هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عابدة الله
مشرف منتدي البيت بيتك مشرف منتدي البيت بيتك
عابدة الله


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 23/01/2010
المساهمات : 2776
عدد النقاط : 6447
المزاج : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Qatary33
المهنة : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Office10
الهوايه : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Writin10
الدولة : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Female31
الأوسمة : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم E0449b11
التميز : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم 43wa1i10

وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Empty
مُساهمةموضوع: وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم   وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم I_icon_minitimeالجمعة 05 فبراير 2010, 10:41 pm

cbncvb

﴿وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ﴾
للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله


الإنسانُ - كما وصفه خالقُه - ظَلومٌ جَهولٌ؛ فلا ينبغي أن يجعلَ المعيارَ على ما يضره وما ينفعه ميلَه وحبَّه ونفرتَه وبُغضَه، بل المعيارُ علي ذلك ما اختاره الله له بأمره ونهيه؛ فانفعُ الأشياءِ له علي الإطلاق طاعةُ ربه بظاهره وباطنه، وأضرُّ الأشياء عليه على الإطلاق معصيتُه بظاهره وباطنه؛ فإذا قام بطاعته وعبوديَّته مخلصاً له فكلُّ ما يَجري عليه مما يكرهه يكون خيراً له، وذا تخلَّي عن طاعته وعبوديته فكلُّ ما هو فيه من محبوبٍ هو شرٌّ له.
فمن صحَّتْ له معرفةُ ربه والفقهُ في أسمائه وصفاته؛ عَلِم يقيناً أن المكروهات التي تُصِيبه والمِحَن لتي تَنزل به فيها ضروبٌ من المصالح والمنافع التي لا يُحصِيها علمُه ولا فِكرتُه، بل مصلحة العبد فيما يكره أعظم منها فيما يُحِب؛ فعامةُ مصالح النفوس في مكروهاتها؛ كما أن عامةَ مَضارِّها وأسباب هَلَكَتِها في محبوباتها.
فانظُرْ إلى غارسِ جنةٍ من الجنات خبيرٍ بالفلاحة؛ غَرَسَ جنةً، وتعاهدَها بالسقي والإصلاح حتى أثمرتْ أشجارها، فاقبل عليها يَفصِلُ أوصالَها ويقطع أغصانَها لعلمه أنها لو خُلِّيتْ على حالها؛ لم تَطِبْ ثمرتُها فيُطعِّمُها من شجرة طيبة الثمرة. حتى إذا التحمتْ بها واتحدتْ وأعطتْ ثمرتَها؛ أقبل بُقلِّمُها ويقطع أغصانَها الضعيفة التي تُذهِب قوتَها، ويُذِيقُها ألمَ القطع والحديد لمصلحتها وكمالها، لتَصلُحَ ثمرتُها أن تكون بحضرة الملوك. ثم لا يَدَعُها ودواعي طبعِها من الشرب كلَّ وقتٍ، بل يُعطِّشُها وقتاً ويَسقِيها وقتاً، ولا يترك الماء عليها دائماً، وإن كان ذلك أنضرَ لورقها وأسرعَ لنباتها. ثم يَعمِدُ إلى تلك الزينة التي زُيِّنت بها من الأوراق، فيُلقى عنها كثيراً منها؛ لأنَّ تلك الزينة تَحُول بين ثمرتها وبين كمال نُضْجِها واستوائها؛ كما في شجر العنب ونحوه. فهو يقطع أعضاءها بالحديد، ويُلقي عنها كثيراً من زينتها، وذلك عينُ مصلحتها؛ فلو أنها ذاتُ تمييزٍ وإدراك كالحيوان؛ لتوهمتْ أن ذلك إفسادٌ لها وإضرارٌ بها، وإنما هو عينُ مصلحتها.
وكذلك الأب الشفيق على ولده العالمُ بمصلحته؛ إذا رأى مصلحتَه في إخراج الدم الفاسد عنه؛ بَضَّع جلدَه وقطعَ عروقه وأذاقه الألم الشديد، وإن رأى شفاءة في قطع عضوٍ من أعضائه أبانَه عنه؛ كان ذلك رحمةً به وشفقةً عليه. وإن رأى مصلحته في أن يُمسِك عنه العطاءَ لم يُعطِه ولم يُوسِّع عليه؛ لعلمِه أن ذلك أكبرُ الأسباب إلى فساده وهلاكه. وكذلك يمنعه كثيراً من شهواته حِميةً له ومصلحةً لا بخلاً عليه.
فأحكم الحاكمين وأرحمُ الراحمين وأعلم العالمين الذي هو أرحم بعبادة منهم بأنفسهم ومن آبائهم وأمهاتهم؛ إذا أنزل بهم ما يكرهون؛ كان خيراً لهم من أن لا يُنزِله بهم؛ نظراً منه لهم وإحساناً إليهم ولطفا بهم، ولو مُكِّنوا من الاختيار لأنفسهم لعَجَزوا عن القيام بمصالحهم علماً وإرادةً وعملاً، لكنه سبحانه تولى تدبيرَ أمورهم بموجب علمه وحكمته ورحمته؛ أحبُّوا أم كرهوا. فعَرفَ ذلك الموقنون بأسمائه وصفاته؛ فلم يتهموهُ في شيء من أحكامه. وخفي ذلك على الجهال به وبأسمائه وصفاته؛ فنازعوه تدبيرَه وقَدَحُوا في حكمته، ولم ينقادوا لحكمه، وعارضوا حكمَه بعقولهم الفاسدة وآرائهم الباطلة وسياساتهم الجائرة؛ فلا لربهم عَرفوا، ولا لمصالحهم حَصَّلوا. والله الموفق.
ومتى ظَفِر العبدُ بهذه المعرفة سَكنَ في الدنيا قبل الآخرة في جنة لا يُشبِه نعيمُها إلا نعيم جنة الآخرة؛ فإنه لا يزال راضياً عن ربه، والرِّضَى جنة الدُّنيا ومُستَراحُ العارفين؛ فإنه طِيْبُ النفس بما يَجري عليه من المقادير التي هي عين اختيار الله له وطمأنينتُها إلى أحكامه الدينية، وهذا هو الرِّضى بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمدٍ رسولاً، وما ذاقَ طَعْمَ الإيمانِ من لم يَحصُل له ذلك. وهذا الرِّضى هو بحسب معرفته بعدل الله وحكمته ورحمته وحسنِ اختياره؛ فكلَّما كان بذلك أعرفَ كان به أرضَي.
فقضاء الرب سبحانه في عبده دائرٌ بين العدل والمصلحة والحكمة والرحمة، لا يَخرُج عن ذلك البتة؛ كما قال في الدُّعاءِ المشهور: «اللهم! إني عبدك، ابنُ عبدك، أبنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألُك بكل اسم هو لك، سَمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابك، أو علَّمتَه أحداً من خلقِك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك: أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاء حُزني، وذهابَ همّي وغمّي. ما قالها أحدٌ قطُّ إلاَّ أذهبَ الله همَّهُ وغمَّهُ، وأبْدلهُ مكانَه فرجاً». قالوا: أفلا نتعلَّمُهنَّ يا رسول الله؟ قال: «بلى! ينبغي لمن سمعَهُن أن يتعلمَهُنَّ»[رواه مسلم].
والمقصود قوله: «عدلٌ فيَّ قضاؤك»، وهذا يتناول كل قضاءٍ يَقضِيه علي عبده؛ من عقوبة، أو ألم، وسبب ذلك؛ فهو الذي قضَى بالسبب وقضي بالمسبب، وهو عدلٌ في هذا القضاء، وهذا القضاءُ خيرٌ للمؤمن؛ كما قال صلى الله عليه وسلم : «والذي نفسي بيده لا يَقضِي الله للمؤمن قضاءً؛ إلاَّ كان خيراً له، وليس ذلك إلا للمؤمن»
قال العلامة ابن القيِّم: فسألت شيخنا [يعني شيخ الإسلام ابن تيمية]: هل يدخُلُ في ذلك قضاءُ الذنب؟ فقال: نعم بشرطه.
فأجمل في لفظه (بشرطه) ما يَترتَّبُ على الذنب من الآثار المحبوبة لله من التوبة والانكسار والندم والخضوع والذُّلِّ والبكاءِ وغير ذلك.
من كتاب الفو
ائد ص 132
من
قول

التلغاتغ التلغاتغ
fdghgdh

bnghfdthy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ДvαţaR
عضـــــو مـــــاسي عضـــــو مـــــاسي
ДvαţaR


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 14/06/2008
المساهمات : 2542
عدد النقاط : 9330
المزاج : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم 2610
المهنة : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Collec10
الهوايه : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Writin10
الدولة : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Male_e10
الأوسمة : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم E0449b11
التميز : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم 42_41310

وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم   وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم I_icon_minitimeالأحد 07 فبراير 2010, 1:06 am

وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Alfarisnet1232259736وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Alfarisnet1232259736وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Alfarisnet1232259736


يـــــســــلــموووا علي الـــمــوو ضـــووع الجــــمـــيــل

جــــــزاكــــــ الــله خـــــيــر


اسعدني مـــوو ضـــووعــك

كل الود ,,, معطر بالورورد


تحياتي

*smsm*



وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Alfarisnet1232259736وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Alfarisnet1232259736وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Alfarisnet1232259736
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأب الروحي
وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Qatary14
المهنة : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Profes10
الهوايه : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Writin10
الدولة : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Male_e10
الأوسمة : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم 3h510
التميز : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Domain10

وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم   وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم I_icon_minitimeالإثنين 08 فبراير 2010, 12:31 am

وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم 7643www_fekrh_com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOURAD
وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Copy_o10
MOURAD


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 12/06/2008
المساهمات : 23392
عدد النقاط : 69617
المزاج : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Qatary28
المهنة : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Collec10
الهوايه : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Sports10
الدولة : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Male_e10
الأوسمة : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم 3h110
رقم العضوية : 1
التميز : وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Ss610

وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم   وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم I_icon_minitimeالثلاثاء 09 فبراير 2010, 4:01 pm

تسلم الايادي اميرة

جزاكي الله كل خير


ننتظر المزيد من مشاركاتك

وابداعاتك المميزة دائما

وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم 2794bc10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouradfawzy.yoo7.com
 
وعس تكرهوا شيئا وهو خير لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تكرهوا البنات فإنهن المؤنسات الغاليات
» ** من ترك شيئا لله عوضه خيراً منه **
» لا تحقرن من المعروف شيئا
» انا سمعنا اختنا شيئا عجاب
» فلنجعل من رمضان هذه السنة شيئا مختلفا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــدي الإسـ ـــ ــــلامــــــي :: القسم العام-
انتقل الى: