| زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف | |
|
+8sweet lolo عيون القلب ..Butterfly asfa **ياسمين** * M♥O♥N * زيزى MOURAD 12 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
MOURAD
ســآعـتي : التسجيل : 12/06/2008 المساهمات : 23392 عدد النقاط : 69617 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : رقم العضوية : 1 التميز :
| موضوع: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الثلاثاء 17 أغسطس 2010, 12:54 am | |
| مقدمةإن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهد الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . أما بعد ، فقد صح عن ابن مسعود موقوفا ، وهو مرفوع إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - حكما ، أنه قال : ( كيف أنتم إذا لبستكم فتنة يهرم فيها الكبير ، ويربو فيها الصغير ، ويتخذها الناس سنة ، إذا منها شيء قيل : تركت السنة ؟ قالوا : ومتى ذاك ؟ قال : إذا ذهبت علماؤكم ، وكثرت قراؤكم ، وقلت فقهاؤكم ، وكثرت أمراؤكم ، وقلت أمناؤكم ، والتمِستِ الدنيا بعمل الآخرة ، وتفقه لغير الدين ) . قيام رمضان* فضل قيام ليالي رمضان : 1- قد جاء فيه حديثان :
الأول عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
يرغب في قيام رمضان ، من غير أن يأمرهم بعزيمة ، ثم يقول :
" من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " .
فتوفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والأمر على ذلك ، ثم كان الأمر على ذلك في
خلافة أبي بكر رضي الله عنه ، وصدرٍ من خلافة عمر رضي الله عنه ".
والآخر : حديث عمر بن عمرو بن مرة الجهني قال :
جاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجل من قضاعة فقال : يا رسول الله ! أرأيت
إن شهدت أن لا إله إلا الله ، وأنك رسول الله ، وصليت الصلوات الخمس ، وصمت
الشهر ، وقمت رمضان ، وآتيت الزكاة ؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " من
مات على هذا كان من الصديقين والشهداء " .
* ليلة القدر وتحديدها :
2- وأفضل لياليه ليلة القدرِ ، لقوله - صلى الله عليه وسلم - : " من قام ليلة القدر ( ثم وفقت له ) ، إيمانا واحتسابا ، غفِر له ما تقدم من ذنبه " . 3- وهي ليلة سابع وعشرين من رمضان على الأرجح ، وعليه أكثر الأحاديث منها حديث زِر بن حبيش قال : سمعت أبي ابن كعب يقول وقيل له : إن عبد الله بن مسعود يقول : من قام السنة أصاب ليلة القدر ! فقال أبي رضي الله عنه : رحمه الله ، أراد أن لا يتكل الناس ، والذي لا إله إلا هو ، إنها لفي رمضان - يحلف ما يستثني - ووالله إني لأعلم أي ليلةٍ هي ؟ هي الليلة التي أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقيامها هي ليلة صبيحة سبع وعشرين ، وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها. ورفع ذلك في رواية إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - . * مشروعية الجماعة في القيام :
4- وتشرع الجماعة في قيام رمضان ، بل هي أفضل من الانفراد ، لإقامة النبي -
صلى الله عليه وسلم - لها بنفسه ، وبيانه لفضلها بقوله ، كما في حديث أبي ذر رضي
الله عنه قال : ( صمنا مع رسول الله رمضان ، فلم يقم بنا شيئا من الشهر ، حتى بقي
سبع فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل ، فلما كانت السادسة لم يقم بنا ، فلما كانت الخامسة
قام بنا حتى ذهب شطر الليل ، فقلت : يا رسول الله! لو نفلتنا قيام هذه الليلة ، فقال
: " إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف حسِب له قيام ليلة " .
فلما كانت الرابعة لم يقم ، فلما كانت الثالثة جمع أهله ونساءه والناس ، فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح . قال : قلت : ما الفلاح ؟ قال : السحور ، ثم لم يقم بنا بقية الشهر )). * السبب في عدم استمرار النبي - صلى الله عليه وسلم - بالجماعة فيه : 5- وإنما لم يقم بهم عليه الصلاة والسلام بقية الشهر خشية أن تفرض عليهم صلاة الليل في رمضان ، فيعجزوا عنها كما جاء في حديث عائشة في " الصحيحين " وغيرهما وقد زالت هذه الخشية بوفاته - صلى الله عليه وسلم - بعد أن أكمل الله الشريعة ، وبذلك زال المعلول ، وهو ترك الجماعة في قيام رمضان ، وبقي الحكم السابق وهو مشروعية الجماعة ولذلك أحياها عمر رضي الله عنه كما في " صحيح البخاري " وغيره * مشروعية الجماعة للنساء : 6- ويشرع للنساء حضورها كما في حديث أبي ذر السابق ، بل يجوز أن يجعل لهن
إمام خاص بهن ، غير إمام الرجال ، فقد ثبت أن عمر رضي الله عنه لما جمع الناس
على القيام ، جعل على الرجال أبي بن كعب ، وعلى النساء سليمان بن أبي حثمة ،
فعن عرفجة الثقفي قال :
( كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام شهر رمضان
ويجعل للرجال إماما وللنساء
إماما ، قال : فكنت أنا إمام النساء ) .
قلت : وهذا محله عندي إذا كان المسجد واسعا ، لئلا يشوش أحدهما على الآخر .
| |
|
| |
MOURAD
ســآعـتي : التسجيل : 12/06/2008 المساهمات : 23392 عدد النقاط : 69617 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : رقم العضوية : 1 التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الثلاثاء 17 أغسطس 2010, 1:07 am | |
| * عدد ركعات القيام : 7- وركعاتها إحدى عشرة ركعة ، ونختار أن لا يزيد عليها اتباعا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فإنه لم يزد عليها حتى فارق الدنيا ، فقد سئلت عائشة رضي الله عنها عن صلاته - صلى الله عليه وسلم - في رمضان ؟ فقالت : " ما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي ثلاثا " . 8- وله أن ينقص منها ، حتى لو اقتصر على ركعة الوتر فقط ، بدليل فعله - صلى الله عليه وسلم - وقوله : أما الفعل ، فقد سئلت عائشة رضي الله عنها : بكم كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوتر ؟ قالت : " كان يوتر بأربع وثلاثٍ ، وست وثلاثٍ ، وعشر وثلاثٍ ، ولم يكن يوتر بأنقص من سبعٍ ، ولا بأكثر من ثلاث عشرة " . وأما قوله - صلى الله عليه وسلم - فهو : " الوتر حق ، فمن شاء فليوتر بخمس ، ومن شاء فليوتر بثلاث ، ومن شاء فليوتر لواحدة " . * القراءة في القيام : 9- وأما القراءة في صلاة الليل في قيام رمضان أو غيره ، فلم يحد فيها النبي - صلى الله عليه وسلم - حدا لا يتعداه بزيادة
أو نقص ، بل كانت قراءته - صلى الله عليه وسلم - فيها تختلف قصرا وطولا ، فكان تارة يقرأ في كل ركعة قدر } يا أيها المزمل } ، وهي عشرون آية ، وتارة قدر خمسين آية ، وكان يقول : " من صلى في ليلة بمئة آية لم يكتب من الغافلين " .
وفي حديث آخر :
" ... بمئتي آية فإنه يكتب من القانتين المخلصين " .
وقرأ - صلى الله عليه وسلم - في ليلة وهو مريض السبع الطوال ، وهي سورة ( البقرة ) ، و ( آل عمران ) ، و ( النساء ) ، و ( المائدة ) ، و ( الأنعام ) ، و ( الأعراف ) ، و ( التوبة ) . وفي قصة صلاة حذيفة بن اليمان وراء النبي عليه الصلاة والسلام أنه - صلى الله عليه وسلم - قرأ في ركعة واحدة ( البقرة ) ثم ( النساء ) ثم ( آل عمران ) ، وكان يقرؤها مترسلا متمهلا وثبت بأصح إسناد أن عمر رضي الله عنه لما أمر أبي بن كعب أن يصلي للناس بإحدى عشرة ركعة في رمضان ، كان أبي رضي الله عنه يقرأ بالمئين ، حتى كان الذي خلفه يعتمدون على العِصِي من طول القيام ، وما كانوا ينصرفون إلا في أوائل الفجر.
وصح عن عمر أيضا أنه دعا القراء في رمضان ، فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ ثلاثين آية ، والوسط خمسا وعشرين آية ، والبطيء عشرين آية . وعلى ذلك فإن صلى القائم لنفسه فليطول ما شاء ، وكذلك إذا كان معه من يوافقه ، وكلما أطال فهو أفضل ، إلا أنه لا يبالغ في الإطالة حتى يحيي الليل كله إلا نادرا ، اتباعا للنبي - صلى الله عليه وسلم - القائل : " وخير الهدي هدي محمد " . وأما إذا صلى إماما ، فعليه أن يطيل بما لا يشق على من وراءه لقوله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا قام أحدكم للناس فليخفف الصلاة ، فإن فيهم ( الصغير ) والكبير وفيهم الضعيف ، و ( المريض ) ، ( وذا الحاجة ) ، وإذا قام وحده فليطل صلاته ما شاء " . * وقت القيام : 10- ووقت صلاة الليل من بعد صلاة العشاء إلى الفجر ، لقوله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله زادكم صلاة ، وهي الوتر ، فصلوها بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر " .
11- والصلاة في آخر الليل أفضل لمن تيسر له ذلك لقوله - صلى الله عليه وسلم - : " من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل ، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل ". 12- وإذا دار الأمر بين الصلاة أول الليل مع الجماعة ، وبين الصلاة آخر الليل منفردا ، فالصلاة مع الجماعة أفضل ، لأنه يحسب له قيام ليلة تامة مرفوعا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وعلى ذلك جرى عمل الصحابة في عهد عمر رضي الله عنه ، فقال عبد الرحمن بن عبد القاري : ( خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال : والله إني لأرى لو جمعت هؤلاء على قارىء واحد لكان أمثل ، ثم عزم ، فجمعهم على أبي بن كعب ، قال : ثم خرجت معه ليلة أخرى ، والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال عمر : نعمت البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون - يريد آخر الليل - وكان الناس يقومون أوله ). وقال زيد بن وهب : ( كان عبد الله يصلي بنا شهر رمضان ، فينصرف بليل ) . * الكيفيات التي تصلى بها صلاة الليل : 13- كنت فصلت القول في ذلك في " صلاة التراويح " فأرى أن ألخص ذلك هنا تيسيرا على القارئ وتذكيرا : الكيفية الأولى : ثلاث عشرة ركعة ، يفتتحها بركعتين ، خفيفتين ، وهما على الأرجح سنة العشاء البعدية ، أو ركعتان مخصوصتان يفتتح بهما صلاة الليل كما تقدم ، ثم يصلي ركعتين طويلتين جدا ، ثم يصلي ركعتين دونهما ، ثم يصلي ركعتين دون اللتين قبلهما ، ثم يصلي ركعتين دونهما ، ثم يصلي ركعتين دونهما ، ثم يوتر بركعة . الثانية : يصلي ثلاث عشرة ركعة ، منها ثمانية يسلم بين كل ركعتين ، ثم يوتر بخمس لا يجلس ولا يسلم إلا في الخامسة . الثالثة : إحدى عشرة ركعة ، يسلم بين كل ركعتين ، ويوتر بواحدة . الرابعة : إحدى عشرة ركعة ، يصلي منها أربعا بتسليمة واحدة ، ثم أربعا كذلك ، ثم ثلاثا . وهل كان يجلس بين كل ركعتين من الأربع والثلاث ؟ لم نجد جوابا شافيا في ذلك ، لكن الجلوس في الثلاث لا يشرع ! الخامسة : يصلي إحدى عشرة ركعة ، منها ثماني ركعات لا يقعد فيها إلا في الثامنة ، يتشهد ويصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم يقوم ولا يسلم ، ثم يوتر بركعة ، ثم يسلم ، فهذه تسع ، ثم يصلي ركعتين ، وهو جالس. السادسة : يصلي تسع ركعات منها ست لا يقعد إلا في السادسة منها ، ثم يتشهد ويصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم ... إلخ ما ذكر في الكيفية السابقة . هذه هي الكيفيات التي ثبتت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نصا عنه ، ويمكن أن يزاد عليها أنواعا أخرى ، وذلك بأن ينقص من كل نوع منها ما شاء من الركعات حتى يقتصر على ركعة واحدةٍ عملا بقوله - صلى الله عليه وسلم - المتقدم : " ...فمن شاء فليوتر بخمس ، ومن شاء فليوتر بثلاث ، ومن شاء فليوتر بواحدة " . فهذه الخمس والثلاث ، إن شاء صلاها بقعود واحد ، وتسليمة واحدة كما في الصفة الثانية ، وإن شاء سلم من كل ركعتين كما في الصفة الثالثة وغيرها ، وهو الأفضل . وأما صلاة الخمس والثلاث بقعود بين كل ركعتين بدون تسليم فلم نجده ثابتا عنه - صلى الله عليه وسلم - ، والأصل الجواز ، لكن لما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد نهى عن الإيتار بثلاث ، وعلل ذلك بقوله : " ولا تشبهوا بصلاة المغرب " ؛ فحينئذ لا بد لمن صلى الوتر ثلاثا من الخروج عن هذه المشابهة ، وذلك يكون بوجهين : أحدهما : التسليم بين الشفع والوتر ، وهو الأقوى والأفضل . والآخر : أن لا يقعد بين الشفع والوتر ، والله تعالى أعلم . | |
|
| |
MOURAD
ســآعـتي : التسجيل : 12/06/2008 المساهمات : 23392 عدد النقاط : 69617 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : رقم العضوية : 1 التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الثلاثاء 17 أغسطس 2010, 1:13 am | |
| * القراءة في ثلاث الوتر : 14- ومن السنة أن يقرأ في الركعة الأولى من ثلاث الوتر : } سبح اسم ربك الأعلى } ، وفي الثانية : } قل يا أيها الكافرون } ، وفي الثالثة : } قل هو الله أحد } ويضيف إليها أحيانا : } قل أعوذ برب الفلق } و : } قل أعوذ برب الناس } . وقد صح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قرأ مرة في ركعة الوتر بمئة آية من ( النساء ) . * دعاء القتوت وموضعه : 15- وبعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع ، يقنت أحيانا بالدعاء الذي علمه النبي - صلى الله عليه وسلم - سِبطه الحسن بن علي رضي الله عنهما وهو : " اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ، لا منجا منك إلا إليك " ، يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - أحيانا ، لما يأتي بعده. 16- ولا بأس من جعل القنوت بعد الركوع ، ومن الزيادة عليه بلعن الكفرة ، والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - والدعاء للمسلمين في النصف الثاني من رمضان ، لثبوت ذلك عن الأئمة في عهد عمر رضي الله عنه ، فقد جاء في آخر حديث عبد الرحمن بن عبد القارى المتقدم : ( وكانوا يلعنون الكفرة في النصف : اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك ، ويكذبون رسلك ، ولا يؤمنون بوعدك ، وخالف بين كلمتهم ، وألق في قلوبهم الرعب ، وألق عليهم رجزك وعذابك ، إله الحق ) ثم يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ويدعو للمسلمين بما استطاع من خير ، ثم يستغفر للمؤمنين . قال : وكان يقول إذا فرغ من لعنه الكفرة وصلاته على النبي واستغفاره للمؤمنين والمؤمنين ومسألته : ( اللهم إياك نعبد ، ولك نصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحفد ، ونرجو رحمتك ربنا ، ونخاف عذابك الجد ، إن عذابك لمن عاديت ملحق ) ثم يكبر ويهوي ساجدا. * ما يقول في آخر الوتر : 17- ومن السنة أن يقول في آخر وتره (قبل السلام أو بعده) : " اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك ، لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك ".
18- وإذا سلم من الوتر ، قال : سبحان الملك القدوس ، سبحان الملك القدوس ، سبحان الملك القدوس ، ( ثلاثا ) ويمد بها صوته ، وبرفع الثالثة . * الركعتان بعده : 19- وله أن يصلي ركعتين ، لثبوتهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعلا بل إنه أمر بهما أمته فقال : " إن هذا السفر جهد وثقل ، فإذا أوتر أحدكم ، فليركع ركعتين ، فإن استيقظ وإلا كانتا له " . 20- والسنة أن يقرأ فيهما : } إذا زلزلت الأرض } و : } قل يا أيها الكافرون } .
| |
|
| |
MOURAD
ســآعـتي : التسجيل : 12/06/2008 المساهمات : 23392 عدد النقاط : 69617 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : رقم العضوية : 1 التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الثلاثاء 17 أغسطس 2010, 1:22 am | |
| | |
|
| |
MOURAD
ســآعـتي : التسجيل : 12/06/2008 المساهمات : 23392 عدد النقاط : 69617 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : رقم العضوية : 1 التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الثلاثاء 17 أغسطس 2010, 1:30 am | |
| * إباحة اعتكاف المرأة وزيارتها زوجها في المسجد : 4- ويجوز للمرأة أن تزور زوجها وهو في معتكفه ، وأن يودعها إلى باب المسجد
لقول صفية رضي الله عنها : " كان النبي - صلى الله عليه وسلم - معتكفا
(في المسجد في العشر الأواخر من رمضان) فأتيته أزوره ليلا ،
(وعنده أزواجه ، فرحن) ، فحدثته (ساعة) ، ثم قمت لأنقلب ،
(فقال : لا تعجلي حتى أنصرف معك) ، فقام معي ليقلبني ،
وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد
(حتى إذا كان عند باب المسجد الذي عند باب أم سلمة) ،
فمر رجلان من الأنصار ، فلما رأيا النبي - صلى الله عليه وسلم -
أسرعا ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " على رسلِكما ؛
إنها صفية بنت حيي ، فقالا : سبحان الله ! يا رسول الله ! قال :
إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ، وإني خشيت
أن يقذف في قلوبكما شرا ، أو قال : شيئا ".
بل يجوز لها أن تعتكف مع زوجها ، أو لوحدها لقول عائشة رضي الله عنها : ( اعتكفت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - امرأة مستحاضة (وفي رواية أنها أم سلمة) من أزواجه ، فكانت ترى الحمرة والصفرة ، فربما وضعنا الطست تحتها وهي تصلي). وقال أيضا : (كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ، ثم اعتكف أزواجه من بعده). قلت : وفيه دليل على جواز اعتكاف النساء أيضا ، ولا شك أن ذلك مقيد بإذن أوليائهن بذلك ، وأمن الفتنة والخلوه مع الرجال ؛ للأدلة الكثيرة في ذلك ، والقاعدة الفقهية : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح . 5- ويبطله الجماع لقوله تعالى : } ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد } . وقال ابن عباس : (إذا جامع المعتكف بطل اعتكافه ، وأستأنف). ولا كفارة عليه لعدم ورود ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه . وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك . خطب في الاعتكافالخطبة الأوليأولاً : لماذا أعتكف ؟ (10فضائل)1- لأن الاعتكاف يعلمني الإخلاص .2- لأن الاعتكاف من أفضل العبادات ، فأنا أتعبد الله به .3- ابتغاء الأجر العظيم من الله للاعتكاف ، فقد يكون لي أجران من الله ،أجر الاعتكاف وأجر إحياء سنة .4- إتباعاً لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو قد واظبصلى الله عليه وسلم على الاعتكاف .5- تأسياً بالسلف الصالح في ذلك حيث اعتكف الصحابة وأزواجه صلى الله عليه وسلم .6- لأن الاعتكاف صلة وارتباط بالله .7- لأن الاعتكاف هو ابتعاد عن الدنيا ومباهجها ولذائذها .8- لأن الاعتكاف دورة تدريبية مركزة لنفسي البشرية في مجموعة من العبادات .9- لأن الاعتكاف فيه مجاهدة للنفس البشرية في التقرب إلى الله .10- لأن الاعتكاف يعودني على المحافظة على صلاة الجماعة والصوم والأذكار .ثانياً : ما فضل الاعتكاف ؟أحاديث صحيحة وردت في فضل الاعتكاف : ( 5 أحاديث )قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :1- من اعتكف يوماً ابتغاء وجه الله تعالى ، جعل الله بينه وبين النار ثلاثة خنادق ،كل خندق أبعد مما بين الخافقين . الطبراني بسند حسن .2- كان صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل . رواه البخاري .3- كان صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام،فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً . رواه البخاري .4- قال عمر رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم : كنتنذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام ؟ قال : ( فأوف بنذرك ) . رواه البخاري .5- ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف آخر العشر من شهر شوال .ثالثاً : ما حكم الاعتكاف ؟ ( 8 خطوات )1- الاعتكاف سنة مؤكدة ، ويجوز في أي مسجد ، والأفضل أن أعتكف في أحد المساجد الثلاثة .2- الاعتكاف يجب عليَّ إذا نذرته لله على نفسي .3- الاعتكاف الواجب إذا لم أفعله ، فإني لابد أن أقضيه ، أما الاعتكاف النافلةفإني إذا قطعته ولم أتمه ، فالأفضل أن أقضيه أسوة برسول اللهصلى الله عليه وسلم .4- زمن الاعتكاف ليس له زمن محدد كثير أو قليل ، إلا إذا أوجبتهعلى نفسي فيكون بحسب ما أوجبته .5- إذا نذرت الاعتكاف في أي مسجد عادي ، فإني يجوز ليالاعتكاف في أي مسجد آخر .6- هذه الأحكام عامة للرجل وللمرأة ، وإن كان الأفضل للمرأة أن تلزم بيتها ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الاعتكاف ، عندما رأى أن ثلاثاً من زوجاته أردن الاعتكاف .7- يجوز للرجل أن يعتكف إذا كان به سلس بول أو دم أو دائم الحدثوكذلك المرأة ، ويجوز للمرأة أن تعتكف وتصلي وهي مستحاضةمثل زوجته صلى الله عليه وسلم ، ولكن يتم الاحتياط للطهارة .8- إذا اشترطت شيئا أثناء الاعتكاف فإن لي ما اشترطت .
عدل سابقا من قبل ♣MOURAD♣ في الأربعاء 18 أغسطس 2010, 5:05 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
MOURAD
ســآعـتي : التسجيل : 12/06/2008 المساهمات : 23392 عدد النقاط : 69617 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : رقم العضوية : 1 التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الثلاثاء 17 أغسطس 2010, 1:38 am | |
| | |
|
| |
MOURAD
ســآعـتي : التسجيل : 12/06/2008 المساهمات : 23392 عدد النقاط : 69617 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : رقم العضوية : 1 التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الأربعاء 18 أغسطس 2010, 4:04 pm | |
| | |
|
| |
MOURAD
ســآعـتي : التسجيل : 12/06/2008 المساهمات : 23392 عدد النقاط : 69617 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : رقم العضوية : 1 التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الأربعاء 18 أغسطس 2010, 4:21 pm | |
| | |
|
| |
MOURAD
ســآعـتي : التسجيل : 12/06/2008 المساهمات : 23392 عدد النقاط : 69617 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : رقم العضوية : 1 التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الأربعاء 18 أغسطس 2010, 4:35 pm | |
| | |
|
| |
زيزى مشرف منتدي المطبخ
ســآعـتي : التسجيل : 10/01/2010 المساهمات : 4424 عدد النقاط : 15321 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الخميس 19 أغسطس 2010, 1:21 pm | |
| | |
|
| |
* M♥O♥N * عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 25/12/2009 المساهمات : 1046 عدد النقاط : 3201 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الجمعة 20 أغسطس 2010, 4:23 pm | |
| | |
|
| |
**ياسمين** مشرف منتدي الأسرة و الطفل
ســآعـتي : التسجيل : 23/02/2010 المساهمات : 3285 عدد النقاط : 8188 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| |
| |
asfa عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 23/12/2009 المساهمات : 1423 عدد النقاط : 4367 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الثلاثاء 31 أغسطس 2010, 7:27 pm | |
| | |
|
| |
..Butterfly عضـــــو ذهـــــبي
ســآعـتي : التسجيل : 23/04/2009 المساهمات : 526 عدد النقاط : 1223 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الأربعاء 01 سبتمبر 2010, 7:44 am | |
| | |
|
| |
عيون القلب
ســآعـتي : التسجيل : 31/07/2008 المساهمات : 7898 عدد النقاط : 20302 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الجمعة 03 سبتمبر 2010, 10:16 am | |
| | |
|
| |
sweet lolo عضـــــو مـــــاسي
ســآعـتي : التسجيل : 04/06/2010 المساهمات : 2129 عدد النقاط : 7005 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الجمعة 10 سبتمبر 2010, 1:28 am | |
| | |
|
| |
*YaSseR~eLmAsSRy* عضـــــو عبقــــــري
ســآعـتي : التسجيل : 08/11/2010 المساهمات : 1225 عدد النقاط : 3899 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف السبت 18 ديسمبر 2010, 9:59 pm | |
| | |
|
| |
Celina
ســآعـتي : التسجيل : 21/12/2009 المساهمات : 12379 عدد النقاط : 18808 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز : أوسمة المسابقات :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الجمعة 31 ديسمبر 2010, 6:35 pm | |
| | |
|
| |
دموع حائرة
ســآعـتي : التسجيل : 04/03/2011 المساهمات : 14462 عدد النقاط : 24857 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز : أوسمة المسابقات :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الأحد 17 أبريل 2011, 1:06 am | |
| موضوع مميز جدااااااااااااا تسلم الايادي جزاك الله عنه كل خير جعله الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
دموع حائرة
ســآعـتي : التسجيل : 04/03/2011 المساهمات : 14462 عدد النقاط : 24857 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز : أوسمة المسابقات :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف السبت 21 مايو 2011, 2:24 am | |
| | |
|
| |
راجية الرحمة
صغنون اوي
ســآعـتي : التسجيل : 04/03/2014 المساهمات : 49 عدد النقاط : 72 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف الإثنين 14 يوليو 2014, 11:17 pm | |
|
جـــــــــــزيت خيرا ... لا حرمك الله أجر مانقلت
شقق للبيع . د مجدي حريري. فيلا بمكة. فلل للبيع
| |
|
| |
| زاد المسلم في قيام ليل رمضان والاعتكاف | |
|