أثناء غناء أم كلثوم، كانت تتناسب قوة و انطلاقاً مع جودة القفلة، عقيب انتهائها تماماً، وكلما كانت القفلة تامة الأجزاء، حلوة الأداء كلما ازدادت قوة الآهات و التصفيق.. هذا فضلاً عن أن الجمع المستمع – قد بلغ عدده ألفي نسمة –كان يصغي بسكون سائد شامل؛ لكي لا تفوته أدق النبرات و أرقها.

وأخيراً الشكر للفرص التي سنحت لمطربة الشرق بحق وجدارة ، الآنسة أم كلثوم ، بزيارة حلب، آملين أن يكون لهذا البلد من حسن التفاتها و تقديرها لأرباب الفن فيه أوفى نصيب.




أحمد الأوبري

للتعريف عن أحمد الاوبري ننقل لكم ماكتبه عنه القاضي سعد زغلول الكواكبي في مخطوط كتابه ذكريات من ماضي حلب ( قيد الطبع ) :

المرحوم «الأستاذ أحمد الأوبري» ، موسيقار حلب ، من مواليد أواخر القرن التاسع عشر ، لحن في مناسبة تنصيب الامير فيصل ملكا على سوريا أغنيتا ( يا مليكا عز نصره ) و( دمت لنا مليكنا ) اللتين غنتهما مطربة حلب فيروز ماميش في عام 1920 ، كما لحن ( انشودة في ذمة الاوطان و المجد يا فيصل ) عند وفاة الملك فيصل .

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 BPd53554

الموسيقار الحلبي أحمد الأوبري

كان يشغل منصب رئيس ديوان مديرية الاشغال العامة بحلب التي كانت تسمى النافعة .و هو أول من لحن شعراً عربياً بإيقاع «التانغو» البرازيلي .

يروى عنه أنه تواعد مرة مع الشيخ عمر البطش والشيخ علي الدرويش الساعة الثامنة مساء تماماً عند المرحوم محمد أفندي المرعشي للاستماع إلى دور موسيقي على يد وصوت الشيخ البطش ،

وكان الوقت شتاء كانون الثاني ، وكانت ليلة الضبع كما يقولون ، فالبرد شديد والثلج ينهمر ويتجلد.

وحضر المتواعدون ما عدا أحمد أفندي الأوبري ، فانتظروه حتى الثامنة فلم يحضر فعذروه بقساوة الطقس وباشروا الدور وسمعوه كاملاً ، وإذا بالباب يقرع فور انتهائهم من الدور ، ففتحه صاحب البيت فإذا بأحمد أفندي الأوبري يكاد يتجمد وقد تعمم رأسه بعمامة الثلج الأبيض الذي وصل إلى رقبته وقميص سترته وجلل معطفه.

فأدخله صاحب البيت إلى جانب الموقد.

فسألوه عن سبب تأخره فقال : أعذروني فلقد وصلت إلى الباب لحظة مباشرتكم بالدور فلم أشأ أن أطرق الباب وأقطع عليكم الدور حتى انتهيتم فطرقت الباب.


فأدركوا سبب تراكم الثلج على رأسه ومعطفه لبقاءه طيلة نصف ساعة في العاصفة الثلجية.

هكذا كانت آداب السماع.

أما آداب السماع هذا اليوم فتقضي أن تصاحب السماع بالأكل والتهام المكسرات، حتى صارت الموسيقى اليوم تناسب أصوات المضغ وطقطقة البذور !

توفي أحمد الاوبري في الستينات من القرن العشرين .





عدل سابقا من قبل بقايا جروح في الأربعاء 09 مارس 2011, 7:57 am عدل 3 مرات (السبب : تنســــــــــــــــيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/

كاتب الموضوعرسالة
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Qatary22
المهنة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Studen10
الهوايه : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Travel10
الدولة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Female16
الأوسمة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 3h210
التميز : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 1510

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)    أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 I_icon_minitimeالخميس 14 أبريل 2011, 10:55 pm

LaMyS

اسعدني مرورك وتعليقك


M,NMB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
عبد elswesry الرحمن
عضـــــو مـــــاسي عضـــــو مـــــاسي
عبد elswesry الرحمن


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 04/03/2009
المساهمات : 2472
عدد النقاط : 7104
المزاج : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 2610
المهنة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Engine10
الهوايه : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Travel10
الدولة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Male_e10
الأوسمة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 E0449b11
التميز : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Almosh10

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)    أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2011, 11:17 pm

صور فى منته الروعه وقيمه

دائما من تقدم الى تقدم ومن تفوق الى تفوق

تقبل مرورى

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 1_3012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Qatary22
المهنة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Studen10
الهوايه : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Travel10
الدولة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Female16
الأوسمة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 3h210
التميز : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 1510

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)    أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 I_icon_minitimeالأحد 17 أبريل 2011, 6:00 am

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Get-4-2011-almlf_com_i3keseyg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
Celina
أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 15751613
Celina


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 21/12/2009
المساهمات : 12379
عدد النقاط : 18808
المزاج : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Qatary32
المهنة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Collec10
الهوايه : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Sports10
الدولة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Female31
الأوسمة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 3h510
التميز : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 1510
أوسمة المسابقات : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 AVvoI

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)    أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 I_icon_minitimeالإثنين 06 يونيو 2011, 3:40 am

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 128771747516
أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 12877185635

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 17674693961676087736 WoOoOoOoOoOoOoOoOoW أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 17674693961676087736

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 2069623659521183881 موضوع غاية في الروعة أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 2069623659521183881

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 9832359461481087568 دائما متميز أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 9832359461481087568

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 1409816098455541136 لا تحرمنا من جديدك أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 1409816098455541136


CeLiNa

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Nsaayat344e8440baأم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Nsaayat4467fc699e

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 12877185635
أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Nsaayat40dfb5f0b0
أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 12877912783
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع حائرة
أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Copy_o10
دموع حائرة


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/03/2011
المساهمات : 14462
عدد النقاط : 24857
المزاج : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Qatary24
المهنة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Profes10
الهوايه : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Unknow11
الدولة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Female31
الأوسمة : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 3h510
التميز : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Ss610
أوسمة المسابقات : أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 WnNnl

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Y4Oan

أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)    أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 I_icon_minitimeالثلاثاء 13 سبتمبر 2011, 6:18 pm

السلام عليكم
سلام من الله عليكم ورحمة من لدنه وبركاته
سـلال من الـودِّ .. بـلا حـدٍّ .. ولا عـدِّ


أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)  - صفحة 1 774888834148568848



جزاكِ الله خير الجزاء
وشكراً لطـــرحكِ الهادف وإختياركِ القيّم



رزقكِ المولى الجنـــــــــــــة ونعيمها
وجعلـ ما كُتِبَ في موازين حســــناك
ورفع الله قدركِ في الدنيــا والآخــــرة وأجزل لكِ العطـــاء


لكِ تقديري وخالص دعواتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أم كلثوم .. في الذكرى السادسة و الثلاثين لوفاتها (بالصور)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين
» .. وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ..
» الحملة العالمية لنصرة الأقصى في الذكرى الـ 40 لإحراقه
» قاض في نيويورك يحكم بامكانية مقاضاة طفلة في السادسة
» الحلقة السادسة من برنامج من سيربح النقاط الضيفان ( ايهاب والاميرة الغامضه )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتــــــدي الصــــــــور :: صور المشاهير-
انتقل الى: