الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبزة عن الشاعر عمرو بن ربيعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج :
المهنة :
الهوايه :
الدولة :
الأوسمة :
التميز :

مُساهمةموضوع: نبزة عن الشاعر عمرو بن ربيعة    الأربعاء 03 أغسطس 2011, 12:20 am

DFASDFE


عمر بن أبي ربيعة

1- اسمه ونسبه :


هو عمر بن عبدالله بن عبدالله بن مخزوم ينتهي إلى لؤي بن غالب بن فهر ،وفهر هو قريش نفسه.

يكنى عمر بأبي الخطاب ،ويلقب بالمخزومي نسبة الى جده مخزوم .

وقد جاءت كنيته الأشهر بابن ربيعة على اسم جده ابي ربيعة الملقب بذي الرمحين .

سمي بذلك لطوله ،أو لأنه قاتل يوم عكاظ برمحين .

وذكر أن عبدالله والد عمر كان قبل الإسلام يدعى بحيرا ، وقد سماه الرسو صلى الله عليه وسلم عبد الله .وكان تاجرا موسرا كريما يكسو الكعبة من ماله عاما ويغب عاما فلقبته قريش

بالعدل لأنه عدلها في كسوة الكعبة .

كان والد عمر يتعاطى التجارة إلى اليمن ،وكانت اليمن في العهد الإسلامي الأول ثلاث ولايات هي : الجند وصنعاء وحضرموت .

وقد استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله على ولاية الجند وقراها ،ولم يزل عاملا عليها حتى قتل عمر بن الخطاب .وفي رواية أن عثمان بن عفان قداستعمله عليها ايضا.

أما أم عمر فقد كانت أم ولد يقال لها (مجد). وهي من سبي حضرموت ،وقيل بل هي من حمير .وقال محمد بن سلَام يعلل ويشهد على براعة عمر في الغزل

( من هناك اتاه الغزل ، ويقلا غزل يمان ودلٌ حجازي )).


2- مولده ونشأته :

ولد عمر بن ابي ربيعة عام23هـ.وذكر أن مولده كان في الليلة التي قتل فيها الخليفة عمر بن الخطاب ، فاكتسب كنيته أبا الخطاب أو اختارها لنفسه فيا بعد.

ونقل عن الحسن البصري أنه كان إذا جرى ذكر ولادة عمر بن أبي ربيعة يقول (( أي حق رفع وأي باطل وضع )).


ويرجح أن مولده كان في الجند من اليمن حيث ولاية ابيه عبدالله . وقدانتقل به أبوه إلى المدينة فأقام فيها في حيَ البلاط الذي يقع مابين السوق والمسجد النبوي ، وكان له بيت في ضواحي مكة بالأقحوانة ،وهذا عرفناه من أشعار عمر وما تردد فيها من أسماء المواضع :

من كان يسأل عنا أين منزلنا *** فالأقحوانة منا منزل قمن

على أن ذكر مواضع الحج الأكثر ورودا في مجموع قصائده لأنه طفق عقودا من عمره يتردد عليها في مطاردة الحاجات الحسناوات ، وقد يكمن لهن على طرق الوفود ،

القادمة من العراق والشام واليمن .هذا كله وهو في حال البحبوحة واليسر وارثا الأموال والتجارة عن أبيه ما بين الجاز واليمن .

3- أسرته:

تزوج عبدالله بن أبي ربيعة والد عمر بأكثر من امراة .وكان له أربعة من البنين هم عبد الله وعبد الرحمن والحارث وعمر .ووالدة عمر أم ولد يقال لها (مجد) ولم يرد نا أي خبر عن مجد هذه أكثر ما قلناه .

وقد كان لعمر أخ من أبيه اسمه الحارث ولقبه القباع ولد من أم نصرانية سوداء من حبش فرسان .وفرسان مجموعة جزر في بحراليمن
( البحر الأحمر ). وعرف أن أم الحارث قد ماتت في عهد عمر بن الخطاب مما يؤكد لنا أن الحارث أكبر سنا من أخيه عمر .

ويروى عن الحارث أنه كان شريفا كريما ديَنا وسيدا مرموقا من سادات قريش حتى بلغ به أن يوليه عبدالله بن الزبير على البصرة قبل ان يستقر الأمر لعبد الملك بن

مروان .وقد ظل الحارث على خلاف مع أخبيه عمر في ابتذاله وإسرافه في التشبيب والغزل ومطاردة النساء ، ويروى من خبره أنه قد حاول أ، يثني عمر عن خطته بالأغراءو

المكافأة ، علاوة على النصح والعذل ،فلم يفلح .

أما عمر فقد تمكنت امرأة من بني جمح كان أبوها قد فر بعا خوف تعرض عمر من مكة إلى البصرة ،تمكنت من الإيقاع به في شرك الزواج بعد قفولها من مكة إثر وفاة والدها

،بل وأنجبت له.

روى حكايتها الأغاني ،كما روى حكاية زواجه بكلثم بنت سعد المخزومية التي استأسر لها عمر . وقد أنجبت له جوان بن عمر ،وكان على حظ من الين والتقى والأمانة .

وكانت لعمر بنيًة سماها أمة الواحد ،لم يعرف أهي من زوجته كلثم أم منغيرها .

والتصوير القائم ،أن عمر بطرز حياته التي اختارها لم يكن رب أسرة بحق .وقد بلغ به أن ضاق ذرعا بزيارة طفلته هذه ،وكانت وسترضعة في هذيل :

لم تدر وليغفر لها ربها *** ما جشمتنا أمة الواحد
جشمت الهول براذيننا *** نسأل عن بيت أبي خالد


فقد خشي على نفسه وعلى دوابه المشقة ، ولم يذكر شيئا عن حنين قلب الأب إلى طفلته ، التي غربها إلى حضن بيت آخر .

وذكر صاحب الأغاني أن أمة الواحد شبت وأصبحت عند محمد بن مصعب بن الزبير.

4-أصدقاؤه :

عاش عمربن أبي ربيعة حياة لاهية مترفة على قدر ما سمح له شرفنسبه القرشي ،وثراء مورده من التجارة واستغلال عبيده من الأحباش وما يحترفو ن.

