هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دموع حائرة
ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Copy_o10
دموع حائرة


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/03/2011
المساهمات : 14462
عدد النقاط : 24857
المزاج : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Qatary24
المهنة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Profes10
الهوايه : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Unknow11
الدولة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Female31
الأوسمة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  3h510
التميز : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Ss610
أوسمة المسابقات : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  WnNnl

ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Y4Oan

ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟    ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  I_icon_minitimeالأحد 10 مارس 2013, 4:57 pm


ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Igjgmzfhgoaqtz5fmvymgd7ht4



ما هي الصوفية ولماذا سميت بهذا الاسم؟ وكيف نشأت؟ ما هي عقيدتهم؟ وما موقف اهل السنة منهم؟



التصوف

حركة
دينية انتشرت في العالم الاسلامي في القرن الثالث الهجري كنزعات فردية
تدعو الى الزهد وشدة العبادة كرد فعل مضاد للانغماس في الترف الحضاري. ثم
تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة معروفة باسم الصوفية. ولا
شك ان ما يدعو اليه الصوفية من الزهد والورع والتوبة والرضا, انما هي أمور
من الاسلام الذي يحث على التمسك بها والعمل من اجلها, ولكن الصوفية في ذلك
يخالفون مادعا اليه الاسلام حيث ابتدعوا مفاهيم وسلوكيات مخالفة لما كان
عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته, فالمتصوفة يتوخون تربية النفس
والسمو بها بغية الوصول الى معرفةالله تعالى بالكشف والمشاهدة لا عن طريق
اتباع الوسائل الشرعية. وقد تنوعت وتباينت آراء الناس وتوجهاتهم نحو تلك
الحركة لأن ظاهرها لا يدل على باطنها, ومن هنا تأتي اهمية طرحنا لهذا
الموضوع الذي نجزم انه يستحق اكثر من ذلك لتشعبه وصعوبة الاحاطة باطرافه


فما هي الصوفية ولماذا سميت بهذا الاسم؟ وكيف نشأت؟ما هي عقيدتهم؟ وما موقف اهل السنة والجماعة منهم؟


ـ
يخلط الكثيرون بين الزهد والتصوف ومن هنا كان تأثر الكثيرين بالتصوف,
فالزهد ليس معناه هجر المال والاولاد, وتعذيب النفس والبدن بالسهر الطويل
والجوع الشديد والاعتزال في البيوت المظلمة والصمت الطويل, وعدم التزوج,
لان اتخاذ مثل ذلك نمطا للحياة يعد سلوكاسلبيا يؤدي الى فساد التصور,
واختلال التفكير الذي يترتب عليه الانطواء والبعد عن العمل الذي لا يستغني
عنه اي عضو فعال في مجتمع ما, كما يؤدي بالأمة الى الضعف والتخلي عن الدور
الحضاري الذي ينتظر منها


ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903

من أين اشتق اسم الصوفية؟

لم يتفق الكتاب من المتصوفة وغيرهم في تحديد الأصل الذي يمكن ارجاع اشتقاق لفظ التصوف اليه,

ولعل من ابرز ما ذكر عن مسمى التصوف ما يلي:

الصُفة:

حيث
سموابذلك نسبة الى اهل الصفة وكان لقبا اعطي لبعض فقراء المسلمين في عهد
الرسول صلى الله عليه وسلم ممن لم تكن لهم بيوت يؤون اليها فأمر الرسول صلى
الله عليه وسلم ببناء فناء ملحق بالمسجد من اجلهم, وهذا يوضح ادعاء
المتصوفة بربط التصوف بعصرالنبي صلى الله عليه وسلم وانه أقر النواة
الصوفية الأولى, مع العلم ان اهل الصفةما كانوا منقطعين عن الناس لأجل
الزهد الصوفي.


الصفاء:

ومعناها
ان الصوفية صافية من الشرور وشهوات الدنيا, وهذا الاشتقاق غير صحيح لغويا
فالنسبة الى الصفاء: صفوي او صفاوي او صفائي وليس صوفيا.


الصف الأول:

بعض
الصوفية ينسبون انفسهم الى الصف الاول من المؤمنين في الصلاة, وهذا
التعبير بعيد عن سلامة الاشتقاق اللغوي بالنسبة الى الصف: صفي لا صوفي.


بني صوفة:

بعضهم ينسبون الصوفية الى بني صوفة وهي قبيلة بدوية كانت تخدم الكعبة في الجاهلية.

الصوف:

وفي
هذا يذهب غالب المتصوفةالمتقدمين والمتأخرين الى ان الصوفي منسوب الى لبس
الصوف, وحرص معظم الصوفية الى رداسمهم الى هذا الاصل يفسر تشوفهم الى
المبالغة في التقشف والرهبنة وتعذيب النفس والبدن باعتبار ذلك كله لونا من
الوان التقرب الى الله. كما يرون ان لبس الصوف دأب الأنبياء عليهم السلام
والصديقين وشعار المساكين المتنسكين.



ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903


نشأة الصوفية:


لا
يعرف على وجه التحديد من بدأ التصوف في الاسلام ويقال بأن التصوف اول ما
ظهر كان في الكوفة بسبب قربها من بلاد فارس, والتأثر بالفلسفة اليونانية
بعد عصر الترجمة, يقول شيخ الاسلام ابن تيمية: "ان او لمن عرف بالصوفي هو
ابوهاشم الكوفي سنة 150هـ" وقد بلغ التصوف ذروته في نهاية القرن الثالث
وواصلت الصوفية انتشارها في بلاد فارس ثم العراق ومصر والمغرب, وظهرت من
خلالها الطرق الصوفية


ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903

العقيدةالصوفية:

تختلف
العقيدة الصوفية عن عقيدة الكتاب والسنة في امورعديدة من اهمها: مصدر
المعرفة الدينية, ففي الاسلام لا تثبت عقيدة إلا بقرآن وسنةلكن في التصوف
تثبت العقيدة بالالهام والوحي المزعوم للأولياء والاتصال بالجن الذين
يسمونهم الروحانيين, وبعروج الروح الى السماوات, وبالفناء في الله, وانجلاء
مرآةالقلب حتى يظهر الغيب كله للولي الصوفي حسب زعمهم, وبالكشف, وبربط
القلب بالرسول صلى الله عليه وسلم حيث يستمد العلوم منه. واما القرآن
والسنة فإن للصوفية فيهماتفسيرا باطنيا حيث يسمونه احيانا تفسير الاشارة
ومعاني الحروف فيزعمون ان لكل حرف في القرآن معنى لا يطلع عليه إلا الصوفي
المتبحر, المكشوف عن قلبه.


عقيدة الصوفية في الله تعالى:

يعتقد
المتصوفة في الله عقائد شتى منها "الحلول" الذي يعني ان يكون الصوفي الها
وربا يعلم الغيب كله كمايعلمه الله سبحانه وتعالى حيث ان الهدف الصوفي هو
الوصول الى مقام النبوة أولا ثم الترقي حتى يصل الفرد منهم في زعمهم الى
مقام الألوهية والربوبية. البسطامي من اعلام القرن الثالث في التصوف ومن
أئمة الصوفية يقول: "رفعني مرة فأقامني بين يديه, وقال لي: يا أبايزيد ان
خلقي يحبون ان يروك, فقلت: زيني بوحدانيتك, وألبسني انانيتك, وارفعني الى
احديتك..." تعالى الله عما يقول علوا كبيرا , وتأكيد الصوفيةعلى القول
بالحلول التي جعلتهم يتشبهون بصفات الله جعلهم يصلون في النهاية الى القول
"بوحدة الوجود" التي تعني في العقيدة الصوفية انه ليس هناك موجود إلا الله
سبحانه وتعالى فليس غيره في الكون, وما هذه الظواهر التي نراها إلا مظاهر
لحقيقةواحدة هي الحقيقة الإلهية. ويؤمن الصوفية بهذه العقيدة حتى يومنا
هذا.


عقيدة الصوفية في الرسول صلى الله عليه وسلم:

يعتقدالصوفية
في الرسول صلى الله عليه وسلم عقائد شتى فمنهم من يزعم ان الرسول صلى الله
عليه وسلم لا يصل الى مرتبتهم وحالهم, وانه كان جاهلا بعلوم رجال التصوف
كما قال البسطامي: "خضنا بحرا وقف الأنبياء بساحله" ومنهم من يعظم الرسول
صلى الله عليه وسلم الى درجة الوصول الى الألوهية حيث يعتقد البعض من
الصوفية ان الرسول صلى الله عليه وسلم هو قبة الكون وهو الله المستوي على
العرش وان السماوات والارض والعرش والكرسي وكل الكائنات خلقت من نوره وانه
اول موجود وهو المستوي على عرش الله وهذه عقيدة ابن عربي ومن جاء بعده.


عقيدة الصوفية فيالاولياء:

يرى الصوفية ان الولي هو:
"من
يتولى الله سبحانه امره فلا يكله الى نفسه لحظة, ومن يتولى عبادة الله
وطاعته, فعبارته تجري على التوالي من غير ان يتخللها عصيان" وحقيقة الولي
عند الصوفية انه يسلب من جميع الصفات البشرية ويتحلى بالاخلاق الالهية
ظاهرا وباطنا , ويصل الى المساواة مع الله سبحانه وتعالى حيث يعتقد الصوفية
في الأولياء بأن لهم القدرة على انزال المطر وشفاء الأمراض واحياء الموتى
وحفظ العالم من الدمار. ولا شك ان هناكآثارا خطيرة تترتب على هذه العقيدة
من اهمها الوقوع في شرك الربوبية والعياذبالله.


عقيدة الصوفية في الجنة والنار:

الصوفيةيعتقدون
ان طلب الجنة والفرار من النار ليس هدفا , فالله يعبد لذاته حيث يزعما
لمتصوفة ان العبادة الحقة هي ما كانت دون طلب العوض من الله وان يشهد فيها
فعلالله لا فعل العبد, وان من شاهد فعله في الطاعة فقد جحد. والصوفية
يعتقدون ان طلب الجنة منقصة عظيمة وانه لا يجوز للولي ان يسعى اليها ولا ان
يطلبها ومن طلبها فهوناقص, وانما الطلب عندهم والرغبة في الفناء (المزعوم)
في الله, والاطلاع على الغيب والتعريف في الكون.. هذه جنة الصوفي
المزعومة. واما النار فإن الصوفية يعتقدون ايضاان الفرار منها لا يليق
بالصوفي الكامل لان الخوف منها طبع العبيد وليسالاحرار.


وقد
يظن المسلم في عصرنا الحاضر ان هذه العقيدة في الجنة والنارعقيدة سامية
وهي ان يعبد الانسان الله لا طمعا في الجنة ولا خوفا من النار, ولكنهاعقيدة
غير صحيحة ومخالفة لعقيدة الكتاب والسنة.



ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903


الشريعةالصوفية في العبادات:

يعتقد
الصوفية ان الصلاة والصوم والحج والزكاةعبادات العوام وأما هم فيسمون
انفسهم الخاصة ولذلك فعباداتهم مخصوصة وان تشابهت ظاهرا . واذا كانت
العبادات في الاسلام لتزكية النفس وتطهير المجتمع فإن العبادات في التصوف
هدفها ربط القلب بالله تعالى للتلقي عنه مباشرة حسب زعمهم والفناء فيه
واستمداد الغيب من الرسول صلى الله عليه وسلم والتخلق باخلاق الله حتى يقول
الصوفي للشيء كن فيكون ويطلع على اسرار الخلق, ولا يهم في التصوف ان تخالف
الشريعة الصوفيةظاهر الشريعة الاسلامية, فالحشيش والخمر واختلاط النساء
بالرجال في الموالد وحلقات الذكر كل ذلك لا يهم لأن للولي شريعته تلقاها من
الله مباشرة.


شريعة الصوفية في الحلال والحرام:


اهل
وحدة الوجود فيالصوفية لا شيء يحرم عندهم ولذلك كان منهم الزناة واللوطية
ومنهم من اعتقد ان الله قد اسقط عنه التكاليف واحل له كل ما حرم على غيره


شريعةالصوفية في الحكم والسياسة والحروب:

المنهج الصوفي يرى عدم جوازمقاومة الشر ومغالبة السلاطين لأن الله في زعمهم اقام العباد فيماأراد.

ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903

منهج الصوفية في التربية:

لعل
اخطر مافي الشريعة الصوفية هو منهجهم في التربية حيث يستحوذون على عقول
الناس ويلغونهاوذلك بادخالهم في طريق متدرج يبدأ بالتأنيس ثم بالتهويل
والتعظيم بشأن التصوف ورجاله ثم بالتلبيس على الشخص ثم الدخول الى علوم
التصوف شيئا فشيئا ثم بالربط بالطريقة وسد جميع الطرق بعد ذلك للخروج.



الخضر عليه السلام في الفكر الصوفي:

قصة
الخضر عليه السلام التي وردت في القرآن في سورة الكهف, حرف المتصوفة
معانيها واهدافها ومراميها وجعلوها عمودا من اعمدةالعقيدة (الصوفية) وجعلوا
هذه القصة دليلا على ان هناك ظاهرا شرعيا, وحقيقة صوفيةتخالف الظاهر
وجعلوا انكار علماء الشريعة على علماء الحقيقة امرا مستغربا, وجعلالصوفية
الخضر عليه السلام مصدرا للوحي والالهام والعقائد والتشريع, ونسبوا
طائفةكبيرة من علومهم التي ابتدعوها الى الخضر وليس منهم صغير او كبير ممن
دخل في طريقهم الا وادعى لقيا الخضر والأخذ عنه.


ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903


اذكارالصوفية:

الاذكار
الشرعية حظيت بالبيان والتوضيح فلم يترك الرسول مجالا من مجالات الذكر الا
وبين الصيغة التي يتعين على المسلم ذكرها, ولكن الصوفيةخرقوا كل الضوابط
والثوابت الشرعية فشرعوا من عندهم اذكارا وصلوات لم ترد في الشريعة
الاسلامية وخير مثال على ذلك افضل ذكر ورد عن النبي "لا اله الا الله"
فالصوفية يذكرون اسم الله مفردا بقولهم "الله الله الله" او مضمرا بقولهم
"هو, هو, هو" وبعضهم فسر ذلك بقوله اخشى ان تقبض روحي وأنا اقول "لا
إله...." ومن الصلوات التي ابتدعها المتصوفة صلاة الفاتح التي تقول: "اللهم
صلي على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق, والخاتم لم سبق, وناصر الحق
بالحق...." الى آخره من ابتداع الصوفية, وهناك ورد اطلق عليه المتصوفة
جوهرة الكمال وهي من أورادهم اللازمة التي لها حكم الفرض العيني ونصه
"اللهم صلي وسلم على عين الرحمة الربانية, والياقوتة المتحققةالحائطة بمركز
الفهوم والمعاني, ونور الأكوان المتكونة...." الى آخر الخزعبلات التيليس
امام اي مسلم الا أن يحوقل ويسترجع ويتعوذ من المكر "فاللهم لا تمكربنا".


عبادة الله بالغناء بدعة يهودية:

في
المجتمع الصوفي يتفشى ما يسمى بالسماع والتغني بالاشعار مع دق الطبول وهذا
يقصد به الصوفية عبادة الله تعالى, ويتضح تأثر الصوفية به الا ان كثيرا من
الذين بحثوا في هذا الجانب يؤكدون على ان الصوفية يتأثرون بالسماع من خلال
الالحان والاشعاروالطبول أكثر من تأثرهم بالقرآن يقول الشعراني: "وكان اذا
سمع القرآن لا تقطر له دمعة, واذا سمع شعرا قامت قيامته"..


يقول
شيخ الاسلام ابن تيمية "ولو كان هذا ـ يقصد سماع الاشعارـ وضرب الدفوف
كعبادة ـ مما يؤمر به ويستحب وتصلح به القلوب للمعبود لكان ذلك مما دلت
الأدلة الشرعية عليه" ويضيف "انما عبادة المسلمين الركوع والسجود اما
العبادة بالرقص وسماع الاغاني بدعة يهودية تسربت الى المنتسبين الى
الاسلام".


مظاهر تقديس الاموات في الفكرالصوفي:

ان
من ألوان تقديس الأموات والغلو فيهم ان يعتقد ـ وهذا مايفعله المتصوفة ـ
ان الميت وليا كان ام نبيا لابد ان يرجع الى الدنيا, وانه متى مااراد ان
يعود الى بيته عاد وكلم اهله وذويه, وتفقد اتباعه ومريديه, وربما اعطاهم
اورادا الى غير ذلك مما يعبر عن عقيدة موغلة في الجهل بعيدة عن عقيدة
الاسلام الصافية.


ومظاهر عقيدة الرجعة
عند الصوفية تتمثل في اعتقادهم بامكان مقابلةالرسول بعد موته يقظة وانه صلى
الله عليه وسلم يحضر بعض اجتماعات الصوفية وانه مازال يعطي بعض المعارف
والتشريعات لمن يشاء من العباد.



ويوغل
المتصوفةكثيرا في تقديس الاموات وهذا يتضح من خلال تقديس المشاهد والبناء
على القبوروتجصيصها واتخاذها مساجد, وقد تساهل المسلمون في ذلك كثيرا حتى
نجد انها عمت كثيرامن بلاد المسلمين دون وعي بنتائج ذلك والتي من اهمها: ان
تقديس المشاهد والبناء على القبور صار شائعا وكأنه معلم من معالم الدين
الاسلامي, وان تقديسها ذريعة الى الشرك, حيث ادى البناء على القبور
وتعليتها وتزيينها الى اتخاذها معابد وشرعت لهامناسك كمناسك الحج, كذلك فان
تقديس المشاهد اساءة للاسلام عند من لاعلم به بتعاليمه, فنجد ان وسائل
الاعلام الحاقدة على الاسلام تنقل وتقدم هذا التقديس على انه صورة
الاسلام!! وبالتالي ما الفرق بين عبدة الأوثان والصليبيين وهؤلاء؟ كمايضاف
الى نتائج اتخاذ القبور وتقديس المشاهد هو انتشار البطالة في العالم
الاسلامي بسبب العكوف على القبور واتخاذها مصدرا اقتصاديا


ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903


الكرامات الصوفيه


ان
اول انحراف صوفي يلقاه الباحث عندما يقرأ اي كتاب من كتب التراث الصوفي هو
اعتمادهم الكلي على الخوارق, واهتمامهم في مناهجهم على المبالغة في نشر
خوارق الشيوخ, وتركيزهم على اختلاق قصص خيالية, واساطير كثيرة بالية
ليرفعوا بها ما للشيوخ والأولياء من مكانة ومنزلة في نفوس الاتباع,
ويحملوهم على الاذعان لهم وتقديسهم وتعظيمهم لدرجة العبادة فكان من نتائج
هذا الاهتمام ان حملوا شيوخهم على طرق كل باب بحثا عن الخوارق لعلمهم ان
الصوفي كلما كان اكثر خوارق واشد اتصافا بالمدهشات كان اعظم عند الناس في
باب الولايةوالقرب.




ومن الصور
الحسية لاهتمام الصوفية بموضوع الكرامات: يقول السراجالطوسي في كتابه
اللمع لاثبات الآيات والكرامات: "من زهد في الدنيا اربعين يوماصادقا من
قلبه مخلصا في ذلك, ظهرت له الكرامات" ويذكر القشيري في رسالته على خوارق
شيوخ الصوفية عندما سرد غرائب احوالهم وقدراتهم على التعرف, والصوفية
يبادرون الى نسبة كل غريب صادر من شخص معروف او مجهول بانه كرامة ولي,
ويعترفون انهم يعتمدون على الجن في كثير من خوارقهم حيث نقل عن الجنيد ان
الجن كانت تؤنسه وتعينه في اسفاره وغيرها.


وانصار
الفكر الصوفي لا يتصورون ولاية دون خوارق فقد ركبواكل صعب وذلول وطرقوا كل
باب مسدود, وذهبوا كل مذهب في سبيل نسج القصص واختلاق الروايات, وجمع
الاساطير, ظنا منهم بان ذلك جالب للاحترام وموجب للتقديس عند الخاص والعام.




وسوف
نستعرض بعضا من كرامات اولياء التصوف المعروفة في كتبهم, وذلك حتى يعلم
القارئ الى اي مدى وصل الخيال والدجل بهؤلاء, وكيف ان الحرص على الجاه,
وكسب تقديس الآخرين يمكن ان يقضي على الحياء والمروءة وكلالقيم.


يتحدث
الشعراني عن أحد الاولياء اذا شاوره انسان في شيء, قال: امهلني حتى اسأل
جبريل, ثم يقول له بعد ساعة: افعل او لا تفعل حسب ما يقول له جبريل
بزعمه!.. وعن ولي آخر يدعي ان الله لا يحدث شيئا في العالم الا بعد ان
يعلمه بذلك على سبيل الاستئذان!.. وهناك ولي آخر من المجاذيب تبعه جماعة من
الصبيان يضحكون عليه فقال: ياعزرائيل ان لم تقبض ارواحهم لأعزلنك من ديوان
الملائكة, فأصبحوا موتى أجمعين!.. ومن قصصهم المستغربة التي لا تروج الا
على الجهلة والمهووسين أن وليا من أوليائهم كان يختم القرآن 360 ألف ختمة
في اليوم والليلة! وهذا الكلام لولا أنا لعقول قد خدرت فكريا وان النفوس قد
مسخت وان القلوب قد طبع عليها بخاتم الجهل وقلةالحياء ما كان ليصدق فيدون
في كتب الكرامات, فان اليوم والليلة زمن يمتد 24 ساعة اي 1440 دقيقة فاذن
360 الف ختمة ÷ 1440 دقيقة = 250 ختمة في كل دقيقة!! فأين العقول؟!


ومن
أعجب كراماتهم المدونة ما يتعلق بحياتهم الخاصة فنجدهم مثلا يتحدثون عن
ولي مكث اربعين سنة لم يأكل ولم يشرب, وآخرينام سبع عشرة سنة! وآخر يقول
لعصاه التي يتوكأ عليها: كوني انسانا, فتكون انسان افيرسلها تقضي له
الحوائج ثم تعود كما كانت! وأن أحد أوليائهم امر الشمس بالوقوف فوقفت, حتى
قطع المرحلة الباقية من سفره, ثم امرها بالغروب, فغربت واظلم الليل في
الحال!



وبالتأكيد اننا لم نقصد
حشد ما ذكره هؤلاء في هذا المجال ولكن اردناالاستشهاد بتلك الأمثلة للتدليل
على المخازي التي ابتليت بها امة الاسلام وغزاهااعداؤها في عقر دارها بهذا
الفكر الذي سرعان ما حول تلك العقلية الاسلاميةالايجابية المبدعة الى
عقلية خرافية خامدة مقهورة, فصار المسلمون يعيشون في احلك الظلم, الا من
هداه الله للتمسك بالسنة وقليل ماهم.



ان
من المعروف عندالمسلمين ان الكرامة لا تكون معصية لله ولا مخالفة للشريعة
ولكن اصحاب الفكر الصوفي فلا تنحصر كراماتهم في مجال الطاعات ولا تتقيد
بالصالحات, فلا مانع عندهم ان تكون الكرامة خارقة لقواعد الشريعة الاسلامية
هاتكة لحرمتها وهناك نماذج لذلك من اهمها: كرامة السرقة والتزوير يقول
الدباغ: "ان الولي صاحب التصرف يمد يده الى جيب من شاءفيأخذ منه ما شاء من
الدراهم, وذو الجيب لا يشعر" وكرامة الرقص مع الأجنبيات وكرامةمباشرة
الاجنبيات والاطلاع على العورات, وكرامة التعري امام الناس ويذكر الشعراني
في ترجمة شيخ اسمه ابراهيم العريان لأنه كان يطلع المنبر ويخطب عريانا!
وكرامةاعلان الكفر على المنابر!


ولولا
انه يوجد في الأمة الاسلامية الى اليوم جماهير تدافع عن الفكر الصوفي وتدعو
اليه بحماس لما عرضنا مثل هذه السخافات, ولعل الذي يقف على هذا يدرك قيمة
هذا الفكر الذي حقه ان يدفن ولا ينشر!



ان
التصوف عبر تاريخه الطويل هو انحراف عن منهج الله, انه خليط من الفلسفات
والافكار البائدة, ولعل تغليب جانب العبادة عندهم ادى في كثير من الاوقات
الى عدم الاهتمام بالعلم كماوصفهم به كبار النقاد كابن الجوزي, وهذا البعد
عن العلم مع الحرص على العبادة ادىبهم الى ابتداع شعائر وطقوس هي عمدة من
جاء بعدهم من اهل التصوف, وقد ادرك اعداءالاسلام ذلك فحاولوا أن يشوهوا
الاسلام ويقضوا على صفاء عقيدة التوحيد, ويجعلواالمسلمين يركنون الى
السلبية حتى لا تقوم لهم قائمة.


ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903

معنى الطريقة الصوفية:



على
الرغم من صعوبة تحديد المراد بالطريقة والوصول لمفهوم موحد لجميع الطرق
الصوفية الا اننا سنعرض بعضا من المعاني التي وردت حول الطريقة الصوفية
فمنها ان الطريقة الصوفية تعني النسبة او الانتساب الى شيخ يزعم لنفسه
الترقي في ميادين التصوف والوصول الى رتبة الشيخ المربي ويدعي لنفسه رتبة
صوفية من مراتب الأولياء. كما انها تعنى: ان يختار جماعة من المريدين شيخا
لهم يسلكبهم رياضة خاصة بهم على دعوى وزعم تصفية القلب لغاية الوصول الى
معرفة الله.


كما وصفها الشيخ
الجزائري بقوله انها تعني اتصال المريد بالشيخ وارتباطه به حيا أو ميتا
وذلك بواسطة ورد من الأذكار يقوم به المريد بإذن من الشيخ أول النهار
وآخره, ويلتزم به بموجب عقد بينه وبين الشيخ, وهذا العقد يعرف بالعهد,
وصورته ان يتعهد الشيخ بان يخلص المريد من كل شدة ويخرجه من كل محنة متى
ناداهمستعينا به, كما يشفع له يوم القيامة في دخول الجنة. ويتعهد المريد
بان يلتزم بالورد وآدابه فلا يتركه مدى الحياة كما يلتزم بلزوم الطريقة
وعدم استبدالها بغيرها من سائر الطرق.


والتصريح
بضمان الجنة للمريد امر مشهور عندهم وهو اكبر من مجرد الشفاعة يوم القيامة
. احد مشايخ الصوفية وهو الشيخ التيجاني يقول: وليس لأحد من الرجال ان
يدخل كافة أصحابه الجنة بغير حساب ولا عقاب ولو عملوا من الذنوب ماعملوا
وبلغوا من المعاصي ما بلغوا إلا أنا وحدي.


وهناك
تنافس محموم بين الطرق الصوفية لجذب المريدين ولذلك فان كل طريقة تحاول ان
يكون لها ذكر خاص تنفرد به عن سائر الطرق, وان يكون لهذا الذكر ميزة خاصة
ولكل طريقة مشاعر خاصة من حيث لون العلم والخرقة وطريقة الذكر ونظام
الخلوة, والطرق يتوارثها الابناء من الآباء وذلك ان الطريقة التي تستطيع
جلب عدد كبير من المريدين والتابعين تصبح بعد مدة اقطاعية دينية تفد الوفود
الى رئيسها او شيخها من كل ناحية, وتأتيه الصدقات والهبات والبركات من كل
حدب وصوب وحيثما حل الشيخ في مكان ذبحت الطيور والخرفان واقيمت الموائد,
ولذلك فإن أصحاب الطرق الصوفية اليوم يقاتلون عنها بالسيوف.


والطرق الصوفية وان اختلفت وتباينت فانها تتفق فيما يلي:


* الاحتفال بدخول المريد في الطريقة بطقوس دقيقة مرسومة, وقد يتطلب بعض الطرق من المريد ان يمضي وقتا شاقا في الاستعداد للدخول.


* التقيد بزي خاص, فلابد أن يكون هناك نوع خاص من الزي يمثل رمز أصحاب الطريقة الذي يلبسونه فيميزهم عن غيرهم.


* اجتياز المريد مرحلة شاقة من الخلوة والصلاة والصيام وغير ذلك من الرياضات.


* الاكثار من الذكر مع الاستعانة بالموسيقى والحركات البدنية المختلفة التي تساعد على الوجد والجذب.


*
الاعتقاد في القوى السرية الخارقة للعادة التي يكتسبها المريدون
بالمجاهدات وهي القوى التي تمكنهم من أكل الجمر, والتأثير على الثعابين,
والإخبار بالمغيبات.


* احترام شيخ الطريقة الى درجة التقديس
.
ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903



نشأة الطرق الصوفية :



وضع
أبو سعيد محمد أحمد الميهي الصوفي الإيراني 430هـ أول هيكل تنظيمي للطرق
الصوفية بجعله متسلسلا عن طريق الوراثة, ويمثل القرن السادس الهجري البداية
الفعلية للطرق الصوفية وانتشارها حيث انتقلت من إيران إلى المشرق
الإسلامي, فظهرت الطريقة القادرية المنسوبة لعبدالقادر الجيلاني 561هـ .


كما
ظهرت الطريقة الرفاعية المنسوبة لأبي العباس الرفاعي 540هـ , وفي القرن
السابع الهجري دخل التصوف الأندلس وأصبح ابن عربي أحد رؤوس الصوفية 638هـ ,
واستمرت الصوفية بعد ذلك في القرون التالية إذ انتشرت الفوضى واختلط الأمر
على الصوفية لاختلاط افكار المدارس الصوفية وبدأت مرحلة الدراويش.


نماذج من الطرق الصوفية:


[
الطريقة القادرية وتسمى الجيلانية: أسسها عبدالقادرالجيلاني المتوفى سنة
561هـ , يزعم اتباعه انه أخذ الخرقة والتصوف عن الحسن البصري عن الحسن بن
علي بن أبي طالب رضى الله عنهما, كما نسبوا إليه من الأمور العظيمة فيما لا
يقدر عليها إلا الله تعالى من معرفة الغيب, وإحياء الموتى وتصرفه في الكون
حيا أو ميتا , بالإضافة إلى مجموعة من الأذكار والأوراد والأقوال التي
منها: من استغاث بي في كربة كشفت عنه, ومن نادني في شدة فرجت عنه ومن توسل
بي في حاجة قضيت له.


الطريقة الرفاعية:
تنسب
إلى ابي العباس أحمد بن أبي الحسين الرفاعي ويطق عليها البطائحية نسبة إلى
مكان ولاية بالقرب من قرى البطائح بالعراق, وجماعته يستخدمون السيوف ودخول
النيران في اثبات الكرامات. قال عنهم الشيخ الألوسي "وأعظم الناس بلاء في
هذا العصر على الدين والدولة مبتدعة الرفاعية, فلا تجد بدعة الا ومنهم
مصدرها وعنهم موردها فذكرهم عبارة عن رقص وغناء وعبادة مشايخهم".


البدوية:

وتنسب
الى احمد البدوي 634هـ ولد بفاس, حج ورحل الى العراق, واستقر في طنطا حتى
وفاته, له فيها ضريح مقصود, حيث يقام له كغيره من اولياء الصوفية احتفال
بمولده سنويا يمارس فيه الكثيرمن البدع والانحرافات العقدية من دعاء
واستغاثة وتبرك وتوسل ما يؤدي الى الشرك المخرج من الملة, واتباع طريقته
منتشرون في بعض محافظات مصر, ولهم فيها فروع كالبيومية والشناوية واولاد
نوح والشعبية وشارتهم العمامة الحمراء.




الطريقة الدسوقية:

تنسب
الى ابراهيم الدسوقي 676هـ المدفون بمدينة دسوق في مصر, يدعي المتصوفة انه
احد الاقطاب الاربعة الذين يرجع اليهم تدبير الامور في هذا الكون.



الطريقةالأكبرية:

نسبة
الى الشيخ محيي الدين بن عربي الملقب بالشيخ الأكبر 638هـ, وتقوم طريقته
على عقيدة وحدة الوجود والصمت والعزلة والجوع والسهر, ولهاثلاث صفات: الصبر
على البلاء, والشكر على الرخاء, والرضا بالقضاء.




الطريقة الشاذلية:

وهي
طريقة صوفية تنسب الى ابي الحسن الشاذلي يؤمن اصحابها بجملة الافكار
والمعتقدات الصوفية وان كانت تختلف في اسلوب سلوك المريد او السالك وطرق
تربيته, اضافة الى اشتهارهم بالذكر المفرد "الله" اومضمرا "هـ", ويفضلون
اكتساب العلوم عن طريق الذوق وهو تلقي الارواح للاسرار الطاهرة في الكرامات
وخوارق العادات, كذلك معرفة الله تعالى معرفة يقينية ولا يحصل ذلك الاعن
طريق الذوق او الكشف. كما ان من معتقداتهم السماع وهو سماع الاناشيد
والاشعارالتي قد تصل الى درجة الكفر والشرك كرفع الرسول الى مرتبة ليست
موجودة في الكتاب والسنة.




الطريقة البكداشية:

كان
الاتراك العثمانيون ينتمون الى هذه الطريقة, وهي لا تزال منتشرة في
البانيا, كما انها اقرب الى التصوف الشيعي, وكان لهذه الطريقة اثر بارز في
نشر الاسلام بين الاتراك والمغول.




الطريقة المولوية:

انشأها
الشاعرالفارسي جلال الدين الرومي 672هـ والمدفون بقونية, اصحابها يتميزون
بادخال الرقص والايقاعات في حلقات الذكر, وقد انتشروا في تركيا وغرب آسيا,
ولم يبق لهم في الايام الحاضرة الا بعض التكايا في تركيا وحلب وفي بعض
اقطار المشرق.




الطريقة النقشبندية:

تنسب الى الشيخ بهاء الدين محمد بن البخاري الملقب بشاه نقشبند 791هـ وهي طريقة تشبه الطريقة الشاذلية, انتشرت في فارس وبلاد الهند.



الطريقة الملامتية
مؤسسهاابوصالح
حمدون بن عمار المعروف بالقصار 271هـ اباح بعضهم مخالفة النفس بغية
جهادهاومحاربة نقائصها, وقد اظهر الغلاة منهم في تركيا حديثا بمظهر
الاباحية والاستهتار وفعل كل امر دون مراعاة للأوامر والنواهي الشرعية.


الطريقة التيجانية

طريقة
صوفية يؤمن أصحابها بجملة الأفكار والمعتقدات الصوفية ويزيدون عليها
الاعتقاد بامكانية مقابلة النبي مقابلة مادية واللقاء به لقاء حسيا في هذه
الدنيا, وان الرسول قد خصهم بصلاة "الفاتح" التي تحتل لديهم مكانة عظيمة ـ
وكنا قد عرضنا لهذه الصلاة أعلى الصفحة ـ هذه الطريقة اسسها ابو العباس
احمد التيجاني 1230هـ , الذي ولد بالجزائر ويدعي انه التقى النبي لقاء حسيا
ماديا وانه تعلم منه صلاة الفاتح وانها تعدل قراءة القرآن ستة آلاف مرة.
ويلاحظ على اصحاب هذه الطريقة شدة تهويلهم للامور الصغيرة وتصغيرهم للامور
العظيمة على حسب هواهم ما أدى الى ان يفشو التكاسل بينهم لما شاع بينهم من
الأجر العظيم على اقل عمل يقومون به, ويرون ان لهم خصوصيات ترفعهم عن مقام
الناس الآخرين من أهمها: ان تخفف عنهم سكرات الموت وان الله يظلهم في ظل
عرشه وان لهم برزخا يستظلون به وحدهم. واهل هذه الطريقة كباقي الطرق
الصوفية يجيزون التوسل بذات النبي , وقد بدأت هذه الطريقة في مدينة فاس
وصار لها أتباع في السنغال ونيجيريا وشمال افريقيا ومصروالسودان



الطريقة الختمية
وهي
طريقة صوفية تلتقي مع الطرق الصوفية الاخرى في كثير من المعتقدات مثل
الغلو في شخص رسول الله وادعاء لقياه واخذ تعاليمهم واورادهم واذكارهم التي
تميزوا بها, عنه مباشرة, هذاالى جانب ارتباط الطريقة بالفكر والمعتقد
الشيعي واخذهم من ادب الشيعة وجدالهم. وقد اسس هذه الطريقة محمد عثمان
الميرغني ويلقب بالختم اشارة الى انه خاتم الاولياء, ومنه اشتق اسم الطريقة
الختمية, كما تسمى الطريقة الميرغنية ربطا لها بطريقة جد المؤسس عبدالله
الميرغني المحجوب.. وقد بدأت هذه الطريقة من مكة والطائف, وارست لها قواعد
في جنوب وغرب الجزيرة العربية, كما عبرت الى السودان ومصر, وتتركز
قوةالطريقة من حيث الاتباع والنفوذ الآن في السودان.. وعلى هذا فان الطريقة
الختمية طائفة صوفية تتمسك بمعتقدات الصوفية وأفكارهم وفلسفاتهم حيث تبنوا
فكرة وحدة الوجود التي نادى بها ابن عربي وقالوا بفكرة النور المحمدي,
واستخدموا مصطلحات الوحدة والتجلي والانبجاس والظهور والفيض وغيرها من
المصطلحات الفلسفية الصوفية, واسبغواعلى الرسول من الاوصاف ما لا ينبغي ان
يكون الا لله تعالى, ويدعي مؤسس الطريقة بانه خاتم الأولياء وان مكانته
تأتي بعد الرسول , والطريقة الختمية تهتم باقامة الاحتفالات الخاصة باحياء
ذكر مولد النبي واقامة ليالي الذكر أوالحولية



الطريقة البريلوية
وهي
فرقة صوفية نشأت في شبه القارة الهندية الباكستانية في مدينة بريلي بالهند
ايام الاستعمار البريطاني وقد اشتهرت بمحبة وتقديس الانبياء والأولياء
بعامة, والنبي بخاصة. مؤسس هذه الطريقة هو احمد رضا خان 340هـ ولقد سمى
نفسه عبد المصطفى!, ويعتقد أبناء هذه الطائفة بان الرسول لديه القدرة التي
يتحكم بها في الكون, ولقد غالوا في نظرتهم إلى النبي حتى اوصلوه الى قريب
من مرتبة الألوهية, يقول احمد رضا خان "اي يا محمد لا استطيع ان اقول لك
الله, ولا استطيع ان افرق بينكما, فامرك الى الله هو اعلم بحقيقتك" كما ان
هذه الطائفة لديها عقيدة الشهود حيث ان النبي في نظرهم حاضر وناظر لافعال
العباد في كل زمان ومكان, كما انهم يشيدون القبور ويعمرونها ويتبركون بها,
ويؤمنون بالاسقاط وهي صدقة تدفع عن الميت بمقدار ما ترك من صلاة او صيام او
سائر العبادات وهي مقدارصدقة الفطر. وأعظم اعيادهم هو ذكرى المولد النبوي.
وهم يكفرون المسلمين لأدنى سبب مثل الرئيس الباكستاني الراحل ضياء الحق
وشيخ الاسلام ابن تيمية والامام محمد بن عبد الوهاب.




ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903

أهم الشخصيات الصوفية


سنحاولعرض أبرز الشخصيات الصوفية وأكثرها تأثيرا عبر العصور ـ وخصوصا الذين دعوا الىعقيدة الحلول والاتحاد فمن ابرزهم


* البسطامي (261هـ):

هو
ابو يزيد طيفور بن عيسى البسطامي كان جده مجوسيا فاسلم, وهو اول من استخدم
لفظ الفناء بمعناه الصوفي الذي يقصد منه الاتحاد بذات الله, يقولد.
عبدالرحمن بدوي ـ صوفي معاصر ـ صاحب كتاب تاريخ التصوف الاسلامي: "لقد نصب
الله الخلائق بين يدي ابي يزيد وها هي ذا تتحرق الى رؤياه في هذا المقام...
لكن لكي يمكنهم ان يروه كان عليه ان يطلب الى الله ان يزين أبا يزيد
بوحدانيته ويلبسه انانيته..." وعلى هذا فإن عقيدة البسطامي واضحة فهو اول
من سعى في نشر عقيدة الاتحاد بين المسلمين.


* الحلاج (309هـ):

هوالحسين
بن منصور الحلاج, صوفي فيلسوف, تبرأ منه سائر الصوفية والعلماء لسوء سيرته
ومروقه, وهو يدعي الحلول ومعناه حلول الإله فيه أي الله سبحانه وتعالى
وتقدس عما يقول, واستمر الحلاج في نشر فكره الحلولي حتى استفحل امره فألقي
القبض عليه لتتم مناظرته ومناقشته بحضره القضاة وبعد ان تيقن السلطان
(المقتدر) امره امربقتله.


* الغزالي (450 ـ 505هـ):

ابو
حامد محمد بن احمد الطوسي الملقب بحجة الاسلام, ولد بطوس من اقليم خرسان,
نشأ في بيئة كثرت فيها الآراء والمذاهب مثل علم الكلام والفلسفة,
والباطنية, والتصوف, وأورثه ذلك حيرة وشكا , ألف عددا من الكتب أهمها تهافت
الفلاسفة والمنقذ من الضلال, واهمهاعلى الاطلاق احياء علوم الدين, ويعد
الغزالي رئيس مدرسة الكشف في المعرفة.. ومن جليل اعماله هدمه للفلسفة
اليونانية وكشفه لفضائح الباطنية. وفي آخر حياته اقبل على حديث الرسول ,
وفي هذه المرحلة ألف كتابه "إلجام العوام عن علم الكلام" الذي ذم فيه علم
الكلام وطريقته وانتصر لمذهب السلف, ويقال انه رجع عن القول بالكشف وادراك
خصائص النبوة,.


* ابن الفارض (566 ـ 632):

هوابو
حفص عمر بن علي الحموي الاصل المصري المولد, لقب بشرف الدين, وهو من
الغلاة الموغلين في وحدة الوجود, يقول الشيخ الوكيل "ابن الفارض يزعم انه
منذ القدم كان الله, ثم تلبس بصورة النفس.. الخ" ونص شيخ الاسلام ابن تيمية
على ان ابن الفارض مناهل الالحاد القائلين بالحلول الاتحاد ووحدة الوجود


* ابن عربي (560 ـ 638هـ):

وهو
ابو بكر محيي الدين محمد بن علي بن عربي الحاتمي الطائي الاندلسي, الملقب
بالشيخ الاكبر عند الصوفية, رئيس مدرسة وحدة الوجود, يعتبر نفسه خاتم
الأولياء, استقر في دمشق حيث مات ودفن, وله فيها قبر يزار, طرح نظرية
الإنسان الكامل التي تقوم على ان الانسان وحده من بين المخلوقات يمكن ان
تتجلى فيه جميع الصفات الالهية اذ تيسر له الاستغراق في وحدانية الله, وهذا
يوضح خطورة آرائه ولذلك فقد اتفق علماء الاسلام شرقا وغربا على ذم ابن
عربي وآرائه والبعض منهم يحرم النظر في كتبه.


* ابن سبعين (614 ـ 669هـ):


هو
قطب الدين ابو محمد عبدالحق بن ابراهيم بن محمد بن سبعين الاشبيلي المرسي,
احد الفلاسفة المتصوفة القائلين بوحدة الوجود التي يرى انها تعنيان وجود
الحق هو الثابت بدءا , وانه مادة كل شيء, والخلق منبثق منه فائض عنه,
ولذايقول ابن تيمية: ان ابن سبعين وان قال بان الوجود واحد فهو يقول
بالاتحاد والحلول من هذا الوجه, لان معنى كلامه ان الحق محل للخلق. ويرى
ابن سبعين ان الله هو الوجود كله ولا شيء معه الا علمه, والكائنات هي عين
علمه. يقول ابن تيمية "هذا من ابطل الباطل واعظم الكفر والضلال".


* العفيف التلسماني (610 ـ 690هـ):

هو
سليمان بن علي الكومي التلمساني, يلقب بعفيف الدين, يقول عنه الذهبي انه
احد زنادقة الصوفية, ويقول ابن كثير "وقد نسب هذا الرجل الى عظائم في
الاقوال والاعتقاد في الحلول والاتحاد والزندقة والكفر المحض وشهرته تغني
عن الاطناب في ترجمته", ومن اقوال التلمساني الشنيعة التي توضح كفره
الحوارالذي دار بينه وبين احد شيوخه قال: القرآن ليس فيه توحيد بل القرآن
كله شرك, ومن اتبع القرآن لم يصل الى التوحيد" وكذلك فان من فكر التلمساني
الفاسد ما حكاه شيخ الاسلام من ان الشيرازي قال لشيخه التلمساني ـ وقد مر
بكلب اجرب ميت ـ فقال: هذاايضا من ذات الله؟! فقال: وهل ثم خارج عنه!؟ قال
ابن تيمية: هذا من اعظم الكفر. وعلى هذا فان الرجل يعد من رواد وحدة الوجود
الكبار, ومن المصنفين المكثرين فيتقرير هذه العقيدة الفاسدة ونشرها.


* النابلسي (1050 ـ 1143هـ):

هو
عبد الغني بن اسماعيل الدمشقي النابلسي الحنفي النقشبندي القادري, آمن
بالطريقة النقشبندية الذين يؤمنون بعقيدة الفناء ووحدة الوجود.


ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903


أقوال بعض الأئمة والعلماء في الصوفية :


* الامام الشافعي

ادرك
بدايات التصوف وكان اكثر العلماء والائمة انكارا عليهم, وقد كان مما قاله
في هذا الصدد "لوأن رجلا تصوف اول النهار لا يأتي الظهر حتى يصير أحمق".


* الامام احمد بن حنبل:

كان
للصوفية بالمرصاد فقد قال فيما بدأ الحارث المحاسبي يتكلم فيه وهو الوساوس
والخطرات قال احمد: ما تكلم فيها الصحابة ولاالتابعون وحذر من مجالسة
الحارث وقال لصاحب له: لا أرى لك ان تجالسه.


* الامام ابن الجوزي:

كتب كتابا سماه "تلبيس ابليس" خص الصوفية بمعظم فصوله وبيَّن تلبيس الشيطان عليهم ما جعلهم يتخبطون في الظلمات.


* شيخ الإسلام ابن تيمية:

كان
من أعظم الناس بيان الحقيقة التصوف, وتتبعا لاقوال الزنادقة والملحدين
وخاصة ابن عربي والتلمساني وابن سبعين, فتعقب اقوالهم وفضح باطنهم وحذر
الامة من شرورهم وقد ذكرنا في هذا الجزء مقاطع مما قاله ابن تيمية.


ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903


بعض كبار الصوفية الذين هداهم الله للطريق القويم:



* الدكتور تقي الدين الهلالي:

شيخ
التوحيد في بلاد المغرب والذي كان صوفيا (تيجانيا) فأكرمه الله بدعوة
التوحيد, يقول عن سبب خروجه من الطريقة التيجانية: "لقد كنت في غمرة عظيمة
وضلال مبين وكنت أرى خروجي من الطريقة التيجانية كالخروج من الاسلام ولم
يكن يخطر لي ببال ان اتزحزح عنها قيد شعرة, وجرت مناظرة حول ادعاءالشيخ
التيجاني في انه رأي النبي يقظة, وقد ثبت بطلان ذلك "يمكن الرجوع
للمناظرةبكاملها في كتاب (الفكر الصوفي ص 474) وكذلك يذكر انه اجتمع بالشيخ
عبدالعزيز بن ادريس واوضح له بطلان الطريقة التيجانية".


* الشيخ عبدالرحمن الوكيل:

وكيل
جماعة انصار السنة بمصر, صاحب كتاب "هذه هي الصوفية" يقول "كانت لي
بالتصوف صلة, وهي صلة العبرة بالمأساة, حيث كان يدرج بي الصبا في مدارجه
السحرية وتستقبل النفس كل صروف الاقدار بالفرحة الطروب".



ويضيف
"ألا فاسمعوها غير هيابة ولا وجلة, واصغوا الى هتاف الحق يهدر بالحق ان
التصوف ادنأ وألام كيد ابتدعه الشيطان ليسخر معه عباد الله في حربه لله
ولرسوله, انه قناع كل عدو صوفي للدين الحق, فتش فيه تجد برهمية وبوذية,
وزرادشتية, ويهودية ونصرانية ووثنية جاهلية..."


ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903


واخيرا

ان
ما نشاهده اليوم من الصوفية التي عمدت الى تدوين معتقداتها ومناهجها ومن
ثم محاولة نشر تلك المعتقدات بشتى الوسائل وخصوصا في عصرنا الحاضر عصر
المعلومات والاتصالات فما نشاهده من تكريس لتلك العقيدة والشريعة من خلال
طقوسها التي تطالعنا بها الفضائيات وتعج بها الصحف والمجلات على انها من
اصول العقيدة والتشريع الاسلامي ما قد يؤدي بالأمة الاسلامية الى التخلف
والتقهقر وكيف لها ان تتقدم مع هذه الانحرافات العقيدية.. والله من وراء
القصد.


ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Okr63903



للاستزادة حول الصوفية:



(1) الموسوعة الميسرة في الاديانوالمذاهب المعاصرة: الندوة العالمية للشباب الاسلامي.



(2) تقديس الاشخاص فيالفكر الصوفي ـ محمد لوح ـ رسالة ماجستير منشورة ـ الجامعة الاسلامية.



(3) الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة ـ عبدالرحمن عبدالخالق.




(4) تاريخ التصوف الاسلامي ـ عبدالرحمن بدوي




لاتنسونا من دعاؤكم

بارك الله فيكم,,

منقووول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحب الصامت

عضو شغــــا ل
عضو شغــــا ل
الحب الصامت


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 12/02/2013
المساهمات : 111
عدد النقاط : 66
المزاج : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Qatary24
المهنة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Unknow10
الهوايه : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Writin10
الدولة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Male_e10
الأوسمة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Member10
التميز : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Images11

ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟    ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  I_icon_minitimeالإثنين 11 مارس 2013, 8:09 pm

السلام عليكم واسعد الله اوقاتك اختي الغاليه لميس

بداية اود ان اشكرك جزيل الشكر على روعة موضوعك حيث انه من المواضيع النادرة التي نقرأها في عالم المنتديات القافيه العامة

اختي لميس

قبل ان ادلي بدلوي واقول ما في جعبتي نحو الموضوع دعيني اخبرك شيء مهم وهو حديث رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام حيث قال
تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وسنتي... صدق الحبيب على الصلاة والسلام


اختي الطيوبه لميس
بما ان الحديث واضح وضوح الشمس دعينا ندخل من بعد ذلك الى حيثيات الصوفيه والتصوف

لا اريد ان اطيل بالشرح لانك من خلال طرحك للموضوع عرفنا كل شي تقريبا

عن نفسي انا لا آؤمن بالصوفة ولا بطريقتها على الاطلاق
اما الدليل فهو الاتي
1_ الصوفيين لهم عدة طرق بالتصوف وكل طريقة تختلف عن الاخرى وكل صاحب طريقة يدعي انه الاصح
2_ يوأولون الكثير من الايات القرآنية بحسب ما يرونه مناسبا لصوفيتهم وليس كما نزلت الاية
3_ كثير منهم من يدعي انه رأى الله عز وجل وهذه النقطة بالذات اود ان انفي صدق ل من تفوه بكلمة فيها بانه رأى الله تعالى
والدليل
هو ان عائشة رضي الله عنها سألت النبي بعد رحلة الاسراء والمعراج حيث سألته سؤالا صريحا فقالت له يا محمد هل رأيت ربك ؟؟ فأجابها الرسول عليه الصلاة والسلام
نور أنّا اراه وكلمة أنّا هنا بمعنى لا القطعيه
بمعنى انه من الاستحالة ان يرا الله احد
فان كان الصوفي او ما يسمة بالمريد بفتح الحاء يدعي انه رأى الله فهو كاذب
والدليل الثاني
قال رسول الله صل الله عليه وسلم ثلاثة من قالهن او قال احدهن فقد افترى على الله حق الفرية
من قال ان محمد يعلم ما بالغيب فقد افترى على الله حق الفرية
ومن قال ان محمد اختزن عنده شيء من العلم فقد افترى على الله حق الفرية
ومن قال ان محمدا رأى ربه فقد افترى على الله حق الفرية
ا كما قال عليه الصلاة والسلام
والحديث موجود في كتاب الجامع للاصول في احاديث الرسول

تعالي معي الى الثلاثة نقاط في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ونرى المقارنة ما بين الحديث وما بين ادعاء اهل الصوفيه
النقطة الاولى _ من قال ان محمد يعلم ما بالغيب فقد افترى على الله حق الفرية
الصوفيون يدعون انهم يعلمون الغيب ويعلمون ماذا سيحدث في المستقبل
هذه اول مقارنة
النقطة الثانية _ من قال ان محمدا اختزن عنده شيء من العلم فقد افترى على الله حق الفرية
الصوفيون يدعون ان العلم يختص به اناس معينون وفئة معينه وانه لا يجوز ان يعرف العامه عن ما يعرفه الخاصة بحسب تفسير اهل التصوف
كما انهم يقولون ان الناس ثلاث 1_ العامة 2_ الخاصة _ خاصة الخاصة
مع ان الرسول الكريم قال في خطبة الوداع ايها الناس اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا
فهل بقى الرسول عنده شي من الاسلام احتفظ به او لم يعطه للناس كافة؟؟

وهذا ما يدعيه اهل التصوف ان العلم ليس لكل الناس بل خص الله به فئة معينه

اما النقطة الثالثة ... من قال ان محمد قد رأى ربه فقد افترى على الله حق الفرية
فمن يجرؤ بالقول بانه رأى الله؟؟
اما الصوفيون فانهم يدعون انهم يروا الله

واختم مروري ومداخلتي بنقطة اخيره وهي شيخهم الذي يدعي انه يعلم الغيب
حيث انه لا يحق لاي انسان ان يعبد الله ويتقرب منه من اهل التصوف الا اذا اخذ الطريق من الشيخ والا فانه سيكون باطلا كل تعبه وتقربه وكان الشيخ هو الواسطه والوسيط والناقل ما بين الله والعبد
فالشيخ يعطي المتصوفين الجدد ما يسمى بالطريق وكل فترة يعمل فحص لهذا المتصوف فيقول له ااستمر او يقول له خفف او يقول له يكفي او يقول له انت مطول
فما محل هذا الشيخ من الاعراب ليعلم الغيب ويفتي من عنده ويقرر ان وصل فلان او لم يصل

اختي لميس
هنك مقاطع فيديو للصوفيين على موقع اليوتيوب بكاميرات خفيه وهم يقيمون طقوس التعبد
والله انها شرك بالله ومن لم يصدق يدخل على موقع اليوتيوب ويرآ كيف يقبلون حذاء شيخهم وكيف يركعون له

ومن يريد ان يعرف حائق الامور هذه كلها يقرأ كتاب اسمه تلبيس ابليس وكيف ابليس يصور لهم الاشياء ويغرر بهم
وكم يسوئني حينما يقولون قال سيدنا الدرقاوي قال سيدنا الرفاعي على اساس ان اقول الرفاعي والدرقاوي والجزائري هي بمثابة آيات قرآنيه غير قابلة للتأويل او التحريف ويمون بعرض الحائط احاديث رسولنا الحبيب ولا يذكرون منها الا ما يتجانس مع افكارهم


اختي لميس
كل ما ذكرته في ردي هو وجهة نظري انا
وهذا ما انا مقتنع به

ارجو السموحة منك والمعذرة على طول الرد
اسأل الله تعالى ان يفتح علينا وان نمشي بحسب كتاب الله وسنة نبيه

اشكرك اختي الرائعة لميس واتمنى لك وللجميع السلامة والسعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة سلمي★
ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  15751613
الأميرة سلمي★


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 28/07/2010
المساهمات : 10824
عدد النقاط : 19694
المزاج : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Qatary28
المهنة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Collec10
الهوايه : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Painti10
الدولة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Female31
الأوسمة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  3h210
التميز : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  3h710
أوسمة المسابقات : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  2q2ul

ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟    ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  I_icon_minitimeالأربعاء 13 مارس 2013, 11:18 am

طَــــــرٍحِ َفٍيً َقٍِمٍَة آلخٍيًآآآل

دُمٍَتِ وٍدُآمٍَ عُطَآئگ وٍدُآئمٍَآ بُأنٍتِظِآرٍ جَدُيًدُگ

سِلمٍَتِ آنٍآمٍَلگ آلذِهُبُيًهُ عُلىٍ مٍَآخٍتارته لنٍآ آعُذِبُ آلتِحِآيًآ لگ,,


GFJHHJY
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع حائرة
ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Copy_o10
دموع حائرة


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/03/2011
المساهمات : 14462
عدد النقاط : 24857
المزاج : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Qatary24
المهنة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Profes10
الهوايه : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Unknow11
الدولة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Female31
الأوسمة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  3h510
التميز : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Ss610
أوسمة المسابقات : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  WnNnl

ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Y4Oan

ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟    ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  I_icon_minitimeالأربعاء 13 مارس 2013, 8:37 pm

خريف العمر99 كتب:
السلام عليكم واسعد الله اوقاتك اختي الغاليه لميس

بداية اود ان اشكرك جزيل الشكر على روعة موضوعك حيث انه من المواضيع النادرة التي نقرأها في عالم المنتديات القافيه العامة

اختي لميس

قبل ان ادلي بدلوي واقول ما في جعبتي نحو الموضوع دعيني اخبرك شيء مهم وهو حديث رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام حيث قال
تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وسنتي... صدق الحبيب على الصلاة والسلام


اختي الطيوبه لميس
بما ان الحديث واضح وضوح الشمس دعينا ندخل من بعد ذلك الى حيثيات الصوفيه والتصوف

لا اريد ان اطيل بالشرح لانك من خلال طرحك للموضوع عرفنا كل شي تقريبا

عن نفسي انا لا آؤمن بالصوفة ولا بطريقتها على الاطلاق
اما الدليل فهو الاتي
1_ الصوفيين لهم عدة طرق بالتصوف وكل طريقة تختلف عن الاخرى وكل صاحب طريقة يدعي انه الاصح
2_ يوأولون الكثير من الايات القرآنية بحسب ما يرونه مناسبا لصوفيتهم وليس كما نزلت الاية
3_ كثير منهم من يدعي انه رأى الله عز وجل وهذه النقطة بالذات اود ان انفي صدق ل من تفوه بكلمة فيها بانه رأى الله تعالى
والدليل
هو ان عائشة رضي الله عنها سألت النبي بعد رحلة الاسراء والمعراج حيث سألته سؤالا صريحا فقالت له يا محمد هل رأيت ربك ؟؟ فأجابها الرسول عليه الصلاة والسلام
نور أنّا اراه وكلمة أنّا هنا بمعنى لا القطعيه
بمعنى انه من الاستحالة ان يرا الله احد
فان كان الصوفي او ما يسمة بالمريد بفتح الحاء يدعي انه رأى الله فهو كاذب
والدليل الثاني
قال رسول الله صل الله عليه وسلم ثلاثة من قالهن او قال احدهن فقد افترى على الله حق الفرية
من قال ان محمد يعلم ما بالغيب فقد افترى على الله حق الفرية
ومن قال ان محمد اختزن عنده شيء من العلم فقد افترى على الله حق الفرية
ومن قال ان محمدا رأى ربه فقد افترى على الله حق الفرية
ا كما قال عليه الصلاة والسلام
والحديث موجود في كتاب الجامع للاصول في احاديث الرسول

تعالي معي الى الثلاثة نقاط في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ونرى المقارنة ما بين الحديث وما بين ادعاء اهل الصوفيه
النقطة الاولى _ من قال ان محمد يعلم ما بالغيب فقد افترى على الله حق الفرية
الصوفيون يدعون انهم يعلمون الغيب ويعلمون ماذا سيحدث في المستقبل
هذه اول مقارنة
النقطة الثانية _ من قال ان محمدا اختزن عنده شيء من العلم فقد افترى على الله حق الفرية
الصوفيون يدعون ان العلم يختص به اناس معينون وفئة معينه وانه لا يجوز ان يعرف العامه عن ما يعرفه الخاصة بحسب تفسير اهل التصوف
كما انهم يقولون ان الناس ثلاث 1_ العامة 2_ الخاصة _ خاصة الخاصة
مع ان الرسول الكريم قال في خطبة الوداع ايها الناس اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا
فهل بقى الرسول عنده شي من الاسلام احتفظ به او لم يعطه للناس كافة؟؟

وهذا ما يدعيه اهل التصوف ان العلم ليس لكل الناس بل خص الله به فئة معينه

اما النقطة الثالثة ... من قال ان محمد قد رأى ربه فقد افترى على الله حق الفرية
فمن يجرؤ بالقول بانه رأى الله؟؟
اما الصوفيون فانهم يدعون انهم يروا الله

واختم مروري ومداخلتي بنقطة اخيره وهي شيخهم الذي يدعي انه يعلم الغيب
حيث انه لا يحق لاي انسان ان يعبد الله ويتقرب منه من اهل التصوف الا اذا اخذ الطريق من الشيخ والا فانه سيكون باطلا كل تعبه وتقربه وكان الشيخ هو الواسطه والوسيط والناقل ما بين الله والعبد
فالشيخ يعطي المتصوفين الجدد ما يسمى بالطريق وكل فترة يعمل فحص لهذا المتصوف فيقول له ااستمر او يقول له خفف او يقول له يكفي او يقول له انت مطول
فما محل هذا الشيخ من الاعراب ليعلم الغيب ويفتي من عنده ويقرر ان وصل فلان او لم يصل

اختي لميس
هنك مقاطع فيديو للصوفيين على موقع اليوتيوب بكاميرات خفيه وهم يقيمون طقوس التعبد
والله انها شرك بالله ومن لم يصدق يدخل على موقع اليوتيوب ويرآ كيف يقبلون حذاء شيخهم وكيف يركعون له

ومن يريد ان يعرف حائق الامور هذه كلها يقرأ كتاب اسمه تلبيس ابليس وكيف ابليس يصور لهم الاشياء ويغرر بهم
وكم يسوئني حينما يقولون قال سيدنا الدرقاوي قال سيدنا الرفاعي على اساس ان اقول الرفاعي والدرقاوي والجزائري هي بمثابة آيات قرآنيه غير قابلة للتأويل او التحريف ويمون بعرض الحائط احاديث رسولنا الحبيب ولا يذكرون منها الا ما يتجانس مع افكارهم


اختي لميس
كل ما ذكرته في ردي هو وجهة نظري انا
وهذا ما انا مقتنع به

ارجو السموحة منك والمعذرة على طول الرد
اسأل الله تعالى ان يفتح علينا وان نمشي بحسب كتاب الله وسنة نبيه

اشكرك اختي الرائعة لميس واتمنى لك وللجميع السلامة والسعادة

استاذ محمد بارك الله فيك على الايضاحات المفيدة
التي اثرت موضوعي وافادتننا كثيرا
جزاك الله خيرا
وشكرا لمرورك
ودي وردي
لميس
ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  PIC-300-1349181560
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع حائرة
ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Copy_o10
دموع حائرة


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 04/03/2011
المساهمات : 14462
عدد النقاط : 24857
المزاج : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Qatary24
المهنة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Profes10
الهوايه : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Unknow11
الدولة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Female31
الأوسمة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  3h510
التميز : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Ss610
أوسمة المسابقات : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  WnNnl

ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Y4Oan

ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟    ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  I_icon_minitimeالأربعاء 13 مارس 2013, 8:39 pm

الأميرة سلمي★ كتب:
طَــــــرٍحِ َفٍيً َقٍِمٍَة آلخٍيًآآآل

دُمٍَتِ وٍدُآمٍَ عُطَآئگ وٍدُآئمٍَآ بُأنٍتِظِآرٍ جَدُيًدُگ

سِلمٍَتِ آنٍآمٍَلگ آلذِهُبُيًهُ عُلىٍ مٍَآخٍتارته لنٍآ آعُذِبُ آلتِحِآيًآ لگ,,


ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  241287

سلمى
دعتني الصفحة لأحلى مرور
فوجدت العطر في أرجاء موضوعي يجول
فعجزت وعجزت كلماتي لمثل هذا المرور
يا هلا بالزوار نقول
دمتي بحفظ الله ورعايته
ودي وردي
لميس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Celina
ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  15751613
Celina


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 21/12/2009
المساهمات : 12379
عدد النقاط : 18808
المزاج : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Qatary32
المهنة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Collec10
الهوايه : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Sports10
الدولة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Female31
الأوسمة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  3h510
التميز : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  1510
أوسمة المسابقات : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  AVvoI

ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟    ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 5:20 pm

موضوع في قمة الجمال
وأضاء بجماليه أرجاء المكان

فجزاك الله خيرا

لك منـــــــي اجمل تحية

و نفعك و نفع بك جميع المسلمين

✿ Celiηα


ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Download
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبرياء انثى
مشرف منتدي البيت بيتك مشرف منتدي البيت بيتك
كبرياء انثى


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 07/05/2012
المساهمات : 3469
عدد النقاط : 4170
المزاج : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  710
المهنة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Studen10
الهوايه : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Painti10
الدولة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Female31
الأوسمة : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  E0449b11
التميز : ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  7710

ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟    ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟  I_icon_minitimeالأحد 31 مارس 2013, 9:30 pm

شكرا لكى على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن الصوفية؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تعرف عن عاشوراء
» ماذا تعرف عن صلاة التراويــــــــح !!!!!!!!!!
» *{ ماذا تعرف عن الــــنـــفــاق }*
» ماذا تعرف عن يأجوج ومأجوج؟
» ماذا تعرف عن أيام التشريق ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــدي الإسـ ـــ ــــلامــــــي :: القسم العام-
انتقل الى: