كاتب الموضوع | رسالة |
---|
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:05 pm | |
| في الأشياء (تختلفً أسماؤها وأوصافها باختلاف أحْوالها) لا يُقالُ كأسٌ إلاّ إذا كان فيها شَرَاب ، وإلا فهي زُجَاجةولا يُقَالُ مائدةٌ إلاّ إذا كان عليها طَعَامٌ ، و إلاّ فهي خِوَانلا يُقالُ كُوزٌ إلا إذا كانَتْ له عُرْوَة ، وإلا فهو كُوبلا يُقالُ قلَمٌ إلاّ إذا كانَ مبريًّا، وإلاّ فهو أُنْبوبَةولا يُقالُ خاتَمٌ إلاّ إذا كانَ فيه فَصّ ، وإلاّ فَهُوَ فَتْخَةٌولا يُقالُ فَرْوٌ إلاّ إذا كانَ عَلَيْهِ صُوف ، وإلاّ فَهُوَ جِلْدولا يُقالُ رَيْطَةٌ إلاّ إذا لم تَكُنْ لِفْقَيْنِ ، وإلاّ فَهِيَ مُلاءَةولا يُقال أَرِيكة إلاّ إذا كانَ عليها حَجَلَةٌ، وإلاّ فهيَ سَرِيرولا يُقالُ لَطِيمة إلاّ إذا كان فيها طِيب ، وإلا ّفهي عِيرولا يُقال رُمْح إلاّ إذا كانَ عَلَيهِ سِنَانٌ ، وإلا فهو قناة | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:06 pm | |
| (في احْتِذَاءِ سائِر الأئمةِ تمثيلَ أبي عُبيدةَ منْ هذا الفَنّ) لا يُقالُ نَفَقٌ إلاّ إذا كان له مَنْفَذ ، وإلاّ فهو سَرَبٌ و لا يُقَالُ عِهْن إلاّ إذا كان مَصْبُوُغاً وإلا فهو صُوفٌ و لا يُقالُ لحم قديدٌ إلاّ إذا كان مُعالجاً بتوابِلَ ، وإلاّ فهو طَبِيخٌ و لا يُقالُ خِدْرٌ إلاّ إذا كانَ مُشَتَمِلاً على جارِيَةٍ مُخَدَرَةٍ ، و إلاّ فهو سِتْر ولا يُقالُ مِغْوَلٌ إلاّ إذَا كانَ في جَوفِ سَوْطِ وٍإلاّ فهو مِشْمَل ولا يُقالُ رَكِيَّة إلاّ إذا كانَ فيها ماء، قَلَّ أوْ كَثُرَ، وإلاّ فهي بئرٌ و لا يُقال مِحْجَن إلاّ إذا كانَ في طَرفِهِ عُقّافَة وإلاّ فهو ر عَصًا ولا يُقالُ وَقُود إلاّ إذا اتَّقدَتْ فيهِ النارُ، وإلاّ فهو حَطَب ولا يًقالُ سَيَاعٌ إلاّ إذا كانَ فيهِ تِبْن وإلاّ فهو طِين ولا يُقالُ عَوِيلٌ إلاّ إذا كانَ مَعَهُ رَفع صَوْتٍ ، وإلاّ فهو بُكَاء ولا يُقالُ مُورٌ للغُبَارِ إلاّ إذا كان بالرِّيحِ ، وإلاّ فهو رَهَجٌ و لا يُقالُ ثَرًى إلاّ إذا كان نَدِيًّا ، وإلاّ فهو تُراب ولا يُقالُ مَأْزِق ومأْقِط إلاّ في الحَرْبِ ، وإلاّ فهو مَضِيق ولا يُقالُ مُغَلْغَلَةٌ إلاّ إذا كانتْ مَحْمُولةً منْ بَلدٍ إلى بَلدٍ، و إلاّ فهي رِسالة ولا يُقَالُ قراحٌ إلا إذا كانتْ مُهيّأَةً للزِّرَاعةِ وإلاّ فهي بَرَاح لا يُقالُ لِلْعبْدِ ابِق إلاّ إذا كانَ ذهَابُهُ مِن غَيْرِ خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَل ، وإلاّ فهو هارِب لا يُقالُ لِماءِ الفَمِ رُضاب إلاّ ما دامَ في الْفَمِ ، فإذا فارقَهُ فهو بُزَاق لا يُقالُ للّشجاع كَمِيّ إلا إذا كان شاكيَ السِّلاحِ ، وإلاّ فهو بَطَل. | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:07 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> [center](فيما يقارِبُهُ ويُنَاسِبُهُ) لا يقالُ للطَّبَقِ مِهْدىً إلاّ ما دامَتْ عليه الهَدِيَّةُولا يُقالُ للبعيرِ رَاويةٌ إلاّ ما دامَ عليهِ الماءُلا يُقالُ للمرأةِ ظَعينةٌ إلاّ ما دامَتْ راكِبةً في الهَوْدَجلا يُقالُ للسَّرْجينِ فَرْثٌ إلاّ ما دَامَ في الكرِشِ.لا يقالِ لِلدَّلْوِ سَجْل إلاّ ما دامَ فيها ماء قلَّ أو كَثُرَولا يُقالُ لها ذَنوب إلاَ إذا كانتْ مَلأَىولا يُقالُ للسَّرِيرِ نَعْش إلاّ ما دامَ عليهِ الميَتُلا يُقالُ للعَظْمِ عَرْق إلا ما دامَ عليهِ لَحملا يُقالُ للْخَيْطِ سِمْطٌ إلاّ ما دَامَ فيهِ الخَرَزُلا يُقالُ للثًوبِ حُلَّة إلاّ إذا كانَ ثَوبَيْنِ اثنينِ منْ جِنْس واحدٍلا يُقالُ للحَبْلِ قَرَن إلاّ أنْ يُقْرَنَ فيهِ بَعِيرَانِلا يُقالُ لِلقَوم رُفْقةٌ إلاّ ما دَامُوا مُنْضَمِّينَ في مَجْلِس واحدٍ أو في مَسِيرٍ واحدٍ، فإذا تَفَرَّقوا ذَهَبَ عَنهُمً اسمُ الرُفقَة . ولم يَذْهَبْ عنهُم اسمُ الرّفيقلا يُقالُ للبِطِّيخ حَدَج إلاّ ما دامَتْ صِغاراً خُضْراًلا يُقَالُ للذَهب تِبْر إلاَّ ما دامَ غَيْرَ مَصُوغلا يُقالُ لِلحجَارَةِ رَضْف إلا إذا كانَتْ مُحْمَاةً بالشَّمسِ أوَ النَّارِلا يُقالُ للشَّمسِ الغَزَالةُ إلاّعِنْد ارْتِفاعِ النَهارِلا يُقالُ للثَوْب مُطْرَف إلاّ إذا كانَ في طَرَفَيْهِ عَلَمَانِلا يُقالُ للمَجْلِسِ النَّاتِي إلاّ إذا كانَ فيهِ أهْلُهَلا يُقال للريحِ بَلِيل إلاّ إذا كانتْ بارِدَةً ومعها ندًىلا يُقالُ للمرأَةِ عَاتِق إلاّ ما دامتْ في بَيْتِ أَبويْها. </blockquote> [/center] | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:07 pm | |
| لا يُقالُ للبَخِيلِ شَحِيح إلاّ إذا كانَ مَعَ بُخْلِهِ حَرِيصاً لا يُقالُ للَّذِي يَجِدُ البَرْدَ خَرِصٌ إلاّ إذا كانَ معَ ذلكَ جَائِعاً لا يُقالُ للماءِ المِلْحُ أُجاج إلاّ إذا كانَ مَعَ مُلوحَتِهِ مُرًّا لا يُقالُ للإسْرَاعِ في السَّيْرِ إهطَاع إلاّ إذا كانَ معَهُ خَوف ولا إِهْرَاع إلاَ إذا كانَ مَعَهُ رِعْدَة ، وقد نَطَقَ القرآن بِهِمَا لا يقال للجَبَانِ كَعُّ إلاّ إذا كانَ مَعَ جُبْنِهِ ضعيفاً لا يُقالُ للمُقيمِ بالمَكانِ مُتَلَوَم إلاّ إذا كانَ على انْتِظَار لا يُقالُ للفَرَسِ مُحَجَل إلا إذا كانَ البَيَاضُ في قوائِمِهِ الأرْبَعِ أو في ثلاثٍ منها. | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:09 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> [center](فيما اَطْلَقَ الأئِمَّةُ في تَفْسِيرِهِ لفظة العَظِيم) القَهْبُ الجَبَلُ العظيمُ ،ا لعاقِرُ الرَّمْلُ العَظِيمُ ، الشَّارِعُ الطَّرِيقُ العظيمُ ، السُّورُ الحائِطُ العَظِيمُالرِّتاجُ البَابً العَظِيمُالفَيْلَمُ الرَّجُلُ العَظِيمُ . وفي الحديثِ أَنَّهُ ذَكَرَ الدَّجَّالَ ، فَقَالَ: (إنّهُ أَقْمَرُ فَيْلَمٌ)الصَّخرَةُ الحَجَرُ العَظِيمُالمِقْرَى الإنَاءُ العَظِيمُالفَيْلَقُ الجَيْشُ العَظِيمُالعَبهَرَةُ المَرْأَةُ العَظِيمَةُ ، الدَّوْحَةُ الشَّجَرَةُ العَظِيمَةُ ، الخَلِيَّةُ السَّفِينَةُ العَظِيمَةُ، السَّجْلُ القِرْبَةُ العَظِيمَةُ ، الغَرْبُ الدَّلْوُ العَظِيمَةُ، الدَّجَّالَة الرُّفْقَةُ العَظِيمَةُ، الثُّعبانُ الحَيَّةُ العَظِيمَةُالقِرْمِيدُ الآجُرَّةُ العَظِيمةُالفِطِّيسُ المِطْرَقَة العَظِيمةُالمِعْوَلُ الفَأْسُ العَظِيمَةُالطِّرْبَالُ الصَّوْمَعةُ العظِيمَةُ ، عن أبي عُبيدةَالمَلْحَمَةُ الوَقْعةُ العَظِيمَةُالمَحَالَةُ البَكَرَةُ العَظِيمَةُالدًّبْلَةُ والدُّبْنَةُ اللُّقْمَةُ العَظِيمَةُالرَّقُّ السُّلَحْفاةُ العَظِيمَةُالدُّلْدُلُ القُنْفُذُ العَظِيمُالقَمَعُ الذُّبَابُ الأَزْرَقُ العَظِيمُالْحَلَمَةُ القُرَادُ العَظِيمُالفادِرُ الوعِلُ العَظِيمُالبَقَّةُ البَعُوضَةُ العَظِيمةُالوئِيَةُ آلقِدْرُ العَظِيمَةُ . وفي المَثَلِ: كِفْت إلى وَئِيَّةٍ. </blockquote> [/center] | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:10 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> تابع العظيم والضخم من الأشياء : الجَرْنَفَشُ العَظِيمُ الخِلْقَةِ الأَرْأَسُ العَظِيمُ الرَّأْسِ العَثْجلُ العَظِيمُ البَطْنِ امْرَأةٌ ثَدْيَاءُ عَظِيمة الثَّدْيِ الأَرْكَبُ العَظِيمُ الرُّكْبَةِ الأَرْجَلُ العَظِيمُ الرِّجْلِ. </blockquote> | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:11 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> [center](في تَفْصِيلِ الأَشْيَاءِ الضَّخْمَةِ) الوَهْمُ الجَملُ الضَّخْمُ ، العُلْكُومُ النَّاقَةُ الضَّخْمَةُ، الجِحِنْبَارَةُ الرَّجُلُ الضَّخْمُ ، الجأْبُ الحِمارُ الضَّخْمُ ، القَلْسُ الحَبْلُ الضَّخْمُ ، الخَزَرْنَقُ العَنْكَبُوتُ الضَّخْم ، الهِرَاوَةُ العَصَا الضَّخْمَةُ ، الهَيْكَلُ الضَّخْمُ مِن كُلِّ حَبَوَانٍ ،السَّجِيلَةُ الدَّلْوُ الضَّخْمَةُ ، الرَّفْدُ القَدَح الضَّخْمُ ، الجخدُبُ الجندُب الضَّخْمُ ، البَالَةُ الجِرَابُ الضَّخْمُ ، الوَلِيجَةُ الجُوَالَقُ الضَّخْمُ ، الجَحْلُ الضَبُّ الضَّخْمُ ، الكَوْشَلَةُ الفَيْشَلَة الضَّخْمَةُ ، قالَ الأزهريُ: الذي عَرفْتُهُ بالسِّينِ إلا أنْ تكوُنَ الشِّينُ أيضاً فيهِ لُغَةًالهلَّوْفُ اللَحْيَةُ الضَخْمَةُالهِقَبُّ النَّعَامَةُ الضَّخْمَةُ. </blockquote> [/center] | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:11 pm | |
| ( الضخم من أشياء أخرى ) الجَهْضَمُ الضَّخْمُ الهَامَةِ، البِرْطَامُ الضَّخْمُ الشَّفَةِ ، الحَوْشَبُ ُالضّخْمُ البَطْنِ ، القَفَنْدرُ الضَّخْمُ الرِّجْلِ ، (في تَرْتِيبِ ضِخَمِ الرَّجُلِ) رجلٌ بادِن إذا كانَ ضَخْماً مَحْمُودَ الضَّخَمِ ثُمَّ خِدَب إذا زَادَتْ ضَخَامَتُهُ زِيَادَةً غَيْرَ مَذْمُومَةٍ ثُمّ خُنْبُجٌ إذا كانَ مُفْرِط الضَّخَامَةِ، ثمَ جَلَنْدَحٌ إذا كانَ نِهايةً في الضَّخَمِ ، | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:13 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> [center](في تَرتِيبِ ضِخَمِ المَرْأَةِ) إذا كَانَتْ ضَخْمَةً في نِعْمَةٍ وعلى اعْتِدَال فهيَ رِبَحْلَةفإذا زَادَ ضِخَمُها ولم يَقْبُحْ فهيَ سِبَحْلَةفإذَا دَخَلَتْ في حَدِّ ما يُكْرَهُ فهيَ مُفَاضَةٌ وضِنَاكفإذا أفْرَطَ ضَخْمُها معَ اسْتِرْخَاءِ لَحْمِهَا فهيَ عِفْضَاج ،
<blockquote class="postcontent restore "> [center][center](في تَرْتِيبِ الطُّولِ عَلَى القِيَاسِ وَالتَّقْرِيبِ) رَجُلٌ طَوِيل ثُمَّ طُوَالفإِذَا زَادَ فَهُوَ شَوْذب وشَوْقَبفإِذَا دَخَلَ في حَدِّ مَا يُذَمُّ مِنَ الطُّولِ فهوَ عَشَنَّطٌ وعَشَنَّقفإِذا أفْرَط َطُولُهُ وبَلَغَ النِّهَايَة فَهَوَ شَعَلَّع وعَنَطنَط وسَقَعْطَرَى ، </blockquote> [/center] [/center] </blockquote> [/center] | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:14 pm | |
| رَجُل قَصِير وَدَحْدَاحٌثم حَنْبَل وحَزَنْبَل ، ثم حِنْزَاب وكَهْمَس ، ثمّ بُحْتُر وحبْتَر، فإذا كانَ مُفْرِط يَكادُ آلجُلوسُ يوَازِيهِ فَهوَ حِنْتَارٌ وحَنْدلٌ ، فإِذَا كَانَ كأَنَّ القِيَامَ لا يَزِيدُ في قَدِّهِ حِنْزقْرَة
<blockquote class="postcontent restore "> [center](في تقسِيمِ العَرْضِ) دُعاء عَرِيضرأْسٌ فِلْطاح ، حَجَر صَلْدَح ، سَيْف مُصَفَحٌ ، </blockquote> [/center] | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:17 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> [center](في تَقْسِيمِ السَّعَةِ عَلَى مَا يُوصَفُ بِها) أرْض وَاسِعَةٌدَار قَوْرَاءُبَيْتٌ فَسِيحطَرِيق مَهْيَععَين نَجْلاءُطَعْنَة نَجْلاءُإناء مَنْجُوب ومَنْجُوفٌقَدَحٌ رَحْرَاحوِعَاء مُسْتَجَافٌمِكْيَالٌ قُبَاعسَيْر عَنَقعَيْش رَفِيعصَدْر رَحِيببَطْن رَغِيبقَمِيص فَضْفَاضسَرَاوِيلُ مُخَرْفَجَة أي وَاسِعَة . والسَّرَاوِيلُ مُؤَنَثَة لأنَ لَفْظَهَا لَفْظُ الجَمْعِ وَهِيَ واحِدَةٌ . و عن أبي هُرَيْرَة أنَّهُ كَرِهَ السَّرَاوِيلَ المُخَرْفَجَة َ، وحَكَى أبُو الفَتْحِ عُثْمَانُ بنُ جنِّيّ أنَّ أعْرابيّاً قال لخَيّاطٍ أمَرَهُ بخِيَاطَةِ سَرَاوِيلَ: خَرْفِجْ مُنَطَّقَها، وَجَدِّلْ مُسوَّقها، أي: وَسعْ مُعْظَمَها، وضَيِّقْ مَدْخَلَها. (بَقِيَّةُ الفَصْلِ في تَقْسِيمِ السَّعَةِ)فَلاة خَيْفَق ، نَهْد جِلْوَاخ ، بِئْرٌ خَوْقاءُ، ظِل وَارِفٌ ، طَسْت رَهْرَة، ... يتبع </blockquote> [/center] | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:18 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> (في تَقْسِيمِ الضَيقِ)
مَكَانٌ ضَيِّق صَدْرٌ حَرِج مَعِيشَة ضَنْك طَرِيق لَزِب ، جَوْف زَقَب ، وَادٍ نَزلٌ ، عَنِ الازْهَرِيّ ، عَنْ بَعْضِهِمْ. </blockquote> | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:18 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> [center](في تَقْسِيمِ القِدَمِ) بِنَاءٌ قَدِيمٌدِينَار عَتِيقرَجُل دُهْرِيّثَوْب عُدْمُليٌّشَيْخِ قَنْسَرِيّعَجُوز قَنْفَرِشمَالٌ مُتْلَدٌشَرَف قُدْمُوسحِنْطَة خَنْدَرِيسخمْر عَاتِققَوْسٌ عَاتِكَةٌَذيخ كالِد ، وهُوَ ولَدُ الضَّبُعِ ، كُلُّ ذَلِكَ إذا كَانَ قَدِيماً. </blockquote> [/center] | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:19 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> [center](في الجَيِّدِ مِنْ أشْيَاءَ مُخْتَلِفَةٍ) مَطَرٌ جَوْدٌفَرَس جَوَاددِرْْهَم جَيِّدثَوْبٌ فَاخِرمَتَاعٌ نَفِيسغُلاَمٌ فَارِهسَيْفٌ جُرَازدِرْع حَصْدَاءُأَرْض عَذَاةٌ إذا كَانَتْ طَيِّبَةَ التُّرْبَةِ كَرِيمَةَ المَنْبِتِ بَعيدَةً عَنِ الأَحْسَاءِ والنُّزُوزِنَاقَة عَيْطَلٌ ، إذا كانَتْ طَوِيلَةً في حُسْنِ مَنْظَرٍ وسِمَنٍ. </blockquote> [/center] | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:19 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> [center](في خِيَارِ الأشْيَاءِ) سَرَوَاتُ النَّاسِحُمْرُ النَّعَمِجِيَادُ الخَيْلِعِتَاقُ الطَّيْرِلَهَامِيمُ الرَجَالحَمَائِمُ الإبِلِ ، واحِدُها: حَميمَة ، أحْرَارُ البُقُولِعَقِيلَةُ المَالِحُرُّ المتَاعِ والضِّيَاعِ. </blockquote> [/center] | |
|
| |
MOURAD
ســآعـتي : التسجيل : 12/06/2008 المساهمات : 23392 عدد النقاط : 69617 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : رقم العضوية : 1 التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة الثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 1:20 pm | |
| | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة السبت 26 مارس 2011, 11:09 am | |
| - MOURAD كتب:
موضوع مميز جدااااااااااااا تسلم الأياديمجهود رائع وأداء متميز ننتظر المزيد من مشاركاتك ومساهماتك المميزة دائمة التميز والرقى فى مرورك اخى مراد ربى لا يحرمنى اياه لك جزيل شكرى وتقديرى | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة السبت 26 مارس 2011, 11:10 am | |
| فوارق لفظية
1- الفرق بين السكينة والوقار :
السكينة هي مفارقة الاضطراب عند الغضب والخوف
الوقار هو الهدوء وسكون الأطراف وقلة الحركة في المجلس
2- الفرق بين الرياء والنفاق:
النفاق وهو إظهار الإيمان مع إسرار الكفر
الرياء إظهار جميل الفعل رغبة في حمد الناس وثنائهم لا في ثواب الله تعالي فليس الرياء من النفاق في شيء
3- الفرق بين الفناء والنفاد :
النفاد هو فناء آخر الشيء بعد فناء أوله ولا يستعمل النفاد فيما يفنى جملة ألا ترى أنك تقول فناء العالم ولا تقول نفاد العالم ويقال نفاد الزاد لأنه يفني شيئا فشيئاً .
4- الفرق بين السمع والإصغاء :
السمع وهو إدراك المسموع
الإصغاء هو طلب إدراك المسموع بإمانة السمع إليه
5- الفرق بين الظل والفيء :
الظل يكون ليلاً ونهاراً
الفيء فلا يكون إلا نهاراً
6- الفرق بين الرجوع والإنابة :
الإنابة هي الرجوع إلى الطاعة يقال ناب وأناب
الرجوع هو المصير على الموضع
الذي كان فيه المرء من قبل
7- الفرق بين الهبوط والنزول :
الهبوط نزول يعقبه إقامة كقوله تعالى " قلنا أهبطوا منها جميعاً " أي من الجنة إلى الأرض
النزول لا يتبعه استقرار أو مقام
8- الفرق بين الغضب والسخط :
الغضب يكون من الصغير على الكبير ومن الكبير على الصغير
السخط فلا يكون إلا من الكبير على الصغير
9- الفرق بين البعض والجزء :
البعض ينقسم و يقتضي جمعاً
الجزء لا ينقسم و يقتضي كلا
10- الفرق بين الضُعف والضعف :
الضُعف يكون في الجسد خاصة
الضعف فيكون في الجسد وغيره كالرأي والعقل فيقال في رأيه ضعف ولا يقال في رأيه ضُعف
11- الفرق بين التأليف والتصنيف :
التأليف أعم من التصنيف وأشمل
التصنيف فهو تاليف صنف من العلم او فرع منه معين
12- الفرق بين الدين و الملة :
الملة هي معظم الدين وجملة ما يجيء
به الرسل
الدين ما يذهب إليه الإنسان ويعتقد أنه يقرب إلى الله وإن لم يكن فيه شرائع مثل أديان أهل الشرك والله اسم للشرائع مع الأفراد بالله فكل ملة دين وليس كل دين ملة
13- الفرق بين المشهور والمعروف :
المعروف عند الجماعة الكثيرة والمعروف معروف وإن عرفه واحد يقال هذا معروف عند زيد ولا يقال مشهور عنده ولكن مشهور عند القوم
14- الفرق بين الآلم والوجع :
الوجع أعم من الآلم والآلم هو ما يلحقه بك غيرك
والوجع ما يلحقك من قبل نفسك ومن قبل غيرك
15- الفرق بين الآمين والمأمون :
الأمين هو الثقة في نفسه
المأمون الذي يأمنه غيره
16- الفرق بين الهم والغم :
الهم هو الفكر في إزالة الشيء المتكررة واجتلاب الشيء المحبوب وليس وهو من الغم في شيء
الغم معنى ينقض القلب معه ويكون لوقوع ضرر قد كان أن توقع ضرر يكون
17- الفرق بين الإمهال والإنظار
:
الإنظار يكون مقرونا بمقدار في وقت معين
الإمهال فهو مبهم وغير مقرون بمقدار
18- الفرق بين النعمة والنعماء :
النعمة الظاهرة الواضحة أما النعمة فقد تكون خافية فلا تسمى نعماء
19- الفرق بين اللهو واللعب :
كل لهو هو لعب وليس العكس وقد يكون اللعب للتأديب والتعلم كاللعب بالشطرنج وغيره ولا لذلك لهوا
اللهو هو لعب لا يعقبه نفع وسمى لهواً لأنه يلهي المرء ويشغله عما يعنيه
20- الفرق بين السرعة والعجلة :
السرعة هي التقدم فيما ينبغي أن يتقدم فيه وهي محمودة ونقيضها مذموم وهو الإبطاء
العجلة هي التقدم فيما لا ينبغي أن يتقدم فيه وهي مذمومة ونقيضها محمود وهو الأناة ولا ينطبق هذا على قول الله تعالى على لسان موسى عليه السلام في القرآن الكريم " وعجلت إليك رب لترضى " فإن ذلك معناه أسرعت لمرضاتك
21- الفرق بين السب والشتم :
السب هو الإسهاب في الشتم والإطالة فيه
الشتم فهو تقييح أمر المشتوم بالقول وأصله من الشتامة وهي قيح الوجه | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة السبت 26 مارس 2011, 11:11 am | |
| تعبيرات لغوية
صيغ وتراكيب لغوية أوجزت اللفظ وأشبعت المعنى وجرت مجرى الأمثال :
1- حياك الله وبياك :
من عبارات التحية والسلام عند العرب في الجاهلية والإسلام يقول ابن الانباري إن لكلمة حياك معان عدة منها حياك من التحية وهي السلام أي سلم الله عليك ومنها أبقاك وأما بياك فقيل أنها تعني بواك الله منزلا مرتفعا وقد تركت العرب الهمزة وبدلوا من الواو ياء ليزدوج الكلام فتكون بياك على وزن حياك
2- بيضة الديك :
تعبير يضرب به المثل في الشيء يكون مرة واحدة لا ثانية لها فيقال هذا بيضة الديك أي لم يحدث إلا مرة واحدة ويقال أن الديك يبيض في عمره مرة واحدة لا يكون لها أحث
3- ليت شعري :
عبارة عربية قديمة استعملتها العرب منذ العصر الجاهلي عندما تتمنى العلم بشيء تود أن تعرفه وليت شعري معناه ليتني شعرت أو ليت علمي حاضر أو محيط بما صنع وهم هنا يحذفون الخير
قميص
عثمان وهو قميصه رضي الله عنه المصرح بالدم والذي قتل فيه وتقال هذه العبارة للشيء يكون سببا للتحريض وإثارة الفتن والأحقاد الكاملة ومثال ذلك أن عمرو بن العاص لما أحس من عسكر معاوية في صفين فتورا في المحاربة أشار على معاوية بأن يبرز لهم قميص عثمان ففعل وحين وقعت أبصار القوم على القميص ارتفعت ضجتهم بالبكاء والنحيب وترك الساكن طلبا للثأر وهج كل من أحقادهم
4- مواعيد عرقوب :
يضرب هذا التعبير في الكذب وخلف المواعيد وعرقوب رجل من خيبر جامع يوما أخ له يسأله المساعدة فقال له عرقوب إذا اطلعت النخلة فلك طلعها فلما أطلعت أتاه للوفاء بالوعد فقال له دعها حتى تبلح فلما أبلحت أتاه فقال له دعها حتى تزهي ( يصبح لون البلح أحمر أو أصفر ) فلما زهت أتاه فقال له دعها حتى ترطب ( يصبح البلح رطبا ) لما أرطبت أتاه فقال له دعها حتى تثمر فلما أثمرت سرى إليها عرقوب
ليلا فجني ثمارها ولم يعط أخاه شيئا فسارت مواعيد الكاذبة مثلا سائرا في عدم الوفاء بالمواعيد
5- حنانيك :
تعبير لغوي يقال الاستعطاف الرقيق عرفه العرب قديما واستعملوا في شعرهم و نثرهم قال طرفة بن العبد الشاعر الجاهلى المعروف يستعطف أحدهم : أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا حنانيك بعض الشر أهون من بعض .... أي تحنن علينا واعطف حنانا بعد حنان ومرة تلو الأخرى
وذكر علماء اللغة أن " حنانيك " مصدر سماعي جاء بصيغة المثنى لفظًا لا معنى ولكنه أريد به التكثير مثل لبيك وسعديك ودواليك
6- خبط عشواء :
يقال ذلك لمن يصيب مرة ويخطئ أخرى والعشواء هي الناقة التي بعينيها سوء فهي تعشو أي لا تبصر ليلا وتطأ كل شيء على غير بصيرة
قال زهير بن أبي سلمى : رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومن تخطى يعمر فيهرم
7- بقضهم وقضيضهم : تدل هذه التزكية اللغوية على حدوث الفعل بشكل
جماعي وشامل وفي الحديث الشريف " يؤتى بالدنيا بقضها وقضيضها " أي بكل ما فيها والقض هو الحجارة الصغيرة والقضيض هو الحجارة الكبيرة أي أنهم جاءوا بالصغير والكبير معاً | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة السبت 26 مارس 2011, 11:12 am | |
| ألفاظ عامية لكنها فصيحة
1- أزف :
نقول في دارجتنا أزف الليل علينا أي قرب أو حان و أزف الامتحان اقترب وقته وفي القاموس أزف الترحل دنا
2- بحتر :
نقول في دارجتنا بحتر فلان الأشياء أي فرقها وبددها والأصل فيها بحثره وأبدلت الثاء تاء لقرب المخرج (ومنا من يفحم التاء فتقرب من الطاء بحطر) وفي القاموس بحتره بجثه وفرقه فتبحتر
3- وشوش :
نقول في دارجتنا وشوش فلان فلانا أي كلمه بكلام خفي لا يدرك كلها وفي القاموس وشوش الرجل تكلم كلاما خفيفا مختلطا لا يكاد يفهم والوشوشة كلام في اختلاط
4- طازة :
نقول في دارجتنا برتقال طازة أي حديث القطف وحليب طازة أي حديث الحلب وفي القاموس الطازج الطري بالأصل فيها تازة وأبدلت التاء طاء (فارسية معربة )
5- أبهة :
نقول في دراجتنا فلان أبة أي عظيم في مظهرها جميل في منظره ذو رواه وحسن وفي القاموس الأبهة كسكرة العظمة والبهجة والرواء والكبيرة والنخوة
6-
ندمان :
نقول في دارجتنا ندمان على ما فعله نادم عليه آسف وفي القاموس نادم وندمان الأسف (الجمع ندامى )
7- بته نيتك : نقول في دراجتنا بته نيتك أي قطعة تقطعك أو قضاء يقضي عليك وفي القاموس البت القطع وبت عليه القضاء قطعة
8- أروية :
نقول في دارجتنا فلان أو فلانة أروية أي ذو دماء وخبث عاقل ذو تجارب وفي القاموس الإرب الدهاء والمكر والخبث وأرب إربا كصغر صغرا غفل فهو أريب وارب
9- قبقاب :
نقول في دارجتنا القبقاب (الجمع قباقيب) نعل خشب معروف وفي القاموس القبقاب النعل من الخشب
10- طوح :
نقول في دارجتنا طوح الكرة وطوح الحصاة أي ألقاها في الهواء وفي القاموس طوح بالشيء ألقاه في الهواء ويقول الزمخشري في أساس البلاغة طوحه وطوح به وطيحه ألقاه
11- بجم :
نقول في دراجتنا فلان بجم أي قليل الفهم والإدراك غبي لا يستطيع الكلام
12- النسوان :
نقول
في دارجتنا النسوان جمع للمرأة من غير لفظها وفي القاموس النسوان جمع للمرأة من غير لفظها
13- بق :
نقول في دراجتنا فلان واسع البق أي واسع الفم وفلان بقاق أي لا يكتم سراً مكاثر في كلامه وفي القاموس بق على القوم بقا وبقاقا كثير كلامه والبقاق الفم وبقيق علينا الكلام فرقه
14- ضفر : نقول في دارجتنا ضفرت فلانه شعرها أي جدلته في ضفيرتين وفي القاموس ضفر الشعر يضفره نسج بعضه على بعض وكل خصلة على حدتها كالضفيرة وضفر الحبل : فتله
15- العمة : نقول في دارجتنا العمة أي الظلام وعمت الدنيا أظلمت وفي القاموس عم الليل مر منه قطعة والعمة ثلث الليل الأولى
16- الحبس :
نقول في دارجتنا حبس فلان مدبوح أي في صوته بحة وفي القاموس الحبس الصوت
17- بح :
نقول في دارجتنا بح كلمة تدل على نفاد الشيء وفنائه وهي للأطفال خاصة وفي القاموس بحباح مبنية على
الكسر كلمة تبنى عن نفاذ الشيء وفناه | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة السبت 26 مارس 2011, 11:13 am | |
| أسماء الأسد
1- البهنس
2- البيهس
3- الهضوم
4- الدرباس
5- القارح
6- الخابس
7- الدواس
8- السلقم
9- الدرغام
10- الحطوم
11- العرباض
12- المرمل
13- الدوكس
14- الراصد
15- الرهوس
16- الدرواس
17- القسورة
18- الجراهم
19- الجهضم
20- الهرماس
21- الشديد
22- الصعب
23- الصمة
24- الفراس
25- الأصيد
26- العباس
27- الفرناس
28- السيد
29- الرئبال
30- الهزبر
31- الحمزة
32- الأشهب
33- الهمام
34- المرهوب
35- الحيدرة
36- الأصهب
37- الطحطاح
38- الباسل
39- الأغلب
40- المياس
41- الغضنفر
42- الأخنس
43- الأصدح
44- الممتنع
45- الغضوب
46- القسقس
47- الصارم
48- العترس
49- الضيغم
50- العرفاس
51- الفرافر
52- الأليس
53- الضمضم
54- الهصور
55- الورد
56- الحارث
57- الداهي
58- الشخبر
59- القرضاب
60- الجواس
61- البثور
62- الليث
63- النهام
64- الهرميس
65- الهترك | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة السبت 26 مارس 2011, 11:14 am | |
| نيران العرب
1- نار المزدلفة : وهي نار توقد في المزدلفة ليراها من دفع من عرفته وأول من أوقدها قصي بن كلاب
2- نار الاستمطار : كانوا في الجاهلية الأولى إذا احتبس المطر عنهم جمعوا البقر وعقدوا في أذنابها وعراقيبها السلع والعشر ثم يصعدون بها في الجبل الوعر ويشعلون فيها النار ويزعمون أن ذلك من أسباب المطر
3- نار الحلف : كانوا إذا أرادوا عقد حلف أوقودا النماء وعقدوا الحلف عندها ويذكرون خيرها ويدعون بالحرمان والمنع من خيرها على من ينقض العهد ويحل العقد ، قال أبو هلال العسكري : وإنما كانوا يخصون النار بذلك لأن منفعتها تختص بالإنسان لا يشاركه فيها غيره من الحيوان
4- نار الطرد : فإنهم كانوا يوقدونها خلف من مضى ولا يحبون رجوعه
5- نار الاهبة للحرب : كانوا إذا أرادوا حربا أو توقعوا جيشا أوقدوا نارا على جبلهم ليبلغ الخبر أصحابهم فيأتونهم
6- نار الحرثين : كانت في بلاد عبس فإذا كان الليل فهي نار تسطع
وفي النهار دخان يرتفع
7- نار السعالى : وهي نار ترتفع للمقفر والمتغرب فيتبعها فتهوى بها الغول على زعمهم كما تقدم في الكلام على أوابد العرب
8- نار الصيد : وهي نار توقد للظباء تغشاها لتعشي إذا نظرت إليها
9- نار الأسد : وهي نار توقد إذا خافوا الأسد لينفر عنهم فان من شأنه النفور عن النار لأنه إذا رأى النار حدث له فكر يصده عن قصده
10- نار السليم : توقد للملدوغ ، كانوا يوقدون النار للملدوغ إذا لدغ يساهرونه بها وكذلك إذا نزف دمه والمضروب بالسياط ومن عضه كلب كي لا يناموا فينتابهم الأمر حتى يؤدي بهم إلى التهلكة
11- نار القرى : وهي نار توقد ليلا ليراها الأضياف فيهتدوا إليها
12- نار الفداء : كان الملوك منهم إذا سبوا نساء قبيلة خرجت إليهم السادة للفداء والاستيهاب فيكرهون أن يعرضوا النساء نهارا فيفتضحن أو في الظلمة فيخفى قدر ما يحسبون لأنفسهم من الصفى فيوقدون النار لعرضهن
13- نار
الوسد : وهي النار التي يسم بها الرجل منهم خيله وإبله فيقال له ما سمة إبلك فيقول نار كذا | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة السبت 26 مارس 2011, 11:14 am | |
| أسماء الأمراض والعلل
1- الوباء : المرض العام
2- العداد : المرض الذي يأتي لوقت معلوم
3- الخلج : أن يشتكي الرجل عظامه من طول تعب أو مشي
4- التوصيم : شبه تراخ وانكسار يجده الإنسان في عظامه
5- العلز : الفلق من الوجع
6- العوص : الوجع من الحمى
7- الهيضة : أن يصيب الإنسان مغص وكرب يحدث بعدهما قيء وإسهال
8- الفالج : ذهاب الحبس والحركة عن بعض أعضائه
9- اللقوة : أن يعوج وجهه ولا يقدر على تغميض إحدى عينيه
10- التشنج : أن يتقلص عضو من أعضائه
11- داء الفيل : أن تتورم الساق كلها ويغلظ
12- الدوالي : عروق تظهر في الساق غلاظ ملتوية شديدة الخضرة والغلظ
13- السكتة : أن يكون المرء كأنه ملقى لا يحرك جفنه وهو شاخص
14- ذات الرثة : قرحة في الرئة يضيق منها التنفس
15- ذات الجنب : وجع تحت الأضلاع ناجس مع سعال وحمى
16- الصرع : أن يجر الإنسان ساقطا
ويلتوي ويضطرب ويفقد العقل
17- الاستسقاء : أن يتنفخ البطن وغيره من الأعضاء ويدوم عطش صاحبه
18- الجذام : علة تعفن الأعضاء وتشنجها وتعوجها وتضعف الصوت وتسقط الشعر
19- الدوار: ان يكون الإنسان كأنه يدار به وتظلم عينه ويهم بالسقوط
20- عرق النساء : وجع يمتد من لدن الورق إلى الفخذ كلها في مكان منها بالطول وربما بلغ الساق والقدم ممتداً
21- القلاع : وجع في المفاصل لمواد تنصب إليها
22- النقرس : وجع في المفاصل لمواد تنصب إليها
23- السل : أن يتنقص لحكم الإنسان بعد سعال ومرض وهو الهلس والهلاس
24- القولنج : اعتقال الطبيعة لانسداد المعدة المسمى قولون بالرومية
25- البرقان : هو أن يصفر عينا الإنسان ولونه لامتلاء مرارته واختلاط الصفراء بدمه
26- الحصاة : حجر يتولد في المثانة أو الكلية من خلط غليظ يعتقد فيه ويستحجر
27- سلس البول : أن يكثر الإنسان البول بلا حرقة
28- البواسير : مرض يصيب المقعدة
يخرج معه دم أو ص | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة السبت 26 مارس 2011, 11:15 am | |
| الكليات في اللغة
1- كل ما علاك وأظلك فهو سماء
2- كل بناء عال فهو صرح
3- كل بناء مكعب فهو كعبة
4- كل ما دب على سطح الأرض فهو دابة
5- كل أداة تعار فهي ماعون
6- كل بستان عليه حائط ( سور ) فهو حديقة
7- كل كريمة من النساء والخيل فهي عقيلة
8- كل ما كان على ساق من نبات الأرض فهو شجر
9- كل طائر لا يصاد فهو رُهام
10- كل طائر يخالف جوارح الطير فهو بُغاث
11- كل ما شابه رأسه رؤوس الحيات فهو حنش
12- كل شجر له شوك فهو غَضاة
13- كل شجر لا شوك له فهو سَرْح
14- كل نبت له رائحة طيبة فهو فاغِية
15- كل بقعة ليس فيها بناء فهي عَرَصَة
16- كل ما يلي الجسد من الثياب فهو شِعار
17- كل ما يلي الشعار فهو دِثار
18- كل جلد مدبوغ فهو سِبْت
19- كل صانع عند العرب فهو اسكاف
20- كل عامل
بالحديد فهو قَيْن
21- كل ما ارتفع من الأرض فهو نَجد
22- كل أرض لا تنبت شيئا فهي مَرْت
23- كل شيء خفّ محمله فهو خُف
24- كل صنف أو ضرب فهو نوع
25- كل شيء له قدر وقيمة فهو نفيس
26- كل ما لان للجلوس أو للنوم فهو وثير
27- كل شيء كثير فهو جمّ
28- كل ضارب بمقدمته فهو يلدغ
29- كل ضارب بمؤخرته فهو يلسع
30- كل أمر تجهله ولا تعرفه فهو عَميّ
31- كل قبيحة فهي عوراء
32- كل لين فهو لَدِنْ
33- كل ما تشائمت منه فهو لجمة | |
|
| |
منى الراوى مشرف منتدي السياحة والآثار
ســآعـتي : التسجيل : 04/10/2010 المساهمات : 4915 عدد النقاط : 10549 المزاج : المهنة : الهوايه : الدولة : الأوسمة : التميز :
| موضوع: رد: من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة السبت 26 مارس 2011, 11:16 am | |
| الوصف بالامتلاء في اللغة
1- فلك مشحون
2- فؤاد ملان
3- كأس دهاق
4- كيس أعجر
5- واد زاخر
6- جفته ردوم
7- بحر طام
8- قربة متاقة
9- نهر طافح
10- مجلس غاص بأهله
11- عين تره
12- جرح مقصع ( إذا كان ممتلئا بالدم )
13- جفن مترع
14- دجاجة مرتجة ( إذا امتلأ بطنها بيضا ) | |
|
| |
| من كنـــــوز اللغـــــــة العربيـــــــة | |
|