هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary22
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Studen10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Travel10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female16
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 3h210
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1510

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالإثنين 03 أكتوبر 2011, 8:39 am

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 68762
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino

عالم الحيوان
هل تعلم أن من بين الحيوانات الثدية يعتقد أن الفيل يعيش أطول حياة قد تصل إلى 150 أو 200 سنة، والحصان يعيش أحياناً فوق الـ50 عاماً. ومن بين الطيور فإن النسور تعيش أيضاً أكثر من 100 سنة. أما بطل الحياة الطويلة فهي السلحفاة، فهناك سلحفاة مشهورة جداً تدعى سلحفاة مويشيوس عاشت بكل تأكيد 152 سنة ومنهم من يعيش أكثر من 200 سنة.


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124


هل تعلم أن الحيوان الذي ينام ستة أشهر ويستيقظ ستة أشهر هو الفأر، فمعلوم أنه ينشط خلال فصل الصيف ليلاً نهاراً. وعند مجيء فصل الشتاء فإنه يأوي إلى مخبئه تحت الأرض حيث يرقد فيه حتى انقضاء فصل الشتاء.


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
هل تعلم أن أسرع الحيوانات على الأرض هو الفهد وأسرع المخلوقات هو الصقر حيث تبلغ سرعته أثناء انقضاضه على فريسته من الجو حوالي 360 كلم في الساعة.


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124

هل تعلم أن ذكر الأرنب يسمى الخزن، وولده يسمى الورش. ومدة حمل الأنثى الأرنبة بولدها حوالي 31 يوماً. أما أنثى الحمار فتسمى أتان وابنه يسمى الجحش. وصغير الخروف يسمى الحمل وابن الحصان يسمى المهر ومؤنثه المهرة.






معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124


هل تعلم أن الدب القطبي أو الدب الرمادي المخطط قد يصل وزنه إلى حوالي 450 كغ، إلا أن أكبر الدببة هي دببة ألاسكا البنية والتي يصل وزن أحدها إلى أكثر من 680 كغ وعندما يكون واقفاً يصل طوله إلى أكثر من 3 أمتار. ويعتبر الدب الرمادي المخطط من أكثر الحيوانات الثدية خطراً.







هل تعلم أن الكنغر يعتبر أحد أغرب وأقدم أجناس الحيوانات الموجودة على الأرض اليوم. وهو يتواجد بكثرة في استراليا، ويشتهر بجرابه الموجود على بطنه الذي يحمل فيه صغيره بعد الولادة. يقف الكنغر المكتمل النمو بطول حوالي مترين. ولديه أرجل أمامية قصيرة ذات مخالب صغيرة، ورجلان خلفيتان طويلتان جداً وهما اللتان تمكنان الكنغر من القفز لمسافات طويلة تصل أحياناً إلى 6 أمتار.


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
هل تعلم أن الكلب يهز ذنبه عندما يكون سعيداً. وأن التمساح تنزل له دموع ولكن ليس عند الخوف أو الألم، إنما عندما يكون يأكل شيئاً أكبر من اتساع فتحة فمه، وأن القط يقوس ظهره عند الخوف.


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
هل تعلم أن الحوت يعتبر من الحيوانات الثدية المائية، والحقيقة أن الحوت ينحدر من أسلافه الذين عاشوا على اليابسة. خلال الآلاف من السنين، وقد نمت الحيتان لتشبه الأسماك في شكلها وملامحها الخارجية الأخرى، لكنها تعيش كالحيوانات البرية. زعانف الحوت على سبيل المثال له عظام يد من خمسة أصابع. والفارق المهم بين الحوت والأسماك بالطبع هو أن الحوت الصغير يرضع من حليب أمه مثل الثديات الصغيرة، فهو لا يفقس بيضاً بل يولد ولادة. وتتنفس الحيتان بطريقة مختلفة أيضاً عن الأسماك فبدلاً من الخياشيم لديها رئتين وهي تدخل الهواء عبر منخرين، وعندما تغطس تحت الماء ينغلق هذان المنخران بواسطة صمامين صغيرين، وكل خمسة إلى عشرة دقائق يرتفع الحوت إلى سطح الماء ليتنفس.





معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
هل تعلم أن البطاريق (جمع بطريق) في موسم التوالد تتجمع في مستعمرات كثيفة في القارة القطبية الجنوبية، والأصقاع القريبة منها. وتتكيف هذه الطيور بشكل جيد مع الحياة البحرية في المناطق القطبية الباردة. وهناك نوع من البطاريق تسمى «اديلي» تدخل إلى داخل البر لتبني أعشاشها هناك.


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
هل تعلم أن بعض الثديات تصبح نوّامة لا أكثر في فصل الشتاء. وحيث أن عدد كبيراً من الحيوانات تصرف الشتاء في السبات. بعض الحيوانات الأخرى تهاجر في الشتاء ومنها الرنة وعدد كبير من الطيور وكل الحيوانات التي تجد غذاءها في الأنهار والبحيرات، التي تتجمد طوال أشهر كثيرة في السنة.


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
هل تعلم أن الحيوانات تتصل ببعضها بواسطة الإشارات والأصوات لكن هذا لا يعني أنها تتكلم مع بعضها. وذلك بسيط، فحتى عند الإنسان لا يتم الاتصال دائماً بالكلمات، بل هناك تعابير تدل على الغضب والفرح وغير ذلك.


فعندما تصدر دجاجة صوتاً مرتفعاً مثلاً فإنها تنذر صغارها باقتراب خطر معين، وعندما يطير طائر إلى غصن شجرة ليستكشف ما حوله تبقى الطيور منتظرة. فإذا طار بطريقة معينة تدرك أنه على وشك الابتعاد وأن عليها اتباعه.
وتجدر الإشارة أن الحيوانات لا تتصل مع بعضها بالإشارات فقط، بل أيضاً من خلال الحركات التي تقوم بها بالذيل والفم وحتى بإصدار الرائحة المختلفة والحيوانات تعرف أصوات وتعابير وحركات الاتصال بالغريزة فور ولادتها فهي مختلفة عن الإنسان الذي يتعلم كل هذا الأمور من غيره. فالحيوان يقوم بكل ذلك بالفطرة حتى ولو لم ير كيف يقوم بها غيره من نفس الفصيلة.
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
هل تعلم أن الدلفين حوت صغير يتراوح طوله بين متر وخمسة أمتار. وهناك أسباب دعت العلماء للاعتقاد أن الدلفين يتمتع بذكاء مميز:




العديد من الدلافين استطاع تقليد صوت الإنسان ببراعة مذهلة.


أثبتت التجارب أنه يمكن تعليم الدلفين بعض الكلمات التي ينطقها الإنسان.
يستطيع الدلفين اختراع بعض الألعاب وممارستها كاللعب بالكرة في بركة المياه وكأنه يلعب كرة السلة أو ما شابه، ويستطيع قذف الكرة إلى مدربه والتقاطها منه. وهذا كله يدل على الذكاء لدى هذا الحيوان.




معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
هل تعلم أن النعامة لا تستطيع الطيران فعلياً.


الإحساس بقوة الجاذبية الأرضية في الجو هو أكثر مما عند الوقوف على الأرض. ذلك لأن الهواء يعطي دعماً قليلاً لوزن المخلوق. الطيور الصغيرة فقط قادرة على الطيران برفرفة أجنحتها. أما الطائر الكبير العملاق لا يستطيع الطيران لأنه لا يملك مثل تلك العضلات التي تساعد الجناحين في الرفرفة.
هناك عدد من الطيور لا يستطيع الطيران بتاتاً كالنعامة، والرية (نعامة صغيرة) في جنوب أمريكا. والأيمو في استراليا وعدد من الطيور الأخرى. جميعها ثقيلة جداً للطيران فليس هناك من طائر عملاق ويستطيع الطيران.
والنعامة من الطيور العملاقة. فهي تكون بطول مترين عندما تكون مكتملة النمو وأحياناً بارتفاع 2,5 متراً. وتزن من 70 إلى 130 كغ.
لكن الطيور التي لا تستطيع الطيران في بعض الحالات تعوض عن هذا بسرعتها الهائلة. فالخبراء يؤكدون بأن النعامة أسرع طائر في الجري. وهي كذلك أسرع من الحصان العربي السريع، فقد تصل سرعتها إلى حوالي 60 كلم في الساعة. وتتجاوز نقلتها حوالي 8,5 أمتار.
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
هل تعلم أن هناك أنواعاً من الحيوانات تعيش في المياه العذبة، منها فرس النهر والزبابة والكيب وثعلب الماء والقنوس. وتتميز هذه الحيوانات بمهارتها بالسباحة وهي تلتقط غذاءها في الماء. ويعتبر فرس النهر أكبر الثديات المائية على الاطلاق. وهو حيوان عاشب يقضي القسم الأكبر من حياته في الماء حيث لا يخرج منه فوق سطح الماء سوى عينيه ومنخريه.





معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
هل تعلم أن اللواحم الصغيرة مثل الثعالب والهررة الوحشية هي حيوانات صحراوية بلدية (موجودة أصلاً في الصحراء) أما ابن آوى والفهود الصيادة فهم يعتبرون زوار عرضيون لا يغامرون في دخول الصحراء إلا بحثاً عن فريسة. وتعيش هذه الحيوانات عموماً في السفناء الأقل قحولة حيث تتوفر فريستها الطبيعية كالغزال مثلاً.


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
هل تعلم أن حيوان الرنة يعتبر من أكلة النباتات الكبيرة لمنطقة القطب الشمالي إلا أن أعداءه الرئيسيون هم الذئب والدب الرمادي الذين يكثر وجودهم في المناطق القطبية. وفي فصل الشتاء ينتقل الرنة جنوباً ويتغذى على طحلب الغزال (نوع من شيبة العجوز) وأغصان الأشجار مثل الجنجل والسندر.








معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
هل تعلم أن أكبر العواشب وأسرع الضواري تعيش في مساحات المناطق العشبية. فتتجمع الظباء وحمير الوحش والجواميس في قطعان. وهي إحدى أفضل وسائل الدفاع ضد الحيوانات الضارية. فتدافع الفيلة ووحيد القرن عن نفسها مستعملة أنيابها الضخمة وقوتها الهائلة. وتقتات الحيوانات العاشبة بأصناف مختلفة من الأعشاب والنباتات فتتعرض أسنانها للحت المتواصل نتيجة أعمال الهرس والقطع. ولذلك فهي دائمة النمو
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino




معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Beg57947
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 134170512562
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1341705125543


عدل سابقا من قبل بقايا جروح في الإثنين 03 أكتوبر 2011, 8:52 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary22
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Studen10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Travel10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female16
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 3h210
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1510

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالإثنين 03 أكتوبر 2011, 8:50 am

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino

اسرار و معلومات و صور و طرق و طريقة تربية و تغذية طيور الحب (اسرار و معلومات و صور و طرق و طريقة تربية و تغذية طيور الحب)




بدايه ارحب بالقائمين على المنتدى وبجميع هواه طيور الحب
ويسعدنى ان اضع هذا الموضوع وهو خاص بمعظم المعلومات والامور الهامه عن طيور الحب واعتقد انه يهم هواه ومربى طيور الحب وهو عباره عن بحث كامل عن طيور الحب ومن واقع خبرتى الخاصه بتربيه هذه الطيور والتى امتدت الى الان لحوالى 20 عاما ، اقدم معلومات حقيقيه قمت بالتوصل اليها من واقع خبرتى الخاصه والعمليه ، محاولا الاجابه عن معظم التساؤلات التى تهم الهواه والمربيين لهذا النوع من الطيور ، محاولا ان اوضح معظم الجوانب فى حياه هذه الطيور من حيث التزاوج والغذاء وخلافه ، راجيا ان افيد المنتدى والهواه والمربيين لهذا النوع الجميل والفريد من طيور الحب .
وبدايه اريد ان اوضح ان الكمال لله وحده ، اى انه لامانع من وجود بعض السهو والخطأ ، لذلك ارجو بعد وضع هذا البحث فى المنتدى ، ارجو من الجميع سواء القائمين على المنتدى او الهواه والمربيين ان يبعثوا لى بأيه ملاحظات فد تكون اضافه لهذا البحث ، حتى تكون الفائده كامله منه بأذن الله .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124

بدايه تنقسم طيور الحب الى فصيلتين :
1- فصيله الفيشر
2- فصيله الروز
وسأقوم بتقديم شرح تفصيلى لفصيله الفيشر ( وخاصه وانها الفصيله التى اقوم بتربيتها حاليا فقط ) وشرح مختصر لفصيله الروز حيث ان تربيه الفيشر لاتختلف عن تربيه الروز :

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
اولا : كيفية اختيار الطيور المناسبه للتربيه :
1- بدايه يفضل اختيار الطيور الصغيرة السن ( السن يتراوح مابين شهرين ونصف الى ثلاث شهور ) لكى يتم تربيتها من البدايه ، وهذا يضمن للمربى والهاوى ان تكون الطيور فى بدايه حياتها ، وبالتالى يكون على علم بكل تطور لها اثناء دوره حياتها ، ويجب ايضا اختيار الطيور من مصدر موثوق فيه ، وذلك بحيث يضمن المربى خلوها من ايه امراض وايضا يضمن اصولها ، ويراعى دائما عند اختيار الطيور ان تكون بصحه جيده ، وذات حيويه واضحه ، وان يكون ريش الطائر سليم وكاملا ، هذا بالاضافه الى متابعه نشاط الطائر وحركته فى القفص وخاصه فى الفتره الاولى لأحضاره ، كما ينبغى عليه عزل ايه طيور تظهر عليها اعراض ايه امراض بعيدا عن الطيور الاخرى حتى لاتكون مصابه بأمراض معديه فتقوم بنقل العدوى الى باقى الطيور .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
2- بعد اختيار الطيور الصغيره والجيده والمناسبه بغرض التربيه يتم وضعها فى سلاكه او قفص واسع وكبير بحيث تستطيع ان تتحرك بحريه وانطلاق ، وتبدأ تغذيتها بطريقه جيده وخاصه انها تكون صغيره السن ، ويعتبر الغذاء بالنسبه لها فى هذه المرحله هام جدا ، بمعنى انه الاساس الذى سيستمر عليه الطائر فيما بعد وطوال حياته ، وذلك نظرا لما يمثله الغذاء الجيد فى البدايه من اهميه بالنسبه للطيور الصغيره السن .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
ثانيا غذاء طائر الحب :
ويعتمد الغذاء الجيد بالنسبه للطيور عامه والصغيره خاصه على التنوع ، بمعنى انه من المعروف ان الغذاء الرئيسى بالنسبه لطيور الحب هو من الحبوب ( فلارس – دنيبه – بنيكام – لب عباد الشمس ) ويراعى عند خلط هذه الحبوب جميعا ان تكون النسب مناسبه من كل نوع نسبه الى النوع الاخر ، بمعنى انه مثلا من المعروف ان حبوب الفلارس تعتبر من الحبوب المرتفعه القيمه الغذائيه ولكن ليس معنى هذا ان تكون الغذاء الرئيسى للطائر ، وذلك نظرا لما يمكن ان تسببه من اخطار بالنسبه للطائر ، حيث ان حبوب الفلارس تسبب سمنه شديده للطائر بعد وقت من استعمالها بكميات ، وقد تؤدى فى النهايه الى مايعرف بتلييس الطائر ، وهو عباره عن تكون دهون كثيره فى جسم الطائر وخاصه فى المنطقه التى اسفل البطن ، مما يؤدى الى اعاقه الانثى عن وضع البيض ، وهذا مالانريده بالنسبه لطيورنا بالطبع .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
لذلك يجب على المربى ان يراعى اثناء عمل خلطه الغذاء الرئيسيه بالنسبه للطيور ان تكون الكميات بالترتيب الاتى :
اولا الكميه الاكبر لحبوب للدنيبه ثم تليها حبوب البنيكام ( ويمكن فى فصل الشتاء ان تكون مساويه للدنيبه ) ثم تليها مباشره حبوب الفلارس ، اى ان الفلارس تكون اقل من جميع الحبوب الموجوده فى الخلطه ، وبالنسبه للب عباد الشمس وعلى الرغم من عدم تفضيلى الشخصى له الا ان المربى يمكنه وضع اناء صغير به بعض لب عباد الشمس كنوع من التغيير امام الطيور .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
بالاضافه الى الوجبه الجافه وهى الحبوب والتى سبق الاشاره اليها ، فأنه يجب على المربى ان يمد الطيور ببعض الوجبات الطريه مثل الخس والجرجير والبرسيم والجزر والفجل ، فكل هذه الخضروات تمثل غذاء جيدا وفعالا ويحتاجه الطائر سواء الطيور الصغيره او الكبيره على حد سواء ، وبالطبع انا لااقصد ان يتم وضع جميع الخضروات السابقه مرة واحده امام الطائر ، انما اقصد انه يتم التنويع فى هذه الانواع حيث يتم مره وضع خس ومره جرجير ….. وهكذا .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
اضافه الى ماسبق يوجد عنصر هام اخر بالنسبه للطائر وهو البروتين ، اذ ان هذه الطيور فى الطبيعه تتغذى على نوع من انواع الديدان ، بمده بالبروتين اللازم له ، وبالطبع فأن هذا النوع من الغذاء غير متوفر لدى المربيين ، ولكن يتم الاستعاضه عنه بنوع اخر من الغذاء وهو البيض المسلوق والمهرووس والمضاف اليه بقسماط مطحون ، ويتم خلطه جيدا ويوضع فى اناء صغير امام الطيور ، وهذا يعتبر بروتين جيد بالنسبه للطيور وخاصه فى فتره وضع البيض واطعام الافرخ الصغيره كما سيأتى لاحقا .


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124

ثالثا مرحله نمو وبلوغ الطيور :
1- بعد ان تصل الطيور الى عمر 6 او 7 اشهر تقريبا تبدأ مرحله جديده فى حياتها ، وهى مرحلة البلوغ ، الا انه تصل الى مرحله البلوغ كامله فى عمر 10 اشهر تقريبا ، ونظرا لصعوبه التعرف على الذكر والانثى نوعا ما فى سن 6 او 7 شهور فأنه يجب فى هذه المرحله بالذات ان يقوم المربى بمتابعه طيوره جيدا ، حيث سيلاحظ تجاوب بين بعض الطيور وبعضها البعض ويعنى هذا بدايه اختيار الذكر للانثى ، وسيظهر ذلك جليا امامه من خلال المداعبات واللعب الذى يحدث بين الطيور وبعضها البعض ، ومن خلاله يستطيع التعرف على الطيور المتألفه فيما بينهم ، واكرر انه يجب عليه المتابعه الجيده لهذا الموضوع نظرا لما سوف يترتب عليه من احداث بعد ذلك .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
2- بعد ان يتأكد المربى من اختيار الذكور للاناث والتوافق بينهم تأتى ، مرحله جديده فى حياه الطائر وهى مرحله التزاوج بين الطيور وبعضها البعض والتى تستلزم بعض الامور والتى سيتم شرحها لاحقا .
3- بعد ان تبدأ الطيور فى التألف مع بعضها البعض يتم نقل كل زوج من الطيور الى قفص بمفرده حتى يتم الاستعداد للتزاوج بين الذكر والانثى ، وهنا يجب اذكر المربى بأنه يجب عليه ان يختار اقفاص مناسبه للطيور من حيث المساحه ، اى تكون ذات حجم مناسب و لاتكون صغيره الحجم حتى لايشعر الطائر فيها بالضيق مما ينعكس على حالته النفسيه .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
ويجب ايضا على المربى ان يختار الماده المناسبه المستخدمه فى صناعه القفص ، وتعتبر الاقفاص المصنوعه من السلك من افضل الخامات المناسبه لتربيه الطيور ، حيث ان الاقفاص الخشبيه لاتصلح نظرا لقيام الطائر بأكل الخشب وكسره مما يعرضها للطيران ، وهى افضل من الاقفاص المصنوعه من الخشب بكثير ، حيث انا الحشرات تفضل الاقامه فى الاقفاص المصنوعه من الخشب ، ويعتبر عمرها قصير نسبيا مقارنا بالاقفاص المصنوعه من السلك ، وهنا ايضا يجب ان اوضح ان هناك من المربيين مايفضل التربيه فى اقفاص ومن يفضل التربيه فى سلاكات ، وهنا ارجو ان تسمحوا لى بعمل مقارنه بسيطه بين التربيه والتفريخ فى

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
الاقفاص والتربيه والتفريخ فى السلاكات وعلى الهاوى ان يختار مايناسبه :

- من المعروف عن طيور الحب انها كلما كبرت كلما اذدادت طبيعتها شراسه ، والتربيه فى اقفاص منفصله تمنع وقوع ايه خسائر بين الطيور وبعضها البعض ، وخاصه اذا كان هناك افرخ صغيره ، فأن خروج هذه الافرخ فى بدايه فطامها من العش الى الخارج يعرضها لمخاطر كبيره من باقى الطيور الموجوده فى السلاكه
- فى بعض الاحيان يكون هناك بعض الطيور مع افرخ والبعض الاخر يرقد على بيض ، مما يتطلب نظام غذائى مختلف لكل منهما ، فأذا كان المربى يقوم بالتربيه فى اقفاص يمكنه وضع الغذاء المناسب للطيور التى معها افرخ صغيره ، وايضا للطيور التى معها بيض سواء كان ذلك من خلال زياده فى كميه الفلارس او وضع بيض ببقسماط او خلافه ، بينما اذا كان المربى يقوم بالتربيه فى السلاكه فأنه لايستطيع ان يفعل ذلك ، فأن الطيور الموجوده كلها فى السلاكه تأكل من اناء واحد ، بمعنى ان الطيور التى تكون معها افرخ صغيره مثلا تحتاج الى كميات ونوعيات اخرى من الطعام ، ولكن من المؤكد انها لن تستطيع الحصول عليه اذا كانت فى سلاكه .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
- ايضا من مزايا التربيه فى اقفاص منفصله ، انه فى حاله وفاه ذكر او انثى او طيران احداها من القفص ، فأنه يكون من السهل على المربى فى هذه الحاله معرفه الطائر الذى فقد او مات ، مما يسهل معه معرفه الطائر المتبقى ، فيمكنه فى هذه الحاله احضار الطائر الجديد له ، ويبدأ فى عمليه التزاوج بينهم ، بينما فى السلاكه فأن الموضوع يكون اصعب بكثير ، بحيث ان المربى من البدايه يصعب عليه معرفه الطائر الذى مات ، هل هو الذكر ام الانثى ، واذا كان الذكر ، اين انثاه فى السلاكه ، أى ان المربى يدخل فى دوامه صعبه نوعا ما وخاصه اذا كان يوجد بالسلاكه كميه كبيره من الطيور ،

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
وبعد ذلك يجد المربى ايضا صعوبه فى كيفيه تزويج الطائر الوحيد فى السلاكه ، وهنا ارد على من يقول ان تربيه الطيور فى السلاكه اسهل من التربيه فى اقفاص بشرط وضع الطيور كلها فى سن صغيره فى البدايه ، وهذا معناه بالطبع انه لايمكننى ان اضع طائر جديد بدلا من الطائر الذى مات او طار ، لانه فى هذه الحاله سيعتبر دخيل على مجموعه الطيور الموجوده سابقا ، مما سيعرضه للخطر ، اذن ماذا يمكن ان يفعل المربى فى هذه الحاله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
- ولهذا فأنى اود ان اقول انه من وجهه نظرى الشخصيه ومن واقع خبرتى العمليه فى مجال تربيه طيور الفيشر ، فأنا اعتقد ان تربيه طيور الفيشر فى اقفاص هى افضل طرق التربيه ، وللعلم فأنها الطريقه المتبعه فى معظم المزارع الاروبيه الكبرى فى الخارج وذلك كما رأيتها ، ولكن واحقاقا للحق اود ان اؤكد بأن تربيه الطيور فى سلاكات تعتبر اسهل بكثير من التربيه فى اقفاص وخاصه فى حاله وجود كميات كبيره يقوم الهاوى بتربيتها ، وذلك نظرا لما تتطلبه الاقفاص من خدمه دائمه ومستمره سواء من حيث وضع الطعام والماء و التنظيف لكل قفص على حده ، وهذا حقيقه مالا تحتاجه التربيه فى السلاكه .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
رابعا مرحله التزاوج بين الطيور :
1- بعد وضع كل زوج من الطيور فى قفص على حده ( ذكر وانثى ) والتأكد من انهم ذكر وانثى ، وتكون الطيور قد وصلت للسن المناسب للتزاوج ، فأنه يتم وضع علش له مواصفات مواصفات معينه تناسب طيور الحب ، وبالنسبه للاعشاش فهى معروفه المقاييس تقريبا عند معظم المربيين تقريبا يكون الارتفاع 23 سم والعرض 20 سم وهى مقاييس متعارف عليها بالنسبه لهذا الطائر ، وقد تجد ان بعض الهواه يضعون اعشاشا ربما تكون اكبر قليلا .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
2- بالنسبه للمواد التى يمكن لطيور الحب ان تضع البيض عليها ، حقيقه يوجد عده انواع من الخامات لهذا الغرض سأذكرها للهواه والمربيين ، وسأذكر طريقه التعامل مع كل منها ، وسأذكر تجربتى الشخصيه ايضا فى هذا الموضوع وعلى الهاوى ان يختار مايناسبه .
من المواد المستخدمه لهذا الغرض يوجد مصاصه القصب ونشاره الخشب وكارينا النخيل .
- بالنسبه لمصاصه القصب فأن المربى يقوم بأحضارها ثم يقوم بغسلها جيدا والتخلص من اى مواد تكون عالقه بها ، ثم توضع لتجف جيدا ، ثم يقوم بعد ذلك المربى بوضعها فى العش او خارج العش وتقوم الطيور بوضعها ثم بالبيض عليها .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
- وبالنسبه لنشاره الخشب فان المربى يقوم بأحضارها على ان تكون ناعمه ، ويقوم بوضعها فى العش ، ثم بعد ذلك تقوم الطيور بالبيض عليها .
- واخيرا توجد كارينا النخل التى يتم احضارها ثم يتم وضع البعض منها داخل العش وبعض الهواه يقومون بوضع البعض خارج العش حيث تقوم الطيور بوضعه بنفسها داخل العش ، وبعد ذلك تقوم بتنسيق العش من الداخل بطريقه خاصه بها ، ثم تقوم بوضع البيض .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
حقيقه بالنسبه للمقارنه بين الانواع السابقه فأن رأيى الشخصى ان استخدام مصاصه القصب فى التفريخ يتطلب جهدا كبيرا من المربى يبدأ من عمليه الحصول عليه ، ثم تنظيفه تنظيفا جيدا من ايه شوائب تكون عالقه به ، ثم غسله جيدا جدا بالماء للتخلص من ايه مواد سكريه به ، ثم تركه يجف جيدا بعد ذلك ، ومن ثم وضعه فى الاقفاص والاعشاش ، وايضا هذا لايضمن نظافته جيدا من ايه مواد سكريه تكون عالقه به تقوم بجذب الحشرات والنمل عليه مما يمثل خطرا كبيرا على الطيور والبيض والافرخ الصغيره ، وبالنسبه لنشاره الخشب فأنه يعاب عليها ان البيض احيانا يغوص فى داخلها وخاصه انه يجب ان تكون ناعمه جدا ، اما انا ومن خلال تجربتى الشخصيه ، فلقد وجدت ان افضل ماده تستخدم للتفريخ هى ماده الكارينا ، وهى بالفعل تعتبر من افضل المواد المستخدمه لهذا الغرض ، ويتم ذلك بوضع كميه مناسبه داخل العش لكى تبيض عليها الطيور ، وعلى المربى ان يختار مايناسبه من هذه المواد المختلفه .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
خامسا موسم تزاوج طيور الحب ووضع البيض :
1- عاده مايبدأ موسم التزاوج والتفريخ بالنسبه لطيور الحب فى فصل الشتاء ، ويجب على المربى ان يختار بالفعل هذا التوقيت لبدايه موسم التفريخ لديه ، حيث ان الجو يكون مناسبا لعمليه التفريخ افضل من فصل الصيف ، وعاده مايبدأ موسم التزاوج من شهر 10 وينتهى فى شهر 7 تقريبا ( هناك بعض الطيور تنهى فرخها الاخير فى شهر 6 ) .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
2- بعد ان يتم التزاوج بين الطيور تبدأ الانثى فى تكوين البيض استعدادا لوضع البيض ، ويجب على المربى فى هذه الفتره مراعاه بعض الامور مثل عدم تحريك الاقفاص كثيرا من امكانها مما يسبب قلق للطائر ، وكذلك الاهتمام بالطعام المقدم للطيور من حيث الجوده والتنوع ، كذلك الاهتمام بوضع البيض والبقسماط وخاصه وانه من الاغذيه الهامه اثناء فتره تكوين البيض ، وكذلك الاهتمام بوضع عظام الكالسيوم لما لها من فائده كبيره للطائر وللبيض ، كذلك يجب الاهتمام بوضع الجرجير تحديدا وبصوره شبه يوميه خلال هذه الفتره لما للجرجير من فوائد كبيره فى هذا المجال .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
3- تضع الانثى عاده مابين 3 الى 6 بيضات واحيانا تزيد عن ذلك اذ احيانا يمكن للانثى ان تضع 8 اواحيانا 9 يبضات لكنها حقيقه تعتبر حالات استثنائيه .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
4- ترقد الانثى على البيض مابين 22 الى 24 يوما وكلما زادت درجه بروده الجو كلما ذادت مده رقاد الانثى على البيض يومين او ثلاثه وربما اربعه ايام .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
5- الانثى هى التى تقوم بالرقاد على البيض ، وقد يساعدها الذكر او لا يساعدها اذ انه ليس هناك قاعده ثابته لهذه الجزئيه حقيقه ، الا انه من المؤكد انه يساعدها فى اطعام الصغار وهذه حقيقه مؤكده .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
6- يجب على المربى اثناء فتره البيض والرقاد عليه ان يقلل نوعا ما من حبوب الفلارس ، والبيض بالبقسماط ، حيث انه وكما سبق وان ذكرنا فأن قيمتها الغذائيه تكون مرتفعه ويقابلها عدم حركه او مجهود من الطائر نظرا لرقاد الانثى على البيض مما قد يسبب فى سمنه شديده للطائر، تعوقه عن البيض فيما بعد .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
7- يبدأ البيض فى الفقس بعد المده التى سبق وحددناها وتبدأ الطيور فى مرحله جديده ، وهى مرحله اطعام الصغار ، وتربيتهم .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
8- يجب على المربى فى هذه المرحله ان يساعد الطيور اثناء اطعامها لصغارها ، وذلك بأمدادها بالغذاء المناسب ومن اليوم الاول لفقس البيض ، ويعتبر البيض بالبقسماط اهم عنصر غذائى للافرخ الصغيره التى فقست حديثا ، بالاضافه الى زياده كميه الفلارس المستخدمه ، اذ لاخوف على الطيور منها حاليا ، نظرا للمجهود الذى تبذله فى اطعام صغارها عده مرات فى اليوم الواحد ، وهذا بالطبع بالاضافه الى الحبوب الاخرى المعروفه مثل الدنيبه والبنيكام اذ تعتبر هذه الحبوب وكما سبق واوضحنا هى الغذاء الرئيسى لهذه الطيور ، اضافه بالطبع الى الخضروات الطازجه والتى سبق وان اوضحناها من قبل .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
9- يتم اطعام الصغار لمده تتراوح مابين 30 يوم الى 40 يوم حتى تكون الصغار قادره على اطعام نفسها بنفسها .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
10 – بعد نمو الافرخ الصغيره يقوم المربى بعزل الطيور الصغيره وفطامها من ابويها حتى يستطيع الابوين اتمام عمليه التزاوج مره اخرى .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
11- بعد عزل الطيور الصغيره عن ابويها يجب على المربى والهاوى ان يتابعها لمده يوم او يومين حتى يتأكد انها تأكل وتشرب بالفعل ، ولامانع من التأكد من خلال الامساك بالطائر وتحسس حوصلته للتأكد ان بها طعام ، واذا وجد المربى ان الطائر لم يأكل يمكنه ارجاعه الى ابويه لمده يوم او يومين ثم يعزله مره اخرى ، وايضا يقوم بمتابعته حتى يتأكد تماما من انه يأكل ويشرب بمفرده .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
انواع طيور الحب :
اولا هناك الانواع المنتشره وهناك الانواع القليله الانتشار

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
بالنسبه للانواع المنتشره :
1- الفيشر الاخضر ( ولونه احمر واخضر ولون المنقار احمر )

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
2- البلو فيشر ( ولونه ازرق يميل الى اللون الاخضر فى الضوء والرأس سوداء ولون المنقار ابيض )

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
3- الوايت بلو ( ولونه ابيض ولكن منتشر على جسمه اللون الازرق الفاتح ( ولون المنقار ابيض )

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
بالنسبه للانواع قليله الانتشار :
1- الالبينو فيشر ( ولونه ابيض صافى وعيونه لونها احمر ولون المنقار ابيض )

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
2- الموف فيشر ( ولونه اسود ورمادى والرأس سوداء ولون المنقار ابيض )

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
3- الكوبالت)ولونه ازرق غامق والرأس سوداء ( ولون المنقار ابيض )

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
4- الاسبليت الابيض (ولونه ابيض صافى ولون العيون سوداء ولون المنقار ابيض )

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
5- اللاتينو فيشر ( ولونه اصفر رايق والعيون حمراء والرأس لونها احمر والمنقار احمر )

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
6- الاسبليت الاصفر ( ولونه اصفر غير صافى والعيون سوداء والمنقار احمر )

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
7- الكوبالت فايلوت ( ولونه ازرق ثقيل وبه بريق ولون الرأس اسود فاحم ولون المنقار ابيض )
هذا وهناك بعض الانواع الاخرى ولكن لامجال لذكرها حاليا وسوف اقوم بأذن الله فى وقت قريب بالحديث عنه تفصيليا بأذن الله .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
بعض الملاحظات الخاصه بتربية طيور الفيشر وتفريخها وطعامها يجب على المربى مراعاتها :
1- يجب الاهتمام دائما بنظافه المياه المستخدمه للشرب ، وكذلك غسل الاوعيه المستخدمه فى الشرب .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
2- يجب وضع الطيور فى اقفاص مناسبه من حيث المساحه ونوعيه الاقفاص المستخدمه .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
3- يجب الاهتمام بالنسب المطلوبه لخلطه الحبوب المستخدمه لأطعام الطيور .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
4- يجب تنظيف العش بصوره جيدا جدا بعد كل فرخ استعدادا لوضع بيض جديد ، ورشه بأيه مبيدات امنه للطيور وذلك للتخلص من اى حشرات او فاش .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
5- فى حاله وفاه ذكر او انثى او طيران احداهما ، لايجب وضع الطائر الجديد مباشرة مع الطائر القديم ، بل يجب الانتظار قليلا حتى يكون الطائر القديم عنده رغبه واستعداد للتزاوج مع طائر جديد ، وذلك نظرا لشراسه طيور الحب وخاصه اذا كانت كبيره فى السن .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
6- عند اختيار طائر جديد يجب ان يكون مناسبا من ناحيه السن بالنسبه للطائر الاخر بقدر الامكان .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
7- يجب وضع الاقفاص فى اماكن جيده التهويه والضوء لما يمثله ذلك من اهميه كبيره لحياه وصحه الطائر.

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
8- يجب عدم تغيير اماكن الطيور كثيرا لما يمكن ان يسببه ذلك من قلق وتوتر بالنسبه للطائر .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
9- يجب على المربى كل فتره ان يقوم بأدخال طيور جديده حتى يتمكن من تغيير الصفات الوراثيه لدى طيوره ، حيث انه من المعروف ان الطيور تضعف صفاتها الوراثيه بمرور الوقت مما يتطلب دائما ادخال طيور جديده كل فتره .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
10-توجد ملحوظه هامه لمبتدئ تربيه طيور الحب سواء الفيشر او الروز وهى انه يجب الا يضع المربى هاتان الفصيلتان مع بعضهما البعض حتى لاتتم بينهم عمليه التزاوج ، حيث تكون النتيجه هى طيور عقيمه لاتنجب .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
11-يجب على المربى ان يقوم بغلق الاعشاش فى فصل الصيف حتى تستريح الطيور من موسم التزاوج والتفريخ ، ويفضل عدم تركها تبيض فى فصل الصيف نظرا لما يسببه هذا من ارهاق شديد للطيور ، بل يجب عليه خلال فصل الصيف ان يهتم بتغذيتها ورعايتها رعايه جيده حتى تكون على اتم الاستعداد للتفريخ بصوره جيده خلال موسم التفريخ .

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
هذا عن طيور الفيشر ، بالنسبه لطيور الروز فلا يوجد اى خلاف بينها وبين تربيه طيور الفيشر ، الا فى شكل الطائر فطائر الفيشر وكما هو معروف يتميز بصغر الحجم قليلا عن طائر الروز ، اضافه الى ان جفن طائر الفيشر يعتبر جفن مذدوج بينما جفن طائر الروز هو جفن مفرد .
وكل ماهنالك هو انه لايجوز التزاوج بين الفصيلتين لما له من اضرار سبق وذكرناها ، وهى ان انتاج الطيور تكون طيور عقيمه) .


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124

انواع طيور الحب
البعض احيانا يخلط بين انواع طيور الحب وبعضها البعض لذلك اردت بدايه ان اوضح بعض انواع طيور الحب حتى يكون الهواه على معرفه بها .بالنسبه لانواع طيور الحب فهى كالاتى :
اولا هناك الانواع المنتشره وهناك الانواع القليله الانتشار

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
بالنسبه للانواع المنتشره :
1- الفيشر الاخضر ( ولونه احمر واخضر ولون المنقار احمر )
2- البلو فيشر ( ولونه ازرق يميل الى اللون الاخضر فى الضوء والرأس سوداء ولون المنقار ابيض )
3- الوايت بلو ( ولونه ابيض ولكن منتشر على جسمه اللون الازرق الفاتح ( ولون المنقار ابيض )

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 124
بالنسبه للانواع قليله الانتشار :
1- الالبينو فيشر ( ولونه ابيض صافى وعيونه لونها احمر ولون المنقار ابيض )
2- الموف فيشر ( ولونه اسود ورمادى والرأس سوداء ولون المنقار ابيض )
3- الكوبالت ( ولونه ازرق غامق والرأس سوداء ( ولون المنقار ابيض )
4- الاسبليت الابيض ( ولونه ابيض صافى ولكن العيون سوداء ولون المنقار ابيض )
5- اللاتينو فيشر ولونه اصفر رايق والعيون حمراء والرأس لونها احمر والمنقار احمر )
6- الاسبليت الاصفر ولونه اصفر غير صافى والعيون سوداء والمنقار احمر )
7- الكوبالت فايلوت ( ولونه ازرق ثقيل وبه بريق ولون الرأس اسود فاحم ولون المنقار ابيض )

وهنالك انواع اخرى !!!!!!!
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_elephant معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Icon_albino



معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Beg57947
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 134170512562
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1341705125543
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
kaiser

عضو نشيط
عضو نشيط
kaiser

ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 01/05/2010
المساهمات : 318
عدد النقاط : 997
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary24
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Unknow10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Huntin10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Male_e10
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب F18c8c10
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 7710

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالإثنين 03 أكتوبر 2011, 11:55 am

DFASDFE
مواضوع رائعا شهودى
mmnb
قيم وغنى جدا بالمعلومات العامه
nmv
fgbfch
تسلم الايادي
تقبلى مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عــاشـق الــرحــيــل
عضـــــو رائـــــــــــد عضـــــو رائـــــــــــد
عــاشـق الــرحــيــل

ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 06/02/2010
المساهمات : 1944
عدد النقاط : 818
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary28
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Unknow10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Travel10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Male_e10
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب E0449b11
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب F18c8c10

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالإثنين 03 أكتوبر 2011, 1:34 pm

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Get-9-2011-almlf_com_oh483bal

FSDFA;VH


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 780498219





nmv nmv nmv 
RETWERT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3ashe2elra7el.radiostream123.com
دموع حائرة
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Copy_o10
دموع حائرة

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/03/2011
المساهمات : 14462
عدد النقاط : 24857
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary24
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Profes10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Unknow11
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female31
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 3h510
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Ss610
أوسمة المسابقات : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب WnNnl

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Y4Oan

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 2:59 am

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Image107


شهد

اكثر من رائع


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Jzakalah



معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Image108


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Img_1374240528_390
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*الصـLEGENDـاعق*
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Cd228a10
*الصـLEGENDـاعق*

ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 21/04/2010
المساهمات : 14033
عدد النقاط : 54051
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary28
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Unknow10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Chess10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Male_e10
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 3h510
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Swr211

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:00 pm

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 397501
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Bsv55818معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب IXC55818معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Bsv55818 شهدمعلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Bsv55818معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب IXC55818معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Bsv55818

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز راقي في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك
دمت ودامت لنا روعه
مواضيعك


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 395852





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موناليزا
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Vip
موناليزا

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 13/06/2008
المساهمات : 2643
عدد النقاط : 9890
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary28
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Collec10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Painti10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female31
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب E0449b11
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب W110

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 1:02 am

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 69950222266327637724

شكـــــــرا شهـــــــد على الموضوع المميز والمجهود الرائــــــع

خالص تحياتـــــــــى



معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 80136180068136695457


• ·.·´¯`·.. اللـــــــــــــهم ..·´¯`·.·• • ·.·´¯`·.··.·´¯`·.·• ♥إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عنْدِكَ تهْدِي بِها قَلْبِي ♥ ♥ اللهُمّ أسكِن دَواخِلنا طَمأنينةً مِن لَدُنْكَ لا تَفنى وَلا تَزول ♥ معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1336002620253
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥BABE MOON♥

بيـــبي
بيـــبي
♥BABE MOON♥

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 30/07/2010
المساهمات : 75
عدد النقاط : 120
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary23
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Collec10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Unknow11
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female31
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Member10
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Images11

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 7:58 am

يعطيك العافية على الانتقآء المميز

تسلم ايدك

ثآآآنكس ,,
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 46185400695899365124


••.♥فاتنة القمـــــر♥.••
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Wpviewget19gj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق مصر

بيـــبي
بيـــبي
عاشق مصر

ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 26/07/2011
المساهمات : 66
عدد النقاط : 101
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary24
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Unknow10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Unknow11
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Male_e10
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Member10
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Images11

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالخميس 06 أكتوبر 2011, 5:57 am

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 754877 معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 754877
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 562144
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة سلمي★
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 15751613
الأميرة سلمي★

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 28/07/2010
المساهمات : 10824
عدد النقاط : 19694
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary28
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Collec10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Painti10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female31
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 3h210
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 3h710
أوسمة المسابقات : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 2q2ul

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالخميس 06 أكتوبر 2011, 10:51 am

شهـــــــــودي

موضوع في قمة الخيااال

طرحت فابدعت

ومعلومات قيمـــه

دمت ودام عطائك

ودائما بأنتظار جديدك الشيق


Surةised


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب KWcy3



روح مــن زمـن آخـــــر ~ ْ  أنا لا أشـــبـــه أحـــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزت المهندس

صغنون اوي
صغنون اوي
عزت المهندس

ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 22/10/2011
المساهمات : 1
عدد النقاط : 1
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary22
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Engine10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Wrestl10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Male_e10
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Member10
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Images11

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالسبت 22 أكتوبر 2011, 8:56 pm


شهد

اكثر من رائع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Celina
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 15751613
Celina

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 21/12/2009
المساهمات : 12379
عدد النقاط : 18808
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary32
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Collec10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Sports10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female31
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 3h510
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1510
أوسمة المسابقات : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب AVvoI

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالإثنين 31 أكتوبر 2011, 6:41 pm

موضوع قيم حقااا

سلمت يداك

في مزيد من التقدم

ودي


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Tumblr_lqahypYjtj1qal0zgo1_500
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الظلام

عضو مجتهد
عضو مجتهد
امير الظلام

ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 07/03/2011
المساهمات : 227
عدد النقاط : 214
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 2610
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Counse10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Readin10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Male_e10
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Member10
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Images11

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 4:20 pm

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 66181_shatelarab.com


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 7february
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary22
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Studen10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Travel10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female16
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 3h210
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1510

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالأربعاء 18 يناير 2012, 12:02 am

أتمنى أن تصدقو قلبي و قلمي عندما أقول أن

مرور طيفكم الراقي يرسم الابتسامة على وجهي

أشكركم لحضوركم الجميل لكل جديدي

و لردودكم الرقيقة التي تزيد حروفي وكلماتي

جمالا ساحرا و عبيرا ورديا

دمتم بكل الحب والخير

في كل لحظاتكم الجميلة

تشكراتي و احتراماتي


KJHZXC


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Beg57947
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 134170512562
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1341705125543
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
sweet lolo
عضـــــو مـــــاسي عضـــــو مـــــاسي
sweet lolo

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/06/2010
المساهمات : 2129
عدد النقاط : 7005
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary32
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Taut10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Writin10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female31
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب E0449b11
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 7710

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012, 2:41 pm

سلمت يدك


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 24613_12

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 6_212411

[url=http://www.0zz0.com/realpic.php?s=4&pic=2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sweet lolo
عضـــــو مـــــاسي عضـــــو مـــــاسي
sweet lolo

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/06/2010
المساهمات : 2129
عدد النقاط : 7005
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary32
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Taut10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Writin10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female31
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب E0449b11
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 7710

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012, 2:42 pm

سلمت يدك


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 24613_12

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 6_212411

[url=http://www.0zz0.com/realpic.php?s=4&pic=2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary22
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Studen10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Travel10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female16
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 3h210
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1510

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012, 3:17 pm

sweet lolo

اسعدني مرورك وتعليقك


M,NMB


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Beg57947
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 134170512562
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1341705125543
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
Celina
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 15751613
Celina

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 21/12/2009
المساهمات : 12379
عدد النقاط : 18808
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary32
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Collec10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Sports10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female31
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 3h510
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1510
أوسمة المسابقات : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب AVvoI

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالأربعاء 25 يناير 2012, 6:02 pm

تــــــــــم الـتثبـــيت يا قمر


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Tumblr_lqahypYjtj1qal0zgo1_500
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary22
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Studen10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Travel10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female16
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 3h210
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1510

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالخميس 26 يناير 2012, 4:16 am

شروق

اسعدني مرورك غاليتي

ومشكورة على التثبيت


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Ybc47584


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Beg57947
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 134170512562
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1341705125543
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
ЯoŔo❤
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Vip
ЯoŔo❤

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 14/06/2008
المساهمات : 20359
عدد النقاط : 44539
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary23
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Studen10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Travel10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female14
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Ooooo10
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب A86e8310

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالجمعة 27 يناير 2012, 12:48 am

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 725325v80m0346djموضوع فـي غـآية معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 725325v80m0346dj
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 725325v80m0346djالذوقــــمعلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 725325v80m0346dj
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 725325v80m0346djجهد مميزمعلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 725325v80m0346dj
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 725325v80m0346djننتظر ابداعاتك معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 725325v80m0346dj
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 725325v80m0346djودي
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 725325v80m0346dj





معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب IaE65723
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
مشرف المنتدي الأدبيمشرف المنتدي الأدبي
بقايا جروح

انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 10/01/2010
المساهمات : 7226
عدد النقاط : 11523
المزاج : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Qatary22
المهنة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Studen10
الهوايه : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Travel10
الدولة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Female16
الأوسمة : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 3h210
التميز : معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1510

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب   معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب I_icon_minitimeالسبت 28 يناير 2012, 1:26 pm

معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1327753268691


معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب Beg57947
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 134170512562
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب 1341705125543
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com/
 
معلومات عن الحيوانات البريه وموسعه عن طيور الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي المملكة الحيوانية والنباتية :: حيوانات برية-
انتقل الى: