لله أ سماء عديد لا نعرفها ولكن نعرف القله منها واليكم اسماء الله الحسنى الصحيحه
بتفصيل مبسط لها ارجوا من الله أن ينعكم .
1"الله"
الله :هو المالوه المعبود ذو الالوهيه والعبوديه على خلقه أجمعين لنا أتصف به من صفات الاالوهيه التى هى صفات الكمال وهو علم على الب تبارك وتعالى وهو (لفظ الجلاله) . وقال كثير من العلماء انه الاسم الاعظم لأنه يوصف بجميع الصفات كما قال تعالى:
"هو الله الذى لا اله الا هو عالم الغيب والشهاده هو الرحمن الرحيم.هو الله الذى لا اله الا هو الماك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون. هو الخالق البارىء المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما فى السموات والارض وهو العزيز الحكيم."
2 "الرب"
الرب:هو المربى جميع عباده بالتدبير وأصناف النعم واخص من هذا : تربيته لاصفائه باصلاح فلوبهم وأرواحهم وأخلاقهم . ولهذا أكثر دعاؤهم له بهذا الاسم الجليل لانهم يطلبون منه هذه التربيه الخاصه.
والرب هو الملك المتصرف فى ملكه قال تعالى:"الحمد لله رب العالمين"
وعن عمر بن غبسه أنه سمع الرسول صلى الله عليه وسلم:"اقرب ما يكون الرب من العبدفى جوف الليل الآخر"
3 "الأحد"
الاحد:اى الواحد الوتر قال تعالى:"قل هو الله أحد"
وهو الذى توحد بجميع الكمالات بحيث لا يشاركه أحد ويجب على العبد توحيده عقدا وقولا وعملا .بأن يعترف بكماله المطلق وتفرده بالوحدانيه ويفردوه بأنواع العباده.
4 " الواحد"
الواحد:هو المنفرد والرب سبحانه هو المنفرد بالخلق ونفوذ مشيئته وتعلق الموحدات بأسرها به.
قال الله :"قل الله خالق كل شىء وهو الواحد القهار"
وهو المنفرد بالأمر والنهى وجريان القضاء والقدر وقوام السموات والأرض والخليفه بأن تؤله الاله الحق فلو كان فيها اله آخر غيرالله لم يكن الها حقا: اذ اله الحق واحد له شريك له ولا سمى له ولامثل له.
قال الله:"لو "كان فيهما آلهة الا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون"
5 "العلى"
اقال الله:"ولا يئوده حفظهما وهو العلى العظيم"
وجمع العلو ثابة لله تعالى من كل وجه.
فله علو الذات : فانه فوق المخلوقات على العرش استوى أى علا وارتع وله علو القدر : وهو علو صفاته وعظمتها فلا يماثله صفه مخلوقه بل ر يقدر الخلائق كلهم أن يحيطوا معانى صفه واحده من صفاته .
قال الله:"ولا يحيطون به علما " "طه"
6 "الاعلى"
قال الله :"سبح اسم ربك الأعلى".
فهو سبحانه:الأعلى ذاتا وصفاتا وقدرا وقهرا فالله تعالى وأجل وأعظم من كل ما يصفه به الواصفون ومن كل ذكر يذكره به الذاكرون.
7 "المتعال"
قال الله :"عالم الغيب والشهاده الكبير المتعال"
فالله تعالى متعال عن جميع النقائص والعيوب المنافيه لالهيته وربوبيته وأسمائه الحسنى وصفاته العلى.
8 "الاله"
قال الله:"انما الله اله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما فى السموات وما فى الارض وكفى بالله وكيلا" "الرعد"
ولفظ الجلاله (الله)أصله (الاله). واسم الله هوالجامع لجميع الاسماء الحسنى والصفات العلى.
9.10.11.12 "الأول والآخر والظاهر والباطن"
قال الله:"هو الأول والآخر والظاهر والباطن" "الحديد"
وهذه الأسماء الاربعه فسرها لبنبى عليه الصلاة والسلام :"اللهم رب السموات ورب العرش العظيم .ربنا ورب كل شىء فالق الحب والنوى. منزل التوراه والأنجيل والقرآن.أعوذ بك من شر كل دابه .أنت آخذ بناصيتها.أنت الأول فليس قبلك شىء وأنت الىخر فليس بعدك شىء وأنت الظاهر فليس فوقك شىء وأ،ت الباطن فليس دونك شىء اقضى عنى الدين. وأغننى من الفقر"
13 " البارىء"
قال الله:"هو الله الخالق البارىء المصور له الاسماء الحسنى" "الحشر"
معناه:المنشىء للأعيان من العدمالى الوجود. وليس كل من قدر شيئا ورتبه يقدر على تنفيذه وايجاده سوى الله عز وجل
14 " البر"
قال الله:"انا كنا من قبل ندعوه انه هو البر الرحيم" " الطور"
ومعناه: العطوف على عبادة المحسن اليهم. وهو سبحانه قد عم جميع وسائر كائناته .فهو مولى الجميل ودائم الاحسان وواسع المواهب.
