موضوع: جئت اسالك عما يغنيني الأربعاء 24 نوفمبر 2010, 8:28 am
الحديث الشريف الذي جمع فاوعي
قال الامام المستغفري( ما رايت حديثا اعظم واشمل لمحاسن الدين وانفع من هذا ) رواه الامام ابن حنبل
عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال : جاء اعرابي الي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: جئت اسالك عما يغنيني في الدنيا والاخره فقال رسول الله صلي الله عليه وسلمسل ما بدالك :
قال: اريد ان اكون اعلم الناس فقال الرسول صلي الله عليه وسلم : اتق الله تكن اعلم الناس
قال : اريد ان اكون اغني الناس فقال الرسول صلي الله عليه وسلم : كن قانعا تكن اغني الناس
قال : احب ان اكون اعدل الناس فقال الرسول صلي الله عليه وسلم: كن نافعا للناس تكن خير الناس
قال : احب ان اكون اخص الناس الي الله فقال الرسول صلي الله عليه وسلم: اكثر ذكر الله تكن اخص الناس الي الله
قال: احب ان يكمل ايماني فقال الرسول عليه الصلاه والسلام: حسن خلقك يكمل ايمانك
قال : احب ان اكون من المحسنين فقال الرسول عليه الصلاه والسلام : اعبد الله كانك تراه وان لم تكن تراه فانه يراك
قال: احب ان اكون من المطيعين فقال الرسول عليه الصلاه والسلام: اد فرائض الله تكن من المطيعين
قال : احب ان القي الله نقيا من الذنوب فقال الرسول صلي الله عليه وسلم: اغتسل من الجنابه متطهره تلقي الله نقيا من الذنوب
قال : احب ان احشر يوم القيامه في النور فقال الرسول صلي اله عليه وسلم: لا تظلم احد تحشر يوم القيامه في النور
قال : احب ان تقل ذنوبي فقال : اكثر من الاستغفار تقل ذنوبك
قال: احب ان اكون اكرم الناس فقال الرسول صلي الله عليه وسلم: لا تشكو من امرك شي الي الخلق تكن اكرم الناس
قال : احب ان اكون اقوي الناس فقال: توكل علي الله تكن اقوي الناس
قال: احب ان يوسع الله عليه في الرزق فقال الرسول صلي الله عليه وسلم: دم علي الطهاره يوسع الله عليك الرزق
قال: احب ان اكون من احباب الله ورسوله فقال صلي الله عليه وسلم: احب ما احب الله ورسوله تكن من احبابهم
قال: احب ان اكون امنا من سخط الله ورسوله يوم القيامه فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: لا تغضب علي احد من خلق الله تكون امنا من سخط الله يوم القيامه
قال: احب ان تستجاب دعوتي فقال: اجتنب اكل الحرام تستجاب دعوتك
قال: احب ان يسترني ربي يوم القيامه فقال: الرسول صلي الله عليه وسلم: استر عيوب اخوانك يسترك الله يوم القيامه
قال ما الذي ينجي من الذنوب؟ اوقال من الخطايا؟ فقال: الدموع والخضوع والامراض
قال: اي حسنه اعظم عند الله تعالي فقال: الرسول صلي الله عليه وسلم : حسن الخلق والتواضع والصبر علي البلاء
قال: اي سيئه اعظم عند الله تعالي فقال الرسول صلي الله عليه وسلم: سوء الخلق والشح المناع
قال : ما الذي يسكن غضب الرب في الدنيا والاخره فقال: الرسول صلي الله عليه وسلم : الصدقه الخفيه وصله الرحم
قال: ما الذي يطفي نار جهنم يوم القيامه فقال الرسول صلي الله عليه وسلم: الصبر في الدنيا علي البلاء والمصائب
السؤال وصلني حديث طويل عن طريق البريد الإلكتروني وهو: عن خالد بن الوليد رضي الله عنه أنه قال: جاء أعرابي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سل ما بدا لك: قال: أريد أن أكون أعلم الناس فقال صلى الله عليه وسلم اتق الله تكن أعلم الناس .. الحديث طويل - أكثر من 25 سؤالاً وعنوانه (الحديث الذي جمع فأوعى) وأنه رواه الإمام أحمد بن حنبل السؤال هو: ما أصل هذا الحديث؟ وما حكم نشر الأحاديث وغيرها عن طريق البريد الإلكتروني دون التثبت من صحة المحتوى؟
الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالحديث المشار إليه ليس في مسند الإمام أحمد، ولا يوجد في شيء من كتب السنة المعروفة، ولكن وجدناه في كتاب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال برقم 47/44 جـ16صـ53-54. ولكنه غير معزو إلى كتاب من كتب السنة وليس له إسناد؛ بل جاء بهذا اللفظ: قال الشيخ جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى: وجدت بخط الشيخ شمس الدين بن القماح في مجموع له عن أبي العباس المستغفري قال: قصدت مصر أريد طلب العلم من الإمام أبي حامد المصري والتمست منه حديث خالد بن الوليد فأمرني بصوم سنة، ثم عاودته في ذلك فأخبرني بإسناده عن مشايخه إلى خالد بن الوليد قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني سائلك عما في الدنيا والآخرة، فقال: سل عما بدا لك، قال: يا نبي الله أحب أن أكون أعلم الناس، قال: اتق الله تكن أعلم الناس... وساق الحديث بطوله ولم يذكر من خرجه، ولا من حكم عليه من العلماء. هذا.. وليس للحديث إسناد فيمكن الحكم عليه، ولم نجد من حكم عليه من العلماء، والذي يظهر أنه حديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم، ولو كان له أصل لورد في كتب السنة. ولذا نحذر من اعتقاد أن هذا الحديث من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحذر من نشره بين الناس. والواجب على المسلم ألا ينشر حديثاً حتى يعلم من أهل الاختصاص أنه من حديث النبي صلى الله عليه وسلم، وإلا شمله وعيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، على الكذب عليه حيث قال: إن كذباً عليّ ليس ككذب على أحد، ومن كذب عليّ متعمداً فليتبدأ مقعده من النار. متفق عليه. وفي المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حدث بحديث - وهو يرى أنه كذب - فهو أحد الكذابين". والله أعلم.
موضوع: رد: جئت اسالك عما يغنيني الإثنين 06 ديسمبر 2010, 9:42 am
شكرا قمر الواحه عن الفتوي بس اللي انا اعرفوه انوه حديث عن الرسول وفيه بيقولوه انه ضعيف والله اعلم بس طبعا انا متجراش اني اقول حاجه مش علي لسان الرسول بس طالما الفتوي انتي متاكده منها خلاص اكيد ناخد بيها شكرا اختي جزاكي الله خيرا