موضوع: وصف الجنه ****معلومات هامه الأحد 26 أبريل 2009, 8:41 am
وصف الجنه *****
ان الكلام عن الجنه ليحفز النفس الؤمنه على التشمير لها والاجتهاد فى طلبها اذ هى سلعه الله الغاليية وعلامة رحمته ورضاه لعباده الصالحين وأوليائه القربين **فعن اسامه بن زيد رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله علييه وسلم قال ألا هل من مشمر للجنة ؟هى ورب الكعبه نور يتلأأ لا وريحانه تهتز وقصر مشيد ونهر مطر د وثمرة نضيحة وزوجة حسناء جميلةوحلل كثيرة ومقام فى ابد فى دار سليمة وفاكهه وخضرة وحبرة 0مسره 0 ونعمة فى محلة 0بناية 0 عاليه بهية
قالوا نعم 0يارسول اللة نحن المشمرون لها 0 قال 00قولوا 0ان شاء الله 00 فقالوا 0ان شاء الله
وهذا الوصف النبوى هو تمثيل لما فى الجنة فالجنة بها وفيها فوق ما يخطر بالبال او يدور فى الخيال وأعجب وأطيب ما يخطر على القلب فعن ابى هريره رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله علييه وسلم قال قال الله عز وجل اعددت لعبادى الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر مصداق ذلك فى كتاب الله 00 فللا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانول يعملون 000
فالجنة دار خلقها الله عز وجل وأعدها لعباده الصالحين وملأها مغفره ورحمه ورضوانا وطهرها من كل عيب ونقص وافه وجملها وكملها بكل خير لذا فقد وصف نعيمها بالفوز الكبير وملكها بالملك الكبير فترابها زغفران وسقفها عرش الرحمن وأصحابها بالرحمه والرضوان وفيها لا يخطر على قلب انسان وتكتمل هذه النعم من الحنان بنعمه النظر الى وجه الله الكريم المنان
لقاب قوس احدكم فى الجنه خير مما طلعت علييه الشمس او تغرب
فالجنه ادنى اهلها منزله له مثل اعظم ملك من ملوك الدنيا اضعافا مضاعفا فأصحابها ملوك امنون فىانواع السرور متمتعون لهم فيها ما يشاءون ويشتهون وبالنظر الى وجه الله الكريم يتمتعون فهم بين كل نعم الجنه يترددون وهم زوالها امنون ينادى منادى يااهل الجنه ان لكم انتصحوا فلا تسقموا ابدا وان لكم ات تحيوا فلا تموتوا ابدا وان لكم ان تشبوا فلا تهرموا ابدااا وان لكم ان تنعموا فلا تبأسوا ابداا فذلك سبحانه ونودوا ان تلكم الجنة اوراثتموها بما كنتم تعملون لبنه ذهب ولبنه فضه وملاطها المسك الاذفر وحصباؤها الؤلؤ والياقوت من يدخلها ينعم ولا يبؤس ويخلد ولا يموت لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه وقد وصف و الجنة بأنه معتدل ابدا ليس باردا شديد البرودة ول حارا شديد الحراره كما قال سبحانه متكئين فيها على الارائك لايرون فيها شمسا ولا زمهريرا
ووصف الظل فى الجنة بأوصاف رائعة وردت فى القراءن الكريم
قال تعالى اكلها دائم وظلها 00000فوصف الظل بأنه دائم وندخلهم ظلا ظليلا 00000فوصف الظل بأنه ظليل ودانية عليهم ظلالها 00000فوصف الظل بانه قريب فالظل دائم لا يزول وهو وارف ممتعا مريحا للنفس تجد فييه لذة لا توصف وهو قريب من اهل الجنة يظلهم الغصون فيها للمتاع وزياده النعيم وطعام وشراب وثياب وحلى نساء اهل الجنه عللااطيب صور اذ انها من اعدا الله عز وجل ذى القدره المقتدره لعباده الصالحين واوليائه المقربين وقد صور الله عزوجل الحور العين 00الازواج المطهره بأنهن عفيفات طاهرات محبات لا زواجهن مخلصات على حظ عظيم من الحسن والجمال حتىانهن ليشبهن الياقوت فى لطفه وصفائه والمرجان او الؤلؤ فىبياضه وبهائه فهمن مقصورات فى الخيام قاصرات الطرف اتراب كأنهن الس\ياقوت والمرجان لم يطمثن انس قبلهم ولا جان وروى حوار بين زوجين بالجنه تقول لزوجها والله ماارى فى الجنه شيئا احسن منك ولا فى الجنه شيئا احب الى منك فالحمد لله الذى جعلك لى وجعلنى لك انت حبى وانا حبك انا الخالده التى لا اموت وانا الناعمه التى لا ابؤس وانا راضيية التى لا اسخط وانا المقيمه التى لا اظعن الله على الجمال شفتوا اجمل من كدا ياااااااااااه وفوق كل ذلك وبعد كل هذا النعيم الذى لايوصف يقول سيبحانه لهم مايشاءون فيها ولدينا مزيد لهم فيها مايشاءون خالدين كان على ربك وعدا مسؤلا لهم فيها مايشاءون كذلك يجزى الله المتقين اخر دعواهم ان الحمد لله رب العالمين
موضوع: رد: وصف الجنه ****معلومات هامه الأحد 26 أبريل 2009, 9:15 am
وصف النعيم النعيم 000هو طيب العيش وحسن الحال وكل ما يستمتع به فهم نعيم وحيث ان الحيوات ثلاثه وهى الحياه الدنيا والحياة البرزخيه والاحياة الاخره فكل حياة بها من النعيم ما يتلاءم معها فالدنيا نعيمها 0 الحياه الطيبه واطمئنان النفس والقلب بذكر الله عز وجل والعلم به قال تعالى من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحييه حياة طيبة ولنجزيهم اجرهم بأحسن ما كانوا يعملون الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب الذين امنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مئاب طوبى عند النحوين فعلى الطيب ومعناه طوبى لهم اى طيب العيش لهم وقيل الخير واقصى الامنيه وقال اذا مررتم برياض الجنه فارتعوا قالوا وما رياض الجنه يا رسول الله ؟قال 00حلق الذكر الدنيا ملعونة ملعون ما فيها الا ذكر الله وما والاه وعالما اومتعلماه والبرزخ نعيمه 000يتمثل فيما يراه المؤمن فىقبره من فسحه ونور وانس ان احدكم اذا مات عرض علييه مقعده بالغداه والعشى ان كان من اهل الجنة وان كان من اهل النارر فمن اهل النا ر فيقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامه ان المؤمن فى قبره لفى روضة خضراء فيرحب له قبره سبعون ذراعا وينور له كالقمر ليله البدر اللهم افسح له مقبره ونور له مافييه اللهم امين اذا مات العالم صور الله له علمه فى قبره فيؤنسه الى يوم القيامه ويدرا عنه هوام الارض صم يوما شديد الحر ليوم النشور وصل ركعتين فى ظلمه الليل لوحشة القبور انه هذه الصور مملؤه على اهلها ظلمةوان الله ينورها بصلاتى عليهم والنعيم الاخرى نعيم الجنه 000 هو النعيم الحق فليس به كدر ولا انقطاع ويكمل برضوان الله الذى لا سخط بعده ابدا وبلذة النظر الىوجه الكريم وينقسم الى ثلاث اقسام اساسيه نعيم البدن نعيم النفس نعيم القلب ونحاول نعيش من خلال الكلمات مع نعيم الجنات علىارجاء ان نعيش فى هذا النعيم يارب بعد ان يمن الله علينا بأن يتوفنا مسلمين ويلحقنا الصالحين ويجعلنا من رفقاء سيد المرسلين صلى الله علييه وسلم امين امين نعيم البدن طعام اهل الجنه وامددناهم بفاكهة ولحم ممايشتهون يتنازعون فيها كأسا لا لغو فيها ولا تأثيهم وفاكهه مما يتخيرؤون ولحم وطير مما يشتهون وفاكهه كثيره لا مقطوعه ولا ممنوعه ودانيه عليهم ظلالها وذللت قطوفها تذليلا ولهم فيها من كل ثمرات ومغفره من ربهم كلما رزقوا منها من ثمره رزقا قالوا هذا الذى رزقنا من قبل واتوا به متشابها فيهما من كل فاكهه زوجان 0000وجنى الجنيتين دان لهم فيها ما يشاءون كذلك يجزى الله المتقين يطاف عليهم بصحاف من ذهب واكواب وفيها ما تشتهييه الانفس وتلذ الاعين وانتم فيها خالدون لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد صدق الله العظيم والذى نفسى بيده ان احدهم ليعطى قوة ما ئه رجل فىالاكل والشرب والجماع قيل فان الذى يأكل ويشرب تكون له الحاجه وليس فى الجنة اذى ؟ تكونالحاجه احدهم رشحا يفيض من جللودهم كرشح المسك فيضمر بطنه ياكل اهل الجنة ويشربون ولا يمتخطون ولا يتغوطون طعامهم ذلك جشاء كريح المسك يلهمون التسبيح والتكبير كما تلهون النفس ان تحفه اهل الجنة حين يدخلونها هى زياده كبد الحوب ثم ينحر لهم بعد ذلك ثور الجنة الذى يأكل من اطرافها مافى الدنيا شجرة وهى الجنه حتى الحنظل الا انه حلو وكأن كل مافيها يستمد حلاوته من حلاوه الطاعات وليس فيها شيئ يستمد من مراره السيئات كزقوم جهنم الفظيع فان هم ان يتناول ممن ثمارها تدلت له حتى يتناول ما يريد ولتكون فىوقت دزون وقت ول تمتنع من ارادها كلما رزقول من ثمار الجنه قالوا هذا الذى رزقنا من قبلل فى الدنيا او نقبل افى الجنه لتعدد اللاصناف وتشاببهها فى الظاهره وكلها ثمار طيبه فى متناول ايديهم قريب منهم بحيث يقطفون منه كلما شاءوا قائمين اوجالسين او مضطجعين لا يرد ايديهم بعد ول اشواك وقيل تدنو الاشجار لا برار كى يأخذوا من ثمرها ما يريدون ثمر الجنه وطعامه كله خيار لا رذل فييه الم تروا الى ثمر الدنيا كيف تسترذلون بعضه