هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسباب سوء التعليم.......

اذهب الى الأسفل 
+6
دموع حائرة
بنوته مصريه
**ياسمين**
emadon
Celina
الأميرة سلمي★
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأميرة سلمي★
أسباب سوء التعليم....... 15751613
الأميرة سلمي★


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 28/07/2010
المساهمات : 10824
عدد النقاط : 19694
المزاج : أسباب سوء التعليم....... Qatary28
المهنة : أسباب سوء التعليم....... Collec10
الهوايه : أسباب سوء التعليم....... Painti10
الدولة : أسباب سوء التعليم....... Female31
الأوسمة : أسباب سوء التعليم....... 3h210
التميز : أسباب سوء التعليم....... 3h710
أوسمة المسابقات : أسباب سوء التعليم....... 2q2ul

أسباب سوء التعليم....... Empty
مُساهمةموضوع: أسباب سوء التعليم.......   أسباب سوء التعليم....... I_icon_minitimeالثلاثاء 19 يوليو 2011, 4:05 am



ذكر د طارق السويدان في برنامجه ( علمتني الحياة )
أن رواتب المعلمين في ألمانيا أعلى من رواتب الأطباء والمهندسين الألمان!!
لماذا ؟
لأن الرواتب العالية تجعل المهنة مرغوبة فيتجه لها الطلاب المتفوقون والمتميزون ..
وبالتالي ينشأ لدينا جيل من المعلمين العباقرة والمبدعين والمتفوقين وهذا بالتالي يؤدي إلى نقل تميزهم وتفوقهم إلى تلاميذهم فتبني جيلا متحمس للعلم والعمل ..
.............
أما جعل رواتب المعلمين متدنية كما هو الحال في الدول العربية فيؤدي إلى أن مهنة التعليم تصبح مهنة من لا مهنة له ! ويتجه لها الطلاب متوسطو المستوى في الدراسة أو المهملون .. حيث لا يوجد إبداع ولا تفوق
فينقلون كسلهم وإهمالهم لتلاميذهم فينشأ لدينا أجيال من الكسالى والراقدين !

أسباب سوء التعليم....... 1311040215781


أسباب فشل العملية التعليمية

إن من أكبر أسباب فشل العملية التعليمية فى مصر بصورة خاصة وفى الوطن العربى بصورة عامة هوالفشل في إستغلال الموهبة أوالإبداع الكامن لدى الشخص بسبب جهله بوجود هذه القدرة أوعدم المبالاة أو بسبب التعنت المقصود ليس هدراً بقدر ما هو خيانة للنفس (*).
كذلك التهاون فى إكتشاف المواهب لدى المرؤسين أوالطلاب خيانة للنفس بل وللمجتمع.
والموهبة هي قدرة عقلية توجد عند بعض الأفراد، وهي عادة تسبق الإبداع، لأن الإبداع هو المحصلة الناتجة عن إستثمار تلك الموهبة بشكل عملي ،وفي دراسة حديثة فإن نسبة الموهبة عند الأطفال قد تصل إلى حوالي ٩٠٪ حتى سن الخامسة ثم تنخفض إلى حوالي ١٠٪ في سن السابعة، أما إذا بلغ الطفل سن الثامنة فتنحدر هذه النسبة حتى تصل أحياناً إلى حوالي٢٪ فقط .




ولكن ما أسباب هذا التدهور الواضح ؟!



ذلك مرجعه إن المجتمع و المدرسة دائماً ما يجعلوا الطفل خاضعاً للقوالب المجتمعية الجاهزة، مما يؤدي إلى إنخفاض معدل الإبداع نتيجة لجرعات التوجيه الخاطئة أحياناً، والتي تؤدى إلى طمس الموهبة وإلى كبت روح الفضولية الفطرية لدى الطفل، مما يؤدي علاقة عكسية مابين الزمن و القدرة الإبداعية أو نمو وصقل الموهبة .و الموهبة موجودة داخل كل إنسان ولكنها تتلاشى إذا لم تصقل، ولذلك تحتاج الموهبة إلى تنمية واستثمار والتوظيف فيما يُناسبه ، بحيث يمكن أن تصبح الموهبة شيئاً مميزاً لهذا الإنسان حتى يمكنه أن يبدع في الحقل أو المجال الذي يبغيه.
------------------------------------



(*) مقولة لـ (ياساتوشي ياشوميرا) من كتابه (فن التفكير الإبداعي)
================================================================



(أسباب صعوبة ضبط الموهبة)

١- نوع الموهبة...

قد تكون الموهبة من النوع الخفى ،كمثال فإن بث روح التعاون أو بث جو من البهجه أو الخلاف والتشاحن لايمكن أن يظهر بعنصر وحيد أو حتى عنصرين ،فمثلاً ظاهرة بث روح الفرقه أوالخلاف قد يكون العنصر المسبب للتشاحن ليس أحد المُتشاحنين أوحدث مثل السرقه لايمكن أن يحدث فى تجمع من فرديين (عنصريين) بل يمكن أن يدعى السارق إنه سُرق لرد الشبهه عن نفسه ، وأحياناً يبدو إستحالة كشف الموهبة لكثرة العناصر المرتبطة بها، وهذا هو السبب الثانى من أسباب خفاء سبب الظاهره .




٢- كثرة العناصر...



التعدد او الكثره تكون احد اهم الاسباب الرئيسيه لإختفاء المسبب لظاهره أو حدث ما، ولكن مع برنامج (دائرة الضوء) نجد كلما زادت عدد العناصر كلما كان زاد وضوح وبساطة إصطياد العنصر الخفى المسبب للظاهره أو الحدث حتى ولو تقاربت مستويات العناصر وهذا هو السبب الثالث من اسباب خفاء المسبب الخفى .



٣- تقارب وتداخل مستويات العناصر التأثيريه ...

اقصد هنا بمستويات العناصر التأثريه أى مدى تأثير كل عنصر بظاهرة القياس أو الحدث الذى يتم مراقبته أو رصده ، وكثيراً ما تتقارب تأثيرات العناصر المجتمعه أو تتداخل مما يؤدى إلى التشابه أو التشابك وهو ما يؤدى بدوره إلى خفاء العنصر المسبب وعدم جدوى أسلوب الملاحظه العينيه العقيم الذى لم يتأثر بالإهواء والميول الشخصيه للملاحظ فأنه كثيراً ما يتم خداعه فى العديد من المواقف – وهذا حدث لى شخصياً – وهو ما يؤدى بالتبعيه الى الخطاء فى الحكم على العناصر ،و بالتالى الخروج بنتائج غير حقيقيه أو وقعيه ، وهذا نرى انه كثيراً ما يحدث فى امكان العمل الإدارى أو المهنى مثل المصانع وكذلك فى المدارس والجامعات .

وأرى الإن أن أبدأ بسرد الموقف الذى خُدعت أنا شخصياً فيه ،وسوف أسرد القصه بصوره مفصله بعض الشىء ، ففى العام (٢٠٠٤) كنت أعمل كمدرس رياضيات بأحد المدارس وكنت أعمل على إختبار وتطبيق أسلوب (التوزيع المتتالى) كطريقه تعلميه وتقيميه وكنت أقيس بعض الصفات الشخصيه للطلبه منها المثير لروح الفكاهه (الهزار) ، ولم يدهشنى فى النتائج التى حصلت عليها من البرنامج إلا إسم المسبب لتلك الظاهره أو صفة (روح الفكاهه) ، فقد كان الإسم "أمنيه" وهى فتاه تتسم بالهدوء الشديد فى كلامها وتعاملاتها وكذلك الخجل الشديد الواضح ، وقمت بسؤال زميلاتها فى مجموعات العمل ، وكلهن أكد إن تلك الفتاه تتميز بروح الفكاهه (خفة الدم) العاليه ، وكانت تقوم بإلقاء التعليقات الظريفه أثناء العمل بصوتها الهادىء الغير ملحوظ ، ومن بعد ذلك ركزت فى اليوم التالى جل اهتمامى وتابعتها فى تصرفاتها فوجدت إنها بالفعل تتميز بروح فكاهيه عاليه عندما أفتح المجال لذلك أمامها .

ومن القصه السابقه ، نرى إن الباحث أو الملاحظ قد يتأثر بخبراته السابقه ، فخبرتى السابقه عن الفتاه الهادئه الحالمه إنها لاتتمتع بروح فكاهيه عاليه ، وعلى ذلك يؤثر فى تلك الحاله قد يؤثر سلبياً ، وتلك هى السبب الرابع من أسباب خفاء المسبب .





٤- تأثر الباحث أو تأثيره ...


من أكثر المشكلات البحثيه وخاصه فى مجال البحث العلمى الاجتماعى أو النفسى وكذلك التربوى ، هى تأثير الباحث على تجربة الرصد ، أو تأثير أحد العناصر على الباحث أو الملاحظ بمعنى التحيزأو التحير ، كذلك صدور الإحكام المسبقه المبنيه على الخبرات السابقه للباحث أو الملاحظ – كما سبق وأوضحت – مما يجعله يعطى عنصر ما أكثر مما يستحق ويبخس أخر حقه ، وتلك الأحكام المسبقه أو المتسرعه يمكننا تداركها بعد عدد من الدورات لملاحظة نفس الظاهره ولكن ما العمل إذا كانت الظاهره نادرة التكرار أو تتم على فترات متباعده وهذا هو سبب الخفاء الخامس.


٥- ندرة تكرار الظروف المولدة للحدث أوالموهبة ...

وهى من الاسباب الهامه والرئيسيه لصعوبة ضبط موهبة الأبناء ، وكلمة تكرار تعنى الحدوث لمرتين أو أكثر أى إن أقل عدد للتكرار - وهى الندره- هى حدوث الحدث مرتان ، وهذا العدد قد لا يكون كافياً أبداً لضبط موهبة ما

فهل فى تلك الحاله يعد الأمر من المستحيلات مع الطريقه التقليديه أى الملاحظه العينيه ؟ أعتقد إن الإجابه المنطقيه هى(نعم) ، فكيف أجد مثلاً السارق أو أحدد شخصيته وسط الألاف أو الملايين من أقل عدد تكرارات وهو من ثانى سرقه له ؟!


أسباب سوء التعليم....... 1311040215781


• الأن نستطيع أنجاز ذلك بالفعل بمنتهى البساطه مع برنامج (دائرة الضوء) فالأن لدينا طريقه تعتمد على المعادلات الرياضياتيه المُبرهنه وتستخدم علوم الحاسب الألى ودائماً ناتج هذا التزواج بين الرياضيات والحاسب الألى أشياء رائعه ومدهشه، مثل البرنامج المرفق مع الكتاب الذى يمكننا إستخدامه فى العديد من مجالات البحوث العلميه المختلفه وخاصه العلوم الإنسانيه والإجتماعيه وبصوره رائعه ، فى مجال التربيه والتعليم والمؤسسات والمصانع




من يرصد اهتمامات مؤسساتنا التعليمية في هذه الأيام ، فإنه يجدها مشغوفة بقضايا الإبداع والتفكير والاستراتجيات الحديثة ، ويرى أنها تستورد الأفكار والطرائق ، وتفعلها في المدارس دون النظر إلى محققاتها ، وهدفها أن ترتقي بالمعلم والطالب على حد سواء ، ومع ذلك لا يزال طريق الإصلاح بعيد المنال ، والجديد الذي لا نعلم مدى سلامته ، يرمى في المعترك المدرسي المرهق بما حمل من قوانين وتصورات سابقة ، فيربك العمل ، ويسبب تراكم الأنظمة والإجراءات ، حتى امتلأ الميدان التربوي بكثير من القضايا ، و بات الجميع يشتكي من كثرة غثائها الورقي ، ويكمن الخلل في غياب القرار السليم الذي يجب عليه أن يحدد ملامح خطته ، وأن يرسم أهدافه ،وأن يلغي قبل أن يقرر ، وأن يستشير قبل أن يعزم ، فركام القديم لم يبرح مكانه ، ولا يزال نافذ التطبيق جنبا إلى جنب مع المستحدثات ، حتى جمعنا عجائب المتناقضات ، ووصلنا إلى مفازة تاه فيها الجميع ، وأصبحت مدارسنا مرتعا للتجارب والإحصاءات المعقدة التي صرفتها عن مراعاة أبسط المبادئ التربوية والتعليمية .




و ( النظرية السلوكية ) [color=green]التي ظهرت وبدأت في الانتشار منذ خمسينيات القرن العشرين أصبحت ركاما قديما نجتر آثاره ، وربما منعنا من تغييره زيف الانتشار العالمي الذي حققته ، وما ألفه الباحثون المهتمون من الكتب التي تشرح قوانينها وتطبيقاتها ، وبهذا هيمنت على تفكيرنا ،كما هيمنت على صياغة طرق التعليم ، واحتكرت تفسير سلوك المتعلمين وتعديله وتقييمه ، وفق المعايير الموضوعية و المقاييس الكمية التي تنادي، بل زادت عن ذلك بأن (احتكرت مسمى العلمية) (الإرشاد والتوجيه النفسي حامد زهران108) حتى تخرج أي مفهوم آخر عن معنى العلم . ويغلب على الظن أنها دخلت حيز التطبيق في مؤسساتنا التربوية منذ ما يقرب من نحو ثلاثة عقود ، فأصبحت جزءا مهما داخل منظومة من القوانين النفسية ، يتلقاها الدارس في الكليات التي تعنى بإعداد المعلمين ، ويسمى بعد ذلك ( معلما تربويا ) !.

والنظام السائد في مدراس التعليم العام يجزم بأنها تحمل المعايير الصحيحة التي تساعد على فهم السلوك وقياسه ، ويحفل بما لديها من الاستراتجيات التي يرى أن فيها عصى موسى القادرة على التغيير ، وبناء على هذا الاعتقاد فرض على المعلمين طريقة إعداد الدروس وفق قواعدها ، وعلى المرشدين دراسة الحالات وفق نهجها ، ولا تكاد تخلو دورة تدريبية في مراكز التدريب التربوي من الإشارة إليها ، أو إعادة مفاهيمها ، حتى تجرد الجميع من التفكير، فالمعلم مثلا لا يستطيع أن يكتب تحضير دروسه كما يشاء ، فالنظرية تدخلت في الطريقة ،وألزمته بكتابة الأهداف التي صنفها السلوكي ( بلوم ورفاقه ) (1956م) إلى ثلاث مستويات ( معرفي - حركي - وجداني ) يتبعها مجموعة من الخطوات المكررة ، التي لا يحق للمعلم أن يحيد عن سبيلها ، فيكرر ذلك الإعداد الكتابي كل سنة ، ولا برفع عنه مهما اكتسب من خبرات ، أو تقادمت به السنين ، وأي قتل للإبداع مثل هذا ؟! ولكي يخرج المعلمون من مأزق التكرار أصبحت تلك التحضيرات جاهزة في أدوات التخزين الحاسوبية ، ومواقع الانترنت التعليمية ، وقد اعتبر بعض المغرمين بالنظرية ذلك التحضير الجاهز إشكالية ، وما هو في الحقيقة إلا هروب من التحكم و التكرار الذي لا نفع من وراءه .




