هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الانشراح

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأب الروحي
تفسير سورة الانشراح Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : تفسير سورة الانشراح Qatary14
المهنة : تفسير سورة الانشراح Profes10
الهوايه : تفسير سورة الانشراح Writin10
الدولة : تفسير سورة الانشراح Male_e10
الأوسمة : تفسير سورة الانشراح 3h510
التميز : تفسير سورة الانشراح Domain10

تفسير سورة الانشراح Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الانشراح   تفسير سورة الانشراح I_icon_minitimeالأحد 11 أبريل 2010, 3:39 am

تفسير سورة الانشراح 68762
تفسير سورة الانشراح 338902




تفسير سورة الانشراح
تفسير سورة الانشراح 544951 تفسير سورة الانشراح 544951 تفسير سورة الانشراح 544951
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
تفسير سورة الانشراح 544951 تفسير سورة الانشراح 544951 تفسير سورة الانشراح 544951
( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ *
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً *
فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ )
تفسير سورة الانشراح 533941

إنّ سورة الانشراح المباركة ،

التي تُخاطب شخص الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم ، تتألّف من ثلاثة أقسام :

القسم الأوّل : تذكير وامتنان ، تذكير بألطاف الله وعناياته بالرسول الكريم نفسه .
تفسير سورة الانشراح 846363
والقسم الثاني : نوع من التعلّم ، أي العناية وبيان علّة من العلل .
تفسير سورة الانشراح 846363
والقسم الثالث : استنتاج النتيجة . في سورة ( الضحى ) ـ التي تأتي قبل سورة الانشراح ـ ثلاث آيات هي في سياق واحد مع الآيات الأربع لسورة الانشراح .

تلك الآيات الثلاث هي :
تفسير سورة الانشراح 69980
( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى * وَوَجَدَكَ ضَالاَّ فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى ) (الضحى :6 ـ 8) : أي تذكر ما تفضّل به الله عليك من قبل . ثمّ تأتي الآيات :

( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ * وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) (الضحى :9 ـ 11) :
فكأنّ آية ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ) معطوفة على ( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى ) ؛ لذلك فإنّ بعض المفسّرين ـ من الشيعة والسنّة ـ يدّعون أنّ سورة الانشراح وسورة الضحى سورة واحدة ، لا سورتان منفصلتان . بل لقد ورد في بعض الروايات أنّه في الصلاة الواجبة تجب قراءة سورة كاملة بعد سورة الفاتحة ، فأهل السنّة لا يشترطون هذا الشرط ، ويكتفون بجزء من سورة ، حتّى وإنْ كانت آية واحدة . ومن المألوف أنْ تشاهدوا أئمّة صلاة الجماعة في المسجد الحرام أو في مسجد النبي كثيراً ما يبدأون من منتصف إحدى السور ، ويقرأون سبع آيات أو ثماني أو عشراً ، وينتهون بها . أمّا في فقه الشيعة فتجب قراءة سورة كاملة بعد الفاتحة ؛ لذلك يحتاط الفقهاء في قراءة سورة الانشراح وحدها ، أو سورة الضحى وحدها ، إلاّ أنّ هذا لا يرتبط بالتفسير ارتباطاً كبيراً .
تفسير سورة الانشراح 69980
( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ) يعني : ألم نفتح لك قلبك حتّى فاضت منه الحكمة والحقيقة والعلوم ؟

يقول بعضهم : إنّ لرسول الله حديثاً قال فيه إنّه طلب من الله شيئاً ثمّ ندم عليه بعد ذلك ، وتمنّى لو لم يطلبه ، وكان الطلب يتعلّق ببعض ما وهب الله لأنبيائه السابقين ، وبتلك التي وهبها له ، فنزلت هذه السورة : ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ) ، وهذا في الحقيقة بيان لنعمة شرح الصدر وانفتاحه ، فيفوز فيه العلم والحكمة .

( وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ ) (الشرح : 2) : أي أنّنا رفعنا عنك الحِمْل الذي يَثقل عليك ، وهذه نعمة الله الثانية ، فما هو الحمل الثقيل هذا ؟ إذا ما وضعنا سورة الانشراح إلى جانب تلك الآيات التي خاطب بها موسى ربّه ، نجد أنّها تُصدّق بعضها بعضاً . لقد قال موسى عليه السلام : ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي و َيَسِّرْ لِي أَمْرِي ) : أي اجعل مهمّتي سهلة ، فما هي مهمّة موسى ؟

مهمّته الدعوة ، دعوة الناس وهدايتهم ، وهي مهمّة صعبة .

( وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي ) : أي اجعل كلامي يسيراً ، يفهم الناس منه قصدي ، أي أنّهم إذا فهموني وأدركوا ماذا أقول وإلى أين أريد ، أنْ أقودهم ، فهذا يكفي .

( وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي ) : فما معنى الوزير ؟

لقد استُعملتْ هذه الكلمة مع الملوك استعمالاً كثيراً جعل معناها يقتصر على السائر خلف الملك والممتثّل لأوامره ، إلاّ أنّ معنى الكلمة غـير ذلك ، إنّ معناها ( المعين ) ، أي الذي يعين غيره على رفع حمْل ثقيل ، أنتم أيضاً لو أتيتم في محلّ عملكم بمَن يساعدكم على تخفيف أعباء العمل عن كواهلكم ، يكون هذا وزيراً لكم ، وهذا هو المعنى نفسه الذي وصف به الرسول الكريم صلّى الله عليه وآله وسلّم عليّاً عليه السلام باعتباره وزيراً له ، أي أنّه يساعده في حمل العبء الثقيل ؛ ولذلك قال في حقّه :

(علي وزيري / ووَصيي / وَقاضي دَيني ) .

كلمة ( الوزير ) مأخوذة من ( الوِزْر ) ، والوِزْر هو الحمل الثقيل ، والوزير هو الذي يساعد على رفع الحمل الثقيل .

والوزر ، باعتبارها تعني الحمل الثقيل ، تستعمل للدلالة على الإثم أيضاً ؛ لأنّ الإثم كالحمل الثقيل على الإنسان . ولقد سبق أنْ قلنا مرارا إنّ من صفات الإثم أنّه يُثقل روح الإنسان ، أي أنّه يستفرغ قوّة الإنسان وطاقته ، فإذا مشى فكأنّه يحمل ثقلاً على كاهله ، بخلاف طاعة الله ، فهذه تمنح القوّة .

( وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ ) (البقرة : 45) : إنّ من مميّزات عمل الخير أنّه يمنح القوّة ، فالذي يفعل الخير يحسّ كأنّه قد تغذّى تغذية جيّدة ، أو أنّه قد زرقتْ فيه عقاقير مقوِّية . أمّا في حالة ارتكابه الإثم ، فيحسّ كأنّ حملاً يُثقل كاهله ، ويشعر بالرَهَق حتّى في السير العادي .

فإذا أطلقت كلمة ( وَِزْر ) على الإثم ؛ فذاك لأنّ الإثم حمل ثقيل ، الحمل الثقيل الذي كان بعهدته ، رسالته إلى الناس ، ودعوتهم ، وهدايتهم . إذا أراد أحد أنْ يهدي الناس حقّاً ، فليس أثقل منه من عبء . فإذا قال الله للرسول : ( وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ ) بعليّ ، فذلك هو الحقّ الواقع . أي أنّنا خفّفنا عنك هذا العبء بهذا الرجل الذي هو منك بمنزلة هارون من موسى ، فبه رفعنا عنك الحمل . أَوَلَمْ يقل الرسول الكريم صلّى الله عليه وآله وسلّم : ( يا علي ، أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ) . وهذا من الأحاديث المتواترة عن الشيعة والسنّة .

فقد روي أنّ النبي كان يصحب عليّاً في كلّ حرب يخوضها ضدّ المشركين ، ولكنّه عندما عزم على التوجّه إلى حرب تبوك ، لم يأخذ عليّاً معه ؛ وذلك لأنّها لم تكن حرباً فعليّة ، بل كانت حرباً استعراضيّة ، لإظهار قوّة المسلمين وشوكتهم أمام شمال جزيرة العرب في سورية . فذهبوا وعادوا ، وكان النبي قد أبقى عليّاً بمكانه في المدينة ، فأظهر علي أنّه كان يفضّل لو ذهب معه ، فقال الرسول :

( يا علي ، أَلاَ تُحِب أَنْ تكون خليفتي ، فأنت منّي بمنزلة هارون من موسى ) باختلاف واحد ، هو ( إلاّ أَنّه لا نبيّ بعدي ) . وهذا يعني إنّ هارون كان نبيّاً ؛ إذ إنّه كان بمقدوره أنْ يكون نبيّاً بعد موسى . ولكنّك لا تكون نبيّاً ؛ لأنّه لا نبيّ بعدي ، فكلّ ما بيني وبينك من روابط ، هي ما كانت بين موسى وهارون . فعليّ وزير الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم .

عندما أعلن النبي دعوته كان الأمر صعباً ،

ثمّ بعد ذلك ، في المدينة ، عندما أخذ الناس يدخلون في دين الله أفواجاً ، خفّ الأمر ، وأُزيح الثقل عن كاهل الرسول . كانت مهمّته قد انتهت .

( الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ ) : أي ذلك الحمل الذي أخرج الأصوات من عظام ظهرك بمثلها يضع امرؤ ثقلاً على سقف خشبي ، فيصدر الصوت من الخشب حتّى يكاد ينكسر . يريد الله أنْ يقول إنّ الحمل كان من الثقل بحيث إنّ عظام ظهرك أخذت تُفرقع ، فأَزَحْنَا عنك هذا الثقل ، وكنتُ موفّقاً .

( وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) : لقد أنزلنا حملك ، ولكنّنا رفعنا اسمك ، وجعلنا صوتك يعلو ، وقَرَنّا اسمَك باسم الله ، فعندما ينادي المنادي : أشهد ألاّ إله إلاّ الله ، يتلـوه مباشرة : أشهد أنّ محمّداً رسول الله .

إلى هنا تتناول الآيات النعم الإلهيّة ، ثمّ يبيّنها بصورة فلسفيّة . إلى هذا الحدّ كانت الآيات شخصيّة : كنتَ كذا ، وفعلنا كذا . ثمّ يضع الموضوع في صيغة فلسفيّة ؛ ليصل منها إلى النتيجة .

( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ) : المعنى الكلّي هو أنّ الصعوبة تأتي ومعها السهولة ، والسهولة في الصعوبة . وتُشير الآيتان إلى مهمّة النبي : كم كانت صعبة في البداية ، وكم كان حملك ثقيلاً حتّى فرقعتْ عظام ظهرك ، وكان العدوّ يسعى لأنْ يمحو اسمك محواً ، فصار العكس . هذا هو قانون الله .

( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ) : مع الصعوبة سهولة ، وإنّ الصعوبة تليها السهولة .

نهاية ظلام الليل صباحٌ أبيض .

ولكن ماذا يُعبّر القرآن عن ذلك بقوله : إنّ الصعوبة مع السهولة ؟

المقصود هو القول أنْ ليس هناك تعاقب ، أي ليس هناك أمر صعب ، ثمّ يعقبه أمر سهل بالتناوب ، ليس الأمر كذلك ، بل إنّ السهولة وليدة الصعوبة ، والصعوبة أُمّ السهولة ، أي أنّكم إذا أردتم بلوغ اليُسر ، والرفاه ، والسعادة ، فلا يُتاح لكم ذلك ما لم تَعبروا طريق الشدائد .
إنّه لتعبير عجيب ، وهي قاعدة كلّيّة عجيبة . فعلى الرغم من أنّ البداية تخصّ شخص الرسول ، والنعم التي أنعم الله بها عليه ، شرح صدره ، ورفع عنه الثقل ، ورفع اسمه ، ولكن على أيّ قانون ؟ أعمال الله كلّها تجري على وِفق القوانين والسنن ، فما هذه القوانين والسنن ؟
هي : ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ) ، هذا هو القانون .
ونقرأ في سورة السجدة :
( وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ ) (السجدة : 24) : أي أنّنا عيّنّا منهم قادةً يرشدون الناس بأمرنا . لماذا ؟
لأنّهم صبروا في الشدائد ، وآمنوا بآياتنا ( الإيمان مع العمل في الشدائد ) .
وقد ورد هذا أيضاً في آيات أخرى مثل سورة آل عمران :
( وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ * وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ * فَآَتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآَخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) (آل عمران : 146 ـ 148) : أي كم في طول التاريخ من أناس إلهيّين يعبدون الله ، وكم من أنبياء قاتل أولئك معهم فـي سبـيل الله ( ... فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ... ) ، أي كم تحمّلوا من الشدائد ، ولكنّهم لم يستولِ عليهم الوهن ( ... وَمَا ضَعُفُوا ... ) وظلّت معنويّاتهم عالية ، ( ... وَمَا اسْتَكَانُوا ... ) لم يُظهروا الجزع والخضوع والذل ، ولم تتحطّم نفوسهم ، ولم يتزلزل إيمانهم ، بل لجأوا إلى الله ، واستعانوا به ، ولم يقولوا شيئاً سوى الطلب من الله أنْ يملأهم صبراً واستقامة في سبيله ، وأنْ ينصرهم على الكفّار ؛ ولذلك ، ولِمَا تحمّلوا من المِحَن ( فَآَتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآَخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) ( آل عمران : 148) .
ويضيف الإمام عليّ قائلاً :
لقد ظهرت نيّتنا الصادقة في أعمالنا ، لا في الإدلاء بالشهادَتَين . وعندئذٍ أيّدنا الله بنصرٍ من عنده . وهذا هو معنى الآية : ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ) ، فيا أيّها الرسول لقد عانَيْتَ كثيراً ، وها هي ثمرات العناء .
ثمّ نأتي إلى أمر عجيب آخر :
( فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ ) : هل يعني هذا أنّك بعد أنْ فرغتَ من ذلك ورَفَعَ الثقل عن كاهلك ، اذهب ونَمْ مستريحاً ؟
لئن فعلتَ ذلك ، فأنت قد جلبتَ على نفسك سوء الحظ ؛ إذْ إنّ سوء الحظ يأتي من التعوّد على النوم ( الاستراحة والرفاهية ) ، وما من أمر أشدّ عداءً للإنسان من الرفاهية . ( فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ ) إذا فرغت من كلّ ذلك ، فالْقِ
بنفسك في التعب والنَصَب ، ابحث عن الشدائد ، ولا تُعوِّد نفسك على الراحة .
لِنفرض أنّ رجل الله [ الإنسان المؤمن ] لم يجد أمامه من المشاكل الاجتماعيّة ما يشتغل بها ، فهل زالت عنه شدائد العبادة ؟
عندما لم يكن للنبي ما يشغله من المشاكل الاجتماعيّة ، فهل زالت ؟ ويقضي الليل في النوم حتّى الصباح ؟
كلا ، ما كان ليستريح ، ( فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ ) : القِ بنفسك في المتاعب الحقّة ، ولا تركن إلى الراحة فهي عدوّ الإنسان : ( فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ ) .
تفسير سورة الانشراح 397559

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOURAD
تفسير سورة الانشراح Copy_o10
MOURAD


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 12/06/2008
المساهمات : 23392
عدد النقاط : 69617
المزاج : تفسير سورة الانشراح Qatary28
المهنة : تفسير سورة الانشراح Collec10
الهوايه : تفسير سورة الانشراح Sports10
الدولة : تفسير سورة الانشراح Male_e10
الأوسمة : تفسير سورة الانشراح 3h110
رقم العضوية : 1
التميز : تفسير سورة الانشراح Ss610

تفسير سورة الانشراح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الانشراح   تفسير سورة الانشراح I_icon_minitimeالأحد 11 أبريل 2010, 11:34 am


موضوع اكثر من رائع

جزاك الله عنه كل خير

جعله الله في ميزان حسناتك



تفسير سورة الانشراح 05122z10

تفسير سورة الانشراح 2794bc10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouradfawzy.yoo7.com
موناليزا
تفسير سورة الانشراح Vip
موناليزا


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 13/06/2008
المساهمات : 2643
عدد النقاط : 9890
المزاج : تفسير سورة الانشراح Qatary28
المهنة : تفسير سورة الانشراح Collec10
الهوايه : تفسير سورة الانشراح Painti10
الدولة : تفسير سورة الانشراح Female31
الأوسمة : تفسير سورة الانشراح E0449b11
التميز : تفسير سورة الانشراح W110

تفسير سورة الانشراح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الانشراح   تفسير سورة الانشراح I_icon_minitimeالأحد 11 أبريل 2010, 6:22 pm

****@@@@

شكرا استاذ محمد على الانتقاء الرائع

تفسير سورة الانشراح 90016744136126816325
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ЯoŔo❤
تفسير سورة الانشراح Vip
ЯoŔo❤


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 14/06/2008
المساهمات : 20359
عدد النقاط : 44539
المزاج : تفسير سورة الانشراح Qatary23
المهنة : تفسير سورة الانشراح Studen10
الهوايه : تفسير سورة الانشراح Travel10
الدولة : تفسير سورة الانشراح Female14
الأوسمة : تفسير سورة الانشراح Ooooo10
التميز : تفسير سورة الانشراح A86e8310

تفسير سورة الانشراح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الانشراح   تفسير سورة الانشراح I_icon_minitimeالإثنين 12 أبريل 2010, 10:52 am

شرح واافي وكاافي

جزاك الله خير

يعطيك العافية


تفسير سورة الانشراح 21448_11247263258
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koke
عضـــــو رائـــــــــــد عضـــــو رائـــــــــــد
koke


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 20/02/2010
المساهمات : 1970
عدد النقاط : 3998
المزاج : تفسير سورة الانشراح 2610
المهنة : تفسير سورة الانشراح Studen10
الهوايه : تفسير سورة الانشراح Painti10
الدولة : تفسير سورة الانشراح Male_e10
الأوسمة : تفسير سورة الانشراح E0449b11
التميز : تفسير سورة الانشراح 11110

تفسير سورة الانشراح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الانشراح   تفسير سورة الانشراح I_icon_minitimeالإثنين 12 أبريل 2010, 3:41 pm

oooooo&789
bhdftrdhsghfg
bnghfdthy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأب الروحي
تفسير سورة الانشراح Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : تفسير سورة الانشراح Qatary14
المهنة : تفسير سورة الانشراح Profes10
الهوايه : تفسير سورة الانشراح Writin10
الدولة : تفسير سورة الانشراح Male_e10
الأوسمة : تفسير سورة الانشراح 3h510
التميز : تفسير سورة الانشراح Domain10

تفسير سورة الانشراح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الانشراح   تفسير سورة الانشراح I_icon_minitimeالخميس 15 أبريل 2010, 7:59 pm

MOURAD كتب:

موضوع اكثر من رائع

جزاك الله عنه كل خير

جعله الله في ميزان حسناتك


تفسير سورة الانشراح 05122z10

تفسير سورة الانشراح 2794bc10
أشكر لكم مروركم الجميل وردكم المعبر

حفظكم الله ورعــــــاكم وسدد علي الخير خطاكم


دمتم بود وتقبلوا تحيتي واحترامي

وكل عام وحضرتك بخير

محمد أفندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأب الروحي
تفسير سورة الانشراح Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : تفسير سورة الانشراح Qatary14
المهنة : تفسير سورة الانشراح Profes10
الهوايه : تفسير سورة الانشراح Writin10
الدولة : تفسير سورة الانشراح Male_e10
الأوسمة : تفسير سورة الانشراح 3h510
التميز : تفسير سورة الانشراح Domain10

تفسير سورة الانشراح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الانشراح   تفسير سورة الانشراح I_icon_minitimeالخميس 15 أبريل 2010, 8:03 pm

موناليزا كتب:
****@@@@

شكرا استاذ محمد على الانتقاء الرائع

تفسير سورة الانشراح 90016744136126816325

أشكر لكم مروركم الجميل وردكم المعبر

حفظكم الله ورعــــــاكم وسدد علي الخير خطاكم


دمتم بود وتقبلوا تحيتي واحترامي

وكل عام وحضرتك بخير

محمد أفندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأب الروحي
تفسير سورة الانشراح Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : تفسير سورة الانشراح Qatary14
المهنة : تفسير سورة الانشراح Profes10
الهوايه : تفسير سورة الانشراح Writin10
الدولة : تفسير سورة الانشراح Male_e10
الأوسمة : تفسير سورة الانشراح 3h510
التميز : تفسير سورة الانشراح Domain10

تفسير سورة الانشراح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الانشراح   تفسير سورة الانشراح I_icon_minitimeالخميس 15 أبريل 2010, 8:04 pm

.••.CANDLES.••. كتب:
شرح واافي وكاافي

جزاك الله خير

يعطيك العافية


تفسير سورة الانشراح 21448_11247263258
أشكر لكم مروركم الجميل وردكم المعبر

حفظكم الله ورعــــــاكم وسدد علي الخير خطاكم


دمتم بود وتقبلوا تحيتي واحترامي

وكل عام وحضرتك بخير

محمد أفندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأب الروحي
تفسير سورة الانشراح Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : تفسير سورة الانشراح Qatary14
المهنة : تفسير سورة الانشراح Profes10
الهوايه : تفسير سورة الانشراح Writin10
الدولة : تفسير سورة الانشراح Male_e10
الأوسمة : تفسير سورة الانشراح 3h510
التميز : تفسير سورة الانشراح Domain10

تفسير سورة الانشراح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الانشراح   تفسير سورة الانشراح I_icon_minitimeالخميس 15 أبريل 2010, 8:05 pm

koke كتب:
oooooo&789
bhdftrdhsghfg
bnghfdthy
أشكر لكم مروركم الجميل وردكم المعبر

حفظكم الله ورعــــــاكم وسدد علي الخير خطاكم


دمتم بود وتقبلوا تحيتي واحترامي

وكل عام وحضرتك بخير

محمد أفندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الانشراح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الانسان
» تفسير سورة التكاثر
» تفسير سورة البلد
» تفسير سورة القدر بالصور ....
» سورة الانسان.سورة المرسلات.سورة المرسلات {من وإلى}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــدي الإسـ ـــ ــــلامــــــي :: القسم العام-
انتقل الى: