هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حظ النفس ونصيبها من الدنيا

اذهب الى الأسفل 
+4
M.£.Ģ.a
willpower
عبد elswesry الرحمن
ЯoŔo❤
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ЯoŔo❤
حظ النفس ونصيبها من الدنيا Vip
ЯoŔo❤


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 14/06/2008
المساهمات : 20359
عدد النقاط : 44539
المزاج : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Qatary23
المهنة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Studen10
الهوايه : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Travel10
الدولة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Female14
الأوسمة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Ooooo10
التميز : حظ النفس ونصيبها من الدنيا A86e8310

حظ النفس ونصيبها من الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: حظ النفس ونصيبها من الدنيا   حظ النفس ونصيبها من الدنيا I_icon_minitimeالخميس 10 سبتمبر 2009, 7:21 pm


حظ النفس ونصيبها من الدنيا Qatarya_TdDtsWCJgJ


حظ النفس ونصيبها من الدنيا 397559


عندما أمر القرآن الكريم المؤمنين بابتغاء الدار الآخرة وترك لهم "حظا" ونصيبا من الدنيا جعل بعض المؤمنين الدنيا كلها من "نصيبهم" وفقدوا الثقة في الله، مع أنهم يعلمون أن الثقة في الله عبادة عظيمة، لكن المشكلة أن الإنسان مجبول على المسارعة إلى "الثقة" في ما تلمسه يده لا في ما يحسه قلبه والمؤمنون –كغيرهم من الناس إلأّ من رحم ربي- واقعون في لعبة توسيع دائرة حظوظهم من الدنيا، مما كان له أبلغ الأثر في تعميق الأزمة التربوية (من منطلقات عقائدية أحيانا ومن ضغط حاجات نفعية أحيانا أخرى)، والحقيقة أن هذا الجانب الخفي في النفس البشرية، يغفل عنه كثيرون من القائمين على شأن التربية، فيجانبهم التوفيق، لأنهم أهملوا أهم عنصر في عملية الربط التربوي وهي ثقة الناس بما عند الله، ولو كان ما بأيدي الناس أقرب إلى نفعهم، في نظر أنفسهم



1. ماذا عن حظوظ النفس :
لكي نفهم هذا الدرس البليغ أقدم بعض الأمثلة الشارحة، فقد تعلمنا من بعض "الماديين" قولهم : "عصفور في اليد خير من ألف فوق الشجرة" ومعناه عندهم أن القليل الملموس خير من الكثير المتخيل، وأن دينارا تراه عيناك البصيرة خير من ألف دينار يدك عنها قصيرة، وهذه "فلسفة" مادية تتعارض مع عقيدة الثقة في الله القائل : "يا أيها النبي قل لمن في أيديكم من الأسرى إن يعلم الله في قلوبهم خيرًا يؤتكم خيرا مما أخذ منكم. ويغفر لكم والله غفور رحيم"


والكل يعلم مناسبة نزول هذه الآية، ذلك أن بعض أسرى بدر كان من علْية القوم ومن أشرافهم، ومن أثريائهم..وبعضهم كان من أقارب الرسول عليه الصلاة والسلام كالعباس بن عبد المطلب (عم رسول الله) وعقيل بن أبي طالب (ابن عم رسول الله) وأبي العاص بن الربيع (صهر رسول الله : زوج زينب رضي الله عنها)...وسواهم، فقد زعم بعضهم أنه فقير وأنه بلا مال وأن قومه استكرهوه على القتال، كما زعم بعضهم أنه عاجز عن دفع فديته وأن بإمكان الرسول عليه الصلاة والسلام أن يفديه بماله، كما ظن آخرون أن رسول الله يمكن أن يشفع فيه لقرابته..فما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلاّ معاملة الجميع على قدم المساواة، بل إن البعض قد جُعلت فديتهم ضعفين وثلاثة أضعاف.. لأنهم كانوا موسرين (فقد كانت الفدية أربعين أوقية، فجُعل على العباس بن عبد المطلب مائة وعلى عقيل ثمانون..) فلما أحسّ بعض الأسرى بالغبن نزلت هذه الآيات، فقال العباس –بعد إسلامه- رضي الله عنه : لو كنت أعلم أن الله يضاعفها لوددت أن أخذت مني أضعافها حتى يعوضني الله، أضعافا مضاعفة.. لقوله تبارك وتعالى : " يؤتكم خيرا مما أخذ منكم " بسبب الثقة المطلقة في الله إذا علم في قلوب الواثقين خيرا، أما المتلاعبون بهذه العقيدة الخفية فقد كشف الله سرهم وهتك سترهم بقوله : " وإن يريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل فأمكن منهم والله عليم حكيم ".

حظ النفس ونصيبها من الدنيا 397559

وقبل بسط الحديث التربوي حول هذا المعنى من حظوظ النفس ومن نصيب الدنيا.. أرى مفيدا أن أسوق بين يدي هذا السياق التربوي قصة بليغة تدمع لها العين ويرق لها القلب.. حدثت للرسول عليه الصلاة والسلام مع صهره أبي العاص بن الربيع (زوج ابنته زينب)، حيث بعثت زينب بنت رسول الله عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة فداء لزوجها، وكان من بين ما بعثت به " قلادة" لها أهدتها إياها أمها خديجة (رض الله عنها) بمناسبة عرسها، فلما رأى الرسول عليه الصلاة والسلام القلادة التي اهتدتها لابنتها زينب (قلادة زوجه خديجة) عرفها فرق لها قلبه وتذكر ما كان من زوجته خذيجة (رض الله عنها) فقال لأصحابه(عليهم رضوان الله ) : " إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها وتردوا عليها الذي لها" فاستجابوا لملتمس رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ على صهره إبن العاص بن الربيع عهدا أن يخلي سبيل إبنته زينب لتلتحق به بالمدينة المنورة ..ففعل .


وهي قمة الثقة في الله، وذروة العدل والإحسان للناس..
إن هذه اللقطة التربوية الفريدة جديرة أن نتعلم منها ما لا يُحصى من الدروس والعبر كونها "شامة" في جبين الصحابة عليهم الرضوان في السمع والطاعة والإيثار، ذلك إن مثل هذه المشاهد المؤثرة لم يعد لها وجود نموذجي في واقع الحياة الإسلامية اليوم إلا في صور نادرة التردد مما يجعل "الدعوة إلى إعادة بناء النموذج " واجب وقت، ذلك أن النفس البشرية صعبة المراس، خاصة إذا تعلق الأمر بحظوظها، واتسعت دوائر رغباتها وطموحاتها.. فعندئذ لا تهذبها إلا وسيلتان:
* دين مستحكم يأخذ بمجامع القلوب ومكامن النفوس.
* أو شوكة قابضة تغلق على الشهوات والشبهات منافذ العقل والنفس.


والله تعالى قد إختار لنا الوسيلة الأولى (دعوة وعبادة وتربية وسلوكا) وقد كشف لنا أن النفس البشرية – مهما روضتها بالضخ التربوي والدعوي – تظل بها بعض العوالق من استعجال حب الدنيا :
" وإنه لحب الخير لشديد ".
و
( خُلق الإنسان من عجل)

حظ النفس ونصيبها من الدنيا 397559


لقد كشفت الآيات السابقة عن مخبوء النفس البشرية حتى في تكوين بعض الصحابة (عليهم رضوان الله)، فلقد كان بعضهم يجهز على المشرك ليقتله ثم يرفع عنه السيف قبل إثخانه ليحتجزوهم أسرى وينالوا منهم الفداء، "تريدون عرض الدنيا"، مع أن بعضهم كان يستحق القتل لأنه ليس "أسير حرب بل هو مجرم حرب" والفرق واضح بينهما في الأعراف العسكرية.


لأجل ذلك نزل العتاب القرآني مربيًا ومقرَّعا ومؤدبا.. ليكشف عن هذه "الحيلة" البشرية الحريصة على توفير شيء من "حظ النفس" التي جعلت الصحابة يختلفون حول اقتسام غنائم بدر "وتسوء فيها أخلاقهم" بتعبير أحد الصحابة عليهم الرضوان، فلما استشار رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه (رضي الله عنهم) في


كيفيات التصرف مع الأسرى ذهبوا ثلاثة مذاهب :
- مذهب الفدية مقابل إطلاق سراحهم فورا
- ومذهب القتل نكالا وعبرة لمن هم خلفهم من مشركين.
- ومذهب تسخيرهم في تعليم القرأة والكتابة لأبناء الإسلام.


ولأن في مذهب الفدية، كما في مذهب الاستعانة بالمشركين شيئًا من حظوظ النفس –ولو كانت النية حسنة- فقد نزل القرآن الكريم مربيا ومعاتبا ومقرعا وكاشفا حقيقة نوايا الذين "تحايلوا" فلم يقتلوا "مجرمي الحرب"، ولم يستأصلوا شأفة "أئمة الكفر" ليفوتوا الفرصة على من لم تتأصل الثقة في الله في عمق عقيدتهم، ولم يثخنوا في الأرض، أو الذين تعاطفوا مع بعض ذوي أرحامهم من المشركين، مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم قدم لهم القدوة في عمه العباس وإبن عمه عقيل..

حظ النفس ونصيبها من الدنيا 397559


فقد كانت طبيعة المعركة (كونها الأولى بين المسلمين والمشركين) تقتضي الشدة والإثخان في الأرض.. فقال جل جلاله : "ما كان لنبيّ أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم".


وقد روى سيدنا عبادة بن الصامت (رضي الله عنه) أطرافا مما حدث من نقاش حول غنائم بدر، كما قص غيره من الصحابة أجزاء أخرى مما شاهده وسمعه..وخلاصة كل المرويات تصب في أربعة دروس بليغة، جاء عنوانها البارز في قوله تبارك وتعالى : "لولا كتاب من الله سبق لمسّكم فيما أخذتم عذاب عظيم" ثم عفا الله عنهم –كون الخلاف كان اجتهاديا ونشب قبل نزول النص -فقال: "فكلوا مما غنمتم حلالا طيبَا واتقوا الله إن الله غفور رحيم".


2- دروس من فقه حظ النفس :
أكثر أنواع البلاء تأثيرَا على وحدة الصف، وعلى سلامة السير، وعلى عمل المؤسسات..هو تضخم "الأنا" واتساع دائرة حظوظ النفس..ومن ذلك أربعة أصناف من الناس يعيشون مع "الجماعة" فإذا لاحت بوادرالغنائم تضحت فيهم "الأنا" فخاصموا بغير حق..وهم :
- أصحاب الريوع : وهو الدرس الأول الذي يكشف فيه الله تعالى عن غريزة مستحكمة في النفس البشرية تسمى "حظ النفس" من كل "غنيمة" تلوح في الأفق، ويبين أن العيب ليس في التطلع إلى نيل "الحظ النظيف" الذي يكتبه الله لك بطرق نظيفة وبطموح مشروع، وإنما العيب يكمن في تضخم "الأنا"


وفي الوسائل المستخدمة لتحقيق الأهداف، وفي شدة الحرص على الوصول إلى هذا "الحظ" ولو على الجماجم والأشلاء، والخوف كل الخوف من المبالغة في تضخيم هذا الحظ حتى يصبح الهدف من وجودك داخل الصف –أو خارجه- هو فقط من أجل "الريوع" بجلب المنافع الشخصية وتكثيرها ولو على حساب المشروع، والبرنامج، والمؤسسات.

حظ النفس ونصيبها من الدنيا 397559


- حساب الظاهر والباطن : والدرس الثاني هو أن ما تعتقده أنت سرًّا محجوبا عن الناس هو أمرمكشوف عند الله (الذي يعلم السر وأخفى) وإذا ما تحركت –داخل الجماعة أو ضمن مؤسساتها- بظاهر متعاون ومتضامن ولكنك تبطن ما الله أعلم به، فإن الله يبتليك بثلاث نهايات مؤسفة :
أولها، حرمانك التوفيق وسلبك السداد والرشاد،
وثانيها، ملء صدرك بالضيق والحسد والحرج والتوتر،
وثالثها، انكشاف أمرك، ولو بعد حين، فيعرف الناس أنك كنت كمهاجر "أم قيس" !؟


* الوسائل والغايات :وأما الدرس الثالث فهو الطمع الزائد عن الحد الذي يتسبب في تحويل الوسائل إلى غايات، وعندما تصبح بعض وسائلك أهدافا في حد ذاتها تجد نفسك قد فقدت أهلية الانتماء للحركة الإسلامية، بمعناها التنظيمي، الذي من مقتضياته الذوبان في روح المؤسسة والسمع والطاعة لقراراتها ونكران الذات لحساب مصلحة الجماعة، والتخلي عن الرأي الشخصي إذا صدر قرار المؤسسة.


* لا حيلة مع الله : وأما الدرس الرابع والأخير، فتجسده الحكمة القائلة : "الحيلة في ترك الحيّل" ومعناها : أنه لا حيلة ولا تحايل مع الله، وأن التظاهر بالصلاح لا يجعل منك إنسانا صالحا، كما أن التمظهر بالزهد والتقشف لا ينقل "زهد أثوابك" إلى زهادة قلبك، وسلامة عقلك وطهارة نفسك..فما قيمتك إذا كنت تغرد خارج السرب؟ !

حظ النفس ونصيبها من الدنيا 397559


فلا تخفي في نفسك ما الله مبديه، ولا تتصرف مع إخوانك بظاهر وباطن، ولا تخاطب الناس بمنطوق صالح لكن له مفهوم فاسد لا تكشف عنه حقائق الفعل ومقاصد لغة الخطاب..الخ.


الخلاصة : إن أعظم درس نتعلمه من سياق هذه الآيات المربية، التي نزلت بمناسبة غزوة بدر الكبرى –كونها أول محطة يسجل فيها المسلمون انتصارًا كبيرا على معسكر المشركين ويستفيدون فيها من غنائم- هو درس "حظوظ النفس" المندرج في ثنائية النفس البشرية، أي في مدها وجزرها، وفي رضاها وسخطها، وفي عسرها ويسرها، وفي خوفها وطمعها، وفي منشطها ومكرهها، وفي كرمها وبخلها..وفي سرها وعلانيتها..وفي انبساطها وانقباضها..وفي جزعها ومنعها..ذلك : "إن الإنسان خلق هلوعاً * إذا مسه الشر جزوعا * وإذا مسه الخير منوعا"
وبين الجزع والمنع تكمن أسرار هذه النفس، وتتسع "حظوظها" أو تضيق.. ولا علاج لهذا الانحراف النفسي إلاّ الربانية والتسليم لقرارات المؤسسة (من داخل الشورى) وهي الآليات التي تذيب "الأنا" في محلول المؤسسة، فلا يبقى من حظوظ النفس إلاّ الثقة في الله ثم في المؤسسة التي "تهذبها" التربية، ويصقلها الإيمان، وتوجهها الأوامر والنواهي الربانية، وتحرك مخاوفها أهوال يوم الحساب..أما النفس البشرية –داخل المؤسسة- فتظل –في كل حالاتها- محتفظة برصيد من حظها الخاص، ومن نصيبها المعلوم : "و لا تنسَ نصيبك من الدنيا"، وهو نصيب نظيف تحدده المؤسسة لأنه محكوم بضوابط ومقيد بشروط، ومؤطر بأخلاق إسلامية رفيعة..وفي هذه الحالة، حتى لو تحدثت النفس بما لها من نصيب، لا يكون ذلك عيبا.. فالانحراف ليس في التطلع نحو المعالي بهمم عالية وطموحات غالية، وليس العيب في أن تتحدث النفس مع صاحبها عن طموحاته المشروعة ولكن العيب –بل الخطر المحدق- أن يتحول "حديث النفس" إلى أطماع زائدة عن الحد يجلب لها صاحبها الخيل والسوط والركاب..فيدخل الشيطان –من باب حظ النفس- و"يمني" أتباعه بكنوز بني العلقم..
(يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا )

حظ النفس ونصيبها من الدنيا 563145
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد elswesry الرحمن
عضـــــو مـــــاسي عضـــــو مـــــاسي
عبد elswesry الرحمن


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 04/03/2009
المساهمات : 2472
عدد النقاط : 7104
المزاج : حظ النفس ونصيبها من الدنيا 2610
المهنة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Engine10
الهوايه : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Travel10
الدولة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Male_e10
الأوسمة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا E0449b11
التميز : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Almosh10

حظ النفس ونصيبها من الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظ النفس ونصيبها من الدنيا   حظ النفس ونصيبها من الدنيا I_icon_minitimeالخميس 10 سبتمبر 2009, 7:29 pm

سلمت يداكم

موضوع رائع واكثر من رائع

جزاكم الله خيرا

ما شاء الله

حظ النفس ونصيبها من الدنيا 147cb510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com
willpower
عضـــــو مـــــاسي عضـــــو مـــــاسي
willpower


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 17/07/2009
المساهمات : 2735
عدد النقاط : 10160
المزاج : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Qatary28
المهنة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Accoun10
الهوايه : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Chess10
الدولة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Male_e10
الأوسمة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Vip32-10
التميز : حظ النفس ونصيبها من الدنيا 11110

حظ النفس ونصيبها من الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظ النفس ونصيبها من الدنيا   حظ النفس ونصيبها من الدنيا I_icon_minitimeالخميس 10 سبتمبر 2009, 7:41 pm

السلام عليكم


جزاك الله كل خير كاندلز


موضوع قيم جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ЯoŔo❤
حظ النفس ونصيبها من الدنيا Vip
ЯoŔo❤


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 14/06/2008
المساهمات : 20359
عدد النقاط : 44539
المزاج : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Qatary23
المهنة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Studen10
الهوايه : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Travel10
الدولة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Female14
الأوسمة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Ooooo10
التميز : حظ النفس ونصيبها من الدنيا A86e8310

حظ النفس ونصيبها من الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظ النفس ونصيبها من الدنيا   حظ النفس ونصيبها من الدنيا I_icon_minitimeالخميس 10 سبتمبر 2009, 8:10 pm

جزاكم الله خير لمروركم

نورتوني ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.£.Ģ.a
عضـــــو محـــــــترف عضـــــو محـــــــترف
M.£.Ģ.a


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 05/04/2009
المساهمات : 3032
عدد النقاط : 8350
المزاج : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Qatary29
المهنة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Studen10
الهوايه : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Huntin10
الدولة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Male_e10
الأوسمة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا E0449b11
التميز : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Tmf10

حظ النفس ونصيبها من الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظ النفس ونصيبها من الدنيا   حظ النفس ونصيبها من الدنيا I_icon_minitimeالجمعة 11 سبتمبر 2009, 2:14 am

حظ النفس ونصيبها من الدنيا 01185610

يسلموووووووووووووووووووووو


الايادى

موضوع اكتر من رائـــــــــــــــع

ننتظر المذيد من ابداعكـــــــــــــ

المتواصل


حظ النفس ونصيبها من الدنيا 01185610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoba2day.yoo7.com
♠MORA♠
حظ النفس ونصيبها من الدنيا Vip
♠MORA♠


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 06/11/2008
المساهمات : 1965
عدد النقاط : 7466
المزاج : حظ النفس ونصيبها من الدنيا 2610
المهنة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Unknow10
الهوايه : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Readin10
الدولة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Female31
الأوسمة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا A86e8310
التميز : حظ النفس ونصيبها من الدنيا A_26010

حظ النفس ونصيبها من الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظ النفس ونصيبها من الدنيا   حظ النفس ونصيبها من الدنيا I_icon_minitimeالجمعة 11 سبتمبر 2009, 5:46 am

حظ النفس ونصيبها من الدنيا Ablutu10

موضوع مميزجدااااااااااااا

ننتظر المزيد من مشاركاتك

وابداعاتك المميزة دائما

حظ النفس ونصيبها من الدنيا 0jb0i210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ЯoŔo❤
حظ النفس ونصيبها من الدنيا Vip
ЯoŔo❤


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 14/06/2008
المساهمات : 20359
عدد النقاط : 44539
المزاج : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Qatary23
المهنة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Studen10
الهوايه : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Travel10
الدولة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Female14
الأوسمة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Ooooo10
التميز : حظ النفس ونصيبها من الدنيا A86e8310

حظ النفس ونصيبها من الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظ النفس ونصيبها من الدنيا   حظ النفس ونصيبها من الدنيا I_icon_minitimeالسبت 12 سبتمبر 2009, 2:38 am

يسلمووو لمرور الجميع

ودي~


حظ النفس ونصيبها من الدنيا Qatarya_UZpvAH02xP
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ģ.£.m.Ў
حظ النفس ونصيبها من الدنيا Copy_o10
Ģ.£.m.Ў


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 13/06/2008
المساهمات : 27078
عدد النقاط : 69309
المزاج : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Qatary24
المهنة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Collec10
الهوايه : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Sports10
الدولة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Male_e10
الأوسمة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Ooooo10
التميز : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Ss610

حظ النفس ونصيبها من الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظ النفس ونصيبها من الدنيا   حظ النفس ونصيبها من الدنيا I_icon_minitimeالسبت 12 سبتمبر 2009, 3:35 am

تسلم الايادى

جزااكم الله كل خير

حظ النفس ونصيبها من الدنيا 3-than14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/romanceslovegemy?ref=tn_tnmn
الأب الروحي
حظ النفس ونصيبها من الدنيا Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Qatary14
المهنة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Profes10
الهوايه : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Writin10
الدولة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Male_e10
الأوسمة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا 3h510
التميز : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Domain10

حظ النفس ونصيبها من الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظ النفس ونصيبها من الدنيا   حظ النفس ونصيبها من الدنيا I_icon_minitimeالسبت 12 سبتمبر 2009, 4:39 am


<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td class=hr align=left colSpan=2></TD></TR>
<tr><td align=left colSpan=2>
حظ النفس ونصيبها من الدنيا Rm10
حظ النفس ونصيبها من الدنيا 0-ed8b10

حظ النفس ونصيبها من الدنيا 6666666666666sc2ao5
حفظكم الله ورعــــــاكم وسدد علي الخير خطاكم


دمتم بود وتقبلوا تحيتي واحترامي


وكل عام وحضرتك بخير

محمد حظ النفس ونصيبها من الدنيا 163951nb8أفندي

حظ النفس ونصيبها من الدنيا Rm16
</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOURAD
حظ النفس ونصيبها من الدنيا Copy_o10
MOURAD


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 12/06/2008
المساهمات : 23392
عدد النقاط : 69617
المزاج : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Qatary28
المهنة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Collec10
الهوايه : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Sports10
الدولة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Male_e10
الأوسمة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا 3h110
رقم العضوية : 1
التميز : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Ss610

حظ النفس ونصيبها من الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظ النفس ونصيبها من الدنيا   حظ النفس ونصيبها من الدنيا I_icon_minitimeالأحد 13 سبتمبر 2009, 10:16 pm



موضوع مميز جدااااااااااااا

جزاك الله عنه كل خير


جعله الله في ميزان حسناتك



حظ النفس ونصيبها من الدنيا Fgthgh10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouradfawzy.yoo7.com
ЯoŔo❤
حظ النفس ونصيبها من الدنيا Vip
ЯoŔo❤


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 14/06/2008
المساهمات : 20359
عدد النقاط : 44539
المزاج : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Qatary23
المهنة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Studen10
الهوايه : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Travel10
الدولة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Female14
الأوسمة : حظ النفس ونصيبها من الدنيا Ooooo10
التميز : حظ النفس ونصيبها من الدنيا A86e8310

حظ النفس ونصيبها من الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظ النفس ونصيبها من الدنيا   حظ النفس ونصيبها من الدنيا I_icon_minitimeالأربعاء 16 سبتمبر 2009, 10:05 am


جزاكم الله خير لمروركم

ودي~



حظ النفس ونصيبها من الدنيا 562144
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حظ النفس ونصيبها من الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة النفس تبكي على الدنيا
» النفس تبكي على الدنيا وقد علمت ... أن السلامة فيها تـرك مافيهـا
» النفس تبكي على الدنيا وقد علمت أن السعادة فيها ترك ما فيها
» قتل النفس !!!
» الألوان في علم النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــدي الإسـ ـــ ــــلامــــــي :: القسم العام-
انتقل الى: