هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام

اذهب الى الأسفل 
+3
MOURAD
ЯoŔo❤
المناضل
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المناضل

عضو نشيط
عضو نشيط
المناضل


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 23/07/2008
المساهمات : 307
عدد النقاط : 297
المزاج : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 710
المهنة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Office10
الهوايه : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Painti10
الدولة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Male_e10
الأوسمة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام F18c8c10
التميز : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Azw110

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Empty
مُساهمةموضوع: مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام   مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام I_icon_minitimeالثلاثاء 01 سبتمبر 2009, 6:03 pm

()() ِِ


الكثير منا يعرف الصوفيه مجرد اسما وفى منا لا يعرفها نهائى ولا ترددت على اذنه

فحبيت انى اجيب مجموعه معلومات عن التصوفيه معناها

وما هذه الفرقه

وما حكمها فى الاسلام

طبعـــــــــــــــا

والله أعلـــــــــــم


توضيح معنى التصوف ما هي هذه الفرقة وما حكمها في الاسلام ؟



جواب الشيخ :

بتاريخ : 14-09-2002
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

تعريف بالتصوف :
ـــــــــ
الصوفية فرقة مجانبة لمنهج أهل السنة والجماعة ، أخذت أسمها العام من الصوف ، أي لبس الصوف ، ذلك أنهم يعتقدون أن لبس الصوف مما يقرب إلى الله تعالى ، لان فيه نوع تعذيب للنفس ، وهم يعتقدون أن طلب العبد إذلال نفسه وإذاقتها ما يؤذيها ، مما يقرب العبد إلى الله تعالى مطلقا ، وهذا في حد ذاته بدعة منكرة ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس ما تيسر له ، ولم يخص الصوف بشيء من الفضل ، وكان يأكل ما تيسر له من الطعام الطيب ، ويلبس الحلل الجميلة ، ويحب العسل ، وما طاب من الطعام والشراب ، وقال : من رغب عن سنتي فليس مني .

وروى أبو داود وأحمد عن عائشة رضي الله عنها : ( إنها جعلت للنبي صلى الله عليه وسلم بردا من صوف ، فلما عرق فوجد ريح الصوف ، طرحها ..) فهذا الحديث يرد عليهم في دعواهم استحباب لبس الصوف مطلقا .

وأيضا في تخصيص الصوف باستحباب اللبس تشبه برهبان النصارى .

وقد ذكر بعض العلماء أن كلمة ( صوفي ) أصلها من (صوفيا ) أي الحكمة وهي كلمة يونانية ، أو من كلمة ( صوفي ) في التراث اليهودي .

وأيضا فإن النصارى الأرثوذكس : يسمون فتيانهم ( صوفية ) .

وهم ـ اي الصوفية المنتسبة إلى الاسلام ـ أقسام كثيرة جدا ، وطوائف لاحصر لها ، كل طائفة تطلق على نفسها طريقة ، وكل طائفة تبتدع بدعا ، تخالف الأخرى ، ولكنها تجتمع في أصول مبتدعة عامة .

فمن طوائفهم : القادرية ، والرفاعية ، والعدوية ، والبيانية ، والجشتية ، والشاذلية ، والسطوحية ، والعلوية ، والبرهامية ، والبرهانية ، والنقشبندية ، والتيجانية ، والنور بخشية ، والعيدروسية ، والمهدية ، والخلوتية ، الادريسية ، والرشيدية ، والفرغلية ، والسالمية ، والمشعشعية ، والعزمية .. إلخ .

وهي لا يكاد يحصيها أحد إلا الله تعالى ، وكل اسم مأخوذ من اسم مخترعها ، وكل طائفة تجمع حولها المريدين ، ويجمعون بذلك الأوقاف المرصودة للطائفة ، ثم يتوارثونها ، حتى ربما يكون الحفيد من أفسق الناس ، ولكن يأخذ أوقاف الطائفة من أجل أن جده كان مؤسسها ، وربما يتبركون بالحفيد حتى لو كان فاجرا ، لأن جده كان مؤسس الطائفة .

وفي عقيدتهم أن تعدد الطرق حتى لو كانت بالملايين ، لا يضر في الدين ، لانهم كما يزعمون ، الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق ، وكل طريقة تحدث لها أذكارا ، وأسلوبا لأدائها ، تختلف عن الأخرى ، وتحاول أن تخترع وتبدع مالم يسبقها أحد إليه ، وكل يدعي أن طريقته أمثل وأفضل من غيرها .

أو أنها كلها جائزة ، لاضير في تعددها مهما كثرت ، زاعمين أن ذلك كله من البدعة الحسنة ، لان المقصود بها التقرب إلى الله تعالى ، وقد رد عليهم العلماء بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( كل بدعة ضلالة ) ، وقال ( عليكم بسنتي ) وقال ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) .

درجات التصوف :
ــــــــــ

والتصوف درجات ، فمنه تصوف يشتمل على بدع ، ومنهم تصوف يشتمل على عقائد منحرفة لكنها لاتخرج من ملة الإسلام ، ومنه تصوف يشتمل على الزندقة ، وهذا الأخير يشتمل على عقائد تخرج الإنسان من الملة الإسلامية ، ولهذا الأخير أسرار يخفيها عن عامة الناس ، وهي من أكفر الكفر بالله تعالى ، مثل عقائد الباطنية ، الذين يعتقدون الكفر ، ويجعلون عقائدهم أسرارا لا تعطى إلا للخواص ، ويتمثلون بالشعر القائل :
إذا أهل العبارة ساءلونـا أجبناهم بأعلام الإشـارة
نشير بها فنجعلها غموضا تقصر عنه ترجمة العبارة
ونشهدها وتشهدنا سـرورا له في كل جارحـة إنارة

وبالشعر القائل :
يارب جوهر علم لو أبوح به لقيل لي أنت ممن يعبد الوثنـا
ولاستحل رجال مسلمون دمي يرون أقبح ما يأتونـه حسنـا

وبهذا يعلم أن أدنى درجات التصوف بدعة ، وأوسطه ضلاله ، وأبعده زندقة.

وزنادقة التصوف أنواع : منهم من يؤمن بوحدة الوجود ، أي انه لافرق بين الخالق والمخلوق ، فالكون وما فيه ، هو الله تعالى ، والله تعالى هو الكون ، تعالى الله عما يقول الكافرون علوا كبيرا .

ومنهم من يؤمن بأن الله تعالى هو محمد صلى الله عليه وسلم ، تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا .

ومنهم من يقول إن الله تعالى يتحد مع من شاء من أولياءه ، تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا .

وبدعهم أقسام :
ــــــــ

*منها بدع اعتقاديه : كالإيمان بأن الأولياء يتصرفون في الأكوان ، ويقسمون الأرزاق ، وان التوجه إليهم بالعبادة من أفضل القرب ، لانهم يشفعون عند الله لمن يطوف بقبورهم، ويسجد لها ، وينذر النذور لها ، وهذا كله من الشرك الذي يخرج من ملة الإسلام .


*ومنها بدع قلبيه : كالخوف من صاحب القبر الفلاني ، ورجائه أو الخشية منه ونحو ذلك .


*ومنها بدع قوليه : كالذكر المبتدع عند الصوفية ودعاء الموتى والاستغاثة بالمقبورين ونحو ذلك .


ومنها بدع بدنية : كصلاة الرغائب ، والجثو أو السجود للولي الفلاني ، وقصد المشاهد والمقامات المبتدعة ، وإقامة الموالد ونحو ذلك .

*ومنها بدع مالية : كإخراج النذور لقبور الأولياء ونحو ذلك


أمثلة مما أحدثه التصوف من البدع :
ــــــــــــــــــــ

*** ومن الأمثلة على هذا ما أحدثته الطرق الصوفية من الأذكار والصلوات التي ما أنزل الله بها من سلطان ، زاعمين أن أصل ذلك موجود في الشرع ، وهو الآيات والأحاديث التي ندبت إلى ذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .


فأحدثوا صلاة احمد البدوي : ( اللهم صل على نور الأنوار، وسر الأسرار ، وترياق الاغيار ) أفضل الصلوات ص 84

*وصلاة الدسوقي : ( اللهم صل على الذات المحمدية ، اللطيفة الأحادية ، شمس سماء الأسرار ، ومظهر الأنوار ، ومركز مدار الجلال ، وقطب فلك الجمال ) المصدر السابق ص 85


وصلاة محي الدين بن عربي : ( اللهم أفض صلة صلواتك ، على أول التعينات المفاضة من العماء الرباني ، وآخر التنزلات المضافة إلى النوع الإنساني ، المهاجر من مكة ، كان الله ولم يكن معه شيء ثاني .... ) المصدر السابق 86

*وصلاة الشاذلي ، وصلاة البكري ، والصلوات الزاهرة ( اللهم صل على الجمال الأنفس ، والنور الأقدس ، والحبيب من حيث الهوية ، والمراد في اللاهوتية .. ) المصدر السابق ص 131

***وهكذا فتحوا الباب لكل بدعة وبلاء ، فابتدعت كل طائفة المحدثات ، وضيعوا سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، بين تلك الأهواء .

***وابتدعوا لهم طرقا ، اتخذوا فيها دين الله تعالى هزوا ولعبا ، وصار ذكر الله تعالى ، صياح وزعيق كزعيق المجانين ، مثل الطريقة النقشبدنية التي أحدثت أسرع طريقة ذكر للوصول إلى الجذبة ( أي يجذبه الله تعالى إليه ) وخلاصتها : يدير المريد وجهه إلى اليمين حتى يصبح ذقنه فوق كتفه اليمنى ، ويلفظ كلمة ( لا ) ثم يدير وجهه بسرعة إلى الإمام ويضع ذقنه على صدره ، ويلفظ كلمة إله ، ثم يدير وجهه بسرعة أيضا إلى اليسار ، حتى تكون ذقنه فوق كتفه اليسرى ، ويلفظ كلمة إلا ، ثم يدير وجهه بسرعة دائما ، إلى الإمام ويضع ذقنه فوق صدره ، ويلفظ كلمة الله ، ويعيد الكرة ، ويقولون إن القيام بهذه العملية واحدا وعشرين مرة ، يمكن يوصل إلى الجذبة !!

***ثم زادوا البدع ، فأحدثوا الذكر مع الرقص ، ولهذا فالصوفية أيضا تنقسم إلى قسمين :
ـــــــــ

*الصوفية الجالسة .

*والصوفية الراقصة .

***والصوفية الجالسة تنقسم إلى قسمين :
الجالسة الصامتة .
*والجالسة الصائته .

*** فالصامتة يقرؤون أورادهم جلوسا صامتين ، كالنقشبندية والخوفية ، وقد يجهرون بعض الأحيان ، وقد يقفون حسب توجيه الشيخ .

***والصائته ، يقرؤون أصواتهم جلوسا مع الجهر بالصوت ، كالتيجانية والنعمتللاهية ، وقد يقفون ويرقصون حسب توجيهات الشيخ .

***وأما الصوفية الراقصة ، وعليها أكثر الطرق ، وكلها صائته ، فهم يبدؤون الحضرة في اكثر الأحيان جلوسا ، ثم ينهضون للقفز والرقص ، وقد يصاحب قفزهم الطبول والزمور والدفوف .

***وأحدثت كل طريقة من الطرق ، أساليب مبتكرة للرقص والذكر ، وانتشر الأمر عليهم ، وكثرت الطرق وتفرعت ، وتحولت إلى ضلالات وظلمات بعضها فوق بعض.


***وكل هذا من شؤم البدع ، وما جلبته على المسلمين من الضلال المبين .

الصوفية بالنسبة إلى موقفهم من السنة :
ـــــــــــــــــــــــــ
والصوفية بالنسبة إلى موقفهم من السنة وما ورد عن النبي صلى الله وسلم :

قسم يتفقون مع أهل السنة في الأخذ بكتب السنة المشهورة ومناهج الجرح والتعديل ولكن ضلالهم في تأويل النص تأويلات باطلة.

والقسم الثاني يقصرون طريق العلم على ما يسمونه الكشف ، ويزعمون أن الكشف هو طريق معرفة أحكام الشريعة ، زاعمين أن المسلم إن جرد نفسه من الشهوات، و أذاقها مرارة الحرمان ، وخلا بنفسه مخلصا ، وذكر الله تعالى بخشوع ، قُذف في قلبه نور الحكمة التي تقوده إلى الهدى ، وإن لم يطلب علم الكتاب والسنة ، ولهذا فهم لا يطلبون العلم من كتب الحديث أصلا ويعدون ذلك قصورا في المريد .


ويرى أصحاب هذا القسم ، أن المريد إن اشتغل بالقلم والمحبرة ضل طريق الحق ، ويقول بعضهم منكرا على أهل الحديث اشتغالهم بالإسناد ، يقول لهم: يقول أحدكم حدثنا فلان قال حدثنا فلان ، ميت عن ميت ، ونقول نحن أي الصوفية حدثني قلبي عن ربي ، وهو الحي الذي لا يموت ، وهذا يدل على مقدار جهلهم لان الإسناد يعود إلى الوحي ، واما القلب فهو معرض لنزوات الشيطان وما يلقيه من الوساوس والأوهام ، وتلبيس إبليس ، ولهذا ضل منهم من ضل بسبب إعراضهم عن العلم فألقى الشيطان في قلوبهم من الضلالات والظلمات ما أخرجهم عن الدين كله أدخلهم في الزندقة وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا.

والقسم الأول أنواع:
منهم من خفت بدعته كالذين ابتدعوا أذكارا وهيئات ، بغير علم ولاهدى ولاكتاب منير ، ومنهم من أوغل في الضلال مثل الذين يأولون حديث ( ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى احبه فان أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ...الحديث ) يتأولونه على عقيدة وحدة الوجود التي هي اشد كفرا من كفر اليهود والنصارى ، وبين هذين النوعين ظلمات بعضها فوق بعض .

والعصمة بالتمسك بالوحي الإلهي وتفسيره وفق الأصول التي أجمع عليها السلف الصالح ، وقد اجمعوا على أن طرق معرفة الوحي واحكام الشريعة مقصور على الكتاب والسنة ، واما الإجماع والقياس فهما متفرعان عن الكتاب والسنة ، وكل سبيل سوى ذلك فالاعتماد عليه لمعرفة أحكام الله تعالى ضلال و فتح لباب الزندقة والله اعلم

الشيخ حامد العلي - الكويت

mmnb mmnb




cyclops
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ЯoŔo❤
مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Vip
ЯoŔo❤


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 14/06/2008
المساهمات : 20359
عدد النقاط : 44539
المزاج : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Qatary23
المهنة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Studen10
الهوايه : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Travel10
الدولة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Female14
الأوسمة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Ooooo10
التميز : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام A86e8310

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام   مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام I_icon_minitimeالأربعاء 02 سبتمبر 2009, 12:55 am

موضوع رائع وطرح مميز

جزاك الله خير

ودي ~


مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 105681
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOURAD
مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Copy_o10
MOURAD


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 12/06/2008
المساهمات : 23392
عدد النقاط : 69617
المزاج : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Qatary28
المهنة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Collec10
الهوايه : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Sports10
الدولة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Male_e10
الأوسمة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 3h110
رقم العضوية : 1
التميز : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Ss610

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام   مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام I_icon_minitimeالأربعاء 02 سبتمبر 2009, 2:23 pm


موضوع مميز جدااااااااااااا

جزاك الله عنه كل خير


جعله الله في ميزان حساناتك



مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 2794bc10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouradfawzy.yoo7.com
عيون القلب
مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Vip
عيون القلب


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 31/07/2008
المساهمات : 7898
عدد النقاط : 20302
المزاج : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Qatary21
المهنة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Office10
الهوايه : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Travel10
الدولة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Female12
الأوسمة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 3h210
التميز : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Xxtt710

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام   مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام I_icon_minitimeالأربعاء 02 سبتمبر 2009, 2:27 pm




مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 132459473

الحمد لله نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات أعمالنا
من يهده الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا
ثم الصلاه والسلام علي رسول الله وعلي اله وصحبه من سار علي دربه الي يوم الدين

التصوف بحر لم يعرفه الا صااحبه مثل الغواص الماهر لم يعرف مخابئ وكنوز البحر الا هو ( اي الغواص )

لقد ذكر محمد سابقا معنى التصوف على لسان احد المؤلفين

وانا اردت ان اضيف معني التصوف في الموضوع لو سمحتم لي

لقد كثر تعاريف التصوف

ان التصوف عظيم القدر جليل النفع أنواره لامعة وثماره يانعة فهو يزكي النفس من الدنس ويطهر الأنفاس من الأرجاس ويوصل الإنسان إلى مرضاة الرحمن وخلاصته اتباع شرع الله وتسليم الأمور كلها لله والالتجاء في كل الشئون إليه مع الرضى بالمقدّر من غير إهمال في واجب ولا مقاربة لمحظور.

في نظر المتصوفين هذا الحديث ( كن مع الله تر الله معك ) اي انهم يروا الله في كل مكان وبكل شئ من حولهم طبعا مخافة منه وحبا لرضاه وتقربا اليه بكثر العبادات والتسابيح والذكر

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 132308

هيا بنا لكي نتعرف عن ما معنى التصوف

تكثر تعريفات التصوف

- قيل أن التصوف:


(التصوف علم تعرف به أحوال تزكية النفوس، وتصفية الأخلاق وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية)

(التصوف علم قصد لإصلاح القلوب، وإفرادها لله تعالى عما سواه. والفقه لإصلاح العمل، وحفظ النظام، وظهور الحكمة بالأحكام. والأصول "علم التوحيد" لتحقيق المقدمات بالبراهين، وتحلية الإيمان بالإيقان، كالطب لحفظ الأبدان، وكالنحو لإصلاح اللسان إلى غير ذلك)

(التصوف استعمال كل خلق سني، وترك كل خلق دني)

(التصوف كله أخلاق، فمن زاد عليك بالأخلاق زاد عليك بالتصوف)

(التصوف تدريب النفس على العبودية، وردها لأحكام الربوبية)

(التصوف: هو علم يعرف به كيفية السلوك إلى حضرة ملك الملوك، وتصفية البواطن من الرذائل، وتحليتها بأنواع الفضائل، وأوله علم، ووسطه عمل، وآخره موهبة)

(هو علم يعرف به كيفية ترقي أهل الكمال من النوع الإنساني في مدارج سعاداتهم) إلى أن قال:

علم التصوف علمٌ ليس يعرفه إلا أخو فطنةٍ بالحق معروفُ

وليس يعرفه مَنْ ليس يشهده وكيف يشهد ضوءَ الشمسِ مكفوفُ

(وقد حُدَّ التصوف ورسم وفسر بوجوه تبلغ نحو الألفين، مرجع كلها لصدق التوجه إلى الله تعالى، وإنما هي وجوه فيه)

وكل ماقيل كتعريف للتصوف يصب في نفس المعنى والهدف , فعماد التصوف تصفية القلب من أوضار المادة ، وقوامه صلة الإنسان بالخالق العظيم ،

فالصوفي من صفا قلبه لله ، وصفتْ لله معاملته ، فصفت له من الله تعالى كرامته .

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 132308

نلاحظ التعدد الهائل من التعريفات ومعاني التصوف والسبب في ذلك ....

و سبب يقول نيكلسون : «وكذلك حال الذين يعرضون للتصوف بالتعريف، لا يستطيعون إلا أن يحاولوا التعبير عما أحسته نفوسهم، ولن يكون تعريف مفهوم يضم كل خفية من الشعور الديني المستكن لكل فرد، ما دامت هذه التعريفات، على أية حال، تصور باختصار لائق بعض وجوه التصوف وخصائصه».
ولقد عبر السهروردي بشكل أكثر دقة عن سبب ذلك التعدد في تعريفاته حينما قال : «لأنهم أشاروا فيها إلى أحوال في أوقات دون أوقات ... فقد تذكر أشياء في معنى التصوف ذكر مثلها في معنى الفقر .. وحيث وقع الاشتباه، فلابد من فاصل. فقد تشتبه الإشارات في الفقر بمعنى الزهد تارة وبمعاني التصوف تارة، ولا يتبين للمسترشدين بعضها مع البعض، فنقول : التصوف غير الفقر، والتصوف غير الزهد.

فالتصوف اسم جامع لمعاني الفقر، ومعاني الزهد مع مزيد أوصاف وإضافات لا يكون بدونها الرجل صوفيا وإن كان زاهدا وفقيرا». وما يؤكد ذلك ما مر من عبارة القوم «الصوفي ابن وقته».
كما أن المسئول الواحد عن تعريف التصوف أو الصوفي قد يجيب بغير معنى، انطلاقا من المقام أو الحال الذي يكون غالبا عليه في أثناء الإجابة، أو مراعاة لحال السائل. ولذلك اختلفت العبارة، والمعنى المشار إليه واحد، وهو كما قال القائل :
عباراتنا شتى وحسنك واحد وكل إلى ذاك الجمال يشيرالاشتقاق اللغوي للتصوف وعلاقته بالصوف :

وبعد فتصوف : على وزن تَفَعْلَ من الصُوف، قال الفيومي : «الصُّوفُ للضأن و(الصُّوفَةُ) أخصّ منه وكبش (أَصْوَفُ) و (صَائِفٌ) كثير الصوف و(تَصَوَّفَ) الرجل وهو (صُوفِيٌّ) من قوم (صُوفِيَّةٍ)».

وجاء في تاج العروس : «وصَوَّفَهُ أَيْضاً : أََبُو حَيٍّ من مُضَرَ وهو الغَوْثُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ بنِ الياس بنِ مُضَرَ قالَه ابنُ الجَوّانِيِّ في المُقَدِّمَةِ سُمِّيَ صُوفَةُ لأَنَّ أُمَّه جَعَلتْ في رَأْسِهِ صُوفَةً وجَعَلَتْهُ رَبِيطاً للكَعْبَةِ يَخْدُِمُها قالَ الجَوْهَرِيُّ : كانُوا يُخْدُمُونَ الكَعْبَةَ ويُجِيزُونَ الحاجَّ في الجَاهِلِيَّةِ أَي : يُفيضُونَ بِهِمْ زادَ في العُبابِ مِنْ عَرَفات... وفيه : «قالَ أَبو الهَيْثَمِ : يُقال : كَبْشٌ صُوفانٌ ونَعْجَةٌ صُوفانَةٌ. وقالَ غيرُه : الصُّوفانُ : كلُّ من وَلِيَ شيئاً من عَمَلِ البَيْتِ وكذلِك الصُّوفَةُ. وفي الأَساس : وآل صَوْفانَ : كانُوا يَخْدُمونَ الكعبةَ وَيَتَنَسَكُونَ ولَعَلَّ الصُّوفِيّةَ نُسِبَتْ إِليهم تَشْبيهاً بهم في التَّنَسُّكِ والتَّعَبُّدِ أَو إِلى أَهْلِ الصُّفَّةِ فيُقالُ مكان الصُّفِّيَةِ : الصُّوفِيَّةُ بقلبِ إِحْدَى الفائَين واواً للتَّخْفِيفِ أَو إِلى الصُّوفِ الذي هو لِباسُ العُبّادِ وأَهْلِ الصَّوامِعِ».

وجاء في موضع آخر منه : «والصَّفّان : قَرْيةٌ بمِصْرَ، وقد رأَيْتُها، وقَدْ نُسِب إِليها جَماعَةٌ من المُحدِّثِينَ.ويُقال في النِّسْبَةِ إِليها : الصَّفِّيُّ. وأَبو مالكٍ بِشْرُ بنُ الحَسَنِ الصَّفِّيُّ نُسِب إِلى لُزُومِه الصَّفَّ الأَوّلَ خَمْسِينَ سنةً، وهو من رِجالِ النَّسائِيِّ نَقَلَهُ الحافِظُ. والصُّفِّيَّةُ بالضمِّ : هم الصُّوفِيَّة نُسِبُوا إِلى أَهل الصُّفَّة أَشارَ له الزَّمَخْشَرِيّ في ص و ف».
فقد تكون العلاقة بين الصوف والصوفية كونهم اختصوا بلبسه إعراضا عن زينة الدنيا، يقول ابن خلدون : «قلت : والأظهر إن قيل بالاشتقاق أنه من الصوف، وهم في الغالب مختصون بلبسه، لما كانوا عليه من مخالفة الناس في لبس فاخر الثياب إلى لبس الصوف، فلما اختص هؤلاء بمذهب الزهد والانفراد عن الخلق والإقبال على العبادة اختصوا بمواجد مدركة لهم».

وقد يقول قائل : لم يصطلح القوم على اصطلاح يدل على أخلاقهم أو أحوالهم أو مقاماتهم ؟ والجواب أن الصوفي لا يقف عند مقام واحد أو حال واحدة، وإنما هو في طور انتقال دائم. وقد أبان الصوفية أنفسهم عن ذلك بقولهم : «الصوفي ابن وقته».
ويفصل هذا المعنى السراج الطوسي حيث يقول : «فلما كانوا -الصوفية- في الحقيقة كذلك، لم يكونوا مستحقين اسما دون اسم، فلأجل ذلك ما أضفت إليهم حالا دون حال، ولا أضفتهم إلى علم دون علم؛ لأني لو أضفت إليهم في كل وقت حالا هو ما وجدت الأغلب عليهم من الأحوال، والأخلاق، والعلوم، والأعمال، وسميتهم بذلك، لكان يلزم أن أسميهم في كل وقت باسم آخر، وكنت أضيف إليهم في كل وقت حالا دون حال حسب ما يكون الأغلب عليهم، فلما لم يكن ذلك، نسبتها إلى ظاهر اللبسة؛ لأن لبسة الصوف دأب الأنبياء عليهم السلام، وشعار الأولياء والأصفياء . فلما أضفتهم إلى ظاهر اللبسة كان ذلك اسمًا مجملا عامًّا مخبرًا عن جميع العلوم والأعمال والأخلاق والأحوال الشريفة المحمودة...»
كما أن نسبة القوم إلى ما يلبسونه فيه اهتداء بالقرآن الكريم، حيث سَمَّى الله سبحانه وتعالى أتباع عيسى بن مريم عليه السلام بالحواريين؛ إذ أن هذه التسمية مأخوذة من صفة البياض في اللباس، حيث كان أصحاب عيسى عليه السلام وناصروه يتميزون بلبس البياض(14) وهي صفة ثيابهم، يقول السراج الطوسي أيضا: «وكانوا قوما يلبسون البياض، فنسبهم الله إلى ذلك، ولم ينسبهم إلى نوع من العلوم، والأعمال، والأحوال التي كانوا بها مترسمين ...».
يقول الدكتور الشيبي عن هذه العلاقة : «وفي صدر الإسلام، كان الصوف يظهر في بعض المواطن رمزًا للتضحية والمبايعة على الموت في سبيل الله. ذكر ابن سعد : أن النبي صلى الله عليه وسلم، أخبر أصحابه في بداية وقعة بدر أن الله أمدهم بالملائكة ربطًا على قلوبهم. وأن الملائكة نزلت والصوف في نواصي خيلهم فأمرهم صلى الله عليه وسلم بقوله : «إن الملائكة قد سومت فسوموا» فكان أن «أعملوا بالصوف في مغافرهم وقلانسهم»(16) ويتصل بهذا أيضا أن علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه، كان في هذا اليوم معلما بصوفة بيضاء» .
ولعل بما ذكر يتضح سبب كثرة تعريفات التصوف، وسبب نسبة أهل الطريق والعرفان بالصوفية إلى الصوف والثياب.

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 132308

نشأ علم التصوف ومتي ظهر التصوف الاسلامي ؟؟؟؟؟

يقول الدكتور أحمد عَلْوَشْ:

(قد يتساءل الكثيرون عن السبب في عدم انتشار الدعوة إلى التصوف في صدر الإسلام، وعدم ظهور هذه الدعوة إلا بعد عهد الصحابة والتابعين ؛ والجواب عن هذا: إنه لم تكن من حاجة إليها في العصر الأول، لأن أهل هذا العصر كانوا أهل تقوى وورع، وأرباب مجاهدة وإقبال على العبادة بطبيعتهم، وبحكم قرب اتصالهم برسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانوا يتسابقون ويتبارون في الاقتداء به في ذلك كله، فلم يكن ثمَّة ما يدعو إلى تلقينهم علماً يرشدهم إلى أمرٍ هُم قائمون به فعلاً، وإنما مثلهم في ذلك كله كمثل العربي القُحِّ، يعرف اللغة العربية بالتوارث كابراً عن كابر؛ حتى إنه ليقرض الشعر البليغ بالسليقة والفطرة، دون أن يعرف شيئاَ من قواعد اللغة والإعراب والنظم والقريض، فمثل هذا لا يلزمه أن يتعلم النحو ودروس البلاغة، ولكن علم النحو وقواعد اللغة والشعر تصبح لازمة وضرورية عند تفشي اللحن، وضعف التعبير، أو لمن يريد من الأجانب أن يتفهمها ويتعرف عليها، أو عندما يصبح هذا العلم ضرورة من ضرورات الاجتماع كبقية العلوم التي نشأت وتألفت على توالي العصور في أوقاتها المناسبة.

فالصحابة والتابعون ـ وإن لم يتسموا باسم المتصوفين ـ كانوا صوفيين فعلاً وإن لم يكونوا كذلك اسماً، وماذا يراد بالتصوف أكثر من أن يعيش المرء لربه لا لنفسه، ويتحلى بالزهد وملازمة العبودية، والإقبال على الله بالروح والقلب في جميع الأوقات، وسائر الكمالات التي وصل بها الصحابة والتابعون من حيث الرقي الروحي إلى أسمى الدرجات فهم لم يكتفوا بالإقرار في عقائد الإيمان، والقيام بفروض الإسلام، بل قرنوا الإقرار بالتذوق والوجدان، وزادوا على الفروض الإتيان بكل ما استحبه الرسول صلى الله عليه وسلم من نوافل العبادات، وابتعدوا عن المكروهات فضلاً عن المحرمات، حتى استنارت بصائرهم، وتفجرت ينابيع الحكمة من قلوبهم، وفاضت الأسرار الربانية على جوانحهم. وكذلك كان شأن التابعين وتابعي التابعين، وهذه العصور الثلاثة كانت أزهى عصور الإسلام وخيرها على الإطلاق،
وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: "خير القرون قرني هذا فالذي يليه والذي يليه" ["خير الناس قرني هذا ثم الذين يلونهم.." أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب الشهادات. وفي "صحيح مسلم" في فضائل الصحابة عن ابن مسعود رضي الله عنه].

فلما تقادم العهد، ودخل في حظيرة الإسلام أُمم شتى، وأجناس عديدة، واتسعت دائرة العلوم، وتقسمت وتوزعت بين أرباب الاختصاص؛ قام كل فريق بتدوين الفن والعلم الذي يُجيده أكثر من غيره، فنشأ ـ بعد تدوين النحو في الصدر الأول ـ علم الفقه، وعلم التوحيد، وعلوم الحديث، وأصول الدين، والتفسير، والمنطق، ومصطلح الحديث، وعلم الأصول، والفرائض "الميراث" وغيرها..

وحدث بعد هذه الفترة أن أخذ التأثير الروحي يتضاءل شيئاً فشيئاً، وأخذ الناس يتناسون ضرورة الإقبال على الله بالعبودية، وبالقلب والهمة، مما دعا أرباب الرياضة والزهد إلى أن يعملوا هُم من ناحيتهم أيضاً على تدوين علم التصوف، وإثبات شرفه وجلاله وفضله على سائر العلوم، ولم يكن ذلك منهم احتجاجاً على انصراف الطوائف الأخرى إلى تدوين علومهم ـ كما يظن ذلك خطأً بعض المستشرقين ـ بل كان يجب أن يكون سداً للنقص، واستكمالاً لحاجات الدين في جميع نواحي النشاط، مما لا بد منه لحصول التعاون على تمهيد أسباب البر والتقوى" ["المسلم مجلة العشيرة المحمدية" عدد محرم 1376هـ. من بحث: التصوف من الوجهة التاريخية للدكتور أحمد علوش، وهو من الرواد الأوائل الذين نقلوا حقائق التصوف الإسلامي إلى اللغات الأجنبية، وقد ألف فضيلته كتاباً باللغة الإنكليزية عن التصوف الإسلامي، كان له أكبر الأثر في تصحيح الأفكار والرد على المستشرقين كما ألف كتابه "الجامع" عن الإسلام الذي رد فيه على التهم المفتراة على دين الله، وكان له أثره البعيد في خدمة هذا الدين].

وقد بنى أئمة الصوفية الأولون أصول طريقتهم على ما ثبت في تاريخ الإسلام نقلاً عن الثقات الأعلام.

أما تاريخ التصوف ؟؟؟

فيظهر في فتوى للإمام الحافظ السيد محمد صديق الغماري رحمه الله، فقد سئل عن أول من أسس التصوف ؟ وهل هو بوحي سماوي ؟ فأجاب:

(أما أول من أسس الطريقة، فلتعلم أن الطريقة أسسها الوحي السماوي في جملة ما أسس من الدين المحمدي، إذ هي بلا شك مقام الإحسان الذي هو أحد أركان الدين الثلاثة التي جعلها النبي صلى الله عليه وسلم بعد ما بيَّنها واحداً واحداً ديناً بقوله: "هذا جبريل عليه السلام أتاكم يعلمكم دينكم" [جزء من حديث أخرجه الإمام مسلم في صحيحه في كتاب الإيمان عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه] وهو الإسلام والإيمان والإحسان.

فالإسلام طاعة وعبادة، والإيمان نور وعقيدة، والإحسان مقام مراقبة ومشاهدة: "أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك"...

ثم قال السيد محمد صديق الغماري في رسالته تلك: (فإنه كما في الحديث عبارة عن الأركان الثلاثة، فمن أخل بهذا المقام(الإحسان) الذي هو الطريقة، فدينه ناقص بلا شك لتركه ركناً من أركانه. فغاية ما تدعو إليه الطريقة وتشير إليه هو مقام الإحسان؛ بعد تصحيح الإسلام والإيمان) ["الانتصار لطريق الصوفية"

قال ابن خلدون في مقدمته: (وهذا العلم ـ يعني التصوف ـ من العلوم الشرعية الحادثة في الملَّة ؛ وأصله أن طريقة هؤلاء القوم لم تزل عند سلف الأمة وكبارها من الصحابة والتابعين ومَن بعدهم طريقة الحق والهداية، وأصلها العكوف على العبادة، والانقطاع إلى الله تعالى، والإعراض عن زخرف الدنيا وزينتها، والزهد في ما يقبل عليه الجمهور من لذة ومال وجاه، والانفراد عن الخلق، والخلوة للعبادة، وكان ذلك عامَّاً في الصحابة والسلف. فلما فشا الإقبال على الدنيا في القرن الثاني وما بعده، وجنح الناس إلى مخالطة الدنيا، اختص المقبلون على العبادة باسم الصوفية) ["مقدمة ابن خلدون" علم التصوف ص 329].

ويعنينا من عبارة ابن خلدون الفقرة الأخيرة، التي يقرر فيها أن ظهور التصوف والصوفية كان نتيجة جنوح الناس إلى مخالطة الدنيا وأهلها في القرن الثاني للهجرة، فإن ذلك من شأنه أن يتخذ المقبلون على العبادة اسماً يميزهم عن عامة الناس الذين ألهتهم الحياة الدنيا الفانية.

يقول أبو عبد الله محمد صديق الغماري: (ويَعْضُدُ ما ذكره ابن خلدون في تاريخ ظهور اسم التصوف ما ذكره الكِنْدي ـ وكان من أهل القرن الرابع ـ في كتاب "ولاة مصر" في حوادث سنة المائتين: إنه ظهر بالاسكندرية طائفة يسمَّوْن بالصوفية يأمرون بالمعروف. وكذلك ما ذكره المسعودي في "مروج الذهب" حاكياً عن يحيى بن أكثم فقال: إن المأمون يوماً لجالس، إذ دخل عليه علي بن صالح الحاجب، فقال: يا أمير المؤمنين! رجل واقفٌ بالباب، عليه ثياب بيض غلاظ، يطلب الدخول للمناظرة، فعلمت أنه بعض الصوفية. فهاتان الحكايتان تشهدان لكلام ابن خلدون في تاريخ نشأة التصوف. وذُكر في "كشف الظنون" أن أول من سمي بالصوفي أبو هاشم الصوفي المتوفى سنة خمسين ومئة) ["الانتصار لطريق الصوفية" للمحدث الغماري ص17 ـ 18].

وأورد صاحب "كشف الظنون" في حديثه عن علم التصوف كلاماً للإمام القشيري قال فيه: (اعلموا أن المسلمين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يَتَسمَّ أفاضلهم في عصرهم بتسمية عِلْمٍ سوى صحبة الرسول عليه الصلاة والسلام، إذ لا أفضلية فوقها، فقيل لهم الصحابة، ثم اختلف الناس وتباينت المراتب، فقيل لخواص الناس ـ ممن لهم شدة عناية بأمر الدين ـ الزهاد والعُبَّاد، ثم ظهرت البدعة، وحصل التداعي بين الفرق، فكل فريق ادعوا أن فيهم زهاداً، فانفرد خواص أهل السنة المراعون أنفسهم مع الله سبحانه وتعالى، الحافظون قلوبهم عن طوارق الغفلة باسم التصوف، واشتهر هذا الاسم لهؤلاء الأكابر قبل المائتين من الهجرة) ["كشف الظنون" عن أسماء الكتب والفنون .

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 132308

من هذه النصوص السابقة، يتبين لنا أن التصوف ليس أمراً مستحدثاً جديداً؛ ولكنه مأخوذ من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وحياة أصحابه الكرام، كما أنه ليس مستقى من أُصول لا تمت إلى الإسلام بصلة، كما يزعم أعداء الإسلام من المستشرقين وتلامذتهم الذين ابتدعوا أسماءً مبتكرة، فأطلقوا اسم التصوف على الرهبنة البوذية، والكهانة النصرانية، والشعوذة الهندية فقالوا: هناك تصوف بوذي وهندي ونصراني



واللـــــــــه أعلـــــــــم


على العموم

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 2794bc10

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 3419


مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 132301




عدل سابقا من قبل عيون القلب في الأربعاء 02 سبتمبر 2009, 3:12 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOURAD
مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Copy_o10
MOURAD


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 12/06/2008
المساهمات : 23392
عدد النقاط : 69617
المزاج : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Qatary28
المهنة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Collec10
الهوايه : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Sports10
الدولة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Male_e10
الأوسمة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 3h110
رقم العضوية : 1
التميز : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Ss610

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام   مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام I_icon_minitimeالأربعاء 02 سبتمبر 2009, 3:10 pm






ايه دا كله عيون

دا انتي عملتي موضوع تاني

شكرا ليكي علي المجهود الرائع ده

وياريت اي عضو يعمل زيك

لو شاف موضوع يعرف يعمل اضافه فيه

نكون مشكورين له جدا

مش يقرا ويجري

شكرااااااااااااااااااااااا اماني

ابقي خلي مناضل بقي يضغطلك علي زر الشكر


مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 2794bc10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouradfawzy.yoo7.com
الأب الروحي
مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Qatary14
المهنة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Profes10
الهوايه : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Writin10
الدولة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Male_e10
الأوسمة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 3h510
التميز : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Domain10

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام   مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام I_icon_minitimeالأربعاء 02 سبتمبر 2009, 3:45 pm

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Rm10
مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 0-ed8b10

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 6666666666666sc2ao5
حفظكم الله ورعــــــاكم وسدد علي الخير خطاكم


دمتم بود وتقبلوا تحيتي واحترامي


وكل عام وحضرتك بخير

محمد مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 163951nb8أفندي

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Rm16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ģ.£.m.Ў
مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Copy_o10
Ģ.£.m.Ў


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 13/06/2008
المساهمات : 27078
عدد النقاط : 69309
المزاج : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Qatary24
المهنة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Collec10
الهوايه : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Sports10
الدولة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Male_e10
الأوسمة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Ooooo10
التميز : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Ss610

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام   مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام I_icon_minitimeالخميس 03 سبتمبر 2009, 12:22 pm

تسلم ايدك محمد على مجهودك الرااائع

ومرسى امانى على الاضافه

جزااكم الله كل خير

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 105681
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/romanceslovegemy?ref=tn_tnmn
المناضل

عضو نشيط
عضو نشيط
المناضل


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 23/07/2008
المساهمات : 307
عدد النقاط : 297
المزاج : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 710
المهنة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Office10
الهوايه : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Painti10
الدولة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Male_e10
الأوسمة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام F18c8c10
التميز : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Azw110

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام   مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام I_icon_minitimeالجمعة 04 سبتمبر 2009, 1:46 am




جيمــــــــــــــــــــــــــــــــى




مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراد



الاب الروحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى




كــــــــــاندلــــــــز





hjdfasdf









مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 16163
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المناضل

عضو نشيط
عضو نشيط
المناضل


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 23/07/2008
المساهمات : 307
عدد النقاط : 297
المزاج : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 710
المهنة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Office10
الهوايه : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Painti10
الدولة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Male_e10
الأوسمة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام F18c8c10
التميز : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Azw110

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام   مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام I_icon_minitimeالجمعة 04 سبتمبر 2009, 2:17 am




()()


مشكوره عيــــــــــــــــــــــــــون جداا

على طلتك البهيه لموضوعى

وافادتنا من معلوماتك الاضافيه عن الصوفيه

وممتازه نقاشك على موضوع الصوفيه

وشكراا لتكميلك ونقاشك عن موضوع الصوفيه



Surةised Surةised


وفى ان شااء الله تكمله لانى بدى ارد عليكى

Rolling Eyes



hjdfasdf








مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Ramadan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المناضل

عضو نشيط
عضو نشيط
المناضل


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 23/07/2008
المساهمات : 307
عدد النقاط : 297
المزاج : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 710
المهنة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Office10
الهوايه : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Painti10
الدولة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Male_e10
الأوسمة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام F18c8c10
التميز : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Azw110

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام   مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام I_icon_minitimeالسبت 05 سبتمبر 2009, 2:57 am

()()




حبيت اجبلكم شهادات من علمااء ديم او اامة

والحمد لله عرفت اوصل لاربع اامه من علمااء الدين



الامــــام ابى حنيفه النعمااان

الامــــام مالك بن انس

الامــــام الشافعى

الامــــام احمد بن حمبل




هذه شهادات للأئمة الأربعة رضي الله عنهم حول التصوف و عندما نقول التصوف نقصد به التصوف السني و ليس التصوف المنحرف مثل الحلول و الاتتحاد و الأحباش




(الإمام أبو حنيفة النعمان (ت: 150هجرية
mmnb


نقل الفقيه الحنفي الحصكفي صاحب الدر: أن أبا علي الدقاق قال: " أنا أخذت هذه الطريقة من أبي القاسم النصرابادي، و قال أبو القاسم: أنا أخذته من الشبلي، و هو من السري السقطي، وهو من معروف الكرخي، وهو من داود الطائي، وهو أخذ العلم و الطريقة من أبي حنيفة رضي الله عنه، و كل منهم أثنى عليه و أقر بفضله" (عبد القادر عيسى، حقائق عن التصوف باب بين الحقيقة والشريعة. ص 490).

mmnb

(الإمام مالك بن أنس (ت:179هجرية
mmnb

" من تفقه و لم يتصوف فقد تفسق، و من تصوف و لم يتفقه فقد تزندق، و من جمع بينهما فقد تحقق." (حاشية العلامة العدوي على شرح الإمام الزرقاني على متن العزية في الفقه المالكي ج3. ص195.)

mmnb

(الإمام الشافعي (ت: 204هجرية
mmnb

حبب إلي من دنياكم ثلاثة: ترك التكلف و عشرة الخلق، و الإقتداء بطريق أهل التصوف" (كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس للإمام العجلوني المتوفى سنة 1162هـ. ج1 ص 341.)

mmnb

(الإمام أحمد بن حنبل ( ت: 241هجرية
mmnb

كان يقول لولده قبل أن يصاحب الصوفية: " يا ولدي عليك بالحديث، وإياك و مجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية، فإنهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه". فلما صحب أبا حمزة البغدادي، و عرف أحوال القوم، أصبح يقول لولده:" يا ولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم، فإنهم زادوا علينا بكثرة العلم و المراقبة و الخشية و الزهد و علو الهمة.» (عبد القادر عيسى، حقائق عن التصوف باب شهادات علماء الأمة الإسلامية من سلفها إلى خلفها للتصوف ورجاله. ص567

(


mmnb mmnb






Like a Star @ heaven



مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Tagbl_Allah_by_Ludamory






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد elswesry الرحمن
عضـــــو مـــــاسي عضـــــو مـــــاسي
عبد elswesry الرحمن


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 04/03/2009
المساهمات : 2472
عدد النقاط : 7104
المزاج : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام 2610
المهنة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Engine10
الهوايه : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Travel10
الدولة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Male_e10
الأوسمة : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام E0449b11
التميز : مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Almosh10

مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام   مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام I_icon_minitimeالسبت 05 سبتمبر 2009, 8:30 pm

سلمت يداكم

موضوع روووعة

جزاك الله خيرا

وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elswesry22.yoo7.com
 
مامعنــى التصوف ماهى هذه الفرقــه ومــا حكمهــا فى الاســلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــدي الإسـ ـــ ــــلامــــــي :: القسم العام-
انتقل الى: