| روضة من رياض القرأن والسنة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Lady of the Sky عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/02/2010 المساهمات : 1381 عدد النقاط : 3697 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: روضة من رياض القرأن والسنة الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 12:20 pm | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام وأنتم بخير كل عام ونحن جميعا من الله أقرب وعلى طاعته أدوم كل عام وقد غفر الله لنا ذنوبنا اتمنى ان الموضوع يعجبكم ويفيدنا كلنا ان شاء الله
فكرة الموضوع
عبارة عن جلسة يومية فى روضة القرأن والسنة تحتوى على
تفسير سورة من قصار السور - وجزء صغير ومبسط من السيرة العطرة - شرح حديث شريف - معلومات فقهيه نحتاجها جميعا وقد يجهلها بعضنا
وكل جلسة تسمى روضة والموضوع بأكمله عبارة عن نزهة يومية فى روضة من رياض القرأن السنة
ففى كل يوم إن شاء الله ستكون لنا نزهة نقتطف فيها من الروضة أغلى وأثمن الزهور
فنسأل الله القبول وأن يجعلها خالصة لوجهه
الروضة الأولى
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى اللهم يسر لنا سبل الهدى اللهم اجعلنا هداة مهتدين اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا اللهم تقبل جلستنا هذه واجعلها خالصة لوجهك الكريم اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من الفائزين بها اللهم آمبن
أولا التفسير
تفسير سورة الناس مدنية بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ( 1 ) مَلِكِ النَّاسِ ( 2 ) إِلَهِ النَّاسِ ( 3 ) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ( 4 ) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ( 5 ) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ( 6 ) 1. ( قل أعوذ برب الناس ) خالقهم ومالكهم خصوا بالذكر تشريفا لهم ومناسبة للاستعاذة من شر الموسوس في صدورهم 2. ( ملك الناس ) 3. ( إله الناس ) بدلان أو صفتان أو عطفا بيان وأظهر المضاف إليه فيهما زيادة للبيان 4. ( من شر الوسواس ) الشيطان سمي بالحدث لكثرة ملابسته له ( الخناس ) لأنه يخنس ويتأخر عن القلب كلما ذكر الله 5. ( الذي يوسوس في صدور الناس ) قلوبهم إذا غفلوا عن ذكر الله 6. ( من الجنة والناس ) بيان للشيطان الموسوس أنه جني وأنسي كقوله تعالى { شياطين الجن والإنس } أو من الجنة بيان له والناس عطف على الوسواس وعلى كل ما يشمل شر لبيد وبناته المذكورين ، واعترض الأول بأن الناس لا يوسوس في صدورهم الناس إنما يوسوسس في صدورهم الجن وأجيب بأن الناس يوسوسون أيضا بمعنى يليق بهم في الظاهر ثم تصل وسوستهم إلى القلب وتثبت فيه بالطريق المؤدي إلى ذلك والله تعالى أعلم.
ثانيا السيرة
هيا بنا نرى كيف كان حال الجزيرة العربية قديماً
منذ قديم الزمان .. عاش العرب في الجزيرة العربية ..وكان فيها تخلف عظيم وجهل كبير .فقد ساءت أخلاق العرب .
وكانت حياتهم كحياة البهائم ، أكل وشرب ونوم .لا يعرفون الله ولا يعبدونه .
فقط يعبدون الأصنام التي لا تتكلم ولا تسمع ولا تنفع ولا تضر ... أحبوا الخمر والمسكرات ، حتى تذهب عقولهم ، وتضيع حياتهم .
قتلوا بناتهم خوفا من العار ، بل قتلوا أولادهم خوفا من الفقر . وشاعت فيهم السرقة والنهب ، وقطع الطريق . يتقاتلون ، فيقتل القوي الضعيف ، وينتشر بينهم الظلم والعدوان !
هيا بنا كمل و نرى مالذى حدث مع أصحاب الفيل
بالطبع كلنا نعرف أن الكعبة المشرفة هي بيت الله في الأرض .
بناها من قديم الزمان سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلاموهي في المسجد الحرام .. في مكة المكرمة . وقد أحبها العرب وعظموها .. فيقصدونها في الحج .. يطوفون بها ولا يرون لها بديلا !!
وفي قديم الزمان ... سمع عنها مجرم اسمه [ أبرهة الأشرم ]
ففكر ثم فكر ... ثم قرر أن يبني [ مبنى ] في اليمن .. ليصرف الناس عن الكعبة .. وبنى المبنى .. فلم يأته أحد من الناس إلا النصارى !!
فقرر أن يهدم الكعبة !! وسار بجيش كبير
يركبون الأفيال ، ويهددون بهدم الكعبة فخاف منهم العرب ، فلن يستطيعوا محاربتهم وأوكلوا الأمر لله تعالى
فقالوا : " للبيت رب يحميه " وخرجوا من مكة إلا رؤوس الجبال .. والشعاب .. ينظرون ماذا سيصنع الله بمن اعتدى على حرمته ..
وأصبح [ المجرم أبرهة ] مستعدا لهدم الكعبةوجهز فيله لدخول مكةلكن الفيل برك في الطريق ولم يستطع مواصلة السير
وهنا أرسل الله عليهم طيورا مع كل طائر منها أحجار يحملها ..
فترميهم بها .. فتخرق رؤوسهم .. فماتوا
وهرب منهم من هرب .. وسلم الله الكعبة وحمى بيته من هذا المجرم !!
وقال الله تعالى فيهم :
" أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفِيلِ أَلَمْ يَجْعَلْكَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَتَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ " [ الفيل : 1 - 5 ]
وأصبح العرب يسمون هذا العام .. بعام الفيل
وفي هذا العام .. ولد خير البشر
الرسول الكريم .. محمد صلى الله عليه وسلم.
طرفة أو ترويحة
ذهب رجل إلى الملك وأنشده شعراً .. قال الملك: أحسنت ... اطلب ما تشاء ؟ ! قال : هل تعطينى؟ قال : أجل قال : أريد أن تعطيني دنانير بمقدار الرقم الذي أذكره في الآيات القرآنية؟ قال: لك ذلك قال الشاعر: قال الله تعالى : "إلهكم إله واحد" فأعطاه دينارا
قال:"ثاني أثنين إذ هما في الغار" فأعطاه دينارين قال : "لقد كفر اللذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة" فأعطاه ثلاثة دنانير قال : "قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك" فأعطاه أربعة قال : "ولا خمسة إلا هو سادسهم" فأعطاه خمسة دنانير وستة دنانير أخرى قال : "الله الذي خلق سبع سموات" فأعطاه سبعة
قال : "ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" فأعطاه ثمانية قال : "وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض" فأعطاه تسعة قال : "تلك عشرة كاملة" فأعطاه عشرة دنانير قال : "إني رأيت أحد عشر كوكبا" فأعطاه أحد عشر قال : "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله" فأعطاه اثنا عشر ثم قال الملك: أعطوه ضعف ما جمع واطردوه قال الشاعر : لماذا يا مولاي؟ قال الملك : أخاف أن تقول :"وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون "
ثالثا الحديث
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بنالخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله , ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها و امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " متفق عليه .
الشرح :
هذا الحديث اصل عظيم في أعمال القلوب , لان النيات من أعمال القلوب قالالعلماء : وهذا الحديث نصف العبادات , لأنه ميزا الأعمال الباطنة وحديث عائشة رضي الله عنها "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وفي لفظ آخر "من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد " نصف الدين , لأنه ميزا الأعمال الظاهرة فيستفاد من قول النبي صلى الله عليه وسلم "إنما الأعمال بالنيات " أنه ما من عمل إلا وله نية , لأن كل إنسانعاقل مختار لا يمكن أن يعمل عملا بلا نية , حتى قال بعض العلماء "لو كلفنا الله عملا بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق " ويتفرع من هذه الفائدة :
الرد على الموسوسين الذين يعملون الأعمال عدة مرات ثم يقوللهم الشيطان : إنكم لم تنووا . فإننا نقول لهم : لا , لا يمكن أبدا أن تعملوا عملا إلا بنية فخففوا على أنفسكم ودعوا هذه الوساوس .
ومن فوائد هذا الحديث أنالإنسان يؤجر أو يؤزر أو يحرم بحسب نيته لقول النبي صلى الله عليه وسلم "فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله"
ويستفاد من هذا الحديث أيضا أن الأعمال بحسب ما تكون وسيلة له ,فقد يكون الشيء المباح في الأصل يكون طاعة إذا نوى به الإنسان خيرا , مثل أن ينوي بالأكل والشرب التقوي على طاعة الله , ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم "تسحروا فإن في السحور بركة "
* ومن فوائد هذا الحديث : أنه ينبغي للمعلم أن يضرب الأمثال التي يتبين بها الحكم , وقدضرب النبي صلى الله عليه وسلم لهذا مثلا بالهجرة , وهي الانتقال من بلد الشرك إلىبلد الإسلام وبين أن الهجرة وهي عمل واحد تكون لإنسان أجرا وتكون لإنسان حرمانا , فالمهاجر الذي يهاجر إلى الله ورسوله هذا يؤجر , ويصل إلى مراده .
رابعاً الفقه
الطهاره
المياه وأقسامها :
القسم الاول : الماء المطلق وحكمه أنه طهور : أي أنه طاهر في نفسه مطهر لغيره ويندرج تحته من الانواع ما يأتي :
1 - ماء المطر والثلج والبرد لقول الله تعالى : ( وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ) وقوله تعالى ( وأنزلنا من السماء ماء طهورا ) ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبر في الصلاة سكت هنيهة قبل القراءة ، فقلت : يا رسول الله - بأبي أنت وأمي - أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ قال : ( أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد ) رواه الجماعة إلا الترمذي .
2 - ماء البحر ، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ، إنا نركب البحر ، ونحمل معنا القليل من الماء فإن توضأنا به عطينا ، أفنتوضأ بماء البحر ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هو الطهور ( 3 ) ماؤه ، الحل ميتته ) رواه الخمسة .
3 - ماء زمزم ، لما روي من حديث علي رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا بسجل من ماء زمزم فشرب منه وتوضأ ) رواه أحمد .
( السجل ) الدلو المملوء
4 - الماء المتغير بطول المكث ، أو بسبب مقره ، أو بمخالطة ما لا ينفك عنه غالبا ، كالطحلب وورق الشجر ، فإن اسم الماء المطلق يتناوله باتفاق العلماء . والاصل في هذا الباب أن كل ما يصدق عليه اسم الماء مطلقا عن التقييد يصح التطهر به ، قال الله تعالى : ( فلم تجدوا ماء فتيمموا ) .
وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
يـــــــــــــتـــــــــ ان شاء الله ـــــبــــــــــــــــع | |
|
| |
Lady of the Sky عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/02/2010 المساهمات : 1381 عدد النقاط : 3697 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 12:31 pm | |
| | |
|
| |
Lady of the Sky عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/02/2010 المساهمات : 1381 عدد النقاط : 3697 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 12:41 pm | |
|
الروضة الثالثة
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى اللهم يسر لنا سبل الهدى اللهم اجعلنا هداة مهتدين اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا اللهم تقبل جلستنا هذه واجعلها خالصة لوجهك الكريم اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من الفائزين بها اللهم آمين
أولا التفسير 112. سورة الإخلاص
1. ( قل هو الله أحد ) فالله خبر هو وأحد بدل منه أو خبر ثان 2. ( الله الصمد ) مبتدأ وخبر أي المقصود في الحوائج على الدوام 3. ( لم يلد ) لانتفاء مجانسته ( ولم يولد ) لانتفاء الحدوث عنه 4. ( ولم يكن له كفوا أحد ) أي مكافئا ومماثلا وله متعلق بكفواً وقدم عليه لأنه محط القصد بالنفي وأخر أحد وهو اسم يكن عن خبرها رعاية للفاصلة
ثانيا السيرة
التربية الإلهية
عاش الرسول صلى الله عليه وسلم يتيما فمات أبوه وماتت أمه ثم تولاه جده عبد المطلب حتى مات وهو في سن الثامنة ثم رباه عمه أبوطالب وقد شب رسول الله صلى الله عليه وسلم محفوظا من الله تعالى بعيدا عن أقذار الجاهلية وعاداتها كعبادة الأصنام وشرب المسكرات وعمل المعاصي والذنوب فكان أفضل قومه وأحسنهم خلقا وأصدقهم حديثا وأشدهم حياء وأعظمهم أمانة ... حتى لقبوه [ الأمين ] يصل رحمه ويكرم ضيفه ويعين على البر والتقوى ويأكل من عمل يده .. فاشتغل في الرعي وفي التجارة فكان أمينا ومباركا ...
زواجه صلى الله عليه وسلم من خديجة رضي الله عنها .
عندما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم خمسا وعشرين سنة تزوج خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وهي من سيدات قريش ومن أفضل نسائها . وكانت إذ ذاك في الأربعين من سنها وقد كانت امرأة تاجرة وقد أشرف الرسول صلى الله عليه وسلم على قافلة تجارة لها فكان أمينا وحقق لها ربحا كثيرا وبعد ذلك عرضت عليه نفسها ليتزوجها ... فخطبها وتزوجها وكانت أول امرأة تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم وولدت له أولاده كلهم ... إلا إبراهيم
طرفة أو ترويحة
السقف صائم
كان أحد الفقراء يسكن في بيت قديم ، وكان يسمع لسقفه قرقعة مستمرة لأية حركة مستمرة فلما جاء صاحب المنزل قال له الساكن ، اصلح الله حالك فاجابه صاحب المنزل .ولا تخف أن السقف صائم يسبح ربه فقال الساكن : أخشى بعد الإفطار أن يطيل السجود وهو يصلي القيام فلا يقوم ولا أقوم
ثالثا الحديث
عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلميقول " إن الحلال بين و الحرام بين , وبينهما مشتبهات قد لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه , ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا وأن لكل ملك حمى ,ألا وإن حمى الله محارمه , إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله , وإذا فسدت فسد الجسد كله , ألا وهي القلب " رواه البخاري ومسلم . *الشرح : قسم النبي صلى الله عليه وسلم الأمور إلى ثلاثة أقسام :
قسم حلال بين لا اشتباه فيه , وقسم حرام بين لا اشتباه فيه , وهذان واضحان أما الحلال فحلال ولا يأثم الإنسان به , وأما الحرام فحرام ويأثم الإنسان به .
مثل الأول :حل بهيمة الأنعام ... ومثال الثاني :تحريم الخمر .
أما القسم الثالث فهم الأمرالمشتبه الذي يشتبه حكمه هل هو من الحلال أم من الحرام ؟ ويخفى حكمه على كثير من الناس , وإلا فهو معلوم عند آخرين . فهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلمالورع تركه وأن لا يقع فيه ولهذا قال : " فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه " استبرأ لدينه فيما بينه وبين الله , واستبرأ لعرضه فيما بينه وبين الناس بحيث لا يقولون : فلان وقع في الحرام , حيث إنهم يعلمونه وهو عند مشتبه ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلممثلا لذلك بالراعي يرعى حول الحمى "أي حول الأرض المحمية التي لا ترعها البهائم فتكون خضراء , لأنها لم ترعى فيها فإنها تجذب البهائم حتى تدب إليها وترعاها " " كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه " ثم قال عليه الصلاة والسلام : "ألا وأن لكل ملك حمى "يعني بأنه جرت العادة بأن الملوك يحمون شيئا من الرياض التي يكون فيهاالعشب الكثير والزرع الكثير "ألا وإن حمى الله محارمه " أي ما حرمه على عباده فهو حماه , لأنه منعهم أن يقعوا فيه ثم بين أن في الجسد مضغةيعني لحمة بقدر ما يمضغه الاكل إذا صلحت صلح الجسد كله ثم بينها بقوله "ألا وهي القلب " وهو إشارة إلى أنه يجب على الإنسان أن يراعي مافي قلبه من الهوى الذي يعصف به حتى يقع في الحرام والأمور المشتبهات .
*فيستفاد من هذا الحديث :
أولا : أن الشريعة الإسلامية حلالها بين وحرامها بين والمشتبه منها يعلمه بعض الناس .
ثانيا : أنه ينبغي للإنسان إذا اشتبه عليه الأمرأحلال هو أم حرام أن يجتنبه حتى يتبين له أنه حلال .
*ومن فوائد الحديث :أن الإنسان إذا وقع في الأمور المشتبه هان عليه أن يقع فيالأمور الواضحة فإذا مارس الشيء المشتبه فإن نفسه تدعوه إلى أن يفعل الشيء البين وحينئذ يهلك
رابعا الفقه
القسم الثالث : الماء الذي خالطه طاهر كالصابون والزعفران والدقيق وغيرها من الاشياء التي تنفك عنها غالبا . حكمه : طهور مادام حافظا لاطلاقه ، فإن خرج عن إطلاقه بحيث صار لا يتناوله اسم الماء المطلق كان طاهرا في نفسه ، غير مطهر لغيره فعن أم عطة قالت : دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفيت ابنته ( زينب ) فقال : ( إغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك - إن رأيتن - بماء وسدر واجعلن في الاخيرة كافورا أو شيئا من كافور ، فإذا فرغتن فآذنني فلما فرغن آذناه ، فأعطانا حقوه فقال : ( أشعر نها إياه ) تعني : إزاره ، رواه الجماعة . والميت لا يغسل إلا بما يصح به التطهير للحي ، وعند أحمد والنسائي وابن خزيمة من حديث أم هانئ : أن النبي صلى الله عليه وسلم اغتسل هو وميمونة من إناء واحد : قصعة فيها أثر العجين ، ففي الحديثين وجد الاختلاط ، إلا أنه لم يبلغ بحيث يسلب عنه إطلاق اسم الماء عليه .
وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
| |
|
| |
Lady of the Sky عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/02/2010 المساهمات : 1381 عدد النقاط : 3697 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 12:54 pm | |
| | |
|
| |
Lady of the Sky عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/02/2010 المساهمات : 1381 عدد النقاط : 3697 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 1:04 pm | |
| | |
|
| |
Lady of the Sky عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/02/2010 المساهمات : 1381 عدد النقاط : 3697 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 1:15 pm | |
| | |
|
| |
Lady of the Sky عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/02/2010 المساهمات : 1381 عدد النقاط : 3697 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 1:27 pm | |
|
الروضة السابعة
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى اللهم يسر لنا سبل الهدى اللهم اجعلنا هداة مهتدين اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا اللهم تقبل جلستنا هذه واجعلها خالصة لوجهك الكريم اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من الفائزين بها اللهم آمبن أولا التفسير
108. سورة الكوثر
1. ( إنا أعطيناك ) يا محمد ( الكوثر ) هو نهر في الجنة هو حوضه ترد عليه أمته والكوثر الخير الكثير من النبوة والقرآن والشفاعة ونحوها 2. ( فصل لربك ) صلاة عيد النحر ( وانحر ) نسكك 3. ( إن شانئك ) أي مبغضك ( هو الأبتر ) المنقطع عن كل خير أو المنقطع العقب ، نزلت في العاص بن وائل سمى النبي صلى الله عليه وسلم أبتر عند موت ابنه القاسم
ثانيا السيرة
الدعوة سرا : بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم دعوته سرا وأسلم معه من أسلم من أشراف قريش ومن الضعفاء والفقراء .واستمر الحال سرا .. ثلاث سنين . الدعوة جهرا : أمر الله تعالى رسوله الكريم أن يعلن دعوته ويجهر بها وأن يصدع بأمر الإسلام وأن ينذر عشيرته الأقربين " قريش " ففعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك وصعد جبل الصفا وصاح في قريش أني نذير لكم بين يدي عذاب أليم وصاح فيه أبو لهب وقال له تبا لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا ؟ ونزلت فيه سورة من القرآن الكريم : " تبت يدا أبي لهب وتب " عداوة قريش للرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم دعوته وجهر بها وعاب الأصنام والآلهة التي تعبدها قريش بدأ الكفار يؤذون الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويسبونه فمرة يتهمونه بالساحر ومرة يتهمونه بالكاذب ومرة يتهمونه بالمجنون ومرة يتهمونها بالشاعر يستهزئون به ويسخرون .. وما يستهزئون إلا بأنفسهم آذوه في بيته وفي جسده وضعوا الشوك في طريقه ووضعوا القاذورات على ظهره وهو يصلي ولم يسلم أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم من قريش فقد عذبوهم وضربوهم وحرقوا جلودهم في الشمس المحرقة هجرة المسلمين إلى الحبشة بعد هذا العذاب .. أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بأن يهاجروا إلى الحبشة لأن فيها ملك عادل يسمى " النجاشي "فخرج المسلمون إلى الحبشة في حماية الملك النجاشي وكان عددهم ثلاثة وثمانين .
طرفة أو ترويحة
أفطرت في رمضان
جاء رجل إلى فقيه فقال: أفطرت يوماً في رمضان.. فقال له الفقيه: اقض يوماً مكانه قال: قضيت, وأتيت أهلى وقد صنعوا مأمونية.. نوع من الحلوى الفاخرة.. فسبقتني يدي إليها, فأكلت منها قال الفقيه: اقض يوماً مكانه, قال الرجل: قضيت, وأتيت أهلي وقد صنعوا هريسة, فسبقتني يدي إليها فقال الفقيه: أرى ألا تصوم بعد ذلك إلا ويدك مغلولة إلى عنقك ؟
ثالثا الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي رضي الله عنه فقال - كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابر سبيل- وكان ابن عمر رضيالله عنه يقول "إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلاتنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لمماتك " رواه البخاري *الشرح الحديث الأربعون عن ابن عمر رضي الله عنهما قال -أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي -يعني : أمسك بمهما لأجل أن يسترعي انتباهه ليحفظ ما يقول فقال له -كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابر سبيل- الغريب : المقيم فيالبلد وليس من أهلها , أو عابر سبيل : هو الذي مر بالبلد , وهو ماشي مسافر , ومثل هؤلاء - أعني الغريب أو عابر سبيل - لا يتخذ هذا البلد موطناً ومستقراً , لأنه مسافر فأخذت هذه الموعظة من عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ما أخذت من قلبه ولهذا كان يقول - إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء -يعني إذا أمسيت فلا تقول : سوف أبقى إلى الصباح كم من إنسان أمسىولم يصبح , وكذلك قوله -وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء- فكم من إنسان أصبح ولك يمسي ومراد بن عمر في ذلك : أن ينتهز الإنسان الفرصة للعمل الصالح حتى لا تضيع عليه الدنيا وهو لا يشعر , قال -وخذ من صحتك لمرضك- يعني : بادر في الصحة قبل المرض فإن الإنسان ما دام صحيحاُ يسهل عليه العمل , لأنه صحيح منشرح الصدر منبسط النفس , والمريض يضيق صدره ولا تنبسطنفسه فلا يسهل عليه العمل . - ومن حياتك لموتك- أي انتهز الحياة ما دمت حياُ قبل أن تموت لأن الإنسان إذا مات انقطع عمله صح ذك عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال-إذا مات الإنسان انقطع عملهإلا ثلاث : صدقة جارية , أو علمٍ ينتفع به , أو ولد صالح يدعو له - . *ومن فوائد هذا الحديث : أنه ينبغي للإنسان أن يجعل الدنيا مقر إقامه لقوله -كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابرسبيل- . *ومن وفوائده:أن ينبغي للعاقل مادام باقياُ والصحة متوفرة أن يحرص على العمل قبل أن يموت فينقطع عمله , ومنها أنينبغي للمعلم أن يفعل الأسباب التي يكون فيها انتباه المخاطب لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بمنكبي عبدالله بن عمر رضي الله عنهما . *ومن وفوائد الحديث : فضيلة عبدالله بن عمر رضي الله عنهما حيث تأثر بهذه الموعظة من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رابعا الفقه
هيا بنا إخوانى نكمل أنواع النجاسات ( 2 ) الدم : سواء كان دما مسفوحا - أي مصبوبا - كالدم الذي يجري من المذبوح ، أم دم حيض ، إلا أنه يعفى عن اليسير منه ، فعن ابن جريج في قوله تعالى : ( أو دما مسفوحا ) قال : المسفوح الذي يهراق . ولا بأس بما كان في العروق منها ، أخرجه ابن المنذر ، وعن أبي مجلز في الدم ، يكون في مذبح الشاة أو الدم يكون في أعلى القدر ؟ قال : لا بأس ، إنما نهى عن الدم المسفوح ، أخرجه عبد بن حميد وأبو الشيخ ، وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كنا نأكل اللحم والدم خطوط على القدر ، وقال الحسن : ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم ، ذكره البخاري ، وقد صح أن عمر رضي الله عنه صلى وجرحه ينعب دما ( 1 ) ، قاله الحافظ في الفتح : وكان أبو هريرة رضي الل هعنه لا يرى بأسا بالقطرة والقطرتين في الصلاة . وأما دم البراغيث وما يتشرح من الدمامل فإنه يعفى عنه لهذه الاثار وسئل أبو مجلز عن القيح يصيب البدن والثوب ؟ فقال : ليس بشئ ، وإنما ذكر الله الدم ولم يذكر القيح . وقال ابن تيمية : ويجب غسل الثوب من المدة والقيح . والصديد ، قال : ولم يقم دليل على نجاسته ، انتهى والاولى أن يتقيه الانسان بقدر الامكان . ( 3 ) لحم الخنزير : قال الله تعالى : ( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس ( 2 ) ) : أي فإن ذلك كله خبيث تعافه الطباع السليمة ، فالضمير راجع إلى الانواع الثلاثة ، ويجوز الحرز بشعر الخنزير في أظهر قولي العلماء .
وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
| |
|
| |
Lady of the Sky عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/02/2010 المساهمات : 1381 عدد النقاط : 3697 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 1:39 pm | |
|
عدل سابقا من قبل princess في الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 2:00 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
Lady of the Sky عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/02/2010 المساهمات : 1381 عدد النقاط : 3697 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 1:55 pm | |
| | |
|
| |
Lady of the Sky عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/02/2010 المساهمات : 1381 عدد النقاط : 3697 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة الأربعاء 10 أغسطس 2011, 8:42 pm | |
| | |
|
| |
Lady of the Sky عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/02/2010 المساهمات : 1381 عدد النقاط : 3697 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة الخميس 11 أغسطس 2011, 9:26 pm | |
| | |
|
| |
MOURAD
ســآعـتي : التسجيل : 12/06/2008 المساهمات : 23392 عدد النقاط : 69617 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : رقم العضوية : 1 التميز :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة الجمعة 12 أغسطس 2011, 11:41 am | |
| موضوع مميز جدااااااااااااا
جزاك الله عنه كل خير
جعله الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
Lady of the Sky عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/02/2010 المساهمات : 1381 عدد النقاط : 3697 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة الجمعة 12 أغسطس 2011, 8:19 pm | |
|
الروضة الثانية عشرة
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى اللهم يسر لنا سبل الهدى اللهم اجعلنا هداة مهتدين اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا اللهم تقبل جلستنا هذه واجعلها خالصة لوجهك الكريم اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من الفائزين بها اللهم آمين
أولا التفسير 103. سورة العصر
1. ( والعصر ) الدهر أو ما بعد الزوال إلى الغروب أو صلاة العصر 2. ( إن الإنسان ) الجنس ( لفي خسر ) في تجارته 3. ( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) فليسوا في خسران ( وتواصوا ) أوصى بعضهم بعضا ( بالحق ) الإيمان ( وتواصوا بالصبر ) على الطاعة وعن المعصية
ثانيا السيرة غزوة بدر الأولى
تسمى هذه الغزوة أيضاً غزوة سفــوان لوقوعها في وادي سفوان , و هو وادي بناحية مدينة بــدر ولكن اليوم لا يعرف مكان بذلك الإسم و لكن يوجد وادى " سفا " يبعد عن المدينة حوالي 150 كيلومتراً
كانت قوات المسلمين حوالي مائتي راجل و راكب و قوات العدو كانت بقيادة كزر بن جابر الفهري و كانت قوات خفيفة و سريــعة غير محددة
و كان الهدف من الغزوة هو مطاردة قوات المشركين بقيادة كرز بن جابر الفهري الذي أغار على سرح المدينة و مراعيها و استولى على إبل و غنم المسلميــن و إستعادتها منهم
و في شهر جماد الآخر 2هــ , خرج الرسول و قد كان استخلف على المدينة زيد بن حارثة . و بعث سعد بن أبي وقاص في طلب كرز بن جابر فيما قيل و الله أعلم . و قيل : بل بعثه لغير ذلك , حتى وصل إلى وادي سفوان ولكن قد فاته كزر بن جابر الفهري فرجع إلى المدينة و لم يلق كيــداً
وقد قال ابن إسحاق : ولم يقم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة حين قدم من غزوة العشيرة إلا ليالي قلائل لا تبلغ العشر حتى أغار كرز بن جابر الفهري على سرح المدينة ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلبه واستعمل على المدينة زيد بن حارثة
و قد قال ابن هشــام ذكر بعض أهل العلم ان بعث سعد هذا كان بعد حمزة
طرفة أو ترويحة
ولا الضالين ..
موقف ما راح انساه كنت داخل مسجد وقت المغرب ومتأخر والامام يقرا في سورة بعد ما خلص من الفاتحة وكان الميكرفون متعطل المهم دخلت متحمس وبالحق على الصلاة معهم الا وعلى دخلتي اسمع الامام يقول (ضالين) وانا على دخلتي كبرت وقلت آمين .. الا واللي في الصف الاخير ماتوا من الضحك وقطعوا صلاتهم .. وانا احسب الامام في الفاتحه وهو يقرا سورة ثانية .. وسكت الامام شوي وكأن وده يضحك .. واناما علي قاصر ضحكت معهم المضحك اني كنت متحمس
ثالثا الحديث
عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم , فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلم واختلافهم على أنبيائهم " رواه البخاري ومسلم .
*الشرح " ما " في قوله " ما نهيتكم " وفي قوله " ما أمرتكم " شرطية يعني الشيء الذي أنهاكم عنه اجتنبوه كلهولا تفعلوا منه شيئا , لأن الاجتناب أسهل من الفعل كل يدركه , وأما المأمور فقال "وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم " لأن المأمور فعل وقد يشق على الإنسان , ولذلك قيده النبي صلى الله عليه وسلم بقوله " فأتوا منه ما استطعتم " .
*فيستفاد منهذا الحديث فوائد :وجوب اجتناب ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلكما نهى الله عنه من باب أولى . وهذا ما لم يدل دليل على أن النهي للكراهة .
*ومن فوائد هذا الحديث : أنه لا يجوز فعل بعض المنهي عنه بل يجب اجتنابه كله ومحل ذلك ما لم يكن هناك ضرورة تبيح فعله .
*ومن فوائد الحديث : وجوب فعل ما أمر به ومحل ذلك ما لم يقم دليل على أن الأمر للاستحباب .
*ومن فوائده : أنه لا يجب على الإنسان أكثر مما يستطيع .
*ومنفوائده : سهولة هذا الدين الإسلامي حيث لم يجب على المرء إلا ما يستطيعه .
*ومن فوائده : أن من عجز عن بعض المأمور كفاه بماقدر عليه منه فمن لم يستطع الصلاة قائما صلى قاعدا ومن لم يستطع قاعدا صلى على جنب ومن أكنه أن يركع فليركع ومن لا يمكنه فليومئ بالركوع , وهكذا بقية العبادات يأتيالإنسان منها بما يستطيع .
*ومن فوائد هذا الحديث : أنه لا ينبغي للإنسان كثرة المسائل لأن كثرة المسائل ولا سيما في زمن الوحيربما يوجب تحريم شيء لم يحرم أو إيجاب شيء لم يجب , وإنما يقتصر الإنسان في السؤال على ما يحتاج إليه فقط .
*ومن فوائد هذا الحديث : أن كثرة المسائل والاختلاف على الأنبياء من أسباب الهلاك كما هلك بذلك منكان قبلنا .
*ومن فوائد الحديث : التحذير من كثرة المسائل والاختلاف , لأن ذلك أهلك من كان قبلنا , فإذا فعلناه , فإنه يوشك أن نهلككما هلكوا ..
رابعا الفقه تطهير الارض تطهر الارض إذا أصابتها نجاسة بصب الماء عليها ، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قام أعرابي فبال في المسجد فقام إليه الناس ليقعوا به ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوه وأريقوا على بوله سجلا من ماء أو ذنوبا من ماء ، فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين ) رواه الجماعة إلا مسلما . وتطهر أيضا بالجفاف هي وما يتصل بها اتصال قرار ، كالشجر والبناء . قال أبو قلابة : جفاف الارض طهورها ، وقالت عائشة رضي الله عنها : ( زكاة الارض يبسها ) رواه ابن أبي شيبة . هذا إذا كانت النجاسة مائعة ، أما إذا كان لها جرم فلا تطهر إلا بزوال عينها أو بتحولها . تطهير السمن ونحوه عن ابن عباس عن ميمونة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم ( سئل عن فأرة سقطت في سمن فقال : ألقوها ، وما حولها فاطرحوه وكلوا سمنكم ) رواه البخاري . قال الحافظ : نقل ابن عبد البر الاتفاق على أن الجامد إذا وقعت فيه ميتة طرحت وما حولها منه ، إذا تحقق أن شيئا من أجزائها لم يصل إلى غير ذلك منه ، وأما المائع فاختلفوا فيه فذهب الجمهور إلى أنه ينجس كله بملاقاته النجاسة ، وخالف فريق منهم الزهري والاوزاعي . ( 1 ) مذهبهما أن حكم المائع مثل حكم الماء ، في أنه لا ينجس إلا إذا تغير بالنجاسة ، فان لم يتغير فهو طاهر ، وهو مذهب ابن عباس وابن مسعود والبخاري ، وهو الصحيح . ( . ) تطهير جلد الميتة يطهر جلد الميتة ظاهرا وباطنا بالدباغ ، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا دبغ الاهاب فقد طهر ) رواه الشيخان . تطهير المرآة ونحوها تطهير المرآة والسكبن والسيف والظفر والعظم والزجاج والانية وكل صقيل لا مسام له بالمسح الذي يزول به أثر النجاسة ، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يصلون وهم حاملو سيوفهم وقد أصابها الدم ، فكانوا يمسحونها ويجتزئون بذلك . ( 2 ) يرون المسح كافيا في طهارتها . ( . ) تطهير النعل يطهر النعل المتنجس والخف بالدلك بالارض إذا ذهب أثر النجاسة ، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا وطئ أحدكم بنعله الاذى فإن التراب له طهور ) رواه أبو داود . وفي رواية . ( إذا وطئ الاذى بخفيه فطهورهما التراب ) وعن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جاء أحدكم المسجد فليقلب نعليه فلينظر فيهما ، فإن رأى خبثا فليمسحه بالارض ثم ليصل فيهما ) رواه أحمد وأبو داود ، ولانه محل تتكرر ملاقاته للنجاسة غالبا ، فأجزأ مسحه بالجامد كمحل الاستنجاء بل هو أولى ، فإن محل الاستنجاء يلاقي النجاسة مرتين أو ثلاثا
| |
|
| |
دموع حائرة
ســآعـتي : التسجيل : 04/03/2011 المساهمات : 14462 عدد النقاط : 24857 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز : أوسمة المسابقات :
| |
| |
Lady of the Sky عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/02/2010 المساهمات : 1381 عدد النقاط : 3697 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة السبت 13 أغسطس 2011, 3:30 pm | |
| | |
|
| |
Celina
ســآعـتي : التسجيل : 21/12/2009 المساهمات : 12379 عدد النقاط : 18808 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز : أوسمة المسابقات :
| موضوع: رد: روضة من رياض القرأن والسنة الثلاثاء 23 أغسطس 2011, 11:51 pm | |
| | |
|
| |
| روضة من رياض القرأن والسنة | |
|