ولأنه انصرف تماما عن الخوض في غمار السياسة ، وجد من الحكام والخلفاء ترخصا وتساهلا ،إن لم نقل تشجيعا ، ليبقى فارس الحلبة اللاهية بحضور مجالس القيان

،وغازلة الحسان والوقوف لهن على الدروب القادمة إلى الحج في المواسم استقبالا وتوديعا . وهذا النهج في الحياة الرخية العباثة يحتاج إلى رعيل من الخلان والندماء

والمشجعين الملتفين حول رعيم على شاكلتهم . وقد حظي عمر بالعديد من هؤلاء ممن واكبوا مسيرته ولم يتحرجوا . وفي مرحلة من المراحل ،كان أمير مكة المدعو بالحارث

بن خالد هو الرفيق والنديم . وقد بلغت وحدة الحال بينهما أنهما عوملا معاملة واحدة في مؤامرة مازحة ماجنة حاكتها مجموعة من النساء من جواري بني أمية بتقديم هدية أو

تذكار لائقين بكل ماجن خليع (الاغاني ج1ص169).

وفي الحين الذي قلت فيه لقاءات عمر مع أنداده الشعراء من معصريه كجرير والفرزدق وجميل بثينة وكثير .ونجد علاقاته وشيجة بالمطربين والمغنين أمثال معبد والغريض

وابن سريج . وكانت له جاريتان لمجالس أنسه هما البغوم و أسماء . وكثيرا ما نعم بمجالس خاصة لا يحضرها إلا النساء .

وقد ذكر عمر في شعره أسماء بعض غلمانه ورسله إلى الغواني .وذكر أسماء بعض اصدقائه ومنهم:حكيم وبكر وزهير وسالف بنسنان.وكان عمر اذاقدم الكوفة نزل على

عبدالله بن عبدالله بن هلال الذي كان يلقب بصاحب إبليس لما به من خفة وطيش وخلاعة .وكانت له قينتان حاذقتان يأتيهما فيسمع منهما .وقد قال فيهما:

يا أهل بابل ما نفست عليكم *** من عيشكم إلا ثلاث خلال
ماء الفرات وطيب ليل بارد *** وغناء مسمعتين لابن هلال


على أن أقرب أصدقائه إليه ،ممن كانوا يعينونه على تلبية نوازع هواه ومغامراته ،والتوسط بينه وبين صاحباته هما اثنان ،الأول:المكنى بابن أبي عتيق ، واسمه عبدالله بن محمد

بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق الخليفة الأول .والثاني خالد بن عبد الله القسري الملقب بالخريت .ومعناه الحاذق الذكي .وتذكر كتب التراجم عن خالد هذا أنه ممن ولوا لبني

أمية في مكة في العراق .وقد ورد اسم عتيق مرارا في قصائد عمر كما ورد مرارا عديدة في اخبار ه.ومن قبيل المزاح جعله عمر شيطانه المغري بالعشق والصبابة (الأغاني ج1ص98):

لا تلمني -عتيق-حسبي الذي بي *** إن بي يا عتيق ما قد كفاني
لا تلمني وأنت زينتها لــــــــــــي*** أنتمثل الشيطان للإنســـان


وما عتيق هذا الا تخفف من كنية أبي عتيق .

5- شاغله الغزلي:

كل ديوان من دواوين الشعر العربي قديمه وحديثه ، يحوي في مضامين قصائده أغراضا عديدة . وأبرز هذه الأغراض في عصر عمر بن أبي ربيعة ، ما نجده عند غيره من

فخر ومديح وهجاء ورثاء ووصف وغزل . أما عمر فقد اقتصر على الغزل والتشبيب من دون سائر الأغراض ، فلا عجب إذا لقب على مدى الأجيال بشاعر الغزل ... قد نجد

على وجه الاستثناء في الديوان الذي يعد أربعمائة وأربعين قصيدة وقطعة شعرية ، نجد نموذجا واحدا في الرثاء ، ومثله في الهجاء ، ومثله في الفخر بالانتماء القرشي ، مما لا

يشكل موضوعا للاهتمام والذكر بأكثر من هذه الإشارة العابرة . وعندما تباسط أميرا أو خليفة ، سليمان بن عبدالملك ، وسأل عمر بن أبي ربيعة : ما يمنعك من مدحنا ؟ قال له :

إني لا أمدح إلا النساء .

ماذا وراء هذا التصميم ، وهذا التفرغ بالموهبة والشاعرية للمرأة ، وللمرأة وحدها ؟ ... لا شك أن المرأة هي دنيا الرجل ، ومن أجلها يطلب الرجل دنياه الأخرى وهي المال

الذي يكفل إرضاءها ، فإذا كان عمر قد حاز الشباب والجمال والمال في آن معا ، فقد حق لها أن يضع نفسه تحت قدميها بدافع من الغريزة ، يحلو لبعضهم أن يسميه الشيطان

حينا أو الغوى والضلالة حينا آخر ، ولا تعليق على ما يخالف ذلك من مترادفات ومداليل .

قد نجد في شخصية عمر لونا من غطرسة الفحولة والاعتداد بالنفس ، ولكنها غطرسة ما تلبث أن تستسلم ، وتلقي سلاحها لتصبح معلقة بكلمة رضى من أنثى لا تستبد مرة

واحدة ، ولكن مرة بعد مرة ، ليصبح الرجل ألعوبة مضحكة بين يديها .. وهذي هي تماما حكاية عمر مع هند ، وحكايته مع الثريا والرباب والقتول ، وحكايته مع كل النساء :

ليت هند أنجزتنا ما تعد *** وشفت أنفسنا ممـــــا نجد
واستبدت مــــرة واحدة *** إنما العاجز مـــن لا يستبد
كلما قلت : متى ميعادنا *** ضحكت هند وقالت بعد غد


ستظل أحلام عمر معلقة دون إنجاز ما بين غد وما بعد غد ، وحتى ولو ظفر بواحدة يوقعها في حبائله ، فإن الكثيرات الكثيرات سيلوعنه بنار الشهوة التي لا تنطفئ إلا بانطفاء جذوة الشباب ، الذي هو العمر كله . وما دام الباب ليس موصدا بين عمر وما يهوى ، فسيظل الغزل شغله الشاغل ، وقد كان حتى أفل الشباب وزعم أنه تاب ونسك .

- نساء في حياته:

من يقلب صفحات ديوان عمر بن أبي ربيعة أكثر من خمسين اسما وكنية لامرأة معشوقة قال فيها شعرا .ومن خلال حقائق ثابتة متفق عليها ، يمكننا التمهيد لهذا العنوان الذي لا

يستغنى عنه في معرض الترجمة لعمر ترجمة منهجية . وهذه الحقائق الموما إليها تتلخص في ثلاثة أمور :أولها حب المرأة كأنثى لأن يطرى جمالها من قبل الرجل ثانيها

تفضيلعا العلم المشهور من الرجال على الوضيع المغمور لأنها تتألق في حماه، وثالثهاأن الشعر في ذلك الزمان زمان عمر المخزومي كان يسد مسد الإعلام والدعاية والنشر

،في عصرنا هذا .وعندما نقول الإعلا والدعاية والنشر فنحن نعني بها الوزارات والهيئات المتخصصة بهذه الشؤون وما ينشأ عنها ويتمثل بوسائل الإعلام التي يتلقفها المتلقي

بقابلية ينافس فيها كل نوع النوع الآخر . وهذه كانت كلها مختصرة في شخص الشاعر الذي يحقق شهرة يشهر بها غيره وغيره هذه تمثل المرأة المعشوقة عند عمر وقد تمثل

الأمير أو الحاكم أو الخليفة عند شاعر آخر .وكي نتصور دقة هذا الكلام يمكننا أن نشيرإلى منظر عمر بن أبي ربيعة الذي بات معروفا ومشتهرا بمجرد الوصف والرواية

الذائعة لا .فأول ما صادفته امرأة قادمة إلى مكة من البصرة ،عرفت أنه أبو الخطاب ،ميزته بثنيتين مسودتين من أسنانه ،وعندما سألها عمر :

بم عرفتني ؟ قالت:بسواد ثنيتيك وبهيئتك التي ليست إلا لقريش.

من جملة نساء كثيرات تعرض لهن عمر ،وتعرضن له واحتللن موقعا من الشهرة الإعلامية بمنطق عصرنا سنقتصر على وجيهات النساء بذكر الأسماء وتلخيص مبتدأالعلاقة

وأطرف مافيها وربما نعرض لما انتهت إليه هذه العلاقة على قدر ما يزودنا المرجع القديم أو الديوان

فاطمة بنت عبد الملك :

كان عمر جالسا بمنى في فناء مضربه إذ امرأة عليها أثر النعمة فسلمت وقالت :هل لك في محادثة أحسن الناس وجها وأشرفهم حسبا ؟قال عمر : ما أحب إلي ذلك. قالت أشد

على عينيك عصابة حتى نصير إليها . قال: افعلي . فلما انتهت به إلى المضرب المقصود كشفت عن وجهه فإذا بامرأة

على كرسي لم ير مثلها جمالا وكمالا . ولما استوثقت من أنه عمر وصفته بأنه فاضح الحرائر وساقت إليه بعضا من شعره تشهده على هذا الاتهام وبعد جلسات من هذه

المواجهة تمكن عمر بحيلة احتالها أن يعرف أن مضرب المرأة هو مضرب فاطمة بنت عبد الملك بن مروان ..وكانت فاطمة على أهبة الرحيل إلى دمشق فتبعها فهددته ولكنه لم

ينصرف إلا بتذكار وبحرقة من ألم العشق جعلته يقول :

ضــاق الغـــداة بحــاجتي صــدري *** ويـئســت بعــد تقــارب الأمــر
وذكــرت فاطــمة التــي عـلقتــها *** عــرضـا فيـالحوادث الــدهـر


أم الحكم الأموية :

حجت أم محمد بنت مروان بن الحكم فلما انهت نسكها أتت عمر بن أبي ربيعة وقد أخفت نفسها في نسوة فحدثها مليا فلما انصرفت أتبعها عمر بمن عرف موضعها وعرف

اسمها فعادت إليه بعد ذلك فأخبرها بمعرفته إياها فناشدته ألا يشهر بها بشعره وبعثت إليه بألف دينار فقبلها وابتاع بها حللا وطيبا فأهداه إليها فردته . فقال لها: والله لئن لم تقبليه

لأنهبنه فيكون مشهورا فقبلته ورحلت فقال فيها :

أيـهــا الــرائــح المجــــد ابتكــارا *** قــد قضــى مــن تهـــامة الأوطــارا
مــن يكــن قلبــه صحيحا سليمـــا *** ففــؤادي بــالخيــف امســـى معــــارا
ليــت ذا الــدهــر كــان حتمـا علينا *** كــل يــو مــيــن حجــة واعــتمــارا


سكينة بنت الحسين :

كانت أحسن نساء عصرها تزوجها مصعب بن الزبير وبقيت عنده حتى قتل في حربه مع عبد الملك بن مروان وكانت في ذلك العصر سيدة صالون للأدب والشعر والفن والغناء

وكانت تميل إلى الفكاهة والمزاح تخالط الأجلة من قريش ولها في الدعابة أحاديث ظريفة وكانت مع ميلها للدعابة عفيفة نقية العرض ذات عز وخيلاء .

أما عن صلتها بابن أبي ربيعة فقد ذكر صاحب الأغاني :أنه اجتمع نسوة من أهل المدينة فذكرن عمر وشعره وظرفه ومجلسه وحديثه فتشوقن إليه وتمنينه فقالت سكينة :

أنا لكن به فبعثت إليه رسولا أن يوافي الصورين وهو موقع بالبقيع فوافاهن في موعده وحدثهن حتى طلع الفجر وحان انصرافهن فقال لهن:

والله إني محتاج إلى زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم والصلاة في في مسجده ولكني لا أخلط بزيارتكن غيرها ثم انصرف إلى مكة وقال في ذلك وقد كنى عنها بزينب أو بذكر إحدى صويحباتها مشببا :

ألـــمــم بـزينب إن البيــن قــد أفــدا *** قــل الثــواء لئن كــان الرحيـــل غــــدا

عائشة بنت طلحة :

هي عائشة بنت طلحة بن عبيد الله أمها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق وخالتها عائشة أم المؤمنين . كانت على حظ رائع من الجمال معتدة بنفسها مشاكسة تزوجت مصعب بن

الزبير من بعد ابن خالها ومن بعدهما بعمر بن عبيد الله ،وكان والي مكة الحارث بن خالد المخزومي يهواها وله فيها أشعار وكان الحارث صديقا لعمر يذهب مذهبه في الغزل

لايتجاوزه إلى المديح ولاالهجاء .رأها عمر في الطواف فبهت لجمالها فبعثت إليه بجارية تقول له: هذا مقام لابد فيه مما رأيت فاتق الله ولا تقل هجرا فقال للجارية :أقرئيها

السلام وقولي لها :إن عمر ابن عمك لا يقول الاخيرا .وقال فيها :

لعــائشــة ابنــة التيمي عنـــدي *** حمى فــي القلــــــــب لا يــرعـــى حمـــاهـــا

وقال فيها أشعار كثيرة فبلع ذلك فتيان بني تيم فهددوه فقاللهم :والله لا أذكرها في شعر أبدا ثم أخذ يكني عن اسمها في قصائده وهي تزجره وتناديه بالفاسق .وقل أن يعرف شعر

عمر في بنت طلحة وربما ابلغها إياه بأصوات المغنين .


الثريا بنت علي :

هي الثريا بنت علي بن عبدالله بن الحارث ينتهي نسبها إلى عبد شمس . كانت أعجوبة من عجائب الجمال تضارع فيه عائشة بنت طلحة .أغرم بها ابن أبي ربيعة وعرفت ذلك

منه فراحت تشاغله ومن ذلك أنها كانت تصيف بالطائف فأرسلت إليه من يخبره بأنها عليلة ثم بمن زعم أمامه أنه سمع ندبة وبكاء على امرأة من قريش اسمها اسم نجم في

السماء فقال عمر الثريا ؟قال نعم .فتوجه بفرسه إلى الطائف بجهد ومشقة حتى انتهى إلى الثريا وقد توقعته وهي تتشوف له فضحكت وقالت انا الله امرتهم لاختبر مالي عندك .

روي أنها سمعت تشبيب عمر برملة بنت عبدالله الخزاعي فأكلتها الغيرة وهجرته فقالعمر مستجيرا :

مـــــــن رســــــــــولي إلــــــــــــى الثـــريــا فأنـــي *** ضقـــت ذرعـــا بهجـــرها والكتــــاب


وقد ندب ابن أبي عتيق صديق عمر نفسه لهذه المهمة ولم يزل حتى اصلح بينهما ولعمر مع الثريا اخبا مستطرفة من ذلك خبر لطمها له بظاهر كفها وكان به خاتم فارتضت

بلطمتها ثنيتاه ولما حاول المعالج اعادتهما اسودتا فكان سواد ثنيتيه من علاماته المميزة .وبينا عمر كان مسافرا الى اليمن تزوجت الثريا من سهيل بن عبد العزيز بن مروان

وحملها الى مصر واندفع عمر في اثرها الى المدينة

وكتب اليها :

كتبــــــت إليــــك مــــن بلـــــــــدي *** كتـــــــــــاب مـــــــــــــولــــــــــه كمـــــــــــــــــد
كئــــــــــيب واكـــــــف العينيـــــن *** بــــــــــالحســـــــــــــــــــــــرات منـــــــــفـــــــرد



فلما وصلتها هذه الابيات وقرأتها بكت بكاء شديدا وقد لبثت الثريا تحفظ ذكرى عمر وأشعاره إلى آخر عمرها .


نساء اخريات:

لم تنفد جعبة الحديث عن صلة عمر بوجيهات النساء في عصره فمن يرغب الاستزادة فليرجع الى كتاب الاغاني والى الديوان فمهن علىسبيل الذكر زينب بنت موسى الجمحي

وليلى بنت الحارث البكري ورملة بنت عبدالله الخزاعي وهند بنت الحارث المرية ولبابة بنت عبدالله بن العباس وفاطمة بنت محمد بن الاشعث وكلثم بنت سعد المخزومية أم

جوان وسعدى بنت عبدالرحمن بن عوف ...استغناء عن التفاصيل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج :
المهنة :
الهوايه :
الدولة :
الأوسمة :
التميز :

مُساهمةموضوع: رد: نبزة عن الشاعر عمرو بن ربيعة    الأربعاء 03 أغسطس 2011, 12:26 am

قال فى زينب بنت موسى الجمحى حين قابلها فى مناسك الحج :

يا من لقلب ميتم كلف

يهذى بخود مليحة النظر

مازال طرفى يحار إن برزت

حتى رأيت النقصان فى بصرى

أبصرتها ليلة ونسوتها

يمشين بين المقام والحجر

قد فزن بالحسن والجمال معاً

وفزن رسلا بالدلان

قالت لترب لها تحدثها

لنفسدن الطواف فى عمر

قالت : تصدى له ليعرفنا

ثم اغمزيه يا أخت فى خفر

قالت لها : قد غمزته فأبى

ثم اسبطرت تسعى على أثرى

ثم يعلق عمر :

من يسق بعد الكرى بريقتها

يسق بكأس ذى لذة خصر

ويؤكد عمر فى هذه القصيدة أن الفتاة وجارياتها غازلنه لكنه لم يستجب مع اعترافه بجمالهن وانجاذبه إلى زينب ....

وتغزلايضاً فى هند بحوار جميل ورائع:

ليت هندا أنجزتنا ما تعد

وشفت أنفسنا مما نجد

واستبدت مرة واحدة

إنما العاجز من لا يستبد

.....

قلت من أنت، فقالت : أنا من

شفه الوجد وأبلاه الكمد

نحن أهل الخيف من أهل منى

مالمقتول قتلناه قود

قلت أهلا أنتم بغيتنا

فتسمين فقالت : أنا هند

إنما أهلك جيران لنا

أنما نحن وهم شىء أحد

حدثونا أنها لى نفثت

عقدا، يا حبذا تلك العقد

كلما قلت : متى ميعادنا

ضحكت هند وقالت بعد غد


وهناك يصور الشاعر عمر جرأة الفتاة العربية وعفتها فى وقت واحد، فرغم أنها أعلنت إعجابها واعترفت بجاذبيتها

( أنا من شفه الوجد وأبلاه الكمد، وما لمقتول قتلناه قود )

ورغم انسحاره بها فإنها تتهرب من موعد منفرد مع الشاعر

( كلما قلت : متى ميعادنا، ضحكت هند وقالت بعد غد )

وقد قال عمر لأصحابه نثرا :

( كنت أعشق ولا أعشق، وما قلت لامرأة قط شيئا لم تقله لى، وما كشفت ثوبا عن حرام قط ).

وقال لأخيه الحارث والى البصرة فى عهد عبد الله بن الزبير وهو على فراش الموت فى الثمانين من عمره: ( أحسبك تجزع لما تظنه بى، والله ماركبت فاحشة قط )

ورد عليه أخوه : ( ماكنت أشفق عليك إلا من ذلك، وقد سليت عنى )

أكد عمر هذا فى بيت شعرى :


إنى امرؤ مغرم بالحسن أتبعه

لاحظ لى فيه إلا لذة النظر

ومما قال عمر فى تعشق النساء له :

بينما ينعتننى أبصرننى

دون قيد الميل يعدو بى الأغر

قالت الكبرى أتعرفن الفتى

قالت الوسطى نعم، هذا عمر

قالت الصغرى وقد تيمتها

قد عرفناه، وهل يخفى القمر

ووصف مشاعر الحب النبيلة بقوله :

أحب لحبك من لم يكن

صفيا لنفسى ولا صاحبا

وأبذل مالى لمرضاتكم

وأعتب من جاءكم عاتبا

وأرغب فى ود من لم أكن

إلى وده قبلكم راغبا

ولو سلك الناس فى جانب

من الأرض واعتزلت جانبا

ليممت طيتها، أننى

أرى قربها العجب العاجبا

وقال فى عائشة حبيبته المسافرة :

إن من تهوى مع الفجر ظعن

للهوى والقلب متباع الوطن

بانت الشمس وكانت كلما

ذكرت للقلب عاوده الحزن

يا أبا الحارث قلبى حائر

فأتمر أمر رشيد مؤتمن

نظرت عينى إليها نظرة

تركت قلبى لديها مرتهن

ليس حب فوق ما أحببتها

غير أن أقتل نفسى أو أجن




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج :
المهنة :
الهوايه :
الدولة :
الأوسمة :
التميز :

مُساهمةموضوع: رد: نبزة عن الشاعر عمرو بن ربيعة    الأربعاء 03 أغسطس 2011, 12:30 am

اما الشعر عند قريش فهو مميز وليس كبقية القبائل:
قال ابن سلام في حديثه عن مكة: "وبمكة شعراء" ووصف أشعار قريش بأنها أشعار فيها لين، وهي سهلة سلسة إذا قيست بأشعار أهل البادية، يتغلب عليها طابع الحضارة،


وقد وصف "ابن سلام" شعر قريش بقوله: "وأشعار قريش أشعار فيها لينُ يشكل بعض الأشكال". وذلك حين تحدث عن شعر "أبي طالب" وعن شعر "الزبير بن عبد المطلب"،


ويذكر أهل الأخبار، ان قريشاً كانت في الجاهلية دون غيرها من العرب، تعاقب شعراءها إذا هجا بعضهم بعضاً، كما كانت ترمي من يروي المثالب ويقع في أعراض الناس بالحمق، فتسقط منزلته بين الناس، ولهذا قلّلا فيها شعر الهجاء. ويذكرون ان أهل مكة لما أصبحوا يوماً وعلى باب الندوة مكتوب: ألهي قُصياً عن المجد الأساطيرُ ورشوة مثل ما ترشى السفاسير
وأكلها اللحمَ بحثاً لا خليط له وقولها رحلت عير أتت عير
أنكر الناس ذلك، وقالوا ما قالها إلا "ابن الزبعري"، وأجمع على ذلك رأيهم، فمشوا إلى "بني سهم"، وكان مما تنكر قريش ةتعاقب عليه أن يهجو بعضها بعضاً، فقالوا لبني سهم: ادفعوه الينا نحكم فيه بحكمنا. قالوا: وما الحكم فيه ? قالوا قطع لسانه، قالوا: فشأنكم. واعلموا والله انه لا يهجونا رجل منكم إلا فعلنا به مثل ذلك. وكان "الزبير بن عبد المطلب" يومئذ غائباً نحو اليمن، فخاف بنو قصي أن يقول شيئاً من هجاء، فيؤتى اليه مثل ما أتى إلى ابن الزبعري، وكانوا أهل تناصف، فأجمعوا على تخليته فخلوه.
وقد أحصى "جرجي زيدان" عدد الشعراء الجاهليين بنحو "120" شاعراً على اختلاف القبائل والبطون. وقد وجد أن عشرة شعراء منهم هم من قريش. معظمهم ان لم نقل كلهم ممن عاش عند ظهور الإسلام، وقد اشتهر بالشعر وعرف به لموقفه المعادي من الإسلام، ولاضطراره على مهاجاة النبي والمسلمين دفاعاً عن عقيدته، ولهذا كان معظم شعره في هجاء المسلمين، وفي الرّد عليهم وفي الفخر بقومه وتعديد مآثرهم ومناقبهم والدفاع عنهم.
قال "ابن سلام": "وبمكة شعراء، فأبرعهم شعراً عبد الله بن الزبعري ابن قيس بن عدي بن ربيعة بن سعد بن سهم، وأبو طالب بن عبد المطلب، شاعر، وأبو سفيان بن الحارث، شاعر، ومسافر بن أبي عمرو بن أمية، شاعر، وضرار بن الخطاب، شاعر، وأبو عزة الجمحي، شاعر، واسمه عمر بن عبد الله، وعبد الله بن حذافة السهمي الممزق، وهُبيرة بن أبي وهب ابن عامر بن عائذ بن عمران بن مخزوم".
ونجد في كتب السيرة والأخبار شعراً لعبد المطلب، من جملته قوله: لاهم ان العبد يمنع رحله فامنع حلالَك
لا يغلبنِ صليبهم ومحالهم غدوا محالك
إن كنت تاركهم وقبلتنا فأمر ما بدا لك
ومن شعراء قريش "أبو لبيد بن عبدة بن جابر"، وكان أحد فرسانها في الجاهلية.
و"أبو طالب"، عم النبي. وقد أدخلناه في عداد الشعراء، لوجود شعر ينسب اليه، ورد أكثره في سيرة "ابن اسحاق"، ولوجود ديوان مطبوع نسب اليه، واسمه "عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي"، وقيل اسمه "عمران"، وقيل اسمه كنيته. قال عنه "ابن سلام ": "وكان أبو طالب شاعراً جيد الكلام، وأبرع ما قال قصيدته التي مدح فيها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي: وأبيض يستسقي الغمام بوجهه ربيع اليتامى عصمة للأرامل"
ولد قبل النبي بخمس وثلاثين سنة، ولما مات "عبد المطلب " وصي بالنبي اليه، فكلفه، وسافر به إلى الشام، وهو شاب، ولما بُعث الرسول كان لا زال حياً، وقد اختلفت في اسلامه، وتوفي في السنة العاشرة من المبعث.
وقد ذكر "ابن هشام" قصيدة لأبي طالب، قال انه قالها في "المطعم بن عدي" يعرض به، ويعم من خذله من بني عبد مناف ومن عاداه من قبائل قريش منها قوله: ألا قل لعمرو والوليد ومطعم ألا ليت حظي من حياطتكم بكر
من الخور حبحاب كثير رغاؤه يرش على الساقين من بوله قطر
ولزيد بن عمرو بن نفيل، وهو أحد الأحناف شعر، وهو من المتألهين الذين حاربوا عن مكة طلباً للعلم و المعرفة و الدين، ذهب إلى بلاد الشام. وهناك احتك بالنصارى، فتعلم منهم أمور الدين. و لعله تعلم السريانية و الرومية بها ونظر في كتب النصرانية، لما يذكره أهل الأخبار من تعلمه للغتين. وفارق شأن بقية الأحناف قومه، وعاب الأصنام والاوثان، ونسب أهل الأخبار اليه انه كان يسند ظهره إلى الكعبة ثم يقول: يا معشر قريش، والذي نفسي بيده ما أصبح منكم أحد على دين ابراهيم غيري. وكان مثل بقية الأحناف أمثال ورقة بن نوفل، وعثمان بن الحويرث، وعبيد بن جحش وغيرهم، قد خالفوا قريشاً، وقالوا: انكم تعبدون ما لا يضر ولا ينفع من الأصنام وعابوا عليهم ما هم عليه من التقرب إلى الحجارة. وقد أورد من ترجم حياته شيئاً من شعره، واستشهدوا ببعضه في الشواهد.
ومن شعر "زيد بن عمرو بن نفيل" في الأصنام قوله: تركتُ اللات و العُزى جميعاً كذلك يفعل الجلد الصبور
فلا العُزى أدين و لا ابتغيها ولا صنمي بني غنم أزور
و لا هبلاً أزور وكان ربّاً لنا في الدهر إذ حلمي صغير
و"سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل"، المعروف ب "أبي الأعور"، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، و أحد الصحابة الذين أسلموا قديماً، ما الشعراء وهو ابن "زيد بن عمرو" المذكور. وكان اسلامه قديماً و قبل عمر، وكان إسلام "عمر" عنده في بيته، لأنه كان زوج أخته فاطمة، وقد توفي سنة خمسين، أو احدى و خمسين، وقيل اثنتين وخمسين ز ومن شعره قوله: تلك عرساي تنطقان على عمدٍ لي اليوم قول زورٍ وهتر
سالتني الطلاق ان رأتا ما لي قليلاً قد جئتماني بنكرِ
فلعلي أن يكثر المال عندي ويعرى من المغارم ظهري
وترى أعبدُ لنا وأواقٍ و مناصيف من خوادم عشر
ونجر الأذيال في نعمة زو لٍ تقولان ضع عصاك لدهر
وَيّ كأن من لم يكن له نشبُ يُحبب ومن يفتقر يعش عيش ضرّ
ويجنب سرّ النجيّ ولكن أخا المال محضر كل سرّ
وكان "نبيه بن الحجاج بن عامر بن حذيفة بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب" شاعراً، وكان هو وأخوه "منبه" من بدر. وقد رثاهما "الأعشى بن نباش بن زرارة" التميمي، حليف بني عبد الدار. وكان مدّاحاً لنبيه بن الحجاج.
وقد أورد "الزبيري" له شعراً منه قوله: تلك عرساي تنطقان بهجر وتقولان قول زورٍ وهتر
تسألان الطلاق إذ رأتاني قل مالي قد جئتماني بنكر
فلعلي أن يكثر المال عندي وتخلى من المغانم ظهري
وترى أعبد لنا وأواق ومناصيف من ولائد عشر
وقال "الزبيري" إن له أشعاراً كثيرة. وقد رأينا أن هذا الشعر الذي نسب لنبيه، قد نسب أيضاً لزيد. وقد نسب صاحب "الخزانة" الشعر لزيد، ثم عاد فنسبه لنبيه.
وكان " أبو العاصي" المعروف ب"الامين" من حكماء وشعراء قريش، ومما نسب اليه من شعر قوله: أبلغ لديك بني أمية آية نصحاً مبينا
انا خلقنا مصلحين وما خلقنا مفسدينا
إني أعادي معشراً كانوا لنا حصناً حصينا
خلقوا مع الجوزاء إذ خلقوا ووالدهم أبونا
وهو العاصي بن وائل، وكان من اشراف قريش، وفيه يقول ابن الزبعري: أصاب ابن سلمى خُلة من صديقه ولولا ابن سلمى لم يكن لك راتقُ
فآوى وحيّا إذ أتاه بخلة وأعرض عنه الأقربون الأصادق
فإما أصب يوماً من الدهر نُصرةً أتتك وإني بابن سلمى لصادق
وإلا تكن إلا لساني فإنه بحسن الذي أسديت عني لناطق
ثمال يعيشُ المقترون بفضله=وسيب ربيع ليس فيه صواعق

ومن شعر "ابن الزبعري" قصيدته وفي وقعة أُحد، ومطلعها: يا غراب البين أسمعت فقل إنما تنطق شيئاً قد فُعل
قال وهو مشرك، فلما أسلم قال: يا رسول المليك إن لساني ما فتقتُ إذ أنا بورُ
وقد أشار في القصيدة في يوم أُحد، إلى انتصاف أهل مكة من المسلمين بقوله: ليت أشياخي ببدر شهدوا جزع الخزرج من وقع الأسل
حين ألقت بقباء بركها وعدلنا ميل بدر فاعتدل
وقصيدته في "أُحد" من القصائد الجيدة، وقد دوّنها "ابن هشام" في جملة ما دوّن من الشعر الذي قيل في هذه المعركة. وقد ردّ عليه "حسان بن ثابت" بقصيدة دوّنها "ابن هشام" بعدها.
وله شعر في مدح النبي، فيه: منع الرقاد بلابلُ وهموم و الليل معتلجُ الرواق بهيم
مما أتاني ان أحمد لامني فيه فبت كأنني محموم
يا خير من حملت على أوصالها عيرانة سرح اليدين رسوم
إني لمعتذر اليك من الذي أسديت إذ أنا في الضلال أهيم
أيام تأمرني بأغوى خطة سهمُ وتأمرني بها مخزوم
فاغفر فدى لك والدي كلاهما ذنبي فإنك راحم مرحوم
وعيك من أثر المليك علامةُ نور أضاء و خاتم مختوم
مضت العداوة فانقضت أسبابها ودعت أواصر بيننا وحلوم
وكان "الزبير بن عبد المطلب" من فرسان قريش ومن شعرائها، وقد روى "ابن كثير" له شعراً، ذكر انه قاله فيما كان من أمر الحية التي كانت قريش تهاب بنيان الكعبة لها، هو: عجبت لما تصوبت العقاب إلى الثعبان وهي لها اضطراب
وقد كانت لها كشيش وأحياناً يكون لها وثاب
إذا قمنا إلى التأسيس شدت تهيبنا البناء وقد تهاب
فلما ان خشينا الرجز جاءت عقاب تتلئب لها انصباب
فضمتها اليها ثم خلت لنا البنيان ليس له حجاب
فقمنا حاشدين إلى بناء لنا منه القواعد والتراب
غداة نرفع التأسيس منه وليس على مساوينا ثياب
أعز به المليك بني لؤي فليس لأصله منهم ذهاب
وقد حشدت هناك بنو عدي ومرة قد تقدمها كلاب
فبوأنا المليك بذاك عزاً وعند الله يلتمس الثواب




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
فهد العروبه

صغنون اوي
صغنون اوي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 09/07/2011
المساهمات : 27
عدد النقاط : 46
المزاج :
المهنة :
الهوايه :
الدولة :
الأوسمة :
التميز :

مُساهمةموضوع: رد: نبزة عن الشاعر عمرو بن ربيعة    الأربعاء 03 أغسطس 2011, 1:17 am

DFASDFE

شهد ما اروع واجمل اختيارك لشخصيه
مثل عمر بن ربيعه
انه شاعر قريش وفتاها وهو احد شعراء الدولة الاموية ويعد عمر زعيم المذهب الفاحش (الأباحي)في التغزل على عكس الشاعر الافضل في الغزل وهو جميل بن يعمر ولقب بـ جميل بثينه نسبة الى ابنة عمه بثينه في القرن 1 للهجرة (ولد في 644 (34هـ) م وتوفي في 711)98هـ) م) ابو الخطاب هو ارق شعراء عصره من طبقة جرير و[الفرزدق] وايضا الاخطل ولد في الليلة التي توفي بها عمر بن الخطاب سنة 23 هـ فسمي باسمه وقال الناس بعد ذلك زهق الحق وظهر الباطل لشعر ابن ابي ربيعة المتحرر وتقى ابن الخطاب
شب الفتى عمر على دلال وترف فانطلق مع الحياة التي تنفتح رحبة امام امثاله ممن رزقوا الشباب والثروة والفراغ لهى مع اللاهين وعرفته مجالس الطرب والغناء فارسا مجليا ينشد الحسن في وجوه الملاح في مكة ويطلبه في المدينة والطائف وغيرهما
كان عمر بن ابي ربيعة على جانب من الاعجاب بنفسه وفي العديد من قصائده يصور نفسه معشوقا لا عاشقا والنساء يتهافتن عليه ويتنافسن في طلبه بل انه يتحدث عن - شهرته - لدى نساء المدينة وكيف يعرفنه من اول نظرة لان القمر لا يخفى على احد
قالت الكبرى اتعرفن الفتى؟ قالت الوسطى نعم هذا عمر قالت الصغرى وقد تيمتها قد عرفناه وهل يخفى القمر ويقول السيد فالح الحجية الشاعرالعراقي المعروف في كتابه (الموجز في الشعرالعربي) يمتاز شعر عمر بن ابي ربيعة بقدرته على وصف المراة وعواطفها ونفسيتها وهواجسها وانفعالاتهال وميلها الى الحب والغرام وكل ما يتعلق فيها وبجمالها وحسنها والتعبيرالجاذب لها حتى قيل ما من امراة لحظت عمربن ابي ربيعة يتقرب منها ويصف لواعج حبه لها الا وقعت في شراك حبه) يقال انه رفع الى عمر بن عبد العزيز انه يتعرض للنساء ويشبب بهن فنفاه الى دهلك وعندما تقدم به السن اقلع عن اللهو والمجون وذكر النساء الى ان توفي عام 93 هـ غنى طلال مداح له مايلي

قف بالطواف ترى الغزال المحرما حج الحجيج وعاد يقصد زمزما

عند الطـواف رايتهـا متلثمـة للركن والحجـر المعظـم تلثمـا

اقسمت بالبيت العتيـق لتخبـري ما الاسم قالت من سلالـة ادمـا

الاسم سلمـى والمنـازل مكـة والدار ما بين الحجـون وغيلمـا

قلت عديني موعـدا احظـي بـهي اقضي به ما قد قضاه المحرمـا

فتبسمت خجلا وقالت يـا فتـى أفسدت حجك يا محـل المحرمـا

فتحرك الركن اليمانـي خشيـة وبكا الحطيم وجاوبتـه زمزمـا

لـو ان بيـت الله كلّـم عاشقـا من قبـل هـذا كـاد ان يتكلمـا)

ارسلت هندا

ارسلت لما

ابت البخيلة

الا يا هند

اشارت الينا

ارقت ولم ارق

ايها العاتب

بانت سليمى

حن قلبي

طال ليلي واعتادني

طال ليلي فما

صرمت حبالك

من عاشق

نعق الغراب

كتبت تعتب امن ال نعم

ومن لسقيم

يا ثريا الفؤاد

من اشعاره غنت فيروز ما يلي

و لا قرب نعم ان دنت لك نافع ولا نايها يثني ولا انت تصبر

اذا جئت فامنح طرف عينيك غيرنا لكي يحسبوا ان الهوى حيث تنظر و عمر بن ابي ربيعة يعتبر من اشهر شعراء الغزل في القرن الاول للهجرة


nmv
التلغاتغ
تقبلى مرورى
فهـــــــــــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع حائرة



انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/03/2011
المساهمات : 14462
عدد النقاط : 24857
المزاج :
المهنة :
الهوايه :
الدولة :
الأوسمة :
التميز :
أوسمة المسابقات :



مُساهمةموضوع: رد: نبزة عن الشاعر عمرو بن ربيعة    الأربعاء 03 أغسطس 2011, 3:18 am







شهودي



سلام من الله عليكم ورحمة من لدنه وبركاته
سـلال من الـودِّ .. بـلا حـدٍّ .. ولا عـدِّ




بارك الله فيك على هالطرح الرائع

(وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين )
واسأل الله ان يكتب اجرك ويعلي قدرك
جزاك الله خيرا


ودي ووردي









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج :
المهنة :
الهوايه :
الدولة :
الأوسمة :
التميز :

مُساهمةموضوع: رد: نبزة عن الشاعر عمرو بن ربيعة    الخميس 04 أغسطس 2011, 2:16 am

فهد العروبة

أج ــمل وأرق باقات ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر

تــ ح ــياتيـ لكــ

كل الود والتقدير

دمت برضى من الرح ــمن

لك خالص احترامي


M,NMB




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج :
المهنة :
الهوايه :
الدولة :
الأوسمة :
التميز :

مُساهمةموضوع: رد: نبزة عن الشاعر عمرو بن ربيعة    الخميس 04 أغسطس 2011, 2:21 am

LaMyS

تسلميلي حبيبة قلبي

يسلموو للرد الكتير حلو

ما يحرمني منك ياربي

دمتي بود ومحبه

ودمتي لي غاليتي


M,NMB




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
الأميرة سلمي★



انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 28/07/2010
المساهمات : 10824
عدد النقاط : 19694
المزاج :
المهنة :
الهوايه :
الدولة :
الأوسمة :
التميز :
أوسمة المسابقات :

مُساهمةموضوع: رد: نبزة عن الشاعر عمرو بن ربيعة    الخميس 04 أغسطس 2011, 3:48 am

شهــــــــودي

احسنتي الانتقاء والنقل

دومتي بتميزك وابداعك

دومتي بحفظ الرحمن


Surةised






روح مــن زمـن آخـــــر ~ ْ  أنا لا أشـــبـــه أحـــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج :
المهنة :
الهوايه :
الدولة :
الأوسمة :
التميز :

مُساهمةموضوع: رد: نبزة عن الشاعر عمرو بن ربيعة    الخميس 04 أغسطس 2011, 5:04 am

الاميره سلمي

تسلميلي حبيبة قلبي

ربي ما يحرمني منك

نورتي التوبك

دمتي بود ومحبه

ودمتي لي غاليتي


M,NMB




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
فهد العروبه

صغنون اوي
صغنون اوي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 09/07/2011
المساهمات : 27
عدد النقاط : 46
المزاج :
المهنة :
الهوايه :
الدولة :
الأوسمة :
التميز :

مُساهمةموضوع: رد: نبزة عن الشاعر عمرو بن ربيعة    الخميس 04 أغسطس 2011, 1:49 pm

فهد العروبه كتب:
DFASDFE

شهد ما اروع واجمل اختيارك لشخصيه
مثل عمر بن ربيعه
انه شاعر قريش وفتاها وهو احد شعراء الدولة الاموية ويعد عمر زعيم المذهب الفاحش (الأباحي)في التغزل على عكس الشاعر الافضل في الغزل وهو جميل بن يعمر ولقب بـ جميل بثينه نسبة الى ابنة عمه بثينه في القرن 1 للهجرة (ولد في 644 (34هـ) م وتوفي في 711)98هـ) م) ابو الخطاب هو ارق شعراء عصره من طبقة جرير و[الفرزدق] وايضا
ا
الاخطل ولد في الليلة التي توفي بها عمر بن الخطاب سنة 23 هـ فسمي باسمه وقال الناس بعد ذلك زهق الحق وظهر الباطل لشعر ابن ابي ربيعة المتحرر وتقى ابن الخطاب

شب الفتى عمر على دلال وترف فانطلق مع الحياة التي تنفتح رحبة امام امثاله ممن رزقوا الشباب والثروة والفراغ لهى مع اللاهين وعرفته مجالس الطرب والغناء فارسا مجليا ينشد الحسن في وجوه الملاح في مكة ويطلبه في المدينة والطائف وغيرهما

كان عمر بن ابي ربيعة على جانب من الاعجاب بنفسه وفي العديد من قصائده يصور نفسه معشوقا لا عاشقا والنساء يتهافتن عليه ويتنافسن في طلبه بل انه يتحدث عن - شهرته - لدى نساء المدينة وكيف يعرفنه من اول نظرة لان القمر لا يخفى على احد

قالت الكبرى اتعرفن الفتى؟ قالت الوسطى نعم هذا عمر قالت الصغرى وقد تيمتها قد عرفناه وهل يخفى القمر ويقول السيد فالح الحجية الشاعرالعراقي المعروف في كتابه (الموجز في الشعرالعربي) يمتاز شعر عمر بن ابي ربيعة بقدرته على وصف المراة وعواطفها ونفسيتها وهواجسها وانفعالاتهال وميلها الى الحب والغرام وكل ما يتعلق فيها وبجمالها وحسنها

والتعبيرالجاذب لها حتى قيل ما من امراة لحظت عمربن ابي ربيعة يتقرب منها ويصف لواعج حبه لها الا وقعت في
شراك حبه) يقال انه رفع الى عمر بن عبد العزيز انه يتعرض للنساء ويشبب بهن فنفاه الى دهلك وعندما تقدم به السن اقلع عن اللهو والمجون وذكر النساء الى ان توفي عام 93 هـ غنى طلال مداح له مايلي

قف بالطواف ترى الغزال المحرما حج الحجيج وعاد يقصد زمزما

عند الطـواف رايتهـا متلثمـة للركن والحجـر المعظـم تلثمـا

اقسمت بالبيت العتيـق لتخبـري ما الاسم قالت من سلالـة ادمـا

الاسم سلمـى والمنـازل مكـة والدار ما بين الحجـون وغيلمـا

قلت عديني موعـدا احظـي بـهي اقضي به ما قد قضاه المحرمـا

فتبسمت خجلا وقالت يـا فتـى أفسدت حجك يا محـل المحرمـا

فتحرك الركن اليمانـي خشيـة وبكا الحطيم وجاوبتـه زمزمـا

لـو ان بيـت الله كلّـم عاشقـا من قبـل هـذا كـاد ان يتكلمـا)

ارسلت هندا

ارسلت لما

ابت البخيلة

الا يا هند

اشارت الينا

ارقت ولم ارق

ايها العاتب

بانت سليمى

حن قلبي

طال ليلي واعتادني

طال ليلي فما

صرمت حبالك

من عاشق

نعق الغراب

كتبت تعتب امن ال نعم

ومن لسقيم

يا ثريا الفؤاد

من اشعاره غنت فيروز ما يلي

و لا قرب نعم ان دنت لك نافع ولا نايها يثني ولا انت تصبر

اذا جئت فامنح طرف عينيك غيرنا لكي يحسبوا ان الهوى حيث تنظر و عمر بن ابي ربيعة يعتبر من اشهر شعراء الغزل في القرن الاول للهجرة


nmv
التلغاتغ
تقبلى مرورى
فهـــــــــــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج :
المهنة :
الهوايه :
الدولة :
الأوسمة :
التميز :

مُساهمةموضوع: رد: نبزة عن الشاعر عمرو بن ربيعة    السبت 06 أغسطس 2011, 8:00 am

فهد العروبة

أجــمل وأرق باقات ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر


M,NMB




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
 
نبزة عن الشاعر عمرو بن ربيعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــدي الأدبـــــي :: قسم االنثر والشعر والخواطر-
انتقل الى: