هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النقــــــــــاب

اذهب الى الأسفل 
+10
♠MORA♠
* M♥O♥N *
ЯoŔo❤
Ģ.£.m.Ў
كروان الفجر
MOURAD
**ياسمين**
وريث الجرح
عيون القلب
موناليزا
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
موناليزا
النقــــــــــاب Vip
موناليزا


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 13/06/2008
المساهمات : 2643
عدد النقاط : 9890
المزاج : النقــــــــــاب Qatary28
المهنة : النقــــــــــاب Collec10
الهوايه : النقــــــــــاب Painti10
الدولة : النقــــــــــاب Female31
الأوسمة : النقــــــــــاب E0449b11
التميز : النقــــــــــاب W110

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالإثنين 06 سبتمبر 2010, 5:52 am

النقــــــــــاب 63261560388755364786

النقـــــــــــــــاب



النقــــــــــاب 22125518203267464236


النقــــــــــاب 98722856073538356434



قد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب

الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ،

ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه

يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف

الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق .


ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة ؟. وعلى هذا : فمن كشفت

وجهها فهي سافرة بهذا النظر .


وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :

1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا

يؤذين ) [الأحزاب:59]
. وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع

على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما

قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن

مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .


والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض

بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .


2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )

[الأحزاب:53] .
وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر

النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.


3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن

عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزرهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها "

. قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن. .


4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة

وأن يستعففن خير لهن)[النور:60]
، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن

، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن

بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب

من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز

بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن).


5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت

استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .


6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري

وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من

خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها. انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أم

المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا

جاوزونا كشفناه . إلى غير ذلك من الأدلة

النقــــــــــاب 65467673475002550305

الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .

والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب ... ألخ.

ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .

والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .

النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .

والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .

وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .

إلا أن النقاب - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل

بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل

والتفريط واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ

والأنف وشيء من الجبهة .

وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد

عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .

قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :

الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله

: ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة .

فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك

أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على

وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) .

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛

لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب

ستر الوجه .

من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها

وليضربن بخمرهن على جيوبهن } النور/
31 ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .

ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } الأحزاب/59 ،

غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله

عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .

ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ،

فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .

وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب

عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم

محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .

فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو

محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) .

وقال أيضاً :

لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه

وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .


النقــــــــــاب 22682285490230376243



تغطية المرأة وجهها - في زمن الفتنة - واجب بإجماع العلماء


قبل أن أورد الكلام عن حكم تغطية الوجه، أردت أن أشير إلى مسألة الإجماع بما يلي:


الأمة منذ القديم مجمعة على أن الفتنة داعية للتغطية، ذهب إلى ذلك الحنفية الحنابلة والمالكية والشافعية

( سأورد إن شاء الله أقوالهم )، بل ذهب بعض العلماء إلى إيجاب التغطية حتى على الأمة، إذا صارت فاتنة، وكل

ذلك مفهوم في ظل حرص العلماء على عفاف وستر نساء المؤمنين.. وتأمل في قول عائشة رضي الله عنها:

( لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء، لمنعهن المسجد، كما منعه نساء بني إسرائيل)..


تدرك هذا، حيث رأت منع النساء من الخروج من البيت، إذا تغير الحال، والقرار في البيت أكبر من تغطية الوجه..


والشيء بالشيء يذكر.. فهذا الشيخ الألباني رحمه الله تعالى ـ وهو من القائلين بجواز الكشف ـ يقول:


" ولو أنهم قالوا: يجب على المرأة المتسترة بالجلباب الواجب عليه إذا خشيت أن تصاب بأذى من الفساق لإسفارها

عن وجهها: أنه يجب عليها في هذه الحالة أن تستره دفعا للأذى والفتنة، لكان له وجه في فقه الكتاب والسنة..


بل قد يقال: إن يجب عليها أن لا تخرج من دارها إذا خشيت أن يخلع من الجلباب من رأسها من قبل بعض المتسلطين

الأشرار المدعمين من رئيس لا يحكم بما أنزل الله، كما وقع في بعض البلاد العربية منذ بضع سنين مع الأسف الشديد..

أما أن يجعل هذا الواجب شرعا لازما على النساء في كل زمان ومكان، وإن لم يكن هناك من يؤذي المتجلببات فكلا

ثم كلا.. " جلباب المرأة المسلمة ص17


فهو بالرغم من قوله بجواز كشف الوجه على وجه الإباحة ـ مع كونه يرى الأفضل هو التغطية ـ إلا أنه يرى، لا أقول

وجوب التغطية فحسب، بل وجوب القرار في البيت، ألا تخرج أصلا، إذا صار الزمان زمان فتنة، يتعرض فيه

السفهاء للصبايا واليافعات..


هذا واضح من كلامه..

ونحن نقول:
ألا ترون قدر الفتنة التي تكون اليوم جراء خروج الفتاة من بيتها؟.. الخروج لوحده يستفز السفهاء ليحوموا حول الحمى،

من أجل التحرش والأذى، فما بالكم ـ ولا شك رأيتم ـ حينما تكشف عن وجهها، وكلكم سمع ورأى من مثل هذا، ما

صار معلوما مشهورا.. بالإضافة إلى الكيد الكبير الذي يخطط له أعداء الحجاب، وهو معلوم لا يخفى..

إذن، نحن نعيش حالة حرب حقيقة مع أعداء الحجاب، وكل متبصر، أو لديه نصف تبصر يدرك هذا، وعلى

هذا ألا تتفقون معي أن:


ـ كل العلماء يجمعون أنه في زمان كهذا يجب التغطية، حتى من أجاز، حتى الشيخ الألباني نفسه في كلامه السابق

يقرر هذا؟...
ـ وأن الحكمة والعقل يأمران بالحجاب والتغطية، وأن ندعوا إلى هذه الفضيلة درءا لهذه الفتنة العمياء؟.


لو كان هناك من يرى جواز الكشف مطلقا، حتى في حال الفتنة، فإنهم بالنسبة لعموم الأمة شيء لا يذكر، وقولهم

لا يقبل في محكم العقول..


وقد ذكر أهل العلم، وقد نقلت كلامهم في حوار سابق، أن مخالفة بعض الأفراد لا ينقض الإجماع، وهو مروي

عن الإمام أحمد وابن جرير، في مذكرة أصول الفقه للشنقيطي ص153:


" فصل لا ينعقد الاجماع بقول الأكثرين من أهل العصر في قول الجمهور، وقال ابن جرير الطبري و ابو بكر الرازي

لا عبرة بمخالفة الواحد و الاثنين فلا تقدح مخالفتهما في الاجماع وقد أومأ إليه أحمد رحمه الله .


وحجة الجمهور أن العبرة بقول جميع الأمة، لأن العصمة انما هي للكل لا البعض، و حجة الاخر اعتبار الأكثر

وإلغاء الاقل،


قال في المراقي:

والكل واجب و قيل لا يضر ......... لاثنان دون من عليهما كثر" اهـ

فالإجماع لا يشترط فيه ألا يكون فيه مخالف، هذا لو كان المخالف مخالفا بدليل صحيح، فكيف إذا كان دليله غير

صحيح، ولا يصح الاحتجاج به؟..

حينذاك فلا حجة في خلافه، ومن ثم لا ينقض الإجماع بحال أبدا، فإن قول العالم معتبر إذا سانده الدليل،

أما إذا لم يسانده فقوله غير معتبر، ولا ينقض به قول بقية العلماء، ولا ينقض به إجماعهم..


وفي مثل من يقول بجواز كشف الوجه حتى حال الفتنة، فهذا بالإضافة إلى مخالفته للقول الصحيح الراجح في أصل

الكشف، كذلك هو قول يخالف الدليل الشرعي والعقلي الآمر بالبعد عن مواطن الفتن والريب.. وعلى ذلك فهو قول

غير معتبر، ومن ثم إذا قلنا:

إن العلماء أجمعوا على المنع من كشف الوجه حال الفتنة..

هو قول صحيح، لا غبار عليه، من حيث:

ـ إن الإجماع لا يشترط فيه عدم المخالفة من أحد، بل يصح حصول الإجماع، ولو خالف بعض الأفراد..

ـ ومن حيث إن الإجماع لا ينقض بقول يخالف الدليل الشرعي..

وقد ذهب إلى مثل هذا جمع من العلماء، قال الشيخ بكر أبو زيد:

"هذا مع العلم أنه لم يقل أحد من أهل الإسلام بجواز كشف الوجه واليدين عند وجود الفتنة ورقة الدين، وفساد الزمان،

بل هم مجمعون على سترهما، كما نقله غير واحد من العلماء" حراسة الفضيلة 82

النقــــــــــاب 14363192575019678690


بعد هذه المقدمة عن قضية الإجماع، ألج إلى تفصيل الحكم في تغطية الوجه:

يقولون: "اختلف العلماء في الوجه واليدين بالنسبة للمرأة، فمنهم من أجاز لها كشفها، ومنهم من منع".. لكن الذي نعتقد

أن كثيرا من الناس لم يفهم حقيقة هذا الخلاف بين أهل العلم..

والحقيقة تبرز إذا عرفنا أن الكلام عن عورة المرأة إنما يذكر دائما في " باب شروط صحة الصلاة"، فيقول العلماء:

" وكل المرأة عورة إلا وجهها وكفيها"..

وهم إنما يقصدون عورتها في الصلاة، لا عورتها في النظر..

وعورة الصلاة ليست مرتبطة بعورة النظر لا طردا ولا عكسا، فما يجوز كشفه في الصلاة بالنسبة للمرأة هو الوجه

بالإجماع، واليدين عند جمهور العلماء، والقدمين عند أبي حنيفة وهو الأقوى..


أما خارج الصلاة فلا يجوز كشف ذلك أبدا، فإذا قيل: " إن وجه المرأة وكفيها ليستا بعورة"..

فهذا المذهب إنما هو في الصلاة إذا لم تكن بحضرة الرجال..

وأما بالنسبة لنظر الأجنبي إليها فجميع بدنها عورة لابد من ستره عن الأجنبي لقوله عليه الصلاة والسلام:

( المرأة عورة) ..


قال موفق الدين ابن قدامة:

" وقال مالك والأوزاعي والشافعي: جميع المرأة عورة إلا وجهها وكفيها، وما سوى ذلك يجب ستره في الصلاة" .

وقال ابن القيم:

" العورة عورتان: عورة في الصلاة، وعورة في النظر، فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن

تخرج في الأسواق ومجامع الناس كذلك" .

وقال البيضاوي في تفسير قوله تعالى: {ولايبدين زينتهن إلا ماظهر منها}:


"والمستثنى هو الوجه والكفان لأنهما ليستا من العورة، والأظهر أن هذا في الصلاة لا في النظر، فإن كل بدن الحرة

عورة، لا يحل لغير الزوج والمحرم النظر إلى شيء منها إلا لضرورة" .


وقال الصنعاني:

"ويباح كشف وجهها حيث لم يأت دليل بتغطيته، والمراد كشفه عند صلاتها بحيث لا يراها أجنبي، فهذه عورتها في

الصلاة، وأما عورتها بالنظر إلى نظر الأجنبي إليها فكلها عورة كما يأتي تحقيقه" .

فهذه النقول عن أهل العلم كافية لإثبات الفرق بين حدود العورة وحدود الحجاب..

وعليه فلا يصح أبدا ما قد يذكره بعض الناس من إجماع العلماء على جواز كشف الوجه واليدين، فبالإضافة إلى كونه

جهلا بمواقف العلماء هو كذلك جهل بحقيقة الخلاف بينهم.

فمن ورد عنهم جواز كشف الوجه واليدين على قسمين:

قسم لا يجيز ذلك بإطلاق، بل يخصه في الصلاة فقط، ويحرمه عند وجود الرجال الأجانب، وهذا القسم لم يفهم بعض

الناس قوله، فلما سمعه يقول: " والمرأة كلها عورة إلا وجهها وكفيها" أي في الصلاة..

ظن أن ذلك بالعموم حتى في النظر، فحمل قوله على جواز الكشف مطلقا، وهذا خطأ، فإنهم لم يقصدوا ذلك،

فهذا سبب من أسباب الاختلاف في المسألة.

القسم الآخر أجاز الكشف بإطلاق..

والذي دعاه إلى ذلك قول منسوب لابن عباس رضي الله عنهما في تفسير قوله تعالى:

{ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها}، قال: " الكحل والخاتم"، لكن هذا الأثر إسناده ضعيف للغاية، فيه مسلم الملائي

قال فيه النسائي: " متروك الحديث"
..
وهناك رواية أخرى قال فيها: "ما في الكف والوجه"، وهي كذلك ضعيفة، في إسنادها أحمد العطاردي قال ابن عدي:

"
رأيتهم مجمعين على ضعفه" ..


فالنسبة إذاً إلى ابن عباس غير صحيحة بحسب الإسنادين السابقين ، بل جاء عنه عكس ذلك، ففي تفسير آية الحجاب:

{يدنين عليهن من جلابيبهن} قال ابن عباس:" أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين

وجههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب، ويبدين عينا واحدة" .

النقــــــــــاب 65467673475002550305


لكن لو افترضنا صحة القول المنسوب إلى ابن عباس من طرق أخرى فكيف نفسر هذا التعارض بين قوليه:


مرة يجيز كشف الوجه واليدين، ومرة أخرى يحرم ذلك كله؟..

فالجواب: أنه أجاز أولاً، ثم لما نزلت آية الحجاب منع من ذلك، قال ابن تيمية:

"والسلف تنازعوا في الزينة الظاهرة على قولين، فقال ابن مسعود: هي الثياب، وقال ابن عباس ومن وافقه: هي ما في

الوجه واليدين، مثل الكحل والخاتم...

وقبل أن تنزل آية الحجاب كان النساء يخرجن بلا جلباب، يرى الرجال وجهها ويديها، وكان إذ ذاك يجوز لها أن تظهر

الوجه والكفين، وكان حينئذ يجوز النظر إليها لأنه يجوز إظهاره، ثم لما أنزل الله عز وجل آية الحجاب بقوله:

{ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن}.


حجب النساء عن الرجال، وكان ذلك لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش فأرخى النبي الستر

ومنع أنسا أن ينظر، ولما اصطفى صفية بنت حيي بعد ذلك عام خيبر قالوا: إن حجبها فهي من أمهات المؤمنين،

وإلا فهي مما ملكت يمينه، فحجبها...

فإذا كن مأمورات بالجلباب وهو ستر الوجه أو ستر الوجه بالنقاب، كان حينئذ الوجه واليدان من الزينة التي أمرت

ألا تظهرها للأجانب، فما بقي يحل للأجانب النظر إلا إلى الثياب الظاهرة، فابن مسعود ذكر آخر الآمرين، وابن

عباس ذكر أول الأمرين" .


إذاً لو صح قول ابن عباس في إباحة كشف الوجه واليدين فإنما ذلك كان قبل النسخ، ثم لما نزلت آية الحجاب أوجب

الله عليهن ستر جميع ذلك، هذا وابن مسعود يذكر في معنى الزينة الظاهرة أنها الثياب والرداء، فهو يخالف ابن

عباس في قوله الأول لو صح عنه.


نخلص مما سبق أن سبب الخلاف في هذه المسألة ثلاثة أمور:


أولا: عدم التفريق بين حدود الحجاب وحدود العورة، فبعض المخالفين في هذه المسألة ظن أن ما يجب ستره في

الصلاة هو الذي يجب ستره عن أعين الناس فحسب، وهو سائر البدن إلا الوجه والكفين..


وهذا فهم خاطيء فليست عورة الصلاة هي عورة النظر، بل عورة النظر أعم في حق المرأة من عورة الصلاة،

فالمرأة لها أن تبدي وجهها وكفيها وقدميها في الصلاة، لكن ليس لها ذلك في محضر الأجانب أو إذا خرجت من بيتها.


ثانيا: عدم التحقيق في قول ابن عباس، فالأثر الذي ورد عنه في إباحة كشف الوجه ضعيف الإسناد بحسب الأسانيد

السابقة، ثم إنه قد صرح في آية الحجاب بأن المرأة لا تظهر إلا عينا واحدة، فكان ينبغي أن يجمع قوله،

ويؤخذ بما هو أصح وأصرح..


وكل الآثار التي يحتج بها من قال بالجواز كحديث أسماء ضعيفة لاينهض الاحتجاج بها، وكذا حديث الخثعمية

بالرغم من صحته إلا أنه ليست فيه دلالة على جواز كشف الوجه.


ثالثا: عدم التفطن إلى إن الحكم فيه نسخ، أو فيه أول وآخر، فأما آية الزينة: { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها}

، فقد كان أولاً، وكان النساء إذ ذاك يخرجن كاشفات الوجه واليدين، ثم لما نزلت آية الحجاب أمرن بالستر.


وعلى هذا الوجه يحمل قول ابن عباس، إن ثبت من طرق أخرى.


على أن ابن مسعود يفسر آية الزينة بتفسير يخالف تفسير ابن عباس الأول فيجعل الزينة الظاهرة هي الثياب أو الرداء

، أو ما نسميه بالعباءة، وإسناده صحيح، وعلى ذلك فلا حجة في هذه الآية لمن احتج بها على جواز الكشف.


ومما يؤكد هذا الحكم قوله تعالى: { وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب} ، وإذا سأل الرجل المرأة وهي

كاشفة عن وجهها لم يكن سألها من وراء حجاب، وتلك مخالفة صريحة لأمر الله..


ثم إن هذا الخلاف بين الفقهاء بقي خلافا نظريا إلى حد بعيد، حيث ظل احتجاب النساء هو الأصل في جميع مراحل

التاريخ الإسلامي، فقد كان ولا زال أحد معالم الأمة المؤمنة، قال الغزالي: " لم يزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي

الوجوه، والنساء يخرجن منتقبات" ..


وقال ابن حجر: " العمل على جواز خروج النساء إلى المساجد والأسواق والأسفار منتقبات لئلا يراهن الرجال"

.
وهنا مسألة لابد من التنبه لها، وهي: أنك لو سألت هؤلاء المجيزين: "هل تجوزون كشف الوجه في زمن الفتنة أو إذا

كانت المرأة فاتنة"؟.

لقالوا: "لا، بل يحرم الكشف في زمن الفتنة، أو إذا كانت المرأة شابة أو فاتنة"..

بل ذهبوا إلى أكبر من ذلك فقالوا:

"يجب على الأمة إذا كانت فاتنة تغطية وجهها" ..

مع أن الأمة غير مأمورة بتغطية الوجه.

إذن، فجميع العلماء متفقون من غير استثناء على:

وجوب تغطية الوجه في زمن الفتنة، أو إذا كانت المرأة فاتنة، أو شابة..

ونحن نسأل:

أليس اليوم زمن فتنة؟..

وإذا كان العلماء جميعهم حرموا الكشف إذا كان ثمة فتنة، فكيف سيكون قولهم إذا علموا أن الكشف بداية سقوط
الحجاب؟..

النقــــــــــاب 22682285490230376243

لم تعد القضية قضية فقهية تبحث في كتب الفقه فحسب، بل القضية أكبر من ذلك إنها قضية مصير لأمة محافظة على

أخلاقها، يراد هتك حجابها، وكشف الوجه هو البداية، قد اتخذ من اختلاف العلماء فيه وسيلة لتدنيس طهارة الأمة

المتمثلة في الحجاب، ويعظم الخطر في ظل اتساع نطاق عمل المرأة وازدياد خروجها من البيت، مع نظرة بعض

الناس للحجاب على أنه إلف وعادة لادين وعبادة.

فهي مؤامرة على المرأة المسلمة..

ومما يبين هذا:

تلك الصور والإعلانات التي تصور المرأة لابسة عباءة سوداء، كاشفة عن وجهها، لإقناع الناس بأن تغطية الوجه

ليس من الحجاب، وترسيخ هذا المفهوم فيهم.


ومما يبين أن القضية ليست قضية اختلاف بين العلماء أن كثيرا من هؤلاء النساء اللاتي يكشفن الوجه لايكشفنه لترجح

أدلة الكشف عندهن، بل هن متبعات للهوى، قد وجدن الفرصة اليوم سانحة لكشف الوجه، ولو سنحت في الغد

فرصة أخرى أكبر لما ترددن في اغتنامها، والدليل على هذا:

أنهن إذا سافرن إلى الخارج نزعن الحجاب بالكلية وصرن متبرجات لا فرق بينهن وبين الكافرات..


ولو كان كشفهن عن قناعة بالأدلة المجيزة للكشف للزمن ستر جميع الجسد بالعباءة إلا الوجه في كل مكان سواء

في المقام أو في السفر إلا البلاد الأخرى..


ولو كان هذا الكشف ناتجا عن اتباع أقوال العلماء المجيزين لغطين وجوههن، لأن العلماء المجيزين يحرمون الكشف

في زمن الفتنة، والزمان زمان فتنة ومع ذلك هن يكشفن وجوههن، والعلماء المجيزون حرموا الكشف على الفاتنة

والشابة، وهن يكشفن بغير فرق بين الفاتنة وغير الفاتنة..


فالحقيقة أن هذا الفعل من هؤلاء النساء لم يكن عن اتباع لكلام أهل العلم، بل هو اتباع للهوى وتقليد للسافرات

من الكافرات والمتبرجات، وتبرم وضجر من الانصياع لأمر الله تعالى في قوله:


{ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن}..

{ولايبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن}..

{وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن}.


وإذا سألنا المجيزين سؤالا آخر فقلنا لهم: " أيهما أفضل التغطية أو الكشف"؟..

لقالوا بلا تردد: " التغطية أفضل من كشف الوجه، اقتداء بأمهات المؤمنين"..

ونحن نعلم أن استبدال الأدنى بالذي هو خير فساد في الرأي وحرمان من التوفيق، فإذا كانت التغطية هي الفضلى

فلا معنى لترك هذا الأفضل إلى الأدنى إلا الجهل بحقيقة الخير والشر والربح والخسارة، والغفلة عن مكيدة الشيطان..


فإن الشيطان لا يزال بالأمة الصالحة يرغبها في الأدنى ويزهدها في الأعلى حتى تستجيب له، فما يزال بها حتى

يوقعها في الشر والوبال، كما فعل بالرهبان والعباد، وكما فعل ببني إسرائيل حتى استحقوا سخط الجبار وانتقامه..


أنزل الله لهم المن والسلوى يأكلون منهما، فأبوا إلا الأدنى وسألوا موسى عليه السلام البصل والعدس والقثاء والفوم،

فأنكر عليهم هذا الرأي الفاسد، كيف تستبدلون الذي هو أدنى باللذي هو خير؟، قال تعالى: {وإذ قلتم ياموسى لن نصبر

على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مماتنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون

الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب

من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون}.


فما مثلنا ونحن نفضل كشف الوجه الذي هو أدنى على غطائه الذي هو خير إلا كمثل بني إسرائيل، وقد علمنا ما

أصابهم من الخزي والذلة والمسكنة لأمم الأرض جميعها، فكانوا منبوذين مكروهين، ونخشى أن يصيبنا ما أصابهم..

هذا إذا فرضنا جدلا أن كشف الوجه جائز والأفضل تغطيته، أما الذي ندين الله به لا بسواه، أنا نرى حرمة كشف

الوجه من حيث الأصل، وكل من كشفت وجهها بغير إذن الشارع فهي آثمة عليها التوبة إلى الله، وإذن الشارع

إنما يكون في أحوال معينة كإذنه بالكشف للقواعد من النساء والمراد خطبتها ونحوها..


إذن بالرغم من هذا الخلاف إلا أنه لم يوجد في تاريخ الأمة من العلماء من يدعوا إلى كشف النساء وجوههن، فمن

لم يقل منهم بوجوب التغطية جعل ذلك هو الأفضل..


وعلى ذلك فلا يدعوا إلى السفور إلا أحد رجلين، إما أنه غير مطلع على مذاهب العلماء، فاهم لمقاصدهم، وإما أنه

مفسد يتخذ من اختلاف العلماء ذريعة لتحقيق مآرب خبيثة في نفسه.


أخيرا نقول لمن أجاز كشف الوجه:


إن كنت قد اقتنعت بهذا الرأي تماما عن دين ويقين دون اتباع لهوى، فيجب عليك إذا أفتيت بهذا القول أن تقيده بما قيده

العلماء المجيزون من قبلك، بأن تجعل كشف الوجه مشروطا بما يلي:


1- ألا يكون في زمن فتنة، يكثر فيه الفساق.


2- ألا تكون المرأة شابة.

3- ألا تكون المرأة فاتنة جميلة.

فهذه الشروط واجبة، لا بد من ذكرها، إذا ما أفتيت بجواز الكشف..

أما أن تقول بكشف الوجه، هكذا بإطلاق، وتنسب ذلك لأهل العلم القائلين بكشف الوجه، فهذا تدليس، فإنهم ما قالوا

بجواز الكشف، هكذا بإطلاق، كما يفعل من يفتي هذا اليوم، بل قيدوه بالشروط السابقة..


ثم كذلك يجب عليك أن تدل الناس إلى الأفضل، وهو التغطية بإجماع العلماء..

حينذاك تكون معذورا مجتهدا، لك أجر اجتهادك..


أما أن تخفي عن الناس حقيقة قول العلماء المجيزين، بعدم ذكر الشروط والأفضل، فإني أخاف عليك الإثم..



النقــــــــــاب 14363192575019678690

النقــــــــــاب 78872776806259524859
النقــــــــــاب 26713032850194382121
النقــــــــــاب 35373612100288952716
النقــــــــــاب 31189145832717303221

النقــــــــــاب 50687824471562600428
النقــــــــــاب 18029210311247367356
النقــــــــــاب 86031417684379200620
النقــــــــــاب 09502888309195504058
النقــــــــــاب 39869921419432384832

النقــــــــــاب 62961284245822094872
النقــــــــــاب 48794067288035659930











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون القلب
النقــــــــــاب Vip
عيون القلب


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 31/07/2008
المساهمات : 7898
عدد النقاط : 20302
المزاج : النقــــــــــاب Qatary21
المهنة : النقــــــــــاب Office10
الهوايه : النقــــــــــاب Travel10
الدولة : النقــــــــــاب Female12
الأوسمة : النقــــــــــاب 3h210
التميز : النقــــــــــاب Xxtt710

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالإثنين 06 سبتمبر 2010, 11:10 am

النقــــــــــاب Wer20%28665%29

موضوع مميزجدااااااااااااا

ننتظر المزيد من مشاركاتك وابداعاتك المميزة دائما

النقــــــــــاب 9ower.com-4c6b29b477
النقــــــــــاب E3eeed19

النقــــــــــاب Wer20%28665%29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وريث الجرح

عضو شغــــا ل
عضو شغــــا ل
وريث الجرح


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 11/08/2010
المساهمات : 113
عدد النقاط : 258
المزاج : النقــــــــــاب Qatary20
المهنة : النقــــــــــاب Unknow10
الهوايه : النقــــــــــاب Swimmi10
الدولة : النقــــــــــاب Male_s10
الأوسمة : النقــــــــــاب Member10
التميز : النقــــــــــاب Images11

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالإثنين 06 سبتمبر 2010, 1:25 pm

FSDFA;VH

Surةised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**ياسمين**
مشرف منتدي الأسرة و الطفل مشرف منتدي الأسرة و الطفل
**ياسمين**


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 23/02/2010
المساهمات : 3285
عدد النقاط : 8188
المزاج : النقــــــــــاب Qatary10
المهنة : النقــــــــــاب Unknow10
الهوايه : النقــــــــــاب Readin10
الدولة : النقــــــــــاب Female31
الأوسمة : النقــــــــــاب E0449b13
التميز : النقــــــــــاب 43wa1i10

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالإثنين 06 سبتمبر 2010, 9:59 pm

تسلم الايادى
موناليزا

موضوع مميز جدا
جزاكى الله عنه كل خير

النقــــــــــاب 562144
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOURAD
النقــــــــــاب Copy_o10
MOURAD


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 12/06/2008
المساهمات : 23392
عدد النقاط : 69617
المزاج : النقــــــــــاب Qatary28
المهنة : النقــــــــــاب Collec10
الهوايه : النقــــــــــاب Sports10
الدولة : النقــــــــــاب Male_e10
الأوسمة : النقــــــــــاب 3h110
رقم العضوية : 1
التميز : النقــــــــــاب Ss610

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالأربعاء 08 سبتمبر 2010, 4:11 am

موضوع اكثر من رائع

تسلم الايادي

جزاك الله عنه كل خير


جعله الله في ميزان حساناتك

النقــــــــــاب 05122z10

النقــــــــــاب 0jb0i210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouradfawzy.yoo7.com
كروان الفجر
عضـــــو لــــؤلــــؤي عضـــــو لــــؤلــــؤي
كروان الفجر


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 07/06/2010
المساهمات : 7623
عدد النقاط : 16126
المزاج : النقــــــــــاب 2610
المهنة : النقــــــــــاب Office10
الهوايه : النقــــــــــاب Chess10
الدولة : النقــــــــــاب Male_e10
الأوسمة : النقــــــــــاب 3h210
التميز : النقــــــــــاب 4hbg0g10

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالخميس 09 سبتمبر 2010, 5:33 pm

موضوع مميز جدااااااااااااا

تسلم الايادي

جزاك الله عنه كل خير

جعله الله في ميزان حسناتك
FSDFA;VH FSDFA;VH
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://xat.com/lisabahebak
Ģ.£.m.Ў
النقــــــــــاب Copy_o10
Ģ.£.m.Ў


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 13/06/2008
المساهمات : 27078
عدد النقاط : 69309
المزاج : النقــــــــــاب Qatary24
المهنة : النقــــــــــاب Collec10
الهوايه : النقــــــــــاب Sports10
الدولة : النقــــــــــاب Male_e10
الأوسمة : النقــــــــــاب Ooooo10
التميز : النقــــــــــاب Ss610

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالجمعة 10 سبتمبر 2010, 8:36 am

النقــــــــــاب 9ower.com-4c6b29b477
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/romanceslovegemy?ref=tn_tnmn
ЯoŔo❤
النقــــــــــاب Vip
ЯoŔo❤


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 14/06/2008
المساهمات : 20359
عدد النقاط : 44539
المزاج : النقــــــــــاب Qatary23
المهنة : النقــــــــــاب Studen10
الهوايه : النقــــــــــاب Travel10
الدولة : النقــــــــــاب Female14
الأوسمة : النقــــــــــاب Ooooo10
التميز : النقــــــــــاب A86e8310

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010, 1:02 am

موضوع رائع جدااا ومميز

تسلم ايدك ع المجهود المميز

ثااااانكس


النقــــــــــاب Is-tr-a8718d36f1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* M♥O♥N *
عضـــــو عبقــــــري عضـــــو عبقــــــري
* M♥O♥N *


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 25/12/2009
المساهمات : 1046
عدد النقاط : 3201
المزاج : النقــــــــــاب Qatary32
المهنة : النقــــــــــاب Collec10
الهوايه : النقــــــــــاب Travel10
الدولة : النقــــــــــاب Female31
الأوسمة : النقــــــــــاب E0449b11
التميز : النقــــــــــاب 7710

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010, 4:04 am

النقــــــــــاب 338902

ربنا يهدي الجميع يارب


جعلة الله في ميزان حسناتك يارب

ميرسي يا قمر


النقــــــــــاب 392963 النقــــــــــاب 392963 النقــــــــــاب 392963
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouradfawzy.yoo7.com/
موناليزا
النقــــــــــاب Vip
موناليزا


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 13/06/2008
المساهمات : 2643
عدد النقاط : 9890
المزاج : النقــــــــــاب Qatary28
المهنة : النقــــــــــاب Collec10
الهوايه : النقــــــــــاب Painti10
الدولة : النقــــــــــاب Female31
الأوسمة : النقــــــــــاب E0449b11
التميز : النقــــــــــاب W110

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010, 6:54 am

النقــــــــــاب 57307558477738323611

أمانــــى - وريث الجرح - ياسمين - الحبايب - مراد - رورو - جيمـــى - موون

أسعدنى مروركم الرائع بموضوعى


النقــــــــــاب 12028648455502133295
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♠MORA♠
النقــــــــــاب Vip
♠MORA♠


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 06/11/2008
المساهمات : 1965
عدد النقاط : 7466
المزاج : النقــــــــــاب 2610
المهنة : النقــــــــــاب Unknow10
الهوايه : النقــــــــــاب Readin10
الدولة : النقــــــــــاب Female31
الأوسمة : النقــــــــــاب A86e8310
التميز : النقــــــــــاب A_26010

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر 2010, 12:54 am

النقــــــــــاب 1_310
موضوع كامل متكامل منى

كما تعودنا منكى دئما

تقبلى ثنائى واحترامى لكى

جزاك الله عنه كل خير

جعله الله في ميزان حسناتك



النقــــــــــاب 1_310


النقــــــــــاب 1_810


النقــــــــــاب 1_710
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزى
مشرف منتدي المطبخ مشرف منتدي المطبخ
زيزى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 4424
عدد النقاط : 15321
المزاج : النقــــــــــاب Qatary24
المهنة : النقــــــــــاب Unknow10
الهوايه : النقــــــــــاب Travel10
الدولة : النقــــــــــاب Female31
الأوسمة : النقــــــــــاب E0449b13
التميز : النقــــــــــاب 7710

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر 2010, 12:55 pm

ؤالنقــــــــــاب 15




النقــــــــــاب 9ower.com-4c6b29b477
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل حياتى

عضو شغــــا ل
عضو شغــــا ل
امل حياتى


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 28/08/2010
المساهمات : 157
عدد النقاط : 256
المزاج : النقــــــــــاب Qatary24
المهنة : النقــــــــــاب Studen10
الهوايه : النقــــــــــاب Travel10
الدولة : النقــــــــــاب Male_e10
الأوسمة : النقــــــــــاب Member10
التميز : النقــــــــــاب Images11

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر 2010, 12:25 pm

النقــــــــــاب 15

النقــــــــــاب 49134006923942165963
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : النقــــــــــاب Qatary22
المهنة : النقــــــــــاب Studen10
الهوايه : النقــــــــــاب Travel10
الدولة : النقــــــــــاب Female16
الأوسمة : النقــــــــــاب 3h210
التميز : النقــــــــــاب 1510

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالإثنين 27 سبتمبر 2010, 9:08 am

DFASDFE

موناليزا

بارك الله بكي واثابك به الجنة بإذن الله

موضوع جدااااااا رائع

بارك الله بكي ياغالية


FSDFA;VH
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
موناليزا
النقــــــــــاب Vip
موناليزا


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 13/06/2008
المساهمات : 2643
عدد النقاط : 9890
المزاج : النقــــــــــاب Qatary28
المهنة : النقــــــــــاب Collec10
الهوايه : النقــــــــــاب Painti10
الدولة : النقــــــــــاب Female31
الأوسمة : النقــــــــــاب E0449b11
التميز : النقــــــــــاب W110

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالإثنين 27 سبتمبر 2010, 5:15 pm

النقــــــــــاب 70507439948705153795
النقــــــــــاب 43845766352356841866
النقــــــــــاب 97864525723530570807

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*الصـLEGENDـاعق*
النقــــــــــاب Cd228a10
*الصـLEGENDـاعق*


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 21/04/2010
المساهمات : 14033
عدد النقاط : 54051
المزاج : النقــــــــــاب Qatary28
المهنة : النقــــــــــاب Unknow10
الهوايه : النقــــــــــاب Chess10
الدولة : النقــــــــــاب Male_e10
الأوسمة : النقــــــــــاب 3h510
التميز : النقــــــــــاب Swr211

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 12:35 am

النقــــــــــاب 155445 ماشاء الله مجهود اكثر من رائع ومميزمن عضو النقــــــــــاب 155445
مميزفى تقدم مستمر دائما وننتظر منك كل جديد





النقــــــــــاب P-yemen1%20(131)

تقبل مرورى
النقــــــــــاب 979762 ***الصـLEGENDARYـاعـق*** النقــــــــــاب 979762




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موناليزا
النقــــــــــاب Vip
موناليزا


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 13/06/2008
المساهمات : 2643
عدد النقاط : 9890
المزاج : النقــــــــــاب Qatary28
المهنة : النقــــــــــاب Collec10
الهوايه : النقــــــــــاب Painti10
الدولة : النقــــــــــاب Female31
الأوسمة : النقــــــــــاب E0449b11
التميز : النقــــــــــاب W110

النقــــــــــاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقــــــــــاب   النقــــــــــاب I_icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر 2010, 7:37 pm

النقــــــــــاب 10420070354603210829

صاعـــق


النقــــــــــاب 97086624803793855234
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقــــــــــاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــدي الإسـ ـــ ــــلامــــــي :: القسم العام-
انتقل الى: