هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابواب دمشق الثمانية وتاريخها

اذهب الى الأسفل 
+13
الأميرة سلمي★
**ياسمين**
عابدة الله
♠MORA♠
زيزى
منى الراوى
**هزيم الرعد**
تراب الارض
ЯoŔo❤
MOURAD
*YaSseR~eLmAsSRy*
*الصـLEGENDـاعق*
بقايا جروح
17 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary22
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female16
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالإثنين 13 ديسمبر 2010, 11:47 pm

DFASDFE

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها

دمشق كما يقول أبن عسكر بنيت على الكواكب السبعه , و جعل لها ثمانية أبواب على كل باب صورة الكوكب

و ألأبواب الثمانية هي :

باب كيسان
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها PN679346

يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة , بناه الرومان ونسب لكوكب زحل سمي الباب بهذا الاسم نسبة إلى كيسان مولى معاوية بن أبي سفيان بحسب ما ذكر ابن عساكر في كتاب تاريخ دمشق.
عند الفتح العربي الإسلامي لدمشق دخل منه القائد يزيد بن أبي سفيان , وفي عهد نور الدين تم سد الباب لأسباب دفاعية , وفي العهد المملوكي عام 765هـ/1363م أعيد فتح الباب من قبل نائب الشام الأمير سيف الدين منكلي بغا الذي أعاد ترميمه وبنا داخله مسجداً.

الباب الشرقي
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 69f79346

يقع في الجهة الشرقية من المدينة القديمة , بناه الرومان ونسبوه إلى الشمس, صمم هذا الباب بثلاث فتحات , في الوسط بوابة كبيرة وعلى جانبيها بوابتان أصغر حجماً ويتصل بباب الجابية عبر الشارع المستقيم, وسمي بهذا الاسم لكونه يقع شرق المدينة.
عند الفتح العربي الإسلامي لدمشق دخل منه القائد خالد بن الوليد وجرت عنده معارك كبيرة, ومن هذا الباب كان دخول قائد الجيش العباسي عبد الله بن علي عند قدومه لدمشق عام 132هـ وارتكابه المجازر فيها, ومنه دخل الملك العادل نور الدين الزنكي عام 549هـ/1154م ثم قام بترميمه مع بقية أبوب دمشق وسورها وبنى عليه مئذنة ومسجداً صغيراً وأقام أمامه باشورة , ويعتقد أن نور الدين هو من قام بسد الفتحتين الوسطى والجنوبية من الباب لأسباب دفاعية.

باب توما
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Vtv79346

يقع في الجهة الشمالية من المدينة القديمة , بناه الرومان ونسبوه لكوكب الزهرة, وبعد انتشار المسيحية قاموا بتسمية الباب على أسم القديس توما الرسول أحد تلاميذ السيد المسيح عليه السلام.
يوجد على إحدى حجارة الباب نقش بالحروف اليونانية وهذا يعطي إشارة لاحتمال بناء الباب الأصلي من قبل اليونان قبل أن يقوم الرومان بإعادة بنائه.
عند الفتح العربي الإسلامي لدمشق دخل منه القائد شرحبيل بن حسنة وجرت عنده معارك, وفي عهد نور الدين رمم الباب وأقيم عنده مسجد ومئذنة .
ومن أبرز الترميمات التي طالت الباب والسور المحيط به ترميم الملك الناصر داوود بن عيسى في زمن الدولة الأيوبية عام 625 هـ/ 1228م . ومن ثم الترميم المملوكي من قبل نائب دمشق آنذاك تنكز عام 734 هـ/ 1333م .
وفي زمن الإحلال الفرنسي لسورية في عشرينات وثلاثينات القرن العشرين أزيل المسجد ومن ثم المئذنة .
نقش كتابي تؤرخ لترميم الباب في العهد المملوكي وقد كتب عليها :

بسم الله الرحمن الرحيم جُدد هذا الباب المبارك في أيام مولانا السلطان الملك الناصر ناصر الدنيا والدين محمد بن مولانا السلطان الملك الشهيد المنصور قلاوون الصالحي أعزّ الله أنصاره وذلك بإشارة المقر الأشرفي العالي المولوي الأميري الكبيري الغازي المجاهدي المرابطي المثاغري المؤيدي الممالكي المخدومي السيفي تنكز الناصري كافل الممالك الشريفة بالشام المحروسة عزّ نصره وذلك في العشر الأول من ربيع الآخر سنة أربع وثلاثين وسبعمائة.

الباب الصغير
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 4Ho79346

يقع في الجهة الجنوبية من المدينة القديمة , بناه وجدده الرومان, ونسبه اليونان قبلهم لكوكب المشتري.
عند الفتح العربي الإسلامي لدمشق دخل منه القائد يزيد بن أبي سفيان شقيق الخليفة معاوية بن أبي سفيان, وفي عهد نور الدين رمم الباب وأقيم عنده مسجد ومئذنة وباشورة .
ومن أبرز الترميمات التي طالت الباب والسور المحيط به ترميم الملك المعظم عيسى في زمن الدولة الأيوبية عام 623 هـ/ 1226م , ومنه اقتحم التتار دمشق بقيادة تيمورلنك عام 803هـ/1401م في العهد المملوكي, وقد سمي الباب بهذا الاسم لأنه أصغر أبوب المدينة .

نقش كتابي يؤرخ لترميم الباب :

بسم الله الرحمن الرحيم كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز, أمر بتجديد هذا الباب والسور والخندق المبارك مولانا السلطان المعظم الغازي المجاهد في سبيل الله شرف الدنيا والدين سلطان الإسلام والمسلمين محيي العدل في العالمين عيسى بن المولى السلطان الملك العادل سيف الدين أبي بكر أيوب خلّد الله ملكه تقربّاً إلى الله تعالى بتولي العبد الفقير إلى رحمة ربه محمد قرشي سنة ثلاث وعشرين وستمائة.

باب الجابية
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها QxL79346

يقع في الجهة الغربية من المدينة القديمة وهو من الأبواب السبعة الأصلية, بناه الرومان ونسبوه لكوكب المريخ, والغالب أن الباب سمي بهذا الاسم نسبة إلى تلّ الجابية بمنطقة حوران لأن الخارج منه يصل إليها.
صمم هذا الباب بثلاث فتحات , في الوسط بوابة كبيرة وعلى جانبيها بوابتان أصغر حجماً ويتصل بالباب الشرقي عبر الشارع المستقيم .
عند الفتح العربي الإسلامي لدمشق دخل منه القائد أبو عبيدة بن الجراح , وسدّت الفتحتان الوسطى والشمالية من الباب في عهد نور الدين (على الأغلب) الذي أعاد ترميم الباب والسور المحيط به عام 560هـ/ 1165م وبنى حوله باشورة. ثم تلته ترميمات أخرى أبرزها ترميم الملك شرف الدين عيسى ابن الملك العادل في زمن الدولة الأيوبية .

باب الفراديس
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Wlf79828

يقع في الجهة الشمالية من المدينة القديمة , بناه الرومان ونسب لكوكب عطارد, سمي الباب بهذا الاسم نسبة إلى محلّة كانت قبالته خارج السور تسمى الفراديس بحسب ما ذكر ابن عساكر في كتاب تاريخ دمشق.
عند الفتح العربي الإسلامي لدمشق دخل منه القائد عمرو بن العاص , وفي عهد نور الدين رمم الباب والسور المحيط به وربما كان المسجد الموجود عنده من عهد نور الدين الذي بنا مسجداً ومئذنة عند أغلب الأبواب .
ومن أبرز الترميمات التي طالت الباب والسور المحيط به ترميم الملك الصالح نجم الدين أيوب في زمن الدولة الأيوبية عام 639 هـ/ 1241م .

باب الفرج
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها U8y79828

يقع في الجهة الشمالية من المدينة القديمة وهو باب مُحدث أنشأهُ السلطان نور الدين الشهيد وقد سماه بهذا الاسم لما وجده أهل البلد من الفرج بعد فتح الباب, وعندما قام السلطان نور الدين بتوسيع سور المدينة بين باب الفرج وباب الفراديس ودفعه ليكون محاذياً للنهر أدى ذلك لإنشاء باب أخر على السور الجديد مقابل باب الفرج الأصلي (الداخلي) وهو باب الفرج الخارجي , كما أقام عند الباب مسجداً وباشورة.

رمم الباب الداخلي في العهد الأيوبي أيام الملك الصالح إسماعيل عام 639هـ/1242م كما رمم الباب الخارجي في العهد المملوكي , وأخر ترميم للباب الخارجي كان عام 1948م, ويطلق العامة على الباب حالياً أسم باب المناخلية كونه يقع في سوق المناخلية.

نقش كتابي يؤرخ لترميم الباب :

بسم الله الرحمن الرحيم أمر بتجديد هذا الباب والخندق المبارك مولانا السلطان الملك الصالح العالم العادل المجاهد المرابط
المثاغر المظفر المنصور الغازي عماد الدنيا والدين سلطان الإسلام والمسلمين قاتل الكفرة والمشركين قامع الخوارج والمرتدين محيي
العدل في العالمين إسماعيل ابن أبي بكر بن أيوب نصير أمير المؤمنين بتولي العبد الفقير يعقوب بن إبراهيم بن موسى بتاريخ رمضان سنة تسع وثلاثون وستمائة .

باب السلامة
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 8QV79828

يقع في الجهة الشمالية من المدينة القديمة إلى وهو باب مُحدث أنشأهُ السلطان نور الدين الشهيد وقد سماه بهذا الاسم لتعذر القتال عنده نظراً لأنه محاط بالنهر والأشجار الكثيفة, ويطلق عليه العامة أسم باب السلام.

تم ترميم هذا الباب في العهد الأيوبي أيام السلطان الملك الصالح أيوب عام 641هـ/1243م, وهذا الباب هو أحد أجمل أبوب المدينة ويشبه في تصميمه باب توما.

يوجد نقش كتابي يؤرخ لترميم الباب:

بسم الله الرحمن الرحيم جددت عمارة هذا الباب السعيد في أيام مولانا الملك الصالح السيّد الأجل العابد المجاهد المؤيد المظفّر المنصور نجم الدنيا والدين سلطان الإسلام والمسلمين منصف المظلومين من الظالمين قاتل الكفرة والمشركين ماحي البَغْي والفساد ودامغ المفسدين في البلاد معزّ الإسلام غياث الأنام ركن الدين مجد الأمة علاء الملّة سيد الملوك والسلاطين أيوب بن الملك الكامل بن السلطان الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب أمير المؤمنين بتولي العبد الفقير يعقوب بن إبراهيم بن موسى سنة إحدى وأربعين وستمائة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
*الصـLEGENDـاعق*
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Cd228a10
*الصـLEGENDـاعق*


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 21/04/2010
المساهمات : 14033
عدد النقاط : 54051
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary28
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Unknow10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Chess10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Male_e10
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h510
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Swr211

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالجمعة 17 ديسمبر 2010, 6:04 pm

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 155445 ماشاء الله مجهود اكثر من رائع ومميزمن عضو ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 155445
مميزفى تقدم مستمر دائما وننتظر منك كل جديد





ابواب دمشق الثمانية وتاريخها P-yemen1%20%28131%29

تقبل مرورى
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 979762 ***الصـLEGENDARYـاعـق*** ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 979762
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*YaSseR~eLmAsSRy*
عضـــــو عبقــــــري عضـــــو عبقــــــري
*YaSseR~eLmAsSRy*


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 08/11/2010
المساهمات : 1225
عدد النقاط : 3899
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 710
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Collec10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Sports10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Male_e10
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها E0449b11
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 4hbg0g10

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر 2010, 12:36 am

تسلمى دلوعه

توبك مميز

وراائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary22
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female16
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر 2010, 5:47 am

الصـLEGENDARYـاعـق

نورت التوبك اخي الصاعق


ابواب دمشق الثمانية وتاريخها H6247365
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary22
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female16
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر 2010, 5:49 am

DARK♥ANGEL

مشكور اخوي كلك ذوق

نورت التوبك


ابواب دمشق الثمانية وتاريخها H6247365
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
MOURAD
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Copy_o10
MOURAD


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 12/06/2008
المساهمات : 23392
عدد النقاط : 69617
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary28
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Collec10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Sports10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Male_e10
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h110
رقم العضوية : 1
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Ss610

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالأحد 19 ديسمبر 2010, 8:58 am

موضوع رائع جدااااااااااا

تسلم الايادي

شهد

ننتظر المزيد من مساهماتك وابداعاتك

المميزة دائما

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1_2810
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouradfawzy.yoo7.com
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary22
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female16
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالأحد 19 ديسمبر 2010, 1:09 pm

MOURAD

بتشكرك على مرورك الرائع


ابواب دمشق الثمانية وتاريخها PP460381
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
ЯoŔo❤
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Vip
ЯoŔo❤


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 14/06/2008
المساهمات : 20359
عدد النقاط : 44539
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary23
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female14
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Ooooo10
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها A86e8310

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010, 9:30 am

موضوع مميز

يعطيك العاافيه

ودي




ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Merci058uh5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary22
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female16
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010, 11:43 am

CANDLES

نورتي التوبك رورو

M,NMB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
تراب الارض
عضـــــو عبقــــــري عضـــــو عبقــــــري
تراب الارض


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 20/04/2010
المساهمات : 1008
عدد النقاط : 3521
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 710
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Unknow10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Male_e10
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها E0449b11
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها M610

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010, 8:31 pm

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 68762
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 865398
تسلمى دلوعه

توبك مميزجدآآآآآآآآ

وراائع
تسلم الايادى
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 562144 ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 562144 ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 562144
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 810694 ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 810694


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**هزيم الرعد**
مشرف منتدي الصحة والعافية مشرف منتدي الصحة والعافية
**هزيم الرعد**


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 29/10/2010
المساهمات : 5616
عدد النقاط : 11674
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary28
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Accoun10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Chess10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Male_e10
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 43wa1i10

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالثلاثاء 28 ديسمبر 2010, 6:27 pm

DFASDFE

مجهود بجد تسكرى عليه

وتسلم ايدك


FSDFA;VH FSDFA;VH FSDFA;VH
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوى
مشرف منتدي السياحة والآثار مشرف منتدي السياحة والآثار
منى الراوى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/10/2010
المساهمات : 4915
عدد النقاط : 10549
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary24
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Unknow10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Unknow11
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female31
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالثلاثاء 28 ديسمبر 2010, 8:43 pm

موضوع وافى ومميز

سلمت يداكى دلوعة المنتدى ( شهـــد)

لكى جزيل شكرى وكل الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary22
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female16
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 8:10 am

الفرعون العاشق

مشكور ياالغلا

حضورك وبصمتك هما المميزين


M,NMB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary22
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female16
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 8:12 am

هزيم الرعد

تسكر ياالغلا على حضورك


M,NMB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary22
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female16
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 8:15 am

منى الراوى

مشكورة حبيبت قلبي على مرورك الرائع

والي بيسعدني دائما


M,NMB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
زيزى
مشرف منتدي المطبخ مشرف منتدي المطبخ
زيزى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 4424
عدد النقاط : 15321
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary24
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Unknow10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female31
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها E0449b13
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 7710

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 8:42 am

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 562144 ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 562144 ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 562144
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 810694 ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 810694
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♠MORA♠
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Vip
♠MORA♠


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 06/11/2008
المساهمات : 1965
عدد النقاط : 7466
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 2610
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Unknow10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Readin10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female31
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها A86e8310
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها A_26010

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 3:29 pm



موضوع جميل جدااااااااا

تسلم الايادي



ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 2794bc10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابدة الله
مشرف منتدي البيت بيتك مشرف منتدي البيت بيتك
عابدة الله


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 23/01/2010
المساهمات : 2776
عدد النقاط : 6447
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary33
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Office10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Writin10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female31
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها E0449b11
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 43wa1i10

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 5:53 pm

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها B2979a051d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**ياسمين**
مشرف منتدي الأسرة و الطفل مشرف منتدي الأسرة و الطفل
**ياسمين**


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 23/02/2010
المساهمات : 3285
عدد النقاط : 8188
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary10
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Unknow10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Readin10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female31
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها E0449b13
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 43wa1i10

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 8:09 pm

تسلم الايادى
شهد

توبيك رائع جدا

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها B2979a051d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary22
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female16
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالخميس 30 ديسمبر 2010, 9:23 pm

زيزى

نورتي التوبك


M,NMB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary22
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female16
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالخميس 30 ديسمبر 2010, 9:26 pm

MORA

جميل والاجمل حضورك وتعليقك اختي الغالية


M,NMB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary22
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female16
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالخميس 30 ديسمبر 2010, 9:28 pm

اميرة الاحزان

ربي يعافي قلبك ياغالية


M,NMB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary22
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female16
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالخميس 30 ديسمبر 2010, 9:30 pm

ياسمين

ربي يسلم قلبك حبيبتي

اسعدني حضورك وتعليقك


M,NMB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
الأميرة سلمي★
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 15751613
الأميرة سلمي★


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 28/07/2010
المساهمات : 10824
عدد النقاط : 19694
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary28
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Collec10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Painti10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female31
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h710
أوسمة المسابقات : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 2q2ul

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالسبت 01 يناير 2011, 3:52 pm

شوشو
تسلم الايادي يا قمري
دومتي بتميزك ونشاطك
ثانكس يا شوشو

اىتبلات اىتبلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Qatary22
المهنة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Studen10
الهوايه : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Travel10
الدولة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Female16
الأوسمة : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 3h210
التميز : ابواب دمشق الثمانية وتاريخها 1510

ابواب دمشق الثمانية وتاريخها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب دمشق الثمانية وتاريخها   ابواب دمشق الثمانية وتاريخها I_icon_minitimeالجمعة 07 يناير 2011, 6:06 am

ربي يخليكي حبيبت قلبي

اسعدني حضورك


M,NMB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
 
ابواب دمشق الثمانية وتاريخها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الفيلم الوثائقي فيلم دمشق تتكلم
» كذبات أمي الثمانية
» إستعيذوا بالله من القــــــــــــــــــــــــرناء الثمانية
» >> ابواب حياتــــى <<
» ابواب القلوب ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتـــدي السيـــاحة و الآثـــار :: التاريخ والآثار-
انتقل الى: