[center]الإمام مسلم
الإمام مسلم
ما كان العلم يوماً كثرة معلومات ولا قدرة على جذب الجماهير والاستحواذ عليهم فحسب؛ بل العلم صدق ورسالة قبل كل ذلك، يحمل همه ومسئوليته من رأى أنه وحده منوط بهذا العمل، وأنه أمانة في رقبته، وأن عليه مسئولية النصح والتعليم مهما صدّه من حوله عن التعليم والنصح؛ فيكون كما قال الإمام الشاطبي لكل عالم:
وقد قيل كن كالكلب يقصيه أهله
ولا يأتلي في نصحهم متبذّلاً
وإذا لم يُذكر الإمام مسلم في رجال الحديث وحاملي رايته، وصاحب ثاني صحيح بعد البخاري، وأصدق كلام بعد كتاب الله؛ فمن غيره يُذكر؟ ومَن غيره يكون أهلاً للإمامة في علم الحديث خُلُقاً وزهداً وعلماً؟
أجمع معاصروه وتلاميذه أنه كان ورِعاً زاهداً، لم يغتب ولم يضرب أو يشتم أحداً قط، شجاعاً لا يخاف في الله لومة لائم، وقف مع شيخه البخاري في أزمته، وواجه كل المناوئين من السياسيين والعلماء.
قال عنه بندار: "الحفاظ أربعة: أبو زُرعة، ومحمد بن إسماعيل (البخاري)، والدارمي، ومسلم"، وقال النووي: "وأجمعوا على جلالته وإمامته وعلوّ مرتبته، وحذقه في هذه الصنعة، وتقدّمه فيها وتضلّعه منها"، وقال أيضاً: "واعلم أن مسلماً رحمه الله أحد أعلام أئمة هذا الشأن، وكبار المبرزين فيه، وأهل الحفظ والإتقان والرحَّالين في طلبه إلى أئمة الأقطار والبلدان، والمعترف له بالتقدم فيه بلا خلاف عند أهل الحذق والعرفان".
نشأته
هو الإمام أبو الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، ولد سنة 204هـ بنيسابور، وأقام بها وتعلم، وكانت وقتها مهداً لعلماء الحديث؛ حتى أطلق عليها الذهبي "دار السنة والعوالي".
كان والده معلماً وشيخاً ذا مكانة فتعلم أولاً على يديه، وحفظ القرآن والحديث وتعلم صنوف العلم في صغره، ثم عمل بزازاً (خياطاً) وبائعاً للثياب وتاجراً، وكان له ضِياع وتجارة كبيرة، وقد ساعدته ثروته على التفرّغ لطلب العلم؛ فحفظ القرآن وبدأ في سماع الحديث وعمره 12 سنة، وكان مثالاً للباحث المجتهد.
وبرغم ظهوره معاصراً لعدد من العلماء الأفذاذ، وبرغم أنه لم تتحقق له موهبة شيخه البخاري، ولا تمتع بجاذبيته ولفت الأنظار له؛ فإن اجتهاده كان كفيلاً بوضعه بقوة موازياً للإمام البخاري؛ فأصبح صحيحه صنواً لصحيح البخاري.
طاف البلاد الإسلامية طلباً للعلم وسمع من شيوخ بلده نيسابور، ومن غيرهم من علماء الحجاز والكوفة ومصر والشام وخراسان وغيرها، ولقي جهابذة العلم والحديث، وتتلمذ على أيديهم ونقل عنهم.
برع في علوم شتى ولا سيما علمي الفقه والحديث، وقد ذكر أغلب من ترجموا عنه أنه كان من المحدّثين الفقهاء، وله آثار فقهية وآراء قوية؛ لكن غلبت عليه شهرة الحديث.
مع البخاري تلميذاً وشيخاً
كان من أبرز شيوخ مسلم الإمام البخاري الذي أعجبه انكبابه على العلم والاجتهاد فيه، والانقطاع له، قال الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي: "إنما قفا مسلم طريق البخاري ونظر في علمه وحذا حذوه".
وكان لمسلم شيوخ كثر غير البخاري؛ لكن الفضل الأول في علم مسلم يعود للبخاري.. ومع كون الإمام مسلم تتلمذ على الإمام البخاري ولازمه واستفاد منه؛ فإنه لم يروِ عنه في صحيحه شيئاً؛ برغم أنه روى عنه كثيراً في كتب أخرى غير الصحيح. ويبدو -والله أعلم- أن مسلماً رحمه الله فعل ذلك لأمرين:
الأول: الرغبة في علو الإسناد؛ فروى ما يُقرّبه سنداً من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الثاني: أنه ساءه ما حصل من بعض العلماء من مزج الأحاديث الضعيفة بالأحاديث الصحيحة وعدم التمييز بينهما؛ فوجه عنايته في تجريد الصحيح من غيره كما أوضح ذلك في مقدمة صحيحه؛ فزاد على ما جاء عند البخاري من الأحاديث أو اشترك معه؛ فزاد إثباتاً لصحيح ما جاء فيه ولذلك احتاج هذا الإثبات لصحاح البخاري إلى طرق أخرى غير طرق البخاري.
حتى تمت شهرة صحيحه؛ فأصبح نظيراً لصحيح البخاري وجاءت تعليقات العلماء على قوة الحديث وصحته بعبارات تجمع بين الشيخين مثل: "صحيح على شرط الشيخين"، أو "رواه الشيخان"، أو "اتفق عليه الشيخان"، أو "رواه البخاري ومسلم".
قصة الصحيح ومنهجه
ألف الإمام مسلم صحيحه وعمره 29 سنة، وكان ذلك بعدما رأى تخبط طالبي العلم في حفظ الحديث؛ وما يلاقونه من صعوبة فيه؛ فوقع في نفسه تبسيط هذا العلم وضبطه وتقديمه جاهزاً ناجزاً إلى طلبة العلم؛ خاصة بعد أن حسّن له أحد طلابه ذلك عندما طلب منه وضع كتاب يجمع فيه الصحاح، ويكون على نحو منهجي سلس.. يقول عنه: "ألفته من نحو 300 ألف حديث سمعتها"؛ فجعل ينقحها حتى اختار أعلاها صحة.
سلك الإمام مسلم منهجاً متميزاً وفريداً عن كتب الحديث
يتبع
المصدر: منقوووووووووووووووول