وكان من الأولى أن يترك للمعلم فرصة حتى يكون نسيج نفسه ، وأن تمنح له الحرية في كتابة درسه وإعداده وإلقاءه ، وتلك الحرية هي عين الإبداع الذي ما فتئت الوزارة تقيده وتقننه ، فتقتله من حيث تعتقد أنها تحييه ، وتنفر منه من حيث تظن أنها ترغب فيه ، وأما الذين يجادلون عن طريقة السلوكيين في رسم الأهداف من أجل قياسها ، فنقول لهم يكفي أن يكتب المعلم أهدافه التربوية والتعليمية في إطار عام في أول السنة أو الفصل الدراسي ، ويسعى لتحقيقه طيلة العام الدراسي ، فيتضح الطريق نحو الهدف له ولمشرفه التربوي ، و المتابعة الميدانية والاختبارات النهائية هي موطن القياس الحقيقي ، وذلك خير من التجزئة السطحية للسلوك ، التي توهم بإمكان تحقيقها بكل بساطة في خلال خمس وأربعين دقيقة ، وأما معلومات الدرس التي تصاغ كأهداف ، فذلك تحصيل حاصل يحصل بالسجية ، ولا يحتاج إلى هذا التحكم في طريقة تدوينه . و (النظرية البنائية) التي تكتسح المدارس الغربية اليوم ( تقوم على صياغة الأهداف التعليمية في صورة مقاصد عامة ، تحدد من خلال مفاوضة اجتماعية بين المعلم والطلاب ) (انظر التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية ، د زيتون ) ، وليس في هذا دعوة تفضيل هذه النظرية على تلك ، لأنني لا أحبذ التبعية العمياء ، ولكن (البنائية ) تحترم العقل ، إذ يشعر المعلم بحرية باتخاذ القرار ، ويشعر الطالب أنه شريك في رسم الهدف .




والمتحقق منه أن المتابع يمكنه أن يرصد عدم فاعليتها في التطبيق التربوي ، لا في مجال التحصيل العلمي ، ولا في مجال الأخلاق والقيم ، ولم يكن عدم فهم قوانينها سببا في تدني بعض مستويات المعلمين ، وفي الوقت ذاته لم يكن لها من فضل في إبداع المبدعين منهم.

وتلك المدرسة الفكرية لم تسلم من العيوب والانتقادات التي تصاعدت وتيرتها في السنوات الأخيرة ، مما قلل من أهميتها في مؤسسات التربية الغربية ، خصوصا بعد أن بدأت (النظرية البنائية) - التي أشرنا إليها- وغيرها من المفاهيم تشق طريقها للظهور وتأخذ محل الاهتمام والتطبيق . وحري بنا - والحديث عن التطوير يملأ الساحة – أن نستعرض تصورات منظريها ، ونلم بعقائدهم الفكرية التي انطلقوا منها ، وأن نتعرف بعد هذا الاستهلاك الطويل على مدى نفعها للدارسين في كليات إعداد المعلمين مع ما يترافق معها من نظم تربوية أخرى ، فهل كانت حقا تعدهم معلمين فاعلين مقتدرين ، أم أنها قشور فكرية كان عليهم حفظها ثم استصحاب تعليماتها في مسيرتهم التربوية ؟ والتطوير لن يبدأ إلا عندما نفتح آفاق الحوار حول قضايا الفكر التربوي الذي ننطلق من خلفياته ، وأما ما يجري في الميدان من تعديلات وإضافات سطحية يتعلق أغلبها في تغيير عمليات التقويم فلن يغير من الحقائق شيئا ، ولا سبيل إلا إلى غربلة كاملة ، تبدأ من النظر الحصيف الناقد لحقائق النظريات المستوردة ومن ثم استبدالها بالنافع المفيد ، إذ أن أبواب الحديث عنها لا تزال موصدة ، وكأنها من المسلمات ، ومن هنا نبدأ بطرق باب الفكر السلوكي ، لعلنا أن نكتشف بعض حقائقه التي غفل عنها البعض ، وغابت عن آخرين .



فأرباب هذه المدرسة انطلقوا تحت مظلة الاتجاه المادي الذي لا يؤمن إلا بالمشاهد المحسوس ، فهم لم ينظروا إلى الإنسان ككائن حي مكرم له خصائصه التي ينفرد بها عن الكائنات ، في مشاعره وتفكيره وحاجاته ، بل نظروا إليه كما ينظرون إلى المحركات الآلية ، التي يمكنهم أن يغيروا سلوكها واتجاهاتها . فهم لم يميزوا بين الكائنات الحية والمادة ، وعلى ذلك لم يميزوا بين الكائنات الحية ذاتها . فصاغوا قوانينهم التي أرادوها للإنسان من خلال التجارب على الحيوانات ، فوضع ( ثورديك ) (1949م) قانون (المثير والاستجابة) بعد تجاربه على القطط ، وتوصل ( بافلوف ) (1936م) إلى قانونه المسمى ( بالتعلم الشرطي ) بعد تجاربه على الكلاب ، و( سكينر) صاغ قوانينه بعد تجاربه على الفئران والحمام .




ولغلبة تأثير الفلسفة المادية على تفكيرهم ، أخذوا في محاولة التعرف على كيفية حدوث التعلم ( ماديا ) وهو أمر لو صحت نتائجه فإن المعلم في غنى عن فهم تفسيراته المعقدة وتفاعلاته الكيميائية داخل جسد الإنسان ، فشرع (ثورديك) يدرس علم وظائف الأعضاء ،و يجري التجريب بعد التجريب، من أجل أن يصل إلى تفسير عضوي ( فسيولوجي ) يتوصل من خلاله إلى معرفة رقي تعلم قططه ، (فادعى أن التعلم أو تعليم السلوك هو في النهاية تغيير في الخلايا العصبية ... فمن خلال الاقتران المستمر بين المثير والاستجابة ينتج عن ذلك نمو مستمر في الوصلات العصبية داخل الدماغ) ( النظرية التربوية وأصولها الفلسفية ،محمد سيف الدين ص 126) ، وهذا التفسير القاصر لم يجد له مستند علمي يرسو عليه . ومن هنا يمكن نقد ذلك بالقول : هل تصل دراسة سلوك الإنسان وتفسيره إلى هذه السطحية بحيث لا ننظر إلا إلى مدى استجاباته الغريزية العضوية ( الفسيولوجية ) كالجوع والعطش للمثيرات التي وضعوها ؟ .ونحن هنا لسنا بحاجة إلى تفصيل بديهيات الفرق بين سلوك الحيوان الذي ليس فيه أي استبصار و سلوك الإنسان الذي له دوافع عقلية وروحية واجتماعية ، ويكفينا قوله تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )( سورة التين:4)، وقوله تعالى (ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم or=red]]على كثير ممن خلقنا تفضيلا) (سورة الإسراء:70 ).



وقد اعتمد السلوكيون ( المنهج التجريبي ) كمنهج علمي في دراساتهم النفسية ، قياسا على استخدامه في العلوم الطبيعية ، ولا ريب أن هذا المنهج قد حقق نجاحا كبيرا في فهم الطبيعة ووضع المقاييس الكمية في تفسير ظواهرها ، لكنه مازال مخفقا وإلى مالا نهاية في وضع قوانين ثابتة يمكنها أن تفسر وتقيس الظواهر الإنسانية والاجتماعية تفسيرا علميا واقعيا ، ولذلك أبطل نجاحه في العلوم الإنسانية كثير من الباحثين .

والثقة العمياء بهذا المنهج ، جعلت المدرسة السلوكية في أمريكا على يد (واطسون) تقوم بثورة على الشعور والاستبطان ، بحجة أن هذه الأمور لا يمكن قياسها ، وركزت على موضوعية علم النفس باعتباره السبيل الوحيد لمعرفة السلوك وضبطه ، بل ذهب أيضا إلى إنكار أن للإنسان دوافع داخلية توجهه ، وما سلوكياته إلا صدى واستجابة للمثيرات الخارجية ، وهو يتوافق مع المذهب الجبري الذي يرى أن الإنسان ليس له مشيئة ، وهذا يخالف الاعتقاد السائد بأن للإنسان مشيئة ومقصد ونية تؤثر على سلوكه الخارجي ، قال تعالى ( لمن شاء منكم أن يستقيم ) ( التكوير:28). وهذا الموقف السلبي من الاستبطان ، قاد المدرسة السلوكية إلى سلبية أخرى رصدها النقاد وهي : ( أن التعليم والإرشاد السلوكي الذي يقوم على هذه النظرية يركز على إزالة الأعراض الظاهرية بدلا من الحل الجذري للسلوك فيكون الحل حلا وقتيا) ( التوجيه والإرشاد النفسي ، ص 108).




ونتيجة لهذه التصورات التي يرون صحتها ، فقد خيل إليهم أن الإنسان يمكن أن يكون كما الآلة الصماء ، يستطيعون تحريكه كيفما أرادوا بقانون ( المثير والاستجابة )، ويظهر أنهم عندما فشلوا في تطويع آليات ومقاييس المنهج التجريبي لتساعدهم في فهم سلوك الإنسان ، قيدوا الإنسان بقيود غير صحيحة من أجل أن تتوافق مع المنهج . فكأن القضية ليست محاولة لفهم السلوك ومعالجته ، وإنما هي محاولة فرض منهج غير مناسب لتفسيره، وعلى ذلك سار كل أرباب المدرسة ، ويدل على ذلك ما ذهب (إليه كلارك هل) ( 1952م) (عندما اعتقد أن بإمكانه أن يحقق حلم السلوكية الأكبر وهو الوصول بعلم النفس إلى مصاف العلوم الطبيعة من حيث دقة الصياغة العلمية والاعتماد على المقاييس الكمية ) (التعلم ..أسسه ونظرياته، إبراهيم وجيه ص 182).

ولاشك في صحة استخدام المنهج التجريبي وفق قواعده الرياضية والكيميائية عندما نتعامل مع جسد الإنسان لكشف الأمراض العضوية وعلاجها ، أما جانبه النفسي و الروحي فإن ذلك أكبر في التعقيد من أن يخضع لتلك المقاييس ، وليس معنى هذا أن نقلع إقلاعا تاما عن محاولة تفسير الظواهر النفسية والاجتماعية للإنسان ، لكن ينبغي أن نتعامل معه بمنهج الفهم والاستبصار والملاحظة - رغم قصوره - لا بمنهج التجربة والاختبار المطبق على علوم المادة . فإن النفس الإنسانية أكبر من أن تحيط بها تجربة قاصرة يمكن تعميمها ، أو أن تفسر مشاعرها مقاييس كمية ، ولا يستطيع أحد أن يحيط بتفكيرها ومقاصدها إحاطة كاملة إلا الذي ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ) ( غافر:19).



ويكفي السلوكيين سقوطا تبنيهم ما اعتقده (كلارك هل) الذي جعل نظرية التطور (لداروين) ( 1882م) أصلا من أصول نظرياته ، ( حيث فسر سلوك الكائنات الحية بأنه نتيجة توافق بينها وبين البيئة ، فلو نقلت بعض الكائنات الحية إلى بيئة غير بيئتها فإنها ستجد في بادئ الأمر صعوبة في التكيف معها ، ولكن مع مرور الزمن تأتي أجيال مختلفة عن الجيل السابق وتحذف الأجزاء غير الملائمة بينما تقوي الأجزاء التي تساعدها على البقاء والتكيف ، فيرتقي الكائن الحي إلى هيئة أخرى تجعله مختلفا عن أجياله السابقة ). ( التعلم أسسه ونظرياته ، ص 160 ).

وبعد هذا يمكننا القول : إن تطوير التعليم يبدأ عندما نراجع النظريات التربوية والنفسية ، فالمرتكزات التي تقوم عليها ، والقوانين التي شكلتها تعد من الإشكاليات الخفية التي تعرقل أمنيات التطوير ، والمخرجات العلمية الناجحة تقوم على مدى إدراكنا لواقعنا الحقيقي ، والتعليم يسمو إذا نحن بدأنا في تأصيل طرقه وأساليبه وفق مفاهيمنا وقناعاتنا ، ويحتاج ذلك إلى الانفكاك من عقدة الاستيراد غير المرشد ، وإلى إيجاد جسور التواصل المستمر بين المنظرين والعاملين في الميدان الذين على أيديهم تتم عملية التعليم ، فالعلاج لمشاكل التربية لن يكون بإضافة مزيد من التنظيمات المربكة ، بل من الرجوع إلى المنطلقات الأولى
_________________


أسباب سوء التعليم....... 1311040215781


الانجليزية يحصلون بسهولة على وظيفة محترمة وبراتب مرتفع وان اى شخص لا يتقن اللغة الانجليزية يصبح فى صفوف العاطلين
اللغة الانجليزية هى لغة العالم المتقدم وهى لغة العلوم المتقدمة ولغة عالم الاعمال والبزنس
اللغة العربية اصبحت عبأ ثقيل علينا واصبحنا نضيع اهم فترة بحياتنا وهى فترة الطفولة والتى فيها نتعلم كل شئ ببراعة وسهولة ولا ننسى المثل القائل ان التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر فى تعلم اللغة العربية التى لا تفدنا أطلاقا فى حياتنا العملية
ماذا يفدنا فى تعلم للغة لن تفعنا بشئ وحتى اصحبها فى الجزيرة العربية هجروها تماما واصبحت كل تعاملتهم باللغة الانجليزية فقط
الغريب فى الامر اننا نتعلم بها أيضا العلوم بعد ترجمة العلوم من الانجليزية الى العربية ولا أعرف لماذا نضيع الوقت فى تعلم العلوم باللغة العربية وكان من الاسهل والافضل تعلمها بلغتها الاصلية وهى اللغة الانجليزية
لماذا نصر على هذة اللغة اصلا وهى ليست لغتنا من الاساس هل نريد ان نكون عربا أكثر من العرب انفسهم
والنصيبة الاكبر اننا لازلنا نخدع انفسنا ونعتقد اننا عربا وهذة هى الاكذوبة الكبرى فى حياتنا نحن المصريين
لقد تعلمنا اللغة العربية من مئات السنين حتى نتقن الصلاة ونقرا القرأن الكريم ونفهمة وهذا أمر طيبا ولا يجب ان يتعدى أكثر من ذلك
اما تعاملتنا اليومية لدينا خياران الاول ان نعود مرة اخرى الى لغتنا الوطنية المصرية العظيمة وهى اللغة الام المشتقة منها كل لغات العالم بلا أستثناء حتى اللغة العربية وهناك دول اسلامية كثيرة شعوبها لا تجيد اللغة العربية ونصفق لها بنصرة الاسلام مثل تركيا وأيران ولكم ان تعرفوا ان أكبر دولة اسلامية فى العالم وهى اندونسيا شعبها لا يعرف اللغة العربية والمسلمون فى أوروبا وامريكا والصين لايتكلمون اللغة العربية وانما يفمهون الدين من الترجمة الاجنبية ولم نقول عليهم انهم ليس مسلمين.
واذا اعتمدنا هذا الخيار سيعتبر بمثابة عمل وطنى كبير ويستحق كل العناء من اجلة وان كان هو الخيار الاصعب ولكن يكفنا اننا احيينا لغتنا الوطنية من جديد والتى هى اللغة الام المشتقة منها كل لغات العالم
اما الخيار الثانى والاسهل ان نتعلم العلوم بالغتها وهى اللغة الانجليزية وتصبح اللغة العربية مجرد مادة نتعلمها أذا كان لدينا اصرار على تعلمها
هذة هى وجه نظرى التى اعرف ان الكثيرا سوف ينتقدها ولكنى اقول لهؤلاء ان حل مشكلة البطالة يتوقف على ضروة اتقان اللغة الانجليزية للشباب حتى يجد فرصة عمل لائقة فى مصر والخارج والكثير يعرف فى دول الخليج انك بمجرد اتقانك للغة الانجليزية وجزء من مهارات الكمبيوتر سوف تجد عمل فورا وبدن نقاش
والجميع فى مصر يلاحظون ان خريجى التعليم الاجنبى فى مصر يسيطرون على سوق العمل ذات الدخل المرتفع فقط لانهم تعلموا العلوم بلغتها وهى الانجليزية فلماذا نضيع هذة الفرصة على بقية الشعب الذى من حقة ايضا ان يحصل على فرصة عمل محترمة وبدخل مرتفع مثلة مثل خريجى التعليم الاجنبى فى مصر




وقفة احتجاجية وقطع الطريق الدولى الساحلى "القنطرة- العريش"نقل إحدى المضربات عن الطعام بالتحرير إلى المستشفى بعد سقوطها مغشيا عليهاجلال إبراهيم: طلبات "شحاتة" تكلف الزمالك 50 مليون جنيهالبحرية الإسرائيلية تستعد لمنع سفينة المساعدات الفرنسية من الوصول إلى غزةالقوي الإسلامية تؤجل مليونية "الهوية والاستقرار" إلى الجمعة الأخيرة من يوليو لجان تنسيق محلية: أنصار الأسد قتلوا 10 أشخاص في هجمات على حمص56.1 % نسبة النجاح في الثانوية الأزهرية.. والبنات في المراكز الأولىخفض سن القبول بالمعاهد الأزهرية ثلاثة أشهر"العربية للإصلاح الجنائى": جريمة التعذيب مخلة بالشرف ومناهضتها واجب وطنىمنتخب الشباب يتصدر البطولة العربية بعد فوزه على الكويت





أسباب سوء التعليم....... 1311040215781


اصلاح التعليم في مصر2011

ولا: يجب أن نعترف بوجود مشكلة في تعليمنا المصري ولا أذيع سرا فهذا يعرفه القاصي والداني. ثانيا: لابد أن نحدد موضع الخلل تحديدا دقيقا هل المشكلة في 1-المعلم 2-المتعلم 3- النظام التعليمي 4-أولياء الامور 5-كل ماسبق؟ الاجابة من وجهة نظري المتواضعة هي كل ما سبق اذا يجب أن نحدد مواطن الخلل في كل عنصر حتى يتسنى لنا تشخيص العلاج المناسب وهو هدف هذا البحث. والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل 1-المعلم: تحمل المعلم المصري كثيرا من النقد بلغ في بعض الاحيان الى حد الاستهزاء و السخرية (شاهد مسرحية مدرسة المشاغبين) وفي بعض الاحيان الاخرى نجد ان بعض صناع القرار قد طالبوا بمعاقبة المدرس بتجريم الدروس الخصوصية ومراقبة المدرس من خلال مخبرين الشرطة والقاء القبض عليه متلبسا بالجريمة...! وفي أحيان أخرى حاول البعض تحويل مهمة المعلم من تعليم الاجيال الى مراقبة الحمامات أو دورات المياه والاستعداد بالمساحات (مفرد مساحة) في أي وقت استعدادا لفرق التفتيش والتي كانت تذكرني بأيام الاحتلال البريطاني ومحاكم التفتيش...! ولكي نكون منصفين فلقد ساهم كثيرا من المعلمين في صنع هذه الصورة البغيضة كيف كان ذلك ؟ 1- توجه كثيرا من المعلمين الى اعطاء الدروس الخصوصية بسبب تدني الرواتب التي يحصلون عليها من الحكومة والتي لا تكفي الحاجات الضرورية للعيش فمثلا كان يحصل المعلم في المرحلة الابتدائية على 76جنيه كأساسي يصل بعد الحوافز وخلافه الى حوالي200جنيه وهو مبلغ زهيد لا يكفي العيش الحاف كما يقولون ولذلك فانا أعرف بعض منهم كان يعمل بعد المدرسه في محل حلاقة أو سائق على ميكروباص أو حتى نقاش مع احترامي الكامل لأصحاب هذه المهن فهي مهن شريفة ولكن لا تصلح لأن يجمع المدرس بين التدريس و بينها ولم يكن حال مدرسي بقية المراحل أسعد حظا مع ارتفاع طفيف في اجمالي الدخل وعليه فأن تهمة اعطاء الدروس الخصوصية لا أرى انها تهمة عادلة بل هي حل وحيد لمشكلة عميقة لا يجدي في حلها مسكنات الوزارة بالشدة تارة و بالين تارة أخرى وحتى هذا الكادر المزمع تنفيذه لن يفيد في حل هذه المشكلة 2- ضعف المستوى العلمي و الثقافي عند بعض المعلمين و خصوصا في المراحل الاولى من التعليم الاساسي شكل هذا العامل جزء من حملة السخرية على المعلم وان كان هذا السبب نتيجة لنظرة المجتمع الدونية لوظيفة المعلم مما دفع الوزارة لتعيين أي شخص يرغب في العمل بمهنة التعليم مما نتج عنه ذلك السبب وكان ذلك طبعا قبل تحول مهنة التعليم لمهنة مربحة ماديا جدا فتغير العزوف عنها الى اقبال منقطع النظير حتى و جدنا بعض الاطباء يترك عمله في الطب و يقوم بتعليم الطلاب و كذلك نرى أثر ذلك في تقاتل حملة المؤهلات العليا بل وبعض الحاصلين على الماجستير و الدكتوراه من أجل الحصول على وظيفة و لو حتى في المدرسة الابتدائية مما نتج عنه بعض الاوضاع الشاذة و غير الطبيعية مثل وجود موجه أو مدير مدرسة لا يحمل سوى الدبلوم سواء كان دبلوم معلمين أو دبلوم تجارة وتحت سلطته نجد من يحمل الدكتوراه..! 3-سياسة اعداد المعلم: ما ذكرت سابقا كان ما حدث في الواقع اما ما يقال انه كان لدينا سياسة لأعداد المعلم و تدريبه قبل موضوع الكادر و اختباراته قيمكن أن نذكر معهد اعداد المعلمين أو معهد المعلمين وكان مدة التعليم به عامين بعد المؤهل المتوسط ونلاحظ أن معظم مخرجات هذا المعهد كانت ضعيفة المستوى نوعا ما نظرا لقلة عدد سنوات الدراسة به وضعف التدريب العملي قبل و بعد التخرج منه ثم تحول الامر الى كليات التربية ولكن مخرجاتها لم تكن اسعد حالا فلقد طالت مدة الدراسة ولكن غلب عليها الطابع النظري و اعتمدت علي التلقين و الحفظ بغض النظر عما تقوله كلمات النظريات الحديثة التي يدرسونها اما التدريب العملي فكان في معظمه شكلي لا يحقق الفائدة المرجوة منه ويتخرج المعلم و يصطدم بأرض الواقع وزاد الطين بلة أن الوزارة بتعليمات من وزارة المالية قد قامت بالغاء نظام التكليف الذي كان معمولا به من قبل و قامت بعمل نظام يدعى سد العجز لا يوجد له مثيل في العالم لمواجهة النقص الحاد في عدد المدرسين مع ملاحظة اننا نتحدث هنا عدد وليس عن جودة و تركت خريجي التربية يعملون في محلات البقالة الحديثة مثل مترو ماركت وغيرها أو يعملون كأفراد أمن في مصر أو في بلاد النفط العربية. 2-المتعلم: هو أضعف الاسباب تأثيرا في تدهور حال التعليم المصري لأنه لا حول و لا قوة له بل هو المرآه التي نرى فيها انعكاس الاسباب السابقة و اللاحقة عليها اذا فالمتعلم في هذا السياق هو مفعول به ولا يمكن ان يكون له دور الفاعل. 3-النظام التعليمي: يتفاعل في هذا العنصر مساوىء العناصر التالية :المناهج - سياسة الوزارة تبعا لرؤية الوزير المتربع على كرسي الوزارة- نظام التقويم- المجتمع ككل. وسوف أتحدث هنا بدون تصنيف نظرا لتداخل هذه العوامل مما يصعب معه الفصل . المناهج التعليمية في مصر تتسم بالجمود الشديد و النظرية المفرطة بلا أدنى اتصال بالواقع مما خلق فجوة بين التعليم المدرسي وبين متطلبات سوق العمل حتى أصبح لدينا مخرجات ذات عدد كبير جدا و جودة متدنية جدا مما دفع الدولة الى ابتكار ما يسمى بالتدريب التحويلي و هو في الحقيقة محاولة لأنقاذ ما يمكن انقاذه من هذه المخرجات الغير صالحة . ووجدنا بعض المخرجات ليس لها من الشهادة التي حصلت عليها سوى اسمها فقط فنرى منهم من لا يحسن مبادىء القراءة و لا حتى الكتابة و أمام هذه الكارثة لا يسعنا أن نقف مكتوفي الايدي بل يجب أن ننسف هذا النظام التعليمي من الاساس حيث لا يجدي هنا الحلول المؤقته و لا المسكنات فمشرط الجراح قد يكون الحل الأخير قبل الموت. ونظام التقويم جزء رئيس في هذه المنظومة الفاشلة فهو مجرد قياس لما حفظه المتعلم عن ظهر قلب كما يقال بلا أدنى محاولة لقياس قدرات المتعلم العقلية الاخرى و يستوي في هذا نظام التعليم قبل الجامعي و الجامعي فكلهم في الهم سواء . اذا فمفهوم المتفوق عندنا هو الاكثر حفظا وليس الاكثر ابتكارا كما هو سائد في العالم المتقدم و ساعد المجتمع عندنا في ترسيخ هذه النظرة المتخلفة بما يقيمه من احتفال غير مسبوق بالجهابذة الخارجين منتصرين أو أحياء من موقعة ما يسمى بالثانوية العامة و التي هي أحد أهم اسباب فشل التعليم في مصر. اما عن دور الوزارة أو بالأحرى الوزير القابع على الكرسي وهذه تفرقة هامة تحتاج الى بيان و تبيان لأنها سبب من اسباب فشل التعليم المصري ففي دول العالم المتقدم نجد أن سياسات الوزارة أي وزارة و لا سيما وزارة التربية و التعليم لا ترتبط بشخص الوزير الموجود فهي فلسفة تنبع من فلسفة المجتمع و توجهه العام و ما يريده من التعليم بالتحديد أما عندنا في مصر فنحن نفتقد الرؤية الواضحة الشاملة لما نريد سواء في مجال التعليم أو في غيره من المجالات وهذا ليس جلدا للذات بقدر ما هو محاولة لتشخيص الداء حتى يتسنى لي وضع العلاج وعليه ارتبطت سياسة التعليم في مصر بشخص الوزير وخلفيته و أفكاره الخاصة و عندما يتغير تتغير هذه الافكار ونبدأ من جديد و نستمر ندور في هذه الحلقة المفرغة الفارغة فوزير يهتم بالكيف و آخر يهتم بالكم و ثالث لا يهتم سوى بدورات المياه و جلد المعلمين . اذا افتقدنا الهدف فافتقدنا الطريق فتقطعت بنا السبل و تنازعتنا الاهواء فلم نعد نبصر الى أين نذهب أو في أي طريق نسير؟! فلا تقليل سنة من التعليم الاساسي يجدي و لا زيادة سنة أصبح يفيد و لا تغيير نظام الثانوية العامة سوف يفيد في شىء اللهم الا تغيير مسميات اما الاصل فما زال كما هو . و هنا عن ادخال التكنولوجيا في التعليم أتحدث و أقول عن تجربة شخصية مريرة أن هذا الموضوع قد أضاع على الدولة مليارات الجنيهات بلا طائل أو فائدة و اذا كنتم غير مصدقين فأتحدى أن يقول أي شخص أن الحاسبات الآلية في معامل المدارس لها فائدة سوى أنها تسلي وقت بعض المعلمين في لعب الالعاب أو سماع الاغاني وهناك فائدة أخرى هامة وهي فتحها عند حضور الساده المسؤلين لكي يطمئنوا على سير العملية التعليمية التي هي في الاساس غير موجودة ! ثم كيف يهتم المتعلم بالكمبيوتر وهو لا يجد( تخته ) مقعد يجلس عليه فهناك بعض المدارس تصل بها كثافة الفصل الى 70 تلميذ و تجد أن منهم 10 يفترشون الارض وأشهد الله أني قمت بالتدريس في مثل هذه الفصول و الطريف أن هذه المدرسة كان بها معمل وسائط تعليمية به انترنت فائق السرعة أي و الله العظيم فائق السرعة أليس هذا دليلا على غياب الاولويات المخجل عندنا أيها السادة أن الجرح زاد حتى التهب و تقيح و امتلىء بالصديد و ما من حل سوى البتر وكيف يهتم كذلك المتعلم بالكمبيوتر و هو بعيد كل البعد عما سوف يمتحن فيه وقد اتفقنا سابقا أن نتيجة الامتحان هي الشىء الوحيد الذي مازال له قيمه في النظام التعليمي. أما بالنسبة لنقابة المعلمين فحدث و لاحرج ولكن عن أي شىء أتحدث وهي ليس لها أصلا أي دور في العملية التعليمية سوى بعض النواحي الادارية التي يمكن أن يقوم بها أي مجلس محلي لأصغر قرية في مصر مثل النواحي المالية المتعلقة بالمعاشات والرحلات و المصايف من الدرجة الثالثة طبعا . فلم نسمع يوما أن هذه النقابة قد هبت يوما لتدافع عن كرامة معلم أهينت - على أساس أن للمعلم رب يحميه- والذي كثيرا ما حدث (انظر المعلمة التي صفعت على و جهها ) أو (أنظر للمعلمين ضحايا محاكم التفتيش والذين عادوا لوظائفهم بأحكام القضاء العادل) وغير ذلك كثير.... فعلى النقيض من جميع نقابات مصر المحروسة نجد أن نقابة المعلمين لا ناقة لها و لا جمل في حماية أعضائها أو حتى في توجيه السياسات التعليمية أو حتى معرفة ماهيتها. فنحن نرى نقابة المحامين مثلا تنهض ثائرة اذا تم الاعتداء على أحد أفرادها أما نقابة المعلمين فلا حس و لاخبر حتى و لو تم تحويل كل المعلمين الى نجارين مسلح..! التقويم الشامل :(نظرة عن قرب) اعلن لديكم أيها السادة ان هذا النظام لا يمكن ان يطبق كما يجب في ظل الظروف الحالية فهو نظام غاية في الروعة و لكن الارض لا تتحمله و لا تقبله و سوف تلفظه الارض عاجلا أو آجلا فهو يحتاج الى تغيير جذري للمنظومة التعليمية ككل اما ما يحدث الان فهو محض تهريج أو ضحك على الدقون وأعتذر عن هذه العبارة ولكنها أصدق تعبير عما يحدث فلا التلاميذ قاموا بأنشطة و لا المعلم قد قام باختبارات شفوية و لا شىء انما هي مجرد تمثيلية هزلية تضاف الى رصيدنا الزاخر بمثل هذه الفنون . أخيرا أتحدث عن المدارس الخاصة وهنا أقصد المدارس التي لا تتعدى مصروفاتها 3000 جنيه وأعتقد أن نسبتها حوالي 90%من المدارس الخاصة ولا أقصد المدارس السيادية و التي لا أستطيع عد مصاريفها فهي لا تخضع لقوانينا و لا لنظامنا التعليمي وان قيل عكس ذلك نعود الى مدارسنا الخاصة العادية فبها تحفيظ أفضل من المدارس الحكومية وبها كذلك اهتمام بالنتيجة أكثر من المدارس الحكومية لان بهذه النتيجة تتحدد سمعة المدرسة كما يقولون وعلى ذلك نرى كثيرا من أصحابها ينفقون كل عزيز و غالي في سبيل تحقيق هذا الهدف الغالي مثل اكرام و تقديم واجب الضيافة للجنة مراقبة الامتحانات من مدرسي الحكومة وكفى اما عن المعلم بها فحاله أسوء حالا من معلمي المدارس الحكومية والذين ينظر اليهم هنا بعين الحسد فمعلم المدارس الخاصة ليس له حقوق فقط عليه واجبات فهو تحت رحمة صاحب المدرسة و حالته المزاجية فقد علمت ان بعض أصحاب هذه المدارس يقومون بتدريب المدرسين على مهن حرفية مثل النقاشة و النجارة وأحيانا اعمال السباكة والعتالة بتحميل الكتب للبشاوات التلاميذ و اصلاح مقاعد وابواب المدرسة في فترة الصيف من باب أن الايد البطالة ....... والعقد المبرم بين المدرسة و المعلم ان وجد هو عقد اذعان لا يحقق للمعلم أي نوع من الكرامة أو الاحترام و هناك بعض المدارس بها حجرات سرية لأخفاء المدرسين عن أعين موظفي التأمين مثل دورات المياه أو أسطح المباني خلف خزانات المياه.





سبب سوء التعليم في راي الشخصي.............

1_ المدرس واسلوب الشرح صعب جدا

المدرس رقم واحد في فساد المنظومه التعليمه
ومرض جنون العظمه لعدم وجود تربيه

2_ اسلوب تدريس خطــــــا

3_ والبعض معتمد علي حفظ الشكل بدون فهم

4_ الاخلاق والتربيه

المدرس رقم واحد في فساد المنظومه التعليمه
ومرض جنون العظمه لعدم وجود تربيه

5_لا يوجد بحث علمي مجرد نقل للمعلم


6_الكتاب الجامعي غالي وسي جدا



و الخلاصة أننا أمام منظومة فوضوية ليس لها مثيل على وجه الكرة الارضية

وحلها عندي و هو يتلخص في عبارة واحدة انسف حمامك القديم وشكرا Embarassed Embarassed



مصدر: اصلاح التعليم في مصر مقال من بوابه الاهرام

باسم الاستاذ:

Ramy Hassan shehata

وباقي الموضوع من مواقع مختلفه

اتمني الموضوع يعجبـــــــــكم


lol!


عدل سابقا من قبل الاميره سلمي في الثلاثاء 19 يوليو 2011, 6:38 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Celina
أسباب سوء التعليم....... 15751613
Celina


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 21/12/2009
المساهمات : 12379
عدد النقاط : 18808
المزاج : أسباب سوء التعليم....... Qatary32
المهنة : أسباب سوء التعليم....... Collec10
الهوايه : أسباب سوء التعليم....... Sports10
الدولة : أسباب سوء التعليم....... Female31
الأوسمة : أسباب سوء التعليم....... 3h510
التميز : أسباب سوء التعليم....... 1510
أوسمة المسابقات : أسباب سوء التعليم....... AVvoI

أسباب سوء التعليم....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب سوء التعليم.......   أسباب سوء التعليم....... I_icon_minitimeالثلاثاء 19 يوليو 2011, 4:22 am

أسباب سوء التعليم....... Uuv4vkrfblv7



أسباب سوء التعليم....... GOo59434
كم كنت اتمنى لو كانت الحياة حكاية
تكتب بقلم رصاص
لأمسح منها كل ماضٍ
لا يستحق الذكر
كم كان هذا الموضوع جميل
يستحق القرآة
يا رب دائماً في تقدم مستمر
ولا تحرمنا جديدك
ودي

أسباب سوء التعليم....... GOo59434أسباب سوء التعليم....... Oxv2h6n93z1x



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emadon
عضـــــو ذهـــــبي عضـــــو ذهـــــبي
emadon


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 15/11/2009
المساهمات : 984
عدد النقاط : 2917
المزاج : أسباب سوء التعليم....... Qatary20
المهنة : أسباب سوء التعليم....... Accoun10
الهوايه : أسباب سوء التعليم....... Sports10
الدولة : أسباب سوء التعليم....... Male_b12
الأوسمة : أسباب سوء التعليم....... Tmqn310
التميز : أسباب سوء التعليم....... 1l928210
أوسمة المسابقات : أسباب سوء التعليم....... VnNUX

أسباب سوء التعليم....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب سوء التعليم.......   أسباب سوء التعليم....... I_icon_minitimeالثلاثاء 19 يوليو 2011, 2:25 pm

اسباب فشل التعليم

اننا لا نملك وسائل التعليم

وليس عندنا ما يسمى تعليم

بل هو تلقين ....

شكرا طرحك الموضوع الرائع ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**ياسمين**
مشرف منتدي الأسرة و الطفل مشرف منتدي الأسرة و الطفل
**ياسمين**


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 23/02/2010
المساهمات : 3285
عدد النقاط : 8188
المزاج : أسباب سوء التعليم....... Qatary10
المهنة : أسباب سوء التعليم....... Unknow10
الهوايه : أسباب سوء التعليم....... Readin10
الدولة : أسباب سوء التعليم....... Female31
الأوسمة : أسباب سوء التعليم....... E0449b13
التميز : أسباب سوء التعليم....... 43wa1i10

أسباب سوء التعليم....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب سوء التعليم.......   أسباب سوء التعليم....... I_icon_minitimeالأربعاء 20 يوليو 2011, 12:13 am

تسلم الايادى
سلمى

موضوع مميز جدا

أسباب سوء التعليم....... 754877
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوته مصريه
مشرف منتدي البيت بيتك مشرف منتدي البيت بيتك
بنوته مصريه


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 05/06/2009
المساهمات : 6114
عدد النقاط : 10611
المزاج : أسباب سوء التعليم....... Qatary32
المهنة : أسباب سوء التعليم....... Studen10
الهوايه : أسباب سوء التعليم....... Writin10
الدولة : أسباب سوء التعليم....... Female31
الأوسمة : أسباب سوء التعليم....... 3h210
التميز : أسباب سوء التعليم....... 43wa1i10

أسباب سوء التعليم....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب سوء التعليم.......   أسباب سوء التعليم....... I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011, 3:41 pm


موضوع جميل

تسلمى حبيبتى

لكى ودى ,,,

أسباب سوء التعليم....... 90268467751353546433


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع حائرة
أسباب سوء التعليم....... Copy_o10
دموع حائرة


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/03/2011
المساهمات : 14462
عدد النقاط : 24857
المزاج : أسباب سوء التعليم....... Qatary24
المهنة : أسباب سوء التعليم....... Profes10
الهوايه : أسباب سوء التعليم....... Unknow11
الدولة : أسباب سوء التعليم....... Female31
الأوسمة : أسباب سوء التعليم....... 3h510
التميز : أسباب سوء التعليم....... Ss610
أوسمة المسابقات : أسباب سوء التعليم....... WnNnl

أسباب سوء التعليم....... Y4Oan

أسباب سوء التعليم....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب سوء التعليم.......   أسباب سوء التعليم....... I_icon_minitimeالإثنين 01 أغسطس 2011, 1:24 am

أسباب سوء التعليم....... Df960bc9d81wm2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*الصـLEGENDـاعق*
أسباب سوء التعليم....... Cd228a10
*الصـLEGENDـاعق*


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 21/04/2010
المساهمات : 14033
عدد النقاط : 54051
المزاج : أسباب سوء التعليم....... Qatary28
المهنة : أسباب سوء التعليم....... Unknow10
الهوايه : أسباب سوء التعليم....... Chess10
الدولة : أسباب سوء التعليم....... Male_e10
الأوسمة : أسباب سوء التعليم....... 3h510
التميز : أسباب سوء التعليم....... Swr211

أسباب سوء التعليم....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب سوء التعليم.......   أسباب سوء التعليم....... I_icon_minitimeالإثنين 01 أغسطس 2011, 2:00 pm

أسباب سوء التعليم....... 155445 ماشاء الله مجهود اكثر من رائع ومميزمن عضو أسباب سوء التعليم....... 155445
مميزفى تقدم مستمر دائما وننتظر منك كل جديد





أسباب سوء التعليم....... P-yemen1%20%28131%29

تقبل مرورى
أسباب سوء التعليم....... 979762 ***الصـLEGENDARYـاعـق*** أسباب سوء التعليم....... 979762
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ģ.£.m.Ў
أسباب سوء التعليم....... Copy_o10
Ģ.£.m.Ў


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 13/06/2008
المساهمات : 27078
عدد النقاط : 69309
المزاج : أسباب سوء التعليم....... Qatary24
المهنة : أسباب سوء التعليم....... Collec10
الهوايه : أسباب سوء التعليم....... Sports10
الدولة : أسباب سوء التعليم....... Male_e10
الأوسمة : أسباب سوء التعليم....... Ooooo10
التميز : أسباب سوء التعليم....... Ss610

أسباب سوء التعليم....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب سوء التعليم.......   أسباب سوء التعليم....... I_icon_minitimeالإثنين 01 أغسطس 2011, 3:09 pm

تسلم ايدك سلمى



موضوع رائع



أسباب سوء التعليم....... VyT97713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/romanceslovegemy?ref=tn_tnmn
**هزيم الرعد**
مشرف منتدي الصحة والعافية مشرف منتدي الصحة والعافية
**هزيم الرعد**


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 29/10/2010
المساهمات : 5616
عدد النقاط : 11674
المزاج : أسباب سوء التعليم....... Qatary28
المهنة : أسباب سوء التعليم....... Accoun10
الهوايه : أسباب سوء التعليم....... Chess10
الدولة : أسباب سوء التعليم....... Male_e10
الأوسمة : أسباب سوء التعليم....... 3h210
التميز : أسباب سوء التعليم....... 43wa1i10

أسباب سوء التعليم....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب سوء التعليم.......   أسباب سوء التعليم....... I_icon_minitimeالخميس 04 أغسطس 2011, 11:15 pm

DFASDFE


تسلم الايادي تسلم الايادي تسلم الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : أسباب سوء التعليم....... Qatary22
المهنة : أسباب سوء التعليم....... Studen10
الهوايه : أسباب سوء التعليم....... Travel10
الدولة : أسباب سوء التعليم....... Female16
الأوسمة : أسباب سوء التعليم....... 3h210
التميز : أسباب سوء التعليم....... 1510

أسباب سوء التعليم....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب سوء التعليم.......   أسباب سوء التعليم....... I_icon_minitimeالسبت 06 أغسطس 2011, 3:00 am

ماشاء الله مجهود اكثر من رائع ومميز

تسلم يدينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
الأميرة سلمي★
أسباب سوء التعليم....... 15751613
الأميرة سلمي★


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 28/07/2010
المساهمات : 10824
عدد النقاط : 19694
المزاج : أسباب سوء التعليم....... Qatary28
المهنة : أسباب سوء التعليم....... Collec10
الهوايه : أسباب سوء التعليم....... Painti10
الدولة : أسباب سوء التعليم....... Female31
الأوسمة : أسباب سوء التعليم....... 3h210
التميز : أسباب سوء التعليم....... 3h710
أوسمة المسابقات : أسباب سوء التعليم....... 2q2ul

أسباب سوء التعليم....... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب سوء التعليم.......   أسباب سوء التعليم....... I_icon_minitimeالإثنين 08 أغسطس 2011, 1:15 pm

أسباب سوء التعليم....... LTB00699
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب سوء التعليم.......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أول فضائح وزير التعليم السابق
» شوفو اخرة التعليم والتعب !!!
» علمو اطفالكم بر الوالدين((التعليم بالصور))
» وزير التعليم ينفي حذف ''حرب أكتوبر'' من مناهج التاريخ
» أسباب ارتقاء المنتدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتــــدي البيـــــت بيتـــــــك :: قاعة البيت بيتك العامة-
انتقل الى: