هذا لفظ منكر ومخالف لاجماع المسلمين وقد أنكره شيخ الاسلام ابن تيمية.
* ((ستبقى القدس عربية))
الواجب ان نقول : ستبقى القدس اسلامية وبهذا نثير مشاعر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.
* ((شاءت حكمة الله . شاءت قدرة الله . شاءت عناية الله))
لا يصح هذا القول بل يقال : شاء الله . و:اقتضت حكمة الله وعنايته سبحانه.
* ((الله يظلمك ))
في قول بعضهم تظلمني ! الله يظلمك . وهذا باطل محال على الله تعالى ولا تجوز نسبة الظلم اليه وهو
تكذيب للقرآن (ولا يظلم ربك أحد).
* ((طال عمرك . أطال الله بقائك))
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء . لان طول البقاءقد يكون
خيرا أو يكون شرا . وعلى هذا : فلو قال : أطال الله بقائك على طاعته ونحوه فلا بأس في ذلك.
* ((أسألك بوجه الله ))
وجه الله أعظم من أن يسأل به الانسان شيئا من الدنيا . فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال أي لا يقل
وجه الله عليك أو اسألك بوجه الله أو ما اشبه ذلك.
* ((أنا حر في تصرفاتي))
سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن قول العاصي
عند الانكار عليه : انا حر في تصرفاتي
فاجاب : هذا خطأ . نقول: لست حرا في معصية الله . بل اذا عصيت الله فقد خرجت من
الرق الذي تدعيه في عبودية الله الى رق الشيطان والهوى .
* ((شكله غلط))
هذا اللفظ من اعطم الغلط الجاري على ألسنة بعض المترفين
عندما يرى انسانا لا يعجبه. لما فيه من
تسخط لخلق الله وسخرية به.
* قول : ((يا حمار يا تيس يا كلب))
قال النووي رحمه الله : هذا قبيح لوجهين : أحدهما : انه كذب والاخر لانه ايذاء.
* قول : ((تقبل الله منا ومنك )) بعد الصلاة
ليس لها دليل من سنة ولا أثر . والالتزام بها ترتيب
هدي لم يدل عليه الشرع . فيكون بدعة
* ((الله بالخير ))
سئل الشيخ عبدالله أبابطين عن هذا في التحية فقال : هذا كلام فاسد خلاف التحية التي شرعها
الله ورضيها وهو السلام . فلو قال صبحك الله بالخير بعد السلام . فلا ينكر .
* ((بحياتي . بشرفك . بصلاتك. بالعون))
هذه الالفاظ ونحوها من الحلف بغير الله . والحلف بغير الله شرك أصغر.
* ((بذمتي))
الباء من حروف القسم الثلاثة . وهي : الباء والتاء والواو . فيكون قول : بذمتي حلفا بالذمة .
والذمة مخلوقة . والحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك أصغر . لكن ان كان القائل يريد بقوله :
بذمتي أي : في ذمتي . أي في عهدي وأمانتي أنني صادق فلا يكون حلفا فيجوز.
* ((حرام عليك تفعل كذا ))
ان كان يقصد قائلها أن الله حرم هذا الشيء شرعا وهو محرم شرعا : فلا محذور فيه . وان كان
يقصد ما ذكر وهو غير محرم شرعا . فهو قول على الله بلا علم فيجب اجتنابه.
* ((لك خالص تحياتي . لك خالص شكري))
لا أحد يحيا على الاطلاق الا الله . وأما اذا حيا انسانا على سبيل الخصوص فلا بأس به فلو قلت : لك تحياتي .
أو لك تحياتنا . مع التحية فلا بأس . لكن التحيات على سبيل العموم والكمال لا تكون الا لله عز وجل.
* ((خان الله من يخون))
قول منكر يجب انكاره . ويخشى على قائله.
* ((الدين لله والوطن للجميع))
كلمة توجب الردّة . نسأل الله السلامة
* ((الله موجود في كل مكان ))
هذا القول يجب تعدد ذات الله او حلوله ووجوده في أماكن نجسة وقذرة . كالجمامات وغيره . والصواب
ان يقال : الله في السماء وفوق العرش . و : الله معنا في كل مكان بعلمه . يسمع ويرى.
* ((ربنا افتكره ))
هذه من الالفاظ المنتشرة . ولا يجوز اطلاقه على الله تعالى . لان هذا وصف
نقص و عيب . اذ الافتكار لا يكون الا بعد نسيان.
* ((قبح الله وجهه))
عن أبي هريرة ان النبي صلى الله عليه وسلم فال: لا تقولوا قبح الله وجهه.
* ((فلان ما يستاهل كذا ))
يقولها كثير من الناس اذا أصيب شخص بمرض أو مصيبة ونحوها من الأضرار
وهذا اللفظ اعتراض على الله في حكمه وقضائه