وصفة البر وآثار هذا الوصف جميع النعيم الظاهرة والباطنه فلا يستغنى مخلوق عن احسانه وبره طوفة عين.
15 "البصير"
قال الله :"ليس كمثله شىء وهو السميع البصير "
ومعناه:الذى أحاط بصره بجميع المبصرات فى أقطار الأرض والسموات حتى أخفى ما يكون فيها دبيب النمله السوداء كما يرى ما فوق السموات السبع .
ويرى خيانات الاعين وتقلبات الاجفان وحركات الجنان .
قال الله :"الذى يراك حين تقوم وتقلبك فى الساجدين انه هو السميع العليم" "االشعراء"
16 "التواب"
قال الله :"ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبه عن عباده ويأخذ الصدقات وأن الله هو التواب الرحيم" "التوبه"
معناه:التواب:هو يتوب على عباده فيقبل توبتهم كلما تكررت التوب القبول وهو يكون لازما ويكون متعديا بحرف.
يقال :تاب الله على العبد بمعنى وفقه للتوبه فتاب العبد كقوله.
"ثم تاب عليهم ليتوبوا"
17 "الجبار"
قال الله :"هو الله الذى لا اله الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر"
وللجبار من أسمائه الحسنى ثلاثه معان كلها داخله باسمه (الجبار).
أولها:هوالذى يجبر الضعيف وكل قلب منكسر لأجله .فيجبر الكسير ويغنى الفقير وييسر على المعسر كل عسير ويجبر المصاب بتوفيقه للثبات والصبر ويعوضه على مصابه أعظم الأجر اذا قام بواجبه.
المعنى الثانى:أنه القهارلكل شىء الذى دان له كل شىء وخضع له كل شىء.
المعنى الثالث:أنه العلى على شىء .فصار الجبار متضمنا المعنى الرؤوف القهار العلى.
18 "الحافظ"
قال الله :"فالله خير حافظا " "يوسف"
قال الله :"انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون" "الحجر"
ومعناه : الصائن عبده عن أسباب الهلكه فى أمور دينه ودنياه.
19 "الحفيظ"
قال الله :"وربك على كل شىء حفيظ" "سبأ"
ومعناه الموثوق منه يترك التضييع وقيل هو بمعنى الحافظ.
وهو سبحانه يحفظ السموات والأرض وما فيهما لتبقى مدة بقائها فلا تزول ولا تؤثر.
20 "الكافى"
قال الله :"أليس الله بكاف عبده" "الزمر"
ومعناه: فهو سبحانه الكافى عباده جميع ما يحتاجون ويضطرون اليه . والكافى كفايه خاصه من آمن به وتوكل عليه واستمد منه حوائج دينه ودنياه.
21 "لبحق"
قال الله :"ذلك بأن الله الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وان الله هو العلى الكبير" "الحج"
فالله هو الحق فى ذاته وجوده من لوازم ذاته ولا وجود لشىء من الاشياء الا به فهو الذى لم يزل ولا يزال بالجلال والكمال.
والحق هو ما لا يسع انكاره ويلزم اثباته والاعتراف به.
فقولق حق . وفعله حق. ولقاؤه حق. ورسله حق : وكتبه حق . ودينه حق. وعبادته وحده لا شريك له هو الحق . وكل شىء ينسب اليه فهو حق.
22 "المبين"
قول الله :"ويعلمون أن الله هو الحق النبين" "النور"
المبين : اسم فاعل من أبان يبين فهو مبين . اذا أظهروه وبين اما قولا واما فعلا.
والله سبحانه هو المبين لعباده سبيل الرشاد. والموضح لهم الاعمال التى يستحقون الثواب على فعلها والاعمال التى يستحقون العقاب عليها . وبين لهم ما يأتون وما يذرون.
قال الله:"قدبينا الآيات لقوم يوقنون" "البقره"
وهو سبحانه يبين لعباده طريق الهدايه وحذرهم وبين لهم طرق الضلال.
23 " الحكم"
قال الله :"وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير" "الأنعام"
:"والله عليم حكيم " "النساء"
:"العزيز الحكيم" "البقره"
والحكيم:هو الذى لا يقول ولا يفعل الا الصواب وانما ينبغى أن يوصف بذلك لان افعاله سديده ووصفه متقن.
وهو سبحانه الحكيم : المحكم لخلق الأشياء من اتقان التدبير فيها وحسن التقدير لها.
قال الله :"الذى احسن كل شىء خلقه" "السجده"
24 "الحليم"
قال الله :"واعلموا أن الله يعلم ما فى أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم " " الحج"
ومعناه:الذى لا يحبس أنعامه وأفضاله عاى عباده لأجل ذنوبهم. ولكن يرزق العاصى كما يرزق المطيع.ويبقيه وهو منهمك فى معاصيه كما يبقى البر التقر.
والحليم:ذو الصفح والأناه الذى لايستفزه غضب ولا يستخفه جهل جاهل ولا عصيان عاص ولا يستحق الصافح مع العجز اسم الحليم انما الحليم : هو الصفوح مع القدره المتأنى الذى لا يعجل بالعقوبه.
25 "الحميد"
قال الله :"يأيها الناس أنتم الفقراء الى الله والله هو الغنى الحميد " " فاطر"
معناه : الحميد فعيل من الحمد وهو بمعنى محمود واكثر ما يأتى فعيلا فى أسمائه تعالىبمعنى فاعل: كسميع وعليم وقدير .
والحميد : هو الذى له من الصفات وأسباب الحمد ما يقتضى أن يكون محمودا. وان لم يحمده غيره فهو حميد فى نفسه والمحمود من تعلق به حمد الحامدين.
26 "الحى "
قال الله :"الله لا اله الا هو الحى القيوم" "البقره"
:"وتوكل على الحى الذى لا يموت" "لبفرقان"
والحى : هو كامل الحياه. والذى له جميع معانى الحياة الكامله من السع والبصرلا والقدر والقدره والاراده وغيرها والصفات الذاتيه.
27 "القيوم"
قال الله :"الله لا اله الا هو الحى القيوم" "البقره"
:" وعنت الوجوه للحى القيوم" "طه"
ومعناه : هو القائم بتدبير ما خلق . وهو القائم على كل نفس بما كسبت حتى يجاز بها لعلمها من حيث هو عالم بها لا يخفى عليه شىء منها.
والقيوم: هو الذى لايحول ولا يزول.
والقيوم: القائم الدائم بلا زوال .
28 "العليم"
قال الله :"والله عليم حكيم " "الأنفال"
:"ان الله بكل شىء عليم " " الأنفال"
ومعناه: هو العلم بالسرائر والخفايا التى يدركها علم الخلائق .
والله سبحانه هو الذى احاط علمه بالظواهر والبواطن والاسرار والاعلان وبالواجبات والمستحيلات والممكنات وبالعلم العلوى والسفلى وبالماضى والحاضر والمستقبل فلا يخفى عليه شىء من الاشياء.
29 "الخالق"
قال الله :"هو الخالق البارىء المصور له الاسماء الحسنى" "الحشر"
فالله هو الذى خلق كل شىء: خالق الانس والجن وخالق السموات والارض وما فيهن .
30 "الخلاق"
قال الله:"ان ربك هو الخلاق العليم " "الحجر"
ومعنى الخلاق:الخالق خلقا بعد خلق.
31 "الرؤف"
قال الله :"فان ربكم لرءوف رحيم" "النحل"
:" ويحذركم الله نفسه والله رءوف بالعباد" "آل عمران"
ومعناه:المساهل عباده لأنه لم يحملهم من العبادات مالا يطيقون عليه . بل حملهم أقل مما لا يطيقون بدرجات كثيره .
32. 33 "الرحمن.........الرحيم"
قاتل الله :" بسم الله الرحمن الرحيم"
:"الحمد لله رب العالمين" "الفاتحه"
:"تنزيل من الرحمن الرحيم" "فصلت"
الرحمن الرحيم اسمان مشتقان من الرحمه على وجه المبالغه والرحمن أشد مبالغه من الرحيم.
وهما اسمان دالان على انه تعالى ذو الرحمه الواسعه العظيمه التى وسعت كل شىء
34 "الرزاق"
قال الله :"ان الله هو الرزاق ذو القوة النتين" "الذاريات"
:" وما من دابه فى الارض الا وعلى الله رزقها" "هود"
ومعناه:الرزاق رزفا بعد رزق والمكثر الموسع له.
والرزاق هو المتكفل بالرزق والقائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها.
35 "الرازق"
قال الله :" وكأين من دابه لا تحمل رزقها الله يرزقها واياكم" "العنكبوت"
ومعناه : المفيض على عباده ما لم يجعل لأبدانهم قواما الا به . والمنعم عليهم بايصال حاجتهم من ذلك اليهم لئلا ينغص عليهم لذة الحياه بتأخره عنهم.
36 "الرقيب"
قال الله:"ان الله كان عليكم رقيبا" "النساء"
:"وكان الله على كل شىء رقيبا " "الأحزاب"
ومعناه : المطلع على ما أكنته الصدور القائم على كل نفس بما كسبت.
37 "السلام"
قال الله :"هو الله الذى لا اله الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون"
"الحشر"
معناه: فالسلام مأخوذه من السلامه . فهو سبحانه السالم من مماثله أحد من خلقه . ومن النقص ومن كل ما ينافى كماله.
38 "السميع"
قال الله :" ان الله هو السميع البصير" "غافر"
:" وكان الله سميعا بصيرا" "النساء"
والسميع: هو الذى يسمع السر والنجوى وسواء عنده الجهر والخفت والنطق والسكوت .
39..40 "الشاكر.... الشكور"
قال الله :" ومن تطوع خيرا فان الله شاكرا عليم " "البقره"
:"ان تقرضوا الله قرضا حسنا يضاعفه لكم ويغفر لكم والله شكور حليم " "التغابن"
الشاكر: معناه المادح لمن يعطيه والمثنى عليه والمثيب له بطاعته فضلا من نعمته.
الشكور:هو الذى يدوم شكره ويعم كل مطيع وكل صغير من الطاعه او كبير.
41 "الصبور"
قال رسول الله :" ما أحد أصبر على أذى سمعه من الله عز وجل يدعوا ولدا وهو يعافيهم ويرزقهم"
42 "الشهيد"
قال الله :"ان الله على كل شىء شهيد" "الحج"
:"والله على كل شىء شهيد " " النساء"
ومعناه:الشهيد :المطلع على جميع الاشياء .سمع جميع الاصوات . خفيها وجليها . وابصر جميع الموجودات دقيقها وجليها صغيرها وكبيرها.
43 "الصمد"
قال الله :"قل هو الله احد الله الصمد" " الاخلاص"
ومعناه:الذى يصمد اليه فى الامور ويقصد اليه فى الجوارح والنوازل .
وأصل الصمد: يقال للرجل أصمد صمد فلان أى أقصد قصده.
44 "السيد"
قال رسول الله :"السيد الله تبارك وتعالى "
والسيد يطلق على الرب والمالك والشريف والفاضل والكريم والحليم والرئيس والزوج والمحتمل أذى قومه .
والله عز وجل هو السيد يملك نواصى الخلق ويتولاهم فالسؤدد كله حقيقه لله والخلق كلهم عبيده.
45 "العزيز"
قال الله :"وهو العزيز الحكيم" "ابراهيم"
ومعناه: هوه المنيع الذى لا يغلب.
46 "العظيم"
قال الله :"فسبح اسم ربك العظيم"
ومعناه :العظيم:ذو العظمه والجلال ومعناه ينصرف الى عظم الشأن وجلاله القدر دون العظيم الذى هو من تفوت الاجسام.
فهو سبحانه عظيم له وصف ومعنى يوجب التعظيم فلا يقدر ان يثنى عليه كما ينبغى له ولا يحصى ثناء عليه بل هو كما أثنى على نفسه وفوق ما يثنى عليه عبادهز
47 "العفو"
قال الله :"ان الله لعفو غفور" "الحج"
العفو:هو الذى له العفو الشامل الذى وسع ما يصدر من عباده من الذنوب ولاسيما اذا اتوا بما يسبب العفو عنهم من الاستغفار والتوبه والايمان والعمل الصالح فهو يقبل التوبه ويغفر عن عباده.
48 "الغفار"
قال الله :" وانى لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى" "طه"
فهوسبحانه الغفار عن عباده على الاطلاق ولا يغفر ذنوب عباده غيره.
49 "الغافر"
قال الله :"غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذى الطول " "غافر"
الغافر :هو الذى يستر على المذنب ولا يؤاخذه به فيشهره ويفضحه.
ومن يفعل ذلك الا الله هو من يستر عن عباده.
50 "الغفور"
قال الله :" ان الله لعفو غفور" "الحج"
الغفور " هو الذى يكثر منه الستر على المذنبين منة عباده ويزيد غفره على مؤاخذته"
يتبع
.