هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حسن الظن بالله ثمن الجنة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*الصـLEGENDـاعق*
حسن الظن بالله ثمن الجنة  Cd228a10
*الصـLEGENDـاعق*


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 21/04/2010
المساهمات : 14033
عدد النقاط : 54051
المزاج : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Qatary28
المهنة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Unknow10
الهوايه : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Chess10
الدولة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Male_e10
الأوسمة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  3h510
التميز : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Swr211

حسن الظن بالله ثمن الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: حسن الظن بالله ثمن الجنة    حسن الظن بالله ثمن الجنة  I_icon_minitimeالأربعاء 16 يناير 2013, 6:28 pm

حسن الظن بالله ثمن الجنة  68762
الإنسان ينبغي أن يؤمن بالله، لكن الذي ينبغي أن يفعله أيضاً أن يحسن
الظن بالله، فكم من مؤمن بالله، مؤمن بوجوده، لا يحسن الظن به، مؤمن
بوجوده، ليس مؤمناً بأسمائه الحسنى، وصفاته الفضلى.

أحياناً الإنسان يجد شخصاً أمامه، يسأل عن اسمه، لا يكتفي بأن يأخذ اسمه، لابد من أن يعرف حرفته، ثقافته، اختصاصه، أخلاقه.
من
لوازم معرفة الرجل أن تعرف أخلاقه، وأن تعرف اختصاصه، وأن تعرف ثقافته،
فلذلك الإنسان مطالب أن يعرف الله عز وجل بأسمائه الحسنى، وصفاته الفضلى.

فهناك
كلمات يطلقها العامة، هذه الكلمات تدل على جهلهم بالله عز وجل، يقول لك
أحدهم: إن الله خلق الناس ليعذبهم، يقول لك: سبحان الله! لا يوجد أحد
مرتاحاً؛ الله عز وجل خلق الناس ليرحمهم، خلق الناس ليسعدهم، خلقهم لجنة
عرضها السموات والأرض، فالإنسان إذا فهم بعض المعاني التي لا تليق بالله عز
وجل يكون قد أساء الظن به، وحسن الظن بالله ثمن الجنة، ثمن دخولك الجنة أن
تحسن الظن بالله عز وجل: {يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ
الْجَاهِلِيَّةِ}... [آل عمران : 154].



الإيمان بكمال الله ووجوده ووحدانيته:



الذي يظن أن الله أجبره على المعصية، ثم قدر عليه النار إلى أبد الآبدين،
هذا الإنسان يسيء الظن بالله عز وجل، إذا تكلم هذا الكلام أبعد الخلق عن
ربهم، نفرهم منه، أعطى صورة لا تليق بالله عز وجل، أنه خلقهم وقدّر عليه
المعصية والكفر، ثم أدخله النار إلى أبد الآبدين.

هؤلاء الجبريون وما
أكثرهم قد تستمع إلى آلاف الكلمات من قبل المسلمين بمعنى الجبر أن الله عز
وجل أجبر الناس على أفعالهم، مع أن الله عز وجل يقول: {إِنَّ اللَّهَ لَا
يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا
تَعْلَمُونَ}... [الأعراف : 28].

ويقول: {سَيَقُولُ الَّذِينَ
أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا
حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى
ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا
إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ}...
[الأنعام : 148].

الإنسان إذا آمن أن لهذا الكون خالقاً، ليس هذا هو
الإيمان المنجي، لابد من أن تؤمن بوجود الله، ولابد من أن تؤمن بكمال
الله، ولابد من أن تؤمن بوحدانية الله، أي الأسماء الحسنى يمكن أن تضغط إلى
ثلاث كلمات؛ موجود، واحد، كامل.



على الإنسان ألا يسيء الظن بالله عز وجل:

لابد أن الإنسان يتقي أسماء الجلال بأسماء الجمال، أسماء الجلال؛ الله عز
وجل مهيمن، والله عز وجل قهار، الله عز وجل جبار، منتقم، هذه أسماء الجلال.

والإنسان أحياناً حينما يرى ظالماً استشرى ظلمه، ثم ينتقم الله منه، يشعر براحة ما بعدها راحة، هذا الانتقام هو عين الكمال.
فالإنسان
لماذا يستقيم على أمر الله؟ يتقي أسماء الجلال، ويرجو أسماء الجمال؛ الله
رحيم، الله عز وجل لطيف، الله حكيم، قريب، سميع، مجيب، هذه أسماء الجمال،
فلا ملجأ من الله إلا إليه، نفر منه إليه، نتقي أسماء جلاله، ونرجو أسماء
جماله.

فالحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم أنه يقول الله عز وجل: (أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي،
وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي...)... [متفق عليه].

لذلك نحن
بعلاقاتنا الاجتماعية نسمع قصصاً كثيرة جداً، المشكلة أن معظم هذه القصص
نستمع إلى آخر فصل فيها، فلان مثلاً انتحر، فلان فلس، فلان مرض، فلان صار
معه حادث، آلاف القصص نستمع إلى الفصل الأخير، والفصل الأخير يدعو إلى
التساؤل، يدعو إلى الحيرة، يدعو إلى الاستفهام، أما لو أتيح لنا أن نعرف
هذه القصص من أول فصل فيها حتى آخر فصل، لوجدنا حكمة ما بعدها حكمة، ورحمة
ما بعدها رحمة، وعدلاً ما بعده عدل.

فالإنسان لئلا يسيء الظن بالله،
ولئلا يحمل الناس على أن يسيئوا الظن بالله، لا ينبغي أن يذكر قصة لا يعرف
فصلها الأول والأخير، إن عرف فصلها الأول والأخير يعرف أن حكمة الله مطلقة،
وعدله مطلق.



المصائب التي يسوقها الله للخلق هي مصائب تربية وعلاج وليست مصائب قسوة وانتقام:

العبرة أنه عليك ألا تكون سبباً ليسيء إنسان الظن بالله عز وجل، بيّن له
حكمة كل شيء، بيّن له حكمة الأوامر، بيّن له علة الخلق، بيّن له أن هذه
المصائب التي يسوقها الله عز وجل للخلق إنما هي مصائب تربية وعلاج وليست
مصائب قسوة وانتقام: (أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ
إِذَا ذَكَرَنِي... [متفق عليه].

وعن جابر رضي الله عنه أنه سمع
النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته بثلاثة أيام يقول: (لا يموتن أحدكم إلا
وهو يحسن الظن بربه).... [رواه مسلم عن جابر].

لذلك الناس هناك
مقرِّب وهناك مبعد، هناك منفر وهناك محبب، فإذا رويت قصة دون أن تعرف
فصولها، ربما تركت انطباعاً عند هذا الإنسان، أن الله عز وجل قسا عليك،
والله عز وجل على أنه مستقيم حرمه الدنيا، وفلان على أنه فاجر أعطاه
الدنيا، فهذا كله يحتاج إلى تعليم، وإلى تدريس.



الطريق الآمن أن تعرف الله من خلال خلقه:

لذلك الإنسان إذا بدأ بمعرفة الله من خلال خلقه أمن وأسلم له من أن يتعرف
إلى الله من خلال أفعاله، اجعل معرفة الله من خلال أفعاله، في المرحلة
الثالثة اعرف الله من قرآنه، من كلامه، اعرف الله من خلقه، إن عرفت الله من
خلقه، ومن كلامه، يمكنك أن تعرف الله من أفعاله، عندك الإمكانية أن تفسر
أفعاله، أما أن تبدأ بأفعاله فقد تجد مجاعات، قد تجد شعوباً مقهورة،
وشعوباً ظالمة، قد تجد مصائب كبيرة جداً؛ من زلازل، من فيضانات، من براكين،
من إتلاف محاصيل.

هناك قصص من دون تعليل كثيرة جداً، هذه إن رويتها دون أن تعللها تكون قد أسأت الظن بالله عز وجل.
العبرة
أن يمشي الإنسان في الطريق الآمن، تفكروا في مخلوقات الله ولا تفكروا في
ذاته فتهلكوا، تمشي في الطريق الآمن، أن تعرف الله من خلال خلقه: {إِنَّ
فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ
لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ
قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً
سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}... [آل عمران : 190-191]

الطريق الثاني:

{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}... [محمد : 24].



من عرف الله عليه تنفيذ أمره:

الآن بعد أن عرفت الله من خلال خلقه، ورأيت الكمال المطلق، ورأيت الإعجاز،
ورأيت الحكمة، ومن خلال قرآنه، ورأيت حكمة هذا القرآن، لك أن تنفذ أمره
تعالى: {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ
عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ}... [الأنعام : 11].

أذكر مرة زرت قريباً
لي في العيد، فحدثني عن شخص تزوج على كبر زوجة ثانية، وأحبها حباً جماً،
واستجاب لرغبتها، فتنازل لها عن بناء يملكه من ثلاثة طوابق، بعد أن تنازل
لها عن هذا البناء، هي تحب غيره، طردته من البيت، وتزوجت من الذي تحبه.

قال
لي: مصيبة أن الإنسان فجأة فقد كل شيء - قصة لا أذكر تفصيلاتها- قلت له:
هذه القصة لا بد لها من فصل لا تعرفه أنت، قال لي: كيف؟ قلت له: هكذا بهذه
البساطة إنسان في سن متقدمة، له مكانة اجتماعية، امرأة بسيطة، صغيرة، تضحك
عليه، وتجعله خارج المنزل!! ثم انتبه فجأة، قال لي: والله الآن تذكرت، هذا
ورث ورثاً كبيراً من والده، وله خمس أخوات، هو أحدهم، فأخذ المال كله وحده،
فكان هذا الفصل الأخير عقاباً عادلاً من الله عز وجل على اغتصاب أموال
أخواته.

الآن مثلاً أحياناً تقع جريمة ليست جريمة إذا المجرم لم يلق
القبض عليه يصير هناك قلق، أما حينما تقرأ عن جريمة عن عمل عملاً سيئاً ثم
ألقي القبض عليه، وسيق للمحاكمة، تجد عدالة، وهذا شيء مريح.



على الإنسان ألا يحمل فكرة غير صحيحة عن الله عز وجل:

العبرة أن الإنسان لا يحمل فكرة غير صحيحة عن الله عز وجل، لا يتحدث حديثاً
يكون سبب تنفير الناس من الله عز وجل، أو سبب بعدهم عنه، وهناك قصص كثيرة،
وتفسيرات.

أي: (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه
وبينها إلا ذراع ثم يدركه ما سبق له في الكتاب فيعمل بعمل أهل النار)....
[رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود].

الحديث من دون تفسير صعب
جداً؛ هذا يحتاج إلى تفسير، هذا ليس من أهل الجنة، إنه يعمل بعمل أهل
الجنة، هذا منافق، هو يعيش في مجتمع مسلم من أجل تحقيق مصالحه فعل هذا
العمل.

الناس يفهمونه فهماً آخر: أن الله عز وجل يجعل الشخص يطيعه كل
حياته، ثم ينهار فيضعه في النار، هذا مستحيل: {وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا
الْكَفُورَ}... [سبأ : 17].



{مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا}.... [فصلت : 46].



{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ* وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ}... [الزلزلة : 7-8].



{وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ}... [الأنبياء : 47].

آيات كثيرة جداً تدل على حكمة الله المطلقة، وعلى عدله المطلق، ورحمته المطلقة.



على الإنسان الابتعاد عن الكلام الذي لا يعرف مؤداه:

القصد من هذا الدرس محور واحد أن الإنسان لا يتكلم كلاماً يعطي الآخرين
انطباعاً أن الله ليس حكيماً، ليس عادلاً، خلقنا ليتعبنا، خلقنا ليعذبنا،
القضاء والقدر منته، أي الله عز وجل قدّر على الكفار الكفر، وقدّر عليهم
المعاصي، وقدّر عليهم دخول النار إلى أبد الآبدين، من دون اختيار منهم.
الله عز وجل قال: {لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ}...
[البقرة : 286].



{إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً}... [الإنسان : 3].

{سَيَقُولُ
الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا
آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ
فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ
إِلَّا تَخْرُصُونَ}... [الأنعام : 148].

فقصدي إياك أن تقول كلمة لا تعلم مؤداها.



علامة المؤمن أنه يسأل:

القرآن الكريم ذكر المعاصي في القرآن بشكل تصاعدي؛ ذكر الفحشاء والمنكر،
والإثم والعدوان، والشرك والكفر، أما أعلى معصية جاءت في قمة هذه المعاصي،
فهي: {وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ}... [الأعراف :
33].

قال: {فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً}... [الفرقان : 59]
وقال: {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}... [النحل : 43].
أهل
الذكر؛ في أي موضوع بالدنيا اسأل أهل الذكر، الذي يذكرون الحقيقة، أما في
أمور معرفة الله، فقال: {فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً}... [الفرقان : 59].

أما
أن تقول بما لا تعلم، أن تحدث بما لا تعرف، فهذا ينطبق عليه قول النبي
عليه الصلاة والسلام فيما يرويه عن ربه: (أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي،
وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي...).. [متفق عليه].

و: (لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بربه)... [وراه مسلم عن جابر].
والحمد لله رب العالمين
المصدر: موقع موسوعة الشيخ النابلسى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبرياء انثى
مشرف منتدي البيت بيتك مشرف منتدي البيت بيتك
كبرياء انثى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 07/05/2012
المساهمات : 3469
عدد النقاط : 4170
المزاج : حسن الظن بالله ثمن الجنة  710
المهنة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Studen10
الهوايه : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Painti10
الدولة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Female31
الأوسمة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  E0449b11
التميز : حسن الظن بالله ثمن الجنة  7710

حسن الظن بالله ثمن الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسن الظن بالله ثمن الجنة    حسن الظن بالله ثمن الجنة  I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013, 11:26 pm

حسن الظن بالله ثمن الجنة  Z9thwzwd4k8
موضوع اكثر من رائع
سلمت يداك المبدعة
طرح اذهلنى بكلماتة الجميلة
اشكركـ من اعماق قلبى
لكـ ارق التحايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة سلمي★
حسن الظن بالله ثمن الجنة  15751613
الأميرة سلمي★


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 28/07/2010
المساهمات : 10824
عدد النقاط : 19694
المزاج : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Qatary28
المهنة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Collec10
الهوايه : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Painti10
الدولة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Female31
الأوسمة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  3h210
التميز : حسن الظن بالله ثمن الجنة  3h710
أوسمة المسابقات : حسن الظن بالله ثمن الجنة  2q2ul

حسن الظن بالله ثمن الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسن الظن بالله ثمن الجنة    حسن الظن بالله ثمن الجنة  I_icon_minitimeالسبت 19 يناير 2013, 10:11 pm

نشاطكم يثمر بعطاءه يوماً بعد يوم
ورمز تميزكم يوازي حدود التميز
مواضيعكم شيقة ومفيدة
وعطرة باقلامكم النقيه
لا تحرمونآإ من نبل أقلآمكم
كونوآإ بخير دائمـأاً
•••
ودي ..قبل.. ردي



JFGJUTY
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع حائرة
حسن الظن بالله ثمن الجنة  Copy_o10
دموع حائرة


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/03/2011
المساهمات : 14462
عدد النقاط : 24857
المزاج : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Qatary24
المهنة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Profes10
الهوايه : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Unknow11
الدولة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Female31
الأوسمة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  3h510
التميز : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Ss610
أوسمة المسابقات : حسن الظن بالله ثمن الجنة  WnNnl

حسن الظن بالله ثمن الجنة  Y4Oan

حسن الظن بالله ثمن الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسن الظن بالله ثمن الجنة    حسن الظن بالله ثمن الجنة  I_icon_minitimeالأحد 20 يناير 2013, 12:21 am

(أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي)
احسنوا الظن بالله
جزاك الله خيرا صاااعق
واثابك عنا الجنة
ودي وردي
لميس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Celina
حسن الظن بالله ثمن الجنة  15751613
Celina


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 21/12/2009
المساهمات : 12379
عدد النقاط : 18808
المزاج : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Qatary32
المهنة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Collec10
الهوايه : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Sports10
الدولة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  Female31
الأوسمة : حسن الظن بالله ثمن الجنة  3h510
التميز : حسن الظن بالله ثمن الجنة  1510
أوسمة المسابقات : حسن الظن بالله ثمن الجنة  AVvoI

حسن الظن بالله ثمن الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسن الظن بالله ثمن الجنة    حسن الظن بالله ثمن الجنة  I_icon_minitimeالخميس 14 فبراير 2013, 10:41 pm

موضوع في قمة الجمال
وأضاء بجماليه أرجاء المكان

فجزاك الله خيرا

لك منـــــــي اجمل تحية

و نفعك و نفع بك جميع المسلمين

✿ Celiηα


حسن الظن بالله ثمن الجنة  Download
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حسن الظن بالله ثمن الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تخيًل .. ان بعد الظن اثم .. يعنى ايـــــه ؟؟؟
» معنى "لا حول ولا قوة إلا بالله "
» حسن الظن بالآخرين راحة للنفس والقلب ***
» سوء الظن " والانشغال بالناس يؤثر على صفاء القلب
» الثقه بالله؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــدي الإسـ ـــ ــــلامــــــي :: القسم العام-
انتقل الى: