هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جمال الدين الأفغاني

اذهب الى الأسفل 
+3
M.£.Ģ.a
دموع حائرة
**هزيم الرعد**
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
**هزيم الرعد**
مشرف منتدي الصحة والعافية مشرف منتدي الصحة والعافية
**هزيم الرعد**


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 29/10/2010
المساهمات : 5616
عدد النقاط : 11674
المزاج : جمال الدين الأفغاني Qatary28
المهنة : جمال الدين الأفغاني Accoun10
الهوايه : جمال الدين الأفغاني Chess10
الدولة : جمال الدين الأفغاني Male_e10
الأوسمة : جمال الدين الأفغاني 3h210
التميز : جمال الدين الأفغاني 43wa1i10

جمال الدين الأفغاني Empty
مُساهمةموضوع: جمال الدين الأفغاني   جمال الدين الأفغاني I_icon_minitimeالسبت 24 سبتمبر 2011, 12:01 am

DFASDFE

جمال الدين الأفغاني !!

إن مما لا شك فيه أن مؤسس المدرسة الإصلاحية و أستاذها الأول جمال الدين الأفغاني ، قد اختلف الناس في أمره اختلافاً كبيراً جداً :-

اختلفوا في موطنه و ولادته ، هل هو أفغاني كما زعم أم إيراني ؟!
واختلفوا في مذهبه ، هل هو شيعي رافضي ، أم سني حنفي ؟!
واختلفوا في تصوراته و معتقداته ، هل هو داعية مصلح ، أم هو ملحد مفسد ؟!
إلى غيرها من التساؤلات والنظريات ..

أقول و بالله التوفيق : هو جمال الدين الأسد آبادي الفارسي ، الذي اشتهر بين الناس بالأفغاني .
ولد عام ( 1254هـ/1838م ) في همدان – من أعمال إيران – في قرية أسد آبادي ، من أسرة شيعية .

درس في قزوين ، ثم انتقل به أبوه إلى طهران و عمره ( 12 ) سنة ، و جالس كبار علمائها و أخذ عنهم العلم ، ثم رحل إلى النجف مع والده .. فمكث فيه أربع سنوات ، درس فيها العلوم الشرعية والفلسفة والمنطق و الرياضة و علم النجوم والطب و الكيمياء ، وأنهى دراسته و عمره لا يتجاوز
( 16 ) سنة .

و مما ينبغي التأكيد عليه ، أن جمال الدين كان شيعياً ، و قد أعد في النجف ليلعب دوراً خطيراً بين أهل السنة في العالم الإسلامي ، و هناك أدلة كثيرة ، منها :-

1- أنه بدأ دراسته في قزوين ، و هي من مدن الشيعة في إيران ، و كان والده أحد المدرسين في تلك المدارس ، و يتحدث جمال الدين عن هذه المرحلة و يعترف بأنه لبس العباءة والعمامة ، و تتلمذ على يد أكبر علماء الشيعة فيها . واعترف أيضاً بأنه انتقل إلى العراق ليتابع دراسته في العتبات المقدسة – أي في النجف – والتي يؤمها طلاب العلم الشيعة من جميع بلدان العالم الإسلامي .

2- من أشهر أساتذته ، آقا خان صادق مرتضى ، أحد مراجع الشيعة في النجف ، و ميرزا محمد المجتهد ، و الحافظ دراز ، و حبيب الله القندهاري ، فهؤلاء جميعهم من مراجع الشيعة وآياتهم المعروفين في تلك المرحلة .

3- و يدل على أنه شيعي فارسي قول الشيخ محمد عبدة في فاتحة تعريبه لرسالة الرد على الدهريين ، فيقول : أن السيد جمال الدين و إن كان في الحقيقة فارسياً ، فقد انتسب إلى الأفغان لأمرين :-
أ - أن يكون من السهل عليه الظهور بمظهر السني لا الشيعي .
ب - أن يستطيع الخلاص من رقابة الحكومة الإيرانية لرعاياها في الخارج .

4 - يقول عبد المهدي فلاح الأصفهاني معلقاً على رسالة وجهها إليه جمال الدين ، وأمره بنشرها بعد موته ، فيقول : إن مشاهير الأحرار الإيرانيين اضطروا في عهد الشاه ناصر الدين و عماله إلى هجر وطنهم و الالتجاء إلى البلاد الشرقية الإسلامية هرباً من الظلم ، فلقب بعضهم – كالسيد جمال الدين – بالأفغاني ، و هو في الحقيقة إيراني صميم .

5 - صدر في برلين عام 1926م كتاب بالفارسية في سيرة الأفغاني بقلم الميرزا لطف الله خان ، ويدعي المؤلف أنه ابن أخت الأفغاني ، وأنه اجتمع به في طهران عند ذهاب الأفغاني إليها عام 1886م ، و يحتوي الكتاب على صور فوتوغرافية واضحة تجمع الأفغاني و الميرزا لطف الله خان مع زمرة من رجال الدين الإيرانيين ، و قد ترجم الكتاب إلى العربية في مصر عام 1957م ، و من يقرأ الكتاب يشعر أنه لابد أن يحتوي على شيء من الحقيقة قليلاً أو كثيراً إذ من المستبعد أن يختلق المؤلف صلته القرابية بالأفغاني على هذه الصورة المكشوفة ، و إذا كان الأفغاني أفغانياً حقاً فلماذا لم يظهر أحد من أقاربه الأفغانيين حتى الآن فيكذب المؤلف أو يتحداه على وجه من الوجوه ؟!

6 – عندما اشتد العداء أخيراً بين الشاه و الأفغاني ، أخذ أعوان الشاه يشوهون سمعة الأفغاني ، فأشاعوا عنه أنه بابي ، و أنه غير مختون ، و لكنهم لم يشيعوا عنه أنه سني أو أفغاني ، و كان من السهل عليهم أن يفعلوا ذلك لو كان الأفغاني أفغانياً .

7 عندما نفي الأفغاني من مصر لم يأت لتوديعه في السويس سوى القنصل الإيراني ، و نفر من التجار الإيرانيين الساكنين في مصر .. فما هو السبب الذي جعل أولئك الإيرانيين يفعلون ذلك ، إن لم تكن لهم مع الأفغاني رابطة خاصة .
هذه بعض الأدلة التي تؤكد أن جمال الدين إيراني و ليس أفغانياً ، و أنه شيعي رافضي كما زعم بعض طلبته ، و لولا خشية الإطالة لسردت أدلة أخرى .

أسفاره و مغامراته ..

يعد جمال الدين الأسد آبادي من الشخصيات التي لايزال الغموض يكتنفها والسرية تحوط معظم تصرفاته ، كان ذا علاقة مريبة باليهود والنصارى والمرتدين ، و صلة وثيقة بالمحافل الماسونية ، بل رئيساً لأحدها وهو محفل كوكب الشرق في القاهرة .
قال عنه سليم العنجوري في شرح ديوان سحر هاروت عند ترجمته له : إنه سافر إلى الهند وهناك أخذ عن علماء البراهمة والإسلام أجل العلوم الشرقية والتاريخ ، وتبحر في لغة السانسكريت أم لغات الشرق ، وبرز في علم الأديان حتى أفضى به ذلك إلى الإلحاد والقول بقدمية العالم ، زاعماً أن الجراثيم الحيوية المنتشرة في الفضاء هي المكونة بطرق وتحول طبيعيين ما نراه من الأجرام التي تشغل الفضاء ويتجاذبها الجو ، وأن القول بوجود محرك أول حكيم وهم نشأ من ترقي الإنسان في تنظيم المعبود على حسب ترقيه في المعقولات . انظر : تاريخ الأستاذ الإمام (1/43 ) .

ووصف الشيخ رشيد رضا الأفغاني بأنه كان يميل إلى وحدة الوجود التي تشتبه فيها كلام الصوفية بكلام الباطنية ، وقال : إن كلامه في النشوء والترقي يشتبه بكلام داروين . نفس المرجع (1/79

والآن نأتي إلى رحلاته و تنقلاته ..

1- دخل بلاد الأناضول مرتين ، أخرج منها في المرة الأولى إثر محاضرة ألقاها في دار الفنون ، اتهم خلالها بالإلحاد والمروق من الدين ، حيث رماه علماء الأستانة بالإلحاد من أجل قوله إن النبوة صناعة مكتسبة ، واتهمه بعض علماء الأزهر بالإلحاد أيضاً ، ومنهم الشيخ عليش . انظر : دعوة جمال الدين الأفغاني (ص 335 ) .

2- دخل مصر مرتين ، أنشأ في المرة الثانية الماسونية الفرنسية ، و ألف الأحزاب المشبوهة ، التي تضم مختلف الأديان ، كالحزب الوطني الحر ، و مصر الفتاة ، و لعب دوراً مهماً في عزل الخديوي إسماعيل ، و تولية ولي عهده توفيق الذي كان عضواً في المحفل الماسوني الفرنسي الذي يرأسه جمال الدين .

3- بعد أن طرد من مصر ذهب إلى الهند ، ثم بعدها غادر إلى باريس عام 1300هـ ، و كان له فيها نشاط حافل ، من أهمه الاتصال بالجمعيات والمنظمات الثورية ، أمثال جمعية الاتحاد و الترقي ، و جمعية العروة الوثقى السرية ، استمرت إقامة جمال الدين في ديار الغرب سبع سنين منها أربع سنوات في روسيا القيصرية ، و ما تزال أخبار إقامته فيها غامضة .

4- جرى لقاء بين الشاه ناصر الدين شاه إيران و جمال الدين في ألمانيا ، و عرض الأول على الثاني منصب رئيس الوزراء ، فوافق جمال الدين وغادر أوروبا قاصداً طهران سنة 1307هـ و استلم مهامه ، لكن سرعان ما احتدم الصراع بينه و بين الشاه ، مما اضطر جمال الدين إلى الالتجاء إلى ( مقام عبد العظيم ) - و هو من أحفاد الأئمة ، و مقامه حرم و من دخله كان أمناً !!! – فمكث هناك سبعة أشهر .. ثم بعدها اقتحمت السلطات هذا المقام و تم القبض على جمال الدين و أخرج إلى العراق .

و مما يجدر ذكره أن إيران في ذلك العهد لا يمكن أن يقع اختيار قادتها على عالم من علماء السنة من بلاد الأفغان ليكون الرجل الثاني أو الثالث في البلاط .. فعندما وقعت الخلافات بينه و بين الشاه لم يقل أحد من رجال البلاط أو من علماء الشيعة أن الأفغاني دخيل على إيران أم عميل من عملاء الخليفة العثماني لاسيما و هم يعرفون صلاته بآل عثمان و لكن الذي قيل عنه : بابي مفسد .

5- يقول السلطان عبد الحميد في مذكراته عن جمال الدين : وقعت في يدي خطة أعدها في وزارة الخارجية الإنجليزية كل من مهرج اسمه جمال الدين الأفغاني ، و إنجليزي يدعى بلنت .. و كنت أعرف جمال الدين هذا عن قرب ، و كان في مصر و كان رجلاً خطراً اقترح علي ذات مرة أن يثير جميع مسلمي آسيا الوسطى ، و كنت أعرف أنه غير قادر .. و من المحتمل جداً أن يكون الإنجليز قد أعدوا الرجل لاختباري .

لماذا أخفى نسبه ؟!

كانت إيران وكراً من أوكار التآمر ضد الخلافة الإسلامية ، و كان قادتها – ولا يزالون – يستعينون بأعداء الإسلام من أجل تفتيت وحدة المسلمين .
و كان المسلمون السنة يرتابون من نوايا و أهداف كل عالم شيعي إيراني ، ولا يثقون به .. و كان لجمال الدين من الخبث و الدهاء بحيث لا تخفى عليه مثل هذه الأمور ، و طالما أعد نفسه ، أو أعده أعداء الإسلام ليلعب دوراً مشبوهاً في تاريخ أمتنا الحديث – كما لعب ابن سبأ نفس الدور في صدر الإسلام - ، إذاً لا بد أن يقدم نفسه على أنه عالم من علماء الأفغان ، و أنه حنفي المذهب ، و هذا الذي كان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع حائرة
جمال الدين الأفغاني Copy_o10
دموع حائرة


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/03/2011
المساهمات : 14462
عدد النقاط : 24857
المزاج : جمال الدين الأفغاني Qatary24
المهنة : جمال الدين الأفغاني Profes10
الهوايه : جمال الدين الأفغاني Unknow11
الدولة : جمال الدين الأفغاني Female31
الأوسمة : جمال الدين الأفغاني 3h510
التميز : جمال الدين الأفغاني Ss610
أوسمة المسابقات : جمال الدين الأفغاني WnNnl

جمال الدين الأفغاني Y4Oan

جمال الدين الأفغاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمال الدين الأفغاني   جمال الدين الأفغاني I_icon_minitimeالسبت 24 سبتمبر 2011, 5:35 am

جمال الدين الأفغاني Image107

موضوع مميز جدااااااااااااا

تسلم الايادي

جزاك

الله عنه كل خير

جعله الله في ميزان حسناتك




جمال الدين الأفغاني Image108
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**هزيم الرعد**
مشرف منتدي الصحة والعافية مشرف منتدي الصحة والعافية
**هزيم الرعد**


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 29/10/2010
المساهمات : 5616
عدد النقاط : 11674
المزاج : جمال الدين الأفغاني Qatary28
المهنة : جمال الدين الأفغاني Accoun10
الهوايه : جمال الدين الأفغاني Chess10
الدولة : جمال الدين الأفغاني Male_e10
الأوسمة : جمال الدين الأفغاني 3h210
التميز : جمال الدين الأفغاني 43wa1i10

جمال الدين الأفغاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمال الدين الأفغاني   جمال الدين الأفغاني I_icon_minitimeالسبت 24 سبتمبر 2011, 7:01 pm

DFASDFE

لميس

M,NMB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.£.Ģ.a
عضـــــو محـــــــترف عضـــــو محـــــــترف
M.£.Ģ.a


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 05/04/2009
المساهمات : 3032
عدد النقاط : 8350
المزاج : جمال الدين الأفغاني Qatary29
المهنة : جمال الدين الأفغاني Studen10
الهوايه : جمال الدين الأفغاني Huntin10
الدولة : جمال الدين الأفغاني Male_e10
الأوسمة : جمال الدين الأفغاني E0449b11
التميز : جمال الدين الأفغاني Tmf10

جمال الدين الأفغاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمال الدين الأفغاني   جمال الدين الأفغاني I_icon_minitimeالجمعة 09 مارس 2012, 8:31 pm

موووضووع راااائع جدااا
تســــلم الايااااادى
جمال الدين الأفغاني 11874299318708
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoba2day.yoo7.com
Celina
جمال الدين الأفغاني 15751613
Celina


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 21/12/2009
المساهمات : 12379
عدد النقاط : 18808
المزاج : جمال الدين الأفغاني Qatary32
المهنة : جمال الدين الأفغاني Collec10
الهوايه : جمال الدين الأفغاني Sports10
الدولة : جمال الدين الأفغاني Female31
الأوسمة : جمال الدين الأفغاني 3h510
التميز : جمال الدين الأفغاني 1510
أوسمة المسابقات : جمال الدين الأفغاني AVvoI

جمال الدين الأفغاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمال الدين الأفغاني   جمال الدين الأفغاني I_icon_minitimeالإثنين 16 يوليو 2012, 8:57 am

اقف اجلالا واحتراما وتوقيرا لكلماتكِ الراقية

حروفكِ عندما تصافـح شرفـات البـوح ...

تتـسـاقـط ابــداعـا وشــهــدا..

وتتغنى السطور كشدو عصافير ..

دمتِ بصحة وسعاده
جمال الدين الأفغاني U9n80265
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبرياء انثى
مشرف منتدي البيت بيتك مشرف منتدي البيت بيتك
كبرياء انثى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 07/05/2012
المساهمات : 3469
عدد النقاط : 4170
المزاج : جمال الدين الأفغاني 710
المهنة : جمال الدين الأفغاني Studen10
الهوايه : جمال الدين الأفغاني Painti10
الدولة : جمال الدين الأفغاني Female31
الأوسمة : جمال الدين الأفغاني E0449b11
التميز : جمال الدين الأفغاني 7710

جمال الدين الأفغاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمال الدين الأفغاني   جمال الدين الأفغاني I_icon_minitimeالأربعاء 29 أغسطس 2012, 11:03 pm

جمال الدين الأفغاني 5a09c076b53461f329c8806dda1962ca
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لكبريائى حَ ـكَايَه
مشرف منتدي الأسرة و الطفل مشرف منتدي الأسرة و الطفل
لكبريائى حَ ـكَايَه


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 08/05/2012
المساهمات : 1836
عدد النقاط : 2275
المزاج : جمال الدين الأفغاني Qatary29
المهنة : جمال الدين الأفغاني Studen10
الهوايه : جمال الدين الأفغاني Painti10
الدولة : جمال الدين الأفغاني Female31
الأوسمة : جمال الدين الأفغاني E0449b11
التميز : جمال الدين الأفغاني 43wa1i10

جمال الدين الأفغاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمال الدين الأفغاني   جمال الدين الأفغاني I_icon_minitimeالخميس 30 أغسطس 2012, 12:01 am

جمال الدين الأفغاني 562144
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pяïηcëss
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
pяïηcëss


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 11/05/2012
المساهمات : 3571
عدد النقاط : 5456
المزاج : جمال الدين الأفغاني Qatary28
المهنة : جمال الدين الأفغاني Studen10
الهوايه : جمال الدين الأفغاني Sports10
الدولة : جمال الدين الأفغاني Female31
الأوسمة : جمال الدين الأفغاني E0449b11
التميز : جمال الدين الأفغاني 7710
أوسمة المسابقات : جمال الدين الأفغاني H2uxn

جمال الدين الأفغاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمال الدين الأفغاني   جمال الدين الأفغاني I_icon_minitimeالثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 2:23 am

امر من صفحاتك وأقف أمامكـ ..

..



صامته من جمال ماأراهـ

حسن أبداعك وصياغتكـ المتقنة ...
وبوح قلمكـ نثر ما قد يجول في الأنفس دون استشعار
دعني انحني بقلمك قليلا
وأقف أحتراما لكِ ولقلمكـ


لكـ مني كل التقدير على جمال روحكـ النقيه..



جمال الدين الأفغاني 382138511
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جمال الدين الأفغاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مي عز الدين 2011
» عز الدين أيبك
» عز الدين بن عبد السلام
» الدين النصيحة
» سيف الدين قطــــز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــدي الإسـ ـــ ــــلامــــــي :: منتدي أعلام المسلمـــــين-
انتقل الى: