هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ تربوية قرانيه

اذهب الى الأسفل 
+5
M.£.Ģ.a
MOURAD
Ģ.£.m.Ў
ЯoŔo❤
willpower
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
willpower
عضـــــو مـــــاسي عضـــــو مـــــاسي
willpower


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 17/07/2009
المساهمات : 2735
عدد النقاط : 10160
المزاج : مبادئ تربوية قرانيه Qatary28
المهنة : مبادئ تربوية قرانيه Accoun10
الهوايه : مبادئ تربوية قرانيه Chess10
الدولة : مبادئ تربوية قرانيه Male_e10
الأوسمة : مبادئ تربوية قرانيه Vip32-10
التميز : مبادئ تربوية قرانيه 11110

مبادئ تربوية قرانيه Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ تربوية قرانيه   مبادئ تربوية قرانيه I_icon_minitimeالأربعاء 04 نوفمبر 2009, 3:39 am

في كتاب ربنا جل وعلا آيات كريمات كثيرة تتضمن فوائد عظيمة في تربية أنفسنا وتزكيتها وفي علاج مشكلاتنا، فوائد تعيننا على إدراك أدب الإسلام، والتحلي به في الأمور كلها.. ونذكر هاهنا بعض أمثلة من تلك الآيات التي قد نقرؤها ولا نلتفت إلى ما فيها من معانٍ وفوائد تربوية.. لكن مع التأمل ندرك منها ما كان خافيًا وما كنا عنه في غفلة، فمن ذلك مثلاً:
1ـ قوله تعالى في أول سورة الأنفال: {يَسْأَلونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [الأنفال: 1].
كثيرًا ما نتنازع في بعض الأمور، وربما كانت أمورًا دينية، ويتطور النزاع وتسوء فيه أخلاقنا، وننسى أن التنازع وسوء الخلق أكبر عند الله من تلك الأمور التي نتنازع فيها، ثم قد يتدخل أناس لحل النزاع فيكون هَمُّ كل منهم الانتصار لهذا الرأي أو ذاك، ولا نكاد نجد رجلاً رشيدًا يقول للقوم: إن ضياع الألفة والإخاء وفساد ذات البين أعظم مما تتنازعون فيه، لا تكاد تجد رجلاً ينقلهم من قضية التنازع الفرعية إلى الأهم وإلى الأصل الضائع، ولكن القرآن الكريم يعلمنا أن نكون كلنا ذلك الرجل الرشيد الذي يعرف المدخل الصحيح للتوجيه، فإن في الإسلام أصولاً لا يعوضها غيرها مما يتنازع فيه الناس، وتقوى الله والألفة وصلاح ذات البين من هذه الأصول العظيمة، وأهم من قضية تقسيم الغنائم بهذه الطريقة أو تلك {قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُم}..
إذًا فالقرآن يعلمنا كيف يكون التوجيه والتربية والمدخل لمعالجة كثير من مشكلاتنا من خلال معالجة القرآن لاختلاف المسلمين بعد غزوة بدر في تقسيم الغنائم، ولم يكن اختلافهم بسبب الطمع في الدنيا، ولكن لارتباط الأنفال بذلك الوقت بحسن البلاء في المعركة، وكانت بذلك شهادة على حسن البلاء، وكان الناس ـ يومئذ ـ حريصين على هذه الشهادة من الله تعالى ومن رسوله الله صلى الله عليه وسلم في أول وقعة يشفي الله فيها صدورهم من المشركين.. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه قد شجعهم على حسن البلاء، وأخبرهم أن العطاء سيكون على قدر البلاء الحسن كما في السنن عن ابن عباس قال: لما كان يوم بدر قال صلى الله عليه وسلم: ((من صنع كذا وكذا فله كذا وكذا))، فكان حرصهم على أعطيتهم من الغنائم لا لدنيا وإنما لأن ما يُعطونه معبر عن أنه شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبه وتقديره لهم؛ فكلهم حرص على هذا، ولكن القرآن يعلمهم ولو كان الأمر كذلك، إلا أنه لا ينبغي بحال أن يهدر بسببه الإخاء والأدب بينهم..
فقد روى الإمام أحمد وغيره عن أبي أمامه رضي الله عنه قال: سألت عبادة عن الأنفال فقال: (فينا أصحاب بدر نزلت حين اختلفنا في النفل وساءت فيه أخلاقنا، فانتزعه الله من أيدينا وجعله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقسّمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المسلمين عن بواء، يقول: عن سواء).
وروى الإمام أحمد أيضًا عن عبادة بن الصامت قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فشهدت معه بدرًا، فالتقى الناس فهزم الله تعالى العدو، فانطلقت طائفة في آثارهم يهزمون ويقتلون، وأقبلت طائفة على العسكر يحوزونه ويجمعونه، وأحدقت طائفة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصيب العدو منه غرة، حتى إذا كان الليل وفاء الناس بعضهم إلى بعض قال الذين جمعوا الغنائم: نحن حويناها فليس لأحد فيها نصيب؛ وقال الذين خرجوا في طلب العدو: لستم بأحق به منا، نحن منعنا عنه العدو وهزمناهم، وقال الذين حدقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم: خفنا أن يصيب العدو منه غرة فاشتغلنا به فنزلت {يَسْأَلونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ} [لأنفال:1] اهـ. دعوكم من قسمة هذه الأنفال ودعوا ذلك لله وللرسول، وأقبلوا على ما هو أهم من كل ذلك {فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ}..
ولذلك أخي الداعية إذا ما قدّر لك يومًا أن تكون بين متنازعين فلا يكن كل همك الخوض معهم في النزاع للانتهاء إلى هذا الرأي أو ذاك.. وربما كان في القضية ما هو أعظم مما تنازعوا فيه من سوء خلق أو فرقة وشقاق أو نحو ذلك.. فلا تتحرج أن تبدأ بإصلاح ما انخرم من الأصول قبل الفروع.. قد يتناقش اثنان ويخاطب كل منهما الآخر بأسلوب خارج عن أدب الإسلام، فإياك أن تتعدى هنا الخطأ، ولا تنكره وتسارع إلى محتوى النقاش، بل هذبهم أولاً وعلمهم كيف يتناقشون.. ويحفظون أدب الإسلام وأخوّته.. قبل أن تبين لهم ما اختلفوا فيه، بل كن مهتديًا بهدي القرآن.. وما أعظم تربيته للنفوس ومعالجته للمشاكل {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} [الإسراء: 9].
2ـ قوله تعالى في سورة التوبة: {عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ} [التوبة:43].
هذه الآية في شأن أناس قالوا: استأذِنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن أذن لكم فاقعدوا، وإن لم يأذن لكم فاقعدوا ـ أي عن الخروج للغزو والجهاد ـ ولهذا قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم: {لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا} أي في إبداء الأعذار {وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ}. يقول ابن كثير رحمه الله: هلا تركتهم لما استأذنوك فلم تأذن لأحد منهم في القعود لتعلم الصادق منهم في إظهار طاعتك من الكاذب، فإنهم قد كانوا مصرِّين على القعود عن الغزو وإن لم تأذن لهم فيه. (تفسير ابن كثير 2/345).

فهذه الآية الكريمة نستفيد منها فائدتين تربويتين:
الأولى: ضرورة تمحيص الأتباع بالمواقف العملية، واختبار الصدق والطاعة وعدم الاغترار أو الاعتماد على مجرد الكلام الجميل أو الحماس الذي لم يترجم في الواقع بعد. وفي هذا فائدة للمربي والقائد كي يكون على بصيرة ويعرف من معه واقعًا وعملاً، ومن معه بالكلام والدعاوى.

وكما أن فيه فائدة للأتباع وهي إحراجهم أمام نفوسهم حتى يراجعوا أنفسهم، فلعلهم يتوبون ويصدقون.. أو على الأقل يقطع الطريق عليهم حتى لا يستمروا في التمثيل والدعاوى الباطلة ومخادعة العاملين المخلصين بالأقوال المعسولة.. فإذا جد الجد ظهر الخذلان ووقعت الصدمة، وقال الحسن رحمه الله: اعتبروا الناس بأعمالهم، ودعوا أقوالهم، فإن الله لم يدع قولاً إلا جعل عليه دليلاً من عمل يصدقه، فإذا سمعت قولاً حسنًا فرويدًا بصاحبه، فإن وافق قوله عمله فنعم ونعمة عين.

وفي هذا المعنى أيضًا، ذلك التوجيه الرباني في قوله تعالى: {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُلْ لا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} [النور:53]، ومن ذلك أيضًا قوله تعالى: {وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً} [النساء:81].
والفائدة التربوية الثانية في الآية: تكمن في تعليمنا أسلوبًا من أساليب عتاب الأحبة المخلصين إذا أخطأوا، وذلك بتقديم العفو قبل المعاتبة كما في قوله تعالى لرسوله وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم: {عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ}.. عن عون رضي الله عنه قال: هل سمعتم بمعاتبة أحسن من هذا؟ نداء بالعفو قبل المعاتبة، فقال: {عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ}.
فهذا نتعلم منه أدبًا في عتابنا للأحبة المخلصين؛ حيث لا نجعله عتابًا جافًا، بل نبدؤه بما يؤكد الحب والمودة، بل لا بأس بشيء من الثناء بالحق على جوانب الخير في المعاتب، فهذا كله من حسن المعاتبة.
قال ابن حزم رحمه الله: حالان يحسن فيهما ما يقبح في غيرهما، وهما: المعاتبة والاعتذار، فإنه يحسن فيهما ذكر الأيادي وذكر الإحسان، وذلك غاية القبح فيما عدا هاتين الحالتين؛ لأنه يصير من قصد مدح النفس.
3ـ قوله تعالى في سورة النساء: {وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا} [النساء: 43]..
فهذه الآية الكريمة تربي فينا المنطق الحسن الجميل وعفة اللسان والاحتشام في الكلام، وذلك حين نجد في هذه الآية أن الله عز وجل يعبر عن قضاء الحاجة في الغائط وهو المكان المطمئن من الأرض، فكنّى الله عز وجل بهذا عن التغوط أو التبرز، فلم يقل: إذا عملتم كذا وكذا.. بل يكتفي بالعودة من هذا المكان كناية عما تم فيه، ومع هذا لا يسند الفعل إلى المخاطبين، فلا يقول: أو جئتم من الغائط، بل يقول: {أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ} زيادة في أدب الخطاب ولطف الكناية، ليكون هذا الأدب نموذجًا للبشر حين يتخاطبون.
كما نجد أدبًا رفيعًا فريدًا احتفى به القرآن دون غيره من سائر الكلام، وذلك حين يعبر عما يكون بين الرجل وامرأته بقوله: {أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ}، ومن المعلوم أن لفظ الجماع لم يرد ولا مرة واحدة في القرآن، والتعبير بالملامسة أرق وأحشم وأرقى، والملامسة قد تكون مقدمة للفعل أو تعبيرًا عنه، وعلى أية حال فهو أدب يضربه الله للناس في الحديث عن مثل هذه الشئون عندما لا يكون هناك مقتضٍ للتعبير المكشوف .
هذا طرف يسير وقليل من كثير من الآداب والفوائد التربوية في كتاب الله الكريم.. ندعو الله أن ينفعنا بها، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ЯoŔo❤
مبادئ تربوية قرانيه Vip
ЯoŔo❤


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 14/06/2008
المساهمات : 20359
عدد النقاط : 44539
المزاج : مبادئ تربوية قرانيه Qatary23
المهنة : مبادئ تربوية قرانيه Studen10
الهوايه : مبادئ تربوية قرانيه Travel10
الدولة : مبادئ تربوية قرانيه Female14
الأوسمة : مبادئ تربوية قرانيه Ooooo10
التميز : مبادئ تربوية قرانيه A86e8310

مبادئ تربوية قرانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ تربوية قرانيه   مبادئ تربوية قرانيه I_icon_minitimeالخميس 05 نوفمبر 2009, 12:32 am

موضوعك هام جداا احمد

جزاك الله خير




مبادئ تربوية قرانيه 563145
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ģ.£.m.Ў
مبادئ تربوية قرانيه Copy_o10
Ģ.£.m.Ў


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 13/06/2008
المساهمات : 27078
عدد النقاط : 69309
المزاج : مبادئ تربوية قرانيه Qatary24
المهنة : مبادئ تربوية قرانيه Collec10
الهوايه : مبادئ تربوية قرانيه Sports10
الدولة : مبادئ تربوية قرانيه Male_e10
الأوسمة : مبادئ تربوية قرانيه Ooooo10
التميز : مبادئ تربوية قرانيه Ss610

مبادئ تربوية قرانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ تربوية قرانيه   مبادئ تربوية قرانيه I_icon_minitimeالجمعة 06 نوفمبر 2009, 11:01 pm

تسلم الايادى احمد

جزااك الله كل خير

مبادئ تربوية قرانيه L945m0f1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/romanceslovegemy?ref=tn_tnmn
MOURAD
مبادئ تربوية قرانيه Copy_o10
MOURAD


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 12/06/2008
المساهمات : 23392
عدد النقاط : 69617
المزاج : مبادئ تربوية قرانيه Qatary28
المهنة : مبادئ تربوية قرانيه Collec10
الهوايه : مبادئ تربوية قرانيه Sports10
الدولة : مبادئ تربوية قرانيه Male_e10
الأوسمة : مبادئ تربوية قرانيه 3h110
رقم العضوية : 1
التميز : مبادئ تربوية قرانيه Ss610

مبادئ تربوية قرانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ تربوية قرانيه   مبادئ تربوية قرانيه I_icon_minitimeالخميس 03 ديسمبر 2009, 9:55 pm


موضوع مميز جدااااااااااااا

جزاك الله عنه كل خير


جعله الله في ميزان حسناتك
مبادئ تربوية قرانيه 2794bc10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouradfawzy.yoo7.com
M.£.Ģ.a
عضـــــو محـــــــترف عضـــــو محـــــــترف
M.£.Ģ.a


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 05/04/2009
المساهمات : 3032
عدد النقاط : 8350
المزاج : مبادئ تربوية قرانيه Qatary29
المهنة : مبادئ تربوية قرانيه Studen10
الهوايه : مبادئ تربوية قرانيه Huntin10
الدولة : مبادئ تربوية قرانيه Male_e10
الأوسمة : مبادئ تربوية قرانيه E0449b11
التميز : مبادئ تربوية قرانيه Tmf10

مبادئ تربوية قرانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ تربوية قرانيه   مبادئ تربوية قرانيه I_icon_minitimeالخميس 28 يناير 2010, 9:56 pm

تســــلم الايــادى

موضوعكــ


رائــــع ومميز جدااااااا

مبادئ تربوية قرانيه 341591
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoba2day.yoo7.com
ДvαţaR
عضـــــو مـــــاسي عضـــــو مـــــاسي
ДvαţaR


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 14/06/2008
المساهمات : 2542
عدد النقاط : 9330
المزاج : مبادئ تربوية قرانيه 2610
المهنة : مبادئ تربوية قرانيه Collec10
الهوايه : مبادئ تربوية قرانيه Writin10
الدولة : مبادئ تربوية قرانيه Male_e10
الأوسمة : مبادئ تربوية قرانيه E0449b11
التميز : مبادئ تربوية قرانيه 42_41310

مبادئ تربوية قرانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ تربوية قرانيه   مبادئ تربوية قرانيه I_icon_minitimeالأحد 07 فبراير 2010, 2:39 am

مبادئ تربوية قرانيه Alfarisnet1232259736مبادئ تربوية قرانيه Alfarisnet1232259736مبادئ تربوية قرانيه Alfarisnet1232259736


يـــــســــلــموووا علي الـــمــوو ضـــووع الجــــمـــيــل

جــــــزاكــــــ الــله خـــــيــر


اسعدني مـــوو ضـــووعــك

كل الود ,,, معطر بالورورد


تحياتي

*smsm*



مبادئ تربوية قرانيه Alfarisnet1232259736مبادئ تربوية قرانيه Alfarisnet1232259736مبادئ تربوية قرانيه Alfarisnet1232259736
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأب الروحي
مبادئ تربوية قرانيه Vip
الأب الروحي


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 18/06/2008
المساهمات : 11243
عدد النقاط : 31079
المزاج : مبادئ تربوية قرانيه Qatary14
المهنة : مبادئ تربوية قرانيه Profes10
الهوايه : مبادئ تربوية قرانيه Writin10
الدولة : مبادئ تربوية قرانيه Male_e10
الأوسمة : مبادئ تربوية قرانيه 3h510
التميز : مبادئ تربوية قرانيه Domain10

مبادئ تربوية قرانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ تربوية قرانيه   مبادئ تربوية قرانيه I_icon_minitimeالثلاثاء 23 فبراير 2010, 10:07 pm

مبادئ تربوية قرانيه 68762

مبادئ تربوية قرانيه 6666666666666sc2ao5
حفظكم الله ورعــــــاكم وسدد علي الخير خطاكم

دمتم بود وتقبلوا تحيتي واحترامي


وكل عام وحضرتك بخير



محمد مبادئ تربوية قرانيه 163951nb8أفندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*الصـLEGENDـاعق*
مبادئ تربوية قرانيه Cd228a10
*الصـLEGENDـاعق*


ذكر
ســآعـتي :
التسجيل : 21/04/2010
المساهمات : 14033
عدد النقاط : 54051
المزاج : مبادئ تربوية قرانيه Qatary28
المهنة : مبادئ تربوية قرانيه Unknow10
الهوايه : مبادئ تربوية قرانيه Chess10
الدولة : مبادئ تربوية قرانيه Male_e10
الأوسمة : مبادئ تربوية قرانيه 3h510
التميز : مبادئ تربوية قرانيه Swr211

مبادئ تربوية قرانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ تربوية قرانيه   مبادئ تربوية قرانيه I_icon_minitimeالأربعاء 28 يوليو 2010, 5:41 pm

مبادئ تربوية قرانيه 68762
مجهود اكثر من رائع
ومميز من عضو مميز
فى تقدم مستمر
ان شاء الله
تقبل مرورى
مبادئ تربوية قرانيه Eniie110***الصــALSA3Kـــاعــق***مبادئ تربوية قرانيه Eniie110

مبادئ تربوية قرانيه 521823 مبادئ تربوية قرانيه 521823
مبادئ تربوية قرانيه 168510
مبادئ تربوية قرانيه 521823 مبادئ تربوية قرانيه 521823
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Celina
مبادئ تربوية قرانيه 15751613
Celina


انثى
ســآعـتي :
التسجيل : 21/12/2009
المساهمات : 12379
عدد النقاط : 18808
المزاج : مبادئ تربوية قرانيه Qatary32
المهنة : مبادئ تربوية قرانيه Collec10
الهوايه : مبادئ تربوية قرانيه Sports10
الدولة : مبادئ تربوية قرانيه Female31
الأوسمة : مبادئ تربوية قرانيه 3h510
التميز : مبادئ تربوية قرانيه 1510
أوسمة المسابقات : مبادئ تربوية قرانيه AVvoI

مبادئ تربوية قرانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ تربوية قرانيه   مبادئ تربوية قرانيه I_icon_minitimeالإثنين 13 سبتمبر 2010, 9:37 pm

موضوع مميز جدااا


يستاهل اكتر من
10 نجوووووووووم


مبادئ تربوية قرانيه G0H33848مبادئ تربوية قرانيه FzZ33848مبادئ تربوية قرانيه G0H33848مبادئ تربوية قرانيه FzZ33848مبادئ تربوية قرانيه G0H33848مبادئ تربوية قرانيه FzZ33848مبادئ تربوية قرانيه G0H33848مبادئ تربوية قرانيه FzZ33848مبادئ تربوية قرانيه G0H33848مبادئ تربوية قرانيه FzZ33848مبادئ تربوية قرانيه G0H33848مبادئ تربوية قرانيه FzZ33848



مبادئ تربوية قرانيه EZP34532


تقبل\ي مروري CELINA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ تربوية قرانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص تربوية خيالية للاطفال..
» آية قرانيه حرفت لتصبح مسج غرامي
» سلسلـــة مبادئ الاخلاق فى القراءن الكريم .. متجدده
» الفاتيكان يدعو البنوك الغربية لتطبيق بعض مبادئ المالية الإسلامية
» ღ♥ღتبرعوا لبناء مبادئ جديدة ღ♥ღ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــدي الإسـ ـــ ــــلامــــــي :: منتدي حراس الفضيلة-
انتقل الى: