هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الــزكــاة

اذهب الى الأسفل 
+2
MOURAD
الأب الروحي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأب الروحي
الــزكــاة Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : الــزكــاة Qatary14
المهنة : الــزكــاة Profes10
الهوايه : الــزكــاة Writin10
الدولة : الــزكــاة Male_e10
الأوسمة : الــزكــاة 3h510
التميز : الــزكــاة Domain10

الــزكــاة Empty
مُساهمةموضوع: الــزكــاة   الــزكــاة I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر 2008, 1:27 am

DFASDFE
قال صلى الله عليه وسلم : ( حصنوا أموالكم بالزكاة و داووا مرضاتكم بالصدقة )




الــزكــاة



الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة يكفر من أنكر فرضيتها ، و يفسق من تكاسل عن دفعها . أما عقاب مانع الزكاة في الآخرة ، فقد قال تعالى : { وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَوَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍأَلِيم .ٍ يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْفَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ } [ التوبة : 34 \\\\ 35 ] وقال صلى الله عليه وسلم : { من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مُثّل له ماله شجاعا – ثعبانا – أقرع لهزبيبتان – نقطتاه سوداوان – يطوقه يوم القيامة يأخذ بلهزمتيه – شدقيه ( جانبي فمه ) ، ثم يقول : أنا مالك أنا كنزك ، ثم تلا : { وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَيَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَّهُم بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ القِيَامَةِ ...} [ آلعمران : 180 ] رواه البخاري و مسلم .

شروط وجوب الزكاة :

1
ـ الإسلام
2 ـ البلوغ و العقل ، و هما شرطان عند الحنفية ، فلا زكاة على الصبي و المجنون في مالهما . و قال الشافعية : لا يشترطان ، و تجب الزكاة في مالهما
3 ـ كون المال نصابا ، أو مقدرا بقيمة النصاب ، و نصاب الذهب عند الحنفية ( 100 غ ) ، و عند الجمهور ( الشافعية و المالكية و الحنابلة ) ( 72 غ ) . و نصاب الفضة ( 700 غ ) عند الحنفية و ( 504 غ ) عند الجمهور . أما الورق النقدي فيقدر على نصاب الذهب و الفضة، و لكن الأفضل هو: الأخذ بنصاب الفضة رعاية لجانب الإحتياط ، و رحمة بالفقراء .
4ـ أن يملك النصاب ملكا تاما ، و هو أن يكون المال مملوكا في اليد قادرا على التصرف فيه ، فارغا عنه الدين ، فلا تجب الزكاة على المدين الذي في يده مال غيره ، و إنمازكاة هذا المال على المالك الأصلي ، لكن لا تجب في دين أنكره المديون سنين ، و لا بينة للدائن يثبت بها حقه عليه ، و هذا عند الحنفية . و قال الشافعية : على المدينزكاته إذا حال عليه الحول ( سنة قمرية ) ، و هو في ملكه .
5 ـ أن يحول الحول القمري مع تمام النصاب ( و الحول القمري ينقص عن السنة الشمسية 11 يوم تقريبا ) قالالحنفية : يشترط كون النصاب كاملا في طرفي الحول ، سواء بقي في أثنائه كاملا أم لا . و قال الشافعية : يشترط مضي حول كامل متوال في نصاب الذهب أو الفضة و الأوراق النقدية ، فلو نقص النصاب في أثناء الحول ، و لو لحظة لم تجب الزكاة ، و عندما يبلغ النصاب يبتدىء الحول من جديد . و لعل الأنفع للمستحقين ، و الأورع للمالكين أن يأخذوا بالمذهب الحنفي . أما بالنسبة للسلع التجارية عند الشافعية ، فالعبرةببلوغها نصابا آخر العام منذ البدء بالمتاجرة ، فلا يشترط بلوغها نصابا عند بدءالتجارة ، ولا بقاؤها كذلك خلال الحول .
6 ـ كون المال مما تجب فيه الزكاة ، وهو خمسة أصناف : أ ـ النقود : ذهب \\\\ فضة \\\\ ورق نقدي ب ـ عروض التجارة و تشمل كلالبضائع ، أو الحوائج المعدة للربح و التجارة ، و يشترط لوجوب الزكاة فيها نية التجارة ج ـ الأنعام : الإبل \\\\ البقر \\\\ الجاموس\\\\الغنم \\\\ الماعز د . الزروع و الثمارهـ المعادن 7 ـ عدم الدين ، وهو شرط عند الحنفية ، و ليس بشرط عند الشافعية . فلو استغرق الدين عند الشافعية أموال الزكاة ، أو انقص النصاب ، فإن ذلك لا يمنع وجوب الزكاة .

زكاة حلي النساء :
قال الحنفية : تجب زكاته إذا بلغ ( 100 غ ) فما فوق في بداية الحول و آخره ، و يعتبر في زكاته الوزن لا القيمة . و قال الجمهور : لا تجب الزكاة فيه إلا إذا اتخذ كنزا ، أو كان فيه سرف ظاهر ، و مجاوزة للمعتاد . و لا زكاة في الجواهر و اللألىء و المعادن _ إن لم يقصد بها التجارة ـ غير الذهب و الفضة ، و السيارة الخاصة ، و العقارات غير المعدة للتجارة ، و الأمتعة ، و آلات الصناعة ، و أجهزة المعامل . و إنما تجب الزكاة فيما تنتجه المعامل ، و في الموادالأولية للتصنيع .

شروط صحة أداء الزكاة : 1 ـ النية المقارنة للأداء للفقيرحقيقة ، كأن ينوي عند الدفع للفقير ، أو حكما كأن يدفع الزكاة للفقير بدون نية ، ثم ينوي بعد الدفع ، و المال لم يتصرف به الفقير بعد . أو النية المقارنة لعزل الزكاةليوزع منها شيئا فشيئا ولا يشترط علم الفقير بأنها زكاة 2 ـ التمليك ، فلا يكفيفيها الإباحة ، أو الإطعام للفقير .

وقت أداء الزكاة :
1 ـ زكاة الأموال منالذهب و الفضة و عروض التجارة و السوائم ـ التي تُرعى أكثر السنة من المراعي العامة المباحة ـ تدفع زكاتها مرة واحدة في العام ، و لا يجوز تأخيرها للعام القادم عند الحنفية . أما عند الشافعية ، فتجب زكاتها فورا بعد انتهاء الحول إذا تمكن من إخراجها ، و ذلك بأن يكون المال حاضرا عنده ، فإن كان غائبا عن المكان الذي هو فيه، بأن كان في بلدة أخرى ، أو كان دينا في ذمة بعض الناس ، لم يكلف بإخراج الزكاةعنه فور ا ، و أن توفر تحت يده المبلغ الذي يجب إخراجه عن المال المشغول بالدين ، وجب إخراجه فورا
2 ـ زكاة الزروع و الثمار ، و تدفع زكاتها من غلاتها ، وتتكرر بتكررالإنتاج .

كيف يحسب التاجر أو المنتج زكاة أمواله عند المذهب الحنفي :
1
ـ يحسب قيمة ما يملك من البضائع ، و العقارات المعد ة للتجارة ، و الموزاد المعدة للتجارة أو التصنيع ، و يقدر قيمتها بالنسية لأمثالها : إن كان منتجا ، فيقدرقيمتها بكلفتها كمنتج ، و إن كان تاجرجملة فيقدر قيمتها كما لنفسه و أمثاله منبائعي الجملة ، و إن كان تاجر مفرقات فإنه يقدر قيمتها كما لو كان يشتريها بالجملة، و يقدر قيمة هذه البضائع بالأسعار التي تستحقها اليوم ، سواء أكان ذلك أقل من سعرالتكلفة أو الشراء أم أكثر .
2 ـ يضيف إلى قيمة هذه البضائع ما عنده من النقود و الذهب و الفضة ، و يضيف لها ماله ديون على الناس
3 ـ يحسب ما عليه من الديون ، ويطرحها من مجموع ما يملك ، فيكون المبلغ الصافي خالص رأسماله الحالي الذي تجب فيه الزكاة ، و يخرج الزكاة عن جميع هذا المبلغ سواء أكان أقل من رأسمال العام الفائت ،أم أكثر بكثير 4 ـ يقدر الزكاة بنسبة 2,5 % إذا كان حولا قمريا . أما إذا كان شمسيا فهو 2,6 % .
القاعدة الذهبية في حساب الزكاة عند الحنفية ( آخر الحول ) = ذهب + فضة + نقود + قيمة البضائع + الأشياء المعدة للتجارة + الديون الدائنة = مجموع هذهالأملاك – الديون المدينة = المبلغ الصافي x 2,5 % = قيمة الزكاة .




عدل سابقا من قبل محمد أفندي في السبت 06 ديسمبر 2008, 11:55 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOURAD
الــزكــاة Copy_o10
MOURAD


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 12/06/2008
المساهمات : 23392
عدد النقاط : 69617
المزاج : الــزكــاة Qatary28
المهنة : الــزكــاة Collec10
الهوايه : الــزكــاة Sports10
الدولة : الــزكــاة Male_e10
الأوسمة : الــزكــاة 3h110
رقم العضوية : 1
التميز : الــزكــاة Ss610

الــزكــاة Empty
مُساهمةموضوع: استكمال موضوع الزكاة   الــزكــاة I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر 2008, 2:15 pm

مصارفالزكاة :
1ـ الفقراء 2
ـ المساكين
3 ـ العاملون عليها ( وهم الذين يجمعون الزكاةتحت إشراف الدولة )
4 ـ المؤلفة قلوبهم ، و هم مسلمو حديثو عهد بالإسلام ، يتوقعبإعطائهم أن يقوى إسلامهم ، أو غير مسلمين ذوو وجاهة ومكانة في قومهم ، يتوقعبإعطائهم إسلام أمثالهم ، أو هم مسلمون يقومون على الثغور يحمون المسلمين من هجماتالكفار و شر البغاة ـ أو يقومون بجبي الزكاة من قوم يتعذر إرسال عمال إليهم ، وهؤلاء يعطون من الزكاة عند الشافعية إذا كان المسلمون في حاجة إليهم . ولا يعطون منالزكاة عند الحنفية لانتشار الإسلام و غلبته
5 ـ الرقاب ( فك أسر العبيد ) و بما أنالرق قد حرّم فلا وجود لهذا الصنف حاليا
6 ـ الغارمين، و الغارم هو : من عليه دين، ولا يملك نصابا فاضلا عن دينه ، و هذا عند الحنفية . و عند الشافعية هم الذينأثقلتهم الديون ، وعجزوا عن وفائها . فيعطى هؤلاء ما يقدرون به على وفاء ديونهمالتي حلت آجالها مع ما يكفيهم مطعما و ملبسا و مسكنا 7
ـ سبيل الله ( الغزاةالمجاهدون )
8 ـ ابن السبيل ( المسافر الذي لايجد في سفره ما لا يوصله لبلده .

و لا يجوز أن يدفع الزكاة إلى
1 ـ غير المسلم
2 ـ المساجد و تكفين الموتىو قضاء دين الميت ، و كل ما تمليك فيه
3 ـ الأصول ( الأب و الجد و إن علا ) والفروع الأولاد و إن سفلوا . و يجوز عند الشافعية دفع الزكاة إلى الأولاد إن كانوابالغين عاقلين غير مرضى بمرض مزمن ، و غير قادرين على الكسب من عمل يليق بهم و يكفللهم ما يكفيهم أما باقي الأقارب فالدفع لهم أفضل عند الحنفية و الشافعية
4 ـالزوجات
5 ـ الغني الذي يملك قدر النصاب

ملاحظات :
1 ـ قال الجمهور : لايجزىء إخراج القيمة في شيء من الزكاة ، و يجوز إخراج القيمة في زكاة التجارة عندالشافعية . و قال الحنفية : يجوز دفع القيمة في الزكاة ( و يجوز تقليده ) 2
ـالضريبة لا تقوم مقام الزكاة
3 ـ يكره نقل الزكاة لبلد آخر عند الحنفية و لا يجوزعند الشافعية
4 ـ يحرم التحايل لإسقاط الزكاة كأن يهب المال لفقير ثم يشتريه منه
5ـ يحرم دفع الزكاة لمن يصرفها في معصية إذا علم المزكي ذلك
6 ـ لا يجوز أن يعطىالفقير ما يزيد على قيمة النصاب ، و يجوز عند الشافعية أن يدفع له ما تزول حاجته ،أو كفايته من أداة يعمل بها إن كان فيه قوة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouradfawzy.yoo7.com
Ģ.£.m.Ў
الــزكــاة Copy_o10
Ģ.£.m.Ў


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 13/06/2008
المساهمات : 27078
عدد النقاط : 69309
المزاج : الــزكــاة Qatary24
المهنة : الــزكــاة Collec10
الهوايه : الــزكــاة Sports10
الدولة : الــزكــاة Male_e10
الأوسمة : الــزكــاة Ooooo10
التميز : الــزكــاة Ss610

الــزكــاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــزكــاة   الــزكــاة I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر 2008, 4:04 pm

يسلموو محمد افندى

موضوع رااائع

الــزكــاة 1cbef416
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/romanceslovegemy?ref=tn_tnmn
ЯoŔo❤
الــزكــاة Vip
ЯoŔo❤


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 14/06/2008
المساهمات : 20359
عدد النقاط : 44539
المزاج : الــزكــاة Qatary23
المهنة : الــزكــاة Studen10
الهوايه : الــزكــاة Travel10
الدولة : الــزكــاة Female14
الأوسمة : الــزكــاة Ooooo10
التميز : الــزكــاة A86e8310

الــزكــاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــزكــاة   الــزكــاة I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر 2008, 6:51 pm

جزاك الله خير استاذ محمد

تقبل مروري

الــزكــاة Eab8fd11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOURAD
الــزكــاة Copy_o10
MOURAD


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 12/06/2008
المساهمات : 23392
عدد النقاط : 69617
المزاج : الــزكــاة Qatary28
المهنة : الــزكــاة Collec10
الهوايه : الــزكــاة Sports10
الدولة : الــزكــاة Male_e10
الأوسمة : الــزكــاة 3h110
رقم العضوية : 1
التميز : الــزكــاة Ss610

الــزكــاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــزكــاة   الــزكــاة I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر 2008, 7:42 pm

مشكوووووووووووور محمد افندي


موضوع متميز


جزاك الله عنه كل خير



الــزكــاة 1cbef416
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouradfawzy.yoo7.com
الأب الروحي
الــزكــاة Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : الــزكــاة Qatary14
المهنة : الــزكــاة Profes10
الهوايه : الــزكــاة Writin10
الدولة : الــزكــاة Male_e10
الأوسمة : الــزكــاة 3h510
التميز : الــزكــاة Domain10

الــزكــاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــزكــاة   الــزكــاة I_icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2008, 12:25 am

GEMY LOVE كتب:
يسلموو محمد افندى

موضوع رااائع

الــزكــاة 1cbef416
كل الشكر علي المرور الجيد الذي زاد المشاركة بهجه
وكل عام وأنتم بخير
محمد أفندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأب الروحي
الــزكــاة Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : الــزكــاة Qatary14
المهنة : الــزكــاة Profes10
الهوايه : الــزكــاة Writin10
الدولة : الــزكــاة Male_e10
الأوسمة : الــزكــاة 3h510
التميز : الــزكــاة Domain10

الــزكــاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــزكــاة   الــزكــاة I_icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2008, 12:27 am

MOURAD كتب:
مشكوووووووووووور محمد افندي





موضوع متميز





جزاك الله عنه كل خير







الــزكــاة 1cbef416
كل الشكر علي مداخلتك المفيده .......
وكل الشكر علي المرور الجيد الذي زاد المشاركة بهجه
وكل عام وأنتم بخير
محمد أفندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المناضل

عضو نشيط
عضو نشيط
المناضل


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 23/07/2008
المساهمات : 307
عدد النقاط : 297
المزاج : الــزكــاة 710
المهنة : الــزكــاة Office10
الهوايه : الــزكــاة Painti10
الدولة : الــزكــاة Male_e10
الأوسمة : الــزكــاة F18c8c10
التميز : الــزكــاة Azw110

الــزكــاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــزكــاة   الــزكــاة I_icon_minitimeالأربعاء 03 ديسمبر 2008, 8:49 am

****@@@@


بارك الله فيكى


وننتظر العديد من

مواضيعك المميزه والشيقه





Idea Idea






:twisted:












الــزكــاة 28935011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأب الروحي
الــزكــاة Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : الــزكــاة Qatary14
المهنة : الــزكــاة Profes10
الهوايه : الــزكــاة Writin10
الدولة : الــزكــاة Male_e10
الأوسمة : الــزكــاة 3h510
التميز : الــزكــاة Domain10

الــزكــاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــزكــاة   الــزكــاة I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2008, 11:57 am

المناضل كتب:
****@@@@


بارك الله فيك


وننتظر العديد من

مواضيعك المميزه والشيقه





Idea Idea






:twisted:












الــزكــاة 28935011


كل الشكر علي المرور الجيد الذي زاد المشاركة بهجه
وكل عام وأنتم بخير
محمد أفندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*الصـLEGENDـاعق*
الــزكــاة Cd228a10
*الصـLEGENDـاعق*


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 21/04/2010
المساهمات : 14033
عدد النقاط : 54051
المزاج : الــزكــاة Qatary28
المهنة : الــزكــاة Unknow10
الهوايه : الــزكــاة Chess10
الدولة : الــزكــاة Male_e10
الأوسمة : الــزكــاة 3h510
التميز : الــزكــاة Swr211

الــزكــاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــزكــاة   الــزكــاة I_icon_minitimeالخميس 03 يونيو 2010, 3:47 pm

الــزكــاة 68762
مجهود اكثر من رائع
تسلم الايادى الى رفعتو
وفى تقدم مستمر
ان شاء الله
تقبل مرورى
الــزكــاة 521823 الــزكــاة 521823
الــزكــاة 68626
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأب الروحي
الــزكــاة Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : الــزكــاة Qatary14
المهنة : الــزكــاة Profes10
الهوايه : الــزكــاة Writin10
الدولة : الــزكــاة Male_e10
الأوسمة : الــزكــاة 3h510
التميز : الــزكــاة Domain10

الــزكــاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــزكــاة   الــزكــاة I_icon_minitimeالخميس 03 يونيو 2010, 6:29 pm

***الصــALSA3Kـــاعــق*** كتب:
الــزكــاة 68762
مجهود اكثر من رائع
تسلم الايادى الى رفعتو
وفى تقدم مستمر
ان شاء الله
تقبل مرورى
الــزكــاة 521823 الــزكــاة 521823
الــزكــاة 68626

أشكر لكم مروركم الجميل وردكم المعبر

حفظكم الله ورعــــــاكم وسدد علي الخير خطاكم


دمتم بود وتقبلوا تحيتي واحترامي

وكل عام وحضرتك بخير


الــزكــاة 163951nb8
محمد أفندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الــزكــاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــدي الإسـ ـــ ــــلامــــــي :: القسم العام-
انتقل